ألمانيا تمدد مهمة قواتها في أفغانستان

قرر البرلمان الألماني "بوندستاغ" تمديد مهمة الجيش الألماني في أفغانستان لعام آخر. وصوت أغلبية الأعضاء اليوم الخميس في برلين لصالح مد المهمة عملياً حتى الـ 31 مارس عام 2020، وبهذا يمكن للجيش الألماني أن يزود مهمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أفغانستان التي يطلق عليها "الدعم الحازم" بما يصل إلى 1300 جندي ألماني. وتهدف هذه المهمة إلى دعم قوات الأمن الأفغانية وتدريبها، ويتمركز في أفغانستان فعلياً في الوقت الراهن حوالي 1200 جندي ألماني، وكانت التقارير التي صدرت بشأن انسحاب جزئي للقوات الأمريكية من أفغانستان أدت مؤخراً إلى شعور القوات الحليفة بعدم الأمان.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 43 دقيقة

    تركيا.. اكتشاف حقل نفط باحتياطي يزيد على خمسة ملايين برميل

    أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز اليوم الخميس اكتشاف حقل للنفط في ولاية ديار بكر بجنوب شرقي تركيا باحتياطي يزيد على خمسة ملايين برميل. ونقلت وكالة انباء (الاناضول) عن دونماز القول ان الحقل الذي يقع بعمق 3500 متر تحت سطح الارض يتمتع بجودة عالية وفق المعايير المعترف بها عالميا مضيفا ان هذه المرة الأولى التي تكتشف فيها تركيا النفط عبر تقنية التكسير الهيدروليكي ذات الانتشار الواسع في العالم. واضاف أن تركيا باتت من بين البلدان التي تنتج الهيدروكربون بهذه التقنية وأنها ستستطيع استخراج النفط الموجود من مسام الصخور كما سيمكنها ان تزيد انتاجها أكثر في الفترة المقبلة بواسطة التقنيات الحديثة. وكانت تركيا قد اكتشفت الشهر الماضي حقولا جديدة للغاز الطبيعي في منطقة تراقيا بشمال غربي البلاد وباحتياطيات تصل الى ثلاثة مليارات متر مكعب. كما اكتشفت حقل للنفط بطاقة مليوني برميل في ولاية سيرت الى جانب حقل اخر عالي الجودة باحتياطي اكثر من 11 مليون برميل.

  • قبل 3 ساعة

    مليون توقيع على عريضة تطالب ببقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

    سارع أكثر من مليون شخص لتوقيع عريضة على الموقع الالكتروني للبرلمان البريطاني تدعو الحكومة إلى سحب إخطار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي والبقاء في التكتل. وتجتذب العريضة آلاف التوقيعات كل بضع دقائق منذ نشرها بعد ساعات من خطاب ألقته رئيسة الوزراء تيريزا ماي مساء أمس الأربعاء ونقله التلفزيون انتقدت فيه نواب البرلمان لفشلهم في الاتفاق على استراتيجية الخروج من الاتحاد وطلبت منهم اتخاذ قرار نهائي. وسيبلغ قادة الاتحاد الأوروبي ماي اليوم الخميس ما إذا كان بإمكانها الحصول على مهلة لمدة شهرين من أجل ضمان خروج منظم من الاتحاد، لكن بريطانيا ستواجه خطر الخروج الفوضوي من التكتل يوم الجمعة إذا فشلت ماي في الفوز بدعم البرلمان. وكان أكثر من 17 مليون بريطاني قد صوتوا لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء عام 2016 فيما صوت 16 مليونا لمصلحة البقاء. وسلمت ماي في العام التالي إخطارا إلى الاتحاد الأوروبي في شأن عزم بريطانيا الخروج من التكتل بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة. ووقع على عريضة (التخلي عن المادة 50 والبقاء في الاتحاد الأوروبي) مليون و128 شخصا حتى الساعة 1450 بتوقيت جرينتش بدعم من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على الرغم من تكرار تعطل الموقع الإلكتروني الذي نُشرت عليه العريضة لتدفق أعداد ضخمة تحاول التوقيع. ويتعين على البرلمان مناقشة أي عريضة تحمل أكثر من 100 ألف توقيع.

  • قبل 5 ساعة

    الكرملين: إرسال قاذفات قنابل أميركية قرب روسيا يثير التوتر

    قال الكرملين اليوم إن طلعات قاذفات قنابل أمريكية استراتيجية من طراز بي-52 القادرة على حمل أسلحة نووية فوق المياه المُحايدة في بحر البلطيق قرب الحدود الروسية أثار توترا في المنطقة. وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم إنها أرسلت مقاتلات لاعتراض قاذفة قنابل أمريكية استراتيجية من طراز بي-52 بعدما بدأت الطيران باتجاه حدود روسيا. ويطل جيب كالينينجراد الروسي الواقع في أوروبا على بحر البلطيق.

  • قبل 13 ساعة

    “فيسبوك” تكشف لماذا لم توقف البث المباشر لـ”مجزرة المسجدين”

    كشفت شركة فيسبوك، الخميس، سبب فشلها في إيقاف البث المباشر، الذي وثق من خلاله المتطرف الأسترالي، برينتون تارنت، هجومه على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزلندية. وقالت الشركة الأميركية، في بيان، إن أنظمة فيسبوك الآلية لم تتمكن من رصد فيديو مهاجم نيوزيلندا، مضيفة أن هذا النظام لم يعمل تلقائيا عند نشر البث المباشر. وشدد البيان على أن فيسبوك مستمرة في التصدي لخطاب الكراهية على منصتها، وأنها تعمل كل ما في وسعها لمحاربة الظاهرة. وأوضحت فيسبوك أنها تتصدى، حاليا، لأكثر من 200 منظمة على مستوى العالم تؤمن بتميز العرق الأبيض ، مشيرة إلى “أنها تعمل على إزالة ما تنشره هذه المنظمات من محتوى على منصة فيسبوك من خلال تكنولوجيا الرصد الآلي “. وكان تارنت استعان بتقنية البث المباشر على الشبكة الاجتماعية الأكبر لنقل هجومه من بدايته إلى نهايته، حيث أظهر المقطع المسلح وهو يقتحم المسجد ويطلق النار بشكل عشوائي على المصلين، في لقطات مرعبة وعنيفة. وسلطت استعانة الأسترالي بوسائل التواصل الاجتماعي الضوء على استخدام المتطرفين لهذه المنصات. وقد دعت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن ، الأربعاء، إلى تشكيل “جبهة موحدة” من أجل التصدي لهذه الظاهرة. ووُجه الاتهام إلى تارنت (28 عاما) المؤمن بتفوق العرق الأبيض بقتل 50 شخصا كانوا يؤدون صلاة الجمعة في مسجدي “النور” و”لينوود” في كرايست تشيرتش.

  • قبل 14 ساعة

    نيوزلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين

  • قبل 15 ساعة

    نيوزيلندا: تحديد هويات جميع ضحايا مجزرة مسجدي كرايست تشيرش

  • قبل 15 ساعة

    استراليا تنفذ أكبر عملية إجلاء لسكان استعدادًا لـ «تريفور»

  • قبل 15 ساعة

    أوكرانيا تفرض عقوبات إضافية على روسيا

  • قبل 15 ساعة

    أردوغان يفتتح مدينة ملاه ضخمة في أنقرة

    افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مدينة ملاه ضخمة في أنقرة أمس الأربعاء في إطار حملته استعدادا للانتخابات المحلية التي قد تفضي إلى فقدان حزبه، العدالة والتنمية، السيطرة على العاصمة. وبدأ العمل في تشييد المدينة التي تقع على مساحة 1.3 مليون متر مربع قبل نحو ست سنوات واستُكملت العام الماضي لكنها لم تُفتتح أمام الجمهور وسط مخاوف في شأن السلامة في بعض الألعاب. وظهر رئيس بلدية أنقرة السابق المنتمي لحزب العدالة والتنمية مليح جوجاك وهو يركب القطار السريع بعد قليل من استكمال مدينة أنقابارك ووندرلاند أوراسيا بتكلفة بلغت 1.4 مليار ليرة (256 مليون دولار). وقال أردوغان وهو يتحدث أمام نموذج ديناصور عملاق ونافورة مزينة بتماثيل قطط إن المدينة ستدر على بلدية أنقرة نحو 50 مليون ليرة سنويا. وأضاف أمام آلاف من أنصاره «أنقابارك... ليست مجرد رمز للفخر لأنقرة بل لكل تركيا». وتابع أن دخول المدينة سيكون بالمجان حتى ليلة الانتخابات في 31 مارس. وتعد أنقرة ساحة معركة حامية في الحملة الانتخابية حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي قد يتفوق على حزب العدالة والتنمية بسبب ضعف الاقتصاد الذي بلغ حد الركود بعد سنوات من النمو القوي.

  • قبل 22 ساعة

    فرنسا ترد على ترامب: لا يمكنك ضم البرازيل إلى الناتو

    ردت فرنسا اليوم الأربعاء على اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بضم البرازيل إلى حلف شمال الأطلسي، مشيرة إلى أن معاهدة الحلف لا تتيح انضمام دول جديدة غير أوروبية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنياس فون دير موهل إن "الحلف الاطلسي هو تحالف أمم ترتبط ببند دفاع مشترك تحدد معاهدة واشنطن في 4 أبريل 1949 بشكل دقيق، مجال تطبيقه الجغرافي". ولا يتيح البند العاشر من المعاهدة المؤسسة للحلف الأطلسي أن ينضم إليه سوى أعضاء من أوروبا. أما في حالة دولة غير أوروبية، فيتطلب الأمر إجراء تعديل معقد للمعاهدة. في المقابل، بامكان البرازيل أن تبرم شراكة مع الحلف الأطلسي، على غرار عشر دول أخرى ضمنها كولومبيا وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية..، وتساهم بناء على ذلك في مهام وعمليات الحلف. وأضافت المتحدثة "في إطار مهمته في الأمن التعاوني الهادفة الى تعزيز الاستقرار الدولي وتعزيز أمن الحلفاء، بإمكان الحلف الأطلسي أن يقيم حواراً وعمليات تعاون ملموسة مع شركاء بما في ذلك في أمريكا اللاتينية". وكان ترامب أشار الثلاثاء إلى امكانية أن تصبح البرازيل عضواً في الحلف الاطلسي وذلك لدى استقباله نظيره البرازيلي جاير بولسونارو. وقال "أنوي منح البرازيل وضع الحليف الكبير من خارج الحلف الأطلسي أو حتى ربما أن تصبح حليفاً (عضواً) في الأطلسي". ويضم الحلف الأطلسي الدول المؤسسة وهي 12 دولة (الولايات المتحدة وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا والمملكة المتحدة وايسلندا وايطاليا ولوكسمبورغ والنروج وهولندا والبرتغال)، انضمت إليهم أولاً سبع دول هي اليونان وتركيا والمانيا واسبانيا وبولندا والمجر وتشيكيا. ثم في مارس 2004 انضمت موجة ثانية من سبع دول من شرق أوروبا هي ليتوانيا وأستونيا ولاتفيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وبلغاريا ورومانيا. وتلتها العام 2010 ألبانيا وكرواتيا. وآخر المنضمين كانت مونتينيغرو.

  • قبل 22 ساعة

    فنلندا تتصدر مؤشر الدول الأكثر سعادة

  • قبل 1 يوم

    الرئاسة التركية: تصريح إردوغان حول مذبحة نيوزيلندا أُخرج من سياقه

  • قبل 1 يوم

    تركيا وإيران تتفقان على مواصلة العمليات المشتركة ضد حزب العمال الكردستاني

  • قبل 1 يوم

    توسك: تأجيل «بريكست» لفترة قصيرة ممكن حال وافق البرلمان البريطاني على الاتفاق

  • قبل 1 يوم

    أستراليا: تصريحات أردوغان بعد مجزرة نيوزيلندا «متهورة» و«مشينة»

  • قبل 1 يوم

    بريطانيا تدين روسيا بسبب حكم على ناشط حقوقي في الشيشان

  • قبل 2 يوم

    “فضيحة” في ساندويتش.. ماكدونالدز في عين العاصفة

  • قبل 2 يوم

    تيريزا ماي تبحث عن حلول لإنقاذ «بريكست»

  • قبل 2 يوم

    مسعود أوزيل وملكة جمال تركيا السابقة يُسلِّمان أردوغان دعوة لحضور زفافهما

    التقى لاعب كرة القدم الألماني من أصول تركية مسعود أوزيل، رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان في مطار أتاتورك الدولي، وقام بتسليمه دعوة رسمية لحضور مراسم حفل زفافه والمشاركة كشاهد في عقد قرانه. وقد دار بين أردوغان وأوزيل حوار قصير في المطار، إذ كان اللاعب الألماني ـ التركي برفقة خطيبته ملكة جمال تركيا للعام 2014، أمينة جولشه، التي يستعد للزواج بها الصيف المقبل. وليست هذه المرة الأولى التي يلتقي فيها أوزيل بأردوغان، إذ سبق لهما أن التقيا، قبيل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا الصيف الماضي. وقد انتشرت وقتها صورة تجمع الرجلين، ما أدى إلى حملة عنيفة على أوزيل من قبل الجمهور الألماني، ما اضطرّ اللاعب إلى اعتزال اللعب الدولي، بعد كأس العالم. وقد سبق لأردوغان أن شارك في مراسم زفاف عدد من مشاهير تركيا ونجوم الرياضة، من بينهم أردا توران لاعب برشلونة السابق، واللاعب جوكهان تورا لاعب فريق بيشكتاش الذي تزوج من الممثلة التركية إسراء بيلجيتش (حليمة سلطان ــ بطلة مسلسل "قيامة أرطغرل") وغيرهما من المشاهير.

  • قبل 2 يوم

    هولندا تنكس أعلامها حزنا على «أوتريخت».. والشرطة تبحث عن الدوافع

    نكست المباني الحكومية بأنحاء هولندا العلم الوطني اليوم الثلاثاء بعد يوم من مقتل ثلاثة أشخاص على يد مسلح أطلق النار داخل ترام على أطراف مدينة أوتريخت. واعتقلت الشرطة مشتبها به يدعى جوكمان تانيس (37 عاما) المولود في تركيا بعد مطاردة استمرت سبع ساعات أمس الاثنين. وينص القانون الهولندي على مثوله أمام قاض بحلول يوم الخميس. وقالت السلطات إنها ستحاول تحديد دافع الهجوم الذي وقع في الحي السكني الهادئ وأصيب خلاله خمسة أشخاص آخرين. وقال مفوض الشرطة روب فان بري في برنامج حواري بالتلفزيون في وقت متأخر إنه لا توجد صلة معروفة حتى الآن بين المشتبه به والضحايا بينما قال رئيس الوزراء مارك روته إن لا يمكن استبعاد الدوافع «الإرهابية» عن الواقعة. لكن في مؤتمر صحافي مسائي قال روتخر يوكون رئيس الادعاء في أوتريخت إن من الممكن وجود مشاكل أسرية وراء الحادث. وكشف يوكون للصحفيين إن المشتبه به سبق القبض عليه، لكنه لم يتطرق لمزيد من التفاصيل. ولم يتسن الحصول على تعليق من تانيس أو أي محام يمثله. وقالت صحيفة ألجمين داجبلاد الهولندية إن أحد الضحايا فتاة تبلغ من العمر 19 عاما وتعمل في مقهى وضحية أخرى مدرب كرة قدم محلي وأب لطفلين. وأشارت إلى أن لقبي عائلتي الاثنين هولندي. ولم يتم تحديد هوية الضحية الثالثة سواء من الشرطة أو الصحافة. ولم ترد شرطة أوتريخت على اتصالات هاتفية صباح اليوم الثلاثاء لكنها قالت في تغريدة على تويتر إنها ستصدر بيانا صحفيا «خلال الفترة الصباحية». وتشتهر أوتريخت، رابع أكبر مدينة هولندية، بقنواتها المائية الرائعة ووجود عدد كبير من الطلاب فيها. ويصل عدد سكان أوتريخت إلى 340 ألفا تقريبا وحوادث إطلاق النار نادرة هناك مثلما هو الحال في بقية أنحاء هولندا.

  • قبل 2 يوم

    رئيسة وزراء نيوزيلندا: مرتكب مجزرة المسجدين سعى للشهرة ولن أذكر اسمه أبداً

  • قبل 2 يوم

    المعارضة الفنزويلية تسيطر على مقرات دبلوماسية في واشنطن

  • قبل 2 يوم

    نيوزيلندا غاضبة من إردوغان

  • قبل 2 يوم

    بوتين يوقع قانونا يحظر بث أخبار كاذبة وإهانة الدولة على الإنترنت

  • قبل 2 يوم

    روسيا: لا نهتم بالموقف الدولي من ضم القرم

  • قبل 2 يوم

    رئيسة الوزراء النيوزلندية: منفذ مجزرة المسجدين سيحاكم بأقصى درجات الحزم

  • قبل 2 يوم

    أمين عام الناتو: توسيع الحلف ليس استفزازا

  • قبل 3 يوم

    ماكرون يستدعي رئيس وزراءه لوضع استراتيجية لمكافحة اعمال الشغب

  • قبل 3 يوم

    تحديث |إغلاق جميع المساجد في مدينة أوتريخت الهولندية

    قررت السلطات الهولندية اليوم الإثنين رفع مستوى التهديد الإرهابي إلى أعلى درجة في مدينة أوتريخت. وعززت الشرطة الأمن في المدارس والمرافق العامة والمساجد في أعقاب حادث إطلاق نار تعتقد الشرطة أن الدوافع الإرهابية مطروحة في الحادث. وقام شخص لم يتم تحديد هويته حتى الآن بإطلاق نار قرب محطة القطارات الرئيسة في المدينة، وهو ما تسبب في مقتل شخص، وإصابة آخرين. وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أن مطلق النار لا يزال طليقا ونشعر بقلق بالغ تجاه الواقعة. فيما نقلت هيئة الإذاعة الهولندية أن وحدة مكافحة الإرهاب تطوق مبنى تعتقد أن مطلق النار بداخله. وأغلقت جميع المساجد في مدينة أوتريخت الهولندية كإجراء احترازي بعد حادثة إطلاق النار وسط البلاد. كما حذرت الشرطة الهولندية من الاقتراب من رجل تركي عمره 37 عاماً بعد واقعة إطلاق النار.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة