3 لجان برلمانية تبحث غدا «الظواهر الرقابية» و«العمل الخيري»

تجتمع، غدا الأربعاء، ثلاث لجان برلمانية، لمناقشة الظواهر الرقابية والعمل الخيري ومعوقات المطلاع وجنوب عبدالله المبارك. وستناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي أهم الملاحظات والظواهر الرقابية الواردة في تقارير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2019-2020 بحضور ممثلين عن الديوان. بدورها، ستناقش لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية مشروع قانون في شأن العمل الخيري ومشروع قانون في شأن المنظمات. «لجنة المرأة» توافق على توفير بيوت منخفضة التكاليف للكويتية منذ 3 ساعات الغانم يتمسّك بعُرف مشى عليه الرؤساء قبله منذ 3 ساعات أما لجنة لجنة شؤون الإسكان فستناقش مشروعي منطقة المطلاع ومنطقة جنوب عبدالله المبارك المخصصين لمستحقي الرعاية السكنية، والمعوقات التي حالت دون استصدار تراخيص للبناء. 

  • 5صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 5 ساعة

    علامات استفهام حول لجنة المطالبات في «نفط الكويت»!

    قالت مصادر ذات صلة إن هناك استياء لدى مقاولين ومسؤولين في «نفط الكويت»، نتيجة ترؤس قيادي تنفيذي في الشركة للجنة المطالبات، معتبرين أن هذا الإجراء يحمل تناقضات قد تكتنفها شبهات تضارب مصالح. وأشارت المصادر إلى أن ترؤس هذا القيادي لهذه اللجنة قد يؤثر في ثقة المقاولين بنتائجها وتوصياتها، إذ يعتبرون أن رئيس اللجنة يُشرف على عقود الشركة، فكيف يكون طرفا أساسيا في لجنة المطالبات. وحذرت من أن تداعيات هذا الإجراء قد تؤدي إلى تأخر مشاريع، مع تحول سلطة القرار التنفيذي إلى لجنة المطالبات المفترض أن تكون مستقلة. فيما يلي التفاصيل الكاملة قالت مصادر مطلعة لـ القبس ان هناك استياء لدى مقاولين ومسؤولين في شركة نفط الكويت، من ترؤس قيادي تنفيذي في الشركة لرئاسة لجنة المطالبات، معتبرين ان هذا الاجراء يحمل تناقضات وقد تدور حوله وجود شبهات تضارب مصالح، لكون أن من يرأس لجنة المطالبات يُشرف في الوقت نفسه على عقود الشركة! ووصفت المصادر ما يحدث في هذا الشأن بأنه قد يكون فصلاً من فصول التخبط الاداري في «نفط الكويت». وحذرت المصادر نفسها من اهتزاز ثقة المقاولين المتعاملين مع الشركة في حال فقدت لجنة المطالبات صفة الحياد، اذ قد يجدون انفسهم في مواجهة مع طرف مسؤول عن عقود حين يتنازعون على المطالبة بحقوقهم في لجنة المطالبات، خاصة ان من يرأس اللجنة يشغل منصب تنفيذي، وتساءلت المصادر: هل يعقل ان يتواجه المقاولون مع القاضي والجلاد في الوقت نفسه؟ ووصفت المصادر ما يحدث بانه سابقة في تاريخ الشركة، مستغربة ترؤس طرف مسؤول عن عقود في الشركة للجنة المطالبات، وحذرت من ان تداعيات هذا الإجراء قد تؤدي الى تأخر مشاريع مع تحول سلطة القرار التنفيذي الى لجنة المطالبات التي من المفترض ان تكون حيادية في قراراتها ومنصفة لاصحاب المطالبات بعيداً عن اي ضغوط. لجنة الشراء الداخلية للمزيد: 

  • قبل 5 ساعة

    استقدام العمالة المنزلية.. أزمة تلد أخرى: أندونيسيا رافضة وأثيوبيا تضع شروطاً

    «أزمة تلد أخرى».. ربما هذا ما ينطبق على ملف تصدير العمالة المنزلية إلى الكويت، بعدما تعثر القرار الحكومي القاضي بالسماح باستقدام عمالة جديدة وقوبل بعقبات جديدة. ولا تزال المباحثات مستمرة بين مكاتب التصدير الخارجية مع المكاتب الكويتية قائمة في ظل ارتفاع تكاليف الفحوصات والحجر وغيرها من الخطوات المطلوبة قبل وصول العمالة المنزلية إلى البلاد. وتواجه المكاتب المحلية مشكلات جديدة في ظل أزمة كورونا مع البلدان المصدرة للعمالة المنزلية النسائية، حيث لم تعد الكويت وجهة مفضلة لبعض الوكالات الخارجية التي وضعت اشتراطات جديدة للسماح لعمالتها من الوصول والتعاقد الجديد، حيث لا تزال اندونيسيا تغلق باب التصدير للكويت في ظل وجود نظام الكفيل كما تشهد عمالة «الفلبين، اثيوبيا» عراقيل جديدة. وقالت مصادر مطلعة لـ القبس ان اندونيسيا عادت إلى تصدير عمالتها المنزلية إلى بعض البلدان المجاورة، لكنها لا تزال ممتنعة عن التصدير للكويت نظرا للاعتراض على نظام الكفيل، في حين تشهد عملية الاتفاق على عودة العمالة الأثيوبية تأخيرا بسبب رفع الجانب الاثيوبي اشتراطاته الجديدة إلى الكويت والتي يجري النظر فيها لدى الشؤون القانونية في وزارة الخارجية. العمالة الأثيوبية وعن اثيوبيا، ذكرت المصادر أن الكويت اشترطت لعودة العمالة المنزلية منها، أن تكون مدربة على الأقل لمدة شهرين في مراكز متخصصة، وأن تتقن اللغة الإنكليزية، الأمر الذي لقي قبولا لدى الجانب الاثيوبي، لكن الوكالات هناك غير جاهزة للبدء في التدريب نظرا لضبابية القرار الخاص بالسماح بالتصدير إلى البلاد. ولفتت المصادر إلى أن فتح المجال للعمالة المنزلية الاثيوبية سيكون الأفضل لمعالجة الأزمة الحالية، لا سيما أن اثيوبيا ليست من ضمن الدول الـ 34 المحظورة من دخول البلاد. مكاتب الفلبين وحول مكاتب الفلبين، أشارت المصادر إلى أن اتحاد وكالات تصدير العمالة المنزلية في مانيلا طلب من ممثليهم في الكويت تنفيذ مطالباتهم بشأن ارسال العقود الجديدة. وتابعت: طلبت المكاتب الفلبينية النظر في تسفير العامل المنزلي خلال فترة التجربة المحددة بـ 6 أشهر في حال عدم التوافق مع بين الكفيل والعامل. وأشارت إلى أن من المطالبات كذلك السماح للعامل المنزلي بالتحويل إلى كفيل آخر أو يبقى على كفالة المكتب أو القوى العاملة إلى حين الاتفاق على العمل والالتزام بالعقد المبرم والتأكد من تطبيق بنوده بين الاطراف المتعاقدة خلال فترة التجربة إلى جانب ضمان حقوق العامل المالية والإجازات الدورية. للمزيد: 

  • قبل 6 ساعة

    كشف السرية المصرفية عن حسابات 3 مصريين في قضية غسل أموال

    علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن النيابة العامة طلبت من بنك الكويت المركزي كشف السرية المصرفية عن حسابات 3 مصريين، على خلفية تحقيقات بقضية حصر غسل أموال. وبينت المصادر، أنه «تم منح الإذن رسمياً لجميع البنوك الكويتية وأفرع المصارف الأجنبية العاملة بالكويت، بالكشف عن بيانات الحسابات المصرفية للأسماء الثلاثة وذلك عن الفترة الممتدة منذ 1 يناير 2019، وحتى 10 الجاري 

  • قبل 6 ساعة

    كشف السرية المصرفية عن حسابات 3 مصريين في قضية غسل أموال https://www.alraimedia.co

    علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن النيابة العامة طلبت من بنك الكويت المركزي كشف السرية المصرفية عن حسابات 3 مصريين، على خلفية تحقيقات بقضية حصر غسل أموال. وبينت المصادر، أنه «تم منح الإذن رسمياً لجميع البنوك الكويتية وأفرع المصارف الأجنبية العاملة بالكويت، بالكشف عن بيانات الحسابات المصرفية للأسماء الثلاثة وذلك عن الفترة الممتدة منذ 1 يناير 2019، وحتى 10 الجاري 

  • قبل 6 ساعة

    «الظواهر السلبية» البرلمانية تجتمع مع جمعيات نفع عام ومؤسسات مدنية

  • قبل 6 ساعة

    فرق طوارئ في المدارس للتعامل مع حالات «كورونا»

  • قبل 6 ساعة

    اللواء محمود الطباخ رئيساً للجنة التحقيق في تسلل 10 إيرانيين

  • قبل 7 ساعة

    كوفيد 20» يرفع الحذَرَ

  • قبل 7 ساعة

    «حوسة» دستورية

    في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة، استقبل سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أمس على التوالي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ورئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون ورئيسي الحكومة السابقين سمو الشيخ ناصر المحمد وسمو الشيخ جابر المبارك ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد. وعلى «نهج كل الرؤساء المتعاقبين»، رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة أمس وفقاً للمادة 116 من الدستور لعدم حضور الحكومة، وسط اعتراض نيابي ومطالبات بانعقاد الجلسة من دون الحكومة، رد عليها الغانم بالدعوة للجوء إلى المحكمة الدستورية. السلالة الجديدة لا تقاوم اللقاح منذ 43 دقائق «المتحوّر» وصل... والحجر مستمر 14 يوماً منذ 45 دقائق وأكد الغانم أن الفيصل في تفسير أي نص دستوري هو المحكمة الدستورية، وقال «أقول للإخوة الأفاضل الذين كانوا يرون ضرورة عقد الجلسة حتى لو كانت الحكومة غير متواجدة، أحترم وجهة نظركم لكننا أقسمنا على احترام الدستور وقوانين الدولة». ووسط الاعتراض النيابي، شرح الغانم، المواد التي تقضي بوجوب حضور الحكومة لعقد الجلسات، وذكّر النواب بـ «طلب تقدم به النائب مبارك الحجرف في مجلس 2016 بمخاطبة المحكمة الدستورية بخصوص إمكانية عقد الجلسة دون حضور الحكومة، وقد صوتنا عليه بالموافقة، ومن وجهة نظري أرى الذهاب إلى المحكمة الدستورية لحسم الموقف، وعموماً فإن عدم عقد الجلسة لعدم حضور الحكومة مشى عليه، كل الرؤساء السابقين دون استثناء ولا أغيرها بقرار». وأشار إلى أن «كل السوابق الماضية تؤيد صحة رفع الجلسة اليوم، ففي جلسة 9 يناير 1968 برئاسة المرحوم العم أحمد زيد السرحان قال (بالنظر إلى عدم اكتمال النصاب حيث تغيّب الوزراء جميعاً ولا يصح انعقاد الجلسة دون أن تكون الوزارة ممثلة)، ورفع الجلسة بحضور الخبير الدستوري لمجلس الأمة عثمان خليل عثمان والخبير القانوني للمجلس إبراهيم عبدالوهاب». وعقب رفع الجلسة، اجتمع عدد من النواب في مكتب النائب شعيب المويزري، لبحث أحداث الجلسة واستقالة الحكومة وآلية عقد الجلسة، فيما عقدت الكتلة الوطنية اجتماعاً في مكتب النائب مهلهل المضف لبحث آخر التطورات. ودعا النائب الدكتور حسن جوهر الذي طالب بعقد الجلسة بمن حضر الحكومة المقبلة إلى أن «تتعظ، لأنها إن استمرأت هذا النوع من التلاعب بالدستور والاستمرار في سرقة وقت الشعب الكويتي فسيكون لنا موقف لن تنساه في المستقبل». بينها 5 مرات في عهد السعدون و11 برئاسة الخرافي شواهد تاريخية لرفع الجلسات على مدى تاريخ مجلس الأمة‏ رُفعت الجلسات لعدم حضور الحكومة 26 مرة بدءاً من العام 68 وتحديداً في 9 يناير برئاسة المرحوم أحمد زيد السرحان وانتهاء بالمجلس الحالي برئاسة مرزوق الغانم في جلسة الأربعاء الماضي 2021/1/6. ورُفعت جلسات مجلس الأمة لعدم حضور الحكومة 26 مرة، بواقع مرة واحدة في عهد المرحوم أحمد السرحان في مجلس 67، و5 مرات في عهد أحمد السعدون (3 في مجلس 96 ومرتان في مجلس 2012 المبطل) وترأس إحدى الجلستين خالد السلطان، و11 مرة في عهد المرحوم جاسم الخرافي في مجالس 99، 2003، 2006، 2008، 2009، ومرة واحدة في المجلس المبطل الثاني 2012 برئاسة علي الراشد، و8 مرات في عهد الرئيس الحالي مرزوق الغانم في مجالس 2013، 2016، 2020. 

  • قبل 9 ساعة

    18 مليار دولار الاستثمارات الكويتية في الأردن

    أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة اليوم الثلاثاء أهمية التعاون الاقتصادي مع دولة الكويت معربا عن تطلع الأردن إلى مزيد من الاستثمارات الكويتية في المملكة. جاء ذلك خلال استقبال الخصاونة سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني بعد نيل حكومته ثقة البرلمان مؤخرا حيث بحث الجانبان سبل وآليات تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين لا سيما في المجالين الاقتصادي والاستثماري. ونقل الديحاني في تصريح لكونا عقب اللقاء إشادة الخصاونة بحجم الاستثمارات الكويتية والتي تعد من أكبر الاستثمارات العربية والأجنبية بحجم 18 مليار دولار أمريكي تقريبا في مختلف القطاعات بالمملكة. وأضاف أن الأردن يمتلك بيئة استثمارية ملائمة وتشريعات اقتصادية مشجعة وإمكانات واعدة فضلا عن العوامل المعززة للاستقرار السياسي ما يجعلها أحد البلدان الجاذبة للاستثمارات في المنطقة. وأشار الديحاني إلى أن اللقاء أكد على أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية وعددها 73 اتفاقية مشتركة في مجالات مختلفة وضرورة المضي قدما بتلك المرتبطة بالتجارة والاستثمار والاقتصاد من أجل الارتقاء بمستوى التعاون بما يحقق التطلعات المشتركة ورؤى القيادتين السياسية العليا في البلدين. وذكر أن الخصاونة ثمن مواقف الكويت الداعمة للمملكة ولمسيرته التنموية معربا عن اعتزازه بالعلاقات الأردنية الكويتية الراسخة التي تعد "نموذجا" للعمل العربي المشترك. وتتوزع الاستثمارات الكويتية البالغة نحو 18 مليار دولار في الأردن على قطاعات عدة أهمها السياحة والصناعة الاستخراجية والبنوك والاتصالات والعقارات والنقل.

  • قبل 9 ساعة

    الصقر: تجارب نموذجية للقطاع الخاص الكويتي في دول العالم

  • قبل 9 ساعة

    السند: الوضع في الكويت جيد.. وهو مرهون بتطبيق الاشتراطات الصحية

  • قبل 11 ساعة

    الجابر: «الإمداد والتموين» شريان الحياة للجيش وسبب نجاحه وتطوره

  • قبل 11 ساعة

    «الصحة»: شفاء 440 إصابة من «كورونا» وإجمالي المتعافين 151936

  • قبل 11 ساعة

    مهلهل المضف: ما مصير قياديي «الصحة» المتجاوزين؟

  • قبل 13 ساعة

    مسافر عاد من السعودية بـ 23 كيلوغراما حشيشا

  • قبل 13 ساعة

    إلغاء أذونات عمل 1774 وافدا في أسبوع

  • قبل 13 ساعة

    عزام الصباح لممثلي الصحف الإيطالية: أتمنى إشراك دول «التعاون» في المفاوضات القادمة مع إيران

  • قبل 13 ساعة

    الكندري لوزيري «الدفاع» و«الداخلية»: التفتا إلى المدنيين في وزارتيكما

    حث النائب د. عبدالكريم الكندري وزير الدفاع ووزير الداخلية على الالتفات إلى الموظفين المدنيين في الوزارتين. وقال الكندري «يجب الالتفات للموظفين المدنيين بوزاراتكم فهم خارج دائرة الاهتمام ويعانون العزلة حتى أصبحت بيئتهم الوظيفية طاردة بدليل حجم الاستقالات التي تحدث بسب سنوات من الاهمال والتجاوز بالمناصب وعدم تحسين أوضاعهم المالية والإدارية». 

  • قبل 13 ساعة

    مصدر لـ«القبس»: «النيابة العامة» تطعن على براءة المتهمين بتسريبات أمن الدولة

    رئيس التحريروليد عبداللطيف النصف نائب رئيس التحريرعبدالله غازي المضف اشترك الآن القبس بريميوم تسجيل الدخول عدد اليوم محليات أمن ومحاكم مجلس الأمة اقتصاد مايو كلينك رياضة دولي كتّاب مقالات الاخيرة مقالات اتجاهات ثقافة وفن القبس الثقافي تكنولوجيا صحة فيديو عن القبس الاشتراكات اتصل بنا الإعلانات سياسة الخصوصيّة شروط الإستخدام Digital solutions by هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟ إبحث القبس في أمن ومحاكم 19 يناير 2021المشاهدات:6732 مصدر لـ«القبس»: «النيابة العامة» تطعن على براءة المتهمين بتسريبات أمن الدولة «القبس» - خاص - أكد مصدر مطلع لـ «القبس» أن النيابة العامة ستقدم طعناً أمام محكمة الاستئناف، في قضية «المتهمين بتسريبات أمن الدولة»، تطالب فيه بإلغاء حكم محكمة «الدرجة الأولى»، وإصدار عقوبات الحبس بحق المحالين للمحاكمة. وقال المصدر إن حكم محكمة الدرجة الأولى الذي برأ المتهمين أمس استند إلى نقاط رئيسية؛ أهمها: 1- تحريات المباحث منقوصة وليست كافية للإدانة. 2- المتهم الأول كان فاقداً لجانب من قواه العقلية التي تؤثر في سياق حديثه وقدرته على السرد أثناء الاعتراف. 3- لم يتم تحديد صلة أصحاب الحسابات الوهمية الـ5 بواقعة التسريبات. هذا وقد كشف مصدر رفيع لـ «القبس» أن النيابة ستقدم طعنها الى محكمة الاستئناف غدا، أو بعد غدٍ الخميس كحد أقصى. 

  • قبل 14 ساعة

    جدولاً بجلسات مجلس الأمة التي رُفعت لعدم حضور الحكومة منذ 1968

  • قبل 14 ساعة

    نواب «الكتلة الوطنية» ناقشوا تداعيات جلسة اليوم

  • قبل 14 ساعة

    «هيئة الغذاء»: غلق إداري لـ291 محلا خلال 2020

  • قبل 14 ساعة

    العتيبي: غير مقبول إرغام المواطنين على اللجوء للمكاتب الهندسية

  • قبل 14 ساعة

    «الجنايات»: حبس مدير في البلدية وموظفَين مصريَين 10 سنوات وموظفة 5 سنوات عن تهمة الاستيلاء على المال

  • قبل 14 ساعة

    «التمييز» ترفض إخلاء سبيل الفاشنيستا جمال النجادة

  • قبل 15 ساعة

    توقف سجل الطالب في «التربية» بسبب الصفوف الابتدائية الثلاثة

  • قبل 15 ساعة

    فرز الديحاني يسأل وزير المالية عن الفروق بين رواتب الكويتيين والأجانب في «الكويتية

  • قبل 15 ساعة

    المرأة والأسرة البرلمانية» توافق على خفض سن الكويتية المستحقة للمساعدة إلى 45 سنة

    قال رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفل البرلمانية النائب أسامة الشاهين إن اللجنة وافقت خلال اجتماعها على عدد من المقترحات منها خفض سن الكويتية التي تستحق المساعدة من 55 إلى 45 سنة، وتخصيص بيوت منخفضة التكاليف وشقق نموذجية للكويتية المتزوجة من غير كويتي والمطلقة التي ليس لها أولاد والتي ليس لها أولاد والأرامل والعزباء. وقال الشاهين إن اللجنة عقدت اجتماعا ناقشت فيه محور الأسرة واستمعنا إلى مرئياتهم لنضع أولويات اللجنة وفق أهل الاختصاص.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة