إيران تفرض عقوبات على ترامب وعدد من وزرائه

فرضت إيران مساء الثلاثاء عقوبات على الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب وعدة وزراء ومستشارين من إدارته شاركوا في حملته لممارسة "الضغط الأقصى" على إيران. وتشمل هذه العقوبات منع السفر وتجميد أصول مالية لترامب ومسؤولين أميركيين آخرين مستهدفين، يُحتمل أن يكونوا يمتلكونها في إيران. واتُخذت هذه التدابير بموجب قانون صادر عام 2017 تحت عنوان "محاربة انتهاكات الحقوق الإنسانية ونزعة المغامرة والأعمال الإرهابية للولايات المتحدة في المنطقة"، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية الإيرانية. وبالإضافة إلى ترامب الذي يغادر البيت الأبيض الأربعاء، تستهدف العقوبات خصوصاً وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الخزانة ستيفن منوتشن وكذلك وزير الدفاع مارك إسبر. وتضمّ اللائحة أيضاً المديرة السابقة لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" جينا هاسبل ومستشار ترامب السابق لشؤون الأمن القومي جون بولتون والمبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك وخلفه إليوت أبرامز. ونطراً إلى وابل العقوبات الأميركية المفروضة على الجمهورية الإسلامية والهجمات المتكررة التي كان يشنها الرئيس الأميركي المنتهية ولايته والأشخاص المستهدفين بالعقوبات على إيران، من شبه المستبعد أن يكون هؤلاء يمتلكون أصولاً في إيران أو أن تكون لديهم نية زيارة طهران. وقطعت إيران والولايات المتحدة علاقاتهما الدبلوماسية عام 1980. وسحب ترامب بشكل أحادي بلاده من الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني المبرم عام 2015، وأعاد فرض عقوبات كان ينصّ الاتفاق على رفعها مقابل الحدّ من البرنامج الإيراني الذري المثير للجدل.

  • 3صورة
  • 2فيديو
  • 2مقال
  • قبل 7 ساعة

    الولايات المتحدة تتّهم خبيرا في شؤون إيران بالعمل لصالح طهران

    اتّهمت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، خبيرا في الشؤون الإيرانية بالعمل لصالح حكومة الجمهورية الإسلامية. وأعلنت وزارة العدل الأميركية في بيان أن لطف الله كافه أفراسيابي أوقف الاثنين في منزله قرب بوسطن. واشنطن: القبض على جندي أميركي لمحاولته مساعدة «داعش» منذ 8 دقائق يلين: بايدن يركز الآن على تقديم إغاثة وليس زيادة الضرائب منذ ساعة وجاء في بيان الوزارة أن أفراسيابي متّهم بـ«العمل والتآمر للعمل بصفة موظف (حكومي) غير مسجل» لطهران. وقال جون ديميرز، مساعد النائب العام لشؤون الأمن القومي «على مدى أكثر من عقد، طرح كافه أفراسيابي نفسه أمام الكونغرس والصحافيين والشعب الأميركي خبيرا محايدا وموضوعيا بشؤون إيران». وتدارك «لكن، طوال هذا الوقت، كان أفراسيابي عمليا موظفا سريا للحكومة الإيرانية وللبعثة الدائمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة يتلقى أموالا لنشر دعايتها». وبحسب موقعه الإلكتروني الذي يحمل اسمه، درّس أفراسيابي في جامعة بوسطن. وتعاون قبل ثلاثين عاما مع جامعة هارفرد، كما تعاون مع جامعة بيركلي بين عامي 2000 و2001. ولأفراسيابي عدد من المؤلفات تتناول مواضيع عدة بينها الاتفاق النووي المبرم مع إيران، وغالبا ما تنشر وسائل إعلام عالمية تحليلاته في تغطيتها للشؤون الإيرانية. ومن المقرر أن يمثل اليوم أمام محكمة في بوسطن. وهو يواجه عقوبة بالحبس تصل إلى عشر سنوات في حال إدانته. 

  • قبل 7 ساعة

    واشنطن: القبض على جندي أميركي لمحاولته مساعدة «داعش»

    ذكرت وزارة العدل في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه جرى القبض على جندي بالجيش الأميركي في تهم اتحادية بالإرهاب تتعلق بمحاولته مساعدة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على نصب كمين للقوات الأميركية. وجاء في البيان أن كول جيمس بريدجز الجندي بالجيش الأميركي «متهم بمحاولة تقديم دعم مادي لمنظمة مصنفة بأنها إرهابية ومحاولة قتل عسكريين أميركيين». 

  • قبل 7 ساعة

    السلالة الجديدة لا تقاوم اللقاح

    أكدت مصادر صحية أن «المواطنتين المصابتين بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا، كانتا خاضعتين لإجراءات العزل الصحي وفقاً للبروتوكولات المعتمدة، بعد قدومهما من المملكة المتحدة المصنفة ضمن الدول عالية المخاطر، رغم أن نتيجة مسحات الـPCR من دولة الإقلاع كانتا سليمتين»، مبينة أن «وزارة الصحة طبّقت الاحترازات الموضوعة ضمن خطة التأهب الصحي واتخذت إجراءات التقصي الوبائي لضمان استمرار السيطرة وعدم انتشار الفيروس». وكانت وزارة الصحة، أفادت أن «اكتشاف الإصابتين بالتحور الجديد للفيروس، جاء بعد ثبوت إيجابية الفحص في مطار الكويت، وبإجراء فحص التخطيط الجيني، ثبت إصابتهما بنمط التحور الجيني الأخير للفيروس». «المتحوّر» وصل... والحجر مستمر 14 يوماً منذ ساعة «حوسة» دستورية منذ ساعة وأوضح استشاري الأطفال والأمراض المعدية والمختص في اللقاحات الدكتور خالد السعيد أن «التحور الجديد ينتج عنه زيادة في سرعة انتشار الفيروس وليس زيادة في قوته أو شدته»، مطمئناً إلى أن «دراسات مخبرية أثبتت أن هذه السلالة ليس لديها قدرة على مقاومة اللقاح الموجود حالياً في الكويت». وجدد التأكيد على ضرورة «الالتزام بالاشتراطات الصحية مثل لبس الكمامة والتباعد الجسدي لتجنب موجة ثانية من الوباء».

  • قبل 10 ساعة

    دمشق: انفجار في الشركة السورية للغاز بحمص

    أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بوقوع انفجار في الشركة السورية للغاز بحمص، وأن فرق الإطفاء والدفاع المدني تتوجه إلى المكان للتعامل مع الحادث

  • قبل 10 ساعة

    دمشق: انفجار في الشركة السورية للغاز بحمص

  • قبل 10 ساعة

    بومبيو: الصين ترتكب إبادة في حق المسلمين الأويغور

  • قبل 12 ساعة

    الولايات المتحدة تصدر إعفاءات من إدراج الحوثيين على القائمة السوداء

  • قبل 13 ساعة

    «الكرملين» يرفض دعوات الغرب للإفراج عن نافالني ويحذر من تنظيم احتجاجات

  • قبل 13 ساعة

    أمين «مجلس التعاون»: جهود القيادة العسكرية الموحدة الخليجية مبعث اعتزاز

    اعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف اليوم الثلاثاء عن اعتزازه بالجهود الكبيرة لقادة وضباط وأفراد القيادة العسكرية الموحدة لدول الخليج. وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس التعاون أن الحجرف أشاد في أثناء زيارته لمقر القيادة في (الرياض) بالجهود المبذولة لتفعيل عمل القيادة العسكرية الموحدة التي تعتبر من أكبر الإنجازات العسكرية الخليجية المشتركة والتي جاء قرار إنشائها بمباركة من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس. وقال الحجرف ان هذه الخطوة تأتي إدراكا لمسؤولية القوات المسلحة في دول المجلس في تأمين أمنها واستقرارها والمحافظة على سلامتها واستقلالها. وأضاف أن "ما لمسناه اليوم في القيادة العسكرية الموحدة وعملية التنسيق بينها وبين الوحدات التابعة لها في دول المجلس هو نتيجة لجهد وعمل دؤوب من جميع منتسبي القوات المسلحة بدول المجلس منذ قرار إنشائها وإلى يومنا الحالي مقدما الشكر لوزراء الدفاع ورؤساء الأركان بدول المجلس لدعمهم اللامحدود لمسيرة العمل العسكري الخليجي المشترك بجوانبه كافة". واعرب عن تهانيه لمنسوبي القيادة العسكرية الموحدة على نجاح قمة (العلا) التي تمثل انطلاقة جديدة لمسيرة مجلس التعاون الخليجي بفضل الله ثم بحكمة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس. ويأتي إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول الخليج تنفيذا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ال34 في الكويت عام 2013 المتضمن تصديقا على قرارات وزراء الدفاع بدول المجلس في الدورة ال12 المنعقدة في البحرين عام 2013 المتضمنة إنشاء مقر القيادة العسكرية الموحدة.

  • قبل 13 ساعة

    قيادي في الحرس الثوري الإيراني يعترف: تدخلنا في سوريا.. قبل ظهور داعش

    كشف القيادي في قوات الحرس الثوري الإيراني، وقائد مدفعية قوات الحرس الثوري الإيراني بسوريا، الجنرال محمود جهارباغي، عن تدخل الحرس الثوري الإيراني قبل ظهور تنظيم داعش بسوريا. وقال الجنرال جهار باقي في لقاء على التلفزيون الإيراني: «رأيت قاسم سليماني لأول مرة في شهر نوفمبر عام 2012 بسوريا، والجنرال سليماني كان يقود العمليات العسكرية ضد معارضي بشار الأسد، وداعش حينها لم تظهر بعد ولم تكن متواجدة بسوريا». وأضاف جهارباقي: «أمر المرشد الأعلى خامنئي الجنرال قاسم سليماني بالذهاب إلى سوريا وحماية بشار الأسد من السقوط، وكانت مهمة سليماني بسوريا هي منع الإطاحة بحكومة بشار الأسد«. وأكد القيادي في قوات الحرس الثوري تدخل إيران ضد المعارضة السورية قبل ظهور تنظيم داعش قائلًا: «عندما ذهب سليماني إلى سوريا لم تظهر داعش ولم تكن داعش موجودة أبداً، والمعارضة السورية لبشار الأسد هي من كانت تنشط ضد النظام السوري، وعلينا أن نفرق بين تنظيم داعش والمعارضة السورية المسلحة»، على حد تعبيره تقدم المعارضة وأوضح القيادي في قوات الحرس الثوري الإيراني، أن تقدم المعارضة السورية ميدانياً قبل التدخل الايراني بسوريا وفقاً لمشاهداته الميدانية قائلا: «المرشد خامنئي أرسلني إلى مهمة استطلاعية ميدانية في عام 2012 إلى سوريا، وحينها كنت قائداً لمدفعية الحرس الثوري الإيراني، وعندما وصلت إلى سوريا، اجتمعت بقاسم سليماني في مزار السيدة رقية بدمشق». وتابع الجنرال جهارباقي: «عندما وصلت إلى دمشق، كانت معظم المناطق السورية تقع بيد المعارضة السورية التي تريد الإطاحة بحكومة بشار الأسد، وعند لقائي بسليماني بمزار السيدة رقية شاهدت بأن سليماني من داخل المزار يشرف ويقود المعارك ضد المعارضة السورية المسلحة»، بحسب زعمه. الرواية الإيرانية يشار إلى أنه خلال السنوات الماضية، الرواية الايرانية حول التدخل الإيراني بسوريا كانت ترتكز على محاربة إيران لتنظم داعش بسوريا، بينما بعد مقتل قاسم سليماني وحديث مساعدي سليماني على وسائل الإعلام الإيرانية كشف حقائق جديدة عن حجم حقيقة وحجم التدخل الإيراني الذي يعود فعلياً إلى قبل ظهور تنظيم داعش بسوريا. ويقدر عدد قتلى قوات الحرس الثوري الإيراني منذ تدخل النظام الإيراني بسوريا أربعة الاف عنصر بين جنرالات وضباط الصف الأول وكوادر عسكرية واستخباراتية ورجال دين وفقاً للمصادر الإيرانية الشبه رسمية.

  • قبل 14 ساعة

    العراق يرجئ الانتخابات العامة حتى العاشر من أكتوبر

  • قبل 15 ساعة

    قوات خاصة إيرانية تبدأ تدريبات قرب مدخل الخليج

  • قبل 16 ساعة

    حاكم مصرف لبنان: الادعاءات عن تحويلات مالية مزعومة باسمي.. «فبركات

  • قبل 17 ساعة

    ترامب يمنح ملك البحرين وسام الاستحقاق بدرجة قائد أعلى ع

  • قبل 17 ساعة

    الصين تبني مركزا للحجر الصحي في بؤرة جديدة لتفشي «كوفيد-19»

  • قبل 18 ساعة

    السلطة الفلسطينية تتوقع تسلم أول دفعة من اللقاح الروسي خلال أيام

  • قبل 18 ساعة

    ترامب يعتزم إصدار سلسلة من قرارات العفو خلال يومه الأخير في البيت الأبيض

  • قبل 18 ساعة

    مصر.. انكماش عجز الميزان التجاري 17 في المئة

  • قبل 18 ساعة

    مصر.. انكماش عجز الميزان التجاري 17 في المئة

    قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية اليوم إن عجز الميزان التجاري هبط بنحو 17 بالمئة على أساس سنوي في 2020 إلى 38.291 مليار دولار. وأضافت الوزارة في بيان صحفي إن الصادرات غير البترولية انخفضت واحدا بالمئة إلى 25.295 مليار دولار في 2020، في حين تراجعت الواردات 12 بالمئة إلى 63.587 مليار دولار 

  • قبل 18 ساعة

    توقيف شابة من مقتحمي «الكابيتول» سعت لبيع حاسوب بيلوسي لروسيا

    أوقفت السلطات الفدرالية الشابة رايلي جون ويليامز التي اتهمت بالمشاركة في اقتحام مبنى الكابيتول ويشتبه بأنها سعت لبيع حاسوب يعود لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي سرقته خلال الهجوم إلى وكالة تجسس روسية، وفق ما أوردت صحيفة «واشنطن بوست» مساء أمس. وبحسب لائحة الاتهام التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، فإن رايلي جون ويليامز وهي من ولاية بنسلفانيا، كانت من بين الذين اقتحموا مكقر الكونغرس في واشنطن في 6 كانون الثاني/يناير. بريطانيا.. أرباب العمل يطالبون الحكومة بمساعدات اقتصادية طارئة منذ 3 ساعات ميلر: لا مؤشرات على وجود تهديد داخلي قبل تنصيب بايدن منذ 3 ساعات ووجهت إليها تهم منها «الدخول العنيف والسلوك الفوضوي في الكابيتول». بالاعتماد على العديد من الصور ومقاطع الفيديو للهجوم، قال أحد عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي إنّ ويليامز شوهدت قرب مكتب بيلوسي. وأفاد شاهد تم تعريفه في وثيقة المحكمة باسم «دبليو 1» وزعم إنه «الشريك السابق لرايلي جون ويليامز»، أن ويليامز خططت لإرسال الكمبيوتر المحمول إلى صديق في روسيا لبيعه لدائرة الاستخبارات الأجنبية الروسية. وذكرت الإفادة الخطية إن هذه المساعي «فشلت لأسباب غير معروفة، ولا يزال جهاز الكمبيوتر في حوزة ويليامز او تخلصت منه». ولم يتضح ما إذا كان جهاز محمول يعود لبيلوسي قد سُرق بالفعل. وأكّد مكتب التحقيقات الفدرالي أنه يواصل التحقيق. وتظهر العديد من مقاطع الفيديو المرأة التي يُعتقد أنها ويليامز تطلب من أخرين اقتحموا المبنى التوجه الى «الطابق العلوي». وجاء في الشكوى أن والدة ويليامز في مدينة هاريسبرغ تعرفت على ابنتها في عدة صور للاقتحام عرضت عليها. وقالت إنّ ابنتها «اهتمت بشكل مفاجئ بسياسات الرئيس (دونالد) ترامب». وسافرت ويليامز إلى واشنطن مع والدها، لكنهما انفصلا خلال الفوضى في ذلك اليوم. وتم التعرف على عشرات الاشخاص الذين اقتحموا مبنى الكابيتول وتوقيفهم، في الأغلب بمساعدة صور ومقاطع فيديو منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي. ولا يزال مبنى الكابيتول يخضع لإغلاق صارم عشية تنصيب جو بايدن رئيسا الأربعاء. 

  • قبل 1 يوم

    إيران تُعِد معاهدة تخولها وحلفاءها الرد على الهجمات الإسرائيلية

  • قبل 1 يوم

    إغلاق العاصمة الأميركية واشنطن بسبب تهديد أمني خارجي

  • قبل 1 يوم

    «الصحة العالمية»: وفيات العالم ستتجاوز 100 ألف أسبوعياً بسبب «كورونا»

  • قبل 1 يوم

    بريطانيا تدعو إلى وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية فورا

  • قبل 1 يوم

    توقيف أكثر من 600 شخص ونشر الجيش بعد اضطرابات في تونس

  • قبل 1 يوم

    مخزون كبير من لقاح كورونا لإسرائيل.. مقابل تزويد «فايزر» ببيانات حول تأثيره

  • قبل 1 يوم

    خبير: مواد كيميائية سامة خزنت دون حماية لسنوات في مرفأ بيروت

  • قبل 1 يوم

    خبير: مواد كيميائية سامة خزنت دون حماية لسنوات في مرفأ بيروت

  • قبل 1 يوم

    الصين: أي سلوك أمريكي «بغيض» حيال تايوان سيواجه بالعقوبات

    قالت الصين الاثنين، إن مسؤولي الولايات المتحدة الضالعين في سلوك "بغيض" حيال تايوان سيواجهون عقوبات، وذلك بعدما رفعت واشنطن القيود على التواصل بين المسؤولين الأمريكيين والتايوانيين. وتدهورت العلاقات مع تنديد الصين بقرار رفع القيود الذي اتخذته واشنطن هذا الشهر وأعلنه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس دونالد ترامب. وزاد الغضب الصيني عندما تحدثت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، كيلي كرافت، مع رئيسة تايوان تساي إنغ ون، الأسبوع الماضي بعدما ألغت زيارة مقررة لتايبه. وردا على سؤال عن تنفيذ بكين لتعهدها بأن تدفع الولايات المتحدة "ثمنا باهظا" نظير تعاملها مع تايوان، قالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية، "إن بعض المسؤولين الأمريكيين سيواجهون عقوبات". وأضافت "في ضوء التصرفات الأمريكية الخاطئة، قررت الصين فرض عقوبات على المسؤولين الأمريكيين الضالعين في سلوك بغيض حيال مسألة تايوان". وتقول بكين إن تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، هي القضية الأهم والأكثر حساسية في علاقتها بالولايات المتحدة. وأعلنت من قبل عن عقوبات على شركات أمريكية باعت أسلحة لتايوان لكنها لم توضح كيفية تنفيذ هذه العقوبات أو ما إذا كان جرى تفعيلها. وردت الصين على الدعم الأمريكي المتزايد لتايوان، والذي يشمل مبيعات أسلحة وزيارات مسؤولين أمريكيين كبار للجزيرة، بزيادة النشاط العسكري قرب تايوان بما يشمل تحليق طائرات سلاح الجو الصيني في الجوار.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة