إيران تتجه للانسحاب من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية

يدرس البرلمان الإيراني، اليوم الثلاثاء، مقترحا لانسحاب إيران من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. وكان وزير الخارجية الإيراني، صرح سابقا، بأن طهران قد تنسحب من تلك المعاهدة في حال قامت الدول الأوروبية بإحالتها إلى مجلس الأمن الدولي بسبب الاتفاق النووي.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 40 دقيقة

    السلطات العراقية تحظر بث قناة «دجلة».. شهرا

    أصدرت السلطات العراقية أمراً بإغلاق قناة «دجلة» التلفزيونية المحلية المعروفة بتغطيتها المكثفة للاحتجاجات المناهضة للسلطة منذ نحو أربعة أشهر، مدة شهر كامل، بحسب ما أكدت مصادر إعلامية وأمنية لوكالة فرانس برس الثلاثاء. وقال مصدر في قناة دجلة لوكالة فرانس برس «قامت قوة من وزارة الداخلية ليل الاثنين بإغلاق تام لمكتب قناة دجلة في بغداد وطلبت من الكادر مغادرة المكان، بأسلوب لطيف واحترام كامل». وأكد ضابط في وزارة الداخلية لفرانس برس «قيام قوة من الشرطة ليلة أمس، بمداهمة وغلق مكتب قناة دجلة» الواقع في منطقة الجادرية ببغداد. ويعمل في قناة «دجلة» التي تمارس نشاطاتها في بغداد وعمّان فقط، أكثر من 80 إعلامياً وإدارياً عراقياً في العاصمة بغداد، فيما يعمل أكثر من خمسين موظفاً بينهم أردنيون في مقرها الرئيسي في العاصمة الأردنية. وقال مصدر في القناة لفرانس برس طلب عدم كشف هويته إن السلطات الأردينة أمرت المكتب الرئيسي في عمّان بالتوقف عن البث لمدة شهر. وأوضح ان «الحكومة العراقية طلبت من الأردن وقف بث القناة لمدة شهر بدءاً من ليلة أمس، بناء على شكوى عراقية». وبالفعل، انقطع الثلاثاء بث قناة دجلة. وتقوم دجلة بتغطية متواصلة للاحتجاجات المناهضة للحكومة في العراق، التي تشهدها بغداد وغالبية مدن جنوب البلاد، منذ بداية أكتوبر، رغم الضغوط. وتعرض مكتبها في بغداد، خلال الأسبوع الأول من الاحتجاجات إلى مداهمة من مسلحين مجهولين. وفي العاشر من يناير الحالي، اغتيل مراسلها في البصرة أحمد عبد الصمد (37 عاماً) وزميله المصور صفاء غالي (26 عاماً) بيد «مسلحين ينشطون داخل المدينة» التي تقع على الحدود مع إيران وتسيطر عليها فصائل مسلحة موالية لطهران. وفي العشرين من الشهر الحالي، انخرط أحد كبار مقدمي برامج القناة في جدال حاد مع الناطق العسكري باسم رئيس الوزراء اللواء عبد الكريم خلف، على خلفية الاحتجاجات. ورفض خلف خلال الحوار الرد على سؤال في شأن أعداد الضحايا خلال المواجهات مع قوات الأمن، وتبادل بعدها الاثنان الاتهامات، قبل أن يغادر الناطق العسكري المقابلة. والقناة مملوكة لرجل الأعمال وزعيم حزب الحل جمال الكربولي وشقيقه محمد الكربولي، النائب الحالي في البرلمان العراقي. وقال رئيس مجلس إدارة قناة دجلة جمال الكربولي في تغريدة رداً على قرار إغلاق القناة إن المتظاهرين «أشجع منا جميعاً. نراهن عليكم بأنكم ستنتصرون للوطن ضد أحزاب السلطة الغاشمة». من جانبه، قال حيدر الميثم عضو النقابة الوطنية العراقية للصحافيين لفرانس برس إن السلطات تعاملت مع قناة دجلة، تبعاً «لخلافات سياسة». وتدعو المنظمات المدافعة عن حرية الصحافة السلطات العراقية إلى بذل جهود لضمان حرية عمل وسائل الإعلام وحماية الصحافيين العاملين في العراق.

  • قبل 44 دقيقة

    بريطانيا تعلن استبعاد «هواوي» من المواقع النووية والعسكرية

    أعلنت المملكة المتحدة أنها ستستبعد شركة هواوي الصينية من المواقع الجغرافية الحساسة مثل المواقع النووية والمواقع العسكرية في البلاد، بحسب ما ذكر موقع سبوتنك الروسي. وبحث الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هاتفيا أمن شبكة الاتصالات وذلك قبل أيام من قرار بشأن مشاركة مجموعة هواوي الصينية في شبكة «5 جي» البريطانية. وقالت الادارتان في بيانين منفصلين ان ترامب وجونسون تطرقا خصوصا إلى التعاون «لضمان أمن شبكتنا للاتصالات السلكية». وتمارس واشنطن ضغوطاً على الدول الاوروبية وخصوصاً المملكة المتحدة، لاستبعاد هواوي بداعي صلات المجموعة بالحكومة الصينية وللاشتباه في امكانية استخدام معداتها للتجسس، وهو ما تنفيه الشركة الصينية. غير ان حكومة جونسون بدت وكأنها تعد الارضية لموافقة على مشاركة هواوي في شبكة الهاتف من الجيل الخامس، لكن مع احتمال ان تقتصر هذه المساهمة على بنى تحتية غير استراتيجية. وقال مصدر حكومي بريطاني أن المملكة المتحدة تعتمد تكنولوجيا هواوي منذ 15 عاماً بعكس الولايات المتحدة، وتمكنت وكالات الامن البريطانية من إدارة المخاطر بهذا الصدد.  

  • قبل 1 ساعة

    السعودية: نتابع التطورات في سوق النفط بعد انتشار كورونا..

    أكد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، على أن المملكة تتابع باهتمام التطورات في سوق النفط، والتوقعات السلبية بشأن انتشار فيروس كورونا. وأضاف، أن المملكة واثقة من تمكن الحكومة الصينية والمجتمع الدولي من القضاء على الفيروس نهائيا.  وفيما يتعلق بالملف الليبي، دعت المملكة إلى أقصى درجات ضبط النفس، وأعلنت رفضها التام للتدخلات الخارجية في ليبيا.  ورحب الوزراء السعودي، بإقامة القمة العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر في الرياض في أكتوبر المقبل، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها بالشرق الأوسط.  أبرز قرارات المجلس:  - الموافقة على ملحق بروتوكولي مع الصين الشعبية بشأن الاتفاق بتشكيل اللجنة المشتركة الرفيعة المستوى.  - الموافقة على نموذج استرشادي لاتفاقية تعاون بين رئاسة أمن الدولة في المملكة والأجهزة النظيرة لها في الدول الأخرى في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

  • قبل 1 ساعة

    اجتماع طارئ للجامعة العربية السبت لمناقشة خطة ترامب

    تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية، السبت، في القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمناقشة خطة للسلام سيعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الثلاثاء، بحسب ما أعلنت الجامعة. وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي للصحافيين الثلاثاء إن «وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا السبت في مقر الجامعة العربية بحضور الرئيس الفلسطيني لبحث ما يسمى بصفقة القرن». وأوضح أن «الاجتماع يعقد بناء على طلب فلسطين». ويعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الثلاثاء خطة للسلام في الشرق الأوسط وصفتها اسرائيل بـ«التاريخية» لكن الفلسطينيين رفضوها مسبقا. وبعد أكثر من سنتين من العمل بتكتم وتأجيل إعلان الخطة مرات عدة، حدد رئيس الولايات المتحدة الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش الثلاثاء موعدا «لخطته الكبيرة جدا». وكما لو أنه يسعى إلى إظهار مدى التقارب الذي حققته واشنطن مع اسرائيل في عهده، لن يكون ترامب بمفرده في هذا الإعلان الرسمي من البيت الأبيض، بل سيقف إلى جانبه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو «صديقه الكبير» الذي استقبله منذ الإثنين في مكتبه البيضاوي. وكشفت واشنطن في يونيو الماضي الجانب الاقتصادي من الخطة الذي يقضي باستثمار نحو 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى عشر سنوات. لكن تفاصيل هذا الشق تبقى موضع تكهنات. ويقول الفلسطينيون إن الخطة تقضي بأن تضم اسرائيل غور الأردن، المنطقة الاستراتيجية الواسعة في الضفة الغربية، والمستوطنات في الأراضي الفلسطينية والاعتراف بالقدس عاصمة موحدة للدولة العبرية.

  • قبل 1 ساعة

    الحكومة القطرية الجديدة تخلو من منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية

  • قبل 2 ساعة

    الإمارات: بدء تشغيل المفاعل النووي خلال الأشهر المقبلة

  • قبل 3 ساعة

    الاحتلال يعزز قواته في غور الأردن قبل الإعلان عن خطة ترامب

  • قبل 3 ساعة

    إصابة ياباني لم يسبق له الذهاب إلى الصين بفيروس كورونا

  • قبل 3 ساعة

    موقع البرلمان الإيراني: اقتراح للانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي

    ذكر موقع البرلمان الإيراني الإلكتروني أن اقتراحا قُدم اليوم الثلاثاء إلى البرلمان لانسحاب إيران من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. ولم يذكر التقرير متى قد يصوت البرلمان على المقترح. ويرجع القول الفصل في سياسة البلاد النووية إلى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

  • قبل 4 ساعة

    اليابان تؤكد إصابة شخص لم يكن في الصين بفيروس كورونا

     أعلنت السلطات اليابانية الثلاثاء أن رجلاً لم يسافر مؤخراً إلى الصين أصيب بفيروس كورونا المستجد، على ما يبدو بعدما عمل كسائق لسياح قدموا من مدينة ووهان الصينية التي انطلق منها الوباء. وقاد المصاب وهو في الستينات من عمره مركبات تحمل مجموعتين من السيّاح القادمين من ووهان في وقت سابق يناير ونُقل إلى المستشفى السبت، حيث كان يعاني من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة.

  • قبل 4 ساعة

    اليابان تؤكد إصابة شخص «لم يكن في الصين» بفيروس كورونا المستجد

  • قبل 4 ساعة

    قتلى إثر هجوم واسع لمسلحين في بوركينا فاسو

  • قبل 5 ساعة

    «حماس» ستشارك في اجتماع القيادة الفلسطينية لبحث الرد على خطة ترامب

  • قبل 5 ساعة

    نتنياهو يعلن سحب طلب حصانته من تهم الفساد من الكنيست

  • قبل 6 ساعة

    الخارجية الامريكية ترفع تحذير السفر الى الصين للمستوى الثالث

  • قبل 6 ساعة

    روحاني: إدارة ترمب.. الأسوأ في تاريخ أمريكا

  • قبل 6 ساعة

    أمير قطر يعين الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيساً جديداً للوزراء

  • قبل 6 ساعة

    مصر توقع اتفاقيتين مع «إكسون موبيل» للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط

  • قبل 6 ساعة

    مدير «الصحة العالمية»: واثق في قدرة الصين على احتواء «كورونا»

    نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم قوله اليوم إنه واثق في قدرة الصين على احتواء تفشي فيروس كورونا الجديد. وذكرت الوكالة إن أدهانوم قال في اجتماع مع السلطات في بكين إنه يوافق على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الصينية حتى الآن لكبح انتشار الفيروس. وأضاف أدهانوم أيضا إنه لا يؤيد إجلاء الرعايا الأجانب الموجودين حاليا في الصين، وحضّ الناس على التزام الهدوء. وارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 106 حالات في الصين كما يجري الإبلاغ عن حالات إصابة في عدد متزايد من الدول الأخرى.

  • قبل 7 ساعة

    عدد المصابين بـ«كورونا» يرتفع إلى 4515 شخصاً في الصين

      أعلنت السلطات الصينية، الثلاثاء، أن عدد المصابين بفيروس كورونا القاتل وصل في جميع أنحاء البلاد إلى 4515، وقد توفي منهم 106 أشخاص، وتمت معالجة 60 مصابا بالفيروس بشكل كامل. وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين (وزارو الصحة) في بيان على موقعها الإلكتروني: «تلقت لجنة الصحة الوطنية في الصين، معلومات مؤكدة من 30 مقاطعة، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا وصل إلى 4515، من بينهم 976 شخصا بوضع حرج، وبلغ عدد القتلى 106 أشخاص، (85 منهم في إقليم ووهان)، كما تم تسجيل 1300 حالة جديدة»، منوهة بوجود 60 شخصا قد تعافوا تماما وبشكل كامل. وأودت سلالة فيروس كورونا الجديدة بحياة أولى ضحاياها في العاصمة بكين حسبما قال مسؤولون اليوم الثلاثاء، في حين ارتفع عدد قتلى، وحذرت الولايات المتحدة رعاياها من السفر إلى الصين. وأوصت بكين التي تبذل جهودا شاقة لاحتواء انتشار وباء فيروس كورونا، الثلاثاء مواطنيها بإرجاء خطط سفرهم إلى الخارج. وقالت الإدارة الوطنية للهجرة في بيان «نوصي المقيمين» في الصين القارية «إرجاء موعد رحلاتهم التي لا ضرورة لها». وذكرت بأن «خفض التنقلات عبر الحدود يساهم في السيطرة على الوباء»، مؤكدة أنها أعلنت هذه التوصيات «لحماية صحة وسلامة الصينيين والأجانب على حد سواء».    

  • قبل 7 ساعة

    سقوط طائرة عسكرية بولاية أم البواقي في الجزائر

  • قبل 17 ساعة

    بولتون: الرئيس أبلغني برغبته تجميد المساعدات لأوكرانيا حتى تحقق مع بايدن

  • قبل 17 ساعة

    غانتس يشيد بـ «صفقة القرن».. ويتعهد بتنفيذها بعد الانتخابات

  • قبل 18 ساعة

    «التحالف»: «طائرات الرحمة» لنقل المرضى من اليمن للعلاج في مصر والأردن

  • قبل 18 ساعة

    أميركا.. قرار جديد يستهدف الراغبين في “الإقامة الدائمة”

  • قبل 18 ساعة

    فرص تحقيق «صفقة القرن» تقترب من الصفر

  • قبل 18 ساعة

    إيران: نجهّز موقعا لإطلاق قمر صناعي

  • قبل 18 ساعة

    صواريخ السفارة الأميركية.. رسائل بلا توقيع

  • قبل 19 ساعة

    زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب مجددا ولاية ألازيغ شرقي تركيا

    ضرب زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، اليوم الاثنين، ولاية ألازيغ شرقي تركيا، وذلك بعد ايام من زلزال قوي ضربها يوم الجمعة الماضي ادى الى سقوط قتلى وجرحى. وذكر بيان صادر عن رئاسة ادارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد) ان زلزالا بقوة 4.2 درجة ضرب قضاء سيفرجه بالولاية اليوم على عمق 12 كيلومتر دون ذكر مزيد من التفاصيل. يذكر أن أعمال البحث والإنقاذ مازالت متواصلة بالولاية بعد الزلزال الذي ضربها الجمعة الماضية وخلف قتلى وجرحى.  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة