وزير النفط العماني: من المرجح تمديد اتفاق خفض إنتاج أوبك+

رجحت سلطة عمان،اليوم الإثنين، أن تمدد أوبك والمنتجون من خارجها اتفاق خفض إمدادات الخام، لكن من المستبعد تعميق التخفيضات. وقال وزير النفط العماني،محمد بن حمد الرمحي ،إن قرار التمديد مرجح،ولكن التخفيض بشكل أكثر اعتقد أنه غير وارد ما لم تحدث أشياء خلال الأسبوعين المقبلين. وأضاف قائلا: "السلطنة راضية عن الأسعار الحالية للنفط.الطلب على النفط يتحسن في ظل تراجع مخاوف التجارة". واعتبر الرمحي أن جميع المؤشرات تظهر أن الأمور تتحسن،ومؤشرات الاتفاق بين الولايات المتحدة والصين أصبحت إيجابية.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 12 ساعة

    البورصة.. ارتفاع المؤشر العام في ختام تداولات اليوم

    أنهت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الاثنين على ارتفاع المؤشر العام 06ر4 نقطة ليبلغ مستوى 3ر5743 نقطة بنسبة ارتفاع 07ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 144 مليون سهم تمت من خلال 6305 صفقات نقدية بقيمة 5ر24 مليون دينار كويتي (نحو 6ر80 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 33ر3 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر4742 نقطة بنسبة تراجع بلغت 07ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر97 مليون سهم تمت عبر 3031 صفقة بقيمة 3ر5 مليون دينار (نحو 4ر17 مليون دولار). وارتفع مؤشر السوق الأول 59ر7 نقطة ليصل إلى مستوى 8ر6256 نقطة من خلال كمية أسهم بلغت 46 مليون سهم تمت عبر 3274 صفقة بقيمة 19 مليون دينار (نحو 5ر62 مليون دولار). وكانت شركات (قيوين ا) و(دبي الأولى) و(مراكز) و(العقارية) و(أرزان) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أرزان) و(أعيان) و(أبيار) و(أهلي متحد) و(خليج ب) الأكثر تداولا فيما كانت شركات (الأنظمة) و(كامكو) و(ريم) و(كميفك) و(يوباك) الأكثر انخفاضا. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية. ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأسمالها مما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول. 

  • قبل 1 يوم

    البورصة.. ارتفاع المؤشر العام في ختام أولى جلسات الأسبوع

    أنھت بورصة الكویت تداولاتھا الیوم الأحد على ارتفاع المؤشر العام 3ر45 نقطة لیبلغ مستوى 2ر5739 نقطة بنسبة ارتفاع 8ر0 في المئة. وبلغت كمیات تداولات المؤشر 177 ملیون سھم تمت من خلال 7256 صفقة نقدیة بقیمة 5ر41 ملیون دینار كویتي (نحو 9ر136 ملیون دولار أمریكي). وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 61ر7 نقطة لیصل إلى مستوى 4746 نقطة بنسبة تراجع بلغت 16ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 1ر108 ملیون سھم تمت عبر 3554 صفقة بقیمة 3ر6 ملیون دینار (نحو 7ر20 ملیون دولار). وارتفع مؤشر السوق الأول 74ر70 نقطة لیصل إلى مستوى 2ر6249 نقطة من خلال كمیة أسھم بلغت 9ر68 ملیون سھم تمت عبر 3702 صفقة بقیمة 2ر35 ملیون دینار (نحو 1ر116 ملیون دولار). وكانت شركات (الأنظمة) و(سنام) و(المال) و(المتكاملة) و(عربي قابضة) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (أرزان) و(أبیار) و(وطني) و(خلیج ب) و(اجوان) الأكثر تداولا فیما كانت شركات (أرزان) و(قابضة م ك) و(عقار) و(وطنیة د ق) و(الراي) الأكثر انخفاضا. وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطویر السوق عبر تدشینھا منتجات وأدوات استثماریة مبتكرة خاصة ومنھا الصنادیق العقاریة المدرة للدخل المتداولة (ریتس) وھي صنادیق تمتلك وتدیر العقارات المدرة للدخل والأصول العقاریة. ویشترك في ھذه الصنادیق عدد من المستثمرین في رأسمالھا مما یسمح للمستثمرین الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكیة العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمویل ممتلكات أو أصول. 

  • قبل 1 يوم

    «أو.تي.سي»: تداول 9 ملايين سهم بقيمة 762.2 ألف دينار

    شهدت منصة تداولات نظام خارج المنصة المعروف اختصارا بـ «أو.تي.سي» خلال جلسات الأسبوع المنتهي يوم الخميس الماضي، انخفاض قيمة التداولات بتداول تسعة ملايين سهم بقيمة 2ر762 ألف دينار كويتي «نحو 5ر2 مليون دولار أمريكي» تمت عبر 39 صفقة. وقالت شركة «الموازي دوت كوم» في تقرير لها اليوم الأحد إن شاشة الصفقات الفورية سجلت أداء إيجابيا إذ بلغ حجم التداولات 7ر258 ألف سهم بقيمة 2ر20 ألف دينار «نحو 4ر66 ألف دولار» تمت عبر 24 صفقة. وأضافت الشركة أن الصفقات الخاصة سجلت أداء إيجابيا خلال الأسبوع إذ بلغت التداولات نحو 8ر8 مليون سهم بقيمة نحو 9ر741 ألف دينار «نحو 4ر2 مليون دولار»، تمت عبر 15 صفقة. وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة التي تتسم ‎بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الاوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص وتميزت باستحداث موقع الكتروني يعد الاول من نوعه على مستوى المنطقة. وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقا بطريقة يدوية تفتقد للشفافية إذ عانى المتداولون تخوفا من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.

  • قبل 1 يوم

    «نفط الكويت» و«الأبحاث العلمية» يصدران كتاب «إعادة تأهيل طبيعة الكويت»

    أعلنت شركة نفط الكويت عن الإصدار الرسمي لكتاب إعادة تأهيل طبيعة الكويت "estoring the Nature of Kuwait"، والذي تعاونت فيه مع معهد الكويت للأبحاث العلمية ويمثل أكبر جهد علمي وإعلامي في تغطية أضخم عمل بيئي في العالم. وذكرت الشركة في بيان إنه «تم التوقيع الرسمي لهذا الكتاب الرائد في مضمونه على هامش الحفل الذي أقامته الشركة يوم الأربعاء الماضي 6 نوفمبرالجاري، لإحياء الذكرى الثامنة والعشرين لإطفاء آخر بئر نفطية مشتعلة جراء الغزو الغاشم، وذلك برعاية وحضور الرئيس التنفيذي للشركة عماد محمود سلطان، وبحضور مدير معهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة عمر». ويسلط الكتاب الضوء بشكل أساسي على جهود إعادة التأهيل والترميم في مناطق الكويت، والتي تضررت بشدة خلال الغزو العراقي، بما في ذلك التفجير المقصود لأكثر من 700 بئر نفطية، ما تسبب بأسوأ كارثة بيئية شهدها العالم على الإطلاق حتى وقتنا الحاضر. ويتضمن الكتاب 113 صفحة مليئة بالمعلومات والبيانات والأرقام، وينقسم إلى خمسة فصول متخصصة، يقدم من خلالها لمحة تاريخية ويعرض صوراً خاصة تحكي قصة الاستكشافات النفطية في الكويت ومرافق الشركة في الحقول النفطية، مع تسليط الضوء على الجهود الجبارة التي بذلتها الشركة لحماية البيئة، من خلال إقامة المحميات الطبيعية والمشاريع المتنوعة، فضلاً عن شرح الإنجازات المحققة في هذا السياق، والتي من أبرزها خفض نسبة حرق الغاز إلى نحو 1 بالمئة. كما يتطرق في صفحاته إلى العديد من المبادرات البيئية والصحية والاجتماعية التي أطلقتها الشركة في مختلف مناطق عملياتها وبكافة إداراتها، مع إظهار أثرها الإيجابي على البيئة في الكويت. وفي هذا الكتاب، تطرقت المدير العام للمعهد د. سميرة عمر، ورئيس مكتب الشراكات والاتفاقيات وليد روي، واللذان توليا إعداد المضمون، إلى البرنامج الشامل لشركة نفط الكويت والمعروف باسم "حلول التأهيل الشامل"، والذي يتضمن العديد من مشاريع معالجة التربة بالتعاون مع المعهد ونقطة الارتباط الوطنية الكويتية. وتشمل هذه المشاريع برنامج الكويت لمشاريع إعادة تأهيل البيئة، وهو أكبر برنامج للتأهيل والترميم البيئي في العالم، والذي نالته الكويت من لجنة الأمم المتحدة للتعويضات. وقد حقق الكتاب إنجازاً عالمياً غير مسبوق، ليس بالنسبة للشركة أو لمعهد الكويت للأبحاث العلمية فحسب، بل للكويت بأسرها، حيث قرر الكونغرس الأميركي تخصيص مساحة للكتاب ضمن مكتبته العريقة التي تعد المكتبة الأكبر في العالم ويتم تصنيفها كأوسع مرجع للمواد القانونية والحقوقية، وتضم أهم الكتب والمنشورات الصادرة في مختلف أنحاء العالم وبكافة المجالات. وقد نجح الكتاب في أن يكون أول منشور لشركة نفط الكويت تضمه هذه المكتبة، ما يظهر المستوى الرائد والمعلومات القيّمة والمفيدة التي يحتويها، والتي تتحدث عن جهد بيئي استثنائي عالمي المستوى، كما يؤكد أن الشركة تتطلع دائماً وأولاً إلى مصلحة الكويت ورفع اسمها عالياً في أي عمل تقوم به. وقد استغلت الشركة وجود الكتاب في مكتبة الكونغرس لكي تتيح للطلاب الكويتيين الدارسين في الخارج الاستفادة منه، لذلك ستمنحهم حق الدخول والاطلاع عليه والاستقاء من معلوماته وبياناته بما يفيدهم، سواء في تحصيلهم العلمي أو في التعرف على المعلومات والاطلاع على بيانات تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للكويت ولصورتها في العالم.

  • قبل 2 يوم

    «أرامكو» تصدر نشرة الاكتتاب للطرح العام الأولي\

  • قبل 2 يوم

    توجه لزيادة صادرات النفط الكويتية للصين.. إلى 600 الف برميل يومياً

  • قبل 2 يوم

    برميل النفط الكويتي ينخفض..ويستقر عند حاجز الـ 62.88 دولار

  • قبل 3 يوم

    "النفط الليبية" تعزز الطاقة الإنتاجية لحقل النافورة النفطي

  • قبل 4 يوم

    «موديز» تخفض تصنيف 3 من أكبر البنوك في لبنان

    خفضت وكالة موديز انفستورز سيرفيس، أمس الخميس، التصنيف الائتماني لثلاثة من أكبر البنوك في لبنان من حيث الأصول إلى مستويات أعلى للمخاطر، وهو ما يعكس ضعف الجدارة الائتمانية للحكومة اللبنانية بينما تتضرر البلاد من الاضطراب السياسي. وتأتي تلك الخطوة بعدما خفضت موديز يوم الثلاثاء تصنيف لبنان الائتماني إلى ‭‭Caa2‬‬، مشيرة إلى تنامي احتمالات إعادة جدولة ديون ستصنفها على أنها تخلف عن السداد. وقالت موديز إنها خفضت تصنيف الودائع بالعملة المحلية لدى البنوك الثلاثة إلى ‭‭Caa2‬‬، من ‭‭Caa1‬‬. وخفضت أيضا تصنيف الودائع بالعملة الأجنبية إلى ‭‭Caa3‬‬، من ‭‭Caa1‬‬، مشيرة إلى محدودية الدعم السيادي لمثل تلك الودائع. وبقيت تصنيفات البنوك قيد المراجعة لمزيد من الخفض. وقالت موديز «ينعكس ضعف الجدارة الائتمانية للحكومة اللبنانية على الجدارة الائتمانية للبنوك الثلاثة، نظرا لانكشافها الكبير على الدين السيادي اللبناني وهو المصدر الرئيسي للمخاطر التي تتهددها». ويعكس أيضا محدودية تمويل منتظم وأوضاع السيولة في ضوء تنامي الضبابية السياسية وتدهور في البيئة التشغيلية للبنوك، حسبما قالت موديز. وأدت أسابيع من الاحتجاجات إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وتعطل فرص الإصلاحات في ميزانية 2020، والمزيد من السحب من احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي المستنزفة بالفعل.

  • قبل 4 يوم

    "المركزي": ارتفاع عرض النقد 1.4 بالمئة في سبتمبر الماضي

    اظھرت ارقام صادرة عن بنك الكویت المركزي الیوم الخمیس ارتفاع عرض النقد بمفھومھ الواسع "ن2 "بنسبة 4ر1 في المئة في سبتمبر الماضي على اساس شھري مسجلا 38 ملیار دینار كویتي (نحو 4ر125 ملیار دولار امریكي).   وقالت ادارة البحوث الاقتصادیة التابعة للبنك في جداول احصائیة ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلیة بالدینار الكویتي ارتفعت في سبتمبر الماضي لمستوى 7ر33 ملیار دینار (نحو 111 ملیار دولار). واضافت ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبیة ارتفعت في الشھر المذكور 7ر7 في المئة لتبلغ 7ر2 ملیار دینار (نحو 9ر8 ملیار دولار) لیبلغ اجمالي ودائع القطاع الخاص 4ر36 ملیار دینار (نحو 120 ملیار دولار).   وبینت ان اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلیة على البنك المركزي بالدینار المتمثل بسندات (المركزي) في سبتمبر الماضي استقرت عند مستوى 9ر2 ملیار دینار (نحو 5ر9 ملیار دولار). واشارت الى ان اجمالي موجودات البنوك المحلیة ارتفع بنسبة 1ر1 في المئة لیسجل نحو 9ر6 ملیار دینار (نحو 7ر22 ملیار دولار). واوضحت ان صافي الموجودات الاجنبیة لدى البنوك المحلیة ارتفع بنسبة 5ر0 في المئة خلال سبتمبر الماضي لیبلغ 9ر7 ملیار دینار (نحو 26 ملیار دولار) في حین قفزت ودائع لاجل لدى (المركزي) بنسبة 24 في المئة لتصل لنحو 8ر1 ملیار دینار (نحو 9ر5 ملیار دولار). وافادت بان ارصدة التسھیلات الائتمانیة النقدیة المستخدمة للمقیمین (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت في سبتمبر الماضي. 

  • قبل 4 يوم

    البورصة.. ارتفاع المؤشر العام في ختام آخر جلسات الإسبوع

  • قبل 5 يوم

    «نفط الكويت» تحيي الذكرى الـ28 لإطفاء آخر بئر نفطية مشتعلة

  • قبل 5 يوم

    البورصة تستعيد بريقها الأخضر

  • قبل 6 يوم

    اكتتاب «البورصة»... الطلب يتجاوز 100 في المئة

  • قبل 6 يوم

    أرامكو ستدرج 2% من أسهمها في البورصة السعودية

  • قبل 6 يوم

    «أوبك»: انضمام البرازيل للمنظمة موضع ترحيب كبير

  • قبل 6 يوم

    البورصة تتراجع في ختام تداولات اليوم

  • قبل 1 أسبوع

    الأحمر يسيطر على البورصة لليوم الثاني

  • قبل 1 أسبوع

    رصيد «المركزي» الإماراتي من الذهب يرتفع إلى 734 مليون دولار

    قالت وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأحد، إن مصرف الإمارات المركزي واصل تعزيز رصيده من السبائك الذهبية لتصل قيمتها الاجمالية إلى 2.71 مليار درهم إماراتي (نحو 734 مليون دولار أميركي). وذكرت الوكالة أن ذلك يمثل زيادة قدرها 1.6 مليار درهم (435 مليون دولار) بنمو نسبته 39 في المئة تقريبا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مشيرة الى أن رصيد المصرف المركزي من السبائك الذهبية كان قد بلغ 1.134 مليار درهم (نحو 309 ملايين دولار) في نهاية عام 2018 بحسب الاحصائيات الرسمية. وأضافت ان الارتفاع الكبير في رصيد المصرف المركزي من الذهب تزامن مع الصعود القوي للمعدن الأصفر حيث تجاوزت قيمة الأوقية (الأونصة) عالميا 1500 دولار محققة بذلك مكاسب بنسبة فاقت 17 في المئة منذ بداية العام الجاري. وأشارت الى انه «في ظل حالة عدم الاستقرار التي تسيطر على غالبية القنوات الاستثمارية وفي مقدمتها أسواق الأسهم ومع تواصل انخفاض أسعار الفائدة على الودائع فإن الاستثمار في المعدن الأصفر بات يستقطب الجزء الأكبر من المستثمرين». وأوضحت الوكالة ان بيانات المصرف المركزي الاماراتي تظهر عودته الى تكوين مخزون من الذهب منذ عام 2015 «إلا أن رصيده لا يزال لا يشكل نسبة كبيرة من اجمالي رصيده من العملات الاجنبية الأمر الذي يعني أن حيازته من الذهب بهدف الاستثمار». وكانت الإمارات ممثلة بالمصرف المركزي قد خرجت من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات الذهب لدى المصارف في العالم منذ سنوات عدة لكنها عادت للظهور مجددا في القائمة خلال الثلث الأول من عام 2015 بعدما قرر (المركزي) إعادة تكوين رصيد من المعدن الأصفر.

  • قبل 1 أسبوع

    المؤشر الأول لبورصة الكويت الأفضل أداء خليجياً

    قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية إن المؤشر اللأول لبورصة الكويت احتفظ بصدارته كأفضل المؤشرات أداء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي اذ بلغت نسبة نموه 9ر17 في المئة منذ بداية العام الحالي. وأضافت كامكو في تقريرها الصادر اليوم الأحد أن المؤشر العام لبورصة الكويت ارتفع في اكتوبر الماضي 7ر0 في المئة مما ادى الى تعزيز اداء المؤشر منذ بداية عام 2019. واشارت الى ان الاسواق العالمية واصلت اظهار اداء ايجابيا على الرغم من المخاوف المتعلقة بالحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة والصين اذ ارتفع مؤشر (مورغان ستانلي) العالمي بأكثر من 5ر2 في المئة خلال اكتوبر الماضي. وذكرت ان بورصة السعودية شهدت تراجعا في اكتوبر بنسبة 3ر4 في المئة وتبعه مؤشر سوق دبي بانخفاض بنسبة 2ر1 في المئة كما تراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 7ر1 في المئة على اساس شهري. وبينت ان المؤشر العام لبورصة البحرين واصل تحقيق مكاسب شهرية واحتفظ بمكانته كأحد افضل المؤشرات الخليجية اداء على مستوى المنطقة منذ بداية 2019 اذ ارتفع المؤشر بنسبة 4ر0 في المئة في أكتوبر الماضي. وافادت ان الأسواق الخليجية واصلت الاداء الضعيف افي أكتوبر الماضي وعكست الاتجاهات التي اتخذتها الأسواق خلال الشهر اضافة الى المعنويات الحذرة للمستثمرين على خلفية ضعف النمو الاقتصادي وتذبذب اسعار النفط والمخاطر الجيوسياسية. 

  • قبل 1 أسبوع

    البورصة تواصل التراجع في منتصف التداولات

  • قبل 1 أسبوع

    هيئة سوق المال السعودية توافق على طلب «أرامكو» طرح أسهمها

  • قبل 1 أسبوع

    «صندوق النقد»: اقتصاد سريلانكا يتعافى ببطء بعد هجمات عيد الفصح

  • قبل 1 أسبوع

    «المركزي» يحذّر من اتصالات هاتفية ورسائل نصية احتيالية

  • قبل 1 أسبوع

    البورصة تتراجع في ختام اخر جلسات الأسبوع

  • قبل 1 أسبوع

    بنك قطر المركزي يعلن خفض سعر فائدة الإيداع

  • قبل 1 أسبوع

    الحجرف: نؤمن بالوحدة الاقتصادية لمجلس التعاون الخليجي

  • قبل 1 أسبوع

    البورصة...حمراء

  • قبل 1 أسبوع

    سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 36 سنتاً

    ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 36 سنتا ليبلغ 62.12 دولار في تداولات يوم امس الاربعاء، مقابل 61.76 دولار في تداولات يوم امس الاول، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الاسواق العالمية انهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداولات متراجعة 98 سنتا، ليبلغ عند التسوية 61ر60 دولار للبرميل وانخفضت عقود خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط 48 سنتا ليسجل عند التسوية 06ر55 دولار للبرميل.  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة