ميلانيا ترامب تطلب من زوجها إقالة مسؤولة في إدارته

طلبت ميلانيا ترامب من زوجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس إقالة إحدى مساعدات مستشار البيت الأبيض للأمن القومي ريتشارد بولتون، في خطوة جديد تعكس حسب الصحف الصراعات داخل الرئاسة. ويتعلق طلب زوجة الرئيس الأميركي بمساعدة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ميرا ريكارديل. وقالت الناطقة باسم ميلانيا ترامب ستيفاني غريشام في بيان إن «موقفنا هو أنها لم تعد تستحق العمل في البيت الأبيض». لكن الرئاسة نفت إقالة ريكارديل التي تقول الصحف إنها تواجه انتقادات من قبل مساعدي زوجة الرئيس منذ رحلتها إلى أفريقيا مطلع تشرين الأول/أكتوبر. ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مصادر مطلعة على المشكلة، أن الأمر يتعلق «بمكان في الطائرة وطلبات استخدام موارد مخصصة لمجلس الأمن القومي». ويشتبه فريق السيدة الأولى أيضا بأن ريكارديل هي مصدر «روايات سلبية» عن السيدة الأولى ومساعديها. وترى وسائل الإعلام أن الجدل بشأن هذه المسؤولة في البيت الأبيض، يعكس الانقسامات بين مختلف التيارات داخل البيت الأبيض الذي تنتشر فيه الشائعات عن رحيل مسؤولين منذ قرار إقالة وزير العدل جيف سيشنز الأسبوع الماضي. وبولتون هو من المحافظين الجدد وأحد قادة جناحه المتشدد في الحزب الجمهوري الذي يدعو إلى الأحادية. وقد حاول جون كيلي في إطار دوره الاستراتيجي بصفته الأمين العام للبيت الأبيض، منذ تعيينه العام الماضي فرض بعض الانضباط في محيط الرئيس الأميركي. وفي كتابه الأخير، ينقل الصحافي بوب وودوورد عن كيلي قوله عن البيت الأبيض «إنه مكان للمجانين»، ما اضطر كيلي للنفي. وذكرت وسائل الإعلام إن ريكارديل كانت محور نقاشات حادة بين بولتون وكيلي. ويبدو أنها تصدت شفهيا لوزير الدفاع جيم ماتيس ووزيرة الأمن الداخلي كريستين نيلسن -- التي يرعاها بولتون -- حول معالجة مشكلة المهاجرين من أميركا الجنوبية على الحدود. وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أمس أن نيلسن نفسها على وشك الرحيل بموجب قرار إقالة أيضا. ورفض ترامب الإدلاء بأي تصريحات في هذا الشأن بعد ظهر الثلاثاء. وقال على هامش مراسم في البيت الأبيض كانت تحضرها ريكارديل «سنتحدث في ذلك لاحقا».

  • 1صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 7 ساعة

    ارتفاع عدد ضحايا حرائق كاليفورنيا إلى 48 قتيلًا

    قالت السلطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، في وقت متأخر من ليل الثلاثاء الأربعاء، إن عدد القتلى فيحرائق الغابات في الولاية، ارتفع إلى 48 قتيلاً. وقال قائد شرطة مقاطعة بوت، كوري هونيا في مؤتمر صحفي إنه تم العثور على ست جثث أخرى ، ليصل إجمالي الوفيات المؤكدة جراء حريق "كامب فاير" في شمال كاليفورنيا إلى 48. وأضاف هونيا أن مكتبه طلب 100 جندي آخر من الحرس الوطني للمساعدة في البحث عن رفات بشرية. وامتد الحريق على 52600 هكتار واحتُوي بنسبة 35 % فقط بحسب إدارة كاليفورنيا للغابات والحماية من الحرائق، في المؤتمر الصحافي.

  • قبل 7 ساعة

    ترامب يرشح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لدى السعودية

    رشح الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لدى السعودية. وقال البيت الأبيض أن ترامب اختار أبي زيد، الذي كان قائدا للقيادة المركزية الأميركية خلال حرب العراق لكي يكون سفير واشنطن في الرياض، ويتعين أن يؤكد مجلس الشيوخ ترشيح أبي زيد. وأفاد البيت الأبيض بأن أبي زيد حاليا زميل زائر بمركز هوفر في جامعة ستانفورد ومستشار لشركة (جيه. بي أسوسييتس).

  • قبل 18 ساعة

    ترامب ينتقد تقارير إعلامية: مواقع صواريخ كوريا الشمالية ليست جديدة

    انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، ما وصفه بأنه تقارير إعلامية «غير دقيقة» ذكرت أن كوريا الشمالية لم تعلن عما يقدر بعشرين قاعدة للصواريخ. وقال ترامب على تويتر «لدينا كل المعلومات عن المواقع التي يدور النقاش حولها، ولا جديد ولا شيء غير طبيعي». وأضاف «سأكون أول من يخبركم إذا اتجهت الأمور إلى مسار سيئ». وأوقفت بيونغ يانغ في وقت سابق هذا العام تجاربها الصاروخية والنووية، لكن المفاوضين الأميركيين والكوريين الجنوبيين لم يستطيعوا حتى الآن الحصول على إعلان محدد من كوريا الشمالية بشأن حجم أو نطاق برامج أسلحتها أو على وعد بعدم نشر ترسانتها الموجودة حاليا.

  • قبل 1 يوم

    مستشار الأمن القومي الأميركي: الرئيس ترامب مستعد لعقد قمة ثانية مع كيم جونغ أون

    قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن الرئيس دونالد ترامب مستعد لعقد قمة ثانية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. من جهة ثانية، أشار الى أن إيران تحت ضغط حقيقي ونية الولايات المتحدة الضغط عليها بشدة. وأكد أن الولايات المتحدة تريد وقف صادرات النفط الإيرانية كلية وفرض العقوبات بصرامة.

  • قبل 1 يوم

    42 ضحية لحرائق الغابات في شمال كاليفورنيا

  • قبل 1 يوم

    الولايات المتحدة تدين الانتخابات «المزيفة» في شرق أوكرانيا

  • قبل 2 يوم

    حرائق كاليفورنيا تشرد أكثر من ربع مليون شخص

  • قبل 2 يوم

    أصغر نائبة في الكونغرس لا تملك المال لتأجير شقة في واشنطن!

  • قبل 2 يوم

    ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا إلى 29 قتيلًا

    أودت الحرائق التي تجتاح كاليفورنيا بحياة 29 شخصاً على الأقل، وهو نفس عدد الضحايا الذين قضوا في الحريق الأكثر دموية في هذه الولاية الأمريكية في 1933، وفق ما أعلن شريف منطقة بوت كوري هونيا أمس الأحد. وأوضح هونيا في مؤتمر صحافي "عثرنا على رفات ستة أشخاص إضافيين، ما يرفع العدد الإجمالي الحالي للقتلى إلى 29". وتلقى أكثر من 250 ألف شخص أوامر بإخلاء منازلهم في منطقة واسعة قرب ساكرامنتو، عاصمة الولاية الواقعة في غرب الولايات المتحدة، وفي منتجع ماليبو البحري الشهير. ويحاول رجال الإطفاء إخماد الحرائق التي اندلعت في طرفي الولاية من مقاطعة بوت الواقعة عند سفوح جبال سييرا نيفادا حيث تنتشر الحرائق الأكبر، وفي منطقة لوس انجليس. ويستعد رجال الإطفاء الذي يحاولون إخماد حريق لوس انجليس إلى "عودة رياح منطقة سانتا آنا الخطيرة التي قد تساعد امتداد ألسنة اللهب"، بحسب بيان للسلطات. وأصبحت الحرائق التي اندلعت الخميس الماضي، وغذتها رياح عنيفة، الأكثر تدميراً في تاريخ كاليفورنيا مع اشتعال أكثر من 6700 مبنىً، بينها مستشفىً، ومنازل في مدينة باراديس التي تعد 27 ألف نسمة شمال ساكرامنتو.

  • قبل 3 يوم

    رياح عاتية تؤجج ألسنة اللهب في حرائق غابات تجتاح كاليفورنيا

    قال مسؤولون إن رياحا شديدة الحرارة والجفاف يطلق عليها اسم رياح الشيطان بدأت في الهبوب اليوم في جنوب ولاية كاليفورنيا الأميركية الذي تجتاحه حرائق الغابات التي تسببت حتى الآن في سقوط 25 قتيلا على الأقل مما أجج ألسنة اللهب. وقال خبير الأرصاد الجوية مارك تشينارد من مركز التنبؤ بالطقس في كوليدج بارك ماريلاند «الوضع يسوء.. سنشهد رياحا تصل سرعتها إلى 40 ميلا في الساعة مع هبات بسرعة تتراوح بين 60 و70 ميلا في الساعة». وتهب رياح سانتا آنا أو «رياح الشيطان» على منطقة لوس انجليس التي يستعر فيها حريق (وولزي) منذ يوم الخميس في مقاطعة فينتورا متسببا في مقتل شخصين على الأقل. وأشار تشينارد إلى أن كتل الهواء التي تهب في أنحاء الصحراء الغربية الأميركية نحو الساحل ستأتي برياح قوية تستمر حتى يوم الثلاثاء. وقال «الأمر لا يحمل إلا أنباء سيئة». ومن المتوقع أن تهب رياح سرعتها 40 ميلا في الساعة عند منحدرات تلال سييرا نيفادا في شمال كاليفورنيا قرب سكرامنتو التي تسبب فيها حريق كامب فاير في مقتل 23 شخصا على الأقل. وأتى حريق كامب فاير على أكثر من 6700 منزل ومتجر في باراديس كما أن عدد القتلى المرتفع والمرشح للزيادة يجعله أحد أسوأ حرائق الغابات. وقالت الشرطة إن جثثا كثيرة من تلك التي عثر عليها الأسبوع الماضي كانت في سيارات محترقة أو بالقرب منها. ووصلت النيران إلى باراديس بسرعة أجبرت الكثيرين على ترك سياراتهم والنجاة بأرواحهم عبر الطريق الوحيد في البلدة الجبلية. ووردت بلاغات تفيد بأن 35 شخصا مفقودون كما أصيب ثلاثة من أفراد فرق الإطفاء. ولم يتضح على الفور ما إذا كان أي من المفقودين بين القتلى الذين تم العثور عليهم. وبحلول مساء أمس السبت، كان حريق كامب فاير قد أتى على أكثر من 100 ألف فدان على أطراف غابة بلوماس الوطنية. وتمكنت فرق الإطفاء من وضع خطوط للاحتواء حول نحو 20 بالمئة من الحريق. وعلى بعد 800 كيلومتر إلى الجنوب، استعر حريق وولزي على السفوح فوق ماليبو بشدة خلال الليل، بعد أن تضاعفت المساحة التي ينتشر فيها من مساء الجمعة وحتى اليوم الأحد مما شكل تهديدا على ألوف المنازل بعد صدور أوامر إجلاء إلزامية لربع مليون شخص في المدينة وأحياء في مقاطعتي لوس انجليس وفانتورا. وقال مسؤولون إن الحريق دمر 177 منزلا على الأقل ومنشآت أخرى فيما لم يستكمل بعد إحصاء المنشآت المتضررة. وأتى الحريق على أكثر من 83 ألف فدان بحلول مساء أمس. وقال مسؤول الإطفاء في مقاطعة لوس انجلوس داريل أوسبي «يواجه رجال الإطفاء بعض الظروف القاسية الصعبة التي قالوا إنهم لم يشهدوا مثلها في حياتهم قط». وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة صباح اليوم خلال زيارته لفرنسا قال فيها «يمكننا أن نوقف الدمار المتواصل باستمرار في كاليفورنيا من خلال إدارة غابات ملائمة. تحلوا بالذكاء!».

  • قبل 3 يوم

    ترامب وأردوغان يبحثان قضية خاشقجي في باريس

  • قبل 3 يوم

    ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا لـ 23 قتيلًا

  • قبل 4 يوم

    ميشيل أوباما: لن أسامح ترامب أبدًا عن شائعاته ضد زوجي

  • قبل 4 يوم

    ترامب يرفع حالة الطوارئ في كاليفورنيا بسبب الحرائق

  • قبل 4 يوم

    ارتفاع عدد ضحايا حرائق كاليفورنيا إلى 9 قتلى

  • قبل 4 يوم

    الانتخابات الأميركية معركة بين المليارديرات

  • قبل 5 يوم

    الأمم المتحدة تراجع سياسة اللجوء الأميركية الجديدة

  • قبل 5 يوم

    القضاء الأميركي يعلّق بناء أنبوب النفط المثير للجدل «كيستون اكس ال»

  • قبل 5 يوم

    إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا بسبب حريق ضخم

    أعلنت السلطات في كاليفورنيا إنّها طلبت من آلاف السكّان في شمال الولاية مغادرة ديارهم بسبب حريق ضخم التهم أكثر من 80 كيلومتراً مربّعاً ويتمدّد سريعاً. وكتبت دائرة كاليفورنيا للغابات والحماية من الحرائق في تغريدة على "تويتر" أنّ "هذه الكارثة بالغة الخطورة، ومن فضلكم، أخلوا منازلكم، إذا ما طُلب منكم ذلك". والحريق الذي أطلق عليه اسم "كامب فاير" ويعد متأخراً بالنسبة إلى موسم الحرائق في الولايات المتّحدة، أتى على عشرات المنازل في مقاطعة بوتي حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ. وتهدّد النيران حوالي 15 ألف نقطة حسّاسة. وتمدّدت الكارثة التي أجّجتها رياح عنيف، منذ الفجر بسرعة كبيرة، وغطّت مدينة بارادايز التي يبلغ عدد سكانها 26 الف نسمة، بسحب الدخان الكثيفة والرّماد. ودمّرت النيران عشرات المنازل ومستشفى ومحطّة محروقات. واندلع حريق آخر في جنوب كاليفورنيا، على بعد بضعة كيلومترات من المكان الذي أطلق فيه جندي سابق النار مساء الاربعاء في حانة بثاوسند اوكس، شمال ماليبو، فقتل 12 شخصاً ثم انتحر. وتقول السلطات في كاليفورنيا إنّ هذه الكارثة الأخرى حوّلت إلى رماد حوالى أربعين كيلومتراً مربّعاً.

  • قبل 5 يوم

    اتهام ترامب بتجاوز السلطة بعد إقالة وزير العدل

    اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، بالتعدي على استقلالية القضاء وحرية الصحافة و«تجاوز السلطة» و«تهديد الديموقراطية»، وذلك بسبب إقالته وزير العدل وسحب اعتماد صحافي ينتقده. واعتبر العديد من البرلمانيين الديمقراطيين المصدومين من إجبار وزير العدل جيف سيشنز على التنحي غداة انتخابات نصف الولاية، أن الولايات المتحدة «على حافة أزمة دستورية». ومع فوزهم بأغلبية مقاعد مجلس النواب، لوح بعض الديمقراطيين بتهديد اجراء تحقيق برلماني حال تولي المنتخبين مناصبهم في يناير 2019. استقال وزير العدل جيف سيشنز (71 عاما) «بطلب» من ترامب الذي اعتاد توجيه النقد علنا لهذا الحليف القديم الذي اصبح غير مرغوب فيه بعد رفضه التدخل في التحقيق الروسي الدقيق. وأخذ عليه ترامب كونه «ضعيفا جدا» وعاجز عن حمايته في هذا التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016 التي يتعلق جانب منها بشبهات تواطؤ بين روسيا وفريق حملة ترامب الانتخابية. وندد الرئيس الذي تم توجيه الاتهام للعديد من معاونيه السابقين في هذا الملف، بحملة ضده «غير منصفة» ومكلفة وعبر باستمرار عن رغبته في انهاء تحقيقات المدعي الخاص روبرت مولر. وعين بدلا عن جيف سيشنز مؤقتا رئيس مكتبه ماثيو ويتكر الذي نشر قبل توليه مهامه مقالا في الصحافة انتقد فيه حجم التحقيق الروسي.

  • قبل 5 يوم

    سفاح «مجزرة» كاليفورنيا.. «قاتل هادئ» وعسكري سابق في الجيش الأمريكي

  • قبل 6 يوم

    وزير الخارجية الأمريكي : لا إشارات على نية إيران للتفاوض

  • قبل 6 يوم

    مقاضاة 16 بنكًا في أمريكا بتهمة التلاعب في سوق العملة

  • قبل 6 يوم

    أمريكا تُحذر الموانئ وشركات التأمين من التعامل مع ناقلات النفط الإيرانية

  • قبل 6 يوم

    «البيت الأبيض» يسحب تصريح مراسل «سي ان ان» بعد سجال حاد مع ترامب

  • قبل 6 يوم

    أوباما بعد الانتخابات النصفية: “إنها البداية”

  • قبل 6 يوم

    السفير الأميركي: وحدة الكيان الخليجي هدف مشترك

  • قبل 6 يوم

    ترامب: بيلوسي الديموقراطية تستحق أن تكون رئيسة مجلس النواب

  • قبل 6 يوم

    بيلوسي تستعد لرئاسة مجلس النواب الأميركي مجددا

    بعد انتزاع الديموقراطيين السيطرة على مجلس النواب في انتخابات منتصف الولاية الثلاثاء تستعد نانسي بيلوسي لتولي رئاسة المجلس مجددا لتصبح أقوى امرأة في السياسة الأميركية، ولتقود المعارضة ضد الرئيس دونالد ترامب. ومن المتوقع أن تصبح زعيمة الأقلية الديموقراطية حاليا رئيسة لمجلس النواب، وهو المنصب التي تولته في 2007 طيلة أربع سنوات عندما دخلت التاريخ كأول امرأة تتبوأ هذا المنصب الرفيع. وفي حال تسلمت المهام من رئيس المجلس المنتهية ولايته بول راين، فإن المرأة البالغة من العمر 78 عاما، ستصبح ثالث أكبر المسؤولين في البلاد بعد الرئيس ونائبه. مثّلت بيلوسي في ولايتها الأولى قوة معارضة كبيرة للجمهوري جورج دبليو بوش في السنتين الأخيرتين من رئاسته. وسيكون دورها في مراقبة عمل ترامب مماثلا لذلك. وسيكون لديها وللقيادة الديموقراطية القدرة على منع قوانين للجمهوريين وشل أجزاء كبيرة من أجندة ترامب، تتراوح بين مقترحات خفض ضريبي جديد إلى بناء جدار على الحدود مع المكسيك. ويمكن لبيلوسي أن تصعّب الأمور أكثر على ترامب إذا ما أطلقت إجراءات لعزله. وحتى الآن عبرت عن معارضتها لاستخدام هذه العصا الغليظة ضده، قائلة إنها يمكن ان تؤدي إلى تعبئة الناخبين الجمهوريين لحماية الرئيس. وفي دورها الجديد سيتحتم عليها الوقوف أحيانا بوجه ترامب اذا استدعى الأمر ذلك، ولكن أيضا العمل معه لإقرار قوانين اذا تيسر الأمر. وقالت بيلوسي في خطاب بعد الإعلان عن حصول حزبها على الأكثرية في مجلس النواب إن «كونغرسا ديموقراطيا سيعمل على حلول تجمعنا، لأننا سئمنا جميعا الانقسامات».

المزيد
جميع الحقوق محفوظة