«الجمارك»: لا ألعاب نارية مضبوطة أو مخزنة في المنافذ

أكد مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، أن جميع المنافذ الجمركية البحرية والبرية والجوية بمناطق التفتيش والتخزين التي تخضع لسلطة الجمارك الكويتية خالية من أي مواد مضبوطة أو مخزنة بمعرفة الإدارة من الألعاب نارية. وقال الجلاوي إن الجمارك على تنسيق دائم مع وزارة الداخلية ممثلة بإدارة المتفجرات، لتسليمها أي مواد يتم ضبطها من الألعاب النارية أولاً بأول وهذا ماحدث منذ فترة ماضية، إذ تم تسليمهم وعلى دفعات من ماتم ضبطه من الألعاب النارية تمهيداً لاتخاذ اللازم بشأنها وفق القانون من إتلافها أو انتظار ما سيسفر عنه من أحكام قضائية .

  • 5صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 6 ساعة

    المزيد لـ «الأنباء»: 375 عاملاً مخالفاً لقانون حظر العمل ظهراً في 161 موقعاً و6 مخالفات و59 بلاغاً عبر الواتساب

    كشفت الناطق الرسمي مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد في تصريح لـ «الأنباء»، عن مواصلة فريق عمل الظهيرة في إدارة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية الجولات التفتيشية على مواقع العمل في الأماكن المكشوفة عبر المفتشين في كل المناطق، وذلك حتى نهاية الشهر الجاري. وأملت المزيد من أصحاب الأعمال والشركات المنفذة للمشاريع الالتزام بقرار إيقاف العمل في الأماكن المكشوفة من الساعة 11 ظهرا حتى الساعة 4 عصرا حفاظا على سلامة وصحة العمالة ولكي لا يتعرضوا للمخالفة القانونية. وبينت أن الهيئة تلقت منذ بداية تطبيق قرار حظر العمل الظهيرة بداية شهر يونيو 59 بلاغا عن وجود عمالة متواجدة في أماكن مكشوفة عبر خدمة الواتساب، كما تم تحرير 6 مخالفات عبر رصد 375 عاملا مخالفا مسجلة على 266 شركة في 161 موقعا شملتها جولات التفتيش، كما تم تسجيل إنذارات تلافي مخالفة أول مرة.

  • قبل 6 ساعة

    «البيئة»: ألغينا تعاقد استقدام عمالة «مياه الشرب» منذ 2017

    في أعقاب تداول كتاب رسمي حول تعاقد الهيئة العامة للبيئة مع شركة خاصة لاستقدام العمالة اللازمة لتنفيذ البرنامج الوطني لادارة مياه الشرب والمحافظة عليها في العام 2017، أكدت الهيئة أن هذا التعاقد تم إلغاؤه في نفس السنة وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة وبدون استقدام العمالة المذكوره. وشددت الهيئة على ضرورة تحري الدقة في نقل المعلومات ومدى صحتها قبل نشرها.

  • قبل 6 ساعة

    الاتحاد الأوروبي يرفع حظر السفر عن القادمين من 10 دول

    نشر الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة قائمة محدثة بالدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي يمكن لمواطنيها السفر إلى دول الاتحاد اعتبارا من يوم غد السبت. وقال الاتحاد في بيان انه وفقا للمعايير والشروط المنصوص عليها في القائمة والتي تعتبر بمثابة توصيات لدول الاتحاد، فإنه اعتبارا من 8 أغسطس يجب على هذه الدول أن ترفع تدريجيا قيود السفر على الحدود الخارجية لسكان عشر دول اضافية بعد أن كانت قد فرضتها بسبب انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19). وأفاد البيان بأن الدول العشر هي أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلند وتونس وأوروغواي بالإضافة إلى الصين شرط تأكيد المعاملة بالمثل. في المقابل تم إزالة المغرب من القائمة المحدثة المنشورة اليوم. وتضم «القائمة الآمنة» الأصلية للاتحاد الأوروبي والتي تم نشرها في أوائل يوليو 14 دولة من خارج الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الصين شرط المعاملة بالمثل ثم أزيلت الجزائر وصربيا والجبل الأسود من القائمة في وقت لاحق. وذكر بيان الاتحاد الأوروبي أنه سيواصل مراجعة القائمة بانتظام كما يمكن تحديثها حسب التطورات. وأشار الى ان معايير تحديد الدول الثالثة التي يجب رفع قيود السفر الحالية عنها تغطي على وجه الخصوص الوضع الوبائي وتدابير الاحتواء، فضلا عن الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية. وتعتبر توصية الاتحاد الأوروبي غير ملزمة بالنسبة للدول الأعضاء في الاتحاد، حيث تبقى سلطات كل دولة هي المسؤولة عن تنفيذ محتوى التوصية. وكان الاتحاد الأوروبي قد أغلق حدوده الخارجية في مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا ولكن أوصى بدءا من يوليو برفع تدريجي لقيود حدوده على الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

  • قبل 7 ساعة

    تلفزيون الجديد: توقيف المديرين العامين الحالي والسابق للجمارك في لبنان .. ودعوات للتظاهر ضد السياسيين في بيروت غداً تحت عنوان "علّقوا المشانق"

    بيروت: ذكر تلفزيون الجديد اللبناني أنه تم توقيف المديرين العامين للجمارك في لبنان بدري ضاهر وشفيق مرعي على خلفية التفجير الكارثي لكميات ضخمة من مادة "نيترات الأمونيا" في مرفأ بيروت والذي راح ضحيته أكثر من ١٥٠ قتيل و٥٠٠٠ جريح الثلاثاء الماضي. وكان ضاهر خضع للتحقيق معه اليوم من قبل الشرطة العسكرية اللبنانية التي استدعت أيضاً عدداً كبيراً من المشتبه بمسؤوليتهم عن الحادث المأساوي. ومن المتوقع أن يشهد وسط بيروت تظاهرة شعبية عصر غد تحت عنوان "علقوا المشانق" والتي قال الداعون إليها وفق ما أشارت القنوات التلفزيونية اللبنانية إنها تهدف للمطالبة بمحاكمة كبار السياسيين في البلاد.

  • قبل 7 ساعة

    وزير النفط ونظراؤه السعودي والإماراتي والبحريني والعماني والعراقي يبحثون تطورات أسواق البترول عالميا

  • قبل 8 ساعة

    هيئة «الرياضة» تشيد بالنادي الكويتي للرياضات الإلكترونية

  • قبل 8 ساعة

    مراجعة أولياء الأمور للمدارس «إلكترونياً»

  • قبل 10 ساعة

    وفيات اليوم الجمعة 7- 8- 2020

  • قبل 10 ساعة

    «الصحة» تطلب حصر العاملين المصابين بـ «كورونا» في المناطق الصحية تمهيداً لصرف مكافآت الإصابة أثناء العمل

    كشفت مصادر مطلعة عن أن وزارة الصحة بدأت في مخاطبة المستشفيات لتزويدها بجميع حالات الإصابة بڤيروس كورونا لمختلف العاملين لديها، وذلك تمهيدا لصرف مكافآت الإصابة أثناء العمل. وقالت المصادر لـ «الأنباء» إنه سيتم حصر جميع الأسماء المصابة في كل منطقة صحية وإحالتها إلى الوزارة بعد ذكر مكان الإصابة، وهل كانت بسبب العمل أو المخالطة أو من مصدر آخر خارج العمل، مشيرة إلى أن تاريخ الإصابة المحدد للحالات يكون ما بين نهاية فبراير وآخر مايو. كما أوضحت المصادر أن هناك حالات أخرى أصيبت بعد هذا التاريخ ستنظر الوزارة في أمرهم لإيجاد آلية خاصة بالتنسيق مع الديوان لوضع حلول بشأنهم.

  • قبل 11 ساعة

    مصدر لـ «القبس»: حجز سعد التميمي في أمن الدولة.. وتحقيقات النيابة بانتظاره

    واصلت وزارة الداخلية ممثلة بجهاز أمن الدولة احتجازها لـ المدعو سعد التميمي -مقيم بصورة غير قانونية-، والتحقيق معه بتهمة غسل الأموال، وذلك بعد القبض عليه مساء أمس (الخميس). وقال مصدر مطلع لـ«القبس» ان التوقعات تشير الى احالة التميمي للنيابة العامة خلال الاسبوع القادم للتحقيق معه مره أخرى بالتهم المسندة إليه. وأشار المصدر الى ان المتهم تربطه علاقات مع شخصيات سياسية ونواب حاليين وسابقين في مجلس الأمة، وسيتم سؤاله عن علاقته ببعض النواب الحاليين والسابقيين، والتحقق من مصدر هذه المبالغ الطائلة التي يملكها.

  • قبل 11 ساعة

    أمانة «الأوقاف» تتبرع بمليون دولار لمساعدة لبنان

  • قبل 11 ساعة

    استمرار المساعدات الكويتية للبنان بوصول 35 طنا من المواد الطبية والغذائية

  • قبل 11 ساعة

    الروضان يقود حملة إغلاقات موسعة لمحال مخالفة

  • قبل 12 ساعة

    الكشتي: إنجاز «سوق الرميثية» يعكس جهود مجلس الإدارة

  • قبل 12 ساعة

    جمعية صندوق إعانة المرضى تشكر مدير أمن العاصمة العابدين على تعاونهم وجهودهم في مكافحة الكورونا

  • قبل 12 ساعة

    قيس الغانم لـ «الأنباء»: تعديلات قانون الإيجارات منحت القاضي السلطة التقديرية للخصم الذي قد يقدم للمستأجر

  • قبل 13 ساعة

    المنصوري: استكمال الفصل الدراسي الثاني في كليات ومعاهد «التطبيقي» الأحد

  • قبل 13 ساعة

    «الهلال الأحمر» تتبرع بسيارات إسعاف وعيادات نقل الدم للصليب الأحمر اللبناني

  • قبل 14 ساعة

    زخات من الشهب تخترق سماء الكويت الأربعاء

      أكد الباحث الفلكي فهد سعود المشحني أن مجموعة من الشهب ستخترق الغلاف الجوي لكوكب الأرض الشهر الجاري وتبلغ ذروتها يوم الاربعاء 12 أغسطس وتستمر خمسة أيام. وأضاف المشحني أن هذه الشهب تعد من الزخات السنوية نتيجة دخول الارض في دورانها حول الشمس الى مدار مذنب (سويفت - تايتل) الذي يقترب من الشمس كل 130 عاما مرة واحدة أن هذه الظاهرة تحدث سنويا في هذا الشهر تحديدا وتكون المشاهدة من جهة الشمال الشرقي بين كوكبة بروشاس وكاسوبيا (ذات الكرسي) حيث تدخل الشهب الارض بسبب جاذبيتها بسرعة 70 كليومترا في الثانية تقريبا وهي سرعة كافية ليتولد الاحتكاك بين الجسيمات والغلاف الجوي. وأشار إلى أن هذا الاحتكاك يكون نقطة مضيئة تنطلق في السماء المظلمة أو خطا لامعا يظهر ويختفي سريعا ويعرف بذلك بالشهاب الذي يخترق طبقات الجو العليا بارتفاع يتراوح بين 80 و160 كيلومترا عن سطح الأرض. وأوضح المشحني أن الأرض تستقبل يوميا في الليل والنهار كثيرا من الشهب التي تخترقها ويمكن أن ترى بالعين المجردة بالليل. وبين المشحني أن حجم الشهب التي تخترق الغلاف الجوي صغيرة جدا بحجم حبات القمح أو أكبر أن الشهب عبارة عن بقايا ومخلفات المذنبات وبقايا عملية هدم أو بناء للإجرام السماوية وهي لا تؤثر على الأرض لصغر حجمها كما أنها لا تؤثر علي البشر أو المناخ الجوي حيث ستظهر كحبات مضيئة في السماء كألعاب نارية بمعدل 60 شهابا بالساعة تقريبا أما في المناطق البعيدة عن المدن والتلوث الضوئي مثل البر والشاليهات فيمكن للمواطن والمقيم رؤية تلك الظاهرة الجميلة بشكل أوضح.

  • قبل 14 ساعة

    جهاز يفحص الـ«دي.إن.إيه» لرصد فيروس كورونا

    قالت وكالة بلومبيرغ الأميركية إن شركة DNANudge الصغيرة الناشئة، المتخصصة في اختبار الحمض النووي، والتي كانت تحاول قبل أشهر ترسيخ مكانتها في علم الوراثة، أصبحت جزءاً من محاولة لجعل المستشفيات البريطانية أكثر أمناً أثناء وباء كورونا. وبحسب الوكالة، فقد فازت الشركة بعقد قيمته 161 مليون جنيه استرليني، أي 211 مليون دولار، مقابل توريد 5 آلاف جهاز، وخراطيش لفحص مرضى فيروس كورونا في مئات مستشفيات الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا. ونقلت الوكالة عن كريستوفر تومازو، الأستاذ في إمبريال كوليدج لندن ومؤسس الشركة، قوله إن هذا العقد يعد تتويجاً لأشهر طويلة من الجهد، في سبيل تجهيز آلة بحجم محمصة الخبز وتطويرها، لتحليل الأجزاء الرئيسية من الحمض النووي للأشخاص، ليتمكنوا من التكيف مع أنظمة غذائية تتناسب مع تكوينهم الوراثي. وأوضح أن مختبره سيتم استخدامه في المرحلة المقبلة، لمعرفة ما إذا كان المرضى الذين يصلون إلى المستشفيات لإجراء العمليات الجراحية أو لتلقي علاج السرطان، أو القيام بأي إجراءات أخرى، تحتوي أجسادهم على فيروس كورونا، موضحاً أنه بعد الخروج من أزمة وباء كورونا، سيدخل الجميع إلى عالم جديد.  

  • قبل 14 ساعة

    الطريجي تابع توثيق الحركة الكشفية الكويتية

  • قبل 16 ساعة

    ثالث طائرة مساعدات كويتية في طريقها إلى لبنان

  • قبل 16 ساعة

    "التجارة" تعلن تسيير طائرة مساعدات غذائية الى لبنان

  • قبل 17 ساعة

    «الصحة»: شفاء 720 إصابات من كورونا

  • قبل 18 ساعة

    الأرصاد طقس اليوم شديد الحرارة نهاراً والعظمى 48 درجة

  • قبل 1 يوم

    إغلاق مصنع خمور نيبالي في الفنطاس

  • قبل 1 يوم

    «أمن الدولة» يُلقى القبض على سعد التميمي

  • قبل 1 يوم

    "الصحة العامة" أجرت مسحات لموظفي "نقل وتجارة المواشي"

  • قبل 1 يوم

    الدمخي للخالد: محاسبة من حمى المتهمين في «الصندوق الماليزي»

    انتقد النائب عادل الدمخي بيان الحكومة بشأن «الصندوق الماليزي»، وقال إنه فارغ في محتواه، ويحكم على القضية قبل البت في حيثياتها، لا سيما ان الحكومة حاولت إنكار علاقتها بالقضية، داعيا رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد إلى محاسبة المقصرين ومعرفة من كان يحمي هؤلاء المتهمين في شبهات غسل الأموال، وأنه على لجنة التحقيق البرلمانية التأكد من كل المعلومات المثارة. وتساءل الدمخي أمس: «كيف لا يكون للحكومة علاقة، والبلاغات وصلتها من ماليزيا بدخول اموال في حسابات بعينها؟ والتي كانت البنوك تبلغ عنها»، مؤكدا وقوع تقصير كبير من طرف الجهات المختصة خصوصا ان اول اخطار من البنوك تلقته وحدة التحريات كان في ٤ اكتوبر ٢٠١٦، ويتعلق بمعاملة مالية تثير الشك. وأكد تلقي وحدة التحريات اخطارا اخر في ٣٠ نوفمبر ٢٠١٦ يضم الأشخاص أنفسهم الواردة أسماؤهم في الإخطار الأول، والوحدة ضمت الإخطار مع سابقه للارتباط، ناهيك عن تلقي الوحدة اخطارا ثالثا في ١١ ديسمبر ٢٠١٦ عن عمليات ذات قيمة حيوية على الحساب وقررت ضمه ايضا للإخطارين السابقين، ثم حولت في ٢٤ ابريل ٢٠١٧ الإخطارات الثلاثة الى وزارة الداخلية متضمنة اسماء الشركاء وكانت الردود ترد من «الداخلية» بان هذا خلاف بين أطراف الشركة ولا شبهة جناية غسل أموال، على الرغم من ان الاموال المقدرة بمئات الملايين كانت تأتي من الخارج. بلاغات متتالية وقال: في ١٠ سبتمبر٢٠١٧ تلقت الوحدة اخطارا عن عملية مالية بمبلغ ضخم الى خارج الكويت مشتبه فيها تمت بتاريخ ٢٨ اغسطس ٢٠١٧، واثناء دراسة الوحدة للمعلومات تلقت في ٦ فبراير ٢٠١٨ اخطارا جديدا بعملية سابقة مشبوهة للأشخاص ذاتهم وتضمن الإخطار دلائل اشتباه بإجراء تحويل للخارج في صفقة شراء سلع. وأشار إلى أن الوحدة اضافت إلى تحرياتها الإخطارين الرابع والخامس ووسعت دائرة البحث وأعدت تقريرا بذلك، أحالته في ١٢ يوليو ٢٠١٨ الى وزارة الداخلية بصفتها من الجهات المختصة، وفي ٦ فبراير ٢٠١٨ وردت افادة من الداخلية الى الوحدة لم تتناول ما تقدمت به الوحدة من دلائل اشتباه ولم تقم الداخلية باتخاذ إجراءات بهذا الشأن. واضاف الدمخي: وصل اخطار سادس للوحدة في ٢٤ يوليو ٢٠١٨ بتلقي معاملة مشبوهة بان المتهم الثالث تلقى من المتهم الثاني تحويلات مالية كبيرة لم يكن لها اي مبرر اقتصادي واضح، مؤكدا ان البنوك كانت تقوم بدورها ووحدة التحريات ترسل التقارير الى جهة الاختصاص ففي ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ أحالت ما لديها الى وزارة الداخلية وفي ٧ يناير ٢٠١٩ ردت الأخيرة بعدم توافر شبهات. وذكر أن الوحدة تلقت في 5 أغسطس 2018 اخطارا سابعا عن عملية للمتهم الثاني في الفترة ما بين 14 يناير 2018 و15 مايو 2018، مؤكدا احالة الوحدة في 20 يناير 2019 تقريرا إلى وزارة الداخلية عندما رأت أدلة كافية للاشتباه، ولم ترد الوزارة، مشددا على ان الوحدة كانت تقوم بدورها بتلقي البلاغات وإحالتها للوزارة، لكن المأخذ عليها هو أنه كان عليها أن تحيل البلاغات الى النيابة العامة حتى لو لم ترد الداخلية. وقال إن المحاسبة يجب ان تتم على أمرين: عدم رد وزارة الداخلية على وحدة التحريات، وكذلك عدم قيام الوحدة بإحالة البلاغات للنيابة، موضحا أن الوحدة خاطبت في 20 مايو 2020 وزارة الداخلية حول تقرير اشتباه ورد إليها، فردت الوزارة بأنها استدعت الأشخاص وأجرت تحرياتها معهم لكنها لم تقم بزيارة البنوك للاطلاع على الحسابات، وهنا قررت وحدة التحريات أن الداخلية لا تقوم بدورها وأنه يجب إحالة التقرير مع كل الإخطارات والتقارير التي وردتها إلى النيابة وتقدمت بالبلاغ للنيابة في 28 مايو 2020، داعيا رئيس الوزراء الى محاسبة المقصرين.  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة