ألمانيا ترحل مغربيا ساعد خاطفي الطائرات في هجمات 11 سبتمبر

قالت السلطات، اليوم الاثنين، إن ألمانيا رحلت مغربيا ساعد خاطفي الطائرات في هجمات 11 سبتمبر 2001 بعد قضائه معظم فترة عقوبته بالسجن 15 عاما لمساعدته في تنظيم هذه الهجمات في الولايات المتحدة. وكان منير المتصدق عضوا في جماعة إسلامية متشددة مقرها هامبورغ بشمال ألمانيا وساعد المهاجمين الانتحاريين على خطف الطائرات في الهجوم الذي أودى بحياة نحو ثلاثة آلاف أميركي. وحكم على المتصدق بأقصى عقوبة وهي السجن 15 عاما في عام 2007 لمساعدته على القتل وهو أحد اثنين فقط أدينا حتى الآن بالتورط في الهجوم. وقال آندي جروته وزير داخلية ولاية هامبورغ في بيان أرسله بالبريد الإلكتروني لرويترز «من المهم أن نعرف أن السيد المتصدق أصبح خارج البلد وبالتالي صار بإمكاننا كتابة النهاية لهذا الفصل من (تاريخ) هامبورغ». وأظهرت صور رجلا معصوب العينين يقوده شرطيان إلى طائرة هليكوبتر. وذكرت وسائل إعلام ألمانية إنه كان يجري نقله إلى فرانكفورت قبل ترحيله إلى المغرب حيث تقيم أسرته. ودفع محامي المتصدق، أثناء محاكمته عام 2007، بأنه لم يكن يعرف شيئا عن هجوم 11 سبتمبر. لكن الادعاء قال إنه لعب دورا محوريا مع مجموعة مختطف الطائرة محمد عطية بإدارة الشؤون المالية لبعض أعضاء الخلية.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 14 ساعة

    مارين لوبن تشيد بـ«دينامية» اليمين المتطرف في ألمانيا وبلجيكا

    أشادت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن، الاثنين، بـ«الدينامية» التي أظهرتها احزاب اليمين المتطرف الأحد خلال إنتخابات إقليمية في ألمانيا، والانتخابات البلدية في بلجيكا. وكتبت زعيمة «التجمع الوطني» في تغريدة على تويتر «ان الدينامية التي ميزت البديل لالمانيا في بافاريا وفلامز بيلانغ في المنطقة الفلمنكية (في بلجيكا) تؤكد على تحول مقبل في التوازنات السياسية في البرلمان الأوروبي في مايو القادم» خلال الانتخابات الأوروبية. ورأت المرشحة للانتخابات الرئاسية التي جرت في فرنسا عام 2017 ان «الأمر يتعلق أيضا بيوم أحد مبشر في اوروبا». وحل حزب اليمين المتطرف «البديل لألمانيا» المناهض لميركل وللمهاجرين في المرتبة الرابعة في انتخابات مقاطعة بافاريا (10،6 في المئة) حيث سيتمكن من دخول البرلمان الاقليمي. كما عاد الحزب المعادي للهجرة «فلامز بيلانغ» والمنافس للتحالف الفلمنكي الجديد (أن-في إيه، قوميون فلمنكيون) بقوة في الانتخابات البلدية البلجيكية في عدد من المدن الفلمنكية واحتل المرتبة الثالثة بين الاحزاب السياسية النافذة في المنطقة الفلمنكية خلف الحزب الديموقراطي المسيحي. كما أحدث مناصرو البيئة في البلدين اختراقا حيث حل الخضر في المرتبة الثانية وحازوا على 17،8 في المئة من الاصوات في انتخابات بافاريا.

  • قبل 18 ساعة

    ماليزيا: الويغور المفرج عنهم لم يرتكبوا أي خطأ

    قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم إن ماليزيا أفرجت عن 11 من الويغور المسلمين الذين فروا إلى البلاد بعد هروبهم من سجن في تايلاند العام الماضي لأنهم لم يرتكبوا أي مخالفات. وقال مهاتير في تصريحات مقتضبة للصحافيين في البرلمان «لم يرتكبوا أي أخطاء في هذا البلد ومن ثم تم إطلاق سراحهم». وهذا وهو أول تصريح من الحكومة الماليزية منذ الإفراج عن الويغور. ومن المرجح أن توتر الخطوة التي اتخذتها ماليزيا العلاقات مع الصين. والعلاقات متوترة بالفعل منذ فوز مهاتير في الانتخابات التي جرت في مايو/ أيار وإلغاء مشاريع لشركات صينية يزيد حجمها عن 20 مليار دولار. وقالت الصين، التي طلبت تسليمها الويغور، يوم الجمعة إنها تعارض «بشدة» قرار ماليزيا الإفراج عن 11 من الويغور وإرسالهم إلى تركيا. وقال محاميهم إن الادعاء في ماليزيا، التي تقطنها أغلبية مسلمة، أسقط التهم ضد الويغور لاعتبارات إنسانية. واعتقلت السلطات الماليزية الرجال واتهمتهم بدخول البلاد بشكل غير مشروع بعد هروبهم من السجن في نوفمبر/ تشرين الثاني.

  • قبل 18 ساعة

    قصر كنزنغتون: هاري وميغان ينتظران طفلهما الأول في ربيع 2019

    أعلن قصر كنزنغتون اليوم إن ميغان ماركل دوقة ساسكس وزوجة الأمير هاري حفيد الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا حبلى. وقال القصر في بيان "يسعد سمو دوق ودوقة ساسكس الإعلان عن انتظارهما مولودا خلال ربيع 2019". وتزوج هاري وميغان في مايو/ أيار ويزوران حاليا استراليا في أول جولة خارجية لهما.

  • قبل 20 ساعة

    البرلمان المقدوني يصوت على تغيير اسم البلاد.. اليوم

    يتخذ برلمان مقدونيا، اليوم قراره حول الاتفاق مع اليونان على تغيير اسم البلاد إلى "جمهورية مقدونيا الشمالية"، في تصويت ربما يُفضي إلى المصادقة عليه، أو رفضه. وتبدو المعركة صعبة ضد رئيس الوزراء الاشتراكي الديموقراطي زوران زاييف، الذي أبرم الاتفاق في يونيو(حزيران) مع نظيره اليوناني اليكسيس تسيبراس، إذ إن تحالفه المدعوم من حزبي الأقلية الألبانية لا يملك أغلبية الثلثين المفروضة لتعديل الدستور، ويحتاج لإقناع نحو 10 نواب من المعارضة اليمينية بالتصويت لمصلحة الاتفاق. ومنذ استقلال جارتها الصغرى في 1991، تعتبر اليونان أنه لا يجب إطلاق اسم مقدونيا على غير إقليمها الشمالي حول تيسالونيكي. وتعطل أثينا انضمام هذا البلد الصغير في البلقان، إلى حلف شمال الأطلسي، ومفاوضاته للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ولم يمنح استفتاء 30 سبتمبر(أيلول) الماضي، شرعيةً سياسيةً متينة لزوران زاييف لجذب نواب المعارضة الذين يريد إقناعهم برفض تعريض ربط هذا البلد الفقير بالغرب، إلى الخطر. وقال المسؤول في "منظمة الثورة الداخلية المقدونية الحزب الديموقراطي للوحدة الوطنية المقدونية" ترايكو فيليانوفسكي: "لن تكون هناك أغلبية ثلثين في البرلمان، لا تأملوا ذلك". وأبدى مسؤول آخر في التحالف الحاكم إيليا ديموفسكي حذراً أكبر، وقال: "سنرى ما سيحدث لكن نواب التحالف الحاكم أو معظمهم، لن يدعموا الاتفاق". وتحدث مسؤول حكومي آخر، عن مشاورات مقررة في نهاية الأسبوع "مع أربعة أو خمسة نواب" يمكنهم تأمين الأغلبية المطلوبة "لكن كل هذا ليس أمراً محسوماً". وتقضي التعديلات الدستورية بتغيير اسم البلاد، وتأكيد احترام سلامة أراضي الدول المجاورة، وتأكيد أن الدعم الذي يقدم إلى المقدونيين في الخارج "ثقافي واقتصادي واجتماعي" وليس سياسيا. وقال رئيس الوزراء، إنه "سيدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة، إذا فشل التصويت". وإذا فشل التصويت، ستواجه مقدونيا عزلة على الأرجح. وحذر رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس منذ يوليو(تموز) من أنه إذا لم تُقر التعديلات الدستورية "فستُلغى دعوة الحلف الأطلسي ولن تتحرك المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي". ومن جهته، قال الأمين العام للحف الأطلسي ينس ستولتنبرغ في 8 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري "لا توجد خطة بديلة"، مؤكداً أن "الوسيلة الوحيدة للإنضمام الى الحلف الأطلسي، هي الاتفاق مع اليونان على اسم البلاد".

  • قبل 21 ساعة

    فشل التوصل لاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

  • قبل 21 ساعة

    الإكوادور تسمح لمؤسس «ويكيليكس» بالتواصل جزئيا مع العالم الخارجي

  • قبل 21 ساعة

    ألمانيا: هزيمة انتخابية قاسية لحلفاء المستشارة ميركل في بافاريا

  • قبل 21 ساعة

    وزير الخارجية البريطاني: التوصل لاتفاق حول بريكست «أساسي» لأمن أوروبا

  • قبل 21 ساعة

    وصول هاري وميغان إلى أستراليا في أول جولة خارجية

    وصل الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل إلى أستراليا اليوم الاثنين قبل يوم من بدء أول جولة رسمية خارجية يقومان بهما منذ زواجهما. وهذه هي الجولة الثانية في أستراليا التي يقوم بها الجيل الأصغر في العائلة المالكة بعد الزيارة التي قام بها الأمير وليام وزوجته كيت وابنهما الأكبر جورج في 2014. ومن المقرر أن يركب دوق ودوقة ساسكس عبارة من ميناء سيدني تمر بدار الأوبرا يوم غد الثلاثاء، بالإضافة إلى مشاهدة رقصة تؤديها فرقة رقص معاصرة للسكان الأصليين كما سيشاهدان حيوان الكوالا في حديقة حيوان تارونغا، وسيلتقي الزوجان بمزارعين تضرروا من الجفاف الشديد يوم الأربعاء. وتتزامن زيارة هاري وميغان مع دورة ألعاب إنفكتوس لمصابي الجيش في الفترة من 20 إلى 27 أكتوبر. ودورة الألعاب التي أسسها الأمير هاري هي حدث سنوي يشبه دور ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة. كما سيزور الزوجان نيوزيلندا وجزر تونغا وفيجي الواقعة في جنوب المحيط الهادي خلال الجولة.

  • قبل 21 ساعة

    مباحثات ثنائية بين ممثلي الكوريتين بالمنطقة المنزوعة السلاح

    التقى وزير التوحيد الكوري الجنوبي تشو ميونج جيون مع مع نظيره الكوري الشمالي ري سون جوون، رئيس لجنة إعادة التوحيد السلمي للبلاد، اليوم الاثنين، في قرية الهدنة في بانمونجوم داخل المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين. وكان رئيس كوريا الجنوبية مون جيه - إن قال الجمعة الماضية، إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يعتزم التخلص من جميع الأسلحة النووية والمواد والمنشآت الخاصة بها تحقيقا لنزع السلاح النووى "بالكامل". وقال مون أيضا في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) وأذاع مكتبه نصها إن كوريا الشمالية والولايات المتحدة تجريان مناقشات على المستوى العملى للترتيب لقمة ثانية بين كيم والرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمجرد انتهاء انتخابات التجديد النصفى الأمريكية. وكان مون قد قال بعد ثالث قمة عقدها مع كيم فى بيونجيانج الشهر الماضي إن كوريا الشمالية مستعدة لدعوة خبراء دوليين لمراقبة إغلاق موقع صاروخى رئيسى وإنها ستغلق مجمع يونجبيون النووى الرئيسى إذا اتخذت واشنطن إجراءات في مقابل ذلك.

  • قبل 1 يوم

    بريطانيا والاتحاد الأوروبي لم يتوصلا لاتفاق حول الانسحاب من الاتحاد

  • قبل 1 يوم

    استطلاعات: «الاتحاد المسيحي الاجتماعي» حليف ميركل يخسر غالبيته المطلقة في بافاريا

  • قبل 1 يوم

    غداً.. الكوريتان تجريان محادثات رفيعة المستوى

  • قبل 1 يوم

    إطلاق سراح المعارض الروسي أليكسي نافالني

  • قبل 1 يوم

    ألمانيا: اختبار صعب لحكومة ميركل في انتخابات حاسمة بولاية بافاريا

  • قبل 1 يوم

    «الميت السائر» يغزو شوارع العاصمة التشيلية

  • قبل 1 يوم

    تم مسح ذاكرتها كليا.. فتاة تعود للحياة بـ«دماغ أبيض»

  • قبل 1 يوم

    إعصار «ليزلي» يقترب من إسبانيا والبرتغال

  • قبل 2 يوم

    انتهاكات جنسية تدفع الفاتيكان لعزل رجلي دين مسيحيين

    قال الفاتيكان، اليوم السبت، إن البابا فرنسيس عزل أسقفين في تشيلي في إطار أزمة واسعة النطاق في البلاد تتعلق بانتهاكات جنسية. وذكر بيان من الفاتيكان صدر باللغة الإسبانية أن قرار البابا نهائي وغير قابل للطعن، واستند القرار إلى بند من قانون الكنيسة يتعلق بجريمة الانتهاك الجنسي بحق قصر. والعزل يعني الطرد من الرتب الكنسية وهو أقسى عقوبة يمكن للكنيسة توقيعها على رجال الدين ونادرا ما توقع على أساقفة.

  • قبل 2 يوم

    أردوغان: القضاء التركي أفرج عن القس الأمريكي بشكل مستقل

    قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، بعد إفراج محكمة تركية عن القس الأمريكي آندرو برانسون إن القضاء في بلاده اتخذ هذا القرار بشكل مستقل. وكتب أردوغان على حسابه على تويتر قائلا "عزيزي السيد الرئيس.. كما أوضحت دائما.. القضاء التركي توصل لقراره بشكل مستقل... أتمنى أن تواصل الولايات المتحدة وتركيا تعاونهما كحليفين وتحاربان معا الجماعات الإرهابية".

  • قبل 2 يوم

    تركيا تطلق اسم ناشط في مجال حقوق السود الأمريكيين على شارع السفارة الأمريكية

  • قبل 2 يوم

    تركيا تعتقل 5 أشخاص للاشتباه في انتمائهم إلى "داعش"

  • قبل 2 يوم

    السفير الأميركي في المانيا ينشر صورة للقس برانسون مقبلا علم بلاده

  • قبل 2 يوم

    فوز الروائية ماريس كونديه بجائزة بديلة لنوبل للآداب

  • قبل 2 يوم

    كندا تقدّم مساعدة ماليّة طارئة لـ «الأونروا»

  • قبل 3 يوم

    ماكرون : إيران منقسمة إلى فصائل وبها توترات

  • قبل 3 يوم

    القس برانسون يغادر تركيا إلى ألمانيا في طريق عودته للولايات المتحدة

  • قبل 3 يوم

    استقالة وزير الدفاع البرتغالي على خلفية سرقة عتاد عسكري

  • قبل 3 يوم

    فان باستن يترك منصبه في «فيفا»

    أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الجمعة، أن ماركو فان باستن مهاجم هولندا السابق سيترك منصب مدير قسم التطوير الفني في الفيفا بنهاية الشهر الحالي لقضاء وقت أطول مع عائلته. وانضم فان باستن (53 عاما) للفيفا في 2016 للمساعدة في البحث عن طرق لتطوير اللعبة من خلال التقنية والابتكار. وقال الفيفا في بيان «ماركو سينفصل عن الفيفا بالتراضي في نهاية أكتوبر لقضاء وقت أطول في هولندا مع عائلته». وأضاف البيان أن فان باستن وافق على تعاون محتمل في المستقبل مع الفيفا في تطوير اللعبة على الصعيد الفني. وكان فان باستن أحد أكبر الداعمين للاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد التي استخدمت في كأس العالم 2018 في روسيا لأول مرة. وقال الفائز بلقب بطولة أوروبا 1988 «بعد عامين جيدين وممتعين قررت إنهاء مهمتي مع الفيفا بشكل أساسي لقضاء وقت أطول مع عائلتي في امستردام.»تعلمت الكثير من منصبي المؤثر على اللعبة من جانب آخر. استخدام تقنية حكم الفيديو في كأس العالم كان أمرا رائعا". وقال لاعب ميلانو وأياكس امستردام السابق العام الماضي إنه يأمل في رؤية تجارب مثل إلغاء التسلل والبطاقات الصفراء أو استبدالها. هذه الاقتراحات لم تصل بعد إلى مرحلة التجارب.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة