انطلاق الرحلة الفضائية الصينية لاستكشاف القمر بمشاركة السعودية

في إنجاز علمي جديد وفريد من نوعه على مستوى المنطقة والعالم الإسلامي، شاركت المملكة، والصين، في رحلة نادرة لاستكشاف الجانب غير المرئي للقمر عن قرب، في إطار اهتمامها المتنامي في استكشاف الفضاء البعيد. ويأتي هذا التعاون بين الرياض وبكين، ترجمة لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى الصين في 16 مارس 2017م، والتي أسست للتعاون مع وكالة الفضاء الصينية لاستكشاف القمر. وتمثلت مشاركة المملكة ضمن بعثة الفضاء الصينية، ببناء وتطوير حمولة لأنظمة استشعار الفضاء بهدف التقاط صورٍ ضوئية للقمر، حيث تم إنجاز الحمولة بوقت قياسي لم يتجاوز 12 شهرًا خاض من خلالها فريق الباحثين السعودي العديد من التحديات؛ كان أبرزها ضرورة تصنيع حمولة مدمجة بقدرات عالية بحجم أقل من 10.5 سم مكعب وبوزن لا يتجاوز 630 جرامًا على القمر الصيني.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 أسبوع

    ناسا تعتزم إرسال «هليكوبتر» إلى كوكب المريخ

    تعتزم وكالة ناسا الأمريكية إرسال طائرة هليكوبتر إلى كوكب المريخ، لاستكشاف مستقبل الطيران على الكوكب الأحمر. وسوف تصل الهليكوبتر إلى المريخ من خلال بعثة تنطلق في يوليو 2020. وقضى فريق بحثي متخصص أكثر من عامين لتصميم الهليكوبتر الصغيرة حتى تتمكن من التحليق داخل الغلاف الجوي الرقيق للمريخ. ويبلغ وزن الطائرة 1.8 كجم، وتعمل بمروحتين تدوران بشكل عكسي وبسرعة تصل إلى ثلاثة آلاف لفة في الدقيقة، أي أكثر بعشر مرات من سرعة دوران المروحيات على الأرض. ووصفت ناسا المروحية الصغيرة بأنها "أثقل من الهواء"، نظرا لأن الأنواع الأخرى من الأجسام الطائرة التي وصلت إلى كواكب مختلفة كانت بالونات ومناطيد. ومن المنتظر أن تكون هذه المرة الأولى التي ستقلع فيها طائرة من على سطح كوكب أخر وتحلق في غلافه الجو ثم تهبط على السطح مرة أخرى. ووصف جيم برندنستين، مدير ناسا، خطوة إرسال هليكوبتر للتحليق في كوكب آخر بأنها "مثيرة". وقال :"هليكوبتر المريخ تمثل أملا واعدا جدا لمستقبلنا العلمي، والاستكشافي ومهمتنا البحثية إلى المريخ".

  • قبل 1 أسبوع

    «ناسا»: إرسال طائرة هليكوبتر إلى كوكب المريخ

    أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» أنها سترسل طائرة هليكوبتر صغيرة في إطار بعثة عام 2020 لوضع مسبار من الجيل التالي على سطح المريخ فيما يمثل أول مرة يتم فيها استخدام مثل هذه الطائرات في عالم آخر. وقالت ناسا إن الطائرة الهليكوبتر الخاصة بكوكب المريخ ستعمل عن طريق التحكم عن بعد وهي مصممة للعمل في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ بمروحتين تدوران بشكل عكسي ويبلغ وزنها نحو 1.8 كيلوجرام بجسم يعادل حجم كرة البيسبول. وتدور مراوح الطائرة بسرعة ثلاثة آلاف لفة تقريبا في الدقيقة وهو ما يزيد عشر مرات تقريبا عن معدل الطائرات الهليكوبتر على الأرض. وقالت ميمي أونج مدير مشروع الطائرة الهليكوبتر مارس في المختبر الصاروخي في ناسا في بيان إن «الارتفاع المسجل لأي طائرة هليكوبتر تطير هنا على الأرض هو نحو 12200 متر. الغلاف الجوي للمريخ لا يمثل سوى واحد في المئة من الغلاف الجوي للأرض ولذلك عندما تكون طائرتنا الهليكوبتر على سطح المريخ فإنها تكون بالفعل بارتفاع يعادل 30480 مترا على الأرض». وقال مسؤولو ناسا إن الطائرة ستصل إلى سطح الكوكب الأحمر ملحقة بالمسبار الذي يعادل حجم سيارة. وبعد وضع الطائرة على الأرض سيتم توجيه المسبار إلى مسافة آمنة لنقل الأوامر. وقالت ناسا إن مسؤولي التحكم على الأرض سيصدرون الأوامر للطائرة الهليكوبتر للقيام بأولى رحلاتها بعد شحن بطارياتها وإجراء الاختبارات. وقالت ناسا إن هذه الطائرة تهدف إلى إظهار مدى صلاحية وجدوى استخدام مثل هذه الطائرات على المريخ مع احتمال قيامها بأدوار مثل الاستكشاف من خلال الطيران على ارتفاع منخفض أو الوصول إلى أماكن يتعذر الوصول إليها من الأرض. وتحتوى الطائرة على خلايا شمسية لشحن بطاريات أيون الليثيوم التي تعمل بها وآلية التدفئة للحفاظ علي دفء الطائرة خلال الليل الذي تنخفض فيه الحرارة إلى درجة التجمد. ومن المقرر انطلاق مهمة مسبار كوكب المريخ في شهر يوليو تموز 2020 من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريد للوصول إلى المريخ في فبراير شباط 2021. وقالت ناسا إن المسبار مصمم للقيام بدراسات جيولوجية والتأكد من صلاحية بيئة المريخ للحياة.

  • قبل 2 أسبوع

    الشمس ستنفجر فجأة... متحولة إلى سديم كوكبيّ متوهِّج!

    إذا تحققت هذه النظرية الفلكية الكونية، فمن المؤكد أننا لن نكون موجودين لنشهد حدوثها. النظرية التي توصل إليها فريق عالمي من الفلكيين تقول إنه بعد حوالى 5 مليارات سنة من الآن، ستنفجر الشمس فجأة وتمزق نفسها لتتحول إلى سديم (غبار وغاز) كوني على شكل حلقة متوهجة عملاقة في الفضاء السحيق، وهي الحلقة التي سيكون ممكناً مشاهدتها من على مسافة مليوني سنة ضوئية. وصحيح أن علماء الفلك متفقون منذ سنوات كثيرة على أن الشمس ستموت عندما ينفد وقودها، لكن الجديد في هذه النظرية التي تم التوصل إليها أخيراً هو أنها حددت للمرة الأولى تفاصيل وطبيعة «سَكَرات» ذلك الموت وما سيكون عليه شكل «رُفات» الشمس بعد موتها. النظرية الجديدة أبصرت النور في جامعة مانشستر البريطانية بفضل جهود مضنية بذلها فريق عالمي من المتخصصين تحت قيادة أستاذ الفيزياء الفلكية البروفيسور ألبرت زيجلسترا الذي أوضح أنه تم التوصل إلى ذلك الاستنتاج عن طريق استخدام نموذج كمبيوتري جديد فائق التعقيد أثبت أن الشمس لن تخبو تدريجياً مثلما كان يُعتقد في الماضي بل ستنفجر فجأة متحولة إلى حلقة متوهجة مذهلة من السديم الكوكبي. ولتوضيح الفكرة أكثر أضاف زيجلسترا: «إذا كان المرء موجوداً وقتها على كوكب يبعد مليوني سنة ضوئية، فسيكون بمقدوره أن يشاهد تلك الحلقة السديمية المتوهجة». وبما أن السنة الضوئية تساوي 9.5 ألف مليار كيلومتر، فإن هذا يعني أنه سيكون ممكناً مشاهدة وهج سديم الشمس الكوكبي بعد انفجارها من على مسافة 19 ألف مليار كيلومتر تقريباً. وأشار زيجلسترا إلى أن ذلك السديم الكوكبي سيبقى متوهجاً بعد ذلك لمدة 10 آلاف سنة تقريباً قبل أن يخبو تدريجياً حتى ينطفئ تماماً. يشار في هذا السياق إلى أن السديم الكوكبي ينشأ من النجم في نهاية عمره، ويكون عبارة عن سحابة متوهجة تسبح في الفضاء وتتألف من ذرات غاز الهيدروجين والغبار والبلازما. وتنشأ تلك السحابة نتيجة لطرد الطبقات الخارجية لنجم متوسط الكتلة، أي أقل قليلاً من كتلة الشمس حتى 8 أضعاف كتلتها. وينتج من وسط هذا السديم نجم يعرف فلكياً باسم «قزم أبيض شديد الكثافة». وبعد ذلك تنخفض درجة حرارة ذلك القزم الأبيض تدريجياً.

  • قبل 2 أسبوع

    واتس آب يتيح مكالمات الفيديو الجماعية حتى 4 مستخدمين

    أعلن مدير واتس آب إمام مبارك أن التطبيق سوف تطرأ عليه تغييرات جديدة من ضمنها الملصقات ومزايا تركز على الأعمال التجارية، بالإضافة إلى مكالمات فيديو جماعية، وذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة. ومن المتوقع أن المكالمات سوف تسمح لأربعة أشخاص بالمشاركة في نفس الوقت. ولدى واتس آب الآن أكثر من 450 مليون مستخدم يومياً، ويتم إجراء أكثر من 2 مليار دقيقة من مكالمات الفيديو والصوت عبر التطبيق كل يوم. وسوف يحصل التطبيق أيضاً على ملصقات جديدة، على غرار مسنجر ولاين ووي شات، كما سيسمح للأطراف الثالثة بتطوير مجموعاتها الخاصة من الملصقات.

  • قبل 3 أسبوع

    «تويتر» يدعو المستخدمين إلى تغيير كلمات المرور

  • قبل 3 أسبوع

    بسبب البيانات الشخصية.. استقالة مؤسس «واتساب» من «فيسبوك»

  • قبل 1 شهر

    «فيسبوك» تعترف بنسخ رسائل «ماسنجر»

  • قبل 1 شهر

    انتهاكات فيسبوك تخطت كل الحدود.. اعترافات خطيرة لزوكربرغ

  • قبل 1 شهر

    سوار ذكي لمواجهة التحرش الجنسىي .. ينبه الشرطة ويطلب المساعدة وقت الخطر

    توصلت باحثة فى جامعة “الآباما” الأمريكية إلى وسيلة غير تقليدية لمواجهة التحرش الجنسى أو أى هجوم مباغت، حيث طورت سوارا ذكيا يمكنه تنبيه الشرطة والسلطات دون الضغط على زر إذا ما تعرض مرتدوه لهجوم من خلال مراقبة العلامات الحيوية للشخص الذى يرتديه والتقاط التغييرات التى تشير إلى تعرضه للهجوم. ويطلق السوار الذكى – الذى يقدر ثمنه بأربعين دولارا، ولا يزال فى مرحلة النموذج الأولى – تنبيهات قائمة محددة سلفا من الاتصالات والشرطة إذا شعر أن مرتديه يتعرض للأذى، كما يصدر إنذارا عاليا ، وهو مجهز بأضواء حمراء مبهرة تهدف إلى تخويف المهاجم أو الحصول على انتباه الآخرين فى المنطقة المجاورة. ووفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يأمل فريق البحث – الذى ترأسه طالبة الماجستير أيون باتيل مع الأستاذ المشارك الدكتور رجب حسن الذى قام بتوجيه الباحثة – فى أن يمنع الجهاز الجديد الهجمات الجنسية التى تعتبر شائعة فى حرم الجامعات مثل غيرها من الأماكن. ويضم السوار، أجهزة استشعار مرتبطة بنظام تحديد المواقع العالمى وأجهزة أخرى، كما يتصل بهاتف مرتديه عبر البلوتوث إذا ما رصد أى هجوم مادي. وشرح الدكتور حسن – فى بيان – أن القدرة على الاتصال بالسلطات غير متاحة عادة لضحايا الاعتداءات التى تتعرض للهجوم، مؤكدا أن التحدى الرئيسى خلال الاعتداء أنه غالبا ما لا يكون لدى الضحايا طريقة يسهل الوصول إليها لطلب المساعدة، وسواء اتصل الضحية برقم الطوارئ أو باستخدام أى تطبيق أو جهاز آخر فإن كل هذه الأدوات تتطلب من المستخدمين الضغط على زر لطلب المساعدة، وهذا غير ممكن فى كثير من الأحيان عندما يقع هجوم عنيف أو إذا كان الشخص فاقد الوعى نتيجة للهجوم.

  • قبل 1 شهر

    تسريب صور آيفون ذهبي لم يطرح في الأسواق

    نشرت هيئة الاتصالات الفيدرالية في الولايات المتحدة، مؤخرا، صورة لهاتف "آيفون X" الذهبي الذي لم يجر طرحه بعد، بشكل رسمي، في الأسواق. ولم تعتد الهيئة الاتحادية التي تملك حق الرفض أو الموافقة على طرح الأجهزة في الأسواق، على تسريب صور إلى الصحافة. وكانت التكهنات ترجح طرح هاتف "آيفون الذهبي"، في سبتمبر الماضي، على غرار المعتاد إلى جانب آيفون X، لكن ذلك لم يحصل. وبحسب موقع "مشابل"، فإن تسريب صورة للهاتف الذهبي، يحتمل سيناريوهين اثنين، فإما أن تكون "أبل" قد تراجعت عن صناعة الهاتف، وإما أنها في الطريق إلى طرحه. وأوضح المدون المختص في تسريبات الهواتف، بينجامان جيسكن، في مارس الماضي، أن الهاتف كان ما يزال في طور الإنتاج، ولذلك لم يتم طرحه. وبحسب موقع "مشابل"، فإن هاتف آيفون X الذهبي، يشبه جهازي "آيفون 8" و"آيفون 8 بلاس"، لكنه يختلف عنه في الإطار الذهبي الفولاذي المقاوم للصدأ. وزودت "آيفون" هاتف "آيفون X" الذهبي بشاشة AMOLED، بخلاف شاشات "إل سي دي" في باقي الهواتف. وتحدثت بعض الشائعات عن احتمال طرح الهاتف بسعر منخفض، لكن عددا من المتابعين شككوا في هذا الاحتمال، على اعتبار أنه كان سيصمم بالألومنيوم وبكاميرا وحيدة في الجهة الخلفية، لو أن "أبل" تسعى فعلا إلى منتج "رخيص".

  • قبل 1 شهر

    بعد فضيحة تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك.. «واتس آب» يطمئن مستخدميه: بياناتكم.. لم تُخترق

  • قبل 1 شهر

    روسيا تدعو مجلس الأمن إلى الاجتماع غدا بشأن سورية

  • قبل 1 شهر

    5 لحظات محرجة واجهها مؤسس فيسبوك في جلسة التحقيق معه أمام الكونغرس

  • قبل 1 شهر

    تويتر: إجمالي عدد الحسابات المحذوفة وصل إلى 1.2 مليون حساب

  • قبل 1 شهر

    تسريبات «فيسبوك» شملت 87 مليون مستخدم

  • قبل 1 شهر

    «تويتر» علّقت مليون حساب... تروج للإرهاب

  • قبل 1 شهر

    «فيسبوك» يعترف بالتجسس ومراقبة الرسائل

  • قبل 1 شهر

    فيس بوك تكشف اختراق بيانات ما يصل إلى 87 مليون مستخدم وليس 50 مليوناً

  • قبل 1 شهر

    اكتشاف أبعد نجم تم رصده حتى الآن ويقع في منتصف الكون

     اكتشف العلماء أبعد نجم تسنت رؤيته إلى الآن وهو نجم أرزق عملاق يقع في منتصف الكون تقريبا وأطلقوا عليه إيكاروس وهو اسم الشخصية الأسطورية اليونانية القديمة. وقال باحثون إنهم استخدموا تلسكوب إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) هابل لرصد هذا النجم الذي يفوق ضؤه الشمس مليون مرة وحرارتها مرتين ويقع على بعد 9.3 مليار سنة ضوئية عن الأرض. وهو من نوع النجوم التي يطلق عليها اسم النجوم الزرقاء العملاقة. ويقع هذا النجم في مجرة حلزونية بعيدة ويبعد ما لا يقل 100 مرة عن أي نجم تم رصده في السابق. وقال باتريك كيلي عالم الفلك بجامعة مينيسوتا وكبير معدي البحث الذي نًشر في دورية (نيتشر أسترونومي) « سيكون باستطاعتنا الآن أن ندرس بالتفصيل كيف كان الكون، ولاسيما كيفية تطور النجوم وما هي طبيعتها، والعودة بشكل شبه كامل إلى المراحل الأولى من الكون والأجيال الأولى من النجوم».

  • قبل 1 شهر

    بعد فقدان مسارها.. مركبة فضائية ترتطم بالأرض بعد ساعات

    قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن محطة الفضاء الصينية "تيانغونغ-1" يتوقع أن تسقط على الأرض بحلول ليل الأحد أو خلال وقت مبكر من الاثنين. ويتوقع أن تدخل المركبة المجال الجوي للأرض بحلول الساعة 2:30 بتوقيت غرينتش. ووفقا للوكالة، فإن المحطة التي تزن ثمانية أطنان ونصف الطن قد تسقط في مكان ما بين 43 درجة شمالا، و43 درجة جنوبا، وهو نطاق يغطي معظم الولايات المتحدة والصين وإفريقيا وجنوب أوروبا وأستراليا وأميركا الجنوبية. وستكون روسيا كندا وشمال أوروبا خارج نطاق سقوط المحطة التي ستعود إلى الأرض على شكل حطام. ومن المتوقع أن يحترق الجزء الأكبر من هيكل المحطة عند دخولها الغلاف الجوي بسبب الاحتكاك، لكن يمكن أن تسقط بعض القطع الصغيرة التي تقدر بـ 10 في المئة من وزن المحطة على سطح الأرض.

  • قبل 1 شهر

    المحطة الفضائية الصينية ستتحول إلى كرة نار في الجو

  • قبل 1 شهر

    تركيا: لن نتسامح مع انتهاك حقوقنا السيادية بـ «المتوسط» و«إيجة»

  • قبل 1 شهر

    اختبار سرعة لـ"غالاكسي إس 9" يحرج "آيفون X"

  • قبل 1 شهر

    القراصنة الجدد يستهدفون الهواتف.. وكلمة السر "واتساب"

  • قبل 1 شهر

    «فيس بوك» يخوض معركة جديدة ضد الأخبار الكاذبة

  • قبل 1 شهر

    «ناسا» ترجئ إطلاق التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» إلى 2020

  • قبل 1 شهر

    مؤسس فيسبوك زوكربرغ سيدلي بشهادته أمام الكونغرس الأميركي

  • قبل 1 شهر

    «تويتر» يحظر بعض الإعلانات الخاصة بالعملات المشفرة

  • قبل 1 شهر

    «تويتر» يبدأ حظر إعلانات العملات الرقمية

    أبلغت شركة تويتر المتخصصة في مجال الإعلام الاجتماعي «رويترز» بأنها ستبدأ حظرا على إعلانات العملات الرقمية، اليوم الثلاثاء. وقالت الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا، اليوم الاثنين، إن الحظر سيشمل الإعلان عن الطرح الأولي للعملات وعمليات التمويل الجماعي التي تستخدم لجمع المال من خلال تكوين عملات جديدة.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة