حجاج إيران يبدؤون غداً التوجه إلى السعودية

أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية حميد محمدي اليوم الثلاثاء، أن أول طائرة تقل حجاجاً إيرانيين ستتوجه غداً إلى السعودية. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن محمدي القول إن 270 زائراً إيرانياً سيتوجهون صباح غد من مطار الخميني الدولي إلى المدينة المنورة. يذكر أن عدد الحجاج الإيرانيين لموسم الحج للعام الجاري يبلغ 85 ألفاً و 200 زائر، إلى جانب عدد من الكوادر الطبية والإغاثية. وأدى أكثر من 86 ألف إيراني الحج العام الماضي. ولم تكن إيران قد أوفدت حجاجها إلى السعودية في موسم حج العام قبل الماضي، وسط تعنت طهران في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج بين البلدين. وأعلنت السعودية مطلع عام 2016 قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها بعد اقتحام إيرانيين السفارة السعودية في طهران احتجاجاً على قيام المملكة بإعدام الزعيم الشيعي نمر باقر النمر.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 1مقال
  • قبل 3 دقيقة

    إدانة أميركي بإحراق مسجد في ولاية تكساس

    اعلنت وزارة العدل الامريكية ان هيئة المحلفين الاتحادية في ولاية تكساس ادانت المتهم مارك بيريز (26 عاما) بإحراقه مسجد في ولاية تكساس الامريكية العام الماضي. وقالت الوزراة في بيان مساء امس الاثنين ان الهيئة وجدت مارك بيريز مذنبا بجرائم احراق متعمد وحيازة متفجرات والاعتداء بدافع الكراهية الدينية. واضافت ان "المحكمة حققت بكيفية تخطيط بيريز للجريمة عن طريق مراقبة التسجيلات الخاصة بالمسجد قبل ايام من حدوث الواقعة". واوضحت الوزارة ان "الادلة الاضافية التي قدمت للمحكمة شملت مواد استخدمت في حادثة المسجد تم العثور عليها في منزل بيريز الى جانب قنبلة بدائية مشابهة لما استخدم في محاولة تفجير سيارة قبل اسبوعين من احراق المسجد تقريبا". ويواجه بيريز عقوبه تصل الى السجن لمدة 20 عاما بجريمة الاعتداء بدافع الكراهية الدينية وعقوبة سجن تصل الى 10 سنوات اخرى لحيازته اداة تدمير غير مسجلة.

  • قبل 22 دقيقة

    برلمان الاحتلال الإسرائيلي يحظر الجماعات المنتقدة لسياسة الحكومة تجاه الفلسطينيين من دخول المدارس

    أقر برلمان الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، قانونا قد يؤدي إلى حظر بعض الجماعات التي تنتقد سياسات الحكومة ضد الفلسطينيين من دخول المدارس الإسرائيلية والحديث مع الطلاب. وقال منتقدون للقانون، الذي أيده 43 مشرعا واعترض عليها 24 نائبا في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا، إنه ضربة للقيم الديموقراطية الأساسية مثل حرية التعبير وجزء من مساعي الحكومة لنزع الشرعية عن الجماعات الحقوقية والمنظمات غير الحكومية. ويمنح تعديل قانون التعليم سلطات جديدة لوزير التعليم نفتالي بينيت، زعيم حزب البيت اليهودي القومي الديني، لإصدار أوامر للمدارس تمنع جماعات معينة من إلقاء محاضرات على الطلاب. وأطلق على التشريع اسم قانون (كسر الصمت) في إشارة إلى جماعة إسرائيلية تحمل هذا الاسم وتعمل على جمع ونشر شهادات قالها محاربون قدامى في شأن معاملة الجيش للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وخلال الصراعات مع نشطاء غزة. وانتقد بينيت وساسة يمينيون آخرون الجماعة واتهموها بتشويه سمعة إسرائيل في الخارج وتعريض الجنود والمسؤولين لخطر الملاحقة الجنائية بسبب مزاعم ارتكاب جرائم حرب. وقال في بيان «كل من يلف العالم ويهاجم جنود جيش الدفاع الإسرائيلي لن يطأ عتبة مدرسة». وقالت جماعة (كسر الصمت) إن القانون يهدف إلى إضعافها وجماعات حقوقية أخرى. وقال مديرها أفنر جفارياهو «في حقيقة الأمر هذه محاولة للإخراس والتعتيم على ما يحدث في الأراضي المحتلة منذ 51 عاما». وذكر رام كوهين ناظر مدرسة تيخونت الثانوية في تل أبيب أنه استضاف جماعة (كسر الصمت) في المدرسة العام الماضي ويعتزم دعوتها مرة أخرى حتى لو كان في ذلك انتهاك للقانون. وقال «كناظر ومعلم، من واجبي أن أقف وأقول: كفى. هذه القوانين تهدف للإضرار بالديمقراطية ولن أشارك فيها. لا أوافق على ذلك وسأعترض عليه». وقال أمير فوكس الذي يرأس برنامج الدفاع عن القيم الديموقراطية في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية إن القانون جزء من ظاهرة أوسع في إسرائيل لنزع المصداقية عن الجماعات اليسارية. وأضاف «التعليم يعني التفكير بشكل نقدي والاستماع لمن لا تتفق معه. وهذا ما نريد تعليمه لأبنائنا... وكي نعلم الصغار أن يكونوا ديمقراطيين وليبراليين، عليهم أن يستمعوا للطرف الآخر».

  • قبل 24 دقيقة

    أمٌ تعذب ابنتها بوحشية في السعودية.. والسلطات تتدخل

    انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو، قيل إنه صور في السعودية، لامرأة تجردت من مشاعر الأمومة، الأمر الذي دفع الجهات المختصة إلى التحرك على وجه السرعة. ودفع الفيديو، الذي تظهر فيه امرأة مجهولة الهوية، وهي تقوم بخنق ابنتها الرضيعة، وزراة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية إلى التحرك، اليوم الثلاثاء. وقال المتحدث الرسمي للوزارة، خالد أبا الخيل، في تغريدة على «تويتر»: «تلقى مركز بلاغات العنف الأسري بلاغ التعنيف ويتم الآن سرعة التدخل». وأردف قائلا تحت وسم «ام_تعذب_بنتها»: «تم الطلب عاجلا من الجهة الأمنية المختصة تزويد وحدة الحماية الاجتماعية بمعلومات للوصول لهذه الحالة». وكانت صحيفة المواطن الإلكترونية في السعودية أول من نشر الفيديو القاسي، مساء الاثنين، وقالت إنه «لأم تعذب طفلتها بسبب مشاكل أسرية». وأعاد ناشطون تداول الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم «أم_تعذب_بنتها»، مطالبين الجهات المختصة بسرعة التدخل، وهو ما تحقق فعلا.

  • قبل 27 دقيقة

    استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في غزة

    قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء ان شابا فلسطينيا استشهد متأثرا بجراح كان قد اصيب بها خلال مشاركته بمسيرة العودة على حدود قطاع غزة. واضافت الوزارة في بيان ان الشاب ساري الشوبكي أصيب برصاصة في العنق قبل نحو شهرين ونقل الى مستشفى (ماريوسف) في القدس لمتابعة العلاج الى ان اعلن عن استشهاده صباح اليوم. وفي سياق ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية انه تم اغلاق معبر كرم ابو سالم التجاري الوحيد في القطاع اليوم حتى اشعار آخر امام البضائع والمحروقات. وكانت سلطات الاحتلال اعلنت الاسبوع الماضي عن فرض عقوبات جديدة على قطاع غزة بإغلاق معبر كرم ابو سالم وعدم ادخال البضائع والمواد الغذائية.  

  • قبل 28 دقيقة

    تضرر أكثر من 250 مدرسة بـاليابان جراء الأمطار

  • قبل 30 دقيقة

    القوات الخاصة الأفغانية تحرر 45 مدنيًا وعسكريا من سجن لطالبان

  • قبل 1 ساعة

    العراق: محتجون يتجمعون عند المدخل الرئيسي لحقل الزبير النفطي.. والإنتاج يسير بشكل طبيعي

  • قبل 1 ساعة

    زلزال يضرب إيران بقوة 4.9 ريختر

  • قبل 1 ساعة

    العبادي يبحث مع قادة الكتل السياسية الأوضاع العامة في العراق

    بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع قادة وممثلي الكتل السياسية في العراق الاوضاع العامة في البلاد وملف المظاهرات. وقال مكتب العبادي في بيان صدر عقب الاجتماع الذي عقد مساء امس الاثنين ان قادة الكتل السياسية اجمعوا على حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي وتفهمهم لمطالب المواطنين المشروعة والعمل على تلبيتها. ونقل البيان عن القادة رفضهم وادانتهم للتجاوزات التي حصلت على الممتلكات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة والاعتداءات على القوات الامنية العراقية التي اعتبروا انها حررت الارض من الارهاب وما زالت تلاحق بقاياه. واكد القادة دعمهم للقوات الامنية العراقية في سعيها لحفظ الامن والنظام في البلاد وضرورة اخذ الموافقات الاصولية على اي تظاهرة يحدد فيها الزمان والمكان والجهة والتعهد بسلمية التظاهرة. وشدد القادة على ضرورة الاسراع في تشكيل لجنة لمتابعة الاجراءات الحكومية والاصلاحات السريعة لتأمين حلول عاجلة للمشاكل الخدمية والادارية وبما يتصل بضرب الفساد لضمان اداء افضل لمؤسسات الدولة وتلبية حاجات المواطنين الملحة. وشارك في الاجتماع كل من رئيس قائمة الفتح هادي العامري ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم ورئيس تحالف القرار العراقي اسامة النجيفي ورئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك ورئيس المجلس الاسلامي الاعلى همام حمودي وعدد من مثلي الكتل السياسية الاخرى. وتشهد عدد من المدن العراقية مظاهرات شعبية منذ اكثر من ثمانية ايام للمطالبة بتوفير الخدمات وتأمين فرص العمل ومحاربة الفساد المالي والاداري في دوائر الدولة.

  • قبل 1 ساعة

    بدء إحصاء بجع الملكة إليزابيث

    بدأ، أمس الاثنين، إحصاء عدد البجع الذي تملكه الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، وهو تقليد عمره 800 عام. وكان هذا الحدث يقام سنويا للاحتفال بزيادة أعداد البجع، لكنه تحول في العصور الحديثة إلى وسيلة للحفاظ على الحياة البرية. وتقوم ثلاث فرق - أحدها يمثل الملكة والآخران يمثلان اتحادي صناع الجعة والصباغين، وهما أقدم نقابتين عماليتين- بدوريات في نهر تيمز في جنوب انجلترا على مدى خمسة أيام للإمساك بالبجع ووضع علامات تعريفية عليه وإطلاق سراح الطيور التي لديها صغار. وتعود المراسم إلى القرن الثاني عشر عندما زعم العرش البريطاني امتلاك جميع البجع، ثم اعتبر البجع طعاما شهيا يقدم في الحفلات الملكية. ولم يعد البريطانيون يأكلون البجع وأصبحت الطيور محمية بالقانون. وأظهر إحصاء العام الماضي وجود 132 بجعة جديدة في نهر تيمز، في توقف للاتجاه النزولي للأعداد في الإحصاءات السابقة. وقال ديفيد بابر رئيس الفريق الذي يمثل الملكة «القانون ينص على أن بإمكان الملكة امتلاك أي بجعة في المياه المفتوحة إذا رغبت في ذلك، لكنها تمارس ذلك الحق بشكل أساسي في نهر تيمز». وأضاف «إحصاء البجع يتعلق بأغراض المحافظة عليه والتعليم». وتمت دعوة المدارس لمتابعة ذلك الحدث الذي يجري خلاله وضع رقم تعريفي لكل طائر.

  • قبل 1 ساعة

    بوتين: الاتهامات البريطانية بشأن حالتي التسميم بغاز الأعصاب.. لا أساس لها

  • قبل 1 ساعة

    العثور على أقدم خبز بالعالم يعود لأكثر من 14 ألف عام في الأردن

  • قبل 2 ساعة

    سوريا.. قتلى وجرحى في غارة لطائرات التحالف على البوكمال

  • قبل 2 ساعة

    قاض يمنع الحكومة الأمريكية من ترحيل أسر المهاجرين بعد لم شملها

  • قبل 2 ساعة

    إصابة 22 شخصاً في سقوط حمم بركانية على سفينة بـ "ولاية هاواي الأمريكية"

  • قبل 2 ساعة

    ترامب: ندعم المتظاهرين في إيران

  • قبل 2 ساعة

    وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية: استعادة خط الاتصال العسكري الغربي بين الكوريتين بشكل كامل

  • قبل 2 ساعة

    ماي تفوز بتصويت برلماني بعد رضوخها لضغوط بشأن بريكست

  • قبل 2 ساعة

    حماس لـ الاحتلال: إغلاق معبر كرم أبو سالم جريمة بحق الشعب الفلسطيني

    علقت حركة حماس، اليوم الاثنين 16 يوليو، على إغلاق إسرائيل معبر كرم أبو سالم قائلة إنه جريمة بحق الشعب الفلسطيني. وقال الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في بيان: "إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم وحرمان غزة من أبسط مستلزمات ومتطلبات الحياة جريمة ضد الإنسانية تضاف إلى جرائمه بحق الشعب الفلسطيني وأهلنا في القطاع جرأه عليها الصمت الإقليمي والدولي على جرائمه وانتهاكاته وغياب القرارات الرادعة بحقه". وأضاف برهوم: أن هذه الإجراءات الانتقامية تعكس حجم الظلم وبشاعة الجريمة التي تتعرض لها غزة، والتي سيكون لها تداعيات خطيرة يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي، ولن تفلح أبدا في التأثير في المواقف الوطنية لاستمرار النضال والمقاومة لانتزاع حقوقنا وإنهاء الحصار. وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت أن "وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، ورئيس هيئة الأركان، غادي أيزنكوت، قررا إغلاق معبر كيرم شالوم أمام شاحنات الغاز والوقود حتى يوم الأحد القادم". وأضافت الإذاعة "بالإضافة إلى ذلك تم تقليص المساحة المسموح بها لصيادي الأسماك في شواطئ غزة من ستة أميال بحري إلى ثلاثة أميال فقط". ويأتي القرار الإسرائيلي الجديد بعد أيام من منعها دخول سلع ومواد أساسية إلى القطاع إضافة لحظر تصدير كافة المنتجات الفلسطينية عبر معبر "كرم أبو سالم"، وذلك ردا على استمرار أطلاق البالونات الحارقة باتجاه إسرائيل والتي أدت الى اندلاع عشرات الحرائق، والتهام آلاف الدونمات في الأشهر الأخيرة.

  • قبل 2 ساعة

    ترامب يلتقي أعضاء الكونغرس اليوم بعد انتقادهم لأدائه في القمة مع بوتين

    قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب سيلتقي بأعضاء الكونغرس اليوم الثلاثاء بعدما انتقد كثير منهم أداءه في قمة جمعته أمس الاثنين بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي. ولم يفصح البيت الأبيض عمن سيحضر القمة أو عن موضوعها، وهي النشاط الوحيد على جدول أعمال ترامب اليوم الثلاثاء.

  • قبل 2 ساعة

    استقالة جديدة في حكومة ماي

  • قبل 11 ساعة

    تونس: السبسي يدعو الشاهد إلى الاستقالة

  • قبل 11 ساعة

    واشنطن: اعتقال امرأة روسية بتهمة العمل كعميل للحكومة الروسية

  • قبل 11 ساعة

    بعد تصريحات ترامب في هلسنكي.. المخابرات الأميركية تدافع عن نتائجها بشأن التدخل الروسي

  • قبل 11 ساعة

    العميد تشانغ قه: الصين تنظر إلى الكويت كشريك رئيس للتعاون

  • قبل 11 ساعة

    80 إلى 200 مليار دولار لتجاوز مضيق هرمز

  • قبل 12 ساعة

    فرض حظر التجوال في محافظة البصرة العراقية

  • قبل 13 ساعة

    العراق.. الاحتجاجات مستمرة ولا حلول قريبة

  • قبل 13 ساعة

    الحريري: حكومة خلال أسبوع أو اثنين

    انظار العالم اتجهت أمس الى قمة هلسنكي التي جمعت الرئيسين الأميركي دونالد ترامب الروسي فلاديمير بوتين، بينما لبنان المشغول بأزمته الحكومية المتداخلة عقدها محلياً وخارجياً لن يكون بمنأى عن نتائج القمة التاريخية، لا سيما اذا ما اتفق الطرفان على تسوية سياسية في سوريا، الأمر الذي يخلق واقعا جديدا يفرض تداعياته على الساحة اللبنانية. في الأثناء، كان المبعوث الخاص للرئيس الإيراني حسين جابري انصاري يجول على القيادات اللبنانية، ويعرب عن أمله «بنجاح لبنان في تشكيل حكومة ضمن توافق سياسي». من جانبه، أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن أسفه لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي كان اعتبره لبنان ركناً أساسياً للاستقرار في المنطقة ويسهم في جعلها منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل، مسجلاً في المقابل ترحيبه بالتزام الدول الأخرى بالاستمرار فيه وفق ما صدر في فيينا قبل أيام، نظرا للتداعيات السلبية التي تترتب على إلغائه على صعيد الأمن والاستقرار في المنطقة. كلام عون جاء خلال استقباله انصاري الذي نقل اليه رسالة من الرئيس الايراني حسن روحاني بشأن التطورات الاخيرة المتصلة بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، والاتصالات التي تجريها بلاده لمعالجة تداعيات القرار الاميركي الاحادي. كذلك اطلع الموفد الرئاسي الايراني رئيس الجمهورية على المساعي التي تبذلها بلاده للوصول إلى اتفاق سياسي للأزمة السورية. وقد نوه عون بالجهود التي تبذلها ايران للمساعدة في انهاء الازمة السورية، لافتاً إلى أن من شأن تحقيق هذا الأمر تسهيل عودة النازحين السوريين إلى بلادهم. ومن وزارة الخارجية صرح الانصاري عقب لقائه وزير الخارجية جبران باسيل ان «حل ملف النازحين السوريين وضمان العودة الآمنة لهم الى بلدهم هو أولوية بالنسبة الينا، ولا يمكننا الحديث عن حل نهائي للازمة في سوريا من دون عودتهم». اقتراحات حكومية على صعيد الملف الحكومي، شدد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على تمسكه بحكومة وفاق وطني يتمثّل فيها الجميع قائلاً «أنا من يشكّل الحكومة بالتّشاور مع رئيس الجمهورية ولا أحد غيري وكلّ من يظنّ عكس ذلك مخطئ». ولفت الحريري الى انه يتواصل مع الجميع وأن لا شيء يمنعه من لقاء باسيل، معلنا ان «الحكومة ستولد خلال أسبوع أو اثنين». علما أن اجتماعاً عقد أمس بين وزير الثقافة غطاس الخوري (مستقبل) والنائب الياس بوصعب (تيار)، تم خلاله التباحث في مجموعة من النقاط الآيلة إلى تسهيل تشكيل الحكومة، ومعالجة مجموعة العقد التي تؤخر التشكيل. واتفق الطرفان أن يصار إلى وضع الحريري وباسيل بالاقتراحات المطروحة. في الاثناء، يبدو أن أمد تشكيل الحكومة اللبنانية كلما طال تفتّح على عقد جديدة. فإضافة الى العقد الثلاث المعروفة برزت عقدة أخرى تتعلق بتمثيل «التكتل الوطني» الذي يضم سبعة نواب (خمسة مسيحيين واثنين سنة)، ويطالب التكتل بحقيبتين واحدة مسيحية وأخرى سنية علماً أن الحريري قد خصّه بحقيبة واحدة في المسودة الحكومية الأولى. القوات: لا تقدّمَ حكومياً وفي حين يتأرجح الملف الحكومي بين جرعات تفاؤلية بانفراج على مستوى بعض العقد، وتصريحات تشاؤمية تتحدث عن مخاض طويل وشائك قبل بلوغ الحكومة العتيدة، تفضّل مصادر «القوات اللبنانية» توصيف الواقع على ما هو عليه. وتكشف في اتصال مع القبس أن الوقائع الراهنة لم تحرز أي تقدم على الرغم من المساعي التي يبذلها الرئيس المكلف لتذليل عقبات التأليف وكسر حالة الجمود القائمة. وتذكر المصادر القواتية انها رفعت وجهة نظرها إلى رئيس الجمهورية وإلى الرئيس المكلف، لافتة الى ان العقبات الظاهرة أكان على مستوى التمثيل الدرزي ام على مستوى التمثيل المسيحي تحتاج حواراً سياسياً. وبخلاف ما يتردد بأن عقدة التمثيل المسيحي هي «ام العقد»، تقول المصادر إن العقدة الأبرز تتعلق بالتمثيل الدرزي الذي يتمسك النائب السابق وليد جبنلاط بحصره بالحزب التقدمي الاشتراكي بينما يصر باسيل على اشراك النائب طلال أرسلان في الحصة الحكومية الدرزية. من جانبه، لا يبدو رئيس الحكومة الملكف في وارد تشكيل أي حكومة بعيداً عن تصور جنبلاط الذي يأتي ترجمة وانعكاساً لنتائج الانتخابات الأخيرة. وتربط هذه المصادر الحلحلة على مستوى التمثيل المسيحي بلقاء يجمع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بجبران باسيل «علما ان الظروف الموضوعية غير مهيئة بعد لمثل هذا اللقاء». أما في حال انعقاده، فسيتركز النقاش على موضوعين أساسيين: – الموضوع الحكومي: من أجل الاتفاق على وجهة نظر واحدة تتعلق بوزن الطرفين داخل الحكومة. -ومقاربة اتفاق معراب بجردة سياسية منذ لحظة إعلانه وصولاً إلى وضعه الراهن، ودرس إمكانية إعادة تطويره والعمل به.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة