الديوان الأميري يشكر المعزين بوفاة المغفور لها الشيخة ليلى حمود الجابر الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم جاءنا من الديوان الأميري ما يلي: "باسم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وأسرة آل الصباح الكرام يتقدم الديوان الأميري بالشكر الجزيل إلى كافة الأخوة المواطنين والمقيمين الكرام الذين شاركوا بتقديم التعازي بوفاة المغفور لها الشيخة ليلى حمود الجابر الصباح أرملة المغفور له بدر ثويران المطيري إذ نسأل الله تعالى أن يجزيهم خيرا ويحفظهم من كل مكروه وندعوه سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • 5صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 43 دقيقة

    رياض العدساني: سأستجوب هند الصبيح إذا استمرت في منصبها

    أعلن النائب رياض العدساني، إنه سيتقدم باستجواب إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، إذا استمرت في منصبها على خلفية إجراءاتها بشأن الجمعيات الخيرية والجمعيات التعاونية بالإضافة إلى ارتفاع المخالفات من الجهات الرقابية على هيئة الإعاقة، موضحا أن سير عملها بات يختلف كليا عن السابق. وقال العدساني في تصريح صحافي: «أثرت أكثر من مرة المخالفات والملاحظات في هيئة الإعاقة والتي زادت عما كانت عليه وكان من المفترض نقل تبعية الهيئة إلى وزارة أخرى لكنها إلى الآن لا تزال تتبع وزيرة الشؤون»، مؤكدا أن اجراءات الوزيرة الصبيح في هيئة الإعاقة بالإضافة إلى قراراتها الأخيرة بشأن حل جمعية السلام للأعمال الانسانية والخيرية وتصفيتها والغاء كيانها إن صحت فإن ذلك سيعرضها للاستجواب دون حكما قضائيا. وأوضح العدساني أنني اطلعت على المراسلات والمخاطبات بين جمعية السلام ووزارة الشؤون وإن كانت هناك أخطاء إدارية وتم الرد على الوزارة فمن المفترض توجيه انذار أما تصفية الجمعية بأكملها وإلغاء كيانها إن صح ذلك فهو سير بعكس توجه الدولة وكان الأصل اللجوء إلى القضاء لاثبات حالات المخالفات المالية والإدارية إن وجدت حتى يتم تصفية الجمعية وخصوصا أن الجمعية ترعى العديد من المشاريع الإنسانية والخيرية ومنها 14 مستشفى وأحدها مستشفى مختص بالسرطان وكذلك دور الأيتام ومركز تحفيظ القرآن وبناء المساجد والمدارس وغيرها من الأمور الخيرية والتنموية متسائلا من يتكفل ويرعى كل ما سبق في حال تصفية الجمعية. وأكد العدساني أن توجه وزيرة الشؤون اختلف عن ادائها في السابق ولم يقتصر الأمر على ارتفاع المخالفات في هيئة الإعاقة وتصفية جمعية السلام وأنما تعداه إلى تقليص حجم القطاع التعاوني وهو قطاع مهم جدا إذ تم عزل 6 أعضاء من جمعية الضاحية والمنصورية من أصل 9 أعضاء ومن بين هؤلاء من لا ناقة لهم ولا جمل وفق ما جاء في لجنة التحقيق المشكلة من قبل وزارة الشؤون، مشددا على أن هناك مراقبا إداريا من قبل الوزارة يشرف على جمعية ضاحية عبدالله السالم والمنصورية فضلا عن اعتماد الشؤون للبيانات المالية وتصديق الجمعية العمومية للتقرير المالي والإداري وبإشراف الوزارة نفسها مطالبا الوزيرة الصبيح بترك الوزارة أو مواجهة استجواب قادم. واختتم العدساني أن ‏إستمرار وزيرة الشؤون بمنصبها سيعرضها للإستجواب لتغيُر سياستها والتخبط بقراراتها بالمرحلة الحالية وخاصة مع الجمعيات الخيرية والتعاونية، وأيضا إرتفاع المخالفات المسجلة من الجهات الرقابية على هيئة الإعاقة للسنة المالية الأخيرة مقارنة بالسنة السابقة، وهذا مؤشر يؤكد على أحقية المحاسبة.

  • قبل 48 دقيقة

    قرار منع التخييم ...حبر على ورق

    بعد انقضاء شهور الصيف الحارقة ودخول موسم الشتاء وما صاحبته من امطار غزيرة شهدتها البلاد مؤخرا تدافع الكويتيون بلهفة الى نصب مخيماتهم الربيعية في البر بشكل لافت وتنظيم الرحلات التي باتت من التقاليد الثابتة في حياتهم وذلك للاستمتاع بالأجواء الجميلة مع عائلاتهم واصدقائهم وسط احضان الصحراء. وخلال هذه الفترة من كل عام ينتظر الكويتيون الاجازة الأسبوعية للخروج من الروتين اليومي والاستعداد لتلك الرحلات البرية في جو صحراوي محبب للجميع تتخلله الأكلات الشعبية والأنشطة المختلفة ورواية الحكايات الجميلة حول النيران الدافئة. ويأتي انتشار المخميات الربيعية بشكل لافت للأنظار رغم قرار بلدية الكويت تأجيل البدء في موسم التخييم حتى اشعار آخر بناء على توصية من لجنة الدفاع المدني حفاظا على السلامة العامة وذلك اثر الظروف المناخية الاستثنائية التي مرت بها البلاد اخيرا وما نتج عنها من هطول امطار غزيرة ادت الى تجمع المياه بكميات كبيرة في اماكن عدة وانجراف وانزلاق التربة في بعض مناطق التخييم.

  • قبل 1 ساعة

    232 ألف شخص ممنوعين من السفر

    كشفت وزارة العدل عن منع 232 ألف شخص من السفر من المدنيين والأجانب. وأوضحت إحصائية رسمية صادرة عن الوزارة أن عدد أوامر المنع من السفر بلغت 232606 في عام 2017. ويبلغ عدد سكان الكويت نحو 4 ملايين و588 ألفا و148، منهم مليون و385 ألفا و960 كويتيا وكويتية، فيما بلغ عدد غير الكويتيين 3 ملايين و202 ألف و188.

  • قبل 1 ساعة

    المهنا: تسهيل إجراءات المزارعين وتقديم كل سبل الدعم لهم

    شدد محافظ العاصمة الفريق متقاعد ثابت المهنا، اليوم الخميس، على ضرورة تسهيل إجراءات المزارعين في جميع أجهزة الدولة، وتقديم كل سبل الدعم المادية والمعنوية، كونهم مواطنين استطاعوا زراعة الصحراء في شمال وجنوب الكويت، ولهم حق على كل مسؤول أن يقف إلى جانبهم ويدعمهم حتى يستطيعوا مواصلة مشوارهم الوطني في الحفاظ على الأمن الغذائي. جاء حديث المهنا خلال استقباله وفد من مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين، الذي ترأسه رئيس الاتحاد عبدالله الدماك ورافقه نائب الرئيس حسين العجمي وأمين السر محمد العتيبي وأمين الصندوق جابر العازمي وعضو مجلس الإدارة محمد المطيري. وقال المهنا إن المسؤولية الوطنية تحتم علينا الوقوف الى جانب اخواننا المزارعين وتقديم كافة سبل الدعم والمساندة في ايجاد أكبر عدد من المنافذ التسويقية في مناطق المحافظة المختلفة، وحث الجمعيات التعاونية التابعة للمحافظة على ضرورة العمل بالقرار الوزاري بشأن الشراء المباشر من شبرة الاتحاد الكويتي للمزارعين بمنطقة الأندلس، بدون أي وسطاء حتى تعم الفائدة على المزارع والمستهلك، مع ضرورة توفير أرفف في أماكن بارزة بالجمعيات التعاونية لتستفيد منها جميع الأطراف بخضار طازج وأسعار مناسبة. وأوضح المهنا أن محافظة العاصمة وجميع الأجهزة الحكومية فيها على استعداد لتلبية جميع احتياجات المزارعين ممثلا بمجلس إدارتهم وهذا واجب وليس بمنة، فالمزارع يستحق الكثير من أجل استمراره في هذا العمل الوطني وسوف نكون معهم بشكل دائم ولن نتوانى في تقديم أي أمر يسهم في حل مشاكلهم، وأبوابنا مفتوحة لهذا الأمر وقد استمعنا لرئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وهي أمور ممكن حلها بالتكاتف والتعاون من قبل الجميع، وإن احتاج الأمر إلى أن نذهب معهم لأي مسؤول وقيادي في جميع وزارات الدولة. واختتم المهنا حديثه بالعمل على دعم المزارعين لا سيما أننا تحدثنا الى رئيس مجلس الإدارة والمدير العام بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف الصباح والذي وجدنا لديه حماس في خدمة إخوانه المزارعين. ومن جانبه، أشاد رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين عبدالله الدماك، بالدعم الذي قدمه محافظ العاصمة الفريق متقاعد ثابت المهنا وهذا ليس بغريب عليه كونه مزارع ويشعر بشعور إخوانه المزارعين ويعرف همومهم ووعد مجلس الإدارة بوقوفه إلى جانب مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين في كل مكان وهذا ما عهدناه من القيادات في الكويت ووقوفهم الى جانب إخوانهم في السراء والضراء. وقال الدماك إن مجلس إدارة الاتحاد قام في الأيام القليلة الماضية في زيارة عدد من المحافظين في البلاد بالإضافة الى محافظ العاصمة تمت مقابلة محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد ومحافظ مبارك الكبير الفريق متقاعد أحمد الرجيب ووجدنا كل دعم ومساندة منهم واستعدادهم للوقوف الى جانب إخوانهم المزارعين إضافة الى مقابلة رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي وشهدنا منه كل دعم ومساندة إضافة الى المسؤولين في الهيئة العامة للقوى العاملة وهيئة الزراعة والعديد من القيادات في وزارات الدولة وسوف نواصل تلك الزيارات وفق جدول زمني محدد للعمل على حل العديد من المشاكل التي تشغل بال المزارع الكويتي في شمال وجنوب البلاد.

  • قبل 2 ساعة

    «الداخلية» تجدد التحذير من العبث بالأجسام الغريبة في المناطق البرية

  • قبل 2 ساعة

    «الداخلية» تحذر مجددا من الاقتراب أو العبث بالأجسام الغريبة

  • قبل 2 ساعة

    الشيخ فيصل الحمود بحث مع مدير منطقة الفروانية الصحية د حمود الزعبي الأوضاع الصحية بالمحافظة

  • قبل 3 ساعة

    «القوى العاملة»: ضبط 34 عاملا متجولا على طريق كبد

  • قبل 3 ساعة

    الشيخ فيصل الحمود استقبل وفدا عسكريا إماراتيا

    استقبل محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح بمكتبه، وفد من وزارة الداخلية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة برئاسة النقيب خالد دابس ، بمناسبة الإنتهاء من مشاركتهم بدورة للضباط داخل الكويت. تناول اللقاء الأحاديث الودية واستعرضا العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، طارحين رؤى التواصل المشترك في شتى المجالات . وأكد الشيخ فيصل الحمود على متانة العلاقات الكويتية - الإماراتية على المستويات كافة ، آملاً استمرار أطر التعاون لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. بدورهم، عبر الوفد الإماراتي عن تقدير بلادهم للدور المحوري الذي تقوم به دولة الكويت وقيادتها الحكيمة، لخدمة القضايا العربية، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

  • قبل 4 ساعة

    حبس مواطن 5 سنوات.. زور شهادته وتقدم بها لوظيفة وكيل نيابة

    قضت محكمة الجنايات، اليوم الخميس، برئاسة المستشار عبدالله العثمان، بحبس مواطن زور شهادته، والذي تقدم بها لوظيفة «وكيل نيابة» لمدة 5 سنوات، كما قضت بحبس وافدين مصريين لمدة خمس سنوات، لتمريرهما الأوراق المزورة بالتعليم العالي. وكانت هذه القضيه هي التي آثارت موضوع الشهادات المزورة، بعد اكتشاف موظفين بإدارة التعليم العالي متورطين في التزوير.

  • قبل 4 ساعة

    «التجارة»: 17.9 مليون دينار لدعم المواد التموينية والإنشائية في نوفمبر الماضي

  • قبل 5 ساعة

    تقليد 30 شخصية وفريق تطوعي "وشاح الكويت للبصمة الإنسانية" لعام 2018

  • قبل 5 ساعة

    إيقاف العمل في مركز خدمة سعد العبدالله

  • قبل 5 ساعة

    مجلس الأمة يشارك في الدورة الـ24 لتنفيذية «البرلماني العربي» بالقاهرة

  • قبل 5 ساعة

    الدمخي يسأل وزيرة الشؤون عن أسباب حل جمعية السلام

  • قبل 5 ساعة

    حريق مركبة يصيب قائدها بحروق في اليد والرقبة

  • قبل 5 ساعة

    إبعاد خادمة إيفوارية زعمت إحتجازها وتعرضها لتحرش جنسي في تقرير تلفزيوني فرنسي

  • قبل 5 ساعة

    «الأرصاد»: طقس نهاية الأسبوع مشمس نهارًا.. بارد نسبيًا ليلًا

  • قبل 6 ساعة

    «الطيران المدني»: لم يتم تحديد موعد التشغيل المباشر إلى نيويورك حتى الآن

    أعلنت الادارة العامة للطيران المدني بأنه لم يتحدد موعد التشغيل المباشر إلى نيويورك حتى الآن . وأكدت الإدارة أن الجهود متواصلة لاستكمال الإجراءات المطلوبة من الجهات المعنية للتشغيل المباشر .

  • قبل 6 ساعة

    تكاثر الذباب علامة اعتدال الأجواء.. والمربعانية ستجهز عليه

    استبشر المنزعجون من الذباب، الذي يتكاثر في مثل هذه الأيام بقرب الخلاص منه بعد أن حل موسم المربعانية في السابع من الشهر الجاري، وفق ما أعلنه الفلكي عادل السعدون. وفي قناعات الكثيرين يمثل الذباب، مؤشرا إلى غنى الأرض بالخيرات، وربما لارتباط تزاوجه باعتدال الطقس، ورطوبة الهواء التي تكون غالبا سابقة أو لاحقة لهطول الأمطار، مع ما يصاحبها من ازدهار نباتات الرعي، ونقاء الهواء، وكسر شوكة الفيافي القاحلة بالمروج الغناء. وعن ذلك يقول المواطن هلال الرومي، إن «الكويتيين قديما كانوا ينتظرون بشوق اعتدال الأجواء بعد حرارة الصيف المتعبة وعندما ينكسر قيظ الصيف يستبشرون بأيام هانئة” حتى إن كانت مصحوبة بذباب مزعج ومضر». ويشير الرومي إلى أن «من أبرز علامات اعتدال الطقس ظهور ذلك الذباب ولذلك كان الكويتيون عندما يرونه قد ظهر بأعداد كبيرة يطمئنون إلى ذهاب فصل الصيف ومن هنا سمعنا المثل القائل: يا الله سنة ذباب ولا سنة غراب»، وهو المثل الذي ذكر المواطنان المهتمان بالتراث الكويتي محمد يعقوب البكر وفرحان الفرحان أنهما لم يسمعا به ولم يقفا له على أثر في التراث الوطني. وبعيدا عن صحة وخطأ ذلك المثل الذي جاء في الجزء الخامس من كتاب «الأمثال العامية في نجد» لمؤلفه محمد بن ناصر العبودي لا يختلف اثنان على أن الذباب يكثر في سنة الخصب، بينما الغراب لا يكثر إلا في أيام الجدب وموت الماشية. ورغم ذلك يستاء كثيرون من صعوبة التخلص من الذباب ويبحثون عن أي سبيل لطرده كيف لا وقد كان التصاقه بالإنسان رغم تكرار طرده سببا في ربط لغويين اسمه بفعله فقالوا إنه حاز هذا الاسم لأنه كلما «ذب» «أي طرد» «آب» «أي عاد» وفق ما جاء في «موسوعة الطير والحيوان في الحديث النبوي” لعبداللطيف عاشور. وبعد أن كانت موجة الأمطار الأخيرة محل اتهام بالتسبب المباشر في كثرة أعداد الذباب، جاء رأي أكاديمي مبرئا لها ومرجحا وقوف «رواسب عضوية» وراء ظهوره حتى إن كان في سياقه الطبيعي. وقالت أستاذة العلوم البيولوجية في جامعة الكويت الدكتورة وسمية الحوطي، إن «الذباب يأتي بشكل اعتيادي في موسم عرفه الكويتيون منذ أمد بعيد بـ«الصفري». وطمأنت الحوطي المنزعجين منه إلى قرب زوال سبب شكواهم بسبب ميل درجات الحرارة إلى الانخفاض خلال الأيام المقبلة، مجددة تأكيدها عدم مسؤولية الأمطار عن الزيادة الملحوظة في أعداده «مع احتمالية تسبب فيضان المياه من أنابيب الصرف الصحي في ترسب مخلفات عضوية تمثل بيئات ملائمة، لوضع البيض ومن ثم زيادة أعدادها بالشكل الحالي». وفي شأن مقاومة الذباب، تلافيا للأمراض التي ينقلها بينت أن الاتجاه العالمي في مقاومة الآفات عموما ومنها الذباب يعتمد على منع تزاوجها أو جعلها عقيما توازيا مع تحسين سلالات العوائل، لوقف دورة حياة تلك الآفات.

  • قبل 6 ساعة

    إخماد حريق منزل في هدية.. دون إصابات

  • قبل 6 ساعة

    مسافر من الكويت سقط في مطار القاهرة بـ 78 هاتفاً مهرباً

  • قبل 6 ساعة

    الكويت تؤكد مواصلتها العمل على تفعيل الدبلوماسية الوقائية وأدوات منع نشوب النزاعات

  • قبل 6 ساعة

    الزيد: الكويت تولي فيتنام اهتماماً اقتصادياً

  • قبل 7 ساعة

    التربية توقف التخصص "النادر" لبعض المواد

  • قبل 7 ساعة

    الرئيس الغانم يهنئ فوزية زينل بفوزها برئاسة مجلس النواب البحريني

  • قبل 7 ساعة

    الكويت تؤكد ضرورة مواصلة مجلس الامن الاضطلاع بمسؤولياته بشأن تنفيذ القرار 2231

  • قبل 7 ساعة

    حظر صيد الربيان بالمياة الدولية من أول يناير

  • قبل 7 ساعة

    شهادة الرواتب "أون لاين" بداية 2019

    كشف مدير إدارة تفتيش العمل بالهيئة العامة للقوى العاملة محمد الأنصاري، أنه مع بداية عام 2019 سيكون صدور شهادة الرواتب "أون لاين" من داخل مقر الشركة، موضحا ان جميع الإجراءات الخاصة بإدارة التفتيش ستكون إلكترونية. وعن إجراءات شهادة الراتب، ذكر الأنصاري أنها ستصدر وفق آلية مشابهة لآلية تجديد أذونات العمل، أي بإدخال المعلومات الخاصة بالشركة وطباعة الشهادة من داخل المقر من دون الحاجة الى مراجعة الإدارة أو الوحدات.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة