دبي تعفي المركبات الكهربائية من دفع تعرفة المواقف العامة عامين

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إعفاء المركبات الكهربائية - المُرخصة من قِبلها في الإمارة، من دفع تعرفة المواقف العامة لمدة عامين بدءًا من 1 يوليو الماضي، وذلك في إطار تعزيز استراتيجية دبي للتنقل الأخضر عبر زيادة معدل استخدام هذه النوعية من المركبات، وفق ما ذكرت فوربس. من جانبها، أوضحت المديرة التنفيذية لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة ميثاء بن عدي، أن هذه المبادرة تأتي استكمالاً لمبادرة سابقة في 2018، قضت بتمييز عدد من المواقف الموزعة على أماكن متفرقة في دبي، بغية تخصيصها للمركبات الكهربائية فقط. وأضافت أن هذه المبادرة «تدعم العمل على زيادة جودة الهواء والحدّ من إنبعاثات الكربون وتعزيز مفهوم الاستدامة إلى جانب تحفيز الجمهور على اقتناء هذه المركبات». وأشارت المديرة التنفيذية إلى أن 1803 مركبة كهربائية مُرخصة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، سوف تستفيد من هذه المبادرة. كما أكدت أن القرار لا يسري على أي من المركبات الكهربائية المُرخصة من الإمارات الأخرى في الدولة (أو غير مسجلة في دبي)، حيث أن آلية التعرف إلى المركبات المستهدفة يكون بشكل تلقائي من خلال إدخال رقم لوحة المركبة عند التدقيق المروري من جانب مفتشي رقابة المواقف - للتأكد من دفع التعرفة من عدمها، ومن ثمْ يظهر للمفتش المركبة المعفاة من التعرفة عبر الربط التقني بين أنظمة المواقف وأنظمة الترخيص في الهيئة. وذكرت أن سريان الإعفاء بدأ من شهر يوليو الماضي مع مراعاة التزام سائقي المركبات بضوابط وشروط المواقف العامة مثل عدم استخدام المواقف المخصصة أو المحجوزة لفئات معينة دون تصريح بذلك. وأشارت دراسة علمية حديثة صادرة عن لجنة تحولات الطاقة الدولية نشرتها وكالة رويترز، إلى أن العالم كي يتخلص من الانبعاثات الحرارية التي قد تسبب دمار كوكب الأرض بحلول منتصف القرن الحالي، يحتاج إلى استثمارات بقيمة تتراوح بين تريليون وتريليونَي دولار أميركي سنويًا.    

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 13 ساعة

    عمران خان: سنظل دائما نتذكر مساهمات سمو الأمير في العلاقات الباكستانية الكويتية

    رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم الثلاثاء، سمو الأمير الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد. واعرب خان في بيان صادر عن مجلس الوزراء الباكستاني عن حزنه العميق لوفاة امير الكويت الشيخ صباح الاحمد. جثمان فقيد الوطن سمو الأمير الراحل يصل الى البلاد غدا منذ 5 دقائق سمو الأمير يتلقى اتصالا هاتفيا من خادم الحرمين (كونا) منذ 10 دقائق ووفق البيان قال خان انه «حزين جدا لوفاة صاحب السمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونتقدم بأحر التعازي لسمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأسرة آل الصباح والشعب الكويتي، وسنظل دائما نتذكر مساهمات سمو الأمير في العلاقات الباكستانية الكويتية». كما أعرب رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) في باكستان أسد قيصر عن ألمه وحزنه لوفاة سمو الأمير صباح الأحمد. وقال قيصر في رسالة تعزية للكويت حكومة وشعبا إن «الفراغ الذي أحدثه وفاة سمو امير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سيظل لفترة طويلة قادمة». وفي الوقت الذي أشاد فيه بدور سمو الأمير الراحل في تقدم الكويت ووحدة الأمة الإسلامية، قال إن مساهماته في التقدم الاقتصادي والاجتماعي للكويت والوئام بين الأديان والتعايش السلمي سيبقى في الذاكرة. وأضاف أن حكومة وبرلمان وشعب باكستان تشاركوا لحظة حزن الشعب الكويتي وقيادته.  

  • قبل 14 ساعة

    قطر: إيقاف النشاط الرياضي المحلي حدادًا على وفاة أمير الكويت الراحل

    قررت اللجنة الأولمبية القطرية اليوم الثلاثاء إيقاف النشاط الرياضي للمنافسات المحلية حدادًا على وفاة المغفور له بإذن الله - تعالى - سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وذكرت اللجنة أن إيقاف النشاط الرياضي للمنافسات المحلية سيتم اعتبارًا من اليوم وسيستمر لمدة ثلاثة أيام. ونعى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في وقت سابق اليوم ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله - تعالى - صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، معلنًا الحداد في قطر لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام.

  • قبل 14 ساعة

    لبنان يطلق اسم سمو الشيخ صباح الأحمد على منشآت مشروع ري الجنوب

    أعلنت المصلحة الوطنية ل‍نهر الليطاني في لبنان اليوم الثلاثاء إطلاق اسم المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد على منشآت مشروع ري الجنوب على منسوب 800 متر. وقالت في بيان ان خطوتها التي اتخذت بناء على توجيه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري تأتي "ليبقى اسم صاحب السمو خالدا في ضمير كل لبناني ولبنانية وشاهدا على وفاء الشعب اللبناني لدولة الكويت واميرها الراحل". وتوجهت بالعزاء الى "الأمة العربية والشعب الكويتي برحيل أمير الانسانية الذي كان لسموه مع دولة الكويت والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الايادي البيضاء في اطلاق وتصميم وتنفيذ كل مراحل مشروع الليطاني الذي كان حلم اللبنانيين منذ ستينات القرن الماضي وصولا إلى مشروع ري الجنوب على منسوب 800 متر". وأشارت الى ان هذا المشروع من المتوقع ان يروي 13 الف هكتار من الاراضي الزراعية وأن يؤمن 30 مليون متر مكعب من مياه الشفة".

  • قبل 17 ساعة

    الحجرف: الأمير الراحل قام بأدوار عظيمة في مسيرة مجلس التعاون وجهود حثيثة ومخلصة لنصرة قضاياها

    نعى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.نايف الحجرف، إلى الشعب الكويتي والخليجي وإلى الأمتين العربية والإسلامية المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، معرباً عن أحر التعازي والمواساة باسمه وبالنيابة عن جميع منسوبي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، أمير دولة الكويت وإلى إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وأسرة آل الصباح الكرام والشعب الكويتي وكافة أبناء دول مجلس التعاون. وأعرب الأمين العام عن بالغ الحزن والأسى لهذا المصاب الجلل الذي أحزن شعوب دول مجلس التعاون والأمتين العربية والإسلامية لما للفقيد الراحل من محبة صادقة وتقدير عظيم ومكانة كبيرة ترسخت في القلوب بفضل من الله -عز وجل-، ثم بما قام به من أدوار عظيمة في مسيرة مجلس التعاون وجهود حثيثة ومخلصة لنصرة قضاياها ورفعة شأنها ودعم نهضتها ومسيرتها التنموية. وقال: إن العالم فقد بوفاة أمير الإنسانية ورائد التنمية، ساعيا دوما بالخير والمحبة والسلام، هادفا إلى تعزيز التآلف والتعاون والتضامن بين شعوب العالم، ولم يدخر -رحمه الله- وسعا من أجل خير الإنسانية جمعاء. ودعا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويجزيه عن شعبه وأمته خير الجزاء، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • قبل 19 ساعة

    رومانوسكي تنعى سمو الأمير: كان زعيما عزيزاً وصديقاً خاصاً للولايات المتحدة وسيستمر إرثه

  • قبل 19 ساعة

    الحريري ينعى سمو الأمير: شخصية ديبلوماسية لم تتخل عن لبنان في أصعب الظروف

  • قبل 19 ساعة

    عون ينعى سمو الأمير: لبنان فقد بغيابه شقيقا كبيرا وقف إلى جانبه في الظروف الصعبة

  • قبل 19 ساعة

    سفير خادم الحرمين: خالص العزاء لسمو ولي العهد والأسرة الحاكمة والشعب الكويتي

  • قبل 19 ساعة

    وزير الخارجية القطري: نعزي أنفسنا بوفاة أمير الإنسانية

    نعى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد رحمه الله. وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن «نعزي أنفسنا وأهلنا في دولة الكويت الشقيقة والشعب الخليجي والعربي بوفاة أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.. إنا لله وإنا إليه راجعون». 

  • قبل 19 ساعة

    رئاسة الجمهورية في مصر: صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء

    A- استمع الإستماع مع ويبريدر Focus رئاسة الجمهورية في مصر: صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء نعت جمهورية مصر العربية الشقيقة ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيمًا عظيمًا من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها. وأوضحت جمهورية مصر العربية، أنه تذكر في هذه الظروف الأليمة بكل العرفان والتقدير المواقف الأخوية لصاحب السمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وبصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية، فلقد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة فى الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به فى القيادة والبذل والعطاء. وأكد البيان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى إذ ينعى لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخًا وصديقًا عزيزًا، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعبًا عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى الشعب الكويتى الشقيق وأسرته الكريمة فى هذا المصاب الجسيم، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الكويت لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار والدفاع عن قضايا العروبة والإسلام.

  • قبل 23 ساعة

    الإمارات تعتزم إرسال مركبة فضائية إلى القمر بحلول عام 2024

  • قبل 23 ساعة

    مصر.. سلطنة عمان تستأنف رحلاتها للقاهرة الخميس

  • قبل 1 يوم

    «العفو الدولية»: فرنسا قمعت آلاف المحتجين بحملة مشددة

  • قبل 1 يوم

    الإعدام لمدرّسة صينية سمّمت 25 تلميذا

  • قبل 1 يوم

    الجيش الأذربيجاني يشن هجوما جنوب قره باغ

  • قبل 1 يوم

    الأمم المتحدة: لا معلومات لدينا حول تدخل تركيا في نزاع قره باغ

  • قبل 1 يوم

    منظمة الصحة: العدد الرسمي لوفيات «كورونا» ربما أقل من الإجمالي الفعلي

  • قبل 1 يوم

    السماح بإرسال التبرعات إلى السودان عبر محال الصرافة

  • قبل 1 يوم

    تركيا على خط المعركة مع أذربيجان

    يبدو أن تركيا دخلت على خط الاشتباك الأذربيجاني - الأرمني على إقليم «ناغورني قرة باغ»، فبعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن «دعم مطلق» لباكو، اتهمت أرمينيا أنقرة بالتدخل المباشر في الهجمات التي تشنها قوات أذرية، موضحة أن تركيا لها «وجود مباشر على الأرض». وأضافت أن خبراء عسكريين أتراكاً «يقاتلون جنباً إلى جنب» مع أذربيجان، مشيرة إلى أن أذربيجان تستخدم أيضاً أسلحة تركية بما في ذلك طائرات من دون طيار «بيرقدار» ومقاتلات حربية «إف 16». وقال سفير أرمينيا في موسكو فاردان توغانيان إن نحو 4 آلاف مقاتل جلبتهم تركيا من سوريا دخلوا ساحة المعركة. من جهته، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية جيهون بيراموف أن بإمكان بلاده الرد بشكل مناسب على أرمينيا إذا استخدمت منظومات صواريخ «إسكندر» الروسية. وأعلن الجيش الأذربيجاني السيطرة على بعض المرتفعات من أرمينيا في إطار هجومه المضاد الذي أطلقه الأحد، مردفاً أنه استهدف مواقع الجيش الأرميني بالصواريخ والمدفعية، وأجبره على الانسحاب من بعض المواقع. ودعا أردوغان إلى إنهاء «الاحتلال» الأرمني للإقليم: «حان الوقت لإنهاء هذه الأزمة التي بدأت مع احتلال ناغورني قرة باغ». وأضاف: «فور انسحاب أرمينيا، ستستعيد المنطقة السلام». وتابع أن أذربيجان «باتت مضطرة إلى حل مشاكلها بنفسها شاءت أم أبت.. تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان بكل الإمكانات». وزير الدفاع التركي خلوص أكار قال: «يجب أن توقف أرمينيا هجماتها وتنسحب من أراضي أذربيجان». اما روسيا الداعم التاريخي لأرمينيا، فدعت إلى وقف فوري للنار. وقال مدير مجلس الشؤون الدولية الروسي أندريه كورتونوف إن «تركيا تعمل على تغيير موازين القوى لمصلحة أذربيجان»، مشدداً على أن الصراع يشكل بالنسبة إلى موسكو صداعاً كبيراً، لأن الجانب الروسي لا يريد إفساد العلاقات مع أي من الجانبين. وأكمل: «روسيا لا ترغب في فتح جبهة مواجهة أخرى مع تركيا». إلى ذلك، تلقت ارمينيا دعما من نجمة تلفزيون الواقع عارضة الأزياء كيم كارداشيان التي غرّدت: «الأرمن في ناغورني قرة باغ تعرضوا لهجوم، ونصلّي لأجل الرجال والنساء الشجعان الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حماية أرمينيا.. أرمينيا ضحية حملة تضليل، وهذه ليست اشتباكات».  

  • قبل 1 يوم

    السعودية: الإطاحة بخلية إرهابية تلقى عناصرها تدريبات داخل مواقع للحرس الثوري في إيران

    أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية الإطاحة بخلية إرهابية تلقى عناصرها داخل مواقع للحرس الثوري في إيران تدريبات عسكرية وميدانية من ضمنها طرق وأساليب صناعة المتفجرات، وضبط كمية من الأسلحة والمتفجرات مخبأة في موقعين. 

  • قبل 1 يوم

    لبنان يسجل 1018 إصابة جديدة بـ «كورونا»

  • قبل 1 يوم

    البحرين تُمدد دعما 50% لرواتب المواطنين العاملين بقطاعات تأثرت بكورونا

  • قبل 1 يوم

    طهران تدعو باريس الى إبداء «نوايا طيبة» في الملف اللبناني

  • قبل 1 يوم

    شكري يؤكد موقف مصر الثابت من ‫القضية الفلسطينية

  • قبل 2 يوم

    عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحراسة من الشرطة الإسرائيلية

  • قبل 2 يوم

    الأردن يستأنف حركة النقل البري مع سورية بعد شهر من الإغلاق

  • قبل 2 يوم

    «الأمن الجنائي» يضبط مقيماً آسيوياً تعدى على القيم الدينية

  • قبل 2 يوم

    «بلومبيرغ»: مادة الإنترفيرون.. كلمة السر في هزيمة كورونا

  • قبل 2 يوم

    السعودية تفعل تطبيقا إلكترونيا استعدادا لعودة العمرة

    تبدأ وزارة الحج و العمرة السعودية اليوم الأحد تفعيل تطبيق (اعتمرنا) تزامنا مع بدء العودة التدريجية للعمرة في المسجد  يوم الرابع من تشرين أول/ أكتوبر المقبل .  وقالت  وزارة الحج والعمرة السعودية ، في بيان صحفي اليوم ، إن " التطبيق سيمكّن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم للنسك والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية، بما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة". وشددت الوزارة على أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيكون عبر التطبيق فقط، الذي تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.  وأعلنت السلطات السعودية  يوم الاربعاء الماضي أنها ستسمح بأداء مناسك العمرة من داخل المملكة اعتباراً من  الشهر المقبل حيث ستسمح لستة آلاف من المواطنين والمقيمين في السعودية بأداء العمرة يومياً، وهو عدد يمثل 30 بالمئة  من طاقة استيعاب تبلع 20 ألفا، وذلك لمراعاة الإجراءات الصحية الاحترازية.  وأشارت إلى أن تلك النسبة  سترتفع إلى 75 بالمئة  من هذه الطاقة في يوم 18 من الشهر المقبل  ، بينما سيتم السماح للمعتمرين من دول معينة تعتبر آمنة في وجه الوباء بأداء المناسك ابتداء من أول تشرين أول/ نوفمبر المقبل، لتكتمل طاقة الاستيعاب، كما جرت طوال السنوات السابقة.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة