«واتساب» يتوقف عن العمل في ملايين الهواتف ابتداء من فبراير

أفاد تقرير نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية، بأن تطبيق «واتساب» سيتوقف عن العمل في الملايين من الهواتف الذكية، العاملة بنظامي التشغيل «آندرويد» وiOS. ولن يعمل تطبيق التراسل الفوري الشهير مع الهواتف التي تعمل بإصدارات قديمة من آندرويد وiOS، ابتداءً من فبراير القادم، نظرا لإجراء تحديث مهم على «واتساب» مع نهاية الشهر الجاري. وإلى جانب مجموعة كبيرة من الهواتف العاملة بنظامي آندرويد وiOS، فإن أجهزة «ويندوز» قد خسرت منذ الآن ميزة تشغيل التطبيق. وبالنسبة لهواتف «آيفون»، فإن «واتساب» سيتوقف عن العمل في أي جهاز يدعم الإصدار 8 من iOS، إلا أن عددا من الهواتف قادر على التحديث للإصدار 9 من نظام التشغيل للتمتع بخدمات التطبيق، وهي آيفون 6، و6 بلس، و5 سي، وآيفون 5، و4 إس.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 4 أسبوع

    «مايكروسوفت»‭:‬ متسللون سرقوا بيانات حساسة

    قالت شركة مايكروسوفت، أمس الاثنين، إنها سيطرت على نطاقات على شبكة الانترنت استخدمتها جماعة تسلل إلكتروني تُدعى «ثاليوم» لسرقة معلومات. وأضافت الشركة في منشور على مدونة أن من المعتقد أن ثاليوم تعمل من داخل كوريا الشمالية وأن المتسللين استهدفوا موظفين حكوميين ومؤسسات بحثية وأعضاء هيئات تدريس جامعية وأفرادا يعملون على قضايا حظر الانتشار النووي وآخرين. وأشارت إلى إن معظم الأهداف توجد في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية. وخدعت ثاليوم الضحايا من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني تبدو عادية للوهلة الأولى. وأوضحت «مايكروسوفت» أنها سيطرت على 50 نطاقا على الانترنت استخدمتها الجماعة لإدارة عملياتها في أعقاب قضية رُفعت على الجماعة في محكمة جزئية بولاية فرجينيا الأميركية وصدور أمر قضائي فيها. ولفتت الشركة إلى أن ثاليوم استخدمت برمجيات خبيثة لاختراق الأنظمة وسرقة البيانات، وهي الجماعة الرابعة التي تتخذ ضدها مايكروسوفت إجراء قضائيا.

  • قبل 1 شهر

    فيسبوك يحذف شبكة حسابات وهمية تنشر مواد مؤيدة لترامب

    أعلن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي الجمعة أنه قام بإزالة شبكة حسابات وهمية تستخدم هويات مزيفة للقيام بحملة لنشر مواد مؤيدة للرئيس الاميركي دونالد ترامب على الموقع وانستغرام. وهذه الشبكة واحدة من اثنتين تم وقفهما بسبب «المشاركة في تدخل أجنبي وحكومي»، والسعي إلى «تضليل الآخرين»، وفق مسؤول سياسة الأمن الإلكتروني في فيسبوك ناثانيال غليتشر. وقال غليتشر في بيان نشره على الانترنت «في كل من هاتين الحالتين، قام الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط بالتنسيق مع بعضهم واستخدموا حسابات مزيفة». وهذا الإعلان هو أحدث كشف لفيسبوك عن قضايا تلاعب بحسابات يتم إنشاؤها باستخدام هويات مزيفة لتضخيم صورة جماعة سياسية أو قضية. وأوصلت احدى الحملات التي تعقَبها فيسبوك الى مجموعة «إيبوك» للإعلام التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، وتم كشف ارتباطها بطائفة فالون غونغ الدينية المثيرة، وإلى موقع يسمى «بي أل»، وفق غليتشر. وأضاف غليتشر ان «الشبكة التي تتمحور حول مجموعة (بي أل) انتهكت بشكل متكرر عددا من سياساتنا ضد السلوك المنسق غير الموثوق والبريد العشوائي والتضليل على سبيل المثال لا الحصر»، وتم حظر مجموعة «بي أل» على فيسبوك. وفي هذا الإطار، أزال فيسبوك 610 حسابا و89 صفحة و156 مجموعة و72 حسابا على انستغرام أنشئت في فيتنام والولايات المتحدة واستخدم بعضها صور تعريف صُنعت باستخدام الذكاء الاصطناعي بزعم أنها لأشخاص من الولايات المتحدة، وفقا للشبكة الاجتماعية. وقال غليتشر إن هذه الحسابات «تنشر عادة محتوى مسل واخبار حول قضايا السياسية الأميركية بما في ذلك محاكمة ترامب والعقيدة المحافظة والمرشحين السياسيين والانتخابات والتجارة والقيم الأسرية وحرية الدين». ونماذج المحتوى التي تم تقديمها جميعها مؤيدة لترامب وتروج له. وأنفق نحو 55 مليون حساب يتبع صفحة او أكثر تديرها هذه الشبكة أقل من 9.5 مليون دولار من الاعلانات على فيسبوك وانستغرام مجتمعين، وفق فيسبوك. أما الشبكة الثانية للحسابات التي تمت ازالتها على فيسبوك وانستغرام فمصدرها جورجيا واستهدفت أشخاصا هناك، وفق غليتشر. وقال غليتشر «على الرغم من أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط حاولوا إخفاء هوياتهم والتنسيق فيما بينهم، الا ان تحقيقنا ربط هذا النشاط بشركة باندا للإعلانات في جورجيا، والحكومة التي يقودها حزب الحلم الجورجي». وتمت إزالة 39 حسابا و344 صفحة و13 مجموعة على فيسبوك و22 حسابا على انستغرام جمعت أكثر من 440 ألف متابع بشكل عام بعد ربطهم بحملة جورجيا.

  • قبل 1 شهر

    عطل في تويتر

    لقي مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي تويتر صعوبة في البحث وتصفح الأخبار على الموقع الشهير للتدوينات الصغيرة، ربما نتيجة عطل أصاب الموقع بسبب خلل فني. وتظهر رسالة من تويتر مفادها بوجود خطأ في البحث على الموقع، وأنه ينبغي المحاولة مرة أخرى، لوجود خطأ في الموقع، كما في الصورة أدناه.

  • قبل 1 شهر

    «بوينغ» تبحث خفض إنتاج طراز «737 ماكس» أو وقفه

    قال مصدر مطلع إن شركة بوينغ تدرس إما خفض أو وقف إنتاج طائرات بوينغ 737 ماكس المحظور طيرانها حاليا بعد أن قالت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية الأسبوع الماضي إنها لن توافق على عودة هذا الطراز للخدمة قبل عام 2020. وأضاف المصدر أن مجلس إدارة أكبر شركة لصناعة الطائرات في الولايات المتحدة بدأ اجتماعا دوريا في شيكاغو يستمر يومين اعتبارا من أمس الأحد وقد تصدر الشركة إعلانا في شأن خطط الإنتاج في ساعة متأخرة من مساء اليوم الاثنين على أقرب تقدير. وذكرت صحيفة سياتل تايمز أمس الأحد أن مجلس الإدارة يدرس اقتراحا قدمته الإدارة العليا لوقف إنتاج الطراز 737 مؤقتا. وقال المصدر المطلع على الأمر لرويترز إن وقف الإنتاج مؤقتا مرجح بشكل أكبر من خفض جديد في الإنتاج لكن من المحتمل أن تمضي بضعة أسابيع قبل أن يتسنى وقف الإنتاج. وقالت بوينغ في بيان إن الشركة «ستواصل تقييم قرارات الإنتاج بناء على توقيت وظروف العودة للخدمة التي ستعتمد على موافقات الجهات التنظيمية وربما تتفاوت وفقا للولاية القضائية». وصدر قرار بحظر تحليق الطائرة 737 ماكس في مارس مارس بعد حادثين لطائرتين من هذا الطراز في إندونيسيا وإثيوبيا راح ضحيتهما 346 شخصا.

  • قبل 1 شهر

    سرقة بيانات رواتب 29 ألف موظف في «فيسبوك»

  • قبل 1 شهر

    «واتساب» ستتخلى عن ملايين المستخدمين في 2020

  • قبل 1 شهر

    خلل فني يوقف تشغيل "الڤيديوات" على تويتر

  • قبل 1 شهر

    خلل فني يؤدي إلى توقف إنستغرام عن العمل

  • قبل 2 شهر

    مجموعة غوغل تشدّد قوانينها المتعلقة بالإعلانات السياسية

    أعلنت مجموعة غوغل العملاقة الأميركية، أمس الأربعاء تشديد قواعدها في ما يخصّ الإعلانات السياسية لكنّها أكدت أنها لا تعتزم «الحكم» على صدقيتها إلا في حالات استثنائية. ويأتي قرار غوغل بعد فرض موقع تويتر حظراً صريحاً وكذلك فيسبوك المتسامح كثيراً باسم حرية التعبير. واعتبرت غوغل أنه «لا يمكن لأحد الحكم على كل التصريحات والتلميحات السياسية». وقال نائب رئيس المجموعة المكلّف الإعلانات سكوت سبنسر «سواء كنتم مرشحين لانتخابات تشريعية أو تضعون إعلاناً لأثاث مكتب، سنطبّق القواعد نفسها على الجميع، ليس هناك استثناء مصمماً على القياس». وتريد مجموعة التكنولوجيا العملاقة التي يأتي الجزء الأكبر من وارداتها من الإعلانات، حظر نشر الرسائل التي تظهر بشكل واضح أنها كاذبة (على غرار تاريخ انتخابات خاطئ أو إعلان كاذب عن وفاة أحد المرشحين) أو منع استهداف الناخبين بشكل محدّد. وستُطبق هذه التعديلات اعتباراً من الأسبوع المقبل في المملكة المتحدة، أي قبل الانتخابات التشريعية المرتقبة في 12 ديسمبر. وستصبح نافذة أيضاً في سائر دول الاتحاد الأوروبي بحلول أواخر العام الجاري وفي الدول كافة بدءاً من السادس من يونيو 2020. ويعتزم محرّك البحث العملاق مكافحة تقنيات تعديل صور ومقاطع فيديو لتبدو حقيقية للغاية مع أنها ليست كذلك، والإعلانات التي قد «تلحق ضرراً بشكل كبير بالمشاركة أو بالثقة في عملية الاقتراع أو العملية الديموقراطية» (على غرار تصريح خاطئ بأنه يمكن التصويت عبر رسالة نصية).

  • قبل 2 شهر

    ثغرة أمنية خطرة.. حدّث تطبيق واتساب بهاتفك على الفور!

    ذكرت شركة فيسبوك من خلال مقال مختصر، أن ثغرة أمنية توجد في تطبيق "واتساب"، ما قد يسمح للقراصنة بتعطيل الهاتف الذكي بالكامل أو تثبيت تطبيقات أخرى دون  أن يلاحظها صاحب الهاتف، داعية مستخدمي التطبيق إلى تحديثه على الفور. وكشفت فيسبوك ان المخترقين تمكنوا من تشغيل خاصية " تجاوز سعة المخزن المؤقت" ما يسمح لهم بالوصول إلى محتوى التخزين، وتشغيل تطبيقات أخرى في نسخة أندرويد 2.19.274 ونسخة أي أو أس 2.19.100، لذا يرجى التحديث لإصدارات أخرى قد وفرتها الشركة في الوقت الحالي.

  • قبل 2 شهر

    11 نوفمبر.. حدث فلكي “نادر” يمكن رؤيته من كل مكان على الأرض

  • قبل 2 شهر

    150 مليون دولار.. تنفقها «أبل» على تذاكر الطيران سنوياً

  • قبل 3 شهر

    «مايكروسوفت» تخزّن معلومات «البنتاغون» بـ 10 مليارات دولار

  • قبل 3 شهر

    ترامب في رسالة لأردوغان : لا تكن قاسيا وغبيا ولا تجبرني على تدمير اقتصاد بلادك

  • قبل 3 شهر

    عالِم فلك فائز بـ«نوبل للفيزياء»: سنكتشف حياة خارج الأرض خلال 30 عاماً

  • قبل 3 شهر

    "ناسا" ترصد كويكبا يقترب من الأرض

  • قبل 3 شهر

    بسبب «سلوك زائف».. «فيسبوك»‭ ‬تحذف حسابات من مصر والإمارات ونيجيريا وإندونيسيا

  • قبل 4 شهر

    بريطانيا تستمر بحبس مؤسس «ويكيليكس»

  • قبل 4 شهر

    سامسونغ في ورطة جديدة.. وتلغي طلبات الهاتف "المرتقب"

    تراجعت شركة سامسونغ، بشكل مفاجئ، عن إطلاق هاتفها الذكي القابل للطي "غالاكسي فولد"، وبعثت رسالة اعتذار إلى من تقدموا بطلبات شراء مسبقة. وبحسب تقارير تقنية، فإن من طلبوا الجهاز، الذي يصل سعره إلى 2000 دولار، تلقوا رسالة بشأن إلغاء حفل إطلاق الهاتف الذي كان مقررا، الجمعة، في كوريا الجنوبية. وقالت الشركة لزبائنها، في رسالة، "نحن حريصون على أن تستفيدوا من هذه التقنية الثورية، على أفضل وجه، وهذا الأمر نضعه في أقصى أولوياتنا". وأضافت سامسونغ أنها قررت أن تستفيد من وقت إضافي حتى تعيد النظر في "تجربة المستهلك"، من كافة النوحي. ولهذا السبب، قررنا، وللأسف، أن نلغي طلباتكم المسبقة". وأشارت إلى أن اتخاذ هذا القرار لم يكن أمرا سهلا بالمرة، لكنه كان أفضل الخطوات التي يمكن القيام بها في الشركة. وقررت الشركة أن تمنح تعويضا قدره 250 دولارا لكل شخص قام بالطلب المسبق للجهاز، ويمكن الاستفادة من هذه المكافأة على شكل رصيد في "المتجر" الخاص بسامسونغ. وخصصت سامسونغ هذا التعويض الذي وصف بـ"السخي"، "تقديرا" لصبر المستخدمين الذين انتظروا طيلة أشهر حتى يحصلوا على الجهاز القابل للطي. وقال موقع "فوربس" الأميركي إن هذا القرار لا معنى له، لأن تسليم الهاتف في أوروبا سيبدأ فعليا، في غضون أسبوعين فقط، وهو ما يطرح سؤالا حول ما يمكن القيام به في هذا الهامش الضيق من الزمن. وأرجأت الشركة طرح "غالاكسي فولد" في أبريل الماضي، بعد تقارير تفيد بتعطل هواتف عدد من الذين جربوا الجهاز. وقال الصحفيون الذين حصلوا على الهواتف، إن الشاشة القابلة للطي تتحول إلى اللون الأسود قبل أن تغلق.

  • قبل 4 شهر

    عطل يصيب «بريد ياهو»

    ظهرت على تويتر، اليوم الخميس، آلاف الرسائل من مستخدمي خدمات ياهو للبريد الإلكتروني لتعبر عن استيائهم من تعطل الخدمة لأكثر من ست ساعات. وذكر موقع «داونديتيكتور» المتخصص في متابعة تعطل المواقع الإلكترونية على الإنترنت أن المستخدمين في إسبانيا وفرنسا وألمانيا كانوا أكثر من تأثر بانقطاع الخدمة. وقال موقع ياهو في سلسلة من التغريدات إنه يعمل على حل المشكلة وأضاف «نتفهم صعوبة هذا الأمر بالنسبة لكم. نعمل بجدية بالغة لإصلاح ذلك». وحظي وسم (هاشتاج) عن انقطاع خدمة ياهو للبريد الإلكتروني باهتمام كبير على تويتر إذ أصبح من بين الوسوم الأكثر تداولا على الموقع. وقال مستخدم على تويتر «أعتذر إن كنتم تحاولون إرسال بريد إلكتروني لي. أنا على ياهو وهو معطل». ورفضت شركة ياهو عرضا من مايكروسوفت في 2008 لشرائها بقيمة 45 مليار دولار ثم باعت الشركة أنشطتها الرئيسية مقابل 4.48 مليار دولار لشركة فرايزون كوميونكيشنز في 2017.

  • قبل 4 شهر

    «فيسبوك» تستعدّ لإدراج 3 طلاب لبنانيين على «لائحة الشرف»

  • قبل 4 شهر

    «تويتر» تتصدى للعنصرية ضد لاعبي الكرة في بريطانيا

  • قبل 4 شهر

    فرنسا: تقليص التزامات إيران النووية يرسل إشارة خاطئة

  • قبل 5 شهر

    قراصنة يستخدمون شبكات «واي فاي» في الأماكن العامة... لسرقة حساباتك!

  • قبل 8 شهر

    «إنستغرام» تغلق شبيه «سناب شات»

  • قبل 9 شهر

    آبل تجلب تقنية 5G إلى آيباد برو بعد آيفون

  • قبل 9 شهر

    احتراق كبسولة فضائية لـ«سبيس إكس» أثناء الاختبارات

  • قبل 9 شهر

    «أبل» تكشف عن «مختبر سري» لتفكيك «آيفون»

  • قبل 9 شهر

    «فيسبوك» يستعد لإضافة تقنية تنافس بها آبل وأمازون وغوغل

    على غرار كبرى شركات التكنولوجيا، تبذل "فيسبوك" جهودا مكثفة لتطوير مساعد صوتي جديد، فيما قالت تقارير صحفية إن مستخدمي عملاق التواصل الاجتماعي "لم يطلبوا هذه التقنية". وبهذه الخطوة، تحاول الشركة منافسة المساعدات الرقمية الأخرى التي تحظى بشعبية كبيرة، مثل "أليكسا" التابعة لـ"أمازون"، و"سيري" الخاصة بـ"آبل"، و"أسيستنت" التي تملكها "غوغل". ومن أجل تطوير مساعد رقمي ذكي، تسعى "فيسبوك" إلى إدخال إمكانية استخدام مكبر الصوت للوصول إلى شبكتها الاجتماعية وخدمة التراسل الفوري التابعة لها "ماسنجر". وذكرت شبكة "CNBC" الأمريكية، أن فريق "فيسبوك" الذي يعمل على التقنية، يتواصل مع موردي مكبرات الصوت الذكية. يذكر أنه في عام 2015، أصدرت "فيسبوك" مساعدا لمنظمة العفو الدولية لتطبيق ماسنجر الخاص به. وكان من المفترض أن يساعد المستخدمين في تقديم اقتراحات ذكية، لكن المشروع اعتمد بشدة على مساعدة البشر ولم يكتسب أي اهتمام. مما جعل "فيسبوك" توقف المشروع العام الماضي. وبدأت الشركة في نوفمبر بيع جهاز دردشة الفيديو، والذي يتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو باستخدام تطبيق ماسنجر. حيث يمكن للمستخدمين قول "Hey Portal" لمبادرة أوامر بسيطة للغاية، ولكن الجهاز مزود أيضا بمساعد "أليكسا" التابع لأمازون للتعامل مع المهام الأكثر تعقيدا.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة