«الأوروبي» يحذر من انسحاب أمريكا من «حقوق الإنسان»

حذر الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء، من ان قرار الولايات المتحدة سحب عضويتها من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة سيقوض دورها كداعية للديمقراطية. وقالت مايا كونسيانتشيش المتحدثة الرسمية باسم الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية، ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغريني في بيان ان «القرار الامريكي سيقوض دور الولايات المتحدة كداعم ومؤيد للديمقراطية على المسرح العالمي». واضافت ان «الاتحاد الاوروبي لا يزال داعما لمجلس حقوق الانسان باعتباره الهيئة الرئيسية للامم المتحدة لدعم حقوق الانسان والحريات الاساسية في جميع انحاء العالم». واكدت كونسيانتشيش ان الاتحاد الاوروبي سيبقى ملتزما بالاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يصادف هذا العام ذكراه السنوية السبعين وهو لا يختلف بقيمه ومبادئه عن مبادئ الاتحاد الاوروبي. وكانت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة نيكي هيلي اعلنت مساء امس الثلاثاء، انسحاب بلادها من عضوية مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان قائلة ان المجلس ظل لفترة طويلة حاميا لمنتهكي حقوق الانسان ومكانا للتحيز السياسي.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 2 ساعة

    كندا تقنن استعمال الماريجوانا

    وافق مجلس الشيوخ الكندي على مشروع قانون معدل يقنن استعمال الماريجوانا، مما يهيئ المسرح كي تصبح كندا أول دولة في مجموعة السبع الكبار تجعل استعمال القنب قانونيا. ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 52 صوتا مقابل 29 صوتا لصالح مشروع القانون المعدل الذي قدمه مجلس العموم المنتخب ليمهد الطريق لوجود سوق للقنب قانونية تماما في غضون فترة تتراوح بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعا. وجعل الحزب الليبرالي الذي يتزعمه رئيس الوزراء جاستن ترودو، الاستعمال الترفيهي للماريجوانا جزءا من حملته الناجحة لانتخابات عام 2015، محاججا بأن القانون الجديد سيبعد المخدر عن المتعاطين صغار السن ويقلل الجريمة المرتبطة باستعماله. وكتب ترودو في رسالة من خلال حسابه على تويتر "كان من السهل للغاية على أطفالنا الحصول على الماريجوانا - وعلى المجرمين جني الأرباح. اليوم، غيرنا ذلك. أقر مجلس الشيوخ للتو خطتنا لتقنين وتنظيم الماريجوانا". ADS BY BUZZEFF TV وباعتبارها أول قوة اقتصادية كبيرة تقنن القنب بشكل كامل، ستراقب الدول الأخرى التي تدرس المضي في الطريق ذاته والمستثمرون العالميون الذي ضخوا بالفعل المليارات في شركات إنتاج الماريجوانا الكندية بدء التطبيق المنتظم في كندا عن كثب. واجتذبت شركات الماريجوانا الكندية العديد من المستثمرين خلال مساعي تقنين الماريجوانا للاستعمال الترفيهي على مستوى البلاد.

  • قبل 2 ساعة

    الدعو إلى حظر الهواتف بمدارس بريطانيا

    دعا وزير الثقافة البريطاني، مات هانكوك، إلى حظر استخدام الهواتف المحمولة في الفصول الدراسية ومصادرتها من أيدي التلاميذ، محذرا من مخاطرها على التحصيل التعليمي للطلاب. وقال هانكوك، في مقال نشرته صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، إنه يجب على المدرسين حظر الهواتف أثناء ساعات الدراسة، لأن هذه الأجهزة يمكن أن يكون لها “تأثير حقيقي” على الإنجاز الأكاديمي. يأتي ذلك في وقت كتبت مجموعة من أعضاء حزب المحافظين رسالة تدعم موقف هانكوك، وتؤكدا على ضرورة حظر الهواتف في المدراس، لأنها يمكن أن تكون لها “آثار كارثية”. ومن بين الموقعين على الرسالة أليكس بورغارت، وهو مدرس سابق ومستشار خاص سابق لرئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ونيل أوبراين، العضو في لجنة العلوم والتكنولوجيا التي تجري تحقيقا في تأثير وسائل الإعلام الاجتماعية على صحة الشباب. ويقول هانكوك إن الدراسات أظهرت أن الهواتف المحمولة يمكن أن يكون لها تأثير حقيقي على الذاكرة والذكاء، حتى وإن كان الهاتف على الطاولة أو في الحقيبة. وأضاف: “أنا معجب بالمعلمين الذين يتخذون نهجا صارما ولا يسمحون باستخدام الهواتف المحمولة خلال اليوم الدراسي. أنا أشجع المزيد من المدارس اتباع النهج ذاته”. وطلب الوزير، الذي يحظر على أبنائه الثلاثة استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، من المعلمين، أن يلعبوا دورا أكثر فعالية في هذا الإطار. وسيكون هذا الموضوع على أجندة مؤتمر سيعقد في لندن، الأربعاء، ويسلط الضوء على كيفية الحفاظ على سلامة الأطفال في العصر الرقمي. وتساءل هانكوك في مقاله: “لماذا يحتاج الأطفال الصغار إلى الهواتف في المدارس؟”، مضيفا: “يجب أن يكونوا قادرين على تطوير مهاراتهم الاجتماعية في العالم الحقيقي أولا”. اعترف الوزير بأن “للوالدين دور حيوي في وضع حدود لاستخدام التكنولوجيا، إلى جانب الدور الكبير للمدارس أيضا”.

  • قبل 3 ساعة

    إيطاليا توافق على تسليم مصر قطعا أثرية مهربة

    وافقت إيطاليا على تسليم مصر قطعا أثرية مصرية تم ضبطها أثناء تهريبها في حاوية ديبلوماسية، بحسب ما أعلن النائب العام المصري نبيل صادق أمس الثلاثاء. وقال صادق في بيان إن النيابة العامة الإيطالية بميناء ساليرنو «وافقت على تسليم القطع الأثرية المصرية التي تم ضبطها في هذا الميناء أخيرا». وأوضح النائب العام أن وزير الآثار خالد العناني كلف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار تسلم الآثار من إيطاليا.

  • قبل 3 ساعة

    روسيا: قرار أمريكا الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان.. ضعف وليس قوة

    يعتقد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيوف، أن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لا يدل على قوة واشنطن ، بل ضعفها. وكتب كوساتشيوف ، قائلا: " مهما كان السبب وراء هذا القرار ، والخطابة كالعادة ، تخرج عن حدودها ، إلا إنها لا تدل على القوة ، بل على ضعف واشنطن. قوية، واثقة من موقفها، ستواصل إثبات صحت صوابها في أي ظرف ، حتى في الأقلية". وأشار إلى أن روسيا حافظت دائمًا الدفاع عن مواقفها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولجنة حقوق الإنسان و الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. وأضاف عضو مجلس الشيوخ ، ان الخطاب يسمع "من بلد تقوم سلطاته هذه الأيام على مرأى اعين العالم المذهولة، بأخذ من المهاجرين غير الشرعيين الذين طرود من البلاد الأطفال القصر". ووفقا رأيه ، بدلاً من ان تدافع الولايات المتحدة عن مواقفها تعمل على إنشاء منظمات "تقفز مصفقة عند رؤية العلم الأمريكي". وإذا لم ينجح الأمر — صد الباب يبقى السبيل الوحيد للخروج ". وكانت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قد أعلنت انسحاب بلادها من مجلس حقوق الإنسان الدولي، وقالت السفيرة الأمريكية، إن بلادها انسحبت من مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية اليوم الثلاثاء، بعدما لم تتحل أي دول أخرى "بالشجاعة للانضمام إلى معركتنا من أجل إصلاح المجلس المنافق والأناني". يذكر ، أن مجلس حقوق الإنسان هو هيئة حكومية دولية تابعة إلى منظومة الأمم المتحدة، وتشكل في العام 2006، ويتألف من 47 دولة مسؤولة عن تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في أنحاء العالم كافة.

  • قبل 14 ساعة

    الشرطة البريطانية تحقق في سبب انفجار صغير بمحطة لقطارات الأنفاق في لندن

  • قبل 16 ساعة

    روسيا تتطلع لفرض رسوم جمركية على معدات بناء الطرق الأميركية

  • قبل 17 ساعة

    ماكرون وميركل يريدان اتفاقا حول إعادة المهاجرين إلى بلد الدخول في الاتحاد الأوروبي

  • قبل 18 ساعة

    محكمة تقضي بدفع مارين لوبان 300 ألف يورو للبرلمان الأوروبي

  • قبل 1 يوم

    تركيا: اعتقال 124 عسكرياً في عملية تستهدف الجيش

    ذكرت وسائل إعلام تركية رسمية اليوم الثلاثاء، أن ممثلي الادعاء أمروا باعتقال 124 شخصاً في عملية تستهدف عناصر من الجيش متهمين بمناصرة رجل الدين فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة والمتهم بتدبير محاولة انقلاب قبل عامين. ويأتي أمر الاعتقال في وقت تستعد فيه تركيا لانتخابات رئاسية وبرلمانية يوم الأحد المقبل. وقالت وكالة الأنباء التركية الرسمية، إن ذلك يأتي في إطار تحقيق يتركز في مدينة قونية، وسط تركيا، ويشمل 31 إقليماً. ويتهم المشتبه فيهم بالولاء غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محالة الانقلاب الفاشلة في 2016، وتردد أنهم كانوا يقومون بدور المرشدين الدينيين لقيادات في الجيش. وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مارس إن تركيا اعتقلت 160 ألف شخص وفصلت عدداً مماثلاً من العاملين لدى الحكومة منذ محاولة الانقلاب، منهم أكثر من 50 ألفاً اتهاموا رسمياً وظلوا في السجن أثناء محاكمتهم. ويقول منتقدو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يستغل محاولة الانقلاب، ذريعةً لسحق معارضيه. وتقول تركيا إن الإجراءات ضرورية للتصدي للتهديدات الأمنية.

  • قبل 1 يوم

    أردوغان: تركيا أصبحت منافسًا قويًا في الصناعات الدفاعية

    أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تقدمت في مجال الصناعات الدفاعية، لتصبح منافسا قويا للعالم في هذا المجال. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان خلال اجتماعه بشباب أتراك في إطار برنامج "لقاء الشباب والتكنولوجيا" الذي بث من مقر شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش/ تاي". وخلال اللقاء الذي بث بشكل خاص على مواقع التواصل الاجتماعي للرئاسة التركية، أجاب أردوغان على عدد من الأسئلة التي وجهها الشباب إليه حول العديد من القضايا التي تتعلق بالشأن التركي داخليًا وخارجيًا. وفي رد منه على سؤال حول الصناعات الدفاعية في تركيا، ذكر أردوغان أن هذا القطاع لم يكن على ما هو عليه الآن حينما جاءوا للحكم قبل 16 عامًا، وأن تركيا أحرزت فيه تقدمًا كبيرًا على مدار السنوات الماضية. وأضاف "المرحلة التي وصلنا إليها في هذا المجال مختلفة للغاية عن ذي قبل، إذ بتنا نصنع طائرات بدون طيار خاصة بنا، وغيرها من الأسلحة الأخرى التي كان لها بالغ الأثر في نجاح العمليات العسكرية التي خوضناها مؤخرًا بسوريا، وشمالي العراق". وشدد على أن قطاع الصناعات الدفاعية بات قادرًا على تصدير المعدات والأسلحة للخارج، مضيفًا "فنحن من خلال ذلك يمكننا سد العجز في الموازنة، فالتصدير يدر علينا 5.5 مليار دولار، وهذه فرصة عظيمة". وفي سياق الطائرات المسيرة، ذكر أردوغان أن بلاده تنتج حاليًا الطائرة "أقينجي-AKINCI" التي قال إنها من الطائرات "الرائعة التي يبلغ وزنها 4.5 طن، وقادرة على حمل 1.5 طن من الأسلحة، ولديها قدرة مختلفة على التحليق في الأجواء". في ذات الشأن تابع قائلا "لقد وصلنا لمكانة مختلفة من المنافسة مع العالم من خلال الطائرة أقينجي، لأنها ستكون السلاح الذي يجعلنا أقوياء للغاية". كما ذكر أن تركيا بدأت كذلك تصنيع بندقية المشاة بإمكانيات محلية، وأنه تم تصدير البعض منها للخارج. في سياق متصل تحدث الرئيس التركي عن الصناعة 4.0 التي تعتبر الاتجاه الحالي للأتمتة وتبادل البيانات في تقنيات التصنيع، ويشمل ذلك الأنظمة الإلكترونية الفيزيائية، إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية. وأوضح في هذا الشأن أن العالم بدأ يتجه لإنشاء "المصانع الذكية" التي لا وجود فيها للعنصر البشري. وتحدث أردوغان كذلك عن مروحيات "أتاك تي 129" الهجومية التي تنتجها بلاده، وأن الجيش يستخدم منها حاليًا ما يقرب من 34 مروحية. ويبلغ طول المروحية 14 مترًا و60 سنتيمترًا، وارتفاعها 3 أمتار و95 سنتيمترًا، وتمتلك محركَين تبلغ استطاعة كل منهما 292 حصانًا، وتستطيع الطيران لمدة 3 ساعات بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومترًا. والمروحية قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز "الرمح" محلية الصنع، و12 صاروخًا موجهًا محلي الصنع من طراز "جيريت"، إضافة لأربع صواريخ "ستينغر" (جو- جو)، فضلًا عن 76 قذيفة، ويمكن للمدفع الرشاش عيار 20 مليمترًا المثبت في المقدمة رماية 500 طلقة. في إطار حديثه عن التطور الكبير في مجال الصناعات الدفاعية بتركيا، لفت أردوغان الانتباه إلى تصنيعها طائرة التدريب "حرقوش" (الطائر الحر) بإمكانيات محلية خالصة. وذكر أن تصنيع هذه الطائرة كان مجرد خطوة أولية ستعقبها خطوات متتالية من خلال العمل الدؤوب والتطوير التكنولوجي على مختلف الأصعدة. وتتمتع طائرات "الطائر الحر" بالقدرة على تنفيذ مهام في الليل والنهار، وتتيح التدريب على الملاحة والطيران الآلي والتسلح.

  • قبل 1 يوم

    رئيس الوزراء التركي: 30 ألف سوري سيشاركون في الانتخابات

  • قبل 1 يوم

    زعيم كوريا الشمالية يزور بكين.. اليوم

  • قبل 1 يوم

    تحطم طائرة خفيفة في مدغشقر ومقتل 5 أشخاص كانوا على متنها

  • قبل 1 يوم

    الشرطة السويدية: جرحى في إطلاق نار وسط مدينة مالمو

  • قبل 1 يوم

    مقتل 3 أشخاص صدمهم قطار جنوب لندن

  • قبل 1 يوم

    بيع قبّعة لنابليون في مزاد بقيمة 350 ألف يورو

  • قبل 1 يوم

    القبض على ربّة منزل ذات سجّل نظيف تدير أكبر منصّات الإنترنت الإجرامية في فرنسا

  • قبل 1 يوم

    لافروف يبحث مع بومبيو قضايا سورية وشبه الجزيرة الكورية

  • قبل 1 يوم

    وزير داخلية ألمانيا يهدد بإغلاق الحدود أمام المهاجرين

    هدد وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر اليوم الاثنين، باغلاق حدود ألمانيا أمام المهاجرين اعتبارا من يوليو في حال عدم توصل المستشارة لاتفاقات مع الشركاء الاوروبيين، لكن انغيلا ميركل رفضت مهلة الاسبوعين التي حددها الوزير لها. وقالت ميركل انها ستسعى للتوصل الى اتفاق مع دول اوروبية خلال قمة للاتحاد الاوروبي في 28 و29 يونيو لكنها شددت على انه لن يكون هناك اي اغلاق تلقائي للحدود امام طالبي اللجوء حتى في حال الفشل على المستوى الاوروبي.

  • قبل 1 يوم

    "فضيحة الديزل" تضع الرئيس التنفيذي لشركة سيارات عالمية رهن الاحتجاز

    أُلقي القبض على رئيس أودي، ذراع السيارات الفاخرة لفولكسفاجن،‭ ‬اليوم الاثنين ليصبح أكبر مسؤول في الشركة يُحتجز حتى الآن فيما يتعلق بفضيحة الغش في اختبارات الانبعاثات لشركة صناعة السيارات الألمانية. وقال ممثلو الادعاء في ميونيخ إن روبرت شتادلر احتُجز نظرا لمخاوف من أنه قد يعرقل تحقيقا قائما في الفضيحة التي أدخلت فولكسفاجن في أزمة قيادة. تأتي أنباء الاحتجاز في الوقت الذي يحاول فيه هربرت ديس الرئيس التنفيذي الجديد لمجموعة فولكسفاجن وضع هيكل جديد للقيادة، يتضمن شتادلر، وتسريع تحول المجموعة صوب السيارات الكهربائية في أعقاب فضيحة الانبعاثات. وقال ممثلو الادعاء في مذكرة ”في إطار تحقيق يتعلق بالديزل ومحركات أودي، نفذ مكتب الادعاء في ميونيخ مذكرة احتجاز بحق روبرت شتادلر في 18 يونيو (حزيران) 2018“. وبحسب المذكرة أمر قاض في ألمانيا بوضع شتادلر قيد الاحتجاز لمنعه من عرقلة التحقيق في قضية الديزل. وأكدت أودي وفولكسفاجن نبأ الاحتجاز وقالتا إن براءة شتادلر تظل مفترضة. ولم يتسن حتى الآن الحصول على تعليق من شتادلر.

  • قبل 1 يوم

    اعتقال نائب يوناني دعا الجيش للقيام بانقلاب

  • قبل 1 يوم

    الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على روسيا بسبب الازمة الأوكرانية

  • قبل 1 يوم

    فرحة الجماهير بهدف لوزانو تحدث «زلزالاً» في المكسيك

  • قبل 2 يوم

    مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة: الحرس الثوري الإيراني يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط

  • قبل 2 يوم

    تركيا: مقتل 22 مسلحا بينهم 7 قيادات عليا في حزب العمال الكردستاني

  • قبل 2 يوم

    صهر ملك أسبانيا في السجن بعد إدانته بالفساد

  • قبل 2 يوم

    والد زوجة الأمير هاري: إياك أن ترفع يدك على ابنتي

  • قبل 2 يوم

    زلزال قوي بـ اليابان .. يتسبب في خسائر بشرية واقتصادية

  • قبل 2 يوم

    مقتل شخص وإصابة 3 في حادث دهس بهولندا

    دهست شاحنة صغيرة أربعة مارة، ليل الأحد الاثنين، على مقربة من مهرجان "بينكبوب" في هولندا ما أوقع قتيلا وثلاثة جرحى في حالة الخطر بحسب ما أفادت الشرطة الهولندية. ووقع الحادث بالقرب من مخيم تابع للمهرجان في مينشيغرفيغ في منطقة لاندغراف (جنوب) على بعد بضعة كيلومترات من الحدود الألمانية. وأوضحت الشرطة المحلية على "تويتر" أن "السلطات لا تزال تبحث عن الشاحنة المعنية". وأرسلت السلطات مروحية إسعاف إلى المنطقة. كما أغلقت الرصيف مؤقتا أمام حركة المرور بسبب "تحقيق الشرطة الذي لا يزال جاريا". واجتذبت النسخة الـ49 من مهرجان "بينكبوب" الذي تشارك فيه فرق بيرل جام وفو فايترز وبرونو مارس نحو 67 ألف زائر أيام الجمعة والسبت والأحد، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الهولندية عن مخرج الحدث يان سميتس.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة