مشاركة قياسية في الانتخابات التركية بالخارج

قال سعدي غوفن رئيس اللجنة العليا للانتخابات بتركيا إن عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الخارج حقق مستوى قياسيا بلغ 1.49 مليون ناخب. وتجرى الانتخابات داخل تركيا يوم الأحد المقبل، وسيسعى الرئيس رجب طيب إردوغان من خلالها لتمديد حكمه المستمر منذ 15 عاما وتولي سلطات رئاسية جديدة واسعة النطاق يقول إن بلاده بحاجة إليها لمعالجة التحديات الاقتصادية والأمنية. وبدأ التصويت في البعثات الدبلوماسية التركية في الخارج في السابع من يونيو حزيران وانتهى مساء الثلاثاء. وتشير استطلاعات الرأي إلى احتمال خسارة حزب إردوغان، العدالة والتنمية، الأغلبية البرلمانية واحتمال إجراء جولة ثانية من انتخابات الرئاسة. وهناك نحو‭ ‬ 3.047 مليون ناخب تركي مسجلون في الخارج ما يعني أن نسبة المشاركة تبلغ الآن 48.8 في المئة. ولا يزال بوسع المقيمين بالخارج الإدلاء بصوتهم على البوابات الحدودية لتركيا حتى يوم 24 يونيو حزيران. ونسبة المشاركة داخل تركيا بشكل عام أكبر بكثير، وبلغت 85 في المئة في آخر انتخابات برلمانية والتي أجريت في نوفمبر تشرين الثاني 2015.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 1 ساعة

    العراق: «داعش» يخطف 5 أشخاص في محافظة صلاح الدين

    أفاد مصدر محلي في محافظة صلاح الدين العراقية اليوم الأربعاء، بأن تنظيم داعش الإرهابي اختطف 5 أشخاص، في تلول البعاج شمال غرب المحافظة. ونقل موقع "السومرية نيوز" عن المصدر أن تنظيم داعش كرر عمليات الاختطاف للأبرياء، بعد "خطف 5 أشخاص في تلول البعاج شمال غرب صلاح الدين". وأوضح أن التنظيم خطف شخصين من قرية جهاف الخيل شمال تلول البعاج، وثلاثة رعاة إبل من قرية عين صديد. واضاف المصدر، أن "التنظيم يؤكد تبنيه لهذه العمليات باتصاله بذوي المخطوفين". كان مسؤول عراقي أفاد أمس الأول الإثنين، بأن التنظيم خطف 30 شخصاً من أبناء عشيرة شمر في محافظة صلاح الدين، وأوضح أن "23 منهم ما زالوا في عداد المفقودين بينما عثر على 7 جثث". وتشهد المناطق بين محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى عمليات ينفذها عناصر تنظيم داعش ضد القوات الأمنية والمدنيين، وذلك رغم إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي العام الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكرياً في البلاد.

  • قبل 2 ساعة

    إيران: اخترقنا إسرائيل وحصلنا على صور استطلاعية لمنشآتنا

    غداة إعلان إسرائيل القبض على وزير ونائب سابق يتجسس لمصلحة إيران، أكد مصدر في قيادة الأركان الإيرانية لـ«الجريدة»، أن أجهزة الاستخبارات الإيرانية تمكنت من الحصول على صور استطلاعية، صورتها مقاتلات F35 إسرائيلية، لمواقع ومنشآت إيرانية، بعضها بني تحت الأرض. وكشف المصدر أن الاستخبارات الإيرانية اعتقلت أخيراً عناصر مرتبطين بمنظمة «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة، كانوا يجوبون البلاد على أساس أنهم سائحون، ويصورون نقاطاً أمنية وعسكرية حساسة، ويسجلون الإحداثيات العسكرية، ويرسلونها إلى إسرائيل. وحسب المصدر، فإن جواسيس الاستخبارات الإيرانية داخل إسرائيل كانوا يحققون في مدى الاختراق الإسرائيلي للمعلومات والإحداثيات التي أرسلها عناصر «مجاهدي خلق»، عندما وجدوا مصادفة معلومات عن صور تخطيط عميقة تم تصويرها عبر أجهزة ليزر تركب على الطائرات، ولا يمكن التقاطها من خلال الأقمار الصناعية. وبعد التحقيقات المكثفة تبين أن هذه الصور حديثة جداً، وتعود إلى نحو شهر قبل اكتشافها تقريباً، في موعد يتزامن مع كشف «الجريدة» عن قيام مقاتلات إسرائيلية من طراز F35 بطلعات استطلاعية فوق إيران، وتصويرها منشآت حساسة. وأكد المصدر أنه بعد اكتشاف هذه الصور أقيل قائد الدفاع الجوي الإيراني، الذي حاول إخفاء الاختراق الإسرائيلي، الذي كشفته «الجريدة»، عن القيادة الإيرانية، كما جرت عملية تغيير واسعة لمواقع صاروخية تم كشفها بالصور. في سياق متصل، قال مسؤولون سابقون في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، إنهم يتوقعون أن يكون هناك المزيد من الجواسيس الإسرائيليين الذين يعملون لمصلحة الأعداء. وجاءت تصريحات المسؤولين، في حديث لصحيفة «إسرائيل هيوم» العبرية نشرته أمس، تعقيباً على توجيه تهمة التجسس لمصلحة إيران إلى الوزير وعضو الكنيست السابق غونين سيغيف. وقال مسؤول تولى منصب نائب رئيس «الشاباك» أيضاً، ويدعى إسرائيل حسون، إن «الكنيست (البرلمان) هو آخر مكان يمكن أن تفكر في أن تبحث عن جواسيس فيه، وعمليات التجسس التي قام بها سيغيف دامت سنوات عدة وبعمل كثيف أحياناً»، مضيفاً أن الأجهزة الأمنية «ستستقي العبرة مما جرى».

  • قبل 2 ساعة

    مشروع إماراتي لتحويل النفايات لكهرباء تغذي 28 ألف منزل

    تعكف دولة الإمارات العربية المتحدة حاليا على تطوير مشروع طموح لتحويل النفايات إلى طاقة نظيفة، تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالكهرباء، وفق ما ذكر “مرصد المستقبل” التابع لمؤسسة دبي المستقبل. وتنفذ المشروع في إمارة الشارقة، مدينة مصدر، بالاشتراك مع “شركة بيئة” الإماراتية (ومقرها الشارقة) المتخصصة في التنمية المستدامة وإعادة تدوير المخالفات والنفايات وتحويلها إلى طاقة. ويهدف المشروع إلى معالجة حوالي 300 ألف طن من النفايات الصلبة سنويا، بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 ميغاواط تضاف إلى شبكة كهرباء الشارقة، إذ يحرق المشروع 35 طنا من النفايات الصلبة في الساعة الواحدة. وتعد مدينة مصدر من أوائل المدن الذكية عالميا، وبدأت سلطات أبوظبي بإنشائها عام 2008 لتكون نواة أولى تهدف لاستيعاب التوسع الحضاري السريع، والحد من التلوث بالاعتماد على الطاقة النظيفة وإعادة تدوير المخلفات بالطرق التقنية الحديثة. وتؤكد “شركة بيئة” على أنها تتبنى الطرق الفعالة للاستفادة من مزايا الطاقة النظيفة عبر توليد الطاقة الشمسية وتحقيق الكفاءة القصوى في تحويل النفايات إلى طاقة. وتمتلك الشركة أول مرفق لتحويل النفايات إلى طاقة، وهو من أكبر المرافق على مستوى العالم، ويمتاز بسعة عالية لمعالجة 160 ألف طن سنويا من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، وتحويلها إلى طاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة في إمارة الشارقة، والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري. ولدى “شركة بيئة” مرافق عدة لإعادة التدوير وإدارة النفايات، تشمل مرافق لإعادة تدوير الورق والبلاستيك والإطارات والمطاط والسيارات والخردة المعدنية والنفايات الإلكترونية والنفايات الصناعية السائلة ومخلفات البناء والهدم وغيرها. وترتفع وتيرة الاهتمام العالمي بتحويل النفايات إلى طاقة، ويؤكد خبراء في هذا المجال على أن المحطات الحديثة المتخصصة في مجال تحويل النفايات إلى طاقة تتمتع بأقل مستوى من الانبعاثات بين جميع القطاعات الصناعية.

  • قبل 2 ساعة

    التحالف العربي يعلن السيطرة على مطار الحديدة باليمن

    أعلن ضابط كبير في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الاربعاء، ان القوات الموالية للحكومة اليمنية والمدعومة من التحالف العسكري سيطرت على مطار الحديدة «بالكامل». وفي تسجيل فيديو نشرته وكالة الانباء الاماراتية على حسابها على موقع تويتر الاربعاء قال العميد الركن عبد السلام الشحي، قائد قوات التحالف في الساحل الغربي لليمن «تم اليوم تحرير مطار الحديدة بمشاركة الوية العمالقة وباسناد من قوات التحالف«، مشيرا انه «تم تطهير المطار بالكامل من الحوثيين والسيطرة عليه»، وبحسب الشحي فأن «خسائر العدو تقدر بالمئات». وكانت القوات الموالية للحكومة بدأت الاربعاء الماضي بمساندة التحالف العسكري هجوما واسعا تحت مسمى «النصر الذهبي» بهدف اقتحام مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر والسيطرة عليها.

  • قبل 2 ساعة

    مقتل 30 جنديًا أفغانيا في هجوم لحركة طالبان

  • قبل 2 ساعة

    مقتل 30 جنديًا أفغانيا في هجوم لحركة طالبان

  • قبل 2 ساعة

    قوات الاحتلال تعتقل 22 فلسطينيًا في الضفة الغربية

  • قبل 2 ساعة

    الاحتلال يقصف 25 هدفاً في غزة رداً على إطلاق صواريخ من القطاع

  • قبل 2 ساعة

    مصر تفتح معبر رفح أمام الفلسطينيين «حتى إشعار آخر»

    أعلنت إدارة معبر رفح البري في قطاع غزة، يوم الثلاثاء، أن السلطات المصرية سمحت بفتح المعبر حتى إشعار آخر لسفر المواطنين الفلسطينيين من وإلى قطاع غزة. وقالت إدارة المعبر: "نعلن استمرار فتح معبر رفح البري حتى إشعار آخر"، مشيرة إلى أنه في حال وجود أي إشعار جديد ستقوم بنشره حول آلية عمل المعبر. ويأتي هذا القرار بعد إعلان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فتح معبر رفح طوال شهر رمضان المبارك، ضمن دور مصر في تخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة، قبل أن يتم تمديده خلال أيام عيد الفطر السعيد. وتشير تقديرات فلسطينية لسفر أكثر من 12 ألف فلسطيني خلال فترة عمل المعبر الأخيرة، فيما عاد لقطاع غزة قرابة ثلاثة آلاف شخص. وأعلنت مصر عن سلسلة تسهيلات للحد من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث أدخلت مساعدات مقدمة من الشعب المصري تشمل مواداً غذائية ومواداً لازمة لمستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية، كما أمر الرئيس المصري بعلاج عدد من المصابين الفلسطينيين خلال أحداث مسيرة العودة في مشافي جمهورية مصر العربية.

  • قبل 2 ساعة

    إيران ترفض المقترحات الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي

    رفض رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي المقترحات الأوروبية الرامية إلى إنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة بالقول إنها لا ترضي طهران مشيرة إلى أنه حذر من أن كل الأطراف ستخسر إذا أقدم الغرب على تهميش دور بلاده. وعبر صالحي عبر عن عدم رضا إيران تجاه المقترحات الأوروبية خلال اجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن صالحي قوله "إذا استمر ذلك فسوف تخسر كل الأطراف".

  • قبل 3 ساعة

    إيران ترغب في بحث تعديل إنتاج النفط المنتظر مع روسيا

  • قبل 3 ساعة

    زعيم متمردي جنوب السودان مشار في إثيوبيا للقاء الرئيس كير

  • قبل 3 ساعة

    كوريا الشمالية والصين توصلتا إلى تفاهم بشأن نزع الأسلحة النووية

  • قبل 3 ساعة

    مسؤول جديد في البيت الأبيض ينضم لقافلة المستقيلين

  • قبل 3 ساعة

    اندلاع أعمال عنف في نيكاراغوا بعد تعليق محادثات سلام

  • قبل 3 ساعة

    مقتل 18 شخصا في سيول بساحل العاج

  • قبل 3 ساعة

    غوتيريس يأسف لانسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان

  • قبل 4 ساعة

    السعودية والأوروغواي.. المصير

  • قبل 12 ساعة

    مصر ترفع رواتب ومعاشات العاملين في الدولة

    أكد وزير المالية المصري، محمد معيط، أنه ستتم زيادة المعاشات مطلع الشهر المقبل بنسبة 15 في المئة، وبحد أدنى 150 جنيهاً مع رفع الحد الأدنى للراتب من 500 جنيه إلى 750. وأضاف أنه ستتم زيادة الأجور 7 في المئة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و10 في المئة لغير المخاطبين، ما سيعمل على زيادة المرتبات بحد أدنى 265 جنيهاً للدرجة السادسة، وتزيد بعد ذلك للدرجات الأخرى، وهو ما سيرفع حجم الإنفاق على الأجور بالموازنة العامة من 240 مليار جنيه إلى 270 ملياراً، بزيادة تقدر بنحو 30 مليار جنيه عن العام المالي الحالي. من جهة أخرى، نفى معيط، ما أشيع أمس، حول فرض ضرائب على عربات الفول في الشوارع، أو فرض ضرائب على مستخدمي الهاتف النقال «آي فون»، أو خفض مرتبات المديرين والقيادات في الحكومة، مبيناً أن هذه اشاعات لا أساس لها. من ناحية ثانية، طالبت قوى سياسية وحقوقية، بعقد مؤتمر اقتصادي لتصحيح القرارات الحكومية الاقتصادية، حيث طرحت عدة جهات بدائل لرفع الدعم، كان من أهمها بحسب خبراء الاقتصاد، الضرائب التصاعدية. ودعت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب إلى ضرورة قيام الحكومة بتفعيل المادة 38 من الدستور، والتي تقضي بأن تكون الضرائب على دخول الأفراد «تصاعدية ـ متعددة الشرائح»، وفقاً لقدراتهم التكليفية، من خلال تعديل المنظومة الضريبية. وقال المحلل الاقتصادي، أحمد علي لـ «الراي» إن منظومة الضرائب التصاعدية عادلة، وتصب في صالح الفئات الفقيرة، وتعمل على مضاعفة إيرادات الضرائب. من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة تطبق القانون بكل حسم مع أي مخالفة لتعريفة نقل الركاب المقررة، أو رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز في المستودعات. بدوره، أشار رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة تكنولوجيا معلومات النقل (ترانس آي تي) المهندس خالد عطية، إلى أن هناك خطة لتوفير خدمات مميزة للمواطن في ما يتعلق بنظام حجز تذاكر قطارات السكك الحديد، حيث سيتم قريباً إطلاق تطبيق جديد للهواتف المحمولة يتيح للمواطنين خدمة الاستعلام عن مواعيد وأسعار رحلات القطارات. السعودية تجدّد تزويد القاهرة بالنفط الخام كشف وزير البترول المصري، طارق الملا، انه تم الاتفاق مع شركة «أرامكو» السعودية على توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية لمدة 6 أشهر أخرى بدءاً من يوليو المقبل. وأفاد الملا بحسب ما نقلت وكالة «رويترز» أن «الشركة ستورد ما بين 500 ألف ومليون برميل شهرياً من النفط الخام لمدة 6 أشهر تبدأ في يوليو». وكانت «أرامكو» ورّدت الخام إلى المصافي المصرية في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي بشكل تجريبي، ثم بدأ التوريد الرسمي لمدة 6 أشهر من يناير.

  • قبل 12 ساعة

    إيران: مقترحات أوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي غير كافية

    نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي قوله، أمس الثلاثاء، إن المقترحات الأوروبية الرامية إلى إنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة لا ترضي طهران، مشيرة إلى أنه حذر من أن كل الأطراف ستخسر إذا أقدم الغرب على تهميش دور بلاده. وقالت الوكالة إن صالحي عبر عن عدم رضا إيران تجاه المقترحات الأوروبية خلال اجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. ونقلت الوكالة عن صالحي قوله «إذا استمر ذلك فسوف تخسر كل الأطراف».

  • قبل 12 ساعة

    لبنان يدرس إعفاء الإيرانيين من ختم جوازاتهم في مطار بيروت

  • قبل 12 ساعة

    كيلومترات قليلة تفصل القوات اليمنية عن ميناء الحديدة

  • قبل 13 ساعة

    ضربة قوية للحوثي: تحرير مطار الحديدة

  • قبل 13 ساعة

    مصر: مشاورات لإجراء حركة محافظين موسعة

  • قبل 15 ساعة

    وزير النفط الإيراني: «أوبك» ليست جزءا من وزارة الطاقة الأميركية

  • قبل 15 ساعة

    التحالف الدولي يعلن قتل مسؤول النفط والغاز في «داعش»

  • قبل 15 ساعة

    النظام السوري يقصف درعا.. ويذكر أهلها بمأساة الغوطة

  • قبل 16 ساعة

    مصر تتسلح بصلاح لتخطي روسيا

  • قبل 18 ساعة

    السعودية تعترض «باليستي» باتجاه خميس مشيط.. والحوثيون: استهدفنا منشأة لـ «أرامكو»

    فيما أعلنت الدفاعات الجوية السعودية، اليوم الثلاثاء، تصديها لصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مدينة خميس مشيط، ذكر تلفزيون المسيرة ووكالة الأنباء اليمنية (سبأ) اللذان يديرهما الحوثيون أن الحركة أطلقت صاروخا على منشأة لشركة أرامكو النفطية في منطقة عسير بجنوب السعودية. من جانبها قالت «أرامكو» إن منشآتها آمنة وتعمل بشكل طبيعي .

المزيد
جميع الحقوق محفوظة