تراجع الهجرة غير القانونية الى الاتحاد الأوروبي بنسبة 30%

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) اليوم الخميس تراجع عدد حالات عبور الحدود بصورة غير قانونية الى الاتحاد الأوروبي بنحو 30 بالمئة خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر الماضيين مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى نحو 138 ألف مهاجر. وذكرت (فرونتكس) في بيان ان ذلك التراجع يعود الى انخفاض ضغط الهجرة من وسط البحر المتوسط مشيرة الى ان العام الجاري - حتى قبل شهر على نهايته - لايزال الأقل في عدد حالات العبور غير القانونية منذ عام 2014. وأضافت الوكالة انها اكتشفت ما يقرب من 8800 حالة عبور غير قانونية للحدود على طرق الهجرة الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي خلال نوفمبر الماضي بما يقل بنسبة 44 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 1 ساعة

    عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

    كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن وجود مياه جوفية بالصحراء الغربية تكفى مصر لـ100 عام، بشرط استخدامها بطريقة رشيدة. وأشار فاروق الباز خلال ندوة نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية اليوم الخميس، إلى أنه بدأ دراساته على الصحراء الغربية من خلال التصوير الفضائي منذ عام 1973، حيث كان هناك اهتمام كبير للرئيس الراحل أنور السادات بتعمير الصحراء. وقال العالم الدولي، إن الإنسان المصري لا يستطيع العيش بعيدا عن نهر النيل، لذا ظهرت فكرة ممر التنمية، وهو تنمية لخط مواز لغرب النيل متصل بمسار موازي. وأظهرت الدراسات أن دلتا النيل الحالية عمرها 1 – 6 ملايين عام فقط، حيث تحركت الدلتا مع تحرك قارة أفريقيا بالكامل وابتعادها عن خط الاستواء، مشيرا إلى أنه منذ حوالي 6 ملايين عاما كانت منطقة الصحراء الغربية منطقة أمطار غزيرة. وقال الباز إنه ظل 13 عاما يحاول إقناع وزير الزراعة الأسبق يوسف والي، بدراسة منطقة الصحراء الغربية، وإقامة زراعات على المياه الجوفية، ولكنه رفض تماما إنفاق أموال في "الأراضي الصفراء".

  • قبل 2 ساعة

    شاحنة تصطدم بـ«جسر عبور الجمال» على طريق النويصيب

    اصطدمت شاحنة قادمة من السعودية محملة بانبوب ضخم بركيزة السقالة الجانبية اليمنى المقامة لإنشاء جسر لعبور الجمال ضمن أعمال طريق النويصيب مما أدى إلى انهيار أجزاء من السقالة وإعاقة حركة المرور على طريق النويصيب. ولم تحدث أي إصابات حرجة للأشخاص العاملين أو لمرتادي الطريق. ويعممل المقاول على إزالة أجزاء السقالة بالتعاون مع الشرطة لإعادة حركة المرور على الطريق. الجدير بالذكر أن عرض الانبوب كان أكبر من عرض الشاحنة الناقلة وبسبب عدم انتباه سائق الشاحنة للعرض الزائد عند عبوره اسفل السقالة اصطدم بركيزة السقالة ووقوع الحادث.

  • قبل 2 ساعة

    سفير السعودية باليمن: الحوثي سينسحب من الحديدة ومينائها

    قال السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، اليوم ، للعربية إنميليشيات الحوثي ستنسحب من ميناء ومدينة الحديدة. وأضاف آل جابر في تغريدة له على تويتر إن جهود التحالف الداعم للشرعية في اليمن أثمرت إلى إرغام الحوثيين بالجلوس على الطاولة مع الحكومة اليمنية في مشاورات السويد. وأردف "التوصل إلى اتفاقات برعاية الأمم المتحدة تهدف إلى معالجة الوضع الإنساني من خلال الانسحاب من مدينة وميناء الحديدة، وكذلك تعز وإطلاق آلاف المحتجزين والأسرى". وأعلنت الأمم المتحدة، الخميس، توصل أطراف النزاع اليمني إلى اتفاق بشأن ملف مدينة وميناء الحديدة. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في ختام المشاورات اليمنية بالسويد، إن هذا الاتفاق سيسهم في تحسين الظروف المعيشية لملايين اليمنيين. كما أشار غوتيريس إلى أن طرفي الأزمة اتفقا أيضاً على تسهيل الظروف في تعز وإيصال المساعدات لسكانها، إضافة إلى اتفاق حول الأسرى، معتبراً أن ما تم التوصل إليه يعد خطوة هامة بالنسبة للشعب اليمني. وأضاف: "لدينا فرصة هامة وأعتقد أن الأطراف حققت تقدماً حقيقياً في مشاورات السويد"، موضحاً أن الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، عبر عن دعمه الكامل لما تم التوصل إليه في المحادثات. وشدد غوتيريس بالقول: "سنبذل كافة الجهود لمساعدة اليمنيين على حل مشاكلهم"، لافتاً إلى أن الجولة المقبلة من المشاورات اليمنية ستعقد في يناير المقبل.

  • قبل 2 ساعة

    قوات سورية الديموقراطية تتوغل في آخر معقل كبير لـ«داعش» شرق الفرات

    قال متحدث باسم قوات سورية الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة وأحد السكان السابقين، اليوم الخميس، إن مقاتلي هذه القوات توغلوا إلى عمق آخر معقل عمراني كبير تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على الضفاف الشرقية لنهر الفرات. وقال مصطفى بالي الناطق باسم قوات سورية الديموقراطية، التي يشكل الأكراد فصيلا رئيسيا بها وتسيطر تقريبا على ربع الأراضي السورية شرقي الفرات، إنها تقدمت إلى وسط مدينة هجين وإن المعارك مستمرة. وتحاول قوات سورية الديموقراطية مدعومة بضربات جوية بقيادة أميركية منذ عدة أشهر انتزاع السيطرة على آخر جيب خاضع لسيطرة للدولة الإسلامية قرب الحدود العراقية. وقال الكولونيل شون رايان الناطق باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية «تقدمت قوات سورية الديموقراطية إلى داخل (هجين) ويجري التقدم على نحو جيد». لكن من السابق لأوانه القول إن المدينة باتت كلها تحت سيطرتها. وأظهر مقطع فيديو على بوابة (فرات بوست) للأنباء مقاتلين من قوات سورية الديموقراطية يسيرون في موقع السوق بالقرب من مسجد في منطقة تشهد دمارا شديدا. وسُمع دوي طلقات نارية في المقطع. وقال ساكن سابق من المنطقة يدعى عبد الله بكر، وهو على اتصال بأقارب فروا في الآونة الأخيرة من المدينة، إن معظم من تبقى من المسلحين، الذين تقدر أعدادهم بالمئات، فروا إلى قرى قريبة ما زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وسكان سابقون للمنطقة بوقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين في ضربات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة خلال الحملة التي تهدف للسيطرة على هجين والمناطق المحيطة بها. ويقول التحالف إنه يتخذ تدابير قوية لتحديد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية لتجنب سقوط مدنيين وإنه يتحقق من مصداقية التقارير التي تتحدث عن سقوط ضحايا بينهم.

  • قبل 3 ساعة

    اختتام مشاورات السويد.. واتفاق حول تعز والحديدة

  • قبل 3 ساعة

    الحكومة الفلسطينية تطالب بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني

  • قبل 5 ساعة

    واشنطن تدافع عن تحالفها مع الرياض

  • قبل 5 ساعة

    مصرع جنديين إسرائيليين وإصابة آخرين بإطلاق نار في رام الله

  • قبل 7 ساعة

    251 صحافيا خلف القضبان نصفهم في تركيا والصين

    أظهر تقرير صدر، اليوم الخميس، أن عدد الصحافيين القابعين خلف القضبان بسبب عملهم في شتى أرجاء العالم، ومنهم صحفيان من «رويترز» أثار سجنهما في ميانمار انتقادات دولية، يقترب من رقم قياسي مرتفع. وقالت لجنة حماية الصحفيين في إحصاء سنوي إن هناك 251 صحفيا مسجونون بسبب أدائهم لعملهم وذلك حتى الأول من ديسمبر. وللعام الثالث على التوالي، يقبع أكثر من نصفهم في السجون في تركيا والصين ومصر، حيث تتهم السلطات هناك صحفيين بالقيام بأنشطة مناهضة للحكومة. وقالت كاتبة التقرير إيلانا بيسير في مقابلة «يبدو الأمر الآن أشبه بتوجه... يبدو وكأنه أصبح أمرا عاديا». وبحسب لجنة حماية الصحفيين، وهي مؤسسة لا تهدف للربح مقرها الولايات المتحدة وتروج لحرية الصحافة، فإن عدد الصحفيين السجناء بتهم نشر «أخبار كاذبة» ارتفع إلى 28 بعد أن كان 21 في العام الماضي وتسعة في عام 2016. وانتقد التقرير الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وصفه التغطية الإعلامية السلبية مرارا بأنها «أخبار كاذبة» وهي جملة يستخدمها أيضا قادة في دول مثل الفلبين وتركيا لوصف منتقديهم. ونشر التقرير في نفس الأسبوع الذي شهد منح مجلة تايم عدة صحفيين لقب «شخصية العام». شملت هذه المجموعة صحافيا رويترز وا لون وكياو سوي أو اللذين سجنا قبل عام والصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في القنصلية السعودية في اسطنبول قبل شهرين. وقالت لجنة حماية الصحافيين إن تركيا ما زالت الجاني الأكبر بحق الصحفيين إذ يقبع 68 صحافيا على الأقل في السجون باتهامات مناهضة الدولة. وهناك 25 صحفيا على الأقل مسجونون في مصر. وسبق أن قالت تركيا إن حملتها مبررة بسبب محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في 2016. وتقول مصر إن الإجراءات التي تتخذها للحد من المعارضة تستهدف متشددين يحاولون تقويض الدولة. وسبق أن قالت الصين إنها تحرز تقدما فيما يتعلق بحقوق الإنسان. ولم يتسن الوصول لحكومات الدول الثلاث بعد للحصول على تعليق. وقالت لجنة حماية الصحفيين إن العدد الإجمالي للصحافيين السجناء يقل بنسبة ثمانية في المئة عن الزيادة القياسية المسجلة في العام الماضي التي بلغت 272 صحفيا. ولا يتضمن العدد الكلي الصحفيين المفقودين أو الذين تحتجزهم أطراف غير تابعة للدولة. وقالت اللجنة إن هناك عشرات الصحفيين المفقودين أو المخطوفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينهم عدد يحتجزهم الحوثيون في اليمن.

  • قبل 7 ساعة

    مصر: إصابة 6 أشخاص إثر سقوط مصعد كهربائي.. بينهم سعوديّون

    أصيب 6 أشخاص بينهم 4 سعوديين الجنسية، إثر سقوط مصعد كهربائي من الطابق السابع، بعقار بشارع بورسعيد، بمنطقة المهندسين، في مصر، وتم نقلهم للمستشفي لتلقي العلاج اللازم. وتلقى اللواء هشام صادق مدير الحماية المدنية بالجيزة، بلاغا بسقوط مصعد كهربائي بعقار بشارع بورسعيد، بمنطقة المهندسين، دائرة قسم شرطة العجوزة، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية. وتبين وقوع المصعد الكهربائي من الطابق السابع، مما أسفر عن إصابة 4 أشخاص سعوديين الجنسية، وشخصين مصريين الجنسية، وتم نقلهم لمستشفى العجوزة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، بإخطار اللواء دكتور مصطفى شحاتة مدير أمن الجيزة.

  • قبل 7 ساعة

    السوريون أسسوا أكثر من 10000 شركة في تركيا خلال 7 سنوات!

  • قبل 7 ساعة

    أمين عام الأمم المتحدة ينضم لمحادثات اليمن وتزايد الضغط لإبرام اتفاق بشأن الحديدة

  • قبل 7 ساعة

    السويد: سنعرض نتائج المحادثات اليمنية على مجلس الأمن غدًا

  • قبل 10 ساعة

    الصين تستجوب كندياً ثانياً وأوتاوا تعتبره «مفقوداً»

  • قبل 10 ساعة

    إيران: الهند لم تسمح لمصفاة مملوكة لشركة روسية بشراء نفط طهران

  • قبل 10 ساعة

    فرنسا: 600 شرطي يلاحقون منفذ هجوم ستراسبورغ

  • قبل 10 ساعة

    زعيم حزب العمال يدعو البرلمان البريطاني للسيطرة على عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي

  • قبل 10 ساعة

    استشهاد فلسطيني بعد اختطافه على يد القوات الخاصة الإسرائيلية في رام الله

  • قبل 10 ساعة

    مادورو يتهم جون بولتون بالتخطيط لغزو فنزويلا

    قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم أمس الأربعاء إن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يقود خطة لغزو بلاده التي على خلاف آخذ في الاتساع مع واشنطن في الوقت الذي يشهد فيه اقتصادها الاشتراكي حالة من الانهيار. ووجه مادورو هذا الاتهام بعد أيام فقط من هبوط قاذفات روسية في فنزويلا للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة وهو ما أطلق شرارة حرب كلامية بين موسكو وواشنطن. وقال البيت الأبيض إن روسيا أبلغت الولايات المتحدة بأن القاذفات ستغادر فنزويلا يوم الجمعة. وقال مادورو في مؤتمر صحافي «تم تكليف السيد جون بولتون مرة أخرى باعتباره زعيم المؤامرة بأن ينشر العنف في فنزويلا وأن يسعى لتدخل عسكري خارجي» مضيفا أن بولتون ينسق تدريب مرتزقة في قواعد عسكرية في كولومبيا والولايات المتحدة. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال العام الماضي إن «الخيار العسكري» مطروح فيما يتعلق بفنزويلا مما عزز مزاعم مادورو بأن واشنطن تسعى للإطاحة بحكومته اليسارية، وهو ما ينفيه المسؤولون الأميركيون. وفرضت إدارة ترامب عدة جولات من العقوبات ضد فنزويلا منذ العام الماضي. وبولتون من المناوئين منذ وقت طويل للحكومات اليسارية في أميركا اللاتينية وأعلن عن أحدث العقوبات على فنزويلا الشهر الماضي في إطار تعهد بشن حملة ضد فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا وهي الدول التي وصفها بأنها «مثلث الطغيان».

  • قبل 10 ساعة

    نتانياهو: مستعدون لمهاجمة إيران في أراضيها.. إذا كان بقاء إسرائيل على المحك

    أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن بلاده مستعدة لمهاجمة ايران في أراضيها اذا كان "بقاء" الدولة العبرية على المحك. وقال نتانياهو ردا على سؤال لصحفيين عن "الخط الأحمر" الذي ينبغي تجاوزه لكي تقرر إسرائيل مهاجمة ايران داخل حدود الجمهورية الاسلامية، "إن خطنا الاحمر هو بقاؤنا". وأضاف "نقوم بما هو ضروري لحماية دولة اسرائيل من النظام الايراني الذي يدعو في نهاية المطاف الى القضاء على الدولة العبرية". وتابع "لا استبعد شيئا يمكن ان يكون ضروريا لندافع عن انفسنا".

  • قبل 18 ساعة

    5 سنوات سجناً لجزائري قتل ابنه

  • قبل 18 ساعة

    محمد بن سلمان لغوتيريس: ندعم جهود الأمم المتحدة للوصول لحل سياسي في اليمن

  • قبل 18 ساعة

    مصادر:نحو 40 أسيرا سعوديا لدى الحوثيين ضمن قوائم تبادل الأسرى

  • قبل 19 ساعة

    إيران: وفاة 10 آلاف طفل سنوياً بسبب الفقر

  • قبل 20 ساعة

    التحالف: إصدار 198 تصريح مساعدات للحديدة في 72 ساعة

  • قبل 21 ساعة

    إيران تحتاج 500 طائرة وتدرس الشراء من سوخوي

  • قبل 21 ساعة

    انطلاق مؤتمر رابطة العالم الاسلامي في مكة

  • قبل 21 ساعة

    جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتل فلسطينياً

  • قبل 21 ساعة

    فوزية زينل أول بحرينية تتولى رئاسة مجلس النواب البحريني

    فازت فوزية زينل بمنصب الرئيس بعد حصولها على 25 صوتا من أصوات النواب الأربعين، متقدمة على منافسيها النائب عادل العسومي والذي حصل على 13 صوتا و النائب عيسى الكوهجي الحاصل على صوتين اثنين. الجدير بالذكر أن زينل ترشّحت مستقّلة عن الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية، وفازت في الجولة الأولى بعد أن حصدت 4570 بنسبة 53.5% من إجمالي الأصوات، متغلبة بذلك على 4 مترشحين. وزينل إعلامية ومستشارة في الشؤون الأسرية والنفسية وناشطة إجتماعية، ولأول مرّة تدخل البرلمان، وكانت قد ترّشحت في الانتخابات مرّتين قبل أن تفوز في المرّة الأخيرة. وعملت زينل في تلفزيون البحرين لفترة طويلة امتدّت لـ 25 سنة، تبوأت خلالها عدة مناصب أبرزها القائم بأعمال مدير التلفزيون ورئيس قسم البرامج ومستشارة التطوير والتخطيط الاستراتيجي.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة