«الصحة» تحدد آلية اعتماد طلبات إصلاح وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية

أصدرت وزارة الصحة حماية وحفاظاً على المال العام قرارا إداريا بوجوب اعتماد طلبات الإصلاح والصيانة للأجهزة والمعدات الطبية بمرافق الوزارة من رئيس القسم الطبي أو الفني المختص بالجهة المستفيدة ورئيس ورشة الهندسة الطبية بالمستشفى ومدير المستشفى أو المركز التخصصي والصحي ومراكز العمل المختلفة.  وأوضح القرار في مادته الثانية أن الجهاز إذا كان غير مشمول بفترة ضمان يتم إحالة الطلب للجنة تقيم أسعار عروض الصيانة بادارة الهندسة الطبية لدارسة الطلب والتوصية بآلية توفير الاصلاح والصيانة ويتم عرض التوصية على اللجان المختصة حسب النصاب ولجنة الشراء الرئيسية لاعتماد التوصية.  ونص القرار في مادته الثالثة على أنه حال ثبوت خلل بالجهاز في فترة الضمان وتعذر الإصلاح بناء على إفادة الجهة المختصة "المشار اليها بالمادة الأولى من هذا القرار" يلتزم المورد بالشروط والاحكام المدرجة في عقد التوريد وحسب النظم واللوائح المقررة في هذا الشأن فيما أشار مادة القرار الرابعة الى وجوب ان تكون الشركات التي تقوم باعمال الصيانة والاصلاح مؤهلة من قبل الوزارة في مجال توريد الاجهزة والمعدات الطبية والصيانة وأشار القرار في مادته الخامسة الى أنه في حال تعطل الأجهزة والمعدات الطبية بعد انتهاء فترة الضمان أولتعذر الاصلاح او لعدم توفر قطع غيار أو لاي سبب أخر حسب أفادة الجهة المستفيدة، إذ أشار القرار الى ان بعد اعتماد مجلس الاقسام المختص أو الادارة المعنية ، يتم العرض على اللجان المختصة للبدء في اجراءات الغاء الجهاز من عقود الصيانة ومن ثم تكهينه فيما حددت المادة السادسة إجراءات تحديث الأجهزة بطلب من الجهة المستفيدة على النحو الوارد بالمادة الأولى من هذا القرار بعد مرور فترة لا تقل عن 5 سنوات من تاريخ تشغيل الجهاز أو تحديث سابق ما لم يكن تحديث الجهاز مشمولا بالعقد. كما نصت القرار في مادته السابعة بحظر استبدال أي أجهزة أو معدات طبية بمرافق الوزارة المختلفة إلا بعد موافقة الجهات المعنية على ان يكون الاستبدال بدون مقابل مادي ما لم يكن الاستبدال جزءا من التعاقد.  وخص القرار في مادته الثامنة رئيس ورشة الهندسة الطبية بمراكز العمل المختلفة بمتابعة طلبات الاصلاح والصيانة الدورية والتأكد من التشغيل وجاهزية الأجهزة والمعدات الطبية بالتنسيق مع الجهة المستفيدة. وأشار القرار في مادته التاسعة الى العمل به اعتبارا من تاريخ صدوره.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 شهر

    «كورونا» يصيب روبرت باتينسون ويوقف تصوير فيلم «ذا باتمان»

    ذكرت مجلتا «فانيتي فير» و«ذا هوليوود ريبورتر»، اليوم الخميس، أنه ثبتت إصابة الممثل البريطاني روبرت باتينسون بمرض كوفيد-19، ما أدى إلى وقف مؤقت للعمل في بريطانيا في موقع تصوير فيلم «ذا باتمان» الذي يلعب فيه دور البطولة. وقالت شركة وارنر براذرز في بيان إن «عضوا في فريق إنتاج فيلم (ذا باتمان)» ثبتت إصابته بفيروس كورونا، لكنها لم تكشف اسمه. وأضاف البيان أن «تصوير الفيلم توقف مؤقتا». ونقلت «فانيتي فير» و«ذا هوليوود ريبورتر» عن مصادر لم تنشر أسماءها أن من ثبتت إصابته بالفيروس هو باتينسون نجم الفيلم.

  • قبل 2 شهر

    نادين نجيم: «أشكر ربّي ألف مرة»

    نشرتْ الممثلة اللبنانية نادين نجيم أول صورة لها بعد إصابتها بجروح جراء التفجير الهيروشيمي الذي وَقَعَ في المرفأ في 4 اغسطس بينما كانت تقف أمام نافذة منزلها وتقوم بتصوير الحدَث حين كان عبارة عن حريقٍ أعقبه الزلزال المدمّر. وظهرتْ نجيم في الصورة وهي على سرير المستشفى وعلى يمينها ويسارها طفلاها جوفاني وهيفين، فيما آثار بعض الضمادات على وجهها كما على أنفها الذي خضعت فيه لعملية جراحية أخيراً بعدما تبيّن وجود كسْر فيه. وكتبت نجيم تعليقاً على الصورة التي نشرتْها اليوم على صفحتها على موقع انستغرام: «أشكر ربّي ألف مرة أنه لم يحرمني هذه اللحظة ولم يحرم أولادي مني، أشكر ربي كل لحظة وكل ثانية أنه لطف بي وساعدني كي تطيب جروحي بسرعة ولا يكون أثرها كبيراً. وقلبي مع كل أم وكل طفل كان ضحية هذا الإعتداء الذي وقع علينا كلنا.... هل تعلمون ما النقطة المشتركة بين اللبنانيين؟ الوجع». وبالتوازي مع انتشار الصورة، قالت نادين اليوم أيضاً عبر موقع «تويتر»: «أفكّر في الناس، في بيوتنا المحطّمة، في جروحنا ووجعنا والظلم، ولا أجد حلاً غير الصلاة والدعاء كي يمنحنا ربنا القوة. لا أعرف كيف سنواجه الأيام المقبلة وكيف سنكمل، ولكننا مجبرون أن نقف على رجلينا من أجل أولادنا وأحبائنا». وجاءت هذه التغريدة بعد 5 أيام من «تغريدة الهجرة» التي كتبت فيها: «من هذه اللحظة من المشفى اتخذتُ قراري: سأترك البلد وأعيش بأمان في بلدٍ ثانٍ يحترم شعبه، أفضل من أن أبقى في بلد يحكمه (زعران)وموت. بس تنقبروا انتو تحت التراب نحنا منرجع على وطننا، وغير هيك ما إلو لزوم الحكي وشكراً». وكانت شقيقة نجيم، ندى، ردّت على بعض الشائعات التي تناولت في الأيام الماضية صحة الممثلة اللبنانية، فأكدت أن «نادين بصحّة جيّدة، تتعافى من الحادث الأليم، تحت إشراف نخبة من الأطباء المشهود بكفاءتهم»، موضحة أن «أكثر ما أثّر فيها في هذه المحنة هو تناقُل البعض الشائعات عن تشوّه وجه شقيقتي»، ومؤكّدةً أنها شائعات مغرضة وعارية عن الصحّة. ويُذكر أن نجيم كانت روت غداة إدخالها المستشفى كيفية إصابتها وقالت: «الانفجار كان قريباً والمنظر ليس مثل الكلام أبدا، وكل مَن سيمر على منزلي سيرى الدم أينما كان وأن المنزل كله محطّم، لكننا لا زلنا كلنا على قيد الحياة بحمد الله ألف مرة. الرب أعطاني القوة أن أنزل من 22 طاباق حافية القدمين مغطاة بالدم في منطقة كلها جرحى وقتلى وسيارات محطمة وأناس تصرخ وتبكي». وأضافت: «عندما نزلتُ أوقفتُ سيارة وطلبت من الشخص الذي كان يقودها المساعدة، وبالفعل أوصلني لأول مستشفى رفضت استقبالي لأنها مكدسة بالجرحى، ثم اصطحبني صاحب السيارة الى مشفى آخر، وخضعت لعملية جراحية استمرت 6 ساعات تقريباً لأن نصف وجهي وجسدي كان مصاب تقريباً». وختمتْ: «ما شاهدتُه على الأرض صعب أن يوصف، كأنها قنبلة نووية، شكرا يا رب أنك حميتني وأحمد الله أن أولادي بخير وسلامة ولم يكونوا في المنزل».

  • قبل 2 شهر

    أميتاب باتشان يتعافى من فيروس كورونا

    أعلن نجم بوليوود أميتاب باتشان خروجه من المستشفى بعد تعافيه من فيروس كورونا المستجد. وكتب الفنان الهندي - في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «جاءت نتائج الفحوصات سلبية لفيروس كورونا، وتم السماح لي بمغادرة المستشفى، وقد عدت للمنزل وسأخضع للعزل المنزلي». وأشاد أميتاب باتشان بالرعاية الصحية الممتازة التي تلقاها في المستشفى والتي اعانته على التغلب على الفيروس. كان أسطورة الفن الهندي أميتاب باتشان، قد أعلن اصابته بفيروس كورونا في 11 يوليو الماضي، وسرعان ما انضم اليه نجله أبهيشيك وزوجته وابنته للعزل الصحي بعد ظهور أعراض الاصابة بالفيروس، وتم نقلهم الى مستشفى للعزل في مومباي.

  • قبل 3 شهر

    رحيل الفنان البحريني سلمان زيمان عن 65 عاماً

    رحل صباح اليوم الفنان البحريني القدير سلمان زيمان عن عمر يناهز الـ65 عاما بعد رحلة من العطاء الفني اثرى خلالها ارشيف الأغنية الخليجية بالعديد من الاعمال التي ستظل راسخة في وجدان محبي الطرب وعشاق التراث، استطاع زيمان أن يفرض أسلوبه، باختياراته وأدائه، والصورة التي يطل بها على جمهوره، وهو صاحب البصمات المضيئة في جبين الأغنية الخليجية بأعمال مميزة كانت تشكل قوام برنامجه في اي حفل جماهيري مثل «كل امر سهل» «ابعدت عني» «انت مرادي» «ابو الفعايل» «بين المحبين» «ذكريات ولي في ربوع الشمال». ولد زيمان في احد احياء المحرق عام 1954 وتأثر بالعديد من الألوان الفنية التي شكلت مستقبلا قوام تجربته وعرف عنه اسلوبه الفريد في التلحين والغناء و يعتبر زيمان أحد أبرز نجوم الأغنية الخليجية ،لم يجامل على حساب فنه ، فظل عطاؤه الغنائي نابضاً بالمعاني القيمة فسخر صوته وفنه للقضية الفلسطينية، مؤمناً بأن الفن يرتقي بالإنسان وفكره أينما كان. شكلت طفولته ملامح تجربته، ولعب والده دوراً كبيراً في صقل شخصيته واعتزازه بقوميته ووطنه، قدم للساحة الفنية أعمالا مميزة لامست وجدان الكثير من محبي الفن والتجديد، بينها «يا مقلة عيني» و«هيفاء» و«الطائر الهيمان» و«أم الجدائل» و«أبو الفعايل» و«ولي في ربوع الشمال»، إضافة إلى غنائه اللون العدني من أعمال القامة الفنية كرامة مرسال، مثل «الحب أسرار» و«كان ذا أول» و«أحلى الليالي» و«بعدت عني». وأسهم في تأسيس فرقة أجراس، التي حققت انتشارا في منطقة الخليج والشام وفلسطين المحتلة، حيث انبرت في تقديم جملة من الأعمال ذات القيمة والبصمة الفنية.  

  • قبل 3 شهر

    احتجاز حليمة بولند بسبب كسر الحظر

  • قبل 3 شهر

    إصابة نجمة بوليوود آيشواريا راي باتشان وابنتها بـ كورونا بعد إصابة زوجها ووالده أميتاب باتشان بالفيروس

  • قبل 3 شهر

    تحسن «نسبي» في الحالة الصحية لرجاء الجداوي

  • قبل 4 شهر

    تدهور الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوي

  • قبل 4 شهر

    علي المفرج لـ«الراي»: «شادي الخليج»... لا يزال في غيبوبة

    ما زال الفنان القدير عبدالعزيز المفرج «شادي الخليج» يرقد في مستشفى الأميري وهو في حالة غيبوبة بعدما تعرض لنزيف في المخ قبل 12 يوما استدعى اجراء جراحة عاجلة وبالغة الدقة. وقال علي المفرج نجل الفنان القدير في اتصال مع «الراي» إن والده لم يستفق لغاية الآن من الغيبوبة، منذ سقوطه على الأرض وتعرضه لنزيف في المخ في العشرة الأواخر من شهر رمضان ودخوله المستشفى الأميري. ودعا المفرج الجميع للتضرع بالدعاء إلى الله، بأن يشفي والده ويلبسه ثوب الصحة والعافية.

  • قبل 5 شهر

    السيدة فيروز بخير وخبر وفاتها مجرد شائعة

    من جدبد تداول عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما "واتس آب" منشورا يزعم ان المطربة اللبنانية السيدة فيروز "توفيت قبل قليل في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت...". غير أن هذا المنشور كاذب وغير صحيح. ونفى مصدر مقرب من السيدة فيروز هذا الخبر وقال: "كل شهرين بطلعو هيك خبر.. صحتها متل الحديد".

  • قبل 5 شهر

    وفاة الفنانة المصرية الشابة ماهي نور.. وصدمة في الوسط الفني

  • قبل 5 شهر

    أزمة جديدة لعبدالمجيد عبدالله على تويتر...وأصالة تنصحه بالتجاهل

  • قبل 5 شهر

    حياة الفهد: «أم هارون» يساند القضية الفلسطينية

  • قبل 5 شهر

    وفاة الممثل الهندي عرفان خان بعد صراع طويل مع مرض السرطان

  • قبل 6 شهر

    زوجة توم هانكس تحذّر من عقار «كلوروكين» المضاد لمرض الملاريا

  • قبل 6 شهر

    الجسمي مع الليدي غاغا واشر وويندر ولوبيز في بث «رقمي» مباشر السبت المقبل

  • قبل 6 شهر

    وفاة المغني الأمريكي جون براين بسبب مضاعفات فيروس كورونا

  • قبل 6 شهر

    حياة الفهد لـ «الأنباء»: عمري ما كنت ضد أي جنسية لكن الوضع الآن ما يتحمل

  • قبل 6 شهر

    وفاة أول فنان عربي بفيروس كورونا

    فقد الوسط الفني الجزائري؛ ليلة الأحد؛ الفنان نور الدين زيدوني بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، ليكون أول فنان عربي يلقى حتفه بهذا الوباء. وذكر الفنان رياض بروال أن مواطنه الذي برع في تصميم عدة أعمال مسرحية جزائرية؛ مات بعد صراع مع المرض إثر صابته بوباء كوفيد 19 منذ الثلاثاء الماضي. وكانت لزيدوني عدة توقيعات مميزة في إنجاز تصاميم سينوغرافية لعشرات المسرحيات أبرزها ”علي بابا الكبير“؛ كما خاض زيدوني في التكوين؛ وكان حاضرا في عدة لجان تحكيمية. ويعد زيدوني أول فنان جزائري يتوفى بكورونا في بلد سجل 511 إصابة بينهم 31 شخصا قضوا بالوباء.

  • قبل 6 شهر

    تقرير الطب الشرعي السوري يتهم زوج نانسي عجرم بالقتل العمد

    كشفت رهاب بيطار، محامية محمد الموسى، قتيل منزل الفنانة اللبنانية، نانسي عجرم، عن مفاجأة في تقرير الطب الشرعي السوري الخاص بالجثمان، والذي تم التوقيع عليه عند عودته إلى وطنه سوريا. وكشفت بيطار أن تقرير الطب الشرعي السوري غيّر وصف الجريمة من أنها دفاع عن النفس إلى قتل عمد، دون أن تذكر تفاصيل هذا التعديل. وغردت رهاب بيطار عبر حسابها على موقع "تويتر"، أمس الخميس: "ردا على ما يدور فإن أهم ما في التقرير السوري هو انتفاء توصيف الجريمة كدفاع مشروع عن النفس إلى القتل العمد". وكانت رهاب بيطار، محامية القتيل محمد الموسى، طلبت إجراء تشريح لجثمانه مرة أخرى في لبنان، على أن يشارك طبيب سوري مع الأطباء اللبنانيين، وعندما وصل الجثمان إلى سوريا، حرصت بيطار على تشريح الجثة من جديد قبل الدفن. وكانت أسرة القتيل، محمد الموسى، طالبت بتشريح الجثة لإظهار حقيقة وفاته، بعدما وجدوا أن تقرير الطب الشرعي الصادر وقت وقوع الحادث يفتقر للأدلة، التي يجب أن يتضمّنها أي تقرير رسمي. يشار إلى أن فيلا الفنانة اللبنانية نانسي عجرم في نيو سهيلة في لبنان قد تعرضت لـ"محاولة سرقة" في شهر يناير/ كانون الثاني، وفقا لرواية نانسي وزوجها، من قبل محمد حسن الموسى، انتهت بإطلاق نار ومقتل الموسى على الفور على يد زوجها فادي الهاشم. وكان الادعاء العام اللبناني أحال فادي الهاشم، زوج نانسي عجرم، إلى التحقيق بعد الحادث، بفعل القتل قصدا في حال الدفاع عن النفس. ووفقا لما نقلته صحيفة "سبق" عن قناة "إل بي سي"، كشفت التحقيقات عن أن القتيل بحث عن النجمتين نجوى كرم وهيفاء وهبي، عبر الإنترنت، وسعى لمعرفة مكان إقامتهما.

  • قبل 6 شهر

    الفنان خالد عبدالرحمن يوضح حقيقة كسره لحظر التجول

  • قبل 7 شهر

    توم هانكس يشعر بتحسن

  • قبل 7 شهر

    «السكري» يضاعف آثار «كورونا» على هانكس

  • قبل 8 شهر

    الفيلم الكوري الجنوبي «باراسايت» يفوز بالأوسكار ويصنع تاريخاً جديداً

  • قبل 8 شهر

    مريم حسين بعد صدور حكم ضدها في قضية "هتك عرض": نادمة ولم أكن ناضجة وقتها

  • قبل 8 شهر

    اللص القتيل في فيلا نانسي عجرم تَعَقَّبَ أيضاً هيفاء وهبي ونجوى كرم

  • قبل 8 شهر

    البحرين ‏ الشيخ عيسى بن راشد يغادر العناية المركزة بعد وعكة صحية

  • قبل 9 شهر

    عزاء إبراهيم فرح في «عابدين».. ونادية رفيق «مصر الجديدة»

  • قبل 9 شهر

    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي

    توفيت اليوم الفنانة المصرية الكبيرة والمعروفة ماجدة الصباحي، عن عمر يناهز 89 عاما، حسبما أكدت ابنتها الفناة غادة نافع.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة