أبو الغيط: جائزة «التميز الحكومي» تعزز روح التنافس في الإدارة الحكومية

أكد الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الخميس أن إطلاق جائزة (التميز الحكومي العربي) سيعزز روح التنافس الشريف في مجال الادارة الحكومية "التي تعد ميدانا بالغ الأهمية لتحقيق النهضة العربية الشاملة". جاء ذلك في كلمة لأبو الغيط خلال حفل اطلاق جائزة (التميز الحكومي العربي) برعاية نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وبمبادرة من المنظمة العربية للتنمية الادارية. وأشار أبو الغيط الى أن هذه الجائزة تهدف الى تشجيع الممارسات والتجارب "الرائدة والمتميزة" في أداء المؤسسات الحكومية لتعميم أكبر قدر من الاستفادة من هذه التجارب ونشر ثقافة الجودة والأداء المتميز اضافة الى تشجيع المؤسسات الحكومية على الارتقاء بما تقدمه من خدمات وما تقوم به من مهمات. وأكد دور الحكومات "المركزي" في المشروعات النهضوية وهي التي تضطلع بالمهام التي يحجم عنها القطاعان الخاص والأهلي من توفير التعليم والصحة وغيرها من الخدمات العامة فضلا عن توفير شبكة الضمان الاجتماعي لغير القادرين وكبار السن بما من شانه اشاعة روح التضامن والانسجام المجتمعي. وأكد أن الحكومات هي التي تحدد الأهداف العليا للدولة وتضبط الحركة الشاملة للمجتمع والاقتصاد "دون أن تخنق في أي منها روح المبادرة أو تضيق على حرية الحركة والابداع". وقال أبو الغيط ان اطلاق جائزة التميز الحكومي "جاء في الوقت المناسب تماما" معربا عن الشكر للمنظمة العربية للتنمية الادارية على مبادرتها الطيبة "التي ستطلق روح التنافس الشريف في ميدان بالغ الأهمية للنهضة العربية الشاملة". كما أعرب عن أمله في أن تكون هذه الجائزة حافزا للحكومات العربية على التفكير الجريء والأداء الناجز والتخطيط المستقبلي وامتلاك ارادة المنافسة وروح التميز والسبق. من جانبه أكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في الامارات رئيس مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي محمد القرقاوي ان المنطقة العربية حققت تقدما كبيرا وأقامت حضارات عظيمة عندما كان لديها ادارات جيدة مشيرا الى أن مصر صاحبة أقدم تجربة ادارية في العالم. وأوضح القرقاوي في كلمته أن الهدف من هذه المبادرة والجائزة هو البدء بحراك جديد في التطوير الاداري في العالم العربي اضافة الى ابراز النماذج العربية الادارية الناجحة ليستفيد منها الجميع. وأشار الى أنه سيتم اطلاق مجموعة من الأبحاث وأوراق العمل في علم الادارة الحكومية الحديثة اضافة الى اطلاق منصة ادارية عربية لاستعراض أفضل التجارب والممارسات والحصول على أدلة تفصيلية وحديثة في علم الادارة للارتقاء بممارسات الادارة في العالم العربي. بدوره قال مدير المنظمة العربية للتنمية الادارية وعضو مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي الدكتور ناصر القحطاني ان هذه الجائزة جاءت بقرار من الوزراء أعضاء المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمنظمة العربية "بهدف احداث نقلة نوعية شاملة في أداء المؤسسات الحكومية وخدماتها في كافة الدول العربية". وأشار القحطاني في كلمته الى تميز الامارات في مجال تطوير العمل الحكومي اضافة الى امتلاكها تجربة رائدة ومتميزة في هذا المجال مثمنا دعمها لهذه المبادرة. وترأس وفد الكويت المشارك بحفل اطلاق جائزة التميز الحكومي العربي وكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد فيما ضم الوفد الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية بالديوان جاسم الرويس.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 2 ساعة

    إيران تحضّر للحرب منذ 2003

    يقول البروفيسور محمد مرندي من كلية الدراسات الدولية في جامعة طهران «بعد 60 يوماً ستذهب إيران إلى أبعد مما هي عليه مواقفها اليوم، وسترون أن الإيرانيين لا يراوغون كما يعتقد البعض، أخذوا قرار المواجهة بعدة وسائل». ومرندي المقرب جداً من الأصوليين المتشددين يرى في حوارات مع قنوات ومواقع غربية متفرقة جرت خلال الأيام القليلة الماضية أن التصعيد سيستمر، وأضاف: «في طهران من يخطط لهذه الحرب منذ 2003، أي منذ قدوم الأميركيين إلى العراق. وإيمان هؤلاء بالمواجهة تعزز لاحقاً، لا سيما بعد أحداث سوريا وليبيا واليمن، وأخيراً في فنزويلا». وأكد أن كل الشاطئ الإيراني المطل على الخليج ممتلئ بالأنفاق والصواريخ، فضلاً عن دوريات بحرية تعرف أهدافها منذ زمن. أما على صعيد مضيق هرمز، فيقول إن إغلاقه ليس أولوية بل يأتي لاحقاً، لأن المراحل الأولى ستشمل طرد الأميركيين من العراق. وأشار إلى أن النظام في إيران يعلم أن الدولة العميقة في الولايات المتحدة لا تريد الحرب ولا تتفق مع توجهات وزير الخارجية (بومبيو) ومستشار الأمن القومي (بولتون). لذا، تراه يطلب التفاوض بشروطه لا شروط واشنطن. أما إذا حصلت الحرب، فالاستراتيجية الإيرانية هي التدمير المتبادل إلى أقصى حد ممكن.  

  • قبل 8 ساعة

    لجنة الانتخابات التركية: إلغاء نتيجة اسطنبول جاء بعد مخالفات بمراكز الاقتراع

    قالت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا إنها استندت إلى سلسلة من المخالفات، وخصوصا فيما يتعلق باختيار مسؤولي مراكز الاقتراع، في قرارها بإلغاء انتخابات بلدية اسطنبول التي جرت في مارس/ آذار. وفي وثيقة من 250 ورقة، نشرتها اللجنة بعد مرور أكثر من أسبوعين على إعلانها إعادة الانتخابات في 23 يونيو/ حزيران، قالت اللجنة إن المخالفات كانت كافية للتأثير على النتيجة. وذكرت الوثيقة إن "المخالفات اعتُبرت وقائع... قوضت مصداقية الانتخابات". وكان أربعة من أعضاء اللجنة العليا وعددهم 11 صوتوا ضد قرار إلغاء نتيجة الانتخابات. وكانت النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في 31 مارس/ آذار أظهرت فوز مرشح المعارضة الرئيسي برئاسة بلدية اسطنبول، مما أنهى سيطرة حزب العدالة والتنمية الحاكم على هذه المدينة. وقالت وثيقة اللجنة العليا للانتخابات "شرط قانوني أن يتم اختيار رؤساء مراكز الاقتراع من بين قائمة من الموظفين المدنيين". وأوضحت أن رؤساء مراكز الاقتراع تم اختيارهم بطريقة غير قانونية في 754 مركزا للاقتراع وأن ذلك أثر على نتيجة الانتخابات، مع الوضع في الاعتبار أن الفرق بين أعلى مرشحين حصولا على الأصوات هو 13729 صوتا فقط.

  • قبل 8 ساعة

    إيران: الظروف تستدعي من الشعب التواجد في ساحات الجهاد

    أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري، اليوم الخميس، أن «القوات المسلحة الايرانية مستعدة للقضاء على أي معتد». أفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء بأن اللواء محمد باقري أكد في بيان بمناسبة تحرير مدينة خرمشهر، «على الاستعداد للقضاء على أي طامع و معتد ضد ايران الاسلامية». ونوه اللواء باقري الى ان «الظروف الجديدة لمواجهة النظام الفرعوني الاميركي تستدعي من الشعب الايراني التواجد في ساحات الجهاد واليقظة والتيقظ وانتاج مزيد من الاقتدار». واوضح أن «في هذه الاوضاع الحساسة التي يقف فيها العدو عاجزاً ومهزوماً امام ارادة ايران الثورية والتي يحاول فيها استخدام قدراته الاعلامية، لا يتواني للحظة في تضخيم خطر الحرب المزعومة، كما ان سلسلة ردود الافعال القوية على الحرب النفسية التي اطلقها العدو واستعراض الارادة الراسخة في استخدام منظومة الردع الدفاعية لمواجهة العدو يمكن أن تظهر زوال قوة أميركا وحلفائها اكثر من أي وقت مضى«. وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية ان «القوات المسلحة لن تغفل للحظة عن حيل ومكر الاعداء خاصة الادارة الاميركية ورئيسها المتوهم ومغامراته».  

  • قبل 8 ساعة

    عبدالمهدي: نحن في مرحلة تصفير المشاكل بين العراق والكويت

    أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أن حكومته تعمل على تصفير المشاكل بين العراق والكويت، في ظل توجهات بلاده وانفتاحه واستقراره، وما يشهده من توقيع اتفاقيات ومشاريع مع مختلف دول الجوار والدول الصديقة. وقال عبدالمهدي عقب زيارته للكويت إن "الطرفين بحثا تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الشعبين والبلدين الجارين الشقيقين، وتطورات الأوضاع في المنطقة ومختلف القضايا التي تهم البلدين". ووصل رئيس وزراء العراق على رأس وفد رسمي، الكويت، مساء الأربعاء، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ تسلمه منصبه، العام الماضي. وأكد عبدالمهدي في بيان نشره مكتبه اليوم الخميس، أننا "في مرحلة تصفير المشاكل بين العراق والكويت، وقطعنا شوطا كبيرا وتجاوزنا الكثير من المسائل العالقة، ونضع يدا بيد لبناء مستقبل أفضل وعلاقات تكامل، ولدينا الكثير من المشتركات والفرص، وبالأخص في مجالات البناء والإعمار والخدمات". وأشار رئيس الحكومة العراقية إلى أن "الوفود واللجان المشتركة قطعت شوطا مهما في بحث ملفات التعاون في جميع المجالات ونتطلع إلى المزيد"، موضحا أن حكومته تعمل بجد لخدمة شعبها وتطوير الاقتصاد. وشدد على أننا "نسعى لتجاوز إرث الماضي وإزالة جميع العقبات"، مضيفا أن "حكومة العراق تهدف لترسيخ الاستقرار والخدمات والإصلاح، وأن نبدأ بداية مثمرة في علاقاتنا الثنائية".

  • قبل 19 ساعة

    أكاديمية وهمية في مصر تصدر شهادات مزوّرة

  • قبل 23 ساعة

    ماليزيا: الإرهاب والتسليح نتيجة مباشرة للإرهاب الإسرائيلي

  • قبل 23 ساعة

    ولي عهد أبوظبي والعاهل الأردني يؤكدان أن أمن الإمارات والأردن كان وسيبقى واحدا لا يتجزأ

  • قبل 1 يوم

    إدارة الطاقة الأميركية: مخزون النفط يرتفع على غير المتوقع

  • قبل 1 يوم

    السجن لسبعة صحافيين أتراك يعملون في صحيفة موالية للأكراد

    صدرت أحكام بالسجن بحق سبعة صحافيين أتراك يعملون في صحيفة موالية للأكراد أغلقتها السلطات التركية، بعد إدانتهم بـ«الترويج للإرهاب»، كما ذكرت وسائل الإعلام الأربعاء. وكان الصحافيون السبعة يعملون في صحيفة «أوزغور غوندم» التي أقفلت بموجب مرسوم صدر في 2016 بتهمة الترويج لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمردا مسلحا ضد السلطات التركية. ويحاكم 24 صحافيا من «أوزغور غوندم» في إطار محاكمة بتهمة «الترويج للإرهاب»، حكم على سبعة منهم، بينهم رئيسا التحرير ارين كسكين وحسين أيكول، بعقوبات بالسجن تتراوح بين 15 و45 شهرا خلال جلسة عقدت الثلاثاء. وحكم على عدد من الصحافيين والكتاب الأتراك بالسجن مع النفاذ، ولا يزال غيرهم يحاكمون للمشاركة في حملة تضامن مع الصحيفة. وتندد منظمات تعنى بالدفاع عن حرية الصحافة بانتظام بحملات الاعتقال التي تطاول الصحافيين، وبإقفال وسائل إعلام منذ الانقلاب الفاشل في 2016. وتحتل تركيا المرتبة الـ157 من أصل 180 في ترتيب حرية الصحافة لعام 2018 الذي وضعته منظمة «مراسلون بلا حدود» غير الحكومية.

  • قبل 1 يوم

    البحرين تصادق على قانون يجرم «تبرير» الأعمال الإرهابية

    صادق عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى على قانون يعاقب بالسجن كل من قام تبرير لأعمال تشكل نشاطاً إرهابياً معاقباً عليه، سواء كان ذلك داخل البحرين أو خارجها. ووفقاً لما ذكرته وكالة أنباء البحرين (بنا) اليوم الأربعاء، فإن المادة أصبحت :"يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على خمسة آلاف دينار كل من قام بأية وسيلة بالترويج أو التمجيد أو التعظيم أو التبرير أو التحبيذ أو التشجيع لأعمال تشكل نشاطاً إرهابياً معاقباً عليه، سواء كان ذلك داخل المملكة أو خارجها". وتضمن التعديل :"يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من حاز أو أحرز بالذات أو بالواسطة محرراً يتضمن أياً من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة السابقة متى كان ذلك بقصد التوزيع أو إطلاع الغير عليه، وكذلك كل من حاز أو أحرز بالذات أو بالواسطة أية وسيلة من وسائل الطبع أو التسجيل أو العلانية أياً كان نوعها، استعملت أو أعدت للاستعمال ولو بصفة وقتية لطبع أو تسجيل أو إذاعة أي من تلك الأفعال". وكانت العقوبة تشمل قبل التعديل الترويج للأعمال الإرهابية فقط.

  • قبل 1 يوم

    الجزائر: نواب يقتحمون مكتب رئيس البرلمان ويطالبونه بالإستقالة

  • قبل 1 يوم

    قائد في البحرية الإيرانية: إرسال مجموعة قطع بحریة الى المياه الحرة للحفاظ على مصالح الجمهورية الإسلامية

  • قبل 1 يوم

    الجزائر.. مصرع 41 شخصًا وإصابة آخرين في حوادث مرورية خلال أسبوع

  • قبل 1 يوم

    وزير الإعلام اليمني يعرض على برلمانيين بريطانيين تعنت الحوثيين في تنفيذ الاتفاقات

  • قبل 1 يوم

    إيران:الثورة الإسلامية هي الآن أقوى بكثير مما مضى

  • قبل 1 يوم

    القوات الهندية تقتل مسلحين اثنين خلال اشتباكات في جامو وكشمير

  • قبل 1 يوم

    إيران تهدّد بضرب عواصم الخليج ونفطه

  • قبل 2 يوم

    فشل زيارة ابن علوي.. والإيرانيون منقسمون

  • قبل 2 يوم

    قوى الاحتجاج في السودان تدعو لإضراب عام ردا على تعثر مفاوضاتها مع المجلس العسكري

    يستعد تحالف قوى الاحتجاج في السودان، إلى إعلان «إضراب سياسي عام»، ردا على تعثر مفاوضاته مع المجلس العسكري الحاكم الانتقالي للبلاد في شأن تسليم السلطة للمدنيين. وقال بيان صدر، اليوم الثلاثاء عن تجمع المهنيين السودانيين، الركيزة الأساسية في تحالف قوى الحرية والتغيير الذي قاد الاحتجاجات في السودان «من أجل تمام الوصول للانتصار نفتح دفتر الحضور الثوري للإضراب السياسي العام». استؤنفت مساء الاثنين في الخرطوم المفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقوى الاحتجاج حول تشكيلة مجلس سيادي يدير شؤون البلاد، وسط استمرار الخلاف حول الجهة التي ستتولى رئاسته. أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان فجر اليوم تعثر التوصل الى اتفاق مع قوى إعلان الحرية والتغيير المعارض في شأن تشكيل المجلس السيادي. وقال المجلس العسكري في وقت سابق إن جلسة التفاوض لم تصل الى تفاهم حول نسب التمثيل ورئاسة المجلس السيادي بين المدنيين والعسكريين. وأكد في بيان صحافي العمل من أجل الوصول الى اتفاق عاجل ومرض يلبي طموحات الشعب السوداني ويحقق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة، مشيرا الى مواصلة اللجان الفنية بين الطرفين لأعمالها.

  • قبل 2 يوم

    الإمارات تمنح الإقامة الدائمة لـ6800 مقيم

    أعلن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم اليوم إطلاق نظام الإقامة الدائمة في بلاده، والذي سيسفيد منه 6800 شخص كدفعة أولى. وقال محمد بن راشد: «أطلقنا اليوم نظام الإقامة الدائمة (البطاقة الذهبية) في الإمارات.. إقامة دائمة للمستثمرين، وللكفاءات الاستثنائية في مجالات الطب والهندسة والعلوم والفنون كافة..الدفعة الأولى من مستحقي الإقامة الدائمة (البطاقة الذهبية) 6800 مستثمر تبلغ استثماراتهم 100 مليار درهم». وأضاف: «سيتم منح الإقامة الدائمة (البطاقة الذهبية) للمتميزين وللمواهب الاستثنائية ولكل من يساهم بإيجابية في قصة نجاح دولة الإمارات.. نريدهم شركاء دائمين معنا في مسيرتنا.. وجميع المقيمين في دولة الإمارات هم إخوة لنا وجزء من أسرتنا الكبيرة في دولة الإمارات».

  • قبل 2 يوم

    الرئيس الإيراني يطالب بالحصول على صلاحيات «زمن الحرب»

  • قبل 2 يوم

    الجامعة العربية تدين محاولة الحوثيين استهداف مكة المكرمة بصاروخين

  • قبل 2 يوم

    فريق أممي يعثر على 12 مقبرة جماعية شمالي العراق

  • قبل 2 يوم

    البحرين: استهداف الحوثيين لمكة وجدة انتهاك خطير.. واستفزاز لمشاعر المسلمين

  • قبل 2 يوم

    «العسكري السوداني» يعلن تعثر التوصل لاتفاق حول تشكيل المجلس السيادي

  • قبل 2 يوم

    السفير العراقي: لن نكون حطب الحرب

  • قبل 2 يوم

    بومبيو وشاناهان ودانفورد يطلعون الكونغرس على التطورات بشأن إيران غدا

  • قبل 3 يوم

    اليمن يقدم للجامعة العربية خطة شاملة لإعادة الإعمار

  • قبل 3 يوم

    انخفاض التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوروبي والكويت

    اظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين انخفاض التبادل التجاري بين دول الاتحاد الاوروبي ال28 من جهة ودول منطقة اليورو ال19 من جهة اخرى والكويت في الفترة من يناير الى مارس الماضيين مقارنة بذات الفترة من عام 2018. وذكرت البيانات الصادرة عن مكتب الاحصاءات الاوروبي (يوروستات) ان التبادل التجاري للاتحاد الاوروبي (من صادرات وورادات) مع الكويت قدر خلال الثلاثة اشهر الاولى من العام الماضي ب 2ر2 مليار يورو (4ر2 مليار دولار امريكي) في حين بلغ التبادل التجاري بينهما خلال الثلاثة اشهر من العام الحالي 72ر1 مليار يورو (9ر1 مليار دولار). من جهة اخرى اظهرت البيانات ان التبادل التجاري لمنطقة اليورو مع الكويت بلغ خلال الفترة من يناير الى مارس من العام الماضي 97ر1 مليار يورو (1ر2 مليار دولار) بينما بلغ خلال ذات الفترة من العام الحالي 26ر1 مليار يورو (4ر1 مليار دولار).

المزيد
جميع الحقوق محفوظة