رئيسة الوزراء البريطانية قد تعلن اليوم موعد استقالتها

من المتوقع أن تعلن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الجمعة موعد تركها للمنصب لتمهد الطريق أمام اختيار زعيم جديد من المرجح أن يسعى لإبرام اتفاق أكثر حسما لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وبعد ثلاث سنوات في المنصب طغت عليها أجواء الأزمة من المقرر أن تجتمع ماي مع رئيس لجنة 1922 في حزب المحافظين وهي اللجنة التي يمكنها إقالة رؤساء الحكومة. وستظل ماي في منصبها خلال فترة انتخاب زعيم جديد لحزب المحافظين التي تستمر نحو ستة أسابيع. وقالت صحيفة التايمز إن من المتوقع أن تبدأ المنافسة على زعامة الحزب في العاشر من يونيو حزيران بعد زيارة دولة يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبريطانيا.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 16 ساعة

    روسيا ترسل مستشارين عسكريين إلى الكونغو

    نص اتفاق وقع، اليوم الخميس، بين روسيا والكونغو على ارسال موسكو خبراء صيانة عتاد عسكري الى الكونغو، في سياق تعزيز الحضور الروسي في افريقيا. وسيتولى هؤلاء الخبراء التدريب على "استخدام وصيانة واصلاح" العتاد الروسي للجيش الكونغولي، بحسب ما أوضح نائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فومين بعد توقيع العقد مع وزير الدفاع الكونغولي شارل ريشار مونجو، وفق الوكالات الروسية. وبحسب فومين الذي وصف العقد بأنه "استمرار" للتعاون العسكري بين موسكو وبرازافيل، فإن هذا العتاد يشمل خصوصا مدرعات ومدفعية ومروحيات. وقال ان مفاوضات تسليم اسلحة روسية جديدة "جارية"، مضيفا ان موسكو تنتظر أولا طلبا بهذا المعنى من السلطات الكونغولية. وتم توقيع سلسلة اتفاقات ثنائية اليوم في اطار لقاء رسمي في الكرملين بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكونغولي دنيس ساسو نغيسو. وأعلنت وزارة الطاقة الروسية في بيان خصوصا توقيع اتفاق مع الكونغو للتعاون في المجال النووي السلمي. وتندرج هذه المفاوضات في اطار استراتيجية الامتداد الروسي الجيوسياسي والاقتصادي في افريقيا. وفي يناير الماضي اقرت موسكو بوجود "مدربين" روسا في السودان وسط حركة احتجاج قوية. وفي جمهورية افريقيا الوسطى المجاورة، اعلنت موسكو العام الماضي ارسال "مدربين مدنيين" مكلفين تدريب الجيش الحكومي، قال خبراء أنهم من مجموعة "واغنر" شبه العسكرية التي عرفت خصوصا بوجودها في سورية.

  • قبل 18 ساعة

    موسكو: قلقون إزاء هجوم السفن النفطية بالخليج

    أعربت روسيا الاتحادية عن قلقها اليوم الخميس للهجوم الذي تعرضت له بواخر نفطية في دولة الامارات العربية المتحدة الاسبوع الماضي. ودعت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في مؤتمر صحفي عقدته لاستعراض مواقف بلادها حيال القضايا الاقليمية والدولية الى ضرورة اجراء تحقيق واف للكشف عن الاطراف التي تقف وراء هذه العملية التخربية التي استهدفت عدة بواخر في ميناء الفجيرة والوقوف على دوافعها. واضافت ان هذه الاحداث تبعث على القلق لانها تشكل تهديدا لحرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية للخطوط التجارية اضافة الى انها تزيد من حدة التوتر في منطقة الخليج العربي. وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية اعلنت الاسبوع الماضي ان اربع سفن تجارية مدنية من جنسيات عدة تعرضت الى عمليات تخريبية بالقرب من المياه الاقليمية الاماراتية. وعلى صعيد متصل قالت زخاروفا ان واشنطن تسعى من وراء مضاعفة الضغوط على ايران لاجبارها على التخلي عن برنامجها الصاروخي. واعربت زخاروفا عن قناعة بلادها بان هذا المنحى محفوف بعواقب قاتلة ويمكن ان يلقي المنطقة في اتون مجابهة عسكرية واسعة النطاق وما يترتب عنها من ضحايا ودمار هائل مؤكدة ان جميع الاطراف ستخرج خاسرة في نهاية المطاف. واتهمت زخاروفا الولايات المتحدة الامريكية كذلك بانها تعمل على استفزاز ايران للدخول في مجابهة عسكرية مباشرة وهو ما سيؤدي الى عواقب خطيرة للغاية. ولاحظت ان سياسة العقوبات والضغوط العسكرية والخطاب العدواني الامريكي يهدف الى استفزاز ايران لردود فعل قوية والدخول في مجابة عسكرية مباشرة تخفي في ثناياها عواقب خطيرة. ودللت على ذلك بلجوء واشنطن الى حشد قوات عسكرية وحاملات طائرات وقاذفات في المنطقة اضافة الى اطلاق العنان للتصريحات التصعيدية واتهام ايران باثارة التوتر في دول الجوار. وفي معرض حديثها عن تطورات الوضع في سوريا وصفت زخاروفا الاتهامات الامريكية لدمشق باستخدام الاسلحة الكيماوية في شمال غرب البلاد بانها مختلقة. واشارت الى ان واشنطن استقت هذه المعلومات من مواقع تعود لهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) قائلة ان هذه الانباء المغلوطة شكلت اساسا لتصريحات رسمية من قبل الولايات المتحدة.

  • قبل 18 ساعة

    إنفانتينو: روسيا استضافت «أفضل مونديال».. وبوتين يقلده وسام الصداقة

    شكر جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) روسيا، اليوم الخميس، على استضافة «أفضل كأس عالم على الإطلاق» في حين أهداه الرئيس فلاديمير بوتين وساما رسميا بسبب دوره في جعل استضافة روسيا للبطولة العام الماضي أمرا ممكنا. وفي حفل أُقيم في الكرملين وبثه التلفزيون، شكر بوتين «كل هؤلاء الذين ساعدوا على تحويل هذا الحلم إلى حقيقة ملموسة» بمن فيهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم. ورد انفانتينو، بعد أن قلده بوتين وسام الصداقة، قائلا «رحبت (بوتين) بالعالم كأصدقاء وأقام العالم روابط الصداقة مع روسيا والتي ستدوم إلى الأبد». وكان عرض روسيا الناجح في 2010 لاستضافة نهائيات 2018، والتي أشرف عليها الفيفا تحت سلفه المعزول سيب بلاتر، قد أفسدته بعض مزاعم الفساد في عملية التقدم بعروض. وستستضيف قطر نهائيات كأس العالم 2022. وفي 2014، برأ الفيفا السلطات الروسية من ارتكاب أي مخالفات لكن المنتقدين في الغرب واصلوا خلال الفترة التي سبقت انطلاق البطولة التساؤل بشأن اجراءات السلامة، مشيرين إلى إمكانية أن يستغله بوتين سياسيا. كما تم تبرئة قطر من ارتكاب أي مخالفة. لكن البطولة التي استمرت لنحو شهر العام الماضي وأقيمت في 11 مدينة مرت بدون أي أحداث أمنية تُذكر واعتبرها اللاعبون والمشجعون ناجحة. وقال بوتين في ذلك الوقت إن كأس العالم ساعدت على فضح الصور النمطية عن بلاده.

  • قبل 23 ساعة

    روسيا: إرسال واشنطن قوات إلى الشرق الأوسط «إعلان حرب»

    أكد نائب رئيس هيئة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جاباروف، أن روسيا ستقف ضد إرسال الولايات المتحدة 10 آلاف عسكري إلى الشرق الأوسط. واعتبر جاباروف، في تصريح لوكالة «نوفوستي» اليوم الخميس، أن هذه الخطوات هي «إعلان حرب» في وجه الآخرين، ومحاولة للضغط على أعصاب إيران. وجاء تصريح جاباروف، تعليقا على إعلان مسؤولين أمريكيين أن البنتاغون قدم للبيت الأبيض خطة تتضمن إرسال آلاف العسكريين الجدد إلى الشرق الأوسط على خلفية التوتر مع إيران.  

  • قبل 2 يوم

    زلزال بقوة 3.4 درجة يضرب منطقة غنية بالغاز شمالي هولندا

  • قبل 3 يوم

    فرنسا: أوروبا لن تخضع للتهديدات الإيرانية

  • قبل 3 يوم

    ماكرون: تواطؤ بين القوميين ومصالح أجنبية «لتفكيك أوروبا»

  • قبل 3 يوم

    شرطة جواتيمالا تضبط شحنة ضخمة من «الكوكايين»

  • قبل 3 يوم

    إغلاق برج إيفل... حتى إشعار آخر

    قالت شرطة باريس والشركة المشغلة لبرج إيفل إنه تم إخلاء البرج وإغلاق الشوارع المحيطة به، اليوم الاثنين، بعد رصد رجل يتسلق القسم العلوي من المزار الواقع بقلب العاصمة الفرنسية. وذكرت متحدثة باسم الشرطة إن فريقا متخصصا من رجال الإطفاء في الموقع في الوقت الراهن. وقالت متحدثة باسم الشركة المشغلة للبرج في تصريح لرويترز «إن الرجل دخل البرج بشكل طبيعي وبدأ في تسلقه بمجرد دخوله الطابق الثاني». وقالت الشركة في بيان على تويتر إن البرج، وهو أحد أشهر المعالم في العالم، سيظل مغلقا لحين إشعار آخر.

  • قبل 3 يوم

    بريطانيا: واشنطن سترد في حال تعرضت لهجوم من قبل إيران

    أكد وزير خارجية بريطانيا، أن واشنطن سترد في حال تعرضت لهجوم من قبل إيران، داعيا إيران بالكف عن أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة. وقال وزير الخارجية البريطاني إننا ننصح إيران بأن لا تقلل من شأن التحذيرات الأميركية هذه المرة.  

  • قبل 4 يوم

    السويسريون يؤيدون تشديد شروط الحصول على الأسلحة

  • قبل 5 يوم

    ماي: سأقدم عرضا جريئا للنواب بشأن اتفاق بريكست

  • قبل 6 يوم

    استمرار أزمة نقص الوقود في فنزويلا

  • قبل 1 أسبوع

    بلجيكا تسلم مهدي نموش إلى فرنسا

  • قبل 1 أسبوع

    رئيس بلدية نيويورك دي بلازيو يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2020

  • قبل 1 أسبوع

    «مفاوضات سلام» بين طرفي النزاع الفنزويلي في أوسلو

  • قبل 1 أسبوع

    إضراب يعرقل حركة الملاحة الجوية في بروكسل

  • قبل 1 أسبوع

    إكسون موبيل تجلي مهندسيها من حقل نفطي بالبصرة

  • قبل 1 أسبوع

    قانون «يغرّم» إنقاذ المهاجرين في ايطاليا

    تعتزم الحكومة الإيطالية إصدار قانون تغرم بموجبه منظمات إغاثية غير حكومية، عن كل مهاجر، تنقذه من مياه البحر المتوسط، وتدخله إلى إيطاليا. وقالت صحيفة «الغارديان» البريطانية، اليوم، إن الغرامة عن كل مهاجر تتراوح بين 3500 و5500 يورو، على أن يتم تعليق الترخيص الممنوح للمنظمات الإغاثية، لمدة تتراوح بين شهر وعام. ومن المرجح، أن يقدم وزير الداخلية ماتيو سالفيني، الذي يمثل اليمين المتطرف المعادي للمهاجرين، مشروع القانون إلى مجلس الوزراء، خلال الأيام المقبلة، قبل أن يطرح على البرلمان الإيطالي للتصويت عليه، حتى يصبح نافذا. وفي هذا السياق، لفتت «الغارديان»، إلى أن منظمة أطباء بلا حدود، على سبيل المثال، عليها دفع مبلغ 440 مليون يورو لقاء 80 ألف مهاجر أنقذتهم في مياه البحر الأبيض المتوسط خلال السنوات الثلاث الماضية، وهو رقم يفوق بشكل كبير إمكاناتها. ونقلت عن ممثلة المنظمة في إيطاليا، كلوديا لوديزاني، قولها إن المرسوم الجديد يهدد مهمة إنقاذ الأرواح، مشبهة الأمر بتغريم سيارات الإسعاف لمجرد نقلها المرضى إلى المستشفيات. وستقوض هذه الخطوة، في حال إقرارها، عمليات الإنقاذ التي تقوم بها المنظمات الإغاثية، في وقت انحسرت موجة وصول المهاجرين إلى إيطاليا، وانخفضت طلبات اللجوء الجديدة في مختلف دول الاتحاد الأوروبي بأكثر من النصف في ثلاث سنوات، حسبما أفادت «رويترز».

  • قبل 1 أسبوع

    الكرملين: الوضع يتجه نحو التصعيد بسبب الضغوط على إيران

    أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، إن موسكو لم تتلق أي ضمانات من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن إيران، وأن الوضع يتجه نحو التصعيد بسبب ضغوط أمريكا المتزايدة على طهران. 

  • قبل 1 أسبوع

    ماكرون قد يستقبل حفتر قريبا

  • قبل 1 أسبوع

    الأمين العام للأمم المتحدة يتعهد بمحاربة «خطاب الكراهية» خلال زيارته مسجدا في نيوزيلندا

  • قبل 1 أسبوع

    تصادم طائرتين عائمتين في ألاسكا.. ومصرع 5 أشخاص

  • قبل 1 أسبوع

    فرنسا: ضبط نصف طن كوكايين في ميناء دانكيرك

  • قبل 1 أسبوع

    وزير الخارجية البريطاني: نشعر بقلق بالغ إزاء مخاطر نشوب صراع بشأن إيران

  • قبل 1 أسبوع

    6 جرحى في إطلاق نار شمال فرنسا

  • قبل 1 أسبوع

    أردوغان يرفض الانتقادات الدولية لقرار إعادة انتخابات إسطنبول

  • قبل 1 أسبوع

    ماي قد تحدد موعد تنحيها عن منصبها الأربعاء المقبل

  • قبل 1 أسبوع

    بوتين يسجل 8 أهداف في مباراة لهوكي الجليد ويتعثر عند الاحتفال بالفوز

    شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مباراة لهوكي الجليد أمس الجمعة، وسجل ثمانية أهداف ولكنه سقط أثناء الاحتفال بالنصر بالدوران حول الملعب وساعده أفراد فريقه على النهوض. وبدا بوتين (66 عاما) في معنويات جيدة وهو ينهض بعد تعثر في بساط أحمر وضع على الجليد. وبدأ بوتين التسجيل لصالح فريقه بعد دقيقتين فقط من بدء المباراة ليظهر مهاراته في اللعب. ويلعب بوتين هوكي الجليد من آن لآخر مه مسؤولين في الحكومة ورجال الأعمال ولاعبي المنتخب القومي السابقين ويبث تلفزيون الدولة هذه المباريات وسط ضجة إعلامية.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة