«بورصة الكويت» تغلق على ارتفاع المؤشر العام 19.3 نقطة

انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر العام 19.3 نقطة ليبلغ مستوى 6121.8 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.32 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 219.9 مليون سهم تمت من خلال 7907 صفقة نقدية بقيمة 44 مليون دينار كويتي «نحو 149.6 مليون دولار أمريكي». وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 7 نقاط ليصل إلى مستوى 4872 نقطة بنسبة 0.14 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 154.7 مليون سهم تمت عبر 4293 صفقة نقدية بقيمة 11.7 مليون دينار «نحو 39.7 مليون دولار». كما ارتفع مؤشر السوق الأول 32.05 نقطة ليصل إلى مستوى 6756.3 نقطة بنسبة 0.48 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 65.17 مليون سهم تمت عبر 3614 صفقة بقيمة 32.2 مليون دينار «نحو 109.48 مليون دولار». وكانت شركات «الهلال» و«مراكز» و«اسمنت ابيض» و«منازل» و«سنرجي» الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم «أعيان» و«خليج ب» و«الامتياز» و«لوجستيك» و«بيتك» الأكثر تداولا بينما كانت شركات «ريم» و«يوباك» و«تنظيف» و«الديرة» و«مزايا» الأكثر انخفاضا. وتابع المتعاملون تعامل شخص مطلع على أسهم «بنك بوبيان» وافصاح من شركة «الامتياز للاستثمار» عن توقيع شركة تابعة لها عقد بقيمة 2.9 مليون دينار «نحو 9.8 مليون دولار» فضلا عن اعلان «بورصة الكويت» عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة العدل. وشهدت الجلسة ثلاثة إيضاحات من شركات «المركز المالي» و «لوجستيك» و«منازل» بشأن تداولات غير اعتيادية على أسهمها وافصاح من شركة «مجموعة أرزان المالية» عن بعض المعلومات الجوهرية.  

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 يوم

    «بورصة الكويت» تُغلق على انخفاض المؤشر العام 26.1 نقطة

    انهت بورصة الكويت تعاملاتها، اليوم الاثنين، على انخفاض المؤشر العام 26.1 نقطة ليبلغ مستوى 6102.4 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.43 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 201.02 مليون سهم تمت من خلال 7394 صفقة نقدية بقيمة 44.2 مليون دينار كويتي «نحو 150.28 مليون دولار أمريكي». وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 25.41 نقطة ليصل إلى مستوى 4879 نقطة بنسبة 0.52 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 121.3 مليون سهم تمت عبر 3702 صفقة نقدية بقيمة 9.2 مليون دينار «نحو 31.28 مليون دولار». كما انخفض مؤشر السوق الأول 50.8 نقطة ليصل إلى مستوى 6724.2 نقطة بنسبة 0.75 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 79.6 مليون سهم تمت عبر 3692 صفقة بقيمة 35 مليون دينار «نحو 119 مليون دولار». وكانت شركات «العيد» و«رمال» و«الديرة» و«مواشي» و«السلام» الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم «أعيان» و«خليج ب» و«أهلي متحد» و«صناعات» و«بيتك» الأكثر تداولا بينما كانت شركات «ريم» و«سنرجي» و«الهلال» و«منشآت» و«المعامل» الأكثر انخفاضا. وتابع المتعاملون ايضاحين منفصلين من شركتي «الأمان للاستثمار» و«الانماء العقارية» بشأن التداول غير الاعتيادي على أسهمهما والموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم الشركة «الوطنية للتنظيف» فضلا عن اعلان «بورصة الكويت» عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة «ريتس» وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية. ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأس مالها ما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول. ومن الأدوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة «البيع على المكشوف» وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة أقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة. وتتضمن المرحلة الثالثة أيضا «صفقات المبادلة» وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن «عرض الشراء» إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من أسهم أي شركة مدرجة. 

  • قبل 2 يوم

    «بورصة الكويت» تستهل تعاملات الأسبوع على ارتفاع المؤشر العام 1.4 نقطة

    استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على ارتفاع المؤشر العام 1.4 نقطة ليبلغ مستوى 6128.5 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.02 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 238 مليون سهم تمت من خلال 7709 صفقات نقدية بقيمة 38.6 مليون دينار كويتي «نحو 131.24 مليون دولار أميركي». وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 8.18 نقطة ليصل إلى مستوى 4853.5 نقطة بنسبة 0.17 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 167.8 مليون سهم تمت عبر 4505 صفقات نقدية بقيمة 11.14 مليون دينار «نحو 37.8 مليون دولار». كما انخفض مؤشر السوق الأول 1.7 نقطة ليصل إلى مستوى 6775.05 نقطة بنسبة 0.03 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 70.16 مليون سهم تمت عبر 3204 صفقات بقيمة 27.4 مليون دينار «نحو 93.16 مليون دولار». وكانت شركات «الهلال» و«آن» و«عربي ق» و«وثاق» و«تجارة» الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم «أعيان» و«خليج ب» و«الامتياز» و«السلام» و«أهلي متحد» الأكثر تداولا بينما كانت شركات «الديرة» و«ريم» و«رمال» و«منازل» و«مدار» الأكثر انخفاضا. وتابع المتعاملون إيضاحين منفصلين بشأن التداولات غير الاعتيادية على أسهم شركتي مجموعة «جي إف إتش المالية» و«بيت الأوراق المالية» فضلا عن إعلان «بورصة الكويت» تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة «ريتس» وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية. ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأسمالها مما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول. ومن الأدوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة «البيع على المكشوف» وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة أقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة. وتتضمن المرحلة الثالثة أيضا «صفقات المبادلة» وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن «عرض الشراء» إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من أسهم أي شركة مدرجة.  

  • قبل 2 يوم

    «أو.تي.سي»: تداول 2.8 مليون سهم بقيمة 46.4 ألف دينار

    شهدت منصة «تداولات نظام خارج المنصة» المعروف اختصارًا بـ «أو.تي.سي» خلال جلسات الأسبوع المنتهي يوم الخميس الماضي انخفاضًا في قيمة التداولات إذ تم تداول 8ر2 مليون سهم بقيمة 4ر46 ألف دينار كويتي «نحو 7ر157 ألف دولار أمريكي»، تمت عبر 44 صفقة، وفقًا لوكالة كونا الإخبارية. وقالت شركة «الموازي دوت كوم» في تقرير لها اليوم الأحد، إن شاشة الصفقات الفورية سجلت أداءً سلبيًا، إذ بلغ حجم التداولات 08ر1 مليون سهم بقيمة 24 ألف دينار «نحو 6ر81 ألف دولار» تمت عبر 31 صفقة. وأضافت الشركة أن الصفقات الخاصة سجلت أداءً سلبيًا خلال الأسبوع، إذ بلغت التداولات نحو 7ر1 مليون سهم بقيمة نحو 4ر22 ألف دينار «نحو 16ر76 ألف دولار»، تمت عبر 13 صفقة. وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة، التي تتسم بالمصداقية، لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص، وتميزت باستحداث موقع إلكتروني هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة. وكانت عملية تداول هذه الاوراق سابقًا تتم بطريقة يدوية تفتقد للشفافية، إذ عانى المتداولون تخوفًا من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ. 

  • قبل 3 يوم

    البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية يثمن دور الكويت بتأسيسه وتوسيعه

    ثمن رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية جين لي تشون اليوم الجمعة دور الكويت في تأسيس البنك وتوسيعه باعتبارها أول دولة تعمل مع الدول الآسيوية لإنشائه. وقال جين لي تشون في مؤتمر صحافي مشترك على هامش انطلاق اعمال الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لعام 2019 تحت شعار «التعاون والتواصل» إن «دول الخليج مهمة للغاية بالنسبة لنا فهي جغرافيا في منطقة مهمة جدا تربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا». وأعرب جين لي تشون ردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن تطلع البنك الى تعزيز علاقة العمل مع دول الخليج، قائلا إنه «باعتبارها دولا متوسطة الدخل فإن الخليجيين مهتمون للغاية بالعمل مع بنوكنا ونحن نعتقد أنه من المهم بالنسبة لنا العمل مع البلدان متوسطة الدخل لتحسين بنيتها التحتية». وأشار الى أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يعمل في سلطنة عمان في مجال تطوير الموانئ واتصالات النطاق العريض، مضيفا «سنكون سعداء للغاية إذا استطعنا اتاحة الفرصة لدعم دول الخليج الأخرى». من جانبه قال وزير مالية لوكسمبورغ ورئيس مجلس المحافظين لهذا الاجتماع السنوي بيير جراميجنا في المؤتمر الصحافي المشترك إن «هذه تعد المرة الأولى التي يعقد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مؤتمره السنوي خارج آسيا». وأضاف أن لوكسمبورغ باعتبارها مركزا ماليا عالميا رائدا يمكنها أن تؤدي دورا مهما في تعزيز العلاقات المصرفية بين آسيا وأوروبا. وأشار جراميجنا الى أن 2500 مندوب يشاركون في هذا الاجتماع الذي يستمر يومين. وتشارك الكويت في الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بوفد يترأسه وزير المالية الدكتور نايف الحجرف. وسيناقش المشاركون في الاجتماع سبل تعزيز آليات التواصل مع دول الجوار عبر الحدود وترسيخ الشراكة بين القارتين الآسيوية والأوروبية من خلال الاستثمارات في البنية التحتية والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة فيما سيتبادل رواد مشروعات البنية التحتية الخبرات العملية وآليات تطوير مناخ العمل. وتم اختيار شعار الاجتماع «التعاون والتواصل» لتسليط الضوء على الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي يتعين تحقيقها من خلال تحسين الاتصال داخل وبين البلدان والمناطق بما في ذلك أوروبا وآسيا.

  • قبل 5 يوم

    «بورصة الكويت» تُنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع المؤشر العام 1.03 نقطة

  • قبل 6 يوم

    بورصة الكويت.. ارتفاع المؤشر العام 30.06 نقطة بقيمة 70.3 مليون دينار

  • قبل 6 يوم

    وزير النفط العراقي: اتفاق «أوبك+» سيقلّص المخزونات ويحقق استقرار الأسعار

  • قبل 1 أسبوع

    ارتفاع المؤشر العام في بورصة الكويت 78.6 نقطة

  • قبل 1 أسبوع

    سوق الـ "أو.تي.سي" يشهد 45 صفقة بـ 159.16 ألف دينار .. في 5 جلسات

    شهدت منصة (تداولات نظام خارج المنصة) المعروفة اختصارا ب(أو.تي.سي) خلال جلسات الأسبوع المنتهي الخميس الماضي انخفاضا في قيمة التداولات إذ تم تداول 5ر5 مليون سهم بقيمة 16ر159 ألف دينار كويتي (نحو 14ر541 ألف دولار أمريكي) تمت عبر 45 صفقة. وقالت شركة (الموازي دوت كوم) في تقرير لها اليوم الأحد إن شاشة الصفقات الفورية سجلت أداء سلبيا إذ بلغ حجم التداولات 3ر1 مليون سهم بقيمة 3ر40 ألف دينار (نحو 137 ألف دولار) تمت عبر 30 صفقات.   وأضافت الشركة أن الصفقات الخاصة سجلت أداء سلبيا إذ بلغت التداولات 2ر4 مليون سهم بقيمة بلغت 8ر118 ألف دينار (نحو 404 آلاف دولار) تمت عبر 15 صفقات. وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة التي تتسم بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص وتميزت باستحداث موقع إلكتروني هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة. وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقا بطريقة يدوية تفتقر للشفافية حيث عانى المتداولون تخوفا من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.

  • قبل 1 أسبوع

    هاشم تفقد مواقع «الوقود البيئي» وخط الغاز الخامس ومصنع إزالة الغازات الحمضية الجديد

    تفقد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم عددا من المشاريع التابعة لشركة البترول الوطنية. وشملت الزيارة مواقع العمل في مشاريع الوقود البيئي، وخط الغاز الخامس، ومصنع إزالة الغازات الحمضية الجديد.  وتم في مستهل الزيارة تقديم عرض مرئي من قبل المختصين تضمن آخر مستجدات هذه المشاريع، والتحديات التي تواجهها وأفضل الخيارات المتاحة للتعامل معها، إضافة إلى استعراض نسبة الإنجاز في كل منها، حرصا على متابعة تنفيذها وفقا للبرنامج المقرر.  كما تضمنت الزيارة جولة ميدانية اطلع هاشم خلالها على سير العمل في هذه المشاريع الاستراتيجية الكبرى على أرض الواقع.

  • قبل 1 أسبوع

    ارتفاع طفيف للنفط الكويتي

  • قبل 2 أسبوع

    البورصة تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 40.8 نقطة

  • قبل 2 أسبوع

    النفط الكويتي يرتفع 53 سنتًا ليبلغ 66.29 دولار للبرميل

  • قبل 2 أسبوع

    «أو.تي.سي»: تداول 7.16 مليون سهم بقيمة 490.14 ألف دينار الأسبوع الماضي

  • قبل 2 أسبوع

    هبوط أسعار النفط قبيل محادثات مجموعة العشرين واجتماع أوبك

  • قبل 3 أسبوع

    ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 80ر0 بالمئة مايو الماضي

  • قبل 3 أسبوع

    «أو.تي.سي»: تداول 12.16 مليون سهم بقيمة 900.6 ألف دينار الأسبوع الماضي

  • قبل 1 شهر

    «أو.تي.سي»: تداول 30.7 مليون سهم بقيمة 1.8 مليون دينار

  • قبل 1 شهر

    النفط الكويتي ينخفض إلى 60.97 دولار للبرميل

    انخفض سعر برميل النفط الكويتي 35 سنتا في تداولات امس الجمعة ليبلغ 97ر60 دولار مقابل 32ر61 دولار للبرميل في تداولات امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 70 سنتا لتسجل عند التسوية 01ر62 دولار للبرميل وزادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 23 سنتا لتغلق عند 51ر52 دولار للبرميل.

  • قبل 1 شهر

    النفط الكويتي يرتفع لـ 61.32 دولار للبرميل

    ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 45 سنتا في تداولات يوم أمس الخميس ليبلغ 32ر61 دولار مقابل 87ر60 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول الأربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية صعدت أسعار النفط 2ر2 في المئة أمس عقب استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان أججا المخاوف من انخفاض تدفقات تجارة الخام عبر واحد من أهم ممرات الملاحة البحرية الرئيسية في العالم. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 34ر1 دولار إلى 31ر61 دولار للبرميل وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 14ر1 دولار لتسجل عند التسوية 28ر52 دولار للبرميل.

  • قبل 1 شهر

    النفط الكويتي ينخفض 1.42 دولار ليبلغ 60.87 دولار للبرميل

  • قبل 1 شهر

    النفط الكويتي ينخفض 1.42 دولار ليبلغ 60.87 دولار للبرميل

  • قبل 1 شهر

    الفالح: أعضاء «أوبك» يؤيدون تمديد اتفاق خفض الإنتاج.. ولا حاجة لتعميقه

  • قبل 1 شهر

    سعر سلة أوبك يتراجع لـ 60.88 دولار للبرميل

  • قبل 1 شهر

    برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتًا ليبلغ 60.42 دولار

  • قبل 1 شهر

    انكماش «غير متوقع» للعجز التجاري الأميركي

  • قبل 1 شهر

    ارتفاع مفاجئ لمخزون النفط الأمريكي 3.5 مليون برميل في أسبوع

  • قبل 1 شهر

    إيران تزيد الخلاف في «أوبك» وتعارض إرجاء اجتماع المنظمة

  • قبل 1 شهر

    بنك الكويت المركزي:انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع 0.3% في أبريل

    أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 3ر0 في المئة في ابريل الماضي على أساس شهري مسجلا 8ر38 مليار دينار كويتي (نحو 128 مليار دولار أمريكي). وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت في ابريل الماضي إلى مستوى 4ر34 مليار دينار (نحو 5ر113 مليار دولار). وأضافت الادارة ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية هبطت في الشهر المذكور 7ر10 في المئة لتبلغ 4ر2 مليار دينار (نحو 9ر7 مليارات دولار) ليبلغ إجمالي ودائع القطاع الخاص 9ر36 مليار دينار (نحو 7ر121 مليار دولار). وبينت ان إجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) في ابريل الماضي استقرت عند مستوى 9ر2 مليار دينار (نحو 5ر9 مليار دولار). وأشارت إلى ان اجمالي موجودات البنوك المحلية انخفض بنسبة 3ر0 في المئة ليسجل نحو 67 مليار دينار (نحو 216 مليار دولار). وأوضحت الجداول ان صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية ارتفعت بنسبة 4ر4 في المئة خلال ابريل ليبلغ 4ر7 مليار دينار (نحو 4ر24 مليار دولار) في حين قفزت ودائع الاجل لدى (المركزي) بنسبة 6ر46 في المئة لتصل لنحو 8ر1 مليار دينار (نحو 9ر5 مليار دولار). وأفادت بأن ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) انخفضت في ابريل 7ر0 في المئة عن مستواها المسجل في مارس الماضي لتبلغ نحو 1ر37 مليار دينار (نحو 4ر122 مليار دولار) في حين استقر متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد عند 25ر3 في المئة. وذكرت ان تمويل الواردات الكويتية قفز في ابريل الماضي بنسبة 2ر16 في المئة ليبلغ نحو 5ر335 مليون دينار (نحو 1ر1 مليار دولار) في حين ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي في ابريل الماضي بنسبة 2ر0 في المئة ليسجل 1ر304 فلس لكل دولار. وبينت ان إجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) انخفض بنسبة 2ر0 في المئة ليبلغ 8ر10 مليار دينار (نحو 4ر35 مليار دولار) كما ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى (المركزي) بنسبة 9ر0 في المئة ليسجل 6ر10 مليار دينار (نحو 7ر34 مليار دولار). يذكر أن عرض النقد مصطلح يستخدم للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع. ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب. ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة