اكتشاف عقار جديد يقضي على «سرطان المبيض»

حصلت شركة «أستراينيكا» المصنعة لدواء «Lynparza» على دفعة من نتائج دراسة قد توسع استخدام الدواء بين مرضى سرطان المبيض المتقدم. وأشارت النتائج تباطأ نمو أورام المبيض لدى المرضى الذين تم علاجهم بالعقار الجديد وفقًا لبيان صادر عن جامعة كامبردج ، Astra و Merck & Co وارتفعت أسهم Astra ما يصل إلى 1.8 ٪ في التعاملات المبكرة في لندن. و تمت الموافقة على عقار «Lynparza» لعلاج أورام المبيض التي لديها طفرات في جين يسمى BRCA مما يجعلها أكثر قابلية للعلاج، و يهاجم الدواء الجديد الأورام عن طريق إحباط آليات إصلاح الخلايا التي بها عيوب جينية ، مما يجعلها غير قادرة على النمو. و تتطلع Astra من خلال الدراسة لإقناع الأطباء باستخدام Lynparza بشكل متكرر أكثر، ويقدر المحللون ان مبيعات الدواء ستصل إلى حوالي 2.6 مليار دولار في عام 2023 ، وفقًا لوكالة بلومبرج إنتليجنس.   

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 شهر

    الكويت والعراق يوقعان عقد دراسة الحقول النفطية المشتركة

    وقعت دولة الكويت ونظيرتها العراقية اليوم في العاصمة الأردنية عمان عقد اجراء دراسة فنية لحقول النفط الحدودية المشتركة، مثل توقيع العقد عن الجانب الكويتي وكيل وزارة النفط بالوكالة الشيخ طلال ناصر الصباح وعن دولة العراق عبدالمهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط العراقية

  • قبل 6 شهر

    صمام صناعي يجدد الأمل في تجنب جراحات القلب المفتوح

    أظهرت نتائج تجارب تُعلن نتائجها، غدا الأحد، أن صمامات قلب بديلة من إنتاج ميدترونيك ومنافستها إدواردز لايف ساينس تضاهي أو أفضل من جراحات القلب المفتوح للمرضى الأصغر سنا والذي يعتبر التدخل الجراحي أقل خطورة بالنسبة لهم. وحصلت الشركتان بالفعل على ترخيصين لأجهزة «تافر» (تي.إيه.في.آر) التي تؤدي دور الصمام الأبهري للمرضى الأقل تحملا للجراحة والذين توصف حالاتهم بأنها متوسطة الخطر. وستفتح منح الموافقة للمرضى التي تعد حالاتهم أقل خطورة المجال أمام عدد أكبر من المرضى للحصول على الأجهزة التي تراها الشركتان حيوية لنمو أعمالها. وقالت ميدترونيك إن هناك ما يقدر بنحو 165 ألف حالة متوسطة الخطر تعاني من ضيق الصمام الأبهري في الولايات المتحدة، وأوروبا الغربية، واليابان كل عام مشيرة إلى أن هذه المشكلة قد تفضي إلى فشل القلب خلال فترة قد لا تتجاوز عامين. ويتم زرع الصمام البديل في مكانه من خلال شريان وبواسطة قسطرة مما يجنب المرضى الجراحة التي تستلزم فتح القفص الصدري. وقالت شركة إدواردز التي تملك نحو 70 بالمئة من سوق أجهزة «تافر» في الولايات المتحدة إنها تتوقع أن يصل حجم السوق العالمية في هذه الأجهزة إلى نحو سبعة مليارات دولار في عام 2024. وأثبت جهاز «إدواردز سابين 3 تافر» تفوقه على الجراحة ضمن تجربة شملت ألف مريض وذلك بعد عام من زراعته. وأظهرت بيانات عرضت في الاجتماع العلمي للكلية الأمريكية لطب القلب بمدينة نيو أورليانز أن معدل المخاطر تراجع مع الجهاز إلى 8.5 بالمئة مقارنة بنسبة 15.1 للجراحة. وبعد مرور 30 يوما، تمكن جهاز سابين أيضا من خفض معدل الجلطات مسجلا 0.6 مقارنة بنحو 2.4 للجراحة.

  • قبل 6 شهر

    خطر الولادة المبكرة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

     قال باحثون أمريكيون، إنهم طوروا اختبارًا جديدًا للدم، يمكن أن يتنبأ بخطر الولادة المبكرة، التي تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. الاختبار طوره باحثون بمستشفى بريجهام للنساء في مدينة بوسطن الأمريكية، ونشروا نتائجه، في العدد الأخير من دورية «American Journal of Obstetrics & Gynecology» العلمية. وأوضح الباحثون أن «التنبؤ بالولادة المبكرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أمر صعب، ويمكن أن تحدث تلك الولادات نتيجة عدة أسباب أبرزها المخاض قبل الأوان، تمزق أغشية المشيمة مبكرًا، وتسمم الحمل، وتعتبر الأمهات اللواتي سبق لهن الولادة المبكرة أكثر عرضة للخطر. وفي محاولة للتنبؤ بهذه الحالة، طوّر الفريق اختباراً للدم يعتمد على قياس 5 بروتينات صغيرة منتشرة في عينات، ووجدوا أن تلك البروتينات الموجودة في الجسيمات الدقيقة المتداولة في الدم قد تحمل دلائل مهمة حول الولادة المبكرة.   أواخر الثلث الأول للحمل واستفاد الفريق من عينات الدم التي جمعت من سيدات حوامل نهاية الثلث الأول من الحمل، وكانت موجودة في 3 بنوك بيولوجية في سياتل وبوسطن وبيتسبيرغ في الولايات المتحدة. وﻗﺎرن اﻟﻔريق تلك العينات، مع عينات دم أخرى مأخوذة من 261 سيدة من الحوامل، في نفس عمر وفترة الحمل للسيدات اللاتي تم أخذ عيناتهن من البنوك البيولوجية. ووجد الباحثون أن نتيجة الاختبار الإيجابية تشير إلى وجود خطر بنسبة 20% لحدوث الولادة المبكرة أواخر الثلث الأول للحمل، فيما تشير النتيجة السلبية لإمكانية حدوث الولادة المبكرة بنسبة 2%. ويخطط الفريق للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها على مجموعة أكبر من السيدات الحوامل، مع إجراء مزيد من التحسين على الاختبار، ويتضمن إضافة عوامل خطر أخرى مثل خصائص الأم لزيادة تحسين دقة الاختبار. التشخيص المبكر خطوة أولى كما يأمل الباحثون في استخدام نفس طريقة الاختبار للبحث عن علامات تشخيصية للظروف الأخرى المرتبطة بحدوث ولادة مبكرة مثل سكري الحمل. وقال الدكتور توماس مكيلراث، قائد فريق البحث: «إن هناك الكثير من المشكلات تحدث أثناء الحمل والتي تؤدي إلى الولادة المبكرة في نهاية الثلث الأول من الحمل». وأضاف: «هدفنا هو تطوير علامات تشخيصية لهذه الحالة التي لا يوجد لها علاج أو طرق وقائية تواجهها حتى الآن، ونأمل أن يكون التشخيص المبكر خطوة أولى مهمة نحو العلاج، خاصة عندما يكون التشخيض مبنى على أسباب بيولوجية». 15 مليون طفل ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر من 15 مليون طفل يولدون مبكرا، ويموت حوالي 1 مليون طفل سنويا نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشاكل الإعاقة فى النمو على المدى الطويل. ويعاني الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع 37 من الحمل من مشاكل صحية، بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة، حتى تتمكن أعضاؤهم العمل دون مساعدة خارجية.

  • قبل 7 شهر

    علاج السرطان قد يأتي من القرش الأبيض

    يُعد سمك القرش الأبيض الكبير، بطل فيلم الفك المفترس، أحد أكثر الحيوانات إثارة للرعب والفزع سواء في الحقيقة أو على شاشة السينما وهو كائن مذهل حتى في جيناته. وكشفت دراسة علمية عن شفرة الخريطة الجينية أي الجينوم الخاص، بأكبر سمكة مفترسة في العالم، ورصدوا سمات جينية عديدة تساعد في تفسير نجاح القرش الأبيض الكبير في عملية التطور والارتقاء الأمر الذي قد يكون فتحاً جديداً في علاج السرطان. فك شفرة الجينوم تم في مركز أبحاث أسماك القرش في مؤسسة «SOSF» التابعة لجامعة «نورث ساوث» الأميركية، وهو المركز الذي يديره الدكتور محمود شيفجي الذي شارك في الإشراف على الدراسة. وقال شيفجي معلقا على النتائج: «هذه المعلومات، بالإضافة إلى أنها تساعد في فهم طبيعة أسماك القرش على المستوى الأولي المتمثل في جيناتها، فإنها ربما تكون أيضا مفيدة في تطبيقها على الطب البشري لمكافحة السرطان والأمراض المتعلقة بكبر السن التي تنجم عن عدم الاستقرار الجيني». ووفقا للدكتور مايكل ستاندهوب الذي شارك شيفجي في مهمة الإشراف، فإن من بيــــن الأسرار المهمة الأخرى التي تفسر عدم إصابة سمكة القرش الأبيض أن شريطها الوراثي (الجينوم) يتمتع بقدرة مدهشة وفريدة على ترميم وإعادة بناء حمضه الوراثي (الـDNA)، وهي القدرة التي لا يمتلكها الجينوم البشـــري.

  • قبل 7 شهر

    «الأدرينالين» يحفز الجسم للدفاع عن نفسه في وضع الخطر

  • قبل 7 شهر

    هل يمكن القضاء على «فيرس C» نهائياً؟

  • قبل 7 شهر

    «الاستئناف» تؤيّد عقوبات «الصحة» بحق سليمان الحربش: ثابتة... جميع المخالفات المنسوبة إليه في مكتب ألمانيا

  • قبل 7 شهر

    (برين لاب) الألمانية: الكويت أول دولة خليجية تطبق تقنية (نوفاليس) لمرضى السرطان

  • قبل 7 شهر

    «البكتيريا» تنتج الكهرباء وتنقي مياه الصرف الصحي

    طور مهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الكائن بمدينة كامبريدج الأمريكية تقنية جديدة لمعالجة عينات صغيرة من البكتيريا لإنتاج الكهرباء، واستخدامها في مهام مثل تشغيل خلايا الوقود أو تنقية مياه الصرف الصحي. وبحسب «فوربس»، يقول أستاذ الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كولن بوي إن الميكروبات الموجودة في المناجم وفي قاع البحيرات وفي الأمعاء البشرية تنجو عبر إفراغ وإخراج الإلكترونات من داخلها أي إنتاج الكهرباء. وتستخدم التقنية رقاقات ميكروفلويديك محفورة بقنوات صغيرة يتم ضغطها في المنتصف لتشكيل تشكيل الساعة الرملية. وترى شركة «Buie و Wang» وهي أول شركة إنتاج إنتاج الكهرباء أن الميكروب الموجود في الظروف اللاهوائية «Geobacter» في التربة والرواسب المائية أكثر فاعلية في إنتاج الكهرباء وكذلك بكتيريا «Shewanella» وهي نوع آخر من البكتيريا درس على نطاق واسع قادر على توليد الكهرباء. ويضيف كولن بوي أنه تم اكتشاف عدد من الكائنات الحية الدقيقة الجديدة الموجودة في الأمعاء البشرية – مثل الليستريا مونوسيتوجينيس – والأنواع المستخدمة لتخمير الطعام أو البروبيوتيك – مثل Lactococcus- مؤخراً لتوليد الكهرباء أيضًا ، وهو ما يشير إلى مجموعة أوسع من الميكروبات التي يمكن تحليلها باستخدام تقنيتنا. وحول استخدام هذه العملية في المستقبل أوضح أنه بسبب التقدم في الهندسة الوراثية أصبح الباحثون قادرون على إعادة برمجة البكتيريا وإحداث طفرات في أسطح الخلايا. وأضاف أنه من خلال الجمع بين الأدوات الوراثية ومع فحصنا للميكروفلويديك، فلدينا الرؤية لتحور الخلايا ومن ثم اختيار أفضل المرشحين لنقل الإلكترون أي إنتاج الكهرباء.

  • قبل 8 شهر

    “اكتشاف ثوري”.. السرطان لن يكون قاتلا

    يوما بعد يوم، يحقق العلماء اختراقا جديدا في علاج مرض السرطان الذي يصيب 35 ألف شخص في العالم سنويا. آخر هذه الاختراقات يحمل أملا بأن المرض لن يكون قاتلا للأجيال القادمة. ويعتقد الباحثون في معهد “فرانسيس كريك” في العاصمة البريطانية لندن، أنه من الممكن تقوية دفاعات الجسم عن طريق زرع خلايا مناعية من أشخاص آخرين، وفق ما ذكرت صحيفة “التلغراف” البريطانية، الخميس. وسيكون بمقدور مرضى السرطان، بدءا من العام المقبل، تلقي هذا العلاج الجديد، إذ يعتزم فريق طبي إنشاء “بنوك مناعة” لتخزين خلايا مكافحة لبعض الأمراض، بينها مرض السرطان . وقال خبير علم المناعة البروفيسور أدريان هايدي، من معهد “فرانسيس كريك”، إن العلماء والأطباء يمكنهم أن يصبحوا أشبه بالمهندسين، ويطوروا أجساما صحية بدلًا من حقنها بالعلاج الكيماوي السام. وأضاف أن “استخدام جهاز المناعة لمحاربة السرطان يعد علاجا مثاليا، ويقدم حلا جذريا إلى حد كبير. وهذا بدوره يجنبنا استخدام العلاجات الكيماوية التي ترهق الكثير من المرضى”. ووصف هايدي نتائج اختبارات استخدام الخلايا المناعية في علاج السرطان بأنها “مذهلة”، رغم أن الوقت لا يزال مبكرا للحكم على نجاعة العلاج الجديد، مشير إلا أنه سيكون علاجا واعدا. وأكد أن فكرة إنشاء بنوك للخلايا المناعية يمكن أن تجعل العلاج متاحا بشكل أكبر وأسرع للكثيرين، ممن يعانون المرض، معبرا عن أمله في أن ترى هذا البنوك النور قريبا.

  • قبل 9 شهر

    5 طرق.. من أجل تجنب ولادة طفل ميت

  • قبل 9 شهر

    "سرطان البروستاتا".. أكثر الأورام انتشاراً في الكويت بين الرجال

  • قبل 1 سنة

    نصائح غذائية لمرضى السكري

  • قبل 1 سنة

    مخدر " غبار القرد " يحول متعاطيه إلى آكل للحوم البشر

  • قبل 1 سنة

    مركب كيميائي يدفع خلايا سرطان الدماغ لتدمير نفسها

  • قبل 1 سنة

    العلاج بالتغذية يؤخر حاجة مرضى الكلى للغسيل

  • قبل 1 سنة

    تطوير فحص عند الولادة قد ينقذ الملايين من أمراض قاتلة

  • قبل 1 سنة

    هل يساريو اليد أذكى وأنجح من يمينيي اليد؟

  • قبل 1 سنة

    هل للمشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية إيجابيات؟

    أظهرت توصية علمية جديدة للجمعية الأميركية للقلب أن المشروبات المحلاة قليلة السعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، التي تحتوي على الأسبارتام أو الستيفيا قد تكون بديلا جيدا عن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وعصائر الفاكهة. لكن الباحثين ما زالوا غير متأكدين من آثار هذه المشروبات على الصحة في الأمد الطويل. وكتبت لجنة التغذية التابعة للجمعية في دورية (سيركيوليشن) إن 32% من المشروبات التي تناولها بالغون في الولايات المتحدة منذ عام 2007 حتى عام 2010 و19% من المشروبات التي تناولها الأطفال في هذه الفترة كانت تحتوي على محليات قليلة السعرات. وأشار الباحثون إلى أن الجمعية الأميركية للقلب توصي بألا يزيد الاستهلاك اليومي للسكر المضاف للمنتجات الغذائية عن 100 سعر حراري أو 25 غراماً يوميا للنساء وألا يزيد عن 150 سعرا أو 37.5 غرام للرجال. ويعادل هذا حوالي ست ملاعق وتسعة ملاعق على التوالي. أما الأطفال والمراهقون من سن الثانية حتى 18 عاما فيجب أن يقل استهلاكهم اليومي عن 25 غراما. وتحتوى كمية قدرها 0.35 لتر من الصودا العادية على سبيل المثال على نحو 39 غراماً من السكر. ونظرت اللجنة في الأدلة المتعلقة بتأثير الاستهلاك المنتظم لستة محليات منخفضة السعرات وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأميركية. وتحتوي هذه المحليات على سعرات قليلة أو لا تحتوي على أي سعرات مما يجعلها مفضلة لمن يرغبون في خفض أوزانهم أو المصابين بداء السكري أو مشاكل بالقلب. لكن الخبراء جادلوا بشأن النتائج المتباينة عن دور المشروبات قليلة السعرات في خفض الوزن مع الوقت. فمثلا، وجد بعض الباحثين أن من يتناولون هذه المشروبات يعوضون السعرات من أطعمة ومشروبات أخرى. لكن اللجنة أشارت إلى أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر يتراجع، في مؤشر جيد، وأن شركات المشروبات تبذل جهودا كبيرة لتقليل كميات السكر. وأوصت اللجنة حاليا بألا يتناول الأطفال المشروبات قليلة السعرات لفترات طويلة باستثناء من يعانون من داء السكري. أما بالنسبة للبالغين الذين يريدون التوقف عن عادة تناول المشروبات المحلاة بالسكر، فلا بأس في تناول المشروبات قليلة السعرات ولكن استبدالها بالماء، بما في ذلك الماء المنكه غير المحلى والمياه الفوارة، سيكون أفضل.

  • قبل 1 سنة

    (اليوغا) .. ومدى تأثيرها على الجانب النفسي والروحي والجسدي

    تعد رياضة اليوغا من اهم الامور التي يجب ممارستا بشكل يومي او دوري وذلك لتأثيرها الايجابي على الجانب النفسي والروحي والجسدي. ولرياضة اليوغا عدة انماط منها يوغا (ساتفا) التي تدمج العقل والجسد من خلال سلسلة وضعيات متتابعة بهدف التوصل الى الهدوء الداخلي ورفع الوعي الذاتي. وتركز يوغا (ساتفا) الذي انشأها المعلم الروحي اناند ميهروتا في جبال الهملايا قبل اكثر من عقد على ممارسات اليوغا المكثفة والنشطة بهدف نشر الحكمة والبراعة الذاتية للجسد والعقل. وانتشرت في الاونة الاخيرة عددا من المراكز تقدم حصصا لرياضة يوغا (ساتفا) في الكويت والتي استقطبت العديد من الاشخاص الذين يسعون لتقوية ارتباطهم الجسدي والعقلي. وفي هذا السياق قالت معلمة اليوغا الرومانية ناتاليا ميدليت التي امضت سبع سنين بالكويت في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “يوغا (ساتفا) تهدف الى خلق ابتكارت جديدة والتواصل مع طاقات الناس خلال الحصة”. واضافت انه “خلال حصص يوغا (ساتفا) يتم تشغيل عدد مختلف من نغمات الموسيقى لنقل طاقة الناس الى اعلى المستويات تدريجيا وتنشيط الجسد وتسخينه”. واوضحت ميدليت “انها تسعى خلال حصص اليوغا التي تقدمها الى التركيز على عدد من المواضيع بينها تعليم التنفس من خلال تقنية (تنفس النار) التي تنقي الجهاز التنفسي اضافة الى تقنية (تنفس المحارب) التي تنقل وتنشط الطاقة وتساعد في تسخين الجسم بالوقت نفسه”. واشارت الى انه خلال الحصص يقوم المشاركون بوضعيات مختلفة من بينها وضعيات الجلوس (سيدهاسانا) و(الانحناء الى الامام) و(الفراشة) يتبعها وضعيات الوقوف مثل (المحارب 1) و(المحارب 2) و(القوس مع السهم) ثم وضعية (رقصة المحارب). واوضحت ان “الانسان بطبيعة الحال كالمحارب يخوض معركة مستمرة مع نفسه في عقله ودائما يجد امامه خيارين اما الاستمرار بالمعاناة من ألم الماضي او المضي قدما لمستقبل افضل”. وحضرت ميدليت دورة تدريبية مكثفة لليوغا لاكثر من 200 ساعة في مدرسة (كشمير شايفيسم لليوغا) كما درست في برنامج تعليم اليوغا لاكثر من 300 ساعة في (اكاديمية ساتفا يوغا) في الهند. من جهته قال ممارس اليوغا منصور المنصور الذي يعمل بالشركة الكويتية للحفريات في تصريح مماثل ل(كونا) ان ممارسة اليوغا تعطيه الهدوء النفسي بعد طبيعة عمله الصعبة وتساعده على التركيز على اهدافه والتعامل مع الصداع والاصابات اضافة الى التنفس بالشكل الصحيح والمرونة والتحكم بعضلاته. واضاف ان ممارسة اليوغا ساعدته في تخطي تحديات طبيعة عمله في الصحراء الحارة باعتبارها تعمل على الجانب العقلي وتضعك على المسار الصحيح للتركيز على نفسك. بدورها ذكرت المحامية موضي الريش وهي احدى ممارسات اليوغا ايضا ان “التأمل يساعدها بالانتاجية واتخاذ القرار الصحيح” مبينة ان من خلال اليوغا يمكن رؤية القضايا او المواضيع من عدة زوايا للتوصل الى رؤية شاملة. واكدت ان ممارسة اليوغا تساعد في تعزيز القدرات الجسدية وتساعد بالتوصل الى الهدوء النفسي وتخطي الضغوط في البيئات القاسية والصعبة.

  • قبل 1 سنة

    دراسة إيطالية | سرعة الإنترنت العالية تحرمك من النوم

  • قبل 1 سنة

    طبيبك الخاص | الفاصوليا الخضراء طريقك للرشاقة

  • قبل 1 سنة

    لجنة بريطانية: تعديل الأجنة «جينيا» يمكن أن يكون مسموحا به أخلاقيا

  • قبل 1 سنة

    مع الأسماك الدهنية.. وداعًا لسرطان العظام عند الأطفال!

  • قبل 1 سنة

    «الصحة العالمية»: مدمنو ألعاب الفيديو «مرضى» كمدمني المخدرات

  • قبل 1 سنة

    وفاة.. والسبب سيجارة إلكترونية

  • قبل 1 سنة

    أسامة النصف: التقاعد.. جريمة

  • قبل 1 سنة

    تراجع معدلات الخصوبة لدى النساء الأمريكيات ينعكس سلباً على الاقتصاد

  • قبل 1 سنة

    الروتين اليومي للعناية بالبشرة «المختلطة» لإطلالة ساطعة ومشرقة

    الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة ليس معقدا ولا يحتاج منك سوى دقائق يومية للاهتمام بنضارة بشرتك وعلاج مشكلة جفافها وافرازاتها الدهنية التي تتوزع على أجزاء مختلفة من وجهك.   فما هي خطوات الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة؟   اختبار للبشرة المختلطة بداية، عليك التأكد من أن نوعية بشرتك هي مختلطة أي انها مزيج ما بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية وذلك من خلال اختبار بسيط جدا. قومي بوضع منديل ورقي على وجهك فور استيقاظك من النوم. إذا كانت الزيوت تخرج من المنطقة الوسطى بشكل T فقط، أي مناطق الجبين والأنف والذقن، هذا يعني أن لديك بشرة مختلطة.   تنظيف البشرة جيدا قومي صباحا ومساء بتنظيف بشرتك جيدا من الشوائب من خلال غسول مناسب للبشرة المختلطة او عبر وصفات استخدام مواد طبيعية لتنظيف البشرة كالحليب او الزبادي، وابتعدي تماما عن الصابون الذي يسبب تهيجا للمنطقة الجافة في اجزاء وجهك.   استخدام التونر  مناطق الجبين والأنف والذقن من وجهك تتكاثر فيها الدهون والمسامات الواسعة، لذا امسحي يوميا هذه الأجزاء من مرتين الى 3 مرات، عبر قطنة مغمسة بتونر خاص بالبشرة الدهنية لتقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة والتخلص من الزيوت.   ترطيب البشرة المختلطة استخدمي كريم ترطيب خفيف نهاري وآخر ليلي كريمي، لترطيب المناطق الجافة واعادة التوازن للمناطق الدهنية. لبشرتك المختلطة مرة اسبوعيا لعلاج مشاكلها حيث ان يتطلب منك الأمر ترطيب المناطق الجافة بخلطات تعالج جفافها كماسك الزبادي، والى خلطات أخرى تعالج الافرازات الدهنية وتمنع من ظهور المسامات الواسعة في الجلد في منطقة الـT من وجهك كخلطة الفروالة مع العسل.   تقشير البشرة مرة أسبوعيا استخدمي ماسك الشوفان مع الحليب لتقشير الوجه بشكل آمن ولطيف على كامل البشرة المختلطة ولإزالة الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة. قومي بتدليك الجلد بالمزيج لدقائق ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة