وفاة.. والسبب سيجارة إلكترونية

قتل رجل في فلوريدا بسبب انفجار سيجارته الإلكترونية وتطاير أجزاء منها وإصابتها جمجمته، بحسب ما أظهر التقرير الأول للتشريح، وهو أول حادث من هذا النوع يؤدي إلى وفاة في الولايات المتحدة. وكان رجال الإطفاء دخلوا منزل الرجل البالغ من العمر 38 عاماً في سانت بيترسبرغ في فلوريدا لإطفاء حريق اندلع فيه، فعثروا عليه قتيلاً. وتبيّن أن الحريق سببه انفجار سيجارته الإلكترونية، وأن أجزاء من السيجارة أصابت رأسه فقتلته. وأوضحت وسائل إعلام محلية أن هذه السيجارة هي من طراز معدّل من السجائر الإلكترونية، لا تتوافر فيها بعض عناصر السلامة. وسجل بين العامين 2009 و2016، في الولايات المتحدة 195 حريقاً متصلاً بالسجائر الإلكترونية، بحسب الوكالة الفدرالية للأوضاع الطارئة (فيما). وحذّرت السلطات الأمريكية المسؤولة عن سلامة الغذاء من أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تنفجر وتسبب إصابات بالغة، وقالت إن “أسباب هذه الحوادث ما زالت غير معروفة”، فيما يتحدّث البعض عن أن بطاريات ليثيوم هي السبب.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 أسبوع

    أسامة النصف: التقاعد.. جريمة

    اعتبر عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة رجل الأعمال أسامة النصف أن «التقاعد يعد جريمة»، مستغربا كيف أنه في السن التي يكون فيها عقل الرجل أصبح متزنا وممتلئا بالخبرات يقال له «اقعد بالبيت». وقال: «التقاعد رغم أنه أمر واقع إلا أنه يتعارض مع طبيعة الحاجة للذين بلغت خبراتهم أعلى الدرجات، لذلك يجب أن تكون هناك مجالس وتجمعات لذوي الخبرة والاستفادة مما وصلوا إليه، والاستعانة بخبراتهم على المستوى الحكومي والخاص». ورأى النصف ان «نصيحة الابن يراها في تصرفات والده، وهذا يستدعي أن يكون الأب قريبا من ابنه طوال العمر وليس فقط أن يأتي في سن معينة ويقدم له النصيحة، فالعلاقة بينهما يجب أن تكون سهلة لتحسين وصول المعلومة، بحيث يتعايش الأب مع ابنه، لذلك في السابق كان الآباء يصطحبون أولادهم وهم صغار إلى محالهم وانشطتهم التجارية ليتطبعوا بهم». وأضاف: الواقع اليوم أن الابن يحصل على %25 من التربية من والده ليكون ناجحا، و%75 تشارك بها وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام من تلفزيون وغيره، وهذا هو التحدي الذي يواجهه الأب، لاسيما أن الجيل الجديد يرى أن الجيل القديم «لا يعرف». وينظر النصف إلى السعادة على أنها «تنبع من الإنسان نفسه ومن نظرته للحياة، فكلما كانت نظرته تفاؤلية كانت سعادته أكبر، وكذلك علاقاته بالآخرين كلما كانت جيدة كان إحساسه بالسعادة أكبر، أما من يحاسب الآخرين على كل صغيرة وكبيرة فنراه يعاني ويتسبب في معاناة من حوله». ونصح بأن «أفضل مقياس للسعادة هو النظر للأيام السيئة التي مرت بالإنسان ومقارنتها مع الواقع الحالي، إذ عندها تجد نفسك في سعادة»، واكد أن «الإسلام هو خير من يدعو للسعادة لأن الدين معاملة، وإذا أحسنت معاملة الناس أحسنوا معاملتك وهذا هو استثمار الحياة».

  • قبل 1 أسبوع

    تراجع معدلات الخصوبة لدى النساء الأمريكيات ينعكس سلباً على الاقتصاد

    تراجع معدّل الولادات في الولايات المتحدة إلى مستوى هو الأدنى منذ عقود، ما قد يؤثر على الاقتصاد في المستقبل. وقد انخفض معدّل الخصوبة للعام 2017 الذي نشرته الحكومة الأميركية الخميس إلى 1.76 طفل للمرأة الواحدة، في مقابل 1.82 سنة 2016، وهو الأدنى منذ 1978 ودون معدّل تجدد السكان (2،1 طفل لكل امرأة). وفي العام 2017، ولد 3.8 ملايين طفل في الولايات المتحدة، وهو أدنى مجموع للولادات منذ العام 1987 وأقل بـ 100 ألف مولود من العام السابق. وقد بدأ هذا التراجع مع الانكماش الاقتصادي في 2007 و2008 ولم يؤد انتعاش الاقتصاد إلى لجمه. وقال وليام فراي عالم الديموغرافيا في مؤسسة البحث «بروكينغز إنستيتوشن» في واشنطن إن «المفاجأة الكبرى هي تراجع معدلات الخصوبة لدى النساء الشابات».   وهو لفت إلى أنه «بعد حوالي 10 سنوات من أزمة العام 2008، يتواصل تراجع معدّل الخصوبة عند النساء العشرينيات، ما قد يتسبب بمشاكل في حال استمر الانخفاض في خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة». وسينعكس تراجع الولادات انخفاضاً في اليد العاملة مستقبلاً، في حال لم يتمّ تعويض النقص من قبل المهاجرين، ما قد يعرّض الاقتصاد لخطر ويهزّ أسس دولة الرفاه في بلد يزداد فيه عدد المتقاعدين. لكن المشهد ليس سوداوياً بالكامل، فصحيح أن النساء أصبحن يفضلن إنجاب الأطفال في سن أكثر تأخراً، غير أن هذا التأخير ينعكس إيجاباً على مشاركتهن في سوق العمل، في ظاهرة يلاحظها العلماء منذ السبعينات. وقالت دونا ستروبينو الأستاذة المحاضرة في جامعة جونز هوبكنز أن «النساء بتن يتابعن تحصيلاً علمياً أكبر ويعملن لتعزيز مسيرتهن المهنية»، مشيرة إلى أنه «في حال لم تعتمد سياسات مؤاتية للأمهات العاملات، فإن الوضع سيستمر على هذا المنوال». وبالرغم من هذا التراجع في معدل الخصوبة، يبقى النمو السكاني إيجابياً في الولايات المتحدة التي باتت تضم 327 مليون نسمة، أي أكثر بمليونين من العام السابق.

  • قبل 2 أسبوع

    الروتين اليومي للعناية بالبشرة «المختلطة» لإطلالة ساطعة ومشرقة

    الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة ليس معقدا ولا يحتاج منك سوى دقائق يومية للاهتمام بنضارة بشرتك وعلاج مشكلة جفافها وافرازاتها الدهنية التي تتوزع على أجزاء مختلفة من وجهك.   فما هي خطوات الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة؟   اختبار للبشرة المختلطة بداية، عليك التأكد من أن نوعية بشرتك هي مختلطة أي انها مزيج ما بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية وذلك من خلال اختبار بسيط جدا. قومي بوضع منديل ورقي على وجهك فور استيقاظك من النوم. إذا كانت الزيوت تخرج من المنطقة الوسطى بشكل T فقط، أي مناطق الجبين والأنف والذقن، هذا يعني أن لديك بشرة مختلطة.   تنظيف البشرة جيدا قومي صباحا ومساء بتنظيف بشرتك جيدا من الشوائب من خلال غسول مناسب للبشرة المختلطة او عبر وصفات استخدام مواد طبيعية لتنظيف البشرة كالحليب او الزبادي، وابتعدي تماما عن الصابون الذي يسبب تهيجا للمنطقة الجافة في اجزاء وجهك.   استخدام التونر  مناطق الجبين والأنف والذقن من وجهك تتكاثر فيها الدهون والمسامات الواسعة، لذا امسحي يوميا هذه الأجزاء من مرتين الى 3 مرات، عبر قطنة مغمسة بتونر خاص بالبشرة الدهنية لتقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة والتخلص من الزيوت.   ترطيب البشرة المختلطة استخدمي كريم ترطيب خفيف نهاري وآخر ليلي كريمي، لترطيب المناطق الجافة واعادة التوازن للمناطق الدهنية. لبشرتك المختلطة مرة اسبوعيا لعلاج مشاكلها حيث ان يتطلب منك الأمر ترطيب المناطق الجافة بخلطات تعالج جفافها كماسك الزبادي، والى خلطات أخرى تعالج الافرازات الدهنية وتمنع من ظهور المسامات الواسعة في الجلد في منطقة الـT من وجهك كخلطة الفروالة مع العسل.   تقشير البشرة مرة أسبوعيا استخدمي ماسك الشوفان مع الحليب لتقشير الوجه بشكل آمن ولطيف على كامل البشرة المختلطة ولإزالة الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة. قومي بتدليك الجلد بالمزيج لدقائق ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

  • قبل 2 أسبوع

    باحثون صينيون يطور دواءً شاملاً ضد «الإيدز» يقضي على الخلايا المصابة بالعدوى

    أعلن باحثون صينيون تطويرهم دواءً شاملاً ضد فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” (HIV-1) بجميع سلالاته المتباينة وراثياً. وطوروا الدواء بمعهد الإيدز وقسم الأحياء الدقيقة، بكلية الطب في جامعة هونغ كونغ الصينية، ونشروا النتائج، في العدد الأخير من دورية (Journal of Clinical Investigation) العلمية. وأوضح الباحثون أن “الإيدز” من الأمراض التي تشكل تحدياً للعلماء حول العالم، وللقضاء عليه يجب تطوير إما لقاح فعال أو علاج جذري للمرض. ورغم الجهود المبذولة حول العالم، إلا أن هناك تحديات أمام العلماء للتوصل إلى ذلك، أبرزها التنوع الهائل لسلالات الفيروس. وأضاف الفريق أنه طور دواءً أطلق عليه اسم (BiIA-SG) يعتمد على هندسة أحد الأجسام المناعية المضادة الترادفية ذات الحيز الواسع الترددي. واختبروا الدواء الجديد على نماذج فئران متوافقة مع البشر، وأظهرت النتائج نشاطاً قوياً ضد جميع سلالات الفيروس الـ124. وقال الباحثون إن الدواء الجديد فعال بشكل عام، ليس فقط ضد جميع سلالات فيروس “الإيدز” المتباينة وراثياً، ولكن أيضاً يشجع على القضاء على الخلايا المصابة بالعدوى. وأضافوا أن نتائج البحث تقدم دليلاً على أن (BiIA-SG) هو دواء جديد مضاد للجراثيم والفيروسات للوقاية والعلاج المناعي ضد عدوى “الإيدز”. ويهاجم فيروس “الإيدز” جهاز المناعة في الجسم البشري، ويعطل عمله، ويتسبب في إصابته بالضعف والوهن، ويتركه دون قوة دفاعية قادرة على مواجهة أي مرض، لفقدانه حماية جهاز مناعة جسمه له. وإذا لم تتم مكافحة الفيروس، يتعرض المصاب لأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض والسرطانات، التي تسمى “الأمراض الانتهازية”، لانتهازها فرصة عجز جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته. وطبقاً للأمم المتحدة، فإن “الإيدز” تسبب في وفاة 40 مليون شخص بالعالم، منذ اكتشافه، بينما لا يزال 36.9 مليون شخص مصابين بالفيروس. ويعود تاريخ اكتشاف أول حالة مصابة بالإيدز إلى يونيو/حزيران 1981 بالولايات المتحدة.

  • قبل 2 أسبوع

    تخريج أول دفعة من المجندين وفقا لقانون الخدمة الإلزامية

  • قبل 3 أسبوع

    "صمغ" لاصق للعظام يصلح الكسر في 5 دقائق

  • قبل 2 شهر

    مظاهرة محدودة في الفلبين على توقيع الاتفاقية مع الكويت

  • قبل 2 شهر

    التلوث البيئي سبب رئيس في ارتفاع الوفيات

  • قبل 2 شهر

    100 حقيقة طبيّة... عن أجسامنا

    النُّطفة... وماراثون التخصيب! 1 - الحيوانات المنوية (الحيامن) التي تحوي التركيبة الكروموسومية (XY) اللازمة لتخليق جنين ذكر تستطيع أن تسبح أسرع من نظيراتها التي تحوي التركيبة الكروموسومية الأنثوية (XX)، لكن هذه الأخيرة أكثر من حيث قوة التحمّل والقدرة على مواصلة السباحة لمسافات أطول خلال الماراثون الذي تتسابق خلاله تلك الحيامن من أجل أن يصل أحدها أولا إلى البويضة لتخصيبها إيذانا بتشكيل النطفة البشرية التي يتخلّق منها الجنين لاحقا. الجنين... أسرار في الرحم 2 - لا تتشكل للجنين عظمتيّ رأس الرُّكبة، بل يولد من دونهما ثم يبدأ نموهما لاحقا ابتداء من منتصف العام الثاني من عمره. 3 - معدل نمو مخ المولود خلال السنة الأولى من عمره يعادل 3 أضعاف معدل نموه خلال السنوات اللاحقة لذلك. 4 - لون قزحية عيون معظم الأجنة يكون أزرق ويولدون بذلك اللون، لكنه سرعان ما يتحول تدريجيا إلى لونه الذي يبقى عليه طوال العمر. 5 - لا يستطيع الطفل حديث الولادة التمييز بين الألوان، حيث يرى كل شيء من حوله بالأبيض والأسود ودرجاتهما خلال الأشهر القليلة الأولى من عمره. 6 - خلال مرحلة معينة من نمو الجنين في الرحم، يكون جسمه كله تقريبا مكسوا بشعر زغبي رقيق باستثناء باطني يديه وأخمصي قدميه. ويختفي معظم ذلك الشعر إما قبل الولادة أو بعدها بأسابيع قليلة. 7 - حجم مُقلة عين الإنسان لا يتغير منذ تكوينها كجنين في الرحم وحتى وفاته. المخ... والأعصاب 8 - تشكل جزيئات الماء ما نسبته 80 في المئة من تركيب المخ. 9 - متوسط وزن مخ الرجل العادي يبلغ 1400 غرام تقريبا، ويشكل ما نسبته 2 في المئة تقريبا من إجمالي وزنه الشخص العادي. أما متوسط وزن مخ الأنثى البالغة فيبلغ 1275 غراما تقريبا. 10 - على الرغم من أن المخ يحوي ويدير المراكز العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم، فإن خلايا المخ ذاتها لا تستطيع أن تشعر بأي ألم في حال وخزها بإبرة مثلا. 11 - الطاقة اللازمة لعمل المخ تضاهي الطاقة الكهربية اللازمة لتشغيل مصباح كهربائي صغير بقوة 10 وات. 12 - يتألف مخ الشخص البالغ من 100 مليار خلية تقريبا. 13 - النسيج الداخلي للمخ طري ولين على غرار الزبادي (الروب) . 14 - يتوقف المخ البشري عن النمو عند سن الـ18 تقريبا، ويستقر على حجمه حتى الأربعين قبل أن يبدأ في فقدان غرام تقريبا كل سنة. 15 - على الرغم من صغر حجمه، يستهلك نشاط مخك لوحده 20 في المئة من إجمالي طاقة وأكسجين جسمك. 16 - عندما تتعرض لوخزة أو تلمس شيئا بإصبعك أو يلامس شيئا جلدك، فإن الإشارة الحسية تصل إلى مخك من خلال الأعصاب بسرعة يبلغ متوسطها 200 كيلومتر في الساعة تقريبا. 17 - أثبتت نتائج أبحاث أن الطقس المائل إلى البرودة يساعد على تحسين صحة المخ والذاكرة وقوة التركيز. 18 - الشق الأيمن من المخ يتحكم في وظائف الشق الأيسر من جسمك، والعكس صحيح. الأذن... وحاسة السمع 19 - المادة الشمعية التي تفرزها أذنيك ضرورية جدا لتنظيفهما ولصحة حاسة السمع. وتتألف تلك المادة من إفرازات زيتية مختلطة بإفرازات عرقية. وقد لوحظ أن الإفرازات الشمعية للأذن تتزايد في حالات الخوف. 20 - من بين وظائف الأذن الداخلية مساعدتك على المحافظة على توازنك، ويكمن سر ذلك في اتصالها العصبي المباشر بالمركز الدماغي المسؤول عن التوازن. 21 - هناك شعيرات صغيرة وحساسة جدا نابتة في تجويف أذنك الداخلية، وهذه الشعيرات هي التي تقوم بترجمة ذبذبات الموجات الصوتية إلى نبضات كهربية يتم ارسالها إلى المخ الذي يترجمها بدوره إلى الأصوات التي تسمعها. ويتوقف مدى قوة السمع على مدى صحة وحساسية تلك الشعيرات. 22 - تستطيع الأذن البشرية التمييز بين آلاف من الأصوات المختلفة في نطاق ذبذبات تراوح قوتها بين 1000 و50 ألف هيرتز. 23 - لا تتوقف حاسة السمع لديك حتى أثناء نومك، لكن ما يحصل في أثناء النوم هو أن المخ يصبح مبرمجا على أن يتجاهل الأصوات التي تصل إلى الأذنين، إلا إذا تجاوزت مستوى معينا. 24 - الأذن الوسطى تتألف من 3 عظيمات صغيرة، وأسماؤها هي: السندان، والمطرقة والركاب، وهذه الأخيرة هي أصغر عظمة في جسمك. 25 - لوحظ بحثيا أن حاسة السمع لدى الانسان تقل بعض الشيء بعد الإفراط في الأكل أو الشرب. العين... وحاسة البصر 26 - تحوي العين البشرية نحو 6 ملايين خلية ذات أشكال هندسية متنوعة، ومهمتها استشعار الألوان والتمييز بينها، إلى جانب 120 مليون خلية لاستشعار الضوء. 27 - العين البشرية تلتقط صور الأشياء «مقلوبة»، والمخ هو الذي يقوم بتعديل وضعها لدى وصول الإشارة البصرية اليه لنراها في وضعها الطبيعي. 28 - وزن مقلة عين الإنسان يبلغ 28 غراما تقريبا. 29 - لو كانت العين البشرية كاميرا ديجيتال، لكانت قدرتها 576 ميغابيكسل. الأنف... وحاسة الشم 30 - تستطيع حاسة الشم السليمة لدى البشر التمييز بين نحو 50 ألف درجة من درجات شتى أنواع الروائح المختلفة. 31 - توجد في بطانة أنفك خلايا عصبية هي التي تسمح لك بالشم، وتضعف حاسة الشم في حال تلف بعض أو معظم تلك الخلايا. 32 - إلى جانب وظيفته كبوابة للتنفس، أنفك هو بمثابة جهاز تكييف. فهو يقوم بتبريد الهواء الساخن وتدفئة الهواء البارد فضلا عن تنقية هواء الشهيق من معظم العوالق والغبار والملوثات الضارة. 33 - بشكل عام، حاسة الشم لدى الإناث أقوى منها لدى الذكور. 34 - تتوقف حاسة الشم لدى الإنسان عن العمل في أثناء استغراقه في النوم. 35 - قوة حاسة الشم لدى البشر تعادل 5 في المئة من قوة حاسة الشم لدى الكلاب. 36 - إذا تضررت حاسة الشم، فإن حاسة التذوق تتضرر بالدرجة ذاتها، إذ إنهما مرتبطتان عصبيا بالمركز الدماغي ذاته في المخ. القلب... والدم 37 - قطرة الدم الواحدة تتألف من حوالي 250 مليون خلية. 38 - جميع الدم الموجود في جسم يمر من خلال كليتيك مئات المرات يوميا كي تتم تنقيته من الشوائب. 39 - كثافة الدم أعلى من كثافة الماء بستة أضعاف تقريبا. 40 - المادة التي تكسب الدم لونه الأحمر هي مادة الـ «هيموغلوبين» الصبغية. 41 - فصيلة الدم O هي الفصيلة الأكثر شيوعا بين البشر. 42 - يراوح إجمالي كمية الدم في جسم الشخص البالغ بين 5 و6 لترات. 43 - توجد في كل كُلية من كٌليتيك حوالي 500 مليون وحدة أنبوبية صغيرة (نفرونات) تقوم بمهام تنقية الدم، ويصاب الانسان بالفشل الكلوي في حال عطب تلك الوحدات أو انخفاض أعدادها عن مستوى معين. الجلد... أضخم عضو خارجي 44 - الجلد يعتبر عضوا من أعضاء الجسم، وهو يعتبر أضخم عضو خارجي. وإذا تم بسط جلد شخص بالغ فإنه سيغطي مساحة تبلغ حوالي مترين مربعين. 45 - هناك عشرات المليارات من البكتيريا المتنوعة «تسكن» على سطح وفي مسام جلد كل إنسان، والاستحمام الجيد يؤدي فقط إلى تخفيض ذلك التعداد الذي يعاود الارتفاع مع مرور الوقت وافرازات العرق. 46 - يتفاوت سُمك جلدك من منطقة إلى أخرى في جسمك، وذلك ما بين نصف مليمتر و6 مليمترات. 47 - إجمالي وزن جلد الإنسان البالغ يصل إلى 4 كيلوغرامات تقريبا. 48 - يعيد جلد الإنسان تجديد جميع خلاياه بالكامل بمعدل مرة كل 27 يوما، لكن هذه العملية تتم تدريجيا وببطء إلى درجة تجعل من الصعب ملاحظتها. الشعر... كيراتين وميلانين 49 - تتفاوت سرعة نمو الشعر من شخص إلى آخر ومن مكان إلى آخر في الجسم، لكن المعدل اليومي لنمو شعر الرأس يبلغ نصف مليمتر أو أقل قليلا. 50 - يتألف نسيج الشعر من بروتين معين يعرف باسم «كيراتين»، وهذا البروتين تفرزه بصيلة كل شعرة، واختلاف صيغة تركيبة البروتين من شخص إلى آخر هو سبب اختلاف ملمس الشعر بين الناس. 51 - لا تنبت الشعرة مسترسلة (أي غير مجعدة) إلا عندما تكون نابتة من بصيلة ذات شكل كروي ومنضبط الاستدارة. أما الشعرة المجعدة فتنبت من بصيلة إما ذات شكل بيضاوي أو شكل غير منتظم. 52 - لون شعرنا تحدده مادة صبغية تعرف باسم «ميلانين»، وهي المادة ذاتها التي تحدد درجة لون جلد كل شخص. 53 - من الخطأ الاعتقاد بأن حلاقة الشعر تجعله أكثر كثافة أو سماكة. الأسنان... والعظام 54 - يبدأ تكوين الأسنان خلال الشهر الرابع من عمر الجنين، لكنها لا تنبت عادة من اللثة إلا بعد أن يولد ببضعة أشهر. 55 - الأسنان هي الأنسجة الوحيدة في الجسم التي لا تصلح نفسها بنفسها إذا أصاب نسيجها أي تلف أو عطب. 56 - طبقة المينا التي تكسو الأسنان هي أصلد نسيج في الجسم البشري. 57 - تشكل جزيئات الماء ما نسبته 30 في المئة تقريبا من تكوين عظام جسمك. 58 - عظام الجسم البشري أقوى وأكثر تحملا بمعدل 4 أضعاف مقارنة بالخرسانة وبعض أنواع الفولاذ. 59 - عند الولادة، يكون في جسم المولود حوالي 300 عظمة. لكن خلال مراحل النمو تندمج بعض العظام وتلتحم مع بعضها البعض حتى يصبح إجمالي عدد العظام في الجسم 206 فقط. 60 - إذ تم استخلاص جزيئات المعادن من عظمة بشرية بنقعها لمدة 10 ساعات في محلول يحوي 6 في المئة من حمض الهيدروكلوريك، فإن العظمة تصبح طرية ورخوة إلى درجة أنه يصبح ممكنا تشكيلها كالصلصال! 61 - تتألف الجمجمة البشرية من 22 عظمة متباينة الأشكال والأحجام. 62 - العظام الاسطوانية الشكل تحوي في داخلها مادة اسمها النخاع التي يتم فيها انتاج معظم خلايا الدم الحمراء والبيضاء ثم اطلاقها في مجرى الدم. 63 - عدديا، يوجد في قدميك رُبع إجمالي عدد عظام جسمك. 64 - عظمة الفخذ هي أضخم عظمة في جسم الإنسان، وطولها يعادل رُبع إجمالي طول الشخص تقريبا. 65 - يوجد في جسم الشخص البالغ 280 مفصلا عظميا، ما بين مفاصل متحركة وأخرى ثابتة. 66 - توجد في حلقك عظمة منفصلة صغيرة جدا تعرف تشريحيا باسم العظمة اللامية أو اللسانية، وتتميز بكونها العظمة الوحيدة المستقلة إذ انها غير متصلة بالهيكل العظمي. 67 - عظام الساقين هي الأسرع نموا بين جميع نظيراتها في الهيكل العظمي البشري. 68 - الصوت الذي يصدر عندما تقرقع مفاصل أصابعك أو أي مفاصل أخرى في جسمك هو في الواقع صوت فقاعات من غاز النيتروجين تكون متراكمة عند المفصل وتنفجر عند الضغط عليها. 69 - عظمة الفخذ البشرية قوية إلى درجة أنها تستطيع أن تتحمل ضغطا رأسيا يصل إلى 1600 كيلوغرام تقريبا من دون أن تتهشم. العضلات... أحجام ووظائف 70 - بشكل عام، تشكل العضلات ما نسبته 30 إلى 40 في المئة من إجمالي وزن جسم الإنسان. 71 - خلال ساعات اليقظة، تتحرك عضلات العين بمعدل 6 آلاف حركة تقريبا في الساعة الواحدة. 72 - أصغر عضلة في جسم الإنسان هي العضلة الركابية التي تتحكم في عظمة الركاب في الأذن الوسطى، ويبغ طولها 5 مليمترات تقريبا، أي نصف سنتيمتر. 73 - يحتاج الإنسان إلى استخدام حوالي 200 عضلة عندما يخطو خطوة واحدة. 74 - وفقا لمبدأ النسبة والتناسب، يمكن القول إن أقوى عضلات في الجسم البشري هي العضلات الماضغة التي تحرك الفكين السفليين. 75 - أطول وأضخم عضلة في الجسم البشري تُعرف باسم «العضلة الخياطية»، وهي تلك التي تمتد على عظمة الفخذ بين الحوض والرُّكبة. 76 - معظم عضلات جسمنا تعمل كـ«ثنائيات توأمية»، بمعنى أن كل عضلة على الجانب الأيمن من الجسم يكون لها عضلة نظيرة على الجانب الأيسر. وهذا الأمر له فوائد عدة من أهمها المحافظة على تناسق شكل الجسم والقدرة على الشد في الاتجاهين المتعاكسين. 77 - يوجد في الجسم البشري 600 عضلة تقريبا متفاوتة الأحجام والأشكال والوظائف. 78 - عندما تتكلم، يحتاج الأمر منك إلى تحريك وتفاعل 72 عضلة. 79 - هناك 22 عضلة على كل جانب من جانبي وجهك. 80 - يتطلّب الأمر استخدام 17 عضلة في وجهك عند الابتسام، بينما يتطلب العبوس استخدام حوالي 40 عضلة. 81 - إحراق الدهون الزائدة هو من بين وظائف عضلات الجسم البشري. الجهاز الهضمي... والبكتيريا النافعة 82 - من خلال الإحلال والتجديد التدريجي، تقوم المعدة البشرية بتجديد بطانتها المخاطية بمعدل مرة كل 3 أيام، وذلك كي تتفادى هضم نفسها بنفسها. 83 - تحوي المعدة البشرية في جدرانها نحو 35 مليون غدة هضمية صغيرة. 84 - تحوي أمعاء الشخص البالغ ما إجماليه كيلوغرام تقريبا من البكتيريا ذات الأنواع المتعددة، لكن معظمها تكون بكتيريا مفيدة في الأحوال الطبيعية. 85 - الأمعاء الدقيقة هي أضخم عضو داخلي في جسم الإنسان. 86 - يتألف الكبد البشري من نحو 100 ألف من الحُبيبات شبه الكروية الصغيرة التي تعرف تشريحيا باسم «الفُصيصات الكبدية». ويبلغ متوسط وزن الكبد البشري الطبيعي 1700 غرام تقريبا. 87 - حتى الآن، اكتشف العلماء نحو 550 وظيفة حيوية مختلفة يقوم بها الكبد البشري. 88 - الكبد السليم يستطيع تعويض وتجديد خلاياه التي تتلف، لكن ذلك الأمر يستغرق بضع سنوات. الرئتان... والتنفس 89 - ينتشر في رئتيك أكثر من 300 مليون شعيرة دموية متناهية الدقة. 90 - حجم رئتك اليسرى أصغر قليلا من حجم اليمنى، وذلك لإفساح متسع كاف للقلب كي ينبض بسلاسة. 91 - توجد في رئتيك نحو 700 مليون حويصلة هوائية تقوم بوظيفة مبادلة الغازات الداخلة إلى الجسم والخارجة منه خلال عملية التنفس. دهون الجسم 92 - دهون الجسم ضرورية ومفيدة للصحة، ولا تصبح مضرة إلا عندما تزيد نسبتها من إجمالي الوزن على 35 في المئة لدى الذكور و40 في المئة لدى الإناث. 93 - بشكل عام، يقل معدل إحراق الدهون في أجسام الإناث عن نظيره لدى الذكور. 94 - يحتاج جسمك إلى 6 ساعات تقريبا كي يتمكن من هضم المحتوى الدهني في الطعام الذي تتناوله، بينما لا يحتاج سوى ساعتين فقط لهضم المحتوى النشوي (الكربوهيدرات) . النوم... والأحلام 95 - يحرق جسمك سعرات حرارية وانت نائم أكثر مما يحرقه وأنت مستيقظ وجالس في خمول وبلا حركة. 96 - اتضح أن الجسم لا يفرز هرمونات النمو بمستويات عالية إلا في أثناء النوم. 97 - كلما ازدادت درجة برودة المكان الذي تنام فيه، زادت فرصة رؤيتك لأحلام وكوابيس مزعجة. 98 - لاحظ باحثون أنه كلما ازدات درجة ذكاء الشخص ازداد معدل رؤيته لأحلام في نومه. 99 - في المتوسط العام، يحتاج الشخص إلى 12 دقيقة تقريبا كحد أقصى بعد رقوده في فراشه كي يدخل في بدايات النوم، وإلا فإنه قد يكون مصابا بالأرق ويحتاج إلى علاج. 100 - نحو 60 في المئة من الذكور يبدأون الشخير أثناء النوم بعد بلوغ سن الستين، وتبلغ تلك النسبة 40 في المئة بين الإناث.

  • قبل 3 شهر

    دراسة تربط بين التعرض لمستويات عالية من إشعاع الهاتف وإصابة ذكور الفئران بالسرطان

    ذكرت مسودة تقرير لباحثين أميركيين بشأن الأخطار الصحية المحتملة للهواتف المحمولة أن ذكور الفئران التي تعرضت لمستويات عالية جدا من نفس نوع الإشعاع الذي تصدره الهواتف المحمولة أصيبت بسرطان في الأنسجة المحيطة بقلوبها. وقال التقرير المبدئي للبرنامج الوطني الأميركي لطب السموم وهو جزء من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية إن إناث الفئران التي تعرضت بنفس الطريقة لم تصب بالسرطان. وتضاف هذه النتائج إلى سنوات من الأبحاث التي استهدفت المساعدة في تسوية النقاش بشأن ما إذا كان الإشعاع الصادر عن الهاتف المحمول ضارا. وقال علماء البرنامج الوطني الأميركي لطب السموم وإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية يوم الجمعة إنه على الرغم من أن هذه النتائج مثيرة للاهتمام لا يمكن استقراؤها على البشر. وأشاروا إلى أن المقصود من الدراسات على الحيوانات اختبار أقصى درجات التعرض لأشعة الهاتف المحمول وأن الحدود الحالية للسلامة بشأن إشعاع التليفون المحمول توفر الحماية. ولكن هاتين الدراستين اللتين استغرقتا عشرة أعوام وتكلفتا 25 مليون دولار تثير تساؤلات جديدة بشأن التعرض لهذه الأجهزة الواسعة الانتشار. وفي هاتين الدراستين أصيب نحو ستة في المئة من ذكور الفئران التي تعرض كل جسمها لأعلى مستوى من إشعاع الهاتف المحمول لنوع نادر من السرطان في الأنسجة العصبية الموجودة قرب القلب في حين لم تصب الحيوانات التي لم تتعرض للإشعاع بهذا السرطان.

  • قبل 3 شهر

    العنب يحتوي مركبات طبيعية تعالج الاكتئاب

  • قبل 3 شهر

    يوم توعوي لوقاية العظام وعلاجها من فقر الدم.. الإثنين المقبل

  • قبل 4 شهر

    أدوية علاج الحموضة ترفع خطر السرطان

  • قبل 4 شهر

    خدعة التخلص من السيجارة.. سر العلاقة بين عمليات التجميل والإقلاع عن التدخين

  • قبل 4 شهر

    د.عادل رضا: التدليك ليس علاجًا للسكر.. ولا علاقة له بتأخير حدوث المرض

  • قبل 4 شهر

    أخبار سارة لمصابي سرطان القولون!

  • قبل 4 شهر

    قرار حالات فيروس «c» غير المحددة يثير جدلاً

  • قبل 4 شهر

    دراسة أكاديمية: مستخدمو الكمبيوتر.. أقلّية!

  • قبل 4 شهر

    الجلوس طويلا خطر على الصحة

    أشارت دراسة جديدة إلى أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من تراكم الدهون حول أعضاء الجسم، ويرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب وبمرض السكري من النوع الثاني. ووجدت الدراسة أن الذين يقضون قدرا كبيرا من الوقت جالسين، لديهم مستويات أعلى من "الدهون الحشوية" Visceral fat في منطقة البطن والحوض، وهي دهون غير مرئية توجد حول أعضاء الجسم، بالإضافة إلى الدهون الحشوية الملتفة حول الكبد والبنكرياس والكلى. ومن المعروف أن حمل كمية عالية من الدهون يرتبط مع مقاومة الإنسولين، العامل الهام للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وهي حالة يمكن الوقاية منها. فالعديد منا يجلس وقتا طويلا على مكتبه للعمل، حيث وجدت الأبحاث أن لذلك تأثيرا أكثر ضررا على أولئك الذين لا يمارسون الرياضة في وقت فراغهم. وقالت الدراسة إن النتائج التي توصلت إليها مثيرة للقلق بالنظر إلى أن معظمنا الآن يقضي وقتا أطول في الجلوس للعمل أكثر من المتقاعدين. وتشير البحوث الجديدة إلى أنه في حين قد لا نكون قادرين على الهروب من قيود الجلوس على مكاتبنا للعمل لساعات طويلة، فإن الاجتماع الأسبوعي يمكن أن يحدث فرقا في الحد من خطر الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها. وقال المؤلف الرئيس للدراسة، الدكتور جو هنسون من جامعة ليستر: "نعلم أن قضاء فترات طويلة في الجلوس أمر غير صحي، وهو عامل خطر للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب". ويقول الخبراء إن الذين يعانون من زيادة الوزن يمكن أن تتراكم لديهم بعض الدهون الخطرة حول الكبد والبنكرياس والكلى. وترتبط الدهون الحشوية في البطن أيضا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب، وفقا لنتائج دراسات مختلفة. واستخدم الباحثون تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص 124 مشاركا كان من المحتمل أن يصابوا بمرض السكري من النوع الثاني، وقد استخدموا جهاز كهروميكانيكا يسمى مقياس التسارع لرصد معدل الدهون حول كبد المشاركين وكذلك الدهون الداخلية "الدهون الحشوية" والدهون في منطقة البطن والكلى، وقياس مقدار الوقت الذي يقضيه هؤلاء في الجلوس على مدار أسبوع. ووجد الباحثون أن المزيد من قضاء الوقت في الجلوس خلال النهار يرتبط بتراكم الدهون الحشوية في منطقة البطن لديهم، فضلا عن وجود المزيد من الدهون حول الكبد، وذكروا أن هذا الرابط كان واضحا بالنسبة لأولئك المشاركين الذين لم يقوموا بـ 150 دقيقة من النشاط البدني معتدل الشدة أسبوعيا، ونشرت الدراسة في مجلة "Obesity" العلمية.

  • قبل 4 شهر

    هل يمكن أن يكون «الكولسترول».. وراثي؟

    أفاد الطبيب الألماني ينس آبيرله بأن الجينات هي المسؤولة بشكل رئيسي عن مستوى الكوليسترول، وليس النظام الغذائي كما هو شائع. وأوضح كبير الأطباء في قسم الغدد الصماء وعلم السكري بمستشفى هامبورج-إيبندورف الجامعي أنه لأسباب وراثية ينتج الجسم لدى بعض الأشخاص نسبة عالية من الكوليسترول، مشيراً إلى أن نسبة 10% فقط من الكوليسترول في الجسم يمكن أن تتأثر بالتغذية، وفق «24ae». وأضاف أن الكوليسترول يعد من المواد الضرورية في الجسم، فهو جزء من جدران الخلايا. وللحاجة إليه فإن الكبد يقيس باستمرار مستوى الكوليسترول، ويعزز البناء الجديد عن طريق الوسائط الكيميائية. ولا يكون الكوليسترول ضاراً إلا زاد مستواه في الجسم. وبسبب كونه مغلفاً بالبروتين، فإن سريانه في الدم يجعله قادراً على التراكم على جدران الأوعية الدموية. والنتيجة قد تكون تصلب الشرايين. ولتجنب هذا الخطر، ينبغي فحص مستوى الكوليسترول في الدم بانتظام بدءاً من عمر 35 عاماً. وتبعاً لدرجة خطر الإصابة بالأزمات القلبية، يمكن خفض إنتاج الجسم للكوليسترول عن طريق الأدوية. أما الإقلال من بعض الأطعمة، مثل الزبد والبيض واللحوم، يسهم بشكل ضئيل في خفض مستوى الكوليسترول بالجسم.

  • قبل 4 شهر

    كبسولة واحدة.. لعلاج الإيدز!

  • قبل 4 شهر

    وسيلة طبيعية ورخيصة تنافس البوتوكس وعمليات الشد والنفخ.. ما هي؟

  • قبل 4 شهر

    3500 مصاب بفشل عضلة القلب في دول الخليج العربي

  • قبل 4 شهر

    5 أطعمة تنقي الجسم من السموم

  • قبل 4 شهر

    ضغوط العمل تزيد خطر الإصابة بالسكري

  • قبل 4 شهر

    كيف تساعد أشعة الشمس على التخسيس وفقدان الوزن؟

  • قبل 4 شهر

    كيف تقوّي نشاط الدماغ؟

  • قبل 4 شهر

    أجسام مضادة بشرية من الأبقار لعلاج فيروس قاتل!

  • قبل 4 شهر

    لحم الإبل يقي من الجلطة القلبية

    أكدت خبيرة التغذية د. طرفة العقلا أن تناول لحوم الإبل ولو بكمية يسيرة وفي فترات متباعدة تعطي الجسم ما يحتاجه من بروتين جيد لصحة الجسم، عكس تناول بعض الأنواع الأخرى من اللحوم. وأضافت العقلا أن تناول لحوم الإبل يقي من الإصابة بالجلطة القلبية بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالتالي فإن تناوله من قبل من يرغب في بناء عضلاته كمادة بروتينية قوية لن يساهم في ترسيب الدهون داخل الجسم، ولا يساعد على السمنة بل على العكس من ذلك، سيجعل الجسم أكثر نضارة، خلال توجه المواد البروتينية التي يحتويها لبناء العضلات وعدم ترسب محتوياته من المواد الغذائية في الجسم بسبب استقلابها جميعها. وقالت طرفة: إن بسبب تركيبة لحم الإبل الغذائية، نجده جيداً لكي يعتمد عليه في تخفيف وزن الجسم، لا سيما أن أليافه خشنة وعريضة ومرتبطة ببعضها البعض بنسيج ضام كثيف لا يتخللها دهن مرتبط بالعضلات، لذا فإن لحم الإبل مفيد لمن يطبق الريجيم الغذائي ويرغب في تقليل مستوى "الكوليسترول" في الدم نظرًا لوجود حامض اللينوليك. وبينت أن وجود الأحماض الدهنية غير المشبعة في لحم الجمل، يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لأنه بطبيعته مقاوم للأمراض وخالٍ من الأدوية البيطرية.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة