«تويتر»: انخفاض المتابعين نتيجة لشطب الحسابات المغلقة مؤقتا

تسبب تغيير في سياسة موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس الخميس بهدف زيادة مصداقيته في خسارة أكبر مئة مستخدم للموقع لنحو اثنين في المئة من متابعيهم في المتوسط وذلك حسبما أفادت مؤسسة كيهول لجمع بيانات مواقع التواصل. وقال الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي، أمس، إن تويتر لم يعد يعتبر أي حسابات أغلقت بشكل مؤقت متابعين بسبب ما يشتبه أنه تحايل. وأخرجت الحسابات المغلقة بشكل مؤقت من حسابات أرقام المستخدمين النشطين بشكل يومي وشهري على تويتر. ويغلق الحساب بشكل موقت إذا رصد تويتر أي سلوك غير معتاد مثل النشاط المفاجئ بعد أشهر من عدم النشاط. ووفقا لبيانات كيهول فمع بدء سريان التغيرات خسر حساب تويتر الخاص نحو 12.4 في المئة من متابعيه مقارنة بيوم الأربعاء وهو أعلى انخفاض بين أكبر مئة حساب على الموقع.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 أسبوع

    الكرة الأرضية على موعد مع ظاهرة فلكية جديدة يوم الجمعة المقبل

    أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يشهد سكان الكرة الأرضية الكسوف الشمسي الثاني لهذا العام، وذلك يوم الجمعة الموافق 13 من يوليو 2018م، والذي يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر (ذو القعدة) لعام 1439هـ.. وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أنَّ هذا الكسوف الشمسي سيكون من نوع الكسوف الجزئي للشمس؛ حيث إنّ القمر سيحجب 34% من كامل قرص الشمس عند ذروة الكسوف الشمسي، علمًا بأن شرط حدوث الكسوفات الشمسيّة هو أن يكون مركز كلٍّ من الأجرام السماوية الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط استقامة واحد ويكون القمر في المنتصف؛ فيقوم حينها بحجب كامل قرص الشمس في حالة الكسوف الكلي، أو حجب جزء من قرص الشمس في حالة الكسوف الجزئي. وسوف يُرى الكسوف الجزئي للشمس في كلٍّ من جنوب استراليا، والمحيط الهادي، والمحيط الهندي، بينما لن يتمكن سكان دولة قطر، ودول المنطقة العربية من رصد الكسوف الشمسي؛ وذلك لأن هذا الكسوف سيحدث فجرًا في تلك المناطق، إضافة إلى أن تلك المناطق لن تكون واقعة على مسار ذلك الكسوف الشمسي، ولكن يمكن لسكان تلك المناطق متابعة الكسوف الجزئي عبر البث الحي من وكالة ناسا الفضائية من خلال موقع البث المباشر للوكالة، أو عبر اليوتيوب من خلال الإنترنت. وأضاف د. بشير مرزوق: أن ثاني الكسوفات الشمسية لهذا العام سوف يبدأ عند الساعة الرابعة والدقيقة الثامنة والأربعين فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيبلغ الكسوف ذروته عند الساعة السادسة ودقيقة واحدة صباحًا، وسوف تنتهي آخر مراحل الكسوف الجزئي عند الساعة السابعة والدقيقة الرابعة عشر صباح يوم الجمعة بتوقيت الدوحة المحلي، مستغرقًا مدة زمنية قدرها ساعتين وستٍ وعشرين دقيقة منذ بدايته وحتى نهايته.

  • قبل 1 أسبوع

    حجب 70 مليون حساب على "تويتر"

    ضرب موقع تويتر معدلات قياسية في حجب الحسابات على منصته الاجتماعية خلال الشهرين الماضيين، مايو ويونيو، حيث تم حجب حوالي 70 مليون حساب شخصي، في إطار تشديد العصفور الأزرق لسياسات الحد من وجود الحسابات المزيفة والروبوتية، وكذلك الأنشطة المثيرة للشك على الشبكة، وذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، محطمًا بذلك معدلات حجب الحسابات خلال شهر أكتوبر 2017. وتعرضت المنصة إلى نقد لاذع لأشهر طويلة بسبب التراخي في سياساتها لتنظيم وإدارة الحسابات عليها، وتصاعدت الأصوات الناقدة بعد التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية الرئاسية لعام 2016، والتي تورط فيها عدد ضخم من الحسابات المزيفة الروبوتية التي يمكن التحكم فيها جميعًا بكبسة زر، ما تسبب في التأثير على الرأي العام ونشر معلومات مغلوطة وأخبار خاطئة، أدت إلى التلاعب في نتائج الانتخابات. وكان تويتر قد أعلن الشهر الماضي أنه تم تحديث العديد من السياسات الخاصة بالمنصة وتقييم وضبط المحتوى المتداول عليها وكذلك متابعة الحسابات، وأشارت إلى أنها تقوم أسبوعيًا بمتابعة وإيقاف ما لا يقل عن 9.9 مليون حساب على الشبكة، بسبب قيامهم بأي مخالفات أو أفعال تثبت أنهم مجرد روبوتات وليسوا بشريين. وكان تقرير واشنطن بوست أوضح أنه قد تؤثر السياسات الجديدة على عدد مستخدمي المنصة، لكن المتحدث باسم تويتر رد على ذلك بأن الحسابات التي يتم حذفها أغلبيتها روبوتية خاملة إلا نادرًا، وبالتالي فإن عدد المستخدمين النشطين شهريًا لن يتأثر بشكل ملحوظ.

  • قبل 1 أسبوع

    مخترع الانترنت: الشبكة خذلت البشرية ولم تخدمها وتحولت إلى شيء مضر للإنسانية

    أسف السير تيم بيرنرز لي، الذي اخترع الشبكة العنكبوتية العالمية في عام 1989، لرؤية اختراعه يتعرّض للتشويه ويتحوّل إلى شيء مضر للإنسانية. وأشار بيرنرز لي، في مقابلة مع مجلة فانتي فير، إلى فضائح الانترنت الأخيرة، مثل فضيحة شركة كامبردج أنالاتيكا، التي جمعت معلومات عن 87 مليون شخص من مستخدمي فايسبوك، وتدخل روسيا في الانتخابات الأميركية، قائلًا إنه “سُحق” بهذا المآل الذي انتهى إليه اختراعه. وأعلن بيرنرز لي “إننا أثبتنا أن الشبكة خذلت البشرية بدلًا من أن تخدمها، كما كان مفتَرَضًا أن تفعل، وفشلت في أماكن عديدة“. ورأى أن تمركز الشبكة المتزايد هو المشكلة الرئيسة، وبالتحديد احتكار شركات تكنولوجية عملاقة، مثل فايسبوك وغوغل للشبكة. وقال إن هذه المركزية “أسفرت، من دون قصد من الذين صمموا المنصة، عن ظاهرة ناشئة واسعة النطاق، معادية للإنسانية“. هذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها بيرنرز لي عن خيبة أمله بما آل إليه اختراعه. فصرح في مقابلة مع شبكة بلومبرغ عام 2017 قائلًا إن أحداث 2016 “حقًا غيَّرت موقفي”، في إشارة إلى دور الانترنت في الانتخابات الأميركية والاستفتاء على بريكسيت، عندما فتح ناشطون روس وغير روس حسابات كاذبة على فايسبوك وتويتر للتأثير في هذه الاقتراعات. منصة لحماية المعلومات لكن بيرنرز لي أكد في حديثه مع مجلة فانتي فير أنه لم يستسلم لليأس، وهو يعمل الآن على منصة، الهدف من تصميمها فك مركزية الانترنت، وتمكين الأشخاص من السيطرة على معلوماتهم. قال مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية “ان هناك أشخاصاً يعملون في المختبر محاولين أن يتخيلوا كيف يمكن ان تصبح الشبكة مختلفة، وكيف يمكن ان يبدو المجتمع على الشبكة مختلفاً، وماذا يمكن أن يحدث إذا أعطينا الأشخاص خصوصيتهم وأعطيناهم سيطرة على معلوماتهم”. واضاف “نحن نبني منظومة بيئية كاملة“. ويمنح عمل بيرنرز لي على المنصة الجديدة التي أُطلق عليها اسم “سوليد” Solid أملًا بمستقبل أفضل للانترنت. وقال السير تيم بيرنرز لي “إنها بعيدة عن الأضواء، ولكن العمل عليها يعيد بطريقة ما بعض التفاؤل والإثارة اللذين ألغتهما الأخبار الكاذبة“.

  • قبل 2 أسبوع

    اتهام بلجيكيين من أصل إيراني بمحاولة تفجير تجمع للمعارضة الايرانية في فرنسا

    وجهت السلطات البلجيكية التهم لرجل وزوجته بالتخطيط لتفجير تجمع السبت لجماعة ايرانية معارضة في منفاها في فرنسا، بحسب ما أفادت النيابة الاثنين. وجاء في بيان النائب العام البلجيكي ان أمير س. ونسيمة ن. وهما يحملان الجنسية البلجيكية «يشتبه بأنهما حاولا تنفيذ هجوم تفجيري» السبت في ضاحية فيلبنت في باريس خلال مؤتمر نظمته جماعة مجاهدي خلق الايرانية. وكان الزوجان، اللذان قالت الشرطة انهما»من أصل إيراني، يحملان 500 غرام من مادة»تي ايه تي بي«المتفجرة مع جهاز تفجير عندما أوقفتهما الشرطة الخاصة في منطقة سكنية في بروكسل. وقالت النيابة البلجيكية ان فرنسا تعتقل شخصاً يشتبه في أنه متورط معهما، بينما تم الافراج عن اثنين اخرين بعد ان حققت معهما الشرطة الفرنسية. وجاء في بيان النيابة ان ديبلوماسيا إيرانيا في السفارة النمساوية في فيينا كان على اتصال بالزوجين أوقف في ألمانيا. ونفذت الشرطة خمس عمليات مداهمة في بلجيكا السبت ترتبط بهذه القضية، بحسب السلطات التي رفضت كشف تفاصيل نتائج هذه العملية. وقال البيان ان نحو 25 الف شخص شاركوا في تجمع المعارضة. تأسست جماعة مجاهدي خلق في الستينات للاطاحة بشاه ايران وقاومت النظام الاسلامي في البلاد بعد ثورة 1979 الاسلامية. وصنفتها وزارة الخارجية الأميركية»منظمة ارهابية" في 1997، وازالها الاتحاد الاوروبي عن قائمة المنظمات الارهابية في 2008 وواشنطن في 2012.

  • قبل 2 أسبوع

    لماذا أعلنت أبل عن خطة كبرى لتعديل تطبيقها للخرائط؟

  • قبل 2 أسبوع

    (الهاكرز) يبتكرون طريقة جديدة لسرقة أموال أصحاب هواتف أندرويد

  • قبل 2 أسبوع

    «فيسبوك» تعزز الشفافية في مجال الإعلانات

  • قبل 2 أسبوع

    الصين تطلق قمرين اصطناعيين بتكنولوجيا جديدة

  • قبل 3 أسبوع

    «غوغل» يحتفي بأول فنانة تجريدية في لبنان

    احتفل محرك البحث العالمي «غوغل»، الأحد، بعيد ميلاد الفنانة والرسامة اللبنانية الراحلة سلوى روضة شقير، التي تعد أول فنانة تجريدية بلبنان. وخصص غوغل صفحته الرسمية للاحتفاء بذكرى ميلاد الفنانة الـ102، حيث اعتاد محرك البحث هذا النوع من الاحتفال بالعظماء والمميزين في جميع مجالات الحياة كل عام تقديرا لهم. وبدأت الفنانة اللبنانية، مسيرتها الفنية في ثلاثينيات القرن الماضي، في العاصمة اللبنانية بيروت. وقدمت الفنانة الراحلة الكثير من المعارض، أبرزها معرضها للثقافة العربية في بيروت، والذي أقيم في عام 1947 ميلادية، والذي مثل أول معرض في العالم العربي للفن التجريدي.

  • قبل 3 أسبوع

    «أبل» تؤجل إطلاق منصات الشحن اللاسلكي لـ«آيفون»

    ذكرت تقارير إعلامية أن شركة أبل قررت تأجيل إطلاق منصات الشحن اللاسلكي لأجهزة آيفون، بعدما تبين لها أن الشحن السلكي لا يزال أفضل من حيث السرعة والوقت. وأجلت الشركة موعد الإطلاق من يونيو إلى سبتمبر المقبل لأسباب خاصة ببرمجة الأجهزة وتطويرها، وفق ما نقلت «بلومبيرغ»، التي قالت إن إطلاق منصة الشحن اللاسكي حاليا سترفع من سعر جهاز آيفون X الذي يبلغ حاليا نحو 999 دولاراً في الأسواق الأميركية. وأوضحت تقارير أن «أبل» تعمل حاليا على تجربة واختبار العديد من التعديلات في جهازها الجديد للتأكد من قدرته على تقديم الشحن اللاسلكي المتعدد لأجهزة «أبل» في وقت واحد، كأن يشحن هواتف آيفون والساعة الذكية «أبل ووتش». ويأتي التأخير أيضا وفق التقارير التي أشارت إليها صحيفة ديلي ميل البريطانية، للتأكد من عدم وجود أي مشاكل من حيث ارتفاع درجة حرارة الأجهزة عند الشحن، وكذلك لمعالجة بعض العيوب التقنية الأخرى. وتعرف ميزة الشحن اللاسكي على أنها تقنية لشحن الهواتف الذكية وغيرها من الأدوات التي يمكن أن تعمل بالطاقة من دون توصيل، وتتطلب من المستخدمين وضعها على سطح مغناطيسي، وهي التقنية المعروفة باسم الشحن «الاستقرائي» أو near-field. ويرى البعض أن هذا لا يعتبر تقنية لاسلكية بشكل دقيق، لأنه لا يزال يتطلب الاتصال بين الهاتف ومكان الشحن، وبالتالي سيصبح هذا المصطلح أكثر دقة عندما يتم نقل الطاقة بالفعل لاسلكيا من دون الحاجة إلى وسيط. وتعمل منصات الشحن اللاسلكية عن طريق إنشاء حقل كهرومغناطيسى يسمح بتدفق التيار بين السطح والهاتف الموضوع عليه. (أرقام)

  • قبل 3 أسبوع

    «يوتيوب» يطلق خدمة جديدة لتحقيق مداخيل لأصحاب الحقوق

  • قبل 3 أسبوع

    إنستغرام تعلن تخطي عدد مستخدميها عتبة المليار

  • قبل 3 أسبوع

    "واتساب" يصدم مستخدميه وسيتوقف عن العمل على ملايين الهواتف

  • قبل 1 شهر

    "سناب شات" تفاجئ مستخدميها وتضيف ميزة جديدة طال انتظارها!

  • قبل 1 شهر

    "غوغل" تعلن موقفها من تصنيع الأسلحة

  • قبل 1 شهر

    ثغرة جديدة في فيسبوك تهدد خصوصية الملايين

  • قبل 1 شهر

    ناسا: العثور على مواد عضوية في سطح المريخ تشير لوجود حياة

  • قبل 1 شهر

    «فيسبوك» تتبادل البيانات مع شركات صينية

  • قبل 1 شهر

    383.5 مليون جهاز مبيعات الهواتف الذكية عالمياً

    كشفت دراسة حديثة، عن ارتفاع المبيعات العالمية من الهواتف الذكية، على أساس سنوي، بنسبة 1.3 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 383.5 مليون جهاز. كان عدد الأجهزة الذكية المباعة في الفترة نفسها من العام الماضي، بلغ 378.5 مليون جهاز. وبحسب الدراسة، الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر، اليوم الأحد، استحوذت «سامسونغ» على نصيب الأسد من مبيعات الأجهزة، بحصة تقدر بنحو 20.5 بالمائة أو ما يعادل 78.564 مليون جهاز. وفي المرتبة الثانية جاءت «أبل» بحصة 14.1 بالمائة أو ما يعادل 54.058 مليون جهاز، ثم «هواوي» بحصة 10.5 بالمائة أو ما يعادل 40.426 مليون جهاز. وفي المركز الرابع والخامس، جاءت شركتا «شاومي» و«أوبو» بحصة بلغت 7.4 و7.3 بالمائة على التوالي. فيما بلغت مبيعات الشركات الأخرى خلال الفترة ذاتها، نحو 153.7 مليون جهاز بحصة سوقية تقدر بحوالي 40.1 بالمائة. وتواجه سوق الهواتف الذكية عالميا، منافسة محتدمة ومستمرة من العلامات التجارية الصينية، مع تزايد هيمنة علامتها التجارية وتوسعها في أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية. وبحسب الدراسة، استحوذ نظام التشغيل أندرويد على الحصة السوقية الأكبر من المبيعات بنحو 85.9 بالمائة أو ما يعادل 329.313 مليون جهاز، ثم «آي أو إس» بنحو 14.1 بالمائة أو ما يعادل 54.058 مليون جهاز. و«جارتنر» العاملة في مجال الاستشارات الأبحاث المتعلقة بتقنية المعلومات، تعتبر شريكاً لنحو 9100 شركة عالمية، وتنتشر قاعدة عملائها في أكثر من 85 دولة حول العالم.  

  • قبل 1 شهر

    "فيسبوك" يصدم مستخدميه بإلغاء أحد أبرز ميزاته!

    أعلنت شركة فيسبوك، الجمعة، أنها ستلغي خاصية الموضوعات الأكثر تداولا "تريندنغ" من صفحات مستخدميها، وهي خاصية كانت تجمع أكثر الأخبار والمشاركات انتشارا في موقع التواصل الاجتماعي، وذلك سعيا لضمان اطلاع المستخدمين على أخبار من مصادر موثوقة. وتأتي الخطوة التي ستنفذ خلال بضعة أيام في وقت تواجه فيه أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، انتشار الأخبار الكاذبة على منصتها، وهو أمر أصبح في بعض الأماكن أساسيا في انتشار الأخبار. وقالت فيسبوك إن خاصية الأكثر تداولا لا تساهم إلا بأقل من 1.5 بالمائة في المتوسط من المشاهدات في المؤسسات الإخبارية الكبرى، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وأضافت أن الشركة تختبر طرقا جديدة لعرض الأخبار، تشمل قسما للأخبار العاجلة، وآخر بعنوان "توداي إن" وهو قسم قد يخصص للأخبار المحلية. وثارت شكوك بشأن نوعية الأخبار على فيسبوك بعد مزاعم عن نشر عملاء روس وآخرين تقارير إخبارية كاذبة على الموقع، منها ما نشر أثناء حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016. وأدخلت فيسبوك في السنوات الماضية تغييرات على الموضوعات الأكثر تداولا، لتجنب الانحياز الفكري والسياسي. سكاي نيوز عربية

  • قبل 1 شهر

    الهروب من شاشات التلفزيون الى “اليوتيوب” للتخلص من الإعلانات في رمضان

  • قبل 1 شهر

    ميزة في آيفون لفتح الأبواب

  • قبل 1 شهر

    انطلاق الرحلة الفضائية الصينية لاستكشاف القمر بمشاركة السعودية

  • قبل 2 شهر

    ناسا تعتزم إرسال «هليكوبتر» إلى كوكب المريخ

  • قبل 2 شهر

    «ناسا»: إرسال طائرة هليكوبتر إلى كوكب المريخ

  • قبل 2 شهر

    الشمس ستنفجر فجأة... متحولة إلى سديم كوكبيّ متوهِّج!

  • قبل 2 شهر

    واتس آب يتيح مكالمات الفيديو الجماعية حتى 4 مستخدمين

  • قبل 2 شهر

    «تويتر» يدعو المستخدمين إلى تغيير كلمات المرور

  • قبل 2 شهر

    بسبب البيانات الشخصية.. استقالة مؤسس «واتساب» من «فيسبوك»

    أعلن مؤسس تطبيق واتساب جان كوم استقالته من خلال منشور له على موقع فيسبوك، قائلا: «لقد حان وقت المغادرة، لقد كنت محظوظا بالعمل مع هذا الفريق الصغير لتقديم تطبيق يستخدمه عدد هائل من الأشخاص في جميع أنحاء العالم». وأضاف كوم «سأغادر في الوقت الذي يستخدم فيه الناس تطبيق واتساب بطرق أكثر بكثير مما كنت أتصوره، وفريق العمل أقوى من أي وقت مضى وسيستمر في القيام بأشياء مذهلة». ويأتي تخلي كوم عن منصبه في مجلس إدارة فيسبوك بسبب عدم موافقته على طريقة استخدام فيسبوك للبيانات الشخصية للمستخدمين، وكذلك محاولات فيسبوك لتقليل مستوى تشفير البيانات، بحسب «سكاي نيوز». وعلق مارك زوكربيرغ على منشور كوم بقوله «جان، سأفتقد العمل بالقرب منك، وأنا ممتن لكل شيء قمت بفعله لمساعدة العالم على التواصل ولكل شيء علمتني إياه وخصوصا التشفير وقدرته على نقل القوة من الأنظمة المركزية ووضعها بين أيدي الناس، وهذه القيم ستظل دائما في قلب واتساب».

المزيد
جميع الحقوق محفوظة