• Admin الثلاثاء 21 ديسمبر 2021

    المعارضة بين التعقّل والتهوّر.. بقلم : عبدالعزيز الفضلي

    السياسي والقيادي الناجح هو الذي يُحْسِن اتخاذ المواقف والقرارات بحسب الأوضاع التي تحيط به، والامكانات المتوافرة لديه، والقوة التي يمتلكها الخصم. ومن غير العقل والمنطق أن يتخذ الإنسان المواقف نفسها، برغم تغير موازين القوى أو المعطيات. ومن يتأمّل السيرة النبوية يجد أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يتخذ المواقف بحسب طبيعة كل حالة. فقد قرر قتال المشركين خارج المدينة في غزوة أحد، بينما رأى أن المصلحة تتطلب مواجهة جيش الأحزاب في غزوة الخندق بالتحصن داخل المدينة. كما أن من صفات السياسي أو القائد الناجح المرونة في تغيير القرار إذا دعت الحاجة لذلك، ففي غزوة مؤتة وبعد مقتل القادة الثلاثة الذين عيّنهم الرسول، عليه الصلاة والسلام، لقيادة جيش المسلمين، تولى خالد بن الوليد القيادة، فرأى أن المصلحة تستدعي عدم إكمال القتال، فعمد إلى خدعة الكرّ والفرّ لينجو بجيش المسلمين، وقد مدحه الرسول، صلى الله عليه وسلم، على هذا التصرف. وإذا أردنا إسقاط الشواهد السابقة على واقعنا السياسي، فإننا لن نعيب على أي معارض سياسي يغير موقفه أو أسلوب تعامله مع الحكومة بناءً على المعطيات المتغيرة، ما دام لم يتنازل عن مبادئه. لقد انقسمت المعارضة عندنا في الكويت إلى مجموعتين، مجموعة ترى استمرار التصعيد والمطالبة برحيل الرئيسين، ومجموعة تدعو إلى الاستفادة من أجواء الحوار الوطني والذي دعا له ورعاه سمو أمير البلاد حفظه الله، والذي تكللت بعض نتائجه بالعفو الكريم عن النواب السابقين والشباب الوطني. وفي اعتقادي أنه إذا أرادت المعارضة تحقيق انجازات فعلية فإنه لا بد من اجتماع كلا الفريقين بنيات صادقة خالصة، تلقي خلفها الخلافات الشخصية، وتتجاوز عن الإساءات الذاتية من أجل مصلحة الكويت وأهلها. وأن تضع هذه القوى رؤية مشتركة وخطة واضحة، تراعي فيها الأوضاع الداخلية والخارجية، والمتغيرات التي تشهدها الساحة الإقليمية. وتحدد فيها أهدافاً واقعية يمكن تحقيقها وفق الإمكانات والمعطيات، لا أهداف خيالية بحسب الأحلام والأمنيات. وكم أتمنى أن تحافظ المعارضة على المكاسب الحالية من مثل كتلة31، وعدم تدخل الحكومة المباشر في الانتخابات الأخيرة. وأن تسعى لمزيد من المكاسب وفق صوت العقل والنظرة البعيدة، لا من خلال اتخاذ مواقف يصفها البعض بالتهور، إما بسبب خلاف شخصي أو لأنها انساقت وراء ضغط وسائل التواصل الاجتماعي.  

  • رحل حاتم طي هذا الزمان ..بقلم فيصل الحمود
    Admin الأربعاء 29 سبتمبر 2021

    رحل حاتم طي هذا الزمان ..بقلم فيصل الحمود

  • لماذا صدر بيان النواب السابقين في تركيا ؟ بقلم عبدالعزيز الفضلي
    Admin الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

    لماذا صدر بيان النواب السابقين في تركيا ؟ بقلم عبدالعزيز الفضلي

  • لماذا صدر بيان النواب السابقين في تركيا ؟ بقلم
    Admin الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

    لماذا صدر بيان النواب السابقين في تركيا ؟ بقلم

  • بدرية الأحمد... علامة فارقة في الإنسانية  ..بقلم : فيصل الحمود المالك الصباح
    Admin الثلاثاء 24 أغسطس 2021

    بدرية الأحمد... علامة فارقة في الإنسانية ..بقلم : فيصل الحمود المالك الصباح

  • رسالة إلى نائب الأمير ..بقلم :جاسم مرزوق بودي
    Admin السبت 26 يونيو 2021

    رسالة إلى نائب الأمير ..بقلم :جاسم مرزوق بودي

  • مهلاً.. عزيزي صالح الملا  ..بقلم . مبارك فهد الدويلة
    Admin الثلاثاء 15 يونيو 2021

    مهلاً.. عزيزي صالح الملا ..بقلم . مبارك فهد الدويلة

  • أولويّة المعارضة... العفو أم...؟ بقلم :عبدالعزيز الفضلي
    Admin الأربعاء 02 يونيو 2021

    أولويّة المعارضة... العفو أم...؟ بقلم :عبدالعزيز الفضلي

  • التيار الإسلامي.. صامد رغم ..بقلم . مبارك الدويلة
    Admin الاثنين 31 مايو 2021

    التيار الإسلامي.. صامد رغم ..بقلم . مبارك الدويلة

  • Admin الأربعاء 24 مارس 2021

    سياسة الكويت الاستثمارية في المواطن الكويتي.. بقلم : ناصر بدر البرغش

    تتداعى الامم والدول للاستثمار في الانسان مهما كانت خلفيته العرقية والمذهبية حتى يندمج في المجتمع ويكون عنصر عطاء دائم ومستمر للاقتصاد والمجتمع. فأعظم استثمار هو في الانسان فهو المحرك والمبدع خلف كل انجاز وتقدم لاي مشروع ورؤية. فالاستثمار البشري بالتعليم ينتج عنه عقليات فذة تكون عامل بناء وحواراً راقياً تستفيد منه الاوطان ولعل تجربة المملكة العربية السعودية في الاستثمار بمواطنيها عن طريق برنامج الابتعاث حول دول العالم وانشاء الجامعات الحكومية بسرعة قياسية وجدنا انعكاسه على المجتمع السعودي وتطوره السريع ولعل النقاش مع الاخوة في المملكة في الآونة الاخيرة عن الاستثمار الحديث والمشاريع اثبت ان ما تم استثماره في هؤلاء الشباب اتى بنتائجه الجميلة للمجتمع. في خلال السنوات الماضية استثمرت الكويت في البعثات الخارجية بمختلف التخصصات لكن للاسف هذا الاستثمار لم يكن مرسوماً بطريقة تنعكس على حاجة السوق وخطط الخصخصة وتوجه الدولة الاقتصادي. فأي توجه استثمار في الدولة يجب ان يكون مرسوما بطريقة تنعكس على العائد لهذا الاستثمار تجاه المجتمع. هناك عقليات اقتصادية كويتية تميل إلى المبادرة في التجارة والاعمال والريادة. ولعل الكثير منهم يعملون في القطاع الخاص ويجب على الدولة ان تعيد استثماراتها بهؤلاء ليكونوا قياديي المستقبل يرسمون الخطوات القادمة للكويت ويقودون المؤسسات الحكومية للنجاح وعودة الكويت للريادة. استثمار الكويت في الانسان لا حدود له فهو يبدأ منذ الولادة والتعليم والصحة والتعليم العالي والمساعدة للزواج وتكوين الاسرة والعلاوات وبدل الايجار وغيرها. لكن استمرار هذا الاستثمار دون محددات وخطوط ترسم المنفعة وراء هذا التوجه لن يكون له فائدة على المجتمع. لا يجب ان نكتفى ببناء المنشآت دون تشغيلها او بناء الجامعات دون تطوير المناهج ولا حتى انشاء المدارس دون معلمين اكفاء. اعتقد قد حان الوقت لمراجعة سياسة الكويت الاستثمارية في المواطن الكويتي. فدولة الرفاه لا تشمل على راتب وعلاوة ومنح وهبات بل هي جودة عالية وقدرة على الاستمرار بتقديم نفس الخدمات تكرارً بمعدل ارتفاع بالكفاءة وليس تراجعاً. وهو المنهج الذي يجب ان يكون في الخدمات الحكومية. ان الصحوة وان كانت متأخرة قد تكون هي صحوة الرواد في كل شيء بهذه البقعة من العالم اسسها الاجداد وحملها الآباء واليوم هو دور الابناء بحمل هذه الامانة والانطلاق نحو كويت المستقبل ليس شعاراً بل نهجاً وعملاً.

  • Admin السبت 14 نوفمبر 2020

    الشيخان والصمت ..بقلم :حسن العيسى

    أين هما الشيخان، ناصر صباح الأحمد ومحمد صباح السالم؟ هل طُوِيت صفحتهما من عالم السياسة والحكم؟ هل نسيهما الناس أم تم تناسيهما من أهل الحل والعقد؟ كلٌّ منهما كان في منصب وزاري كبير، وعملا نائبين لرئيس مجلس الوزراء المخصص للأسرة في فترات مختلفة، ثم غاب كل منهما فجأة أو تم تغييبهما، لأنهما لم يسيرا حسب المنهج المتعارف عليه في الإدارة السياسية وحكمتها المعروفة "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب". وطبيعي هناك الكثير من المسؤولين الكبار أهل السياسة قد جنوا الكثير من الذهب، لأنهم صمتوا وكانوا موالين بالحق والباطل، أما هذان الصاحبان فقد كانا يتكلمان ولم يصمتا حين وجب عليهما الكلام، فتكلما بالحق والضمير وخدما وطنهما، وخرجا وطُوِي ملفاهما، وكأنهما لم يفعلا شيئاً. وزير الخارجية الأسبق محمد صباح السالم خرج من الوزارة، ولم يرتضِ البقاء على كرسيه العالي بعد علمه بفضيحة التحويلات، لم يسكت، وتكلم بالأفعال، إذ احتج على ما حدث وقدم استقالته وخرج، والذي حدث بعد ذلك، أيضاً، هو عودة الصمت، فلم ينفع خروج د. محمد من الوزارة، ولا اعتراضات عدد من النواب الشرفاء في ذلك الوقت على نهج الفساد، هدأت الأمور بعض الشيء، وبقي الصمت، وعادت حليمة لعادتها القديمة، بعد تغييرات في تشكيلات وزارية أخرى. الشيخ ناصر صباح الأحمد، كان في منصب رفيع وصاحب سلطة قوية، لم يعرف الصمت في قضايا المال العام، لم يتحدث، بل تحرك بقوة وقدم البلاغات الموثقة لجهات دولية وداخلية، تصوَّر البعض أن ما فعله الشيخ ناصر كان مجرد صراعات داخل القصر وتصفية حسابات بين شيوخ، وكم كان هذا التصور ظالماً له ولكل نفس عالية، وكانت مكافأة الشيخ ناصر هي الخروج من الوزارة، وعاد الصمت. تاريخ الأوطان ليس حكايات أفراد من أصحاب سلطة، بل هو نضال مَنْ عشقوا أوطانهم وضحوا من أجلها، سواء كانوا في السلطة أم كانوا مواطنين من الشعب، لماذا هذا الصمت؟ وأين الشيخان وغيرهما من عشاق الوطن؟!

  • ليتها تكتمل المراثي  ..  بقلم فيصل الحمود المالك الصباح
    Admin الأحد 04 أكتوبر 2020

    ليتها تكتمل المراثي .. بقلم فيصل الحمود المالك الصباح

  • رسالة إلى مشاهير ..بقلم : . بقلم   عبدالله غازي المضف
    Admin الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

    رسالة إلى مشاهير ..بقلم : . بقلم عبدالله غازي المضف

  • سلمان بن إبراهيم يهنئ الكويت بالفوز بدوري الدرجة الممتازة
    Admin الثلاثاء 01 سبتمبر 2020

    سلمان بن إبراهيم يهنئ الكويت بالفوز بدوري الدرجة الممتازة

  • هل سيوقف التطبيع عربدة إسرائيل؟!   بقلم : مبارك فهد الدويلة
    Admin الاثنين 17 أغسطس 2020

    هل سيوقف التطبيع عربدة إسرائيل؟! بقلم : مبارك فهد الدويلة

  • كويتيون ولاؤهم للدينار  ..بقلم : مبارك فهد الدويلة
    Admin الاثنين 13 يوليو 2020

    كويتيون ولاؤهم للدينار ..بقلم : مبارك فهد الدويلة

  • وزير يدخل عش الدبابير  .. بقلم :مبارك فهد الدويلة
    Admin الاثنين 15 يونيو 2020

    وزير يدخل عش الدبابير .. بقلم :مبارك فهد الدويلة

  • محطات في استجواب رياض  ..بقلم : مبارك فهد الدويلة
    Admin الثلاثاء 09 يونيو 2020

    محطات في استجواب رياض ..بقلم : مبارك فهد الدويلة

  • في ذكراه الواحدة والعشرين بقلم •  الشيخ  فيصل الحمود المالك الصباح
    Admin الجمعة 29 مايو 2020

    في ذكراه الواحدة والعشرين بقلم • الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح

  • Admin الثلاثاء 19 مايو 2020

    «تشريبة» بقلم :بقلم : دالي الخمسان

    ما يدور في بلادنا الغالية خلال أزمة كورونا شيء عجيب وحقائق باتت ظاهرة ومشكلات متراكمة بدت تطفو على السطح تبحث عن حلول وسط عجز حكومي فوري وفي وقته في حل تلك المشكلات الوطنية التي من أبرزها تجاوز كثير من الوافدين بلا حسيب ولا رقيب على القوانين والأنظمة الحكومية وبكل وقاحة، وقد أشعلت الرأي العام المحلي بتلك المشكلات بدل التوجه إلى بذل الجهود الحكومية لمحاربة انتشار فيروس كورونا المدمر والخلل في عدم حل وتعديل التركيبة السكانية التي أرهقت الدولة ومؤسساتها في عمالة هامشية وأمية غير متعلمة ومن مناطق ريفية غير متحضرة بلا فائدة اقتصادية للدولة بالإضافة إلى عدم محاربة تجار الإقامات الذين لا يهابون النظم ولا القوانين الدولية والإنسانية. هناك مشاكل في معالجة الحكومة لبعض المعضلات والتراخي في تطبيق القوانين على الجميع لحماية المجتمع وفرض هيبة الأمن على الجميع، وهنا يجب على الجميع الالتزام بما يصدر من الجهات الحكومية وترك الإشاعات والقيل والقال والتذمر على كل صغيرة وكبيرة. > > > تحية إجلال وتقدير لأبناء وبنات الكويت والمقيمين فيها العاملين والمتطوعين في الصفوف الأمامية خدمة لمجتمعهم فلهم منا كل الشكر، آملين من أصحاب القرار إنصاف كل من تطوع وعمل بجهد وإخلاص في خدمة الكويت من هيئات طبية وتمريضية وأمنية وخدمية ومجتمعية وإعلامية، والكويت تستاهل وأبناؤها يستحقون. الوضع كالتشريبة في موائد الإفطار متنوعة مع الخضار تدور في فلك الحظر الذي يسود الديار وتتابع الأخبار في وباء كورونا والانتشار تنتظر القانون كالسيف البتار الذي يشد الأنظار وبفضله يعود الأمن والاستقرار.

  • Admin السبت 21 مارس 2020

    الفيروس وبنو البشر .. لماذا لا يصيب الحيوانات ..بقلم :سليمان الاحمد

    لنرجع للتاريخ .. ونضع النقاط على الحروف ... ما هي اسباب احلال بنو البشر(( بنو آدم)) محل بنو الجن؟؟؟؟!!!!!.. ماهي الأسباب؟؟؟!!! واعتراض الملائكة .عندما قال لهم الخالق تبارك وتعالي إني جاعل في الارض خليفة فأجابو.(( اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء)).. والجواب (( اني اعلم ما لا تعلمون)) وتوضحت وضوح الشمس بالآيات التاليات ..تتلخص كلها بالحروب وسفك الدماء والذنوب ... وتليها الاحلال وتسبقها الأوبئة والتاريخ غني بالادلة منذ القدم وحتى يومنا القريب هذا!!! ..ومن الحرب العالمية الأولى والثانية والقادمة ..ترون اخواني انتشار الأوبئة والأمراض تأديبا وتعقيلا لبنو البشر .. وما يؤسفني ويضحكني اننا نرجع الأسباب معكوسة ومقلوبة ومنكوسة باتهام بعضنا..؟؟؟!!!ومن دون النظر الى انفسنا وما كسبت ايدينا ..هلا نبدأ لمحاسبة انفسنا؟؟؟!!!قبل فوات الاوان؟؟؟!!! لم يسال احدنا لماذا لم تصاب الحيوانات البرية والبحرية بالفايروس؟؟؟؟ وتكاثرت وتفاخرت وقامت تسرح وتمرح ولا يوجد لها حجر صحي ولا مستشفى لها ولا كمامات ولا مطاعم ولا.. ولا .. ولا حظر او..إلخ !!!!!!.. وليس لها من يتولاها في معيشتها الا الله سبحانه وتعالى وليس لها عقل ... وهذا العقل هنا يقصد به الامانة التي ابت الجبال ان تحمله!!!!(( هذه الأمانة)) وهي العقل والذي حمله الإنسان ظلما!!!!!... الجواب واضح اخواني إنها الذنوب... الذنوب.. الذنوب.. الذنوب ..فهي مسؤولة عن حجب الدعاء وهي مسؤولة عن الفقر و عن البلاء وهي مسؤولة عن الوباء والأمراض وهي مسؤولة.عن الكثير... وهي .. وهي.. وهي.. وهي مسؤولة عن كل المصائب!!! من دون تفكير ومن البداهة علينا بالدواء والشفاء وهو الرجاء بكثرة الاستغفار إلي الله سبحانه وتعالي ..علاج لا يفقهه إلا اولو الالباب  

  •  حصاد السنين بين جنازتين ..  بقلم مبارك فهد الدويلة
    Admin الاثنين 02 مارس 2020

    حصاد السنين بين جنازتين .. بقلم مبارك فهد الدويلة

  • سلمان الدبوس.. الرجل المحب  ..بقلم ..م. فيصل الجمعة
    Admin الأحد 01 مارس 2020

    سلمان الدبوس.. الرجل المحب ..بقلم ..م. فيصل الجمعة

  • ( لا تخدعوا الناس) . اوقفوا التقبيل بالمناسبات وخاصة بالعزاء عند النساء ..تجنبا لاي  احتمال لانتشار الامراض وخاصة كورونا  بقلم :إقبال الأحمد
    Admin الأحد 23 فبراير 2020

    ( لا تخدعوا الناس) . اوقفوا التقبيل بالمناسبات وخاصة بالعزاء عند النساء ..تجنبا لاي احتمال لانتشار الامراض وخاصة كورونا بقلم :إقبال الأحمد

  • جميع الحقوق محفوظة