الأردن: واثقون في قدرة الصين على احتواء «كورونا»

 أعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، عن تضامن بلاده مع الصين في مواجهة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19». كما أعرب الملك عبدالله في برقية تعزية بضحايا الفيروس للرئيس الصيني شي جين بينغ وفقا لوكالة الانباء الاردنية «بترا»، عن ثقة بلاده بقدرة الصين على احتواء فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» ومكافحته. وعلى صعيد متصل متصل نقلت «بترا» عن وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة القول ان الحكومة قررت منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية إلى المملكة فضلا عن القادمين من الصين وذلك ضمن إجراءات احترازية مؤقتة. وأوضح العضايلة أن هذا الإجراء الاضافي جاء في ظل ارتفاع عدد حالات الإصابة به في كوريا الجنوبية وإيران مؤخرا ومواكبة لما تطبقه العديد من الدول كإجراءات احترازية لمنع انتشار المرض. وأشار إلى أن الأردنيين القادمين من كوريا الجنوبية وايران سيخضعون لحجر صحي احترازي لمدة أسبوعين للتأكد من عدم اصابتهم بهذا الفيروس مؤكدا تشديد إجراءات الرقابة الصحية على جميع المعابر الحدودية والمطارات وفقا لنصائح منظمة الصحة العالمية.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 4 ساعة

    إسرائيل تعلن عن إصابة ثانية بفيروس كورونا ‎

    أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن إصابة إسرائيلي ثانٍ بفيروس كورونا، بحسب وسائل إعلام عبرية. وقالت القناة (13) الإسرائيلية الخاصة، إن المصاب، كان على متن سفينة ”أميرة الماس“ السياحية أثناء تواجدها في اليابان. وقالت الوزارة في بيان مشترك مع المركز الطبي ”شيبا“، إن“الفحوصات التي أجريت في مختبرات الوزارة بينت إصابة مسافر آخر كان على متن سفينة (برينسس دايموند) في اليابان“. وأضاف البيان أن المصاب يخضع للحجر الصحي في مستشفى ”شيبا“ الواقع في ”تال هشومير“ . مشددًا على أن ”انتقال العدوى إلى المصاب لم يحدث في إسرائيل ونوهت الوزارة إلى أنه تم تشخيص إصابة 6 إسرائيليين كانوا على متن السفينة في اليابان، كحاملين للفيروس. مشيرة إلى أن اثنين منهم عادا للبلاد بينما لا يزال الأربعة الآخرون يمكثون في اليابان. وفي السياق، أعلنت بلدية تل أبيب الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنها لن تسمح بمشاركة أجانب في سباق الماراثون المقرر تنظيمه، يوم الجمعة، بسبب مخاوف من فيروس كورونا. وذكرت البلدية أن الماراثون سيقام بمشاركة 40 ألف عداء إسرائيلي، بحسب صحيفة ”يديعوت أحرونوت“. والسبت، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عزل 99 مواطنًا على الأقل، بعدما تبين أنهم تواصلوا مع وفد من كوريا الجنوبية زار الأراضي المحتلة، وجرى تسجيل إصابات بين أعضائه بفيروس ”كورونا الجديد“. وأعلنت إسرائيل، الجمعة، اكتشاف أول إصابة بالفيروس لمواطنة عائدة من سفينة ”أميرة الماس“، التي كانت تخضع للحجر الصحي في ميناء ”يوكوهاما“ الياباني.

  • قبل 6 ساعة

    ترحيب مصري بتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في جنوب السودان

     رحبت مصر بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في جنوب السودان معربة عن الامل في تنفيذ كافة بنود (اتفاق السلام المنشط) بما يحقق السلام الدائم والشامل هناك. وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الاحد حرص مصر على تحقيق الاستقرار في جنوب السودان ومواصلتها العمل على تقديم الدعم لهذه الجهود بالتنسيق مع مختلف الشركاء الاقليميين والدوليين. وكان قد اعلن أمس السبت عن الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في جنوب السودان بين كل من رئيس البلاد سلفا كير ميارديت وزعيم (الحركة الشعبية لتحرير السودان) رياك مشار الذي ادى اليمين كنائب أول للرئيس.

  • قبل 6 ساعة

    جرْح 5 أشقاء في طرابلس بقنبلة فجّرها أحدهم داخل المنزل

    جُرح خمسة أشقاء في طرابلس أمس بقنبلةٍ رماها أحدهم داخل المنزل. وأوردتْ «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية أنّ م.ش. ألقى قنبلة داخل منزله إثر خلاف مع أشقائه في شارع الثقافة بمدينة طرابلس، ما أدّى إلى انفجارها وإصابته مع أربعة من أشقائه. وقد حضرت إلى المكان سيارات الإسعاف ونقلت الجرحى إلى مستشفيات المدينة.

  • قبل 7 ساعة

    السعودية تطمئن المعتمرين: لا إصابات بـ «كورونا» المستجد

    مع تزايد رحلات العمرة خلال عطلة الأعياد الوطينة، طمأنت وزارة الصحة السعودية المعتمرين إلى خلو المملكة من أي إصابة بفيروس «كورونا» المستجد، سواء في صفوف المعتمرين أو السياح وحتى المواطنين والمقيمين. وقال وكيل وزارة الصحة السعودية لشؤون الصحة الوقائية الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري لقناة «الراي»، أمس، إن «إجراءات وقائية يتم اتخاذها في المطارات السعودية للحؤول دون دخول حالات مصابة إلى المملكة». وأوضح عسيري أن «القادمين من خارج المملكة يتم فرزهم في مسارات خاصة ليتم فحصهم عن طريق درجات الحرارة والمناظرة الصحية، بحيث يتم حجز من يتم الاشتباه به في محجر صحي مخصص لهذا الغرض». وعن الوضع داخل مكة المكرمة، أكد الدكتور عبدالله عسيري أن مختبرات خاصة تعمل في مكة لسرعة الحصول على النتائج، وفي حال تم رصد أي إصابة فإن الإجراءات تقتضي نقل المصاب إلى خارج مكة، وتحديداً إلى جدة أو الطائف لمنع انتشار المرض. وأشار عسيري إلى ضرورة التفرقة بين فيروس «كورونا» متلازمة الشرق الأوسط الذي تتعامل المملكة معه بسيطرة تامة منذ سنوات، وفيروس «كورونا» المستجد الذي ظهر بداية في الصين وتمدد منها إلى دول أخرى والمعروف باسم (كوفيد 19).

  • قبل 8 ساعة

    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل فلسطينيا على حدود غزة وتسحب جثته بجرافة

  • قبل 8 ساعة

    باريس: مستعدون لدعم لبنان ماليا

  • قبل 8 ساعة

    «الثورة الإيرانية».. تحتضر شعبياً!

  • قبل 9 ساعة

    وفاة أمين عام «كاف» المصري عمرو فهمي

  • قبل 9 ساعة

    وزير الدفاع الإسرائيلي يحث قواته على التنكيل بجثامين الفلسطينيين

    رحب وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بتنكيل قواته بجثمان الفلسطيني محمد علي الناعم، في خان يونس جنوب قطاع غزة، بواسطة جرافة عسكرية. وقال بينيت في تغريدة على "تويتر"، اليوم الأحد، "هكذا ينبغي وهكذا سنفعل، وسنعمل بقوة ضد المخربين". وأضاف الوزير الإسرائيلي "سئمنا الانتقادات المنافقة لليسار الإسرائيلي ضد "انعدام الإنسانية" باستخدام جرافة من أجل إحضار جثة المخرب إلينا". ونددت فصائل فلسطينية اليوم الأحد، بـ"تنكيل" الجيش الإسرائيلي بجثة شهيد فلسطيني بعد قتله قرب السياج الفاصل مع قطاع غزة. واستنكرت حركة "فتح" "الحادث الإجرامي الذي أقدمت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتشال جثمان أحد الشهداء بالجرافة"، حيث قالت إن "هذا السلوك الإجرامي يعد جريمة حرب بشعة يجب الوقوف عليها من كل مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي". وطلبت "فتح" من "العالم أجمع بضرورة توفير حماية دولية فورية للشعب الفلسطيني، مؤكدة أن هذا الإجرام وهذا المشهد يعبران عن العقلية الهمجية والإجرامية التي تحكم سلوك قادة الاحتلال السياسيين والعسكريين". من جهته، صرح الناطق باسم حركة "حماس"، فوزي برهوم، بأن "تعمد قتل الاحتلال شابا أعزل على تخوم قطاع غزة والتنكيل بجثته، جريمة بشعة تضاف إلى سجل جرائمه الأسود بحق الشعب الفلسطيني". وحمل برهوم إسرائيل المسؤولية عن تداعيات الحادثة. كما نددت "حركة الجهاد الإسلامي" بما وصفته بـ"الجريمة الوحشية"، محذرة من تقديم أي مبررات لشن عدوان على قطاع غزة ونأخذ ذلك على محمل الجد. وكان فلسطيني استشهد وأصيب اثنان على الأقل بجروح اليوم في استهداف من جيش الاحتلال الإسرائيلي على أطراف جنوب قطاع غزة. وأظهرت مقاطع فيديو لشبان تواجدوا في مكان الحادثة، وآلية عسكرية إسرائيلية تحتجز جثمان الناعم بعد أن رفعته من رأسه وظل معلقا، ثم سحبته خلف السياج الحدودي لمنع انتشاله من الشبان الفلسطينيين.

  • قبل 9 ساعة

    السعودية: لا خطورة في استلام الطرود البريدية القادمة من الصين

    قالت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، إنه لا خطورة من استلام الطرود البريدية القادمة من الصين، مؤكدة على أنه من المستبعد انتقال كورونا عبر البضائع. وفي بيان سابق للوزارة، أكدت على أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس داخل المملكة، حتى الآن.

  • قبل 9 ساعة

    تنظيم القاعدة يؤكد مقتل زعيمه في اليمن قاسم الريمي

  • قبل 10 ساعة

    «كورونا».. إصابة 4 بريطانيين وأيرلنديين من ركاب سفينة «دايموند برينسيس»

  • قبل 11 ساعة

    إطلاق صافرات الإنذار في غلاف قطاع غزة

  • قبل 11 ساعة

    أمير قطر يصل إلى الأردن في مستهل زيارة رسمية

  • قبل 11 ساعة

    الصحة السعودية: لا خطورة من استلام الطرود البريدية القادمة من الصين

  • قبل 11 ساعة

    الجامعة العربية تدين إعلان نتنياهو بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية

  • قبل 11 ساعة

    تركيا تغلق حدودها مع إيران خوفا من انتشار «كورونا»

  • قبل 11 ساعة

    مديرة صندوق النقد: «كورونا» ستكون له تداعيات اقتصادية حتى بعد السيطرة عليه

  • قبل 11 ساعة

    إيطاليا تقرر إلغاء مهرجان «البندقية» بسبب مخاوف «كورونا»

    قررت السلطات الإيطالية، مساء اليوم الأحد، إلغاء مهرجان «البندقية»، بسبب تفشي فيروس «كورونا» المستجد في البلاد. كان من المقرر، إقامة مهرجان «البندقية» يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، علماً بأنه أكثر الفعاليات الجاذبة للسائحين من جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، أفاد لوكا زايا - رئيس منطقة «فينيتو» في تصريحات لوكالة الأنباء رويترز، أن الفعاليات والمهرجانات المقرر إقامتها يومي الأحد والاثنين، تم إلغائها، إضافة إلى تعليق كافة الأحداث الترفيهية والرياضية، حتى الأول من مارس. وأشار زايا إلى أن أول حالتين من حالات الإصابة بفيروس «كورونا» في «البندقية»، حيث كان المسؤولون يكافحون للحد من انتشارالمرض شمالي إيطاليا. وفقا لأحدث البيانات، بلغ عدد المصابين بفيروس «كورونا» في منطقة لومباردي الإيطالية قد بلغ 89 شخصا. وبالتالي، تجاوز العدد الإجمالي للحالات في إيطاليا 100 حالة، علماً بأنه ، تم تسجيل حالات الإصابة في خمس مناطق في إيطاليا، وأكبر عدد من المصابين في «لومباردي».  

  • قبل 12 ساعة

    «إسرائيل» قد تفرض حجرا صحيا على 200 زائر من كوريا الجنوبية

    ذكر موقع واي نت الإخباري الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن إسرائيل قد تضع نحو 200 زائر من كوريا الجنوبية في حجر صحي داخل قاعدة عسكرية بمستوطنة يهودية في الضفة الغربية المحتلة بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا. وقال مسؤول إسرائيلي في رده على سؤال في شأن التقرير إن المؤسسة الأمنية «تدرس خيارات لاستضافة وفد سائحين من كوريا الجنوبية وفقا لتوجيهات وزير الصحة في هذا الصدد». ولم تصدر وزارة الصحة أي تعقيب حتى الآن. وقال ديبلوماسي بسفارة كوريا الجنوبية إنه ليس لديه معلومات عن تقرير الموقع الإخباري. وقال وزير الداخلية الإسرائيلي ارييه درعي في سياق منفصل، اليوم الأحد، إنه أمر بإضافة كوريا الجنوبية واليابان إلى قائمة دول آسيوية تحظر إسرائيل السفر منها وإليها موضحا أن القائمة تضم أيضا الصين وتايلاند. وقال الوزير لراديو إسرائيل إن الحكومة تبحث عن رحلات طيران بديلة لمجموعة من الكوريين الجنوبيين الذين تقطعت بهم السبل بعد إلغاء رحلة عودتهم الأصلية. وذكر موقع واي نت أن القاعدة المحتمل إقامة الحجر بها تقع في مستوطنة هار جيلو جنوبي القدس. ونظم سكان المستوطنة مظاهرة صغيرة. ورفع أحد المتظاهرين لافتة تقول «اعزلوا كورونا وليس منطقتنا».

  • قبل 12 ساعة

    كابول وعمّان وإسطنبول «تتجنب» الإيرانيين خشية كورونا

  • قبل 14 ساعة

    جامعة الدول العربية تستضيف الملتقى الإعلامي العربي التاسع للشباب

  • قبل 14 ساعة

    سلطان عُمان: سنحرص على أن تبقى بلادنا ناشرة للسلام

  • قبل 15 ساعة

    الرئيس الصيني: أزمة فيروس كورونا في الصين لا تزال "خطيرة ومعقّدة"

  • قبل 16 ساعة

    البرلمان العراقي يصوت على منح الثقة لحكومة علاوي الأربعاء المقبل

  • قبل 16 ساعة

    الأردن: تشديد إجراءات فحص كورونا لجميع القادمين

  • قبل 17 ساعة

    رجل دين إيراني: ترامب السبب بتفشي كورونا في قم

  • قبل 17 ساعة

    زلزال قوته 5.7 درجة يضرب المنطقة الحدودية بين تركيا وإيران

  • قبل 17 ساعة

    مسؤول إيراني: طهران قد تتحول إلى «ووهان»

    أعلن رئيس مجلس بلدية طهران، محسن هاشمي، اليوم الأحد، أنه سيتم فرض حجر صحي على العاصمة الإيرانية حال ارتفاع عدد المصابين فيها بفيروس كورونا المستجد. وحال فرض حجر صحي على طهران، يكون ذلك السيناريو مشابهاً لما حدث في مووهان الصينية التي تحوّلت إلى مدينة أشباح بشوارعها الفارغة. وهي أول بؤرة انتشر فيها «كورونا» قبل أن تنتقل العدوى إلى مناطق أخرى في الصين، ومن ثم انتشار الفيروس في في عشرات الدول الأخرى، حاصداً يومياً مزيداً من الأرواح. وطهران أكبر مدن إيران، ومن أكثر مدن المنطقة اكتظاظاً بالسكان، حيث يسكنها قرابة 15 مليون نسمة. وبدأت السلطات الإيرانية تعقيم قطارات الأنفاق في أصفهان، تخوفا من انتقال «كورونا» إلى المدينة، التي لم يعلن فيها حتى الآن تسجيل أي إصابة. وبالتزامن مع ارتفاع عدد ضحايا الفيروس في إيران، حيث بلغ عدد الوفيات 6 أشخاص، وتم تسجيل نحو 30 إصابة، قررت السلطات الإيرانية إغلاق كل الجامعات والكليات في عدد من محافظات البلاد.  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة