السبت 08 فبراير 2020

مكالمات «واتساب» في الإمارات ...هل تم رفع الحظر ؟

مكالمات «واتساب» في الإمارات ...هل تم رفع الحظر ؟

مكالمات «واتساب» في الإمارات ...هل تم رفع الحظر ؟

كشفت تقارير إخبارية أن المقيمين في دولة الإمارات تمكنوا للمرة الأولى يوم الخميس الماضي من إجراء مكالمات صوت وفيديو عبر تطبيق «واتساب» بعد أن كانت تلك المكالمات محظورة داخل البلاد.
وفي أواخر العام الماضي، كانت أنباء قد تواترت عن اتجاه الإمارات لرفع الحظر عن المكالمات عن تطبيق «واتساب» الشهير، ولكن الحديث كان يدور حينها حول رفع الحظر على المكالمات الصوتية فقط وليست مكالمات الفيديو.
ونقلت «العربية.نت» عن صحيفة «غلف نيوز» الإماراتية أنها قامت بتجريب إجراء مكالمات صوتية وبالفيديو عبر التطبيق بنجاح، ولكن مع جودة متدنية بعض الشيء.
وأضافت الصحيفة أنها نجحت في تجربة المكالمات عبر شبكة «واي فاي» داخل مقر العمل.
ولكن التقرير قال إنه في الوقت الذي نجحت تجربة إجراء المكالمات عبر شبكة «واي فاي»، إلا أنها لم تنجح باستخدام حزمة البيانات المتاحة على شبكات المحمول العاملة في البلاد، كما لم تتمكن أيضاً من إجراء مكالمات بين شبكات «واي فاي» المختلفة.
وكانت شركتا الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، (دو)، و (اتصالات) قد قامتا بحظر المكالمات الصوتية عبر الإنترنت أواخر العام 2017، وأطلقتا بعد ذلك تطبيقات خاصة بهما، مثل «C’Me»، و«BOTIM» مقابل رسوم شهرية.
وتتجه دولة الإمارات العربية المتحدة قريباً إلى رفع الحظر المفروض على مكالمات «واتساب»، وذلك وفقاً لما أفاد به مسؤول إماراتي رفيع المستوى.
وكان محمد الكويتي، المدير التنفيذي لهيئة الأمن الإلكتروني في الإمارات «Nesa»، قد ذكر أن بلاده زادت من تعاونها مع منصات التكنولوجيا الكبيرة، خصوصاً «واتساب» المملوكة لشركة «فيسبوك»، في ما يتعلق بمبادرات الأمن القومي.
وأكمل المدير التنفيذي لهيئة الأمن الإلكتروني في الإمارات كلامه قائلاً: «قد يكون هناك رفع لحظر المكالمات الصوتية على واتساب، وهذا سيحدث قريباً، وهذا ما نعرفه ونفهمه من هيئة الاتصالات في الإمارات».

جميع الحقوق محفوظة