“اكتشاف ثوري”.. السرطان لن يكون قاتلا

يوما بعد يوم، يحقق العلماء اختراقا جديدا في علاج مرض السرطان الذي يصيب 35 ألف شخص في العالم سنويا. آخر هذه الاختراقات يحمل أملا بأن المرض لن يكون قاتلا للأجيال القادمة. ويعتقد الباحثون في معهد “فرانسيس كريك” في العاصمة البريطانية لندن، أنه من الممكن تقوية دفاعات الجسم عن طريق زرع خلايا مناعية من أشخاص آخرين، وفق ما ذكرت صحيفة “التلغراف” البريطانية، الخميس. وسيكون بمقدور مرضى السرطان، بدءا من العام المقبل، تلقي هذا العلاج الجديد، إذ يعتزم فريق طبي إنشاء “بنوك مناعة” لتخزين خلايا مكافحة لبعض الأمراض، بينها مرض السرطان . وقال خبير علم المناعة البروفيسور أدريان هايدي، من معهد “فرانسيس كريك”، إن العلماء والأطباء يمكنهم أن يصبحوا أشبه بالمهندسين، ويطوروا أجساما صحية بدلًا من حقنها بالعلاج الكيماوي السام. وأضاف أن “استخدام جهاز المناعة لمحاربة السرطان يعد علاجا مثاليا، ويقدم حلا جذريا إلى حد كبير. وهذا بدوره يجنبنا استخدام العلاجات الكيماوية التي ترهق الكثير من المرضى”. ووصف هايدي نتائج اختبارات استخدام الخلايا المناعية في علاج السرطان بأنها “مذهلة”، رغم أن الوقت لا يزال مبكرا للحكم على نجاعة العلاج الجديد، مشير إلا أنه سيكون علاجا واعدا. وأكد أن فكرة إنشاء بنوك للخلايا المناعية يمكن أن تجعل العلاج متاحا بشكل أكبر وأسرع للكثيرين، ممن يعانون المرض، معبرا عن أمله في أن ترى هذا البنوك النور قريبا.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 شهر

    5 طرق.. من أجل تجنب ولادة طفل ميت

    يحدث زهاء 50% من حالات الإملاص بشكل غير متوقع، دون القدرة على الكشف عن سبب واضح. ويُعرف أن أوجه القصور في جودة الرعاية أثناء الحمل والولادة، تلعب دورا هاما في حدوث حوالي ثلث حالات الإملاص، وهي حالة يولد خلالها الطفل ميتا بعد إتمام فترة الحمل. ويمكن تجنب الأسباب المتعلقة بولادة أطفال متوفين، من خلال التركيز على 5 ممارسات ضرورية، قائمة على الأدلة المقدمة من قبل مقدمي الرعاية الصحية، وهي: 1- نوم الحامل على جنبها في الثلث الأخير من الحمل ظهر مؤخرا أن وضعية المرأة الحامل أثناء النوم، تشكل عامل خطر للإملاص، واتضح أن النساء اللواتي يبلغن عن النوم على ظهورهن بعد 28 أسبوعا من الحمل، يتعرضن لخطر الإملاص بنسبة 3 أضعاف تقريبا. ويوصي الخبراء النساء الحوامل بالنوم على جانبهن بعد مرور 28 أسبوعا من الحمل، على الرغم من عدم علم جميع النساء بهذه النصيحة. 2- طلب المساعدة في حالة انخفاض حركات الجنين يجب على النساء اللواتي يعانين من حركة الجنين المتقلبة أو المتغيرة، الاتصال فورا بالطبيب أو ممرضة التوليد، لأن هذا الأمر يشير إلى المشاكل المحتملة مع الجنين، بما في ذلك ضعف النمو والإعاقة وولادة طفل ميت. 3- طلب المساعدة للتوقف عن التدخين يرتبط التدخين أثناء الحمل بقوة بالإملاص وغيره من المشاكل الخطيرة، مثل تقييد نمو الجنين والولادة المبكرة. ويعد الإقلاع عن التدخين مفيدا جدا بالنسبة للنساء والأطفال، ولكن معدل الإقلاع عن التدخين في الحمل منخفض. 4- المشاركة في فحصوات مراقبة نمو الطفل يعد تقييد نمو الجنين علامة قوية على المشاكل المحتملة للجنين، بما في ذلك الإملاص والوفاة في الأسابيع الأولى من الحياة، وكذلك الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة. ويساعد الكشف الجيد قبل الولادة إلى جانب الإدارة الحذرة، على تحسين فرص ولادة طفل صحي. 5- تحسين موعد الولادة، إن أمكن يزداد خطر الإملاص مع اقتراب النساء من موعد ولادتهن، مع انخفاض وظيفة المشيمة. ويعتبر الخطر المطلق للإملاص المرتبط بتأخر الولادة منخفضا جدا، ما يؤثر على واحد من كل ألف امرأة.

  • قبل 1 شهر

    "سرطان البروستاتا".. أكثر الأورام انتشاراً في الكويت بين الرجال

    قال رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة واختصاصي المسالك البولية بالمركز الطبي الكندي الدكتور محمد الغانم،  إن سرطان البروستاتا يعد من الأمراض القاتلة إن لم يكتشف مبكراً، مضيفاً أن على الرجال البالغين الخمسين ضرورة الكشف المبكر عنه، وضرورة إجراء الفحوصات الطبية.   وأكد الغانم، أن سرطان البروستاتا من السرطانات التي احتلت مركزاً متقدماً حالياً في العالم في نسبة الانتشار فبناء على تقرير سجل السرطان في الكويت احتل عام 2015 مرتبة متقدم  بالنسبة للكويتيين الرجال بعدد 35 مريضا، ونسبة 8.5 %، حيث بلغ معدل الإصابة 11.3 لكل مئة ألف نسمة، موضحاً أنه يعتبر من أكثر الأورام انتشاراً في الكويت لدى الرجال، وهو ورم بطيء النمو عادة، وهذه أرقام مخيفة بالفعل، ودالة على أن هذا المرض ينتشر انتشاراً واسعاً، لذا وجب التوعية به، وكشفه لإنقاذ حياة آلاف البشر.   وأضاف الغانم، أن أسبابه غير واضحة، وللوراثة دور في نسبة حدوث المرض، حيث تتضاعف النسبة في الأقارب من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى التقدم بالعمر، والتوزيع الجغرافي والمكاني، حيث يعد أكثر إصابة به بأمريكيا، وإفريقيا، وأوروبا عن آسيا والشرق الأوسط.   وشدد الغانم، على أن هذا المرض نستطيع أن نسميه بالقاتل الصامت فلا توجد له أعراض منذرة، ولذا فإن هذا المرض يحتاج إلى الكشف المبكر، وذلك يتم بالكشف الدوري بعد سن الخامسة والأربعين، ويحدث سرطان البروستاتا عادة ما بين عم 50-70 سنة في أغلب الحالات، ولا توجد أعراض واضحة للمرض، وأفضل طريقة هي المسح المبكر عن الورم.   وذكر الغانم، أن علاج هذا المرض يتم بعدة طرق منها استخدام الروبوت للمساعدة في الجراحة، وكذلك يمكن عمل شق في البطن خلف العانة، وهناك علاجات حديثة مثل العلاج الإشعاعي، وهو نوعان من خارج الجسم، والنوع الآخر من داخل الجسم، وهناك أيضاً العلاج بالهرمونات، وهو علاج لجعل الجسم يتوقف عن إفراز التستوستيرون الذكوري، وهي تلك المادة التي يتغذى عليها السرطان، ويشمل هذا الخيار العلاجي طريقتين الأولى أدوية تمنع الجسم من إفراز التستوستيرون، وأدوية تحجب التستوستيرون من الوصول للخلايا، ويتبقى أن نذكر العلاج الكيميائي، والعلاج البيولوجي، وكل ذلك يتوقف على درجة المرض بناء على العينة، ومعدل psa، ونتيجة mri فمن الممكن عمل الآتي:   1- مراقبة المرض فقط، وعمل تحليل psa، وخزعة بشكل دوري. 2- عملية جراحية عن طريق الفتح أو الروبوت. 3- الإشعاع 4- الهرمون لإنزال نسبة الهرمون لقتل الورم في حال انتشاره.

  • قبل 3 شهر

    نصائح غذائية لمرضى السكري

    يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة الشائعة ويحدث نتيجة نقصٍ في هرمون الأنسولين ممّا يؤدّي إلى ارتفاع سكر الجلوكوز في الدم، وتقول الإحصائيات إن 4% من البشر مصابون بالسكر. ومرض السكري يوجد منه نوعان، النوع الأول ينتج عن نقص في إفراز هرمون الأنسولين أو عدمه نهائيًّا، ويظهر في الغالب قبل سنّ البلوغ، أما النوع الثاني فلا يعتمد على الأنسولين، ويُصيب الأفراد ذوي الوزن الزائد وفوق الأربعين. ومن أبرز أعراض المرض تعتيم الرؤية وضبابيتها، كثرة التبول، الشعور بالتعب الشديد، الشعور بالعطش والجوع بشكل زائد عن الحد الطبيعي، ضعف التئام الجروح والقروح وحدوث التهابات جلدية، والنقص الحاد في الوزن. وهناك قواعد أساسية من الواجب على مريض السكري اتباعها فيما يتعلق بجانب التغذية، ومنها عدم الإسراف في الطعام، توزيع الطعام على أكثر من وجبة وفي أوقات محددة، والحفاظ على وزن مثالي. ويجب على مريض السكر بنوعيه الأول والثاني اتباع نظام غذائي معين للحفاظ على مستوى السكر في الدم، ومن ذلك التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف ومنها النخالة والأرز البني والبقوليات بأنواعها. كما يجب على المريض التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء واستبدالها بالأسماك والدواجن والمكسرات واستخدام زيت الزيتون في الطبخ بديلًا عن الزبدة، واستخدام طريقة الشوي بديلًا عن القلي بالزيت، وإزالة الدهون من اللحم وجلد الطيور قبل الطبخ. يجب على مريض السُكّري تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، وفي الغالِب يُنصح المريض بتناول المكمّلات الغذائية الموجودة في الصيدليات مثل: فيتامين B المركب، وفيتامين A. أما بخصوص الأغذية التي يُنصح مرضى السكري بتناولها فهي كالتالي: – الأسماك: فهي تحتوي على مادّة أوميغا 3 الضروريّة لحماية الجسم من السُّكري. – اللبن الرائب الخالي من الدهون. – البروتينات النباتية والموجودة في الفول السوداني والفول المدمس وفول الصويا. – الخبز الأسمر؛ فهو غنيٌّ بالألياف والفيتامينات التي تزيد من قوة الأعصاب. – البصل والثوم والقرنبيط فهم يساعِدون على تقليل نسبة السكر في الدم. – خميرة البيرة؛ فهي تحتوي على عنصر الكروميوم بكلونيت الذي يحفِّز البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين، كما تحتوي على فيتامين B الّذي يُساعِد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهي متوافرة في الصيدليات. – التفاح يُساعِد على تنظيم السكر في الدم، وحفظ نسبة الكولسترول وضغط الدم. – الترمس المنقوع والمسلوق عند تناوله على الريق يُخفِّض مستوى الجلوكوز في الدم، ويعمل على تنشيط البنكرياس حتى تفرز الأنسولين. – تناول الخضراوات مثل الكوسا والبامية والملوخية والفاصوليا الخضراء والكرفس والخرشوف وسلطة الخيار والطماطم، وتناول المشروبات العشبية لكن بدون إضافة سكر. ويلزم مريض السكري تجنب تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكر، والمشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على السكر لأنها تساهم في رفع مستويات السكر في الدم، ويجب عليه التخفيف من ملح الطعام في الأكل وتجنب استهلاك المعلبات لأنها تحتوي كمية كبيرة من الملح، الذي يساهم في رفع ضغط الدم الذي هو بالأصل من مضاعفات مرض السكر.

  • قبل 4 شهر

    مخدر " غبار القرد " يحول متعاطيه إلى آكل للحوم البشر

    استطاع مخدر «غبار القرد» تغيير مفهوم العقاقير المخدرة، من مواد قد يتناولها البعض للهروب من المشكلات والانفصال عن الواقع لعدة ساعات، إلى وباء يتنشر في كل دولة يدخلها، إذ يتسبب هذا المخدر في إحداث اضطرابات عقلية شديدة وسلوكيات عنيفة في الشوارع، ويحول متعاطيه إلى «زومبي آكل لحم البشر»، وفقًا لما صرحت به الشرطة في شمال بريطانيا. ويدفع هذا المخدر من يتعاطاه للشعور بالقوة المفرطة، والتصرف بشكل خطير لا يصدق، إذ وصفت صحيفة «بيزنس إنسايدر» شعور من يتعاطى غبار القرد وكأنه الرجل الأخضر، أو د.بروس بانر، الشخصية الخيالية التي ظهرت في مجلات مارفل المصورة، وتتمتع بقوة خارقة؛ إذ يمنح هذا العقار لمتعاطيه شعورًا بالقوة غير العادية، مما يدفعه إلى تسلق المباني والقفز من ارتفاعات عالية، مما يضع حياة من يتناول هذا العقار تحت التهديد، في كل مرة يتعاطى فيها هذا المخدر. في وضح النهار، وعلى طريق سريع مزدحم، قام رودي يوجين، وهو أمريكي يبلغ من العمر 31 عامًا، ويرتدي ملابس ممزقة، بقضم أجزاء من وجه مسن بلا مأوى في الـ65 من عمره، ببشاعة، ثم بصق ما قضمه بعيدًا. ورغم ظهور ضابط شرطة في موقع الحادث بعد لحظات، إلا أن رودي لم يتوقف عما يفعله، ولم يأبه لمناشدات ضابط الشرطة بالتوقف، مما اضطر الأخير إلى إطلاق أربع رصاصات أودت بحياة رودي. بعدما لم يتبق في وجه ضحيته سوى القليل، قدرته الشرطة بنسبة 25%، متركزة في اللحية، مما جعل ملامحه غير واضحة لتمييزه. ظهرت على رودي خلال الحادث سلوكيات تشبه تمامًا أعراض تناول مخدر غبار القرد، وقال رئيس شرطة أخوية ميامي (president of the Miami Fraternal Order of police) أن الحادث يطابق حالات متعاطي المخدر التي انتشرت مؤخرًا، وتكرر فيها حوادث أكل المتعاطي لوجه شخص آخر، أو خلع الملابس، أو شعور البعض بطاقة وقوة بالغة، مما يجعلهم قوة حارقة عنيفة تسير على الأرض، ولا يتوقفون إلا بإطلاق الشرطة الرصاص عليهم، وذلك بعد تصرفهم بشكل غير عقلاني، واستحالة السيطرة عليهم. وأفادت الشرطة في ميامي، بأن حادثًا آخر وقع في مهرجان شعبي، عندما شاهد المارة رجلًا يسير عاريًا، حتى صدمته سيارة أجرة، ليقفز على السيارة ويعتلي سقفها ويبدأ في ضرب الركاب بداخلها، الأمر الذي استلزم حضور 15 ضابطًا استمروا في دفعه عن الركاب، حتى استطاعوا إخضاعه، فتوسل لهم بأن يطلقوا الرصاص عليه ويقتلوه، لكنهم نقلوه إلى المستشفى، وكان تفسير طبيب الطوارئ في مركز جاكسون رياديك للصدمات النفسية في ميامي، والمعالج لحالات آكلي لحوم البشر، بأن المتعاطي لمخدر غبار القرد لا يدرك ما يحيط به، وتظهر عليه كل أعراض مرض الذهان، وتصبح السيطرة عليه أمر صعب، فهو عدواني للغاية، وأقوى مما يكون عليه الإنسان العادي، ورغم تقييد المريض منهم في غرفة الطوارئ بواسطة أشخاص محترفين، إلا أن كثيرًا منهم يستطيع الفكاك. وكان شاب أمريكي آخر، يدعى روبرت ويليام، يبلغ من العمر 20 عامًا قد هاجم امرأة مسنة بجاروف، وضربها على رأسها، وذلك بعد أن طلبت منه التوقف عن ضرب الطيور بالمجرفة، ليتوجه لها وهو يقول: «أنا أكرهك وأريد أن أقتلك اليوم»، ويبدأ في ضرب المرأة التي تبلغ 77 عامًا أمام المارة، وقد استخدم ضباط الشرطة الرصاص المطاطي ومسدسات الصعق الكهربائي للتمكن من القبض عليه، وبعد تكبيله أخذ يصرخ في المارة وهو يردد «الله يحبكم جميعًا»،وأخبر الشرطة أثناء التحقيقات التي أُجريت معه بالمستشفى، أنه تناول مشروب غازي يحتوي على أملاح الاستحمام (غبار القرد)، وادعى أنه كائن فضائي وأنه كان يتواصل مع المسيح في وقت الحادث. غبار القرد: أرخص من الكوكايين وأكثر تدميرًا «MDPV» هو الاسم العلمي لمخدر غبار القرد، أما الاسم الكيميائي فهو: «methylene dioxy pyro valerone»، وهو عقار من الدرجة الثانية، أي لا يمكن امتلاكه أو بيعه بشكل قانوي، وتصل عقوبة حيازته إلى السجن خمس سنوات، أما عقوبة بيعه وتصنيعه فتصل إلى السجن 14 عامًا في القانون البريطاني، ويبدو غبار القرد مسحوقًا أبيض أو بنيًا ناعمًا جدًا، ويُباع بما يتراوح بين 10 إلى 15 جنيه إسترليني للجرام، ويصل في بعض الأماكن إلى جُنيهين إسترلينيين فقط، مما يعد أرخص كثيرًا من الكوكايين. ويمكن تعاطي غبار القرد عن طريق استنشاقه، أو بلعه، أو بالحقن، ويتم تصنيعه بسهولة في المطبخ، بتوفير مكوناته، وتعد تكلفته أقل بكثير من الكوكايين أو منشط الإكستاسي المشتق من الأمفيتامين، بالإضافة إلى تشابه تأثير تعاطي غبار القرد بتأثيرات تعاطي مخدر «إل إس دي» الشهير. انتشر المخدر في بريطانيا وأمريكا، وكان يُعرف باسم «ملح الاستحمام»،فقد كان يتم تعبئته في أكياس ملح الاستحمام، والتي تشبه المسحوق المخدر كثيرًا، ولذلك كان من السهل بيعه في المتاجر قبل اكتشاف الأمر من قبل قوات الشرطة، فيمكن شراؤه بسهولة من محطات الوقود والمحلات التجارية في أمريكا، وارتبط تناول العقار بنشاطات غريبة للغاية مثل انتشار هجمات عنيفة ومتكررة لأكل المتعاطي للوجوه البشرية في أمريكا بالسنوات الأخيرة، وبناء على هذه التقارير حظر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بيعه في عام 2012، وأصبح تداوله غير قانوني في عدة بلدان أخرى منها بريطانيا وأستراليا وكندا. وكانت وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية قد حظرت امتلاك وبيع ثلاث مواد كيميائية تدخل في صنع مخدر غبار القرد في عام 2011، ورغم ذلك مازالت تتلقى المستشفيات في ولاية واحدة مثل فلوريدا مئات الحالات كل عام، مع تزايد مستمر. وربط مسؤولين في الشرطة بين انتشار مخدر غبار القرد ووسائل التواصل الاجتماعية، وأن الحديث عن المخدر أصبح شائعًا عبر تلك الوسائل مقارنًة بوسائل الانتشار الأخرى كالحديث الشفهي أو الهاتف. يحوله إلى «هالك».. ما الذي يفعله غبار القرد في جسم الإنسان؟ ينتمي مخدر «غبار القرد» إلى فئة عقاقير تسمى بالكاثينونات (cathinones)، وهي مجموعة طبيعية، لكن «غبار القرد» يتم تصنيعه، فيسمى بـ«العقار المصمم». وتشمل الكاثينونات مخدر القات، وهو مخدر طبيعي يشيع استخدامه في الصومال ودول غرب أفريقيا واليمن، يأتي من أوراق شجرة صغيرة، ويتم مضغه، فيعطي تأثيرًا منبهًا. يختلف عقار غبار القرد عن الكاثينونات الطبيعية في قوة تأثيره، فيستمر التأثير القوي للمخدر لبضع ساعات قد تصل مع بعض الأشخاص إلى ست ساعات من الشعور بالقوة المفرطة، ويمكن الوصول لهذه الدرجة بتناول 15 ملليجرام فقط، بابتلاعه أو حقنه أو استنشاقه، وتبقى بعض الآثار لعدة أيام. وتشمل الأعراض الجانبية المثبتة لتعاطي المخدر: ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، والهلوسة، وألم في الصدر، وارتفاع ضغط الدم، ويقضي المخدر على الشعور بالألم، حتى أنه في حادثة انكسر ذراع متعاطٍ ولم يشعر بشيء، ويمكن أن تكون له آثاره المدمرة على الجهاز العصبي، ويتأثر مركز العواطف لدى المتعاطي، فبعضهم يدخل في مشاجرات مع الشرطة، وعلى ما يبدو أن المخدر ينزع من المتعاطي الخوف والشعور بالتهديد. ويتسبب المخدر في اكتئاب المتعاطي في اليوم التالي لتعاطيه، ويجعل رائحة المتعاطي ومستلزماته تشبه رائحة البول، وعند التفكير في التوقف عن تناوله يشعر المتعاطي بآلام شبيهة بآلام المخاض والوضع، ولا يستغرق الأمر وقتًا ليدمن المتعاطي المخدر. وكان ثلاثة رجال قد عثر عليهم في منازلهم بعد أن تعاطوا جرعة كبيرة من غبار القرد، توفي اثنان منهم على الفور، وانتقل الثالث للمستشفى بأعراض تسمم وعيون دامية، وهلوسة وأفكار انتحارية، وكلام غير مفهوم، ورائحة تشبه السمك الفاسد، ويعاني ممثلو خدمة الطوارئ بالمستشفيات من أنه لا يوجد علاج للواقعين تحت تأثير هذا المخدر، ولا يمكن التنبؤ بسلوكياتهم، فكل شخص يسلك سلوكًا مختلفًا وخطيرًا عن الآخر، وأنه لا يوجد أيضًا أي اختبار حاسم لإثبات تعاطي المريض له حتى الآن.

  • قبل 5 شهر

    مركب كيميائي يدفع خلايا سرطان الدماغ لتدمير نفسها

  • قبل 5 شهر

    العلاج بالتغذية يؤخر حاجة مرضى الكلى للغسيل

  • قبل 5 شهر

    تطوير فحص عند الولادة قد ينقذ الملايين من أمراض قاتلة

  • قبل 5 شهر

    هل يساريو اليد أذكى وأنجح من يمينيي اليد؟

  • قبل 5 شهر

    هل للمشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية إيجابيات؟

    أظهرت توصية علمية جديدة للجمعية الأميركية للقلب أن المشروبات المحلاة قليلة السعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، التي تحتوي على الأسبارتام أو الستيفيا قد تكون بديلا جيدا عن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وعصائر الفاكهة. لكن الباحثين ما زالوا غير متأكدين من آثار هذه المشروبات على الصحة في الأمد الطويل. وكتبت لجنة التغذية التابعة للجمعية في دورية (سيركيوليشن) إن 32% من المشروبات التي تناولها بالغون في الولايات المتحدة منذ عام 2007 حتى عام 2010 و19% من المشروبات التي تناولها الأطفال في هذه الفترة كانت تحتوي على محليات قليلة السعرات. وأشار الباحثون إلى أن الجمعية الأميركية للقلب توصي بألا يزيد الاستهلاك اليومي للسكر المضاف للمنتجات الغذائية عن 100 سعر حراري أو 25 غراماً يوميا للنساء وألا يزيد عن 150 سعرا أو 37.5 غرام للرجال. ويعادل هذا حوالي ست ملاعق وتسعة ملاعق على التوالي. أما الأطفال والمراهقون من سن الثانية حتى 18 عاما فيجب أن يقل استهلاكهم اليومي عن 25 غراما. وتحتوى كمية قدرها 0.35 لتر من الصودا العادية على سبيل المثال على نحو 39 غراماً من السكر. ونظرت اللجنة في الأدلة المتعلقة بتأثير الاستهلاك المنتظم لستة محليات منخفضة السعرات وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأميركية. وتحتوي هذه المحليات على سعرات قليلة أو لا تحتوي على أي سعرات مما يجعلها مفضلة لمن يرغبون في خفض أوزانهم أو المصابين بداء السكري أو مشاكل بالقلب. لكن الخبراء جادلوا بشأن النتائج المتباينة عن دور المشروبات قليلة السعرات في خفض الوزن مع الوقت. فمثلا، وجد بعض الباحثين أن من يتناولون هذه المشروبات يعوضون السعرات من أطعمة ومشروبات أخرى. لكن اللجنة أشارت إلى أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر يتراجع، في مؤشر جيد، وأن شركات المشروبات تبذل جهودا كبيرة لتقليل كميات السكر. وأوصت اللجنة حاليا بألا يتناول الأطفال المشروبات قليلة السعرات لفترات طويلة باستثناء من يعانون من داء السكري. أما بالنسبة للبالغين الذين يريدون التوقف عن عادة تناول المشروبات المحلاة بالسكر، فلا بأس في تناول المشروبات قليلة السعرات ولكن استبدالها بالماء، بما في ذلك الماء المنكه غير المحلى والمياه الفوارة، سيكون أفضل.

  • قبل 5 شهر

    (اليوغا) .. ومدى تأثيرها على الجانب النفسي والروحي والجسدي

    تعد رياضة اليوغا من اهم الامور التي يجب ممارستا بشكل يومي او دوري وذلك لتأثيرها الايجابي على الجانب النفسي والروحي والجسدي. ولرياضة اليوغا عدة انماط منها يوغا (ساتفا) التي تدمج العقل والجسد من خلال سلسلة وضعيات متتابعة بهدف التوصل الى الهدوء الداخلي ورفع الوعي الذاتي. وتركز يوغا (ساتفا) الذي انشأها المعلم الروحي اناند ميهروتا في جبال الهملايا قبل اكثر من عقد على ممارسات اليوغا المكثفة والنشطة بهدف نشر الحكمة والبراعة الذاتية للجسد والعقل. وانتشرت في الاونة الاخيرة عددا من المراكز تقدم حصصا لرياضة يوغا (ساتفا) في الكويت والتي استقطبت العديد من الاشخاص الذين يسعون لتقوية ارتباطهم الجسدي والعقلي. وفي هذا السياق قالت معلمة اليوغا الرومانية ناتاليا ميدليت التي امضت سبع سنين بالكويت في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “يوغا (ساتفا) تهدف الى خلق ابتكارت جديدة والتواصل مع طاقات الناس خلال الحصة”. واضافت انه “خلال حصص يوغا (ساتفا) يتم تشغيل عدد مختلف من نغمات الموسيقى لنقل طاقة الناس الى اعلى المستويات تدريجيا وتنشيط الجسد وتسخينه”. واوضحت ميدليت “انها تسعى خلال حصص اليوغا التي تقدمها الى التركيز على عدد من المواضيع بينها تعليم التنفس من خلال تقنية (تنفس النار) التي تنقي الجهاز التنفسي اضافة الى تقنية (تنفس المحارب) التي تنقل وتنشط الطاقة وتساعد في تسخين الجسم بالوقت نفسه”. واشارت الى انه خلال الحصص يقوم المشاركون بوضعيات مختلفة من بينها وضعيات الجلوس (سيدهاسانا) و(الانحناء الى الامام) و(الفراشة) يتبعها وضعيات الوقوف مثل (المحارب 1) و(المحارب 2) و(القوس مع السهم) ثم وضعية (رقصة المحارب). واوضحت ان “الانسان بطبيعة الحال كالمحارب يخوض معركة مستمرة مع نفسه في عقله ودائما يجد امامه خيارين اما الاستمرار بالمعاناة من ألم الماضي او المضي قدما لمستقبل افضل”. وحضرت ميدليت دورة تدريبية مكثفة لليوغا لاكثر من 200 ساعة في مدرسة (كشمير شايفيسم لليوغا) كما درست في برنامج تعليم اليوغا لاكثر من 300 ساعة في (اكاديمية ساتفا يوغا) في الهند. من جهته قال ممارس اليوغا منصور المنصور الذي يعمل بالشركة الكويتية للحفريات في تصريح مماثل ل(كونا) ان ممارسة اليوغا تعطيه الهدوء النفسي بعد طبيعة عمله الصعبة وتساعده على التركيز على اهدافه والتعامل مع الصداع والاصابات اضافة الى التنفس بالشكل الصحيح والمرونة والتحكم بعضلاته. واضاف ان ممارسة اليوغا ساعدته في تخطي تحديات طبيعة عمله في الصحراء الحارة باعتبارها تعمل على الجانب العقلي وتضعك على المسار الصحيح للتركيز على نفسك. بدورها ذكرت المحامية موضي الريش وهي احدى ممارسات اليوغا ايضا ان “التأمل يساعدها بالانتاجية واتخاذ القرار الصحيح” مبينة ان من خلال اليوغا يمكن رؤية القضايا او المواضيع من عدة زوايا للتوصل الى رؤية شاملة. واكدت ان ممارسة اليوغا تساعد في تعزيز القدرات الجسدية وتساعد بالتوصل الى الهدوء النفسي وتخطي الضغوط في البيئات القاسية والصعبة.

  • قبل 5 شهر

    دراسة إيطالية | سرعة الإنترنت العالية تحرمك من النوم

  • قبل 5 شهر

    طبيبك الخاص | الفاصوليا الخضراء طريقك للرشاقة

  • قبل 6 شهر

    لجنة بريطانية: تعديل الأجنة «جينيا» يمكن أن يكون مسموحا به أخلاقيا

  • قبل 6 شهر

    مع الأسماك الدهنية.. وداعًا لسرطان العظام عند الأطفال!

  • قبل 7 شهر

    «الصحة العالمية»: مدمنو ألعاب الفيديو «مرضى» كمدمني المخدرات

  • قبل 8 شهر

    وفاة.. والسبب سيجارة إلكترونية

  • قبل 8 شهر

    أسامة النصف: التقاعد.. جريمة

  • قبل 8 شهر

    تراجع معدلات الخصوبة لدى النساء الأمريكيات ينعكس سلباً على الاقتصاد

  • قبل 8 شهر

    الروتين اليومي للعناية بالبشرة «المختلطة» لإطلالة ساطعة ومشرقة

    الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة ليس معقدا ولا يحتاج منك سوى دقائق يومية للاهتمام بنضارة بشرتك وعلاج مشكلة جفافها وافرازاتها الدهنية التي تتوزع على أجزاء مختلفة من وجهك.   فما هي خطوات الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة؟   اختبار للبشرة المختلطة بداية، عليك التأكد من أن نوعية بشرتك هي مختلطة أي انها مزيج ما بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية وذلك من خلال اختبار بسيط جدا. قومي بوضع منديل ورقي على وجهك فور استيقاظك من النوم. إذا كانت الزيوت تخرج من المنطقة الوسطى بشكل T فقط، أي مناطق الجبين والأنف والذقن، هذا يعني أن لديك بشرة مختلطة.   تنظيف البشرة جيدا قومي صباحا ومساء بتنظيف بشرتك جيدا من الشوائب من خلال غسول مناسب للبشرة المختلطة او عبر وصفات استخدام مواد طبيعية لتنظيف البشرة كالحليب او الزبادي، وابتعدي تماما عن الصابون الذي يسبب تهيجا للمنطقة الجافة في اجزاء وجهك.   استخدام التونر  مناطق الجبين والأنف والذقن من وجهك تتكاثر فيها الدهون والمسامات الواسعة، لذا امسحي يوميا هذه الأجزاء من مرتين الى 3 مرات، عبر قطنة مغمسة بتونر خاص بالبشرة الدهنية لتقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة والتخلص من الزيوت.   ترطيب البشرة المختلطة استخدمي كريم ترطيب خفيف نهاري وآخر ليلي كريمي، لترطيب المناطق الجافة واعادة التوازن للمناطق الدهنية. لبشرتك المختلطة مرة اسبوعيا لعلاج مشاكلها حيث ان يتطلب منك الأمر ترطيب المناطق الجافة بخلطات تعالج جفافها كماسك الزبادي، والى خلطات أخرى تعالج الافرازات الدهنية وتمنع من ظهور المسامات الواسعة في الجلد في منطقة الـT من وجهك كخلطة الفروالة مع العسل.   تقشير البشرة مرة أسبوعيا استخدمي ماسك الشوفان مع الحليب لتقشير الوجه بشكل آمن ولطيف على كامل البشرة المختلطة ولإزالة الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة. قومي بتدليك الجلد بالمزيج لدقائق ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

  • قبل 8 شهر

    باحثون صينيون يطور دواءً شاملاً ضد «الإيدز» يقضي على الخلايا المصابة بالعدوى

    أعلن باحثون صينيون تطويرهم دواءً شاملاً ضد فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” (HIV-1) بجميع سلالاته المتباينة وراثياً. وطوروا الدواء بمعهد الإيدز وقسم الأحياء الدقيقة، بكلية الطب في جامعة هونغ كونغ الصينية، ونشروا النتائج، في العدد الأخير من دورية (Journal of Clinical Investigation) العلمية. وأوضح الباحثون أن “الإيدز” من الأمراض التي تشكل تحدياً للعلماء حول العالم، وللقضاء عليه يجب تطوير إما لقاح فعال أو علاج جذري للمرض. ورغم الجهود المبذولة حول العالم، إلا أن هناك تحديات أمام العلماء للتوصل إلى ذلك، أبرزها التنوع الهائل لسلالات الفيروس. وأضاف الفريق أنه طور دواءً أطلق عليه اسم (BiIA-SG) يعتمد على هندسة أحد الأجسام المناعية المضادة الترادفية ذات الحيز الواسع الترددي. واختبروا الدواء الجديد على نماذج فئران متوافقة مع البشر، وأظهرت النتائج نشاطاً قوياً ضد جميع سلالات الفيروس الـ124. وقال الباحثون إن الدواء الجديد فعال بشكل عام، ليس فقط ضد جميع سلالات فيروس “الإيدز” المتباينة وراثياً، ولكن أيضاً يشجع على القضاء على الخلايا المصابة بالعدوى. وأضافوا أن نتائج البحث تقدم دليلاً على أن (BiIA-SG) هو دواء جديد مضاد للجراثيم والفيروسات للوقاية والعلاج المناعي ضد عدوى “الإيدز”. ويهاجم فيروس “الإيدز” جهاز المناعة في الجسم البشري، ويعطل عمله، ويتسبب في إصابته بالضعف والوهن، ويتركه دون قوة دفاعية قادرة على مواجهة أي مرض، لفقدانه حماية جهاز مناعة جسمه له. وإذا لم تتم مكافحة الفيروس، يتعرض المصاب لأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض والسرطانات، التي تسمى “الأمراض الانتهازية”، لانتهازها فرصة عجز جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته. وطبقاً للأمم المتحدة، فإن “الإيدز” تسبب في وفاة 40 مليون شخص بالعالم، منذ اكتشافه، بينما لا يزال 36.9 مليون شخص مصابين بالفيروس. ويعود تاريخ اكتشاف أول حالة مصابة بالإيدز إلى يونيو/حزيران 1981 بالولايات المتحدة.

  • قبل 8 شهر

    تخريج أول دفعة من المجندين وفقا لقانون الخدمة الإلزامية

  • قبل 8 شهر

    "صمغ" لاصق للعظام يصلح الكسر في 5 دقائق

  • قبل 10 شهر

    مظاهرة محدودة في الفلبين على توقيع الاتفاقية مع الكويت

  • قبل 10 شهر

    التلوث البيئي سبب رئيس في ارتفاع الوفيات

  • قبل 10 شهر

    100 حقيقة طبيّة... عن أجسامنا

  • قبل 11 شهر

    دراسة تربط بين التعرض لمستويات عالية من إشعاع الهاتف وإصابة ذكور الفئران بالسرطان

  • قبل 11 شهر

    العنب يحتوي مركبات طبيعية تعالج الاكتئاب

  • قبل 11 شهر

    يوم توعوي لوقاية العظام وعلاجها من فقر الدم.. الإثنين المقبل

  • قبل 1 سنة

    أدوية علاج الحموضة ترفع خطر السرطان

    وفق دراسة نشرتها مجلة الاحشاء Gut، فإن تناول ادوية علاج ارتجاع المريء لمدة طويلة يضاعف احتمال الاصابة بسرطان الامعاء. ويقصد هنا العقاقير من عائلة المثبطات البروتونية المسماة Proton pump inhibitors PPIs التي تقلل كمية الاحماض التي تفرزها المعدة. وتستخدم هذه العقاقير غالبا لعلاج ارتجاع المريء وقرح المعدة ومرض باريت المريئي. وهي عقاقير يمكن شراؤها من الصيدليات والاسواق من دون وصفة طبية. ويعتقد الجميع ان تناولها آمن ولا يسبب آثارا جانبية، بيد أن عدة دراسات ربطت تناولها (خصوصا لمدة طويلة) مع زيادة احتمال الاصابة بكسور العظام، التهابات الرئة، النوبة القلبية، السكتة، الخرف وحتى الوفاة المبكرة. لتأتي الدراسة الحديثة التي أجراها فريق باحثين من جامعة هونغ كونغ وجامعة كلية لندن، وتشير الى خطر تناول جرعة عالية منها ولمدة تزيد على 3 سنوات مع الاصابة بسرطان المعدة. واستندت الدراسة في تصريحها الى اثر تناول هذه العقاقير على تركيز بكتيريا «هيلوكوباتر بايلوري» في المعدة، والذي يعرف ان وجودها يزيد خطر الاصابة بسرطان المعدة. حيث قام الباحثون بمقارنة تأثير تناول عقاقير PPIs بعقاقير H2 blockers. التي تعطي المفعول نفسه في تثبيط انتاج المعدة للحمض. وذلك عبر قياس تغير البيئة البكتيرية لأكثر من 63 الف مريض بشكل دوري لمدة 3 – 4 سنوات. وعلق احد الباحثين «لم يلحظ حدوث ارتفاع في نسبة الاصابة بسرطان المعدة لدى من تناولوا H2 blockers، بينما اقترن تناول عقاقير PPIs مع ارتفاع بمعدل 2.5 مرة الضعف بعد أول 3 سنوات. وتضاعف الخطر الى اربع مرات لدى من تناولوا جرعة عالية من عقاقير PPIs يوميا. واستمرار تناول هذه العقاقير لأكثر من 3 سنوات، اقترن مع تضاعف نسبة الاصابة بهذا السرطان الى خمس مرات لدى من تناولوا جرعة قليلة و 6 مرات لدى من تناولوا جرعة كبيرة. الخطر لا يزال قليلاً علق على هذه الدراسة البروفيسور ستيفن أيفانز من علم الصيدلة والدواء في كلية لندن قائلا «قد يكون ما اكتشف في الدراسة ليس آثارا جانبية لتناول عقاقير PPIs، بل نتيجة لأن من توصف لهم جرعات عالية من الدواء، او يستمرون في تناوله لمدة طويلة، يعانون حالة شديدة من الارتجاع. فيكون جدار المعدة والمريء لديهم متهيجا ويعانون عدة أمور تزيد فرصة الاصابة بالسرطان.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة