ماكرون يتحدث إلى روحاني وبوتين وترامب لتهدئة التوتر بشأن إيران

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، إنه سيتحدث إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب هذا الأسبوع في إطار مبادرة فرنسية لتفادي تصعيد التوتر في الشرق الأوسط. وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصربي «الزخم الذي بنيناه في الأسابيع القليلة الماضية حال، حسب اعتقادي، دون وقوع الأسوأ ودون ردود الفعل المبالغ فيها من الجانب الإيراني». وأضاف «في هذه الظروف الصعبة، سنواصل وساطتنا وعملنا التفاوضي». وأوضح ماكرون أنه لم يتلق بعد أي «توضيح وجيه» من السلطات الإيرانية بشأن احتجاز الباحثة فاريبا عادلخاه التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والإيرانية.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 يوم

    ماي عن تصريحات ترامب: غير مقبولة على الإطلاق

    اعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الاثنين، تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي دعا فيها نائبات ديموقراطيات تقدميات في الكونغرس الى «العودة من حيث أتين»، بأنها «غير مقبولة على الاطلاق». وقال الناطق باسم رئيسة الحكومة البريطانية للصحافيين إن ماي تعتبر «اللغة التي تم استخدامها للحديث عن أولئك النساء غير مقبولة على الإطلاق». قال الناطق باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم الاثنين إن ماي تعتقد أن اللغة التي استخدمها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في سلسلة تصريحات أمس الأحد عن مجموعة من عضوات الكونجرس الديمقراطيات «غير مقبولة بالمرة». وكان ترامب طلب من تلك المجموعة أمس الأحد «العودة والمساعدة في إصلاح الأماكن البائسة والغارقة في الجريمة التي جئن منها». ومعظم هؤلاء العضوات ولدن في الولايات المتحدة. وأدان الديمقراطيون ما قاله ترامب باعتباره عنصريا. وقال الناطق «ترى رئيسة الوزراء أن اللغة المستخدمة في الإشارة إلى أولئك النساء غير مقبولة بالمرة».

  • قبل 1 يوم

    موغريني: الاتحاد الأوروبي يركز على تجنب التصعيد العسكري في منطقة الخليج

    أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فديريكا موغريني، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي يركز على تجنب التصعيد العسكري في منطقة الخليج. 

  • قبل 1 يوم

    بريطانيا: أمام إيران سنة لإنتاج قنبلة نووية

    قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت اليوم الاثنين، إن الوقت لا يزال متاحًا لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، مضيفًا أن بلاده لا تتفق مع الولايات المتحدة، وهي أقرب حلفائها، في طريقة تعاملها مع الأزمة الإيرانية. وقال هنت للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: «لا يزال أمام إيران عام على الأقل لإنتاج قنبلة نووية، لكن هناك فرصة ضئيلة لإبقاء الاتفاق على قيد الحياة». وسيسعى اجتماع بروكسل إلى إيجاد سبيل لإقناع إيران والولايات المتحدة بتخفيف التوترات وبدء حوار وسط مخاوف من أن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بات على وشك الانهيار. وتفاقمت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي، الذي وافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي أصابت اقتصادها بالشلل. وردًا على إعادة فرض العقوبات الأمريكية الصارمة، والتي استهدفت بشكل خاص إيرادات النفط الرئيسية لإيران، تخلت طهران عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي. ودفع ذلك الأطراف الأوروبية في الاتفاق، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، لتحذيرها من مغبة عدم الامتثال الكامل لبنود الاتفاق.

  • قبل 1 يوم

    بيان مشترك لبريطانيا وفرنسا وألمانيا يحذر من انهيار الاتفاق النووي

    بثت وسائل إعلام عالمية بياناً مشتركاً لبريطانيا وفرنسا وألمانيا يحذر من انهيار الاتفاق النووي مع إيران، حيث عبرت الثلاثة دول الموقعة على البيان عن الانزعاج من الهجمات على السفن في الخليج وتدهور الأمن . وحذر البيان من انهيار الاتفاق النووي جراء الخلافات الموجودة على الساحة بين أميركا وإيران. 

  • قبل 2 يوم

    فرنسا تحذّر: الوضع خطير وتصاعد التوترات قد يؤدي إلى الانزلاق في حرب

  • قبل 2 يوم

    فرنسا تعلن تشكيل قيادة عسكرية للفضاء

  • قبل 2 يوم

    هانت: ظريف تحدث عن رغبة طهران في حل قضية ناقلة النفط المحتجزة

  • قبل 2 يوم

    إضراب موظفي مطار هيثرو لندن.. يهدد رحلات السفر للعطلات الصيفية

  • قبل 4 يوم

    بريطانيا: لا نريد تأجيج التوتر مع إيران

    قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت إن بريطانيا لا تسعى لتصعيد الوضع مع إيران، مع استمرار التوتر بين لندن وطهران بسبب الناقلة الإيرانية المحتجزة ومرور السفن عبر مضيق هرمز.  وقال هنت لتلفزيون سكاي نيوز «هذا رد فعل منا على ما يحدث بطريقة محسوبة وحذرة ونوضح لإيران بأننا لا نسعى لتصعيد هذا الوضع». بريطانيا تستبدل سفينة حربية في الخليج للحفاظ على وجود مستمر هناك  أعلنت بريطانيا أنها ستنشر المدمرة دنكان إلى الخليج لتحل محل السفينة الحربية مونتروز، لتحافظ على وجود مستمر هناك في وقت يتسم بالتوتر الشديد في المنطقة. وقالت الحكومة «في إطار وجودنا الطويل في الخليج، سيجري نشر السفينة الملكية دنكان في المنطقة لضمان أن يستمر وجودنا الأمني البحري بينما ستخرج السفينة الملكية مونتروز من المهمة لأعمال صيانة مخططة سلفا وتغيير الطاقم». وأضافت «سيضمن ذلك أن تتمكن المملكة المتحدة مع الشركاء الدوليين من مواصلة دعم حرية حركة السفن في هذا الممر الحيوي». المتحدثة باسم ماي: المناقشات مستمرة مع واشنطن بشأن بناء وجود عسكري في الخليج وقالت المتحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن المناقشات بين بريطانيا والولايات المتحدة مستمرة بشأن بناء وجود عسكري في الخليج. يأتي هذا في وقت تتزايد فيه التوترات مع إيران بعدما احتجزت بريطانيا ناقلة إيرانية في جبل طارق وبعدما قالت إن سفنا إيرانية حاولت اعتراض الناقلة «بريتيش هيريتدج» التي تشغلها شركة «بي.بي» في مضيق هرمز. وقالت المتحدثة باسم ماي «نجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن تعزيز وجودنا في وجه التهديدات الأخيرة التي تواجه الملاحة بالمنطقة».

  • قبل 4 يوم

    ألمانيا تحقق في رسائل تهديد ضد مساجد

    أعلنت الشرطة الألمانية اليوم الجمعة، انها تحقق في رسائل تهديد ضد مساجد في ولاتي «شمال الراين وستفاليا» غربي البلاد و«بافاريا» في الجنوب. واكدت الشرطة في بيانات منفصلة ان السلطات المختصة بدأت بإجراء تحقيقات في رسائل تهديد بتفخيخ قنابل وصلت إلى المسؤولين عن مسجد يقع في مدينة «هاغن» غربي ألمانيا ومسجدين اخرين يقعان بمدينة «ميونيخ» عاصمة ولاية «بافاريا» الجنوبية. وقالت الشرطة في مدينة «هاغن» انه لا تتوفر لديها حتى الان معلومات تشير الى الجهة المسؤولة عن ارسال رسائل التهديد مؤكدة أيضا أنها لم تعثر في المساجد على اجسام مشبوهة او قنابل. وكانت رسالة مشابهة وصلت امس الخميس للقائمين على مسجد في مدينة «ايزرلون» في الغرب واخرى وصلت في اليوم ذاته لأكبر مسجد في مدينة «كولونيا» اكبر المدن في ولاية «شمال الراين وستفاليا» غربي البلاد. وفرضت الشرطة بعد وصول الرسائل التي هددت بوضع قنابل في المسجد طوقا امنيا وباشرت بإجراء التحقيقات اللازمة لكنها لم تعثر على شيء. وبهذا يبلغ عدد المساجد التي تعرضت في الآونة القليلة الماضية لتهديدات 5 مساجد كلها تابعة للاتحاد التركي الاسلامي «ديتيب» الذي يعد مسؤولا عن المرافق والمساجد التركية في ألمانيا واحد اكبر اتحادات المسلمين على الاراضي الألمانية.  

  • قبل 5 يوم

    هبوط اضطراري لطائرة ركاب في بودابست

  • قبل 5 يوم

    بريطانيا: نشعر بالقلق من تصرفات سفن إيرانية لوقف الحركة التجارية

  • قبل 6 يوم

    باريس: الصواريخ التي عثر عليها بحوزة حفتر تابعة للجيش الفرنسي

  • قبل 1 أسبوع

    بيان أوروبي فرنسي ألماني بريطاني: على إيران العودة إلى الالتزام بالاتفاق النووي

  • قبل 1 أسبوع

    الاتحاد الأوروبي يدعو إيران إلى «وقف» أنشطة تخصيب اليورانيوم

  • قبل 1 أسبوع

    بريطانيا: على إيران وقف انتهاك الاتفاق النووي

  • قبل 1 أسبوع

    ماكرون: اتفقت مع روحاني على استئناف الحوار بين أطراف الاتفاق النووي

  • قبل 1 أسبوع

    الشرطة التركية تضبط مادة تستخدم في صناعة رؤوس نووية

  • قبل 1 أسبوع

    بوتين وأردوغان يعبران عن قلقهما من التصعيد في ليبيا

    أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان عن قلقهما من التصعيد في ليبيا. وشدد الرئيسان خلال اتصال هاتفي،اليوم السبت،على ضرورة وقف إطلاق النار والعودة للحوار. وقال المكتب الصحفي للكرملين إن الاتصال كان بمبادرة تركية، وبحث خلاله الرئيسان تطورات الأوضاع في ليبيا كما تطرقا إلى الوضع في سوريا.

  • قبل 1 أسبوع

    اردوغان يجتمع مع السراج.. ويحض حفتر على إنهاء هجومه في ليبيا

    دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لانهاء «الهجمات غير الشرعية» التي تشنها قوات رجل ليبيا القوي المشير خليفة حفتر، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الليبي فايز السراج الجمعة، وفق ما أعلنت الرئاسة التركية. وقالت الرئاسة في بيان «جدد الرئيس دعمه للحكومة المعترف بها دوليا وحض على انهاء الهجمات غير الشرعية لقوات حفتر». والتقى أردوغان السراج في اسطنبول في وقت سابق الجمعة. واضافت الرئاسة التركية أن الرئيس التركى أبلغ السراج أن حكومة الوفاق الليبية تحظى بدعم أنقرة في محاولتها لضمان السلام والاستقرار فى ليبيا. واعتبر إردوغان، أن تركيا تمنح حلف شمال الأطلسي (ناتو) قوة، مؤكدا أنها ستبقى ملتزمة بتعهداتها طالما بقي حلفاؤها متلزمون بما يقع على عاتقهم. جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال مراسم حفل تخرج دفعة من الضباط في إسطنبول. وقال: «تركيا تمنح حلف الناتو قوة، وستبقى ملتزمة بتعهداتها طالما أن حلفاءها ملتزمون بذلك». وأضاف أن الجنود، الذين يمثلون تركيا أينما كانوا، يؤدون مهامهم على أحسن وجه، ويحظون بترحيب بسبب تمتعهم بقدرات عسكرية عالية، وتحليهم بمكارم الأخلاق، إلى جانب بنائهم علاقات اجتماعية. وأكد على مواصلة تركيا تنفيذ جميع المهام التي تتبناها في إطار الأمم المتحدة، وحلف «الناتو»، والمبادرات الأخرى.

  • قبل 1 أسبوع

    اردوغان: تركيا تمنح «ناتو».. قوة

  • قبل 1 أسبوع

    أردوغان: مقتل 3 سوريين في انفجار «ريحانلي».. والمعطيات الأولية تشير إلى صلة بالإرهاب

  • قبل 1 أسبوع

    بوتين يحذر من تدهور الوضع في ليبيا: «متشددون» يتدفقون عليها من إدلب

  • قبل 1 أسبوع

    إسبانيا: اعترضنا ناقلة النفط في جبل طارق بناء على طلب واشنطن

  • قبل 1 أسبوع

    أردوغان يصف رفض أمريكا تسليم مقاتلات إف-35.. بـ "سرقة"

  • قبل 1 أسبوع

    وزير الدفاع الروسي يقول إن غواصة اشتعلت فيها النيران كانت تعمل بالطاقة النووية

  • قبل 2 أسبوع

    أستراليا.. شرطة مكافحة الإرهاب تعلن إحباط مخطط لهجوم في سيدني

  • قبل 2 أسبوع

    الرئيس الفرنسي يجدد تمسك بلاده بالاتفاق النووي مع إيران

  • قبل 1 شهر

    بريطانيا: أدلة شبه مؤكدة على تورط إيران في هجمات خليج عمان

    أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت الجمعة، أن إيران مسؤولة بشكل "شبه مؤكد" عن الهجمات على ناقلتي نفط الخميس في خليج عمان، رغم نفي طهران. وقال هانت في بيان "إن تقييمنا الخاص قادنا إلى الاستنتاج بأن مسؤولية هذه الهجمات تقع بصورة شبه مؤكدة على إيران. وهذه الهجمات الأخيرة استمرار لنمط سلوك إيراني يقضي بزعزعة الاستقرار وتشكل خطرا كبيرا على المنطقة". واتهم بيان الخارجية البريطانية الحرس الثوري الإيراني، بالوقوف خلف الهجوم. وتابع البيان "ليست هناك دولة أو أي طرف آخر يمكن أن يكون مسؤولا عن ذلك في شكل مقنع". ودعا هانت إيران إلى "وقف جميع أشكال الأنشطة التي تزعزع الاستقرار"، مشيرا إلى أن بريطانيا تعمل مع دول أخرى لمحاولة إيجاد حل دبلوماسي للمواجهة المتصاعدة بين طهران وواشنطن. وترفض إيران الاتهامات الأميركية بأنها تقف خلف الهجمات في خليج عمان. وتأتي الحادثة الجديدة، الثانية ضد ناقلات نفط في غضون شهر في المنطقة الاستراتيجية، وسط تصاعد مستمر للتوتر بين طهران وواشنطن التي وجهت أصابع الاتهام لإيران بعد تعرّض 4 سفن بينها 3 ناقلات نفط لعمليات "تخريبية" قبالة دولة الإمارات في 12 مايو الفائت. ونشر الموقع الإلكتروني للقيادة الوسطى في الجيش الأميركي مقطع فيديو قال أنه يظهر طاقم زورق دورية إيرانية يزيل شيئا من جسم سفينة تتطابق علاماتها مع صور الأرشيف والفيديو الخاصة بناقلة النفط المملوكة لشركة "كوكوكا كوراجوس" اليابانية للملاحة.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة