بريطانيا تستمر بحبس مؤسس «ويكيليكس»

اعلنت محكمة (ويستمنستر ) البريطانية اليوم الجمعة إبقاء الصحفي الأسترالي ومؤسس موقع (ويكيليكس) جوليان اسانج رهن الحبس بعد نهاية عقوباته الى حين النظر في قضية ترحيله إلى الولايات المتحدة والمنتظر البت فيها بداية العام المقبل. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن القاضية بمحكمة (ويستمنسر) وسط لندن فانيسا باريتسر القول انها لن تسمح بالإفراج عن اسانج بعد نهاية عقوبته في 22 سبتمبر الجاري والتي فرضت عليه بعد إخلاله بشروط الإفراج المؤقت عام 2012 وفراره لسفارة الإكوادور في لندن. وقالت القاضية انه "بالنظر الى تاريخ اسانج في الهروب فإنها لن تسمح بالإفراج عنه خشية هروبه مرة أخرى" مضيفة ان وضعه سيتغير من سجين الى شخص معتقل يواجه حكما بالترحيل.   وكانت محكمة (ويستمنستر) عاقبت اسانج في يونيو الماضي بالسجن 50 اسبوعا بعد اعتقاله داخل سفارة الإكوادور التي فر اليها منتصف عام 2012 قبل ساعات من مثوله امام نفس المحكمة التي افرجت عنه سابقا بشروط حتى البت في قرار ترحيله للسويد التي اتهمته بالتحرش الجنسي ضد سيدتين. وليس واضحا متى خفضت مدة سجن اسانج والتي كان من المفترض ان تنتهي العام المقبل علما ان القضاء حدد تاريخ 25 فبراير المقبل موعدا لبداية محاكمته للنظر في طلب ترحيله للولايات المتحدة. ويقول محامو اسانج إن موكلهم قد يكمل حياته في السجن اذا تم تسليمه للسلطات الأمريكية التي وجهت ضده تهما بالتجسس والقرصنة ونشر وثائق رسمية سرية.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 2 أسبوع

    فرنسا: تقليص التزامات إيران النووية يرسل إشارة خاطئة

    حذر مصدر دبلوماسي فرنسي إيران من أي خرق إضافي للاتفاق النووي، لافتا إلى أن « أي تقليص إضافي بالتزامات إيران النووية سيرسل إشارة خاطئة».

  • قبل 1 سنة

    ناسا: العثور على مواد عضوية في سطح المريخ تشير لوجود حياة

    كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن أفضل دليل حتى الآن على أن الحياة ربما كانت موجودة على سطح المريخ، وفى دراستين منفصلتين حول البيانات التى جمعتها مركبة الفضاء المتواجدة حاليا على سطح المريخ خلال السنوات القليلة الماضية، حدد العلماء مصدراً وافراً من المواد العضوية فى البحيرة القديمة، وتتبعوا بعض غاز الميثان.   ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، ستساعد النتائج الجديدة فى توجيه البحث عن الحياة الميكروبية وتحسين فهمنا للعمليات الموسمية على سطح المريخ، وقال "اشوين فاسافادا" عالم مختبر الدفع النفاث التابع لناسا فى باسادينا بكاليفورنيا، "فرص القدرة على العثور على علامات للحياة القديمة مع المهام المستقبلية للوكالة".     سطح المريخ وكشفت ناسا تفاصيل آخر النتائج فى مؤتمر صحفى عقد مساء أمس، وفى حين أن الإعلان قد لا يكون كشفًا لوجود الحياة بشكل مباشر على سطح الكوكب الأحمر، أوضح بول ماهافى، مدير قسم استكشاف النظام الشمسى فى مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، خلال المؤتمر، أن النتائج تعتبر "أساسية لبحثنا عن الحياة". وأشار فريق ناسا إلى أن الجزيئات العضوية التى تم العثور عليها تحتوى على الكربون والهيدروجين، وكذلك النيتروجين وعناصر أخرى، وترتبط هذه الجزيئات عادة بالحياة على الأرض، ولكن يمكن إنشاؤها أيضًا من خلال عمليات غير بيولوجية.  

  • قبل 1 سنة

    «ناسا»: إرسال طائرة هليكوبتر إلى كوكب المريخ

    أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» أنها سترسل طائرة هليكوبتر صغيرة في إطار بعثة عام 2020 لوضع مسبار من الجيل التالي على سطح المريخ فيما يمثل أول مرة يتم فيها استخدام مثل هذه الطائرات في عالم آخر. وقالت ناسا إن الطائرة الهليكوبتر الخاصة بكوكب المريخ ستعمل عن طريق التحكم عن بعد وهي مصممة للعمل في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ بمروحتين تدوران بشكل عكسي ويبلغ وزنها نحو 1.8 كيلوجرام بجسم يعادل حجم كرة البيسبول. وتدور مراوح الطائرة بسرعة ثلاثة آلاف لفة تقريبا في الدقيقة وهو ما يزيد عشر مرات تقريبا عن معدل الطائرات الهليكوبتر على الأرض. وقالت ميمي أونج مدير مشروع الطائرة الهليكوبتر مارس في المختبر الصاروخي في ناسا في بيان إن «الارتفاع المسجل لأي طائرة هليكوبتر تطير هنا على الأرض هو نحو 12200 متر. الغلاف الجوي للمريخ لا يمثل سوى واحد في المئة من الغلاف الجوي للأرض ولذلك عندما تكون طائرتنا الهليكوبتر على سطح المريخ فإنها تكون بالفعل بارتفاع يعادل 30480 مترا على الأرض». وقال مسؤولو ناسا إن الطائرة ستصل إلى سطح الكوكب الأحمر ملحقة بالمسبار الذي يعادل حجم سيارة. وبعد وضع الطائرة على الأرض سيتم توجيه المسبار إلى مسافة آمنة لنقل الأوامر. وقالت ناسا إن مسؤولي التحكم على الأرض سيصدرون الأوامر للطائرة الهليكوبتر للقيام بأولى رحلاتها بعد شحن بطارياتها وإجراء الاختبارات. وقالت ناسا إن هذه الطائرة تهدف إلى إظهار مدى صلاحية وجدوى استخدام مثل هذه الطائرات على المريخ مع احتمال قيامها بأدوار مثل الاستكشاف من خلال الطيران على ارتفاع منخفض أو الوصول إلى أماكن يتعذر الوصول إليها من الأرض. وتحتوى الطائرة على خلايا شمسية لشحن بطاريات أيون الليثيوم التي تعمل بها وآلية التدفئة للحفاظ علي دفء الطائرة خلال الليل الذي تنخفض فيه الحرارة إلى درجة التجمد. ومن المقرر انطلاق مهمة مسبار كوكب المريخ في شهر يوليو تموز 2020 من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريد للوصول إلى المريخ في فبراير شباط 2021. وقالت ناسا إن المسبار مصمم للقيام بدراسات جيولوجية والتأكد من صلاحية بيئة المريخ للحياة.

  • قبل 1 سنة

    روسيا تدعو مجلس الأمن إلى الاجتماع غدا بشأن سورية

    طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الامن الدولي، غدا الجمعة، لمناقشة التهديد بتوجيه ضربة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة الى سورية، بحسب ما افاد ديبلوماسيون. ويأتي الطلب بعد أن صرح سفير روسيا في الامم المتحدة فاسيلي نيبنزيا بأن الأولوية هي لتجنب ضربات تقودها الولايات المتحدة يمكن أن تؤدي الى مواجهة خطيرة بين واشنطن وموسكو.

  • قبل 1 سنة

    اكتشاف أبعد نجم تم رصده حتى الآن ويقع في منتصف الكون

  • قبل 1 سنة

    تركيا: لن نتسامح مع انتهاك حقوقنا السيادية بـ «المتوسط» و«إيجة»

  • قبل 1 سنة

    توقيف الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي احترازيا

  • قبل 1 سنة

    الكرملين يرفض اتهامات أميركية تحمل روسيا مسؤولية هجوم إلكتروني

  • قبل 1 سنة

    اكتشاف حمم بركانية على سطح القمر

    اكتشف مسبار "LRO" القمري التابع لـ "ناسا" بضعة أنابيب في القطب الشمالي للقمر كانت الحمم البركانية تصعد عبرها إلى سطحه في عصره المبكر. أفاد بذلك الخبراء في معهد البحث عن الحضارات خارج الأرض، ولم يستبعدوا وجود الماء في تلك الأنابيب. وقال باسكال لي، الباحث في معهد الدراسات الفضائية التابع لـ "ناسا"، إن جودة الصور الفوتوغرافية تسمح بالاعتقاد بنسبة 100% أن هناك أنابيب للحمم البركانية. ويعتقد أن القمر تشكل نتيجة اصطدام جرم كوكبي سمي "ثيس" مع جنين الأرض، ما أدى إلى قذف مادة "ثيس" وجنين الأرض إلى الفضاء. كما يعتقد أن جوف القمر وسطحه صارا خالييْن عمليا من الماء نتيجة تلك الكارثة الفضائية. وكان القمر في العصر المبكر لعمره (بعد بضعة ملايين من الأعوام على نشأته) عبارة عن كرة ساخنة، كانت تشهد ثوران براكين قوية. أما جوه فحوى مزيجا من بخار المعادن وغيرها من المواد التي بلغت حرارتها نحو 1700 درجة مئوية. وكان العلماء قد عثروا على مئات من أنابيب الحمم في المناطق الاستوائية للقمر. لكن هذه المرة الأولى التي تكتشف فيها تلك الأنابيب في مناطق قطبيه حيث تتوفر احتياطيات كبيرة من الماء حسب المعلومات الواردة من الجهاز الروسي المنصوب في مسبار "LRO". واكتشفت المجموعة الأولى من هذه الأنابيب خلال تحليق المسبار فوق حفرة "فيلوفاي" الواقعة في منطقة القطب الشمالي للقمر. ويعتبر هذا الاكتشاف هاما جدا لأن فيلوفاي بركان فتي نسبيا، إذ لا يزيد عمره على 1.1 مليار عام. ونشأ بعد أن برد جوف القمر وتوقفت براكينه عن الثوران.  

  • قبل 1 سنة

    علماء: ستحدث انفجارات غامضة في عمق الكون

     تمكن علماء فضاء من تحديد مصدر انبعاث إشعاعات قصيرة وقوية تثير فضول الأوساط العلمية منذ رصدها أول مرة في العام 2007، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة. ويُطلق على هذه الظاهرة اسم «فاست راديو بورستس»، وهو موجات تتولد في أجزاء من الثانية بكميات هائلة تعادل ما تصدره شمسنا في 24 ساعة. وهذه الموجات الكهربائية الراديوية الكهربائية هي الأقوى التي يرصدها العلماء. والموجات الطويلة منها تصل قبل الموجات القصيرة، في ما يدل على أن مصدر هذه الانبعاثات بعيد جدا في الكون، وفقا للعلماء. ويقدّر الباحثون أن ما يصل إلى عشرة آلاف من هذه الانفجارات الراديوية تحدث كل يوم، لكن بضع عشرات منها فقط جرى رصدها حتى الآن. وبعد الرصد والبحث، توصّل الفريق الدولي من العلماء إلى أن مصدر هذه الانبعاثات يقع على بعد ثلاثة مليارات سنة ضوئية من الأرض، وهي مسافة هائلة إذ إن السنة الضوئية الواحدة تساوي عشرة آلاف مليار كيلومتر. وتوصّل العلماء أيضا إلى أن هذه الإشعاعات تمر عبر طبقة سميكة من البلازما الممغنط. والبلازما هي حالة من حالات المادة قريبة من الحالة الغازيّة. ويعتقد العلماء أن هذه الانبعاثات تنطلق من جوار ثقب أسود عملاق في مركز مجرّة أو من جوار نجم نيوتروني. والنجوم النيوترونية أجرام ذات كثافة هائلة تنشأ من انهيار نجم على نفسه بعد نفاد مخزونه من الوقود النووي. وقال شامي شاترجي أستاذ علم الفلك في جامعة كورنيل في الدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر» البريطانية والمقدّمة في مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الفلك «هذه الانبعاثات القصيرة في الوقت والشديدة في القوة تشكّل ظاهرة نادرة، ولا يوجد لها تفسير علمي تقليدي». ولو وقع واحد من هذه الانفجارات في مجرتنا درب التبانة لأمكن أن يتعطّل عمل الأجهزة الخلوية، بحسب الباحث.

  • قبل 1 سنة

    علماء: البراكين «الخارقة» قد تثور في أي لحظة

  • قبل 1 سنة

    علماء : 2018 هو عام الزلازل المدمرة !!

  • قبل 1 سنة

    «المنظمة العالمية للأرصاد»: 2017 أشد الأعوام سخونة

  • قبل 1 سنة

    الأرض على موعد لسقوط قمر صناعي.. غدا

  • قبل 1 سنة

    دراسة علمية تؤيد فرضية داروين: سقوط النيازك في بحيرات مياه ساخنة كان سبب ظهور الحياة على الأرض

  • قبل 1 سنة

    الليلة.. سماء المنطقة العربية تنتظر ظاهرة فلكية فريدة

  • قبل 2 سنة

    رائد فضاء روسي ينشر «صورة مذهلة» لمصر

  • قبل 2 سنة

    غدًا.. نجم سهيل يظهر في سماء جزيرة العرب

  • قبل 2 سنة

    كسوف الشمس.. من الأساطير الشعبية إلى العلم الحديث

    لطالما شكل كسوف الشمس مصدر ذعر وإلهام وتفسيرات أسطورية للبشر، من الصينيين الذين كانوا يعتقدون أن تنينا يبتلع الشمس، إلى الفايكينغ الذين كانوا يظنّون أن ذئباً يمسك بها، قبل أن يشرح العلم أنها ظاهرة فلكية تفسّر بقوانين الفيزياء. فقد كان الأقدمون يصابون بالهلع حين تختفي الشمس فجأة في وضح النهار، وسادت في ثقافاتهم تفسيرات غيبية أسطورية لهذه الظاهرة تنسبها إلى الآلهة أو الشياطين أو الأرواح الشريرة. في الصين، كان الأقدمون على قناعة بأن تنيناً يوشك أن يبتلع شمسنا، فكان لا بدّ من طرده بسرعة بقرع الطبول والقرقعة بأدوات أخرى. ويقول روبرت ماسي الباحث في الجمعية الملكية للعلوم في حديث لوكالة فرانس برس «لوقت طويل كان البشر ينظرون إلى الكسوف على أنه أمر سيء». واستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن يُلاحظ البشر أن القمر هو المسؤول عن حجب الشمس في وضح النهار، وليس الآلهة أو التنين أو الأرواح الشريرة. ويقول باسكال ديكان الباحث في علوم الفضاء «تطلب الأمر مراقبات فلكية ودراسات عن حركة الشمس والقمر ليعرف البشر أن القمر هو الذي يسبب كسوف الشمس». وفي بعض الحالات يحجب القمر الشمس تماماً، في ما يسمّى الكسوف الكليّ، علماً أن قطره أصغر من قطرها بأربعمئة مرة، لكنه أقرب إلى الأرض منها بأربعمئة مرة، ما يجعل حجمها متساوياً للناظر من الأرض.   آلاف السنوات   يراقب الإنسان كسوف الشمس منذ آلاف السنوات، ومنذ القرن السابع قبل الميلاد وحتى العام 50 بعد الميلاد، كانت مواعيد الكسوف مدوّنة على ألواح بابلية. وكان الصينيون يبدون اهتماماً كبيراً بالكسوف وبحساب مواعيد وقوعه، وفي العام 2137 قبل الميلاد أمر إمبراطور صيني بفصل رأس شقيقين عالمي فلك فشلاً في تحديد موعد الكسوف.   يروي المؤرخ هيرودوت أن طاليس المالطي تمكن من تحديد موعد كسوف للشمس في العام 585 قبل الميلاد، وتزامن موعد الكسوف مع معركة بين الليديين والميديين، ولما رأى المتحاربون أن الشمس تختفي في وضح النهار، ظنّوا أنها إشارة من الآلهة لوقف القتال، وهكذا كان. غير أن بعض العلماء يشككون في قدرة طاليس على احتساب مواعيد الكسوف في ذلك العصر. في القرن الثاني قبل الميلاد، وضع بطليموس كتابه الشهير عن علم الفلك وفيه طرق لحساب مواعيد الكسوف، بحسب باسكال ديكان. ويقول روبرت ماسي «مع عصر النهضة الأوروبي، وخصوصاً مع اختراع التلسكوب مطلع القرن السابع عشر، ودراسات كوبرنيكوس، صار من الصعب استمرار الاعتقاد بأن كسوف الشمس أمر مخيف». وكان كوبرنيكوس الراهب وعالم الرياضيات الذي عاش بين العامين 1473 و1543 أول من تحدّث عن أن الأرض هي التي تدور حول الشمس وليس العكس، كما كان يظنّ أرسطو. قبل 300 عام، توصل البريطاني إدموند هالي إلى تحديد دقيق لمسار الظل في كسوف العام 1715. أما اليوم، فإن العلم صار قادراً على تحديد كل تفاصيل أي كسوف للشمس بدقة عالية جداً. وإذا كانت المعتقدات الأسطورية القديمة حول الكسوف قد زالت واندثرت، إلا أن معتقدات أخرى ما زالت شائعة حتى اليوم يجتهد العلماء لتبيين زيفها، كما تفعل وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على موقعها. ومن ذلك الاعتقاد أن النساء الحوامل عليهن تجنّب النظر إلى الكسوف لأنه يؤذي الجنين، أو أنه ينبغي عدم تحضير الطعام أثناء الكسوف كي لا يختلط بأشعاعات سامّة مصدرها إكليل الشمس. ويأمل الموقع الإلكتروني لوكالة الفضاء الأميركية من قرائه عدم الالتفات لهذه الخرافات.

  • قبل 2 سنة

    تحديث: حقائق ومعلومات تعرفها لأول مرة عن نجم سهيل

    أفاد الفلكي د.خالد صالح الزعاق ان اليوم هو أول أيام موسم سهيل ويستمر لمدة اثنين وخمسين يوما، مبينا ان مع ظهور سهيل تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساءً، ويطول الليل والظل . وقال الزعاق: "اليوم أول موسم سهيل ويتزامن ذلك مع محننة الجمل وانتصاف موسم مرخيات القلايد، مضيفا ان عدد أيام سهيل 52 يوماً مقسمة على أربعة نجوم." وبين ان ظهور سهيل هي بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم واعتدال الجو وكسر حدة الحرارة، حيث تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساءً، ويطول الليل والظل. وفي هذا السياق أورد الزعاق معلومات مهمة عن موسم ونجم سهيل كما في النقاط التالية: ـ النجم الأول من سهيل ومدته ثلاثة عشر يوماً يغرف من حوض الصيف والثلاثة الباقية تغرف من حوض الخريف بما يسمى عند العامة بالصفري. ـ نجم سهيل نجم عملاق وأكبر من الشمس بمراحل وعمره 27 مليون سنة ويبعد عنا 310 سنة ضوئية ومعنى ذلك أن الضوء الذي نشاهده الآن مرسله لنا من 310 سنة. ـ خلال الأيام الأولى من موسم سهيل، تكون الحرارة استنفذت كل ما في وسع أجساد الإبل فيحن الجمل إلى شرب الماء، ولهذا يطلقون عليها بمحننة الجمل. ـ يكون موسم سهيل حارًا في البداية وموارد الماء تفقد نصفها عند ظهوره،ويغور ماء الحسيان والعقل بسبب حرارة القيظ وفي النجم الثاني يبدأ الماء يمز. ـ يعتبر موسم سهيل أول مواسم السنة السهيلية، وهي سنة شمسية، عدد أيامها 365 يوماً موزعة على فصول ومواسم السنة. ـ أول ما يُشاهد موسم سهيل سكان جنوب المملكة أما شمال المملكة فلا يُشاهد إلا في أوائل شهر سبتمبر قبيل شروق الشمس في الجهة الجنوبية. ـ العرب قديما وحديثاً يحبون سهيل والغرب أخذوا حبه من العرب وقد جعلت البرازيل في علمها مجموعة نجم سهيل والذي يرمز إلى ولاية غوياس البرازيلية. ـ سمى الأمريكان غواصتين تابعتين للبحرية باسم (كانوبس) وهو اسم سهيل، الأولى خدمت من 1922 إلى 1942 ، الثانية خدمت من 1956 إلى 1994.

  • قبل 2 سنة

    كوكب الأرض يشهد آخر خسوف في 2017 الأثنين المقبل

  • قبل 2 سنة

    الحيتان تؤلف الأغاني لجذب الإناث

  • قبل 2 سنة

    علماء: الأرض قد تصطدم بالمريخ

  • قبل 2 سنة

    مسبار أوروبي روسي يبدأ الهبوط على "الكوكب الأحمر"

  • قبل 2 سنة

    صاروخ "أنتاريس" يستعد للانطلاق بعد عامين من كارثة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة