اجتماع وزاري برئاسة الصالح لبحث تداعيات كورونا

عقد اليوم الأحد، اجتماع في مجلس الوزراء اجتماعا يترأسه وزير الداخلية أنس الصالح وبحضور وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ووزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر ووزير النفط خالد الفاضل ووزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ووزير الأشغال الدكتورة رنا الفارس ووزير الإعلام محمد الجبري في قصر السيف لبحث آخر التطورات في شأن فيروس كورونا. وقالت مصادر لـ «الراي» أن وزارات الصحة والتجارة والتربية عرضت تقاريرها حول بأزمة فيروس كورونا واتضح أن هناك مؤشرات تشي بأن تطبيق حظر التجول يشوبه الخلل والتقصير من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء، وأن ساعات السماح التي تبدأ من الساعة الرابعة صباحا حتى الخامسة مساء باتت ساعات للتجول والتسوق وأن الغالبية تخرج منذ بدء السماح رغم عدم وجود ضرورة لخروجها. وحملت التقارير بحسب المصادر توصيات بالتشدد في تطبيق الحظر أو البحث عن بدائل تقلل من خروج الناس وتدفعهم إلى البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

  • 2صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 21 ساعة

    رئيس مجلس الوزراء يخاطب مفتشي «التجارة» عبر اللاسلكي ويشيد بأدائهم

    خاطب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ووزير التجارة والصناعة خالد الروضان فرق التفتيش في قطاع حماية المستهلك عبر جهاز اللاسلكي، مشيدين بأداء مفتشي الوزارة.

  • قبل 1 يوم

    وزير الخارجية يترأس اجتماع فريق عمل التحضير لعودة المواطنين إلى البلاد

    ترأس وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر في مقر الأمانة العامة اجتماعا لفريق عمل التحضير لعودة المواطنين في الخارج الى البلاد. وحضر الاجتماع الذي عقد في مقر أمانة مجلس الوزراء بقصر السيف في وقت متاخر من مساء أمس السبت رئيس مجلس جمعية الهلال الأحمر الكويتية الدكتور هلال مساعد الساير. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الاجتماع تناول الإجراءات العاجلة المتعقلة بالتعامل مع الأولويات الملحة لمواجهة أزمة تفشي وباء فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتداعياتها. وبين البيان أن الاجتماع ناقش التنسيق القائم بين الجهات المعنية بالدولة تجاه تنفيذ الخطط والبرامج المخصصة لعمليات إعادة المواطنين الكويتيين من الخارج وضمان سلامتهم. ويضم فريق العمل كبار المسؤولين في وزارات الخارجية والمالية والداخلية والصحة والدفاع وممثلي الإدارة العامة للطيران المدني والهلال الأحمر الكويتي والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

  • قبل 1 يوم

    مجلس الوزراء يُكلَّف «الرعاية السكنية» بتسليم 520 وحدة سكنية جاهزة لاستخدامها كمحاجر صحية

    طلب الأمين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف الروضان من وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د.رنا الفارس تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتسليم عدد 520 وحدة سكنية جاهزة لوزارة المالية في أسرع وقت وذلك بهدف استخدامها كمحاجر صحية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المواطنين العائدين من الخارج. وجاء في القرار، الصادر من الروضان، تكليف وزارة المالية بتجهيز الوحدات السكنية كمحاجر للمواطنين العائدين من الخارج وتجهيز مواقع في مباني أرض المعارض لنفس الاستخدام بالتنسيق مع وزارة الدفاع. وتم تكليف وزارة الكهرباء والماء بالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية بسرعة إيصال التيار الكهربائي للوحدات السكنية.

  • قبل 2 يوم

    مجلس الوزراء يواجه كورونا: تجهيز المحاجر للمصابين وإصدار القرارات لردع غير المهتمين

    لاحظ غير وزير أن هناك تصرفات فردية ربما تؤثر على الجهود الجماعية المبذولة والرامية إلى مواجهة فيروس كورونا، وأن التفاعل مع بعض القرارات ليس كما ينبغي وأعداد مخترقيها في تزايد مستمر خصوصا في ساعات السماح، الأمر الذي دفع وزراء الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر والتجارة خالد الروضان والإعلام محمد الجبري والبلدية وليد الجاسم إلى اطلاق هاشتاق تحت عنوان: #التصرفات_الفردية_تؤثرعلى_الجهود_الجماعية‬⁩. وفي ظل عدم تفهم البعض لمفهوم التباعد الاجتماعي وحظر التجول الجزئي وعدم التفاعل مع القرارات الصادرة من السلطات الصحية سجلت الأرقام الأخيرة الصادرة من الصحة مؤشرا يحتاج إلى وقفة وإعادة حسابات وهي زيادة عدد المصابين عن طريق المخالطة عن عدد المصابين العائدين، فآخر رصد تحدث عن تسع حالات مخالطة، وثلاث حالات قيد التقصي الوبائي. ويأمل المتفائلون أن يأتي قرار مجلس الوزراء في إطار إجراءاته المتلاحقة لمواجهة فيروس كورونا وهو حظر حركة سيارات الأجرة التكاسي أكله، ويقلص من حالات الإصابة عن طريق المخالطة، وعموماً إجراءات السلطة الصحية مهما كانت علمية ومدروسة، لكنها بحاجة لتعاون المواطنين والمقيمين على حد سواء، والتباعد الاجتماعي من أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا، لاسيما أن الأبحاث العلمية تشير إلى أن 80 في المئة من مرضى كورونا لا يشعرون بمرضهم ولا تبدو عليهم أعراض واضحة ما يزيد من خطر المخالطة والتجمعات. مجلس الوزراء يسير في مسارين متوازيين الأول التصدي لفيروس كورونا من خلال حصر المصابين والحرص على علاجهم وتجهيز المحاجر الصحية للمشتبه بهم وعزلهم، والثاني اصدار القرارات التي تحد من التصرفات الفردية التي تؤثر على المسار الأول وتزيد الضغط على القطاعات المعنية بمكافحة كورونا.

  • قبل 2 يوم

    سمو أمير البلاد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس التونسي

  • قبل 3 يوم

    الجارالله: (الخارجية) انتهت من ترتيب عودة الموطنين من فرانكفورت ولندن وأبوظبي

  • قبل 3 يوم

    الخالد اطلع على جهود «الكهرباء والماء» لضمان وصول الخدمة للعملاء

  • قبل 3 يوم

    «الهلال الأحمر» توزع 3 آلاف سلة غذائية على عمال جامعة الكويت.. و«التطبيقي»

  • قبل 3 يوم

    سمو الأمير يهنئ رئيس بنغلاديش بالعيد الوطني

    بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية الصديقة عبر فيها سموه حفظه الله عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده متمنيا سموه رعاه الله لفخامته دوام الصحة والعافية وللبلد الصديق المزيد من التقدم والازدهار. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية الصديقة ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده راجيا سموه لفخامته موفور الصحة والعافية. كما بعث سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.

  • قبل 4 يوم

    سمو الأمير يهنئ رئيس بنغلاديش بالعيد الوطني

    بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية الصديقة عبر فيها سموه حفظه الله عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده متمنيا سموه رعاه الله لفخامته دوام الصحة والعافية وللبلد الصديق المزيد من التقدم والازدهار. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية الصديقة ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده راجيا سموه لفخامته موفور الصحة والعافية. كما بعث سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.

  • قبل 5 يوم

    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بنظيريه الإماراتي والسعودي

  • قبل 6 يوم

    رئيس الوزراء: الاستفادة من الدروس والاتعاظ من هذه العبر وتجنيب انزلاق بلدنا الى هاوية لا نعرف لها قاع

  • قبل 6 يوم

    أنس الصالح: فيديوهات تجمعات الوافدين قديمة.. وتعاملنا مع الهتافات من المنازل

  • قبل 6 يوم

    الأمير: شكراً لكم جميعاً

  • قبل 6 يوم

    وزير الخارجية يترأس اجتماع لجنة العودة المعنية بإعادة المواطنين من الخارج

  • قبل 6 يوم

    سمو الأمير يترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء

  • قبل 1 أسبوع

    الأمير يترأس اجتماع مجلس الوزراء اليوم

  • قبل 1 أسبوع

    أمان... بقيادة الربان

  • قبل 1 أسبوع

    سمو أمير البلاد يوجه كلمة إلى المواطنين والمقيمين مساء اليوم

    يوجه حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه كلمة إلى إخوانه وأبناءه المواطنين والمقيمين الكرام في الساعة السابعة من مساء اليوم.

  • قبل 1 أسبوع

    سمو أمير البلاد يهنئ رئيس باكستان بالعيد الوطني

    بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس الدكتور عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة عبر فيها سموه حفظه الله عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده متمنيا سموه رعاه الله لفخامته دوام الصحة والعافية وللبلد الصديق كل التقدم والازدهار. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس الدكتور عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده متمنيا سموه لفخامته موفور الصحة والعافية. كما بعث سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.

  • قبل 1 أسبوع

    وزير الخارجية التقى رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت

  • قبل 1 أسبوع

    سمو رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره البحريني

  • قبل 1 أسبوع

    سمو أمير البلاد يهنئ رئيس وزراء البحرين بعودته إلى البلاد بعد رحلة العلاج

  • قبل 1 أسبوع

    وزير الخارجية يبحث مع "لجنة الطوارئ" بالوزارة أوضاع الكويتيين بالخارج

  • قبل 1 أسبوع

    سمو الأمير يهنئ رئيسي تونس وناميبيا بالعيد الوطني لكلا البلدين

  • قبل 1 أسبوع

    الوزير الروضان يشكر وزير الدفاع ومنتسبي الوزارة على مجهوداتهم في زيادة مخزون الكويت من الكمامات

  • قبل 1 أسبوع

    المزرم: مجلس الوزراء يجتمع لتقييم إجراءاته بشأن «كورونا»

  • قبل 1 أسبوع

    رئيس الوزراء: ما تقوم به وزارة التجارة والجهات التابعة مبعث اطمئنان للمواطنين والمقيمين

  • قبل 1 أسبوع

    رئيس الوزراء : الحرس الوطني يمثل رافدا أساسيا في خطة الطوارئ

    قام سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بزيارة إلى الرئاسة العامة للحرس الوطني حيث كان في استقباله معالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني وكبار القادة والضباط. وترأس سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اجتماعا أمنيا موسعا بحضور معالي نائب رئيس الحرس الوطني وسعادة وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي والمعاون للعمليات والتدريب اللواء الركن فالح شجاع فالح ومدير ديوان نائب رئيس الحرس الوطني اللواء جمال محمد الذياب وكبار قادة وضباط الحرس الوطني حيث نقل سموه خلال الاجتماع توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببذل كل الجهود وتوفير كافة الإمكانات المادية والبشرية لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). وشدد سموه على أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها لمنع انتشار الفيروس والحد من الأضرار المحتملة وأن جميع القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء كانت بتوصيات من وزارة الصحة وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية معربا عن تقديره لدور الحرس الوطني وجهود رجاله لبسط الأمن في ربوع البلاد. وأكد سمو رئيس مجلس الوزراء أن الحرس الوطني يمثل رافدا أساسيا في خطة الطوارئ بقيامه بإسناد ودعم أجهزة الدولة موضحا أن ما لمسناه من قوات الحرس الوطني في دعم إخوانهم في القطاعات الأمنية ووزارة الصحة يبعث على الفخر والاعتزاز ويعد نجاحا جديدا يضاف إلى رصيد الحرس الوطني المشرف من الإنجازات. ورحب معالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني بسمو رئيس الوزراء ونقل إليه تحيات أخيه سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني وألقى كلمة توجه فيها بالشكر إلى مجلس الوزراء لجهوده في إدارة الظروف الاستثنائية التي تمر بها الكويت للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) بتوجيهات حكيمة وحثيثة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين. وخاطب سمو رئيس الوزراء بقوله "بصفتي واحدا من أبناء الكويت قبل أن أكون مسؤولا في موقعي فإنني أثمن توجيهاتكم الحكيمة في التصدي لهذه الأزمة والتي يترجمها الوزراء الموقرون كل في موقعه على أرض الواقع لينالوا منا جميعا كل اعتزاز وافتخار" مشيرا إلى أن الإجراءات لاقت إشادة من الجهات الدولية المعنية ، وأصبحت الكويت "مثالا يحتذى به" ونقول لهم "قواكم الله فأنتم فرس الرهان وبجهودكم الدؤوبة تنتهي هذه الأزمة بإذن الله بسلام وأمان". وأكد مساندة الحرس الوطني لوزارة الصحة بتقديم الدعم اللا محدود من خلال اللجنة العليا للدفاع المدني التي تدير شؤون الإسناد كلما طلب منها انطلاقا من دورها الوطني وما تحتمه عليها الظروف الطارئة لافتا إلى أن الحرس الوطني "يعاهد قيادة الكويت وسموكم بوضع كل إمكانياته وتجهيزاته وقواه البشرية تحت إدارة سموكم لنتخطى جميعا هذه الأزمة". وجدد معالي الشيخ مشعل الأحمد الشكر إلى سمو رئيس مجلس الوزراء لنزوله إلى الميدان ونقل توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه مما كان له كبير الأثر في دعم أبناء الكويت المرابطين في ميدان التضحية والوفاء ورفع معنوياتهم نحو مزيد من العمل والعطاء داعيا الله تعالى أن يحفظ وطننا العزيز من كل مكروه وسوء. ثم استمع سمو رئيس مجلس الوزراء إلى إيجاز قدمه المعاون للعمليات والتدريب اللواء الركن فالح شجاع فالح عن خطط الحرس الوطني في مساندة أجهزة الدولة المعنية بمكافحة المرض بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني والقطاعات المعنية في وزارة الداخلية كما تطرق إلى تفعيل بروتوكول التعاون مع وزارة الصحة بمساندتها وقت الطوارئ والأزمات حيت تم التنسيق مع الوزارة لتحديد وتوفير متطلبات مراكز الإيواء الصحية وتدريب الطوارئ الطبية على التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس وتوفير مستلزمات الوقاية من كمامات وقفازات ومعقمات وغيرها. كما استمع سموه إلى إيجاز آخر من قائد الحماية والتعزيز العميد الركن حمد سالم أحمد حول خطط تأمين مراكز الإيواء الصحي في فندق شاطئ الكوت ومنتجع الجون حيث أكد تشكيل فرق أمنية تضم أفضل العناصر المدربة من قوة الواجب على التعامل مع الجمهور والقيام بأعمال الحماية والتأمين. واطلع سمو رئيس مجلس الوزراء على آلية القيادة والسيطرة (المباركية) المخصصة لإدارة العمليات والمزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات وأنظمة الكشف عن الملوثات الكيماوية وأسلحة الدمار الشامل. كما قام سموه بإجراء اتصال مرئي مع مراكز العمليات في مراكز الإيواء الصحية واستمع الى شرح عن التنسيق والربط الأمني ومتابعة آخر المستجدات في هذه المواقع حيث أشاد بالدور الكبير والحيوي الذي يقوم به رجال الحرس الوطني لخدمة الوطن في مواجهة هذا الوباء.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة