الشرطة التركية تعتقل 6 أشخاص لارتباطهم بـ «كوالا»

اعتقلت الشرطة التركية، اليوم الجمعة، ستة أشخاص بينهم أكاديميان في إطار التحقيقات بشأن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو 2016. وقالت وسائل اعلام محلية ان المعتقلين لهم ارتباط برجل الأعمال والناشط في مجال حقوق الانسان عثمان كوالا المعتقل منذ أكتوبر 2017 بتهمة "السعي للاطاحة بالحكومة التركية". وأضافت ان من بين المعتقلين الستة الأستاذ بجامعة (اسطنبول بيلجي) البروفيسور تورغوت ترهانلي والأستاذة بجامعة (بوغازيجي) البروفيسورة بتول تانباي في حين ان الآخرين يعملون في رابطة (أناضول) الثقافية التابعة لكوالا والناشطة في مجالي الثقافة والحقوق. وكانت محكمة تركية أصدرت في نوفمبر من العام الماضي أمرا باعتقال كوالا في اطار التحقيقات الجارية بمحاولة الانقلاب الفاشلة والكسب غير المشروع. يذكر ان تركيا شهدت مساء يوم 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة بأنها وراء الانقلاب.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 1 ساعة

    42 قتيلا على الأقل في حريق بحافلة في زيمبابوي

    أعلنت الشرطة في زيمبابوي اليوم إن 42 شخصا على الأقل قتلوا إثر انفجار قارورة غاز على ما يبدو، في حافلة كانت تقلهم. وقالت المتحدثة باسم الشرطة تشاريتي تشارمبا "حاليا نعلم أن أكثر من 42 شخصا قضوا" فيما أفادت وسائل إعلام رسمية إن قارورة غاز كانت مع أحد الركاب انفجرت على ما يبدو. وأظهرت مشاهد التلفزيون الهيكل المتفحم للحافلة.

  • قبل 1 ساعة

    غزة تستعد للجمعة الـ 34 لمسيرات العودة.. بعنوان «التطبيع جريمة وخيانة»

    يستعد آلاف الفلسطينيين للمشاركة في الجمعة الـ34 لمسيرات العودة على حدود غزة، بعنوان "التطبيع مع العدو جريمة وخيانة"، وذلك رفضاً لإجراءات التطبيع مع "الاحتلال الإسرائيلي". ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه قائد حركة حماس، في قطاع غزة، استمرار مسيرات العودة بالأساليب والأدوات، التي تقرها القيادة العليا للمسيرة، بحسب وكالة "سما" الإخبارية الفلسطينية المستقلة. وأدانت الهيئة كافة خطوات ومشاريع التطبيع مع "الاحتلال"، داعية جماهير الأمة العربية والإسلامية، للتصدي للتطبيع وعدم الإمعان به، وإغلاق العواصم العربية في وجهه، مشددة أن مشروع قطار السلام هو نهب للخيرات العربية وإنهاء لقناة السويس". كما دعت الهيئة إلى إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، ومواجهة المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية، مثمنة الدور المصري تجاه الشعب الفلسطيني. من جهة أخرى، حذر منسق الأنشطة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، الميجور جنرال، كامل أبو روكون، المشاركين في مسيرات العودة من الاقتراب من السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل. وقال، في رسالة مصورة باللغة العربية: "كل من يحاول الاقتراب أو المساس أو استخدام أدوات كالعبوات الناسفة يعرض نفسه للخطر". يأتي التحذير بعد اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس واسرائيل، بوساطة مصرية، في وقت سابق هذا الأسبوع. ومنذ انطلاق مسيرات العودة في مارس الماضي استشهد أكثر من 200 فلسطيني، وأصيب أكثر من 20 ألف آخرين خلال اشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية عند السياج.

  • قبل 2 ساعة

    «غاجا» تخلف 9 قتلى في الهند

    ذكرت تقارير محلية اليوم الجمعة ان تسعة اشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب آخرون جراء اجتياح العاصفة الإعصارية (غاجا) ولاية (تاميل نادو) جنوب الهند. وقالت هيئة الأرصاد الجوية الهندية في بيان ان العاصفة الإعصارية الشديدة القوة عبرت سواحل ولايتي (تاميل نادو) و(بودوتشيري) في منطقتي (ناغاباتينام) و(فيدارانيام) مصحوبة برياح تتراوح سرعتها بين 100 و110 كيلومترات في الساعة قبل ان تصل الى 120 كيلومترا في الساعة في وقت مبكر من صباح اليوم. وأوضحت تقارير إخبارية ان العاصفة الاعصارية التي صحبتها أمطار أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص واصابة آخرين الى جانب اقتلاع آلاف الأشجار وتعطل التيار الكهربائي في عدد من المناطق. من جانبها اشارت هيئة إدارة الكوارث في (تاميل نادو) الى ان السلطات المحلية اتخذت اجراء احترازيا باجلاء 81 ألفا و948 شخصا من مناطق منخفضة في الولاية حيث تم نقلهم الى مناطق اكثر أمنا في مناطق (ناغاباتينام) و(بودوكوتاي) و(راماناثابورام) و(تيروفارور). وطلبت السلطات المحلية من السكان البقاء في أماكن آمنة كما دعت الصيادين الى تجنب الخروج الى البحر واصدرت اوامر بإغلاق المدارس والجامعات اليوم. وتوقع رجال الأرصاد ان تخف قوة العاصفة الاعصارية خلال الساعات القادمة اثناء تحركها غربا.

  • قبل 3 ساعة

    صفقة بحرينية أمريكية لشراء مروحيات بقيمة 912 مليون دولار

    أعلنت البحرين عن توقيع صفقة مع شركة "بل" الأميركية لصناعة الطائرات العامودية، لشراء 12 طائرة عامودية من نوع "AH-1Z فايبر" بقيمة 912 مليون دولار، على أن يتم استلام الدفعة الأولى من الطائرات في نهاية عام 2022. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده قائد سلاح الجو الملكي البحريني الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران، والذي تقام فعاليات نسخته الخامسة في قاعدة الصخير الجوية. وأوضح الشيخ حمد أن هذا النوع من الطائرات يعتبر الأحدث والأكثر تطوراً على مستوى العالم، وتشكل إضافة كبيرة ومهمة لسلاح الجو الملكي البحريني، لما تملكه من إمكانيات حديثة ومتطورة وقدرات قتالية عالية سواء فوق البحر أو البر. وأضاف أن البحرين ستكون ثاني دولة مستخدمة لهذا الطائرة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية. وبشأن الخدمات التي ستقدمها الشركة المصنعة، أوضح قائد سلاح الجو الملكي، أن العقد الموقع مع الشركة الأميركية يتضمن التدريب والخدمات اللوجستية، وأن الطيارين البحرينيين جاهزين للبدء فور بداية التصنيع للتدريب عليها، حيث أن سلاح الجو الملكي يمتلك الآن طائرات كوبرا، وبالتالي فان عملية التحول الى الطراز الجديد ستكون سهلة للغاية.

  • قبل 3 ساعة

    الأرجنتين: القبض على مواطنين لعلاقتهما بـ«حزب الله»

  • قبل 3 ساعة

    كوريا الشمالية تختبر صاروخًا جديدًا بإشراف مباشر من كيم

  • قبل 13 ساعة

    استخراج مجوهرات ومسامير من معدة هندية

  • قبل 13 ساعة

    الجامعة العربية ترحب بالإجراءات السعودية في قضية خاشقجي

  • قبل 13 ساعة

    روحاني يحقق بتورط «الحرس الثوري» في تهريب مخدرات إلى إيطاليا

    علمت «الجريدة» من مصدر مطلع في مجلس الأمن القومي الإيراني أن الرئيس حسن روحاني أمر أجهزة الاستخبارات بفتح تحقيق حول وصول شحنة من مادة الهيروين المخدرة وزنها 270 كيلوغراماً إلى إيطاليا مشحونة من إيران. وأضاف المصدر أن روحاني وعدداً كبيراً من أعضاء المجلس يشتبهون في تورط الحرس الثوري في هذا الأمر، مشيراً إلى أن سبب ذلك هو اقتراح لواء في الحرس على المجلس بأن تسمح إيران لمهربي المخدرات والبشر، وخصوصاً من اللاجئين الأفغان والباكستانيين، بالمرور في أراضيها مقابل أموال طائلة بالعملة الصعبة. وأوضح أن اللواء كشف خلال أحد اجتماعات المجلس تلقيه هذا العرض، لكن كلامه اعتُبر نوعاً من الدعابة وقتها، مضيفاً أن العرض يعد جيداً لا لأنه يؤمن العملة الصعبة فحسب بل لأن الحرس الثوري والأجهزة الأمنية سيرتاحان من ملاحقة المهربين من جهة، ومن جهة أخرى يبعث العرض «رسالة ابتزاز» للدول الأوروبية بعد رفض عدد من قادة الحرس ما يعتبرونه اعتماد روحاني على حسن النوايا الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي بعد دخول العقوبات الأميركية الاقتصادية حيز التنفيذ. وأشار المصدر إلى تصاعد الخلافات بين الحرس الثوري والمتشددين مع حكومة روحاني على موضوع الاستمرار في الاتفاق، رغم أن الأوروبيين لم يقدموا حزمتهم، مبيناً أنه إذا كشف التحقيق تورط الحرس في تهريب شحنة الهيروين إلى إيطاليا، فذلك يعني أن المتشددين بدأوا يتحركون خارج نطاق أجهزة القرار في البلاد، مما سيؤدي إلى نوع من الانفلات.

  • قبل 13 ساعة

    مقتل 7 من قوات حفظ السلام في اشتباكات مع مسلحين شرق الكونغو

    قالت الأمم المتحدة ومصادر ديبلوماسية، اليوم الخميس، إن سبعة على الأقل من قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية قتلوا في اشتباكات مع مسلحين قرب مدينة بني في شرق الكونغو الديموقراطية وهي منطقة تقع في قلب أسوأ انتشار لفيروس الإيبولا في البلاد. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحافيين في نيويورك "زملاؤنا في قوات حفظ السلام أبلغونا أن ستة من قوات حفظ السلام من مالاوي وواحدا من تنزانيا في البعثة التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونجو الديمقراطية... قتلوا أمس في منطقة بني". كانت قوات الدفاع في مالاوي قد قالت في وقت سابق إن أربعة من جنودها في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية قتلوا بعد أن تعرضوا لهجوم من متمردين.

  • قبل 14 ساعة

    النيابة السعودية تطلب الإعدام لـ 5 في قضية خاشقجي

  • قبل 15 ساعة

    اليابان.. وزير أمن إلكتروني لم يستخدم الكمبيوتر أبدا

  • قبل 15 ساعة

    الأردن والعراق يبحثان تعزيز التعاون النفطي والإقتصادي بينهما

  • قبل 18 ساعة

    الأمم المتحدة: روسيا وتركيا ستذهبان إلى أبعد الحدود لمنع التصعيد في إدلب

  • قبل 20 ساعة

    الجبير: نرفض أي محاولة لتسييس قضية خاشقجي

  • قبل 20 ساعة

    نجل جمال خاشقجي يعلن إقامة عزاء لوالده بمدينة جدة

  • قبل 21 ساعة

    تركيا: فريق قتل خاشقجي يجب محاكمته في تركيا.. والتحقيقات مستمرة حتى كشف كافة الحقائق

  • قبل 21 ساعة

    السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا تبحث وضع اليمن الاقتصادي

  • قبل 1 يوم

    النيابة العامة السعودية: المطالبة بقتل من أمر وباشر جريمة قتل خاشقجي وهم 5 أشخاص

    أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم توجيه التهم لـ11، من 18 مشتبهاً موقوفاً في قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي. وأكدت النيابة، خلال مؤتمر صحافي، المطالبة بقتل من أمر وباشر جريمة قتل خاشقجي وهم 5 أشخاص. وقالت النيابة السعودية: ننتظر استجابة تركيا لطلبنا الحصول على الأدلة والتسجيلات الصوتية. وأوضحت أنه تم تشكيل فريق لاستعادة خاشقجي بأمر من نائب رئيس الاستخبارات. وأن مستشاراً سابقاً ساهم في الإعداد لعملية استعادة خاشقجي. وأكدت أن قائد مهمة استعادة خاشقجي قرر قتله في حال فشل بإقناعه. وأشارت إلى أنه تم التوصل إلى أسلوب الجريمة وهو شجار وحقن المواطن بجرعة مخدرة كبيرة أدت إلى وفاته، وأن جثة خاشقجي تمت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية. وقالت النيابة إن المتهمين قدموا تقريرا كاذبا لنائب رئيس الاستخبارات السابق، وأن شخصاً واحد قام بتسليم جثة خاشقجي بعد تجزئتها إلى متعاون محلي، و5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها. ورداً على سؤال عن الدافع لدى الفريق الذي قتل خاشقجي، قالت النيابة إنه في صبيحة يوم الجريمة استطلع قائد الفريق المكان وتبين تعذر نقل خاشقجي، بالتالي قتل المواطن. وأكدت النيابة أن الموقوفين أنكروا قتل خاشقجي في البداية.   كشفت النيابة العامة السعودية، أمس، نتائج التحقيق في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، وطالب النائب العام بإنزال عقوبة الإعدام على 5 من بين 11 مشتبهاً فيه، في حين اعتبرت أنقرة أن الخطوة السعودية إيجابية، لكنها غير كافية. في خطوة هي الأكبر نحو كشف ملابسات حادث مقتل الصحافي السعودي البارز بقنصلية بلاده في إسطنبول التركية، مطلع أكتوبر الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية، أمس، توجيه اتهامات إلى 11 من بين 21 شخصاً تم التحقيق معهم، في القضية، وأن قائد فريق «استعادة خاشقجي» هو من أخذ قراراً بقتله. وأشارت النيابة، خلال مؤتمر صحافي من الرياض، إلى أنها طالبت بقتل مَنْ أمر وباشر جريمة قتل خاشقجي، وهم 5 أشخاص. وكشف وكيل النيابة العامة شلعان الشلعان، خلال المؤتمر، أن قائد مهمة «إعادة خاشقجي» قام بتشكيل فريق من 15 شخصا لاحتواء الصحافي المعارض، يتشكل من 3 مجموعات؛ تفاوضية واستخباراتية ولوجستية. وقال الشلعان إن التحقيقات بيّنت أن الآمر بقتل خاشقجي هو رئيس فريق التفاوض معه، وأن نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد عسيري، هو من أمر بتشكيل الفريق واستعادة خاشقجي بـ«الرضى أو بالقوة». وأضاف أن مستشارا سابقاً في البلاط الملكي، لم يذكر اسمه، ساهم في الإعداد لعملية الاستعادة، لافتاً إلى إخضاعه للتحقيق ومنعه من السفر. وذكر أنه تم التوصل إلى أسلوب الجريمة، وهو شجار وحقن المواطن بجرعة مخدرة كبيرة أدت إلى وفاته، وأن جثة خاشقجي تمت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية. وتابع أن المتهمين قدموا تقريراً كاذباً لنائب رئيس الاستخبارات السابق، وأن شخصاً واحداً قام بتسليم الأشلاء إلى متعاون محلي في إسطنبول، و5 متهمين قاموا بإخراج الأجزاء من القنصلية. وأوضح: «توصلنا إلى رسم تشبيهي للمتعاون، وسيتم تسليمه إلى الجانب التركي».   دافع القتل   ورداً على سؤال عن الدافع لدى الفريق الذي قتل خاشقجي، قالت النيابة إنه في صبيحة يوم الجريمة استطلع قائد الفريق المكان، وتبين تعذر نقل خاشقجي، في حال رفض العودة، وهو الهدف الأساسي للمهمة، وبالتالي قرر قتل المواطن. وأكدت النيابة أن الموقوفين أنكروا قتل الصحافي في البداية، وأنه تم رسم صورة تقريبية للمتعاون المحلي وسيتم تسليمها للجانب التركي.   وطلبت النيابة العامة من الجانب التركي إفادات الشهود ونسخة من الرسائل الإلكترونية في جوال خاشقجي والتسجيلات في محيط مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول. وعن التسريبات في الإعلام التركي، قالت النيابة العامة إنها لا تعلق على إشاعات أو تسريبات، وأكدت النيابة أن نظام الإجراءات الجزائية يمنع الإفصاح عن أسماء المتهمين.   محاكمة وطلبات   في موازاة ذلك، أكد بيان صادر عن النائب العام السعودي أن خاشقجي قُتِل بعد فشل جهود إعادته للمملكة، وذكر أن القضية أحيلت للمحكمة مع استمرار التحقيقات. وأفاد البيان أنه «إلحاقا للبيانين الصادرين بتاريخ 19 و25 أكتوبر بشأن قضية مقتل خاشقجي، وبناء على ما ورد من فريق العمل المشترك السعودي - التركي، والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم 21 موقوفاً، بعد استدعاء النيابة العامة لثلاثة أشخاص آخرين، فقد تم توجيه التهم إلى 11 منهم، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة، مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم». وتابع أن النيابة «تود الإشارة إلى أنه سبق أن طلبت من تركيا تزويدها بالأدلة والقرائن التي لديها، ومنها أصول كل التسجيلات الصوتية التي بحوزة الجانب التركي المتعلقة بهذه القضية، وأن يتم توقيع آلية تعاون خاصة بهذه القضية مع الجانب التركي الشقيق لتزويدهم بما تتوصل له التحقيقات من نتائج، وفقا لأحكام النظام، وطلب ما لديهم من أدلة وقرائن تدعم أو تتعارض مع ما تم التوصل إليه من نتائج للإفادة منها، ولا تزال النيابة العامة بانتظار ما طلب منهم».   تركيا   في غضون ذلك، اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن التوضيحات التي قدمها وكيل النيابة السعودية «إيجابية، لكنها غير كافية»، مشدداً على أن قتله تم عن سابق تصميم. وقال جاويش أوغلو إن بعض تصريحات النيابة حول ملابسات الجريمة «غير مرضٍ»، مضيفاً: «يجب الكشف عن الذين أمروا بالقتل والمحرضين الحقيقيين وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة». وفي حين أكد أن بلاده ستواصل عمليات التحقيق حتى كشف كل الحقائق حول الحادث، رأى أن الفريق المكون من 15 فردا، جميعهم من الجنسية السعودية، يجب محاكمته في تركيا. وأوضح أن نظيره السعودي عادل الجبير أجرى معه اتصالا هاتفيا، قبل المؤتمر الصحافي للنيابة.

  • قبل 1 يوم

    قطر تبيع البترول بأقل سعر في 8 أشهر

    قالت مصادر تجارية يوم الخميس إن قطر للبترول باعت ثلاث شحنات من خام الشاهين تحميل يناير عبر مزاد بمتوسط علاوة 0.34 دولار للبرميل عن أسعار دبي المعروضة وهي أقل علاوة في ثمانية أشهر. وانخفضت فروق الأسعار الفورية لخامات الشرق الأوسط إلى أدنى مستوى في عدة شهور بسبب وفرة الإمدادات بعدما سمح إعفاء من العقوبات الأمريكية لمشترين آسيويين بمواصلة استيراد النفط الإيراني إلى جانب رفع منتجين آخرين في الشرق الأوسط مستوى إنتاجهم. وقالت المصادر مشترطة عدم كشف هويتها إن قطر للبترول باعت شحنات إلى تشاينا أويل وشل وجيه.اكس نيبون بعلاوات بالغة التفاوت بين 0.10 و0.55 دولار للبرميل. ولم يتسن لرويترز التحقق من الصفقات على نحو مستقل. وقالت المصادر إن قطر للبترول حددت سعر خام الشاهين تحميل يناير كانون الثاني في العقود محددة المدة بعلاوة 0.51 دولار للبرميل.

  • قبل 1 يوم

    صورة نادرة تجمع 4 ملوك سعوديين مع ملك عربي راحل!

  • قبل 1 يوم

    تصادم سفينتي صيد يابانية وكورية جنوبية وإنقاذ 13 بحارا

  • قبل 1 يوم

    مبعوث أميركي: القتال ضد «داعش» في آخر معاقله بسورية قد ينتهي قريبا

  • قبل 1 يوم

    إيران تعدم «سلطان الذهب» ومساعده.. بجرائم اقتصادية

  • قبل 1 يوم

    مصالحة تاريخية بين جعجع وفرنجية تطوي نزاعاً مسيحياً عمره 40 عاماً

  • قبل 1 يوم

    روسيا والجزائر تستعدان لمشروع عسكري مشترك

  • قبل 1 يوم

    الرئيس العراقي يزور الأردن غدا بدعوة من العاهل الأردني

  • قبل 1 يوم

    استقالة الأمين العام للحزب الحاكم في الجزائر

  • قبل 1 يوم

    استقالة ليبرمان الرافض لوقف إطلاق النار مع غزة تثير بلبلة في حكومة نتانياهو

    أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الأربعاء استقالته رافضاً وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد خلاف حاد مع الحكومة التي يرأسها بنيامين نتانياهو وطالب بتحديد موعد لتنظيم انتخابات مبكرة. وقال ليبرمان للصحافيين «ما حدث بالأمس من إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار والتهدئة هو بمثابة خضوع واستسلام للإرهاب». وأضاف «ما نفعله الآن كدولة هو شراء الهدوء على المدى القصير، لكننا سندفع على المدى البعيد ثمناً ونتكبد ضرراً بالغاً على مستوى الأمن القومي». وأضاف ليبرمان أن حزبه سينسحب كذلك من ائتلاف نتانياهو، مما يعني أن الحكومة سيكون لديها غالبية من مقعد واحد في البرلمان. وكان يفترض أن تجري انتخابات الكنيست في نوفمبر 2019، لكن استقالة ليبرمان تزيد من احتمال إجراء انتخابات مبكرة. تبرير ودافع نتانياهو عن قراره وقف اطلاق النار مع غزة، بعد أخطر تصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة منذ حرب 2014 تخللته غارات كثيفة على قطاع غزة واطلاق مئات قذائف الهاون والصواريخ على بلدات مجاورة للقطاع. وقال نتانياهو في حفل تكريم مؤسس دولة اسرائيل ديفيد بن غوريون «في أوقات الطوارئ عند اتخاذ القرارات الحاسمة للأمن، لا يمكن للجمهور أن يكون دائماً مطلعاً على الاعتبارات التي يجب إخفاؤها عن العدو». وأكد مسؤول من حزب الليكود بزعامة نتانياهو على أنه «لا يوجد التزام بالانتخابات في هذا الوقت لما ينطوي عليه الوضع من حساسية أمنية». وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «يمكن للحكومة أن تكمل فترتها الزمنية، على أي حال وعلى المدى القصير سيتولى رئيس الوزراء حقيبة ليبرمان على الأقل مؤقتاً». ويجري نتنياهو في مقر سكنه الرسمي بالقدس مشاورات سياسية مع مقربين منه لإعادة تقييم الأوضاع في أعقاب استقالة ليبرمان. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية باللغة العربية عن مصدر مقرب من نتانياهو أن الهدف الأولي هو ضمان استقرار الائتلاف الحكومي لتمكينه من المضي قدماً في عمله، وأضاف المصدر «أن رئيس الوزراء سيجري في الساعات القريبة محادثات مع رؤساء أحزاب الائتلاف بهدف الامتناع عن تبكير الانتخابات». تحركات وسارع حزب «البيت اليهودي» برئاسة نفتالي بينيت بالمطالبة بحقيبة وزارة الدفاع بعد استقالة ليبرمان. وأكدت شولي معلم رئيسة كتلة «البيت اليهودي»، «حان الوقت لتسليم حقيبة الدفاع لنفتالي بينيت، وبدون هذه الحقيبة فإن الكتلة لن تبقى شريكاً في الائتلاف الحكومي». ورحب رئيس حزب «يش عتيد» (يوجد مستقبل) وزعيم حزب العمل وزعيمة المعارضة من المعسكر الصهيوني وغيرهم باستقالة ليبرمان. وقالت تسيبي ليفني من المعسكر الصهيوني أن «حكومة فشلت في الأمن يجب أن تنصرف، لا سلام، ولا أمن». أما رئيسة حزب ميريتس اليساري الصهيوني تمار زندبرغ فقالت إنها ستتقدم بمشروع قانون لحل الكنيست، وقالت إنه «تم التخلص من وزير عنصري فاسد هبط بالسياسة الإسرائيلية إلى الحضيض». يترأس ليبرمان اليمني المتطرف حزب «يسرائيل بيتينو» (إسرائيل بيتنا) الذي يشغل خمسة من أصل 120 مقعداً في الكنيست. وكان ليبرمان أدلى بتصريحات مثيرة للجدل عند توليه حقيبة الدفاع، ومنها أنه سيعطي زعيم حركة حماس اسماعيل هنية مدة 48 ساعة لتسليم إسرائيليين معتقلين لدى حماس وتسليم جثث جنود قتلوا في حرب 2014 «وإلا سأقضي عليه»، وقال إنه قبل انتهاء ولايته سيكون قد قضى على عدد من قادة حماس. لكنه تراجع في وقت لاحق وقال أنه ملتزم «سياسة مسؤولة ومعقولة». انتصار من ناحيتها، أعلنت حركة حماس أنها تعتبر استقالة ليبرمان «انتصاراً سياسياً» لغزة و«اعترافاً بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية»، وأكد الناطق باسمها سامي ابو زهري إن غزة «نجحت بصمودها في إحداث هزة سياسية في ساحة الاحتلال». من جهتها، قالت حركة الجهاد الإسلامي تعقيباً على استقالة ليبرمان في بيان «هذه واحدة من التداعيات السريعة لفشل الاحتلال واعتراف بهزيمته، ليبرمان كان أعجز من أن يقف في وجه المقاومة، كل إجراءات الاحتلال فشلت أمام صمود غزة وثباتها وصبرها». أعلنت الفصائل الفلسطينية في غزة مساء الثلاثاء وقفاً لاطلاق النار مع اسرائيل بجهود مصرية بعد تصعيد خطير للمواجهات منذ الأحد هدد باندلاع حرب بين القطاع المحاصر والدولة العبرية. وأصدرت الفصائل وبينها حركة حماس، بياناً مشتركاً قالت فيه إن «جهوداً مصرية مقدرة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والعدو الصهيوني، وإن المقاومة ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزم به العدو الصهيوني». وبعد إعلان وقف النار، خرج آلاف من سكان قطاع غزة إلى الشوارع في تظاهرات فرح. ساد هدوء الأربعاء وإن نسبي في قطاع غزة حيث قتل صياد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي شمال بلدة بيت لاهيا أثناء إلقائه شباكه في البحر في منطقة حدودية، وفق وزارة الصحة ومصدر أمني. وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي «إن قوات الجيش تعرفت على عدد من المشتبه بهم، عندما اقترب أحدهم من السياج الأمني، أطلقت قوات الجيش النار عليه وفقاً لإجراءات ومقاييس العملية المعمول بها». وقال الجيش إن «الفلسطيني لم يكن على متن قارب». حصيلة واستشهد 15 فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي وفي الغارات الجوية منذ مساء الأحد، في حين قتل ضابط إسرائيلي، وقتل عامل فلسطيني في الجانب الإسرائيلي في انفجار صاروخ أطلق من غزة. ومنذ مساء الأحد، شنت غارات جوية كثيفة على القطاع حيث ضربت 160 هدفاً فيما أطلقت نحو 460 قذيفة هاون وصاروخ من قطاع غزة، واندلعت الاشتباكات بعد توغل وحدة إسرائيلية اشتبكت مع مقاتلي كتائب عز الدين القسام في القطاع الأحد. وقوبل وقف إطلاق النار بمعارضة داخل الحكومة الإسرائيلية ومن إسرائيليين يعيشون بالقرب من قطاع غزة تظاهروا الثلاثاء وصباح الأربعاء مطالبين بمواصلة الغارات ضد حركة حماس، وباستقالة نتانياهو وليبرمان ورئيس البيت اليهودي نفتالي بينيت. وقال نتانياهو «لقد توسل أعداؤنا لوقف إطلاق النار وكانوا يعرفون جيداً السبب، أسمع أصوات سكان الجنوب، صدقوني... إنهم أعزاء على قلبي، ولكني أرى الصورة العامة التي تتعلق بأمن اسرائيل مع رؤساء الأجهزة الأمنية، وما خفي أعظم». وقال مصدر دبلوماسي اطلع على الاتفاق أن اسرائيل وحماس التزمتا العودة «إلى مضمون اتفاق 2014»، لكنه أوضح أن الوضع لا يزال «هشاً» وقد ينفجر «مجدداً». توسطت مصر لوقف إطلاق النار خلال عمليات تصعيد سابقة، بينما سعى مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إلى التوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين الجانبين في الأسابيع الأخيرة. ووصف ملادينوف التصعيد سابقاً بأنه «خطير للغاية» وكتب على تويتر «يجب أن يظهر الجميع ضبط النفس». من جانب آخر، تنظم الأربعاء تظاهرة بمشاركة العشرات أمام الكنيست لمطالبة نتانياهو بالاستقالة.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة