«الكويتية»: مستعدون لتشغيل رحلات أخرى لإجلاء المواطنين من طهران

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، اليوم، أنه استكمالا لدورها في خدمة المواطنين والمقيمين، وقطاع الطيران المدني في الكويت، فقد قامت بتشغيل رحلة واحدة، أمس الأحد، والاستعداد لتشغيل رحلات أخرى خاصة لإجلاء المواطنين الكويتيين من طهران، وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة الصحة والإدارة العامة للطيران المدني».  

  • 5صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 4 ساعة

    إلغاء «الإعدام» لمواطنين خطفا مواطنة من «السالمية» واعتديا عليها في «الجابرية»

    ألغت محكمة التمييز حكم الإعدام شنقا لمواطنين قاما بخطف مواطنة عنوة من أمام منزلها ومواقعتها بالإكراه، حيث اكتفت بحبسهما بالمؤبد وإلزام كل منهما بدفع مبلغ 5001 دينار لها على سبيل التعويض المؤقت. وترجع الواقعة إلى شهر ديسمبر من العام 2016، حيث أبلغت المجني عليها بأنها وخلال طريق عودتها من شارع الخليج إلى منزلها في منطقة السالمية تعرضت لأكثر من محاولة مضايقة من الجانيين، حيث أمالا مركبتهما نحو مركبتها مرات عدة، وهنا رأى الموقف ثلاثة شبان قاموا باللحاق بهم من باب الفضول، ولما توقفت عند باب منزلها نزل أحدهما وأول ما فتحت نافذة المركبة لكمها وفتح الباب وسحلها من شعرها وأدخلها مركبتهما، وهنا صدم الشبان الثلاثة الذين لحقوا بمركبتهما. وأضافت المجني عليها أن أحد المتهمين قام بضربها ولكمها بعنف وتمزيق ملابسها في المقعد الخلفي، وحاول الثلاثة إيقافهم والاصطدام بمركبتهم لإجبارهم على التوقف إلا أنهما تمكنا من الإفلات منهم بتمويههم والدخول إلى منطقة الجابرية بسرعة والوقوف في ساحة ترابية، وبعد دقائق تمكن الثلاثة من الوصول إليهما وحدثت بينهما مشاجرة انتهت بتخليص الفتاة التي وجدوها مجردة من ملابسها فأعطوها من ملابسهم.

  • قبل 4 ساعة

    «الإدارية»: اسمحوا للطلبة الموظفين بإكمال دراستهم

    في حكم يتعلق بقواعد استكمال دراسة الطلبة الكويتيين، أكدت المحكمة الإدارية «الدائرة الرابعة» إلغاء قرار الامتناع عن الموافقة للطلبة الذين يتوظفون من إكمال دراستهم. أشارت المحكمة الى ان قرار ديوان الخدمة من المنع له هدف، لكن من ناحية أخرى فإنه يجب تشجيع الطلبة الخريجين بعدما اصبحوا موظفين من إكمال دراستهم. واوضحت المحكمة ان المـذكرة الإیضـاحیة للقـانون أفصحت عـن أن الدسـتور نـص علـى أن التعلـیم حـق للكـویتیین تكفلـه الدولـة وفقـا للقـانون وفـي حـدود النظـام العـام والآداب، كمـا نـص علـى أن لكـل كــویتي الحــق فــي العمــل وفــي اختیــار نوعـه. وقالت المحكمة: «إنه ومــن هذا المنطلــق تعمــل الدولــة جاهــدةً علــى إتاحـة فـرص التعلـیم أمـام جمیـع الطلبـة بمختلـف مراحـل التعلـیم وتهیئـة المنـاخ الخصـب لتلقـيهم العلــم والمعرفــة، ویبــدو أنــه مــن الملاحــظ أن هنــاك أعــداداً مــن الطلبــة الــذین یدرســون في جامعــة الكویــت والمعاهــد العلیــا الأخــرى فــي أمــس الحاجــة إلــى العمــل أثنــاء فتــرة دراســتهم، حتــى یتمكنــوا مــن مواجهـة تكــالیف الحیــاة وأعبائهــا المتزایــدة، وهــم قــادرون فــي الوقـت ذاتــه علـى التوفیــق بـین تلقــي العلــم والعمـل». واضافت المحكمة: ولقــد كانـت الدولــة تسـمح لهــؤلاء الطلبــة الـــذین هـــم بحاجـــة ملحـــة إلـــى العمـــل بـــالتعیین فـــي بعـــض الجهـــات الحكومیـــة والهیئـــات والمؤسســات العامــة إلــى أن صــدر قــرار مجلــس الخدمــة المدنیــة رقــم 1 لسنة 1984 الــذي حظــر تعیــین طلبــة الجامعــة والمعاهـد العلیــا فــي هــذه الجهات طــوال فتــرة التحــاقهم بالدراســة. علم وعمل وتابعت المحكمة: وإذا كـان هـذا القـرار إنمـا یسـتهدف تحقیـق مصـلحة عامـة تتمثـل فـي ضـرورة تفـرغ هـؤلاء الطلبـة لتلقـي العلـم، إلا أن ثمـة جانبا آخـر مـن المشـكلة یتمثـل فـي حاجـة بعـض الطلبـة الماسـة للعمـل خـــلال فتــرة دراســتهم حتــى یتمكنــوا مــن مواجهــة التزامــاتهم المعیشــیة مــع إتاحــة الفرصــة أمــامهم لمواصــلة تعلــیمهم الجــامعي، وغــالبیتهم – بحكــم ظــروفهم المعیشــیة المحیطــة بهــم ورغبـــتهم الصـــادقة فـــي إتمـــام دراســـتهم الجامعیـــة – قـــادرون علـــى التوفیـــق بـــین العمـــل والدراســـة، ولا ریـــب أن المصـــلحة العامـــة للـــبلاد تقتضـــي تشـــجیع الشـــباب علـــى متابعـــة دراســاتهم العلیــا لتكــوین جیــل للمســتقبل صــالح لتــولي كــل مــا یُســند إلیــه مــن مهـام، وتقــديرا لظــروف هـذه الفئــة مــن الطــلاب وللتوفیــق بــین حــاجتهم إلــى العمــل ورغبــتهم فــي مواصــلة دراسـاتهم الجامعیـة، فقـد أعـد هذا القـانون الـذي یسـمح بتعیـین طلبـة الجامعـة والمعاهـد العلیـا فـي مختلـف الجهـات الحكومیـة والهیئـات والمؤسســات العامـة.  

  • قبل 4 ساعة

    محمد المطير: الصبي أصبح صحاف الكويت

    قال النائب محمد براك المطير إن الصبي اصبح صحاف الكويت... قال صلى الله عليه وسلم وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

  • قبل 4 ساعة

    مواطن بحالة غير طبيعية يصطدم بأربع سيارات ويصيب شابين

    اصطدم مواطن بحالة غير طبيعية بسيارته بأربع سيارات متوقفة أمام اسطبلات الأحمدي وأصاب اثنين من الشباب المتوقفين أمام سياراتهم حيث تم نقلهم إلى مستشفى العدان وسجلت قضية جنح مرور ميناء عبدالله وفق ما ذكر الكاتب الصحافي حمد السريع.

  • قبل 4 ساعة

    مباحث الإقامة تضبط 30 متشبهاً في أوكار المساج

  • قبل 4 ساعة

    حجز سكرتيرين لإهانتهما عسكرياً وتهريب نجل برلماني

  • قبل 4 ساعة

    «غلطة»... كشفت تلاعب موظف في المنافذ

  • قبل 4 ساعة

    والد الحدث المتغيّب ناشده عبر «الراي»: يا خالد يا حبيبي ارجع وما يمسك شي

  • قبل 4 ساعة

    سعوديان حاولا تهريب شابين وفتاة عبر «السالمي»

    ضبط رجال الرقابة الأمنية في منفذ السالمي سعوديين حاولا تهريب شابين وفتاة غير كويتيين خارج البلاد مقابل مبلغ مالي، وأحيل جميع المتهمين إلى التحقيق وسجلت بحقهم قضية محاولة الخروج بصورة غير شرعية. وعلمت «الراي» أن رجال الرقابة الأمنية في منفذ السالمي، وخلال انهماكهم في أداء أعمالهم، اشتبهوا في سعوديين أثناء مغادرتهما الكويت، وبالتدقيق عليهما وعلى سيارتهما تبيّن أنها محمّلة بالكثير من العفش، وبمعاودة تفتيشها وجدوا فيها شابين وفتاة كانوا متخفين تحت الأغراض، وتم إخراجهم وبالتحقيق معهم تبيّن أنهم غير محددي الجنسية، واعترفوا بدفع مبلغ مالي كبير للسعوديين لإخراجهم خارج البلاد. وقال مصدر أمني «تم إحالة الشابين والفتاة إلى مخفر السالمي لاستكمال التحقيقات معهم، فيما اقتيد المهربان إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية للوقوف على محاولة تهريب مقابل مبلغ مالي كبير، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما».

  • قبل 5 ساعة

    الإفراج عن لبنانية وسورية تشاجرتا في صالون فوز الفهد

    أفرجت الجهات الأمنية عن لبنانية، وسورية بكفالة 100 دينار لكل منهما، بعدما تشاجرتا وتبادلتا الضرب والسب، في صالون بمنطقة السالمية يعود للفاشينستا فوز الفهد. وبحسب ما نقلته مصادر لـ«الراي»، فإن التحقيقات مع اللبنانية (ر) التي تعمل مديرة للصالون، والسورية (ز) التي تعمل موظفة في الصالون ذاته، دلت على أن ما حصل كان بسبب خلاف عملي، وتطوّر الأمر إلى تبادل السب والشتم والضرب. وأشارت المصادر إلى أن السورية قدمت تقريراً طبياً يفيد إصابتها بحروق من الدرجة الأولى، وذكرت أنها نتجت عن إلقاء اللبنانية عليها «غوري» ماء ساخن، فيما قالت المديرة إنها تعرضت للضرب والشتم، لافتة إلى أنه بعد الاستماع إلى أقوالهما قررت جهات التحقيق تسجيل قضية بحقهما، والإفراج عنهما بكفالة 100 دينار لكل منهما.

  • قبل 5 ساعة

    تسيير 18 شاحنة مساعدات إنسانية كويتية للنازحين بسوريا

  • قبل 5 ساعة

    اختتام تمرين.. «درع دسمان»

  • قبل 5 ساعة

    العدساني: استجواب بوشهري سيحسم جدل إدانته

  • قبل 5 ساعة

    مجلس الوزراء: 3 تعديلات على «العمل في الخاص»

  • قبل 5 ساعة

    تحذيرات من «المجاملات السياسية» على حساب الأمن الصحي

  • قبل 5 ساعة

    علاج كويتي لـ... «كورونا»!

  • قبل 5 ساعة

    الجاسم: حزم إلكترونية جديدة في البلدية... قريباً

  • قبل 5 ساعة

    إجراءات احترازية شاملة لضمان سلامة العائدين من إيران

  • قبل 5 ساعة

    العيادات المدرسية مستنفرة لمواجهة «كورونا»

    أكد مصدر تربوي لـ«الراي» أن العيادات المدرسية على أهبة الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا، الذي بدأ يتمدد إلى الدول المحيطة بالكويت، مبيناً أن هناك تعليمات محددة باتخاذ إجراء العزل الفوري لأي حالة مشتبه بها في المدرسة، سواء في صفوف الطلبة أو الهيئات التعليمية والإدارية. ونفى المصدر قيام المدارس بتطعيم الطلبة ضد هذا الفيروس، حيث لا توجد له أي طعوم حتى اللحظة، وما نقوم به هو إجراء احترازي فقط بالتنسيق مع وزارة الصحة، مبيناً أنه «ربما تقوم إدارة الصحة المدرسية في المناطق التعليمية بتطيعم الطلبة ضد الانفلونزا الموسمية، وهذا اجراء روتيني تقوم به بين فترة وأخرى». وقلل المصدر من حملة التخويف والتهويل في شأن هذا الفيروس، مطمئناً إلى «أن الإدارة المدرسية على قدر الثقة والمسؤولية، وسنتجاوز هذه الأزمة إن شاء الله». وبين المصدر أن عدد العيادات المدرسية، شارف على الـ860 في جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ورياض الأطفال، وهي مجهزة بجميع الاحتياجات الطبية الضرورية لمواجهة الحالات الطارئة، ومزودة بممرضين أكفاء من وزارة الصحة، لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع الحالات الطارئة، مثل الانفلونزا ونزلات البرد والرشح، مؤكداً أن العيادات مزودة بجميع الأجهزة الضرورية للإنقاذ، وأهمها الأكسجين وأجهزة الضغط والسكر، وهناك تنسيق مستمر بينها وبين المراكز الصحية في المنطقة، لتزويدها بأي مستلزمات طبية في حال وجود نقص.

  • قبل 5 ساعة

    «كورونا» يحرم الموظّفين من «الممتازة»؟

    هل يحرم فيروس «كورونا» الموظفين في القطاع الحكومي من مكافأة الأعمال الممتازة؟ تساؤل طرحه مصدر مطلع عبر «الراي» محذراً المواطنين العائدين من مناطق موبوءة بفيروس كورونا والمعرضين للحجر الصحي لمدة تناهز أسبوعين على الأقل من مغبة قبول أن تحاسبهم الحكومة عن فترة الحجر الصحي كإجازة مرضية، ومشدداً على «ضرورة احتسابها كفترة رقود في المستشفى وذلك للمصلحة الوظيفية للموظف». وقال المصدر: «إذا احتسبت الفترة كإجازة مرضية عادية، فإنها سوف تحذف من أيام العمل الفعلية المطلوبة من الموظف سنوياً، وبالتالي هذا يعني حرمان الموظف من أيام عمل فعلية مطلوبة منه ليتسنى له الحصول على تقدير امتياز ومكافأة الأعمال الممتازة، فضلاً عن أهمية هذه الفترة في حساب مدة الخبرة اللازمة لرفع المستوى الوظيفي». ووفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية الخاص بمنح المكافآت المالية مقابل الخدمات الممتازة، فإن الموظف ملزم بنسبة دوام فعلي لا تقل عن 180 يوماً أي ستة أشهر خلال العام، بعد حذف الإجازات بكل أنواعها المرضية والطارئة والدورية والعطل الرسمية. وأشار المصدر إلى أن «الحكومة، في إطار الإجراءات الاحترازية المطلوبة لمواجهة فيروس كورونا، تبدو وكأنها تستغل هذه الإجراءات لفرض توجهات أخرى»، مستغرباً إلغاء مهمات رسمية لموظفين ومسؤولين أخيراً بحجة «منع انتشار فيروس كورونا». وبيّن المصدر أن «الحكومة التي ترغب أصلا في خفض موازنة المهمات الخارجية والتدريب الخارجي للموظفين وجدت في فيروس كورونا فرصة ذهبية لوأد هذه البنود المكلفة على الميزانية العامة، فوجهت سهام الفيروس إليها، لحرمان الموظفين من هذه الرحلات». لكن المصدر استغرب أن يشمل المنع كل الجهات الخارجية وليس فقط الدول أو الجهات التي تشهد تفشياً في الإصابات الوبائية بالفيروس، داعياً إلى «ألا تكون القرارات الصادرة في هذا الشأن عشوائية وتصدر كردة فعل، بل يجب أن تكون مدروسة بما لا يخل بالمصلحة العامة وعدم خلط الأمور».

  • قبل 5 ساعة

    للكويتيّين... الحَجْر منزلي!

  • قبل 5 ساعة

    الفيلي: التوسع في تقرير حالات الحرمان يضيّق قاعدة الناخبين وهو منهج لا يتّسق مع مقاصد الدستور

  • قبل 5 ساعة

    الفارس: 31 مليون دينار ديون مستحقة لـ«السكنية»

  • قبل 5 ساعة

    الدروس الخصوصية تبعد معلمَين أردنيين

  • قبل 6 ساعة

    حَجْر منزلي للعائدين من إيران ولا إصابات بـ«كورونا» بينهم

  • قبل 6 ساعة

    إغلاق منفذ العبدلي مساء اليوم

  • قبل 6 ساعة

    الداخلية : الافراج عن المشمولين بالعفو الاميري 25 فبراير الحالي

  • قبل 6 ساعة

    «التجارة» تتجه لزيادة المخزون الغذائي في البلاد

  • قبل 6 ساعة

    "الجمارك": اعتماد مركز التدريب الجمركي الإقليمي في الكويت... مارس المقبل

    عقدت الإدارة العامة للجمارك ورشة عمل حول "إدارة المخاطر لمنظمة الجمارك العالمية" خلال الفترة من 17 إلي 20 فبراير الجاري بمقر مسرح الجمارك في الشويخ، بحضور سعادة المدير العام المستشار جمال الجلاوي، والملحق الفني الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط مراد عرفاوي، وخبير ومدير إدارة المخاطر بمنظمة الجمارك العالمية أوفر اونال، وشارك خلالها عدد من المفتشين والمدققين وموظفي البحث والتحري بالإدارة العامة للجمارك، إلى جانب ممثلين عن وزارة الداخلية. وتأتي الورشة التي استمرت لمدة 5 أيام متواصلة في إطار التعاون المشترك بين الجمارك الكويتية ومنظمة الجمارك العالمية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية التدريبية لمنظمة الجمارك العالمية. ومن جهته، أكد المستشار جمال الجلاوي، في كلمته خلال تدشين ورشة العمل على أهمية إدارة المخاطر في مكافحة الاتجار الغير المشروع واستهداف الشحنات وتيسير الإجراءات وتسهيل التجارة وسرعة تخليص البضائع. جدير بالذكر أن الوفد الزائر قام بالإطلاع على خطة الإدارة العامة للجمارك في تطوير مركز التدريب الجمركي الإقليمي الذي من المقرر اعتماده في مطلع الشهر المقبل في الاجتماع الإقليمي بجمهورية مصر العربية، وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم على إقامة المركز الإقليمي بدولة الكويت بين المدير العام للجمارك الكويتية والأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية د. كونيو ميكوريا. وتضمنت ورشة العمل تدريب المشاركين على تحسين الانتقائية، وتحديد مؤشرات المخاطر، وكيفية صنع القرار الجمركي للمخاطر، ودعم الاستخبارات، وشهدت الدورة في ختام فعالياتها توزيع شهادات للمشاركين في الورشة وهدايا تذكارية للمحاضرين.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة