مهندسو المطلاع السكني: إنجاز 20% من المشروع.. والانتهاء مارس 2020

قال مهندسو مشرع مدينة المطلاع السكني ان العقد الرابع للمشروع يتضمن أعمال الطرق وشبكات البنية التحتية وشبكات الصرف الصحي والامطار لتخدم 4770 قسيمة بقطاعي (N2-N3) ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في مارس 2020 حيث بلغت نسبة الانجاز فيه 20% . وأضاف مهندسو المشروع يقع مشروع مدينة المطلاع السكني في شمال البلاد ويبعد 50 كيلومترا عن مركز مدينة الكويت ويعتبر المشروع الأكبر حيث يتوقع أن يصل عدد سكانها إلى نحو 400 ألف نسمة.

  • 5صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 3 دقيقة

    بورسلي لـ الجريدة.: قانونا الجنسية والانتخابات مشوهان

    «مخاصمة القضاة» نظام اندثر... ومجلس الدولة ضرورة لوقف تضارب الأحكام النظام التقاعدي والضمان الصحي من حقوق القضاة المتأخرة كثيراً... ويجب إقرارهما أكد رئيس المحكمة الكلية، عضو المجلس الأعلى للقضاء المستشار د. عادل بورسلي أن الكويت بحاجة إلى إعادة إنتاج القوانين بما يتناسب مع الرؤى المستقبلية للبلاد، والخطط المرسومة للنهوض بها في كل المجالات، وذلك بعد أن شوهت القديمة بالتعديلات المتكررة التي بددت التناغم بين موادها، كما حدث في قانوني الجنسية والانتخابات. وأوضح بورسلي، في لقاء مع «الجريدة»، أن «القانون عبارة عن كل متكامل ونسيج متماسك، والتعديلات المتلاحقة باعدت بين مواده، ثم جاءت قوانين التقنية الحديثة المتسارعة لتكرس الغموض في المعاني والمباني». وأشار إلى أن النظام الإلكتروني لم ينجح في حل مشكلة الإعلانات القضائية، لأنه طُبق اختيارياً، لافتاً إلى أن تلك القضية تتطلب تدخلاً تشريعياً بالسرعة الممكنة لعلاجها. وبيَّن أن قانون مخاصمة القضاة، الذي يطالب به بعض السياسيين هو نظام اندثر وتلاشى حتى في فرنسا، لأن التوجه الحديث يسير نحو مسؤولية الدولة عن أخطاء القضاء، معتبراً أن بناء شخصية القاضي من أهم مقومات استقلال القضاء كسلطة. وقال إن هناك «حاجة ملحة إلى إنشاء مجلس الدولة من أجل وقف التضارب والتناقض بين بعض الأحكام الصادرة من دوائر محكمة التمييز في مسائل الجنسية وقانون الانتخاب والقيود الأمنية والإحالة إلى التقاعد، على أن يولد تشكيل هذا المجلس من رحم القضاء». وأكد أن القضاة الكويتيين متميزون في كل المجالات القانونية، لاسيما التجارية والجنائية، لكن العدد الذي يأتي من النيابة يكفي بصعوبة لاستيعاب القضايا، لاسيما أن ما فصل فيه العام الماضي يتجاوز 600 ألف قضية، مبيناً أن «المحاكم مازالت بحاجة إلى الخبرات الأجنبية إلى حين وضع خطة منهجية لتطوير القضاء». وشدد بورسلي على «ضرورة إقرار نظام تقاعدي لرجال القضاء يضمن لهم الحياة الكريمة بعد انتهاء الخدمة، فضلاً عن ضمان صحي يدرأ عنهم الحاجة للآخرين»، وهما من حقوقهم التي تأخرت كثيراً، معتبراً أن رجال القضاء «الحصن الحصين والملاذ الآمن لكل ذي مظلمة». بناء شخصية القاضي أهم متطلبات الاستقلال أكد المستشار بورسلي أن بناء شخصية القاضي من أهم متطلبات ومقومات استقلال القضاء، فهو العنصر العضوي في السلطة القضائية وأهم مكوناتها، مشدداً على أن صقل شخصية القاضي وعقليته القانونية وإحاطته شخصياً بالضمانات اللازمة لحمايته من كل ما يمس عمله وشخصه، أمور تضمن ثقته بنفسه وثقة المجتمع والمتقاضين به، وتسهل المحافظة على استقلال سلطة القضاء. ورأى بورسلي أن ذلك يأتي من خلال الحرص على انتقاء القضاة ووكلاء النيابة العامة، وسن برامج وخطط ودورات تدريبية تطبيقية تأسيسية ومستمرة تقتفي أثر أحدث التطورات في علوم القانون والعدالة، موضحاً أن ذلك يتضمن أيضاً تعليم القاضي كيف يعلم نفسه بنفسه، فضلاً عن مراقبة أعماله القانونية والتعديلات التي تطرأ عليها من المحاكم العليا، ومتابعة أحداث الأحكام والتشريعات واللوائح والندوات والمؤتمرات والمنتديات القانونية.

  • قبل 5 دقيقة

    حملة "التغريد ليس جريمة": لن نتخلى عن شبابنا

    قالت حملة التغريد ليس جريمة "لن نتخلى عن شبابنا"، مضيفة "كثيرة هي الإشارات التي تردنا تُفيد بأن هناك أمراً ما سيحدث بشأن قوانين الحُريات ولكن لن نأخذ بها على محمل الجد حتى نرى بالفعل التعديلات التي تقدمنا بها للبرلمان قد أُقرت غير ذلك ما هي إلا أبر تخدير لن تنطلي علينا وسنتابع استراتيجيتنا حتى يتم تعويض المتضررين".

  • قبل 26 دقيقة

    «الاستئناف» تعيد إدارة فروسية مبارك الكبير للوهيب

    قضت محكمة الاستئناف بإبطال الجمعية العمومية لنادي مبارك الكبير للفروسية وماتبعها من تشكيل لجنة مؤقتة في الدعوى المرفوعة من رئيس مجلس ادارة النادي رائد الوهيب ضد عبد الرزاق خليل وآخرين . وبموجب هذا الحكم فإن الهيئة العامة للرياضة ستكون في مأزق خاصة بعد إجراء انتخابات وتشكيل مجلس إدارة جديد برئاسة طلال النصف مطلع يناير الماضي ، حيث إن حكم محكمة الاستئناف الصادر يوم الاربعاء الماضي يقتضي إعادة الوضع في النادي إلى ماكان عليه الحال قبل تاريخ ٢٠-٢-٢٠١٨ موعد انعقاد العمومية غير العادية للنادي والتي تم بموجبها تشكيل لجنة مؤقتة بتاريخ ٧-٣-٢٠١٨ ، وهو مايعني تسليم إدارة النادي للمجلس الذي كان يرأسه بدر الوهيب .

  • قبل 43 دقيقة

    6 استجوابات في الطريق

    رغم قدرة الحكومة المتوقعة على عبور جلسة طرح الثقة بوزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، الأربعاء المقبل، بنجاح، فإنها ستواجه خلال الأيام التالية سلسلة من الاستجوابات المتتالية تبلغ 5 استجوابات، إذا لم تتخذ الإجراءات المطلوبة خلال المهلة المحددة لكل منها، في حين ترددت أنباء عن توجه النائب شعيب المويزري إلى تقديم استجواب إلى نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح اليوم، أو في أي لحظة. وأكد النائب رياض العدساني، في تصريح أمس، أن الموعد النهائي لحسم قضية تضخم أرصدة بعض النواب ورجال الأعمال والاستثمارات المشبوهة هو 28 الجاري، «وهذا وعد قطعته على نفسي سابقاً، وأنا ملتزم بكشف تفاصيل تلك القضايا». وأضاف العدساني أن «تضخم الحسابات البنكية لبعض النواب، أو استغلال السلطة، أو تعارض المصالح، أو غسل الأموال، أو شراء الذمم، أو استباحة المال العام والتعدي عليه، تعد من أخطر الجرائم المالية وأكثرها انحرافاً وفساداً». وطالب جهات الاختصاص «باتخاذ الإجراءات اللازمة، وتطبيق القانون على كل مَن تحوم حوله الشبهات، من خلال التحريات والتحقيقات، وفحص السجلات، والتدقيق على الأوراق الثبوتية والبيانات المالية»، مؤكداً «ضرورة عدم التهاون في مثل هذه القضايا الحساسة والخطيرة، لأن حسمها واجب». وبحسب تصريحات العدساني السابقة، فإنه في حال عدم إحالة قضية «الإيداعات الجديدة» إلى جهة الاختصاص سيستجوب الوزير المعني، إضافة إلى تهديده باستجواب النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح «إذا تضمن مشروع الحرير ما يخالف الشريعة أو العادات والتقاليد». وكان النائب محمد هايف أعلن عزمه استجواب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح من 5 محاور، داعياً الوزير إلى معالجة هذه المحاور قبل الجلسة المقبلة لتفادي الاستجواب، وهو النهج ذاته الذي اتخذه النائب بدر الملا الذي منح وزير المالية نايف الحجرف فرصة حتى يونيو المقبل لمعالجة ملف العهد، وبعدها «الوجه من الوجه أبيض». أما النائب صالح عاشور فهدد باستجواب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل سعد الخراز، إذا لم يجب عن أسئلته البرلمانية، في حين ذهب المويزري، الذي لم يوجه سؤالاً واحداً إلى الصالح، إلى آخر الدواء مباشرة وسيتقدم باستجوابه.

  • قبل 52 دقيقة

    العثور على أفعى كبيرة داخل سوق المباركية

  • قبل 1 ساعة

    سحب الجنسية من 12 مزدوجاً

  • قبل 1 ساعة

    إزالة مخلفات حريق الصليبية

  • قبل 4 ساعة

    في ذمة الله... وفيات اليوم السبت 23-3- 2019

  • قبل 4 ساعة

    القنصلية المصرية من الروضة إلى السلام

    أعلنت القنصلية المصرية في الكويت عن نقل مقرها من منطقة الروضة إلى منطقة السلام، مشيرة إلى مباشرة أعمالها في المقر الجديد اعتبارا من 1 أبريل. وقالت القنصلية في إعلان عبر موقعها الإلكتروني إن 28 الجاري سيكون آخر يوم لاستقبال المعاملات القنصلية في مقرها بمنطقة الروضة، و25 الجاري سيكون آخر موعد لتلقي طلبات الحصول على تأشيرات الدخول بمنى منطقة الروضة.

  • قبل 4 ساعة

    انعقاد اجتماع المجلس التنسيقي للمسابقات القرآنية الدولية في الكويت

    تستضيف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رؤساء المسابقات والجوائز القرآنية الدولية في العالم وذلك للاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي للمسابقات والجوائز القرآنية الدولية والذي سينعقد بتاريخ من 23 الى 26 مارس 2019 بدولة الكويت برئاسة وكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون الدراسات الاسلامية وعلوم القرآن الكريم ورئيس المجلس التنسيقي الدكتور وليد عيسى الشعيب.

  • قبل 7 ساعة

    اللجنة العليا لتحقيق الجنسية تقرر إفقاد 12 شخصاً الجنسية الكويتية

  • قبل 7 ساعة

    جامعة الكويت تحتفي بتخريج 7229 طالباً وطالبة من 15 كلية.. غداً

  • قبل 8 ساعة

    وزیر الصحة : جودة الرعایة الصحیة وسلامة المرضى أولویة رئیسة

  • قبل 8 ساعة

    العدساني: 28 مارس.. يوم الحسم في قضية تضخم أرصدة نواب ورجال أعمال

  • قبل 9 ساعة

    شهران على تعيينه.. أين المتحدث باسم مجلس الوزراء؟

  • قبل 10 ساعة

    في حال حدوث تعديل وزاري فإن وزير الشؤون سيكون أول المغادرين

  • قبل 10 ساعة

    «الصحة»: حريصون على تطوير البنية التحتية لبرامج مكافحة العدوى

  • قبل 13 ساعة

    انطلاق أعمال مؤتمر مكافحة الأمراض المعدية في أمكنة العمل

  • قبل 13 ساعة

    163 ألف كويتي قدموا طلبات تأشيرة أمريكية خلال 5 سنوات

    قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لخدمات التأشيرة إدوارد راموتوفسكي اليوم السبت إن أكثر من 163 ألف كويتي تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الماضية. وأعرب راموتوفسكي في مقابلة مع "كونا" عن ترحيبه وتشجيعه للمواطنين الكويتيين على زيارة الولايات المتحدة سواء للعمل أو الترفيه أو الدراسة أو لأي سبب آخر. وأضاف ان الراغبين في الحصول على تأشيرة سياحية أو دراسية أو علاجية يمكنهم زيارة الموقع الإلكتروني لتقديم الطلبات واتباع التعليمات المطلوبة. وأوضح أنه يتعين على المتقدمين حجز موعد للمقابلة بعد تقديم الطلب عبر الإنترنت قبل زيارة مقر السفارة مصطحبين معهم جميع المستندات المطلوبة مبينا أن العملية تستغرق أسبوعا. واشار الى ان من اكثر اسباب تأخير الحصول على التأشيرة عدم اتباع التعليمات بشكل صحيح أو عدم استكمال النماذج المطلوبة أو تقديم صور غير مطابقة للمواصفات مشددا على ضرورة تقديم الطلبة طلباتهم مبكرا نظرا لوجود فترات تكون فيها السفارة مشغولة جدا. وفيما يتعلق بالنظام الإلكتروني للاعفاء من التأشيرة قال راموتوفسكي إن الولايات المتحدة لديها برنامج للاعفاء بيد انه يجب على الدول تلبية بعض المتطلبات وفي الوقت الحالي تعمل العديد من الدول على تلبية هذه المتطلبات متوقعا إمكانية حصول الكويتيين على الاعفاء الإلكتروني في المستقبل. واكد ان "الكويت حليف استراتيجي مهم للولايات المتحدة" مبينا أن إدارة الخدمات القنصلية شاركت في الحوار الاستراتيجي الأمريكي الكويتي الثالث كما اجرت مناقشات مثمرة مع المسؤولين القنصليين الكويتيين. وشدد على أن قسم خدمات المواطن الأمريكي في السفارة الأمريكية في الكويت يوفر مجموعة من الخدمات بما في ذلك إصدار وتجديد جوازات السفر وشهادات الميلاد في الخارج وغيرها من الخدمات الطارئة والاعتيادية. واعرب عن استعداد موظفي السفارة الامريكية في الكويت لتقديم أي مساعدة ومعلومات للراغبين في السفر إلى الولايات المتحدة. ولفت راموتوفسكي الى ان الولايات المتحدة تعد احدى أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم اذ استقبلت حوالي 9ر75 مليون زائر في السنوات القليلة الماضية. وبين أن الولايات المتحدة تستقبل أكبر عدد من الطلاب الأجانب في العالم بمجموع تعدى المليون طالب رغبوا في زيادة تحصيلهم العملي في امريكا نظرا لوجود أفضل الجامعات في العالم بها وتوفر العديد من البرامج المتميزة في جميع المجالات تقريبا.

  • قبل 13 ساعة

    «الأرصاد»: طقس دافئ مع فرصة لأمطار خفيفة.. والعظمى 29

    توقعت إدارة الأرصاد الجوية، اليوم السبت، أن يسود دافئ وغائم جزئيا والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة 08 - 30 كم/ساعة مع فرصة لأمطار خفيفة متفرقة، وذلك خلال ساعات النهار. أما ليلا فتوقعت إدارة الأرصاد أن يسود بارد نسبيا و غائم جزئيا إلى غائم والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة 10 - 30 كم/ساعة مع فرصة أمطار متفرقة. وقالت إدارة الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة المتوقعة تتباين بحسب مناطق البلاد ما بين 29 درجة للعظمى و15 درجات للصغرى.

  • قبل 23 ساعة

    "البيئة": نعمل على معرفة أسباب حريق الصليبية

  • قبل 23 ساعة

    مواطنون: كثرة حملات اسقاط القروض تضر بالقضية علينا التوحد اسقاط القروض لليوم 108

  • قبل 1 يوم

    الصحة: حريصون على التطوير المستمر للأداء الطبي والفني

  • قبل 1 يوم

    ناشطون: البدون ليسوا "مشكلة"..بل هم أُناس يعانون من مشكلة

  • قبل 1 يوم

    عيسى رمضان: فرصة لسقوط أمطار.. مساء الأحد

  • قبل 1 يوم

    وفيات اليوم الجمعة

  • قبل 1 يوم

    «الداخلية»: ضرورة إزالة مخيمات «الاديرع» لتنفيذ الجيش الأميركي رماية في الميدان.. الأحد

  • قبل 1 يوم

    سيدة تطلب الخلع من زوجها: لا يتفاعل مع منشوراتي على مواقع التواصل

  • قبل 1 يوم

    الكويت تشارك في إحياء اليوم العالمي للأرصاد الجوية.. غدًا

    تشارك الكويت ممثلة بإدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني دول العالم يوم غد السبت إحياء اليوم العالمي للأرصاد الجوية تحت شعار (الشمس والكرة الأرضية والطقس). وأكد نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني خالد الشعيبي في تصريح صحفي اليوم الجمعة أهمية الرسالة التي يحملها هذا اليوم العالمي الذي تحييه المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) إحدى الوكالات الحكومية الدولية المتخصصة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالطقس والمناخ والماء في 23 مارس كل عام بمشاركة 192 مرفقا وطنيا للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا الأعضاء في المنظمة ومنها الكويت. وقال الشعيبي إن الشمس هي مصدر الطاقة والحياة على كوكب الأرض وهي من تسير الطقس وتؤثر على التيارات الهوائية والبحرية في المحيطات والبحار وتتحكم بالدورة الهيدرولوجية وللشمس تأثير على حياة ونمط الإنسان وأنشطته اليومية. وأضاف أن هذه الكرة الساخنة من البلازما المتوهجة “هي قلب نظامنا الشمسي والقوة الدافعة وراء تشكل الطقس والمناخ والحياة على الأرض وهي عبارة عن نجم كسائر النجوم التي تضيء سماءنا ليلا لكنها الأقرب لكوكب الأرض فتحافظ على دفئه بدرجة حرارة كافية مكنت الكائنات الحية من العيش عليه منذ أكثر من 5ر4 مليارات عام. وأوضح أن سخونة الغلاف الجوي بسبب حرارة أشعة الشمس تعتبر أحد الأسباب التي تؤثر في درجة حرارة الأرض نتيجة الإشعاع الأرضي المنبعث إذ يكون معدل ما تكتسبه الأرض من طاقة شمسية مساويا لما تفقده بالإشعاع إلى الفضاء وهذا الاتزان الحراري يؤدي إلى ثبوت معدل درجة حرارة سطح الأرض. وذكر أن الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية يتكون من النيتروجين بنسبة (78 في المئة) والأوكسجين بنسبة (21 في المئة) الذي يغطي احتياجات البشر والكائنات الحية للعيش على كوكب الأرض ويقوم الغلاف الجوي بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس عن طريق طبقة الأوزون محافظا على التوازن الحراري. وبين أن أشعة الشمس تؤدي دورا محوريا في صحة الإنسان وعافيته “فنقص هذه الأشعة يؤثر على مزاجنا ويزيد من نقص فيتامين (د) في حين التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي إلى تأثيرات ضارة على الجلد والعينين وعلى الجهاز المناعي بل ويعتقد الخبراء أنه يمكن الوقاية من أربعة أنواع من سرطان الجلد من أصل خمسة من خلال عدم التعرض المفرط لهذه الأشعة”. وأشار إلى أن المتخصصين في مرافق الأرصاد الجوية يقيسون الإشعاع الشمسي لأجل دراسة تقلب المناخ وتغيره وللتنبؤ بالطقس ومع ذلك فإن قياس الإشعاع الشمسي ليس بالأمر الهين إذ تختلف القراءات من مكان إلى آخر ومن جهاز إلى آخر لذا من المطلوب أن تكون الأجهزة عالية الكفاءة ومعايرة بشكل دقيق لاعتماد قراءاتها. وبين الشعيبي أنه في جميع أنحاء العالم تستخدم الطاقة الشمسية على نطاق واسع في توليد الكهرباء وتحلية المياه والتدفئة فهي طاقة نظيفة يمكن استخدامها حتى في الطقس الغائم من خلال الألواح والخلايا الشمسية التي انخفضت أسعارها بشكل ملحوظ مما يشجع على استخدمها في المشاريع التنموية الوطنية والإقليمية. وأشار إلى أن إدارة الأرصاد الجوية الكويتية ليست بمعزل عن هذا العالم وأغلب أجهزة الأرصاد الجوية الحالية كذلك المستقبلية التي وضعت ضمن خطة مشاريع تطوير الإدارة تعتمد على طاقة الشمس وذلك للمحافظة على بيئة نظيفة ومساهمة في تقليل الهدر في الطاقة الكهربائية.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة