579 مليون دولار.. خسائر الصين بسبب بوينغ

أعلنت رابطة النقل الجوي الصينية (كاتا) اليوم الجمعة، إن خسائر شركات الطيران الصينية ستبلغ حوالي أربعة مليارات يوان (579.32 مليون دولار) بنهاية يونيو حزيران بسبب وقف تحليق طائرات بوينج 737 ماكس وفقا لتقديراتها. كانت الصين أول دولة تعلق استخدام هذا الطراز قبل شهرين بعد حادث تحطم طائرة من ذلك الطراز في إثيوبيا أسفر عن مقتل 157 شخصا في مارس، وهو ثاني حادث من نوعه لأحدث طائرات بوينج، وفق رويترز. وقالت مصادر لرويترز أمس الخميس إن إدارة الطيران الاتحادية الأميركية تتوقع الموافقة على عودة الطائرة إلى الخدمة في أواخر يونيو. وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، طلبت أكبر شركات الطيران الصينية رسميا من شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات تعويضها عن الخسائر الناجمة عن وقف تحليق طائرات 737 ماكس وتأجيل تسليمات للطائرة. وقالت كاتا في بيان على موقعها على الإنترنت اليوم الجمعة «نأمل بصدق أن تُولي بوينج أهمية كبيرة لطلبات التعويض التي قدمتها شركاتنا الأعضاء وأن تقدم حلولا بشكل معقول وقانوني». وتمثل الرابطة 41 شركة طيران صينية بما في ذلك الشركات المطالبة بالتعويض وهي إير تشاينا وخطوط شرق الصين الجوية وخطوط جنوب الصين الجوية. وقالت «مع مرور الوقت ستزيد الخسائر المرتبطة بذلك».  

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 1مقال
  • قبل 52 دقيقة

    القضاء الأميركي يلاحق أسانج بموجب قوانين مكافحة التجسّس

    أعلنت وزارة العدل الأميركيّة الخميس توجيه 17 تهمة جديدة إلى مؤسّس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الموقوف في بريطانيا، بينها خصوصاً تُهم منصوص عليها في قوانين مكافحة التجسّس. وأسانج، المواطن الأسترالي الذي لجأ في العام 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن وظل فيها لغاية 11 أبريل حين اعتقلته الشرطة البريطانيّة بعد سحب كيتو حقّ اللجوء منه، ملاحق أساساً في الولايات المتحدة بتُهم تتعلّق بالقرصنة المعلوماتية. وتتّهم الولايات المتحدة أسانج خصوصاً بتعريض بعض مصادرها للخطر بنشره في 2010 حوالي 750 ألف وثيقة عسكريّة ودبلوماسيّة سرّية للغاية. وقالت وزارة العدل في بيان إنّ أسانج متّهم أيضاً بـ «التآمر» مع تشيلسي مانينغ، محلّلة الاستخبارات العسكريّة السابقة المتحوّلة جنسياً والتي حكم عليها بالسجن في العام 2013 بتهمة تسريب هذه الوثائق لموقع ويكيليكس. وأوضح بيان الوزارة أنّ أسانج متّهم «بمساعدة وتحريض (مانينغ) على الحصول على معلومات سرّية، مع علمه بأنّها قد تستخدم ضدّ مصلحة الولايات المتحدة ولمصلحة دولة أجنبيّة». من جهته قال جون ديمرز، المسؤول عن شؤون الأمن القومي في وزارة العدل، خلال مؤتمر صحافي إنّ «الوزارة تأخذ على محمل الجدّ دور الصحافيين في ديموقراطيّتنا، لكنّ جوليان أسانج ليس صحافيّاً». وسارعت منظّمة ويكيليكس إلى الردّ عبر موقع تويتر بالقول «هذا جنون»، مضيفةً «هذه نهاية الصحافة المتعلّقة بقضايا الأمن القومي ونهاية التّعديل الأوّل للدّستور الأميركي الذي يضمن حرّية التعبير». بدورها، اعتبرت منظّمة «مراسلون بلا حدود» أنّ تلك التُهم «تُشكّل تهديداً مباشراً لحرّية الصّحافة والصحافة الاستقصائيّة»، بينما تحدثت منظّمة «حرّية الصحافة» (فريدوم أوف ذا برس) عن «خطر كبير على الصحافيّين». وكسب الأسترالي سمعة بطل حرّية المعلومات في نظر الجمهور العريض، عندما نشر موقع ويكيليكس أكثر من 700 ألف وثيقة عن النشاطات العسكريّة والدبلوماسيّة الأميركيّة. لكنّ الانتقادات ظهرت سريعاً، ذلك أنّ صحفاً عريقة دانت أسلوب منصّته التي يُمكن أن «تعرّض بعض المصادر للخطر» بنشرها برقيّات لوزارة الخارجيّة الأميركيّة بلا تنقيح. ومعظم الوثائق التي كشفها ويكيليكس جاءت على حساب الولايات المتحدة، وفي أغلب الأحيان لمصلحة روسيا. ويُشتبه في أنّ موسكو تقف وراء تسريب رسائل إلكترونيّة داخليّة للحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة نشرها موقع ويكيليكس في صيف 2016، وكشف ويكيليكس أيضا قضايا تجسس من قبل الولايات المتحدة على حلفاء لها.

  • قبل 1 ساعة

    المعارضة الاندونيسية تطعن على نتائج الانتخابات الرئاسية

    أعلن مرشح المعارضة الاندونيسية للانتخابات الرئاسية اليوم الجمعة أنه قرر تقديم طعن على نتيجة الانتخابات الرئاسية أمام المحكمة الدستورية. وقال المرشح الرئاسي الإندونيسي المهزوم برابوو سوبيانتو في بيان إن قرار اللجوء إلى المحكمة الدستورية يأتي في ضوء جهود قانونية تتزامن مع تصاعد أعمال الشغب والعنف عقب إعلان النتائج الرسمية الثلاثاء الماضي. وبدوره قال المرشح لنائب الرئيس المهزوم ساندياجا أونو للصحفيين إن "عملية رفع دعوى النزاع والجهود القانونية الأخرى هي خطوات للتأكد من أننا يمكن أن نحقق نتائج متقدمة في الانتخابات التي يجب أن تكون حرة ونزيهة". ومن جانبه أفاد المتحدث باسم المعارضة داهنيل أنزار في تصريح صحفي بأنه تم تعيين أربعة محامين للطعن في نتائج الانتخابات أمام المحكمة الدستورية لافتا الى أنه سيتم التركيز على تنسيق اللوائح القانونية وعلى الفساد الواقع بين مسؤولي الحكومة. ويجب أن تصدر المحكمة الدستورية قرارا بشأن طعن المعارضة بعد 14 يوما من نظرها في الدلائل والوثائق المقدمة فيما يجب على المفوضية العامة للانتخابات إصدار بيان رسمي حول نتائج الانتخابات النهائية بحلول 15 يونيو. ورفض الجنرال سوبيانتو ونائبه ساندياجا نتائج الانتخابات بسبب ما اثير بشأن تزوير "هيكلي ومنهجي هائل" لاسيما في قائمة الناخبين وعملية فرز الأصوات حيث تظاهر الآلاف من أنصارهم في شوارع العاصمة جاكرتا خلال اليومين الماضيين. وأعلنت المفوضية العامة للانتخابات عن فوز مريح للرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو بولاية ثانية وأخيرة حيث حصل على 5ر55 بالمئة من الأصوات مقابل 5ر44 بالمئة لمنافسه سوبيانتو في الانتخابات التي جرت في 17 أبريل الماضي. وفي سياق متصل أفاد حاكم جاكرتا أنيس باسويدان في تصريح صحفي بأن عدد القتلى في المظاهرات الأخيرة ارتفع إلى ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة مراهقين بينما أصيب 737 شخصا خلال أعمال الشغب. وطمأن حاكم جاكرتا المواطنين بشأن عودة الاستقرار والأمن في العاصمة الاندونيسية بعد أعمال الشغب والعنف التي وقعت خلال اليومين الماضيين حيث حذرت دول منها الولايات المتحدة واستراليا رعاياها من السفر إلى اندونيسيا. وقال ان "الوضع بات هادئا نسبيا لذلك أقترح على الجميع العودة إلى أنشطتهم اليومية المعتادة" مفيدا بأن الوضع كان متوترا في بعض الشوارع والطرق بالعاصمة. ومن جانبه قال المتحدث باسم الشرطة الاندونيسية محمد إقبال انهم ألقوا القبض على مئات الأشخاص المتهمين بالمشاركة في أعمال الشغب أو إثارة العنف مفيدا بأن اثنين منهم عضوان في جماعة متشددة بايعت ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وأضاف إقبال "أن الشخصين خرجا بنية الجهاد خلال احتجاجات 21 و22 مايو" مفيدا بأن الشرطة عثرت أيضا على مظاريف تحوي أموالا مما يشير إلى أن المحرضين دفعوا بعض مثيري الشغب خلال الاحتجاجات. ونشرت الحكومة الاندونيسية 58 ألف شرطي وجندي في جميع أنحاء جاكرتا للحفاظ على الأمن فيما قيدت السلطات استخدام تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما إرسال الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية.

  • قبل 3 ساعة

    رئيسة الوزراء البريطانية قد تعلن اليوم موعد استقالتها

    من المتوقع أن تعلن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الجمعة موعد تركها للمنصب لتمهد الطريق أمام اختيار زعيم جديد من المرجح أن يسعى لإبرام اتفاق أكثر حسما لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وبعد ثلاث سنوات في المنصب طغت عليها أجواء الأزمة من المقرر أن تجتمع ماي مع رئيس لجنة 1922 في حزب المحافظين وهي اللجنة التي يمكنها إقالة رؤساء الحكومة. وستظل ماي في منصبها خلال فترة انتخاب زعيم جديد لحزب المحافظين التي تستمر نحو ستة أسابيع. وقالت صحيفة التايمز إن من المتوقع أن تبدأ المنافسة على زعامة الحزب في العاشر من يونيو حزيران بعد زيارة دولة يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبريطانيا.

  • قبل 3 ساعة

    ليبيا: إنقاذ 290 مهاجرًا قبالة ساحل طرابلس الشرقي

    قال متحدث باسم قوات البحرية الليبية إن خفر السواحل أنقذ 290 مهاجرا كانوا متعلقين بقوارب مطاطية اليوم الجمعة في عمليتين قرب العاصمة طرابلس. والساحل الغربي لليبيا هو نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين الفارين من الحروب والفقر في بلادهم والذين يسعون للوصول إلى شواطئ إيطاليا. وقال أيوب قاسم المتحدث باسم القوات البحرية لرويترز إن سفينة خفر السواحل أنقذت 87 مهاجرا على متن قارب مطاطي قبالة بلدة القرة بوللي على بعد 50 كيلومترا شرقي طرابلس . وخفر السواحل جزء من البحرية الليبية. وأضاف أنه جرى انقاذ مجموعة أخرى من 203 مهاجرين من زورقين مطاطيين قبالة زليتن وهي بلدة تبعد 160 كيلومترا شرقي العاصمة. وقال “المهاجرون الغير شرعيين وجدوا متمسكين بالقوارب المتهالكة والمتكسرة. تم انقاذهم من قبل دوريات خفر السواحل في قاربين مختلفين”. وذكر أن المهاجرين سلموا إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بعد إنزالهم في مدينتين هما الخمس وجنزور. والمهاجرون من مختلف البلدان العربية ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء وكان بينهم سبع نساء وطفل. وبعد صفقة مدعومة من إيطاليا، انخفض عدد عمليات العبور بشكل كبير منذ يوليو تموز 2017 عندما طردت جماعة مسلحة مهربي البشر معقل التهريب بمدينة صبراتة غربي طرابلس. وسقطت ليبيا الغنية بالنفط في آتون فوضى بعد ثماني سنوات من الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي والتي أطاحت بحكم معمر القذافي في عام 2011.

  • قبل 4 ساعة

    إيران فتحت قناة اتصال مباشر مع واشنطن... بمعرفة ترامب

  • قبل 4 ساعة

    بلجيكا: تفكيك عصابة لتهريب البشر في بروكسل

  • قبل 4 ساعة

    السعودية: ولي العهد يلتقي نائب رئيس المجلس العسكري السوداني في جدة

  • قبل 4 ساعة

    مقتل وإصابة 3 من القوات العراقية في هجوم لـ «داعش»

  • قبل 4 ساعة

    عمان: نسعى مع أطراف أخرى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران

    قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إن بلاده تسعى مع أطراف أخرى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران، مشيرا إلى خطورة وقوع حرب يمكن أن تضر العالم بأسره. وأكد بن علوي في حديث نشرته جريدة الشرق الأوسط اليوم الجمعة أن الطرفين الأمريكي والإيراني يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد. وعن الخطة الأمريكية الجديدة للسلام المنتظر إعلان تفاصيلها قال "نعلم أن هذا الأمر ليس سهلاً. سيواجه مصاعب كثيرة، وترتيبات وتحضيرات ومناقشات، لكن كثيراً من هذه التعقيدات لها حلول.. إسرائيل وفلسطين يقعان في منطقة جغرافية واحدة.. بالتالي لا بد من أن يكون بينهما شراكات مفيدة للطرفين". وأضاف "لا يمكن قبول أن تكون لإسرائيل دولة وللفلسطينيين خيام، هذا لن يكون مقبولاً.. المسألة ليست مسألة أموال، لكن مسألة شعب يُقدر بنحو عشرة ملايين في الداخل وفي الشتات". ومضى قائلا "يجب أن تكون إسرائيل دولة صديقة للفلسطينيين، وأن تكون دولة شريكة وليست دولة مغتصبة... وإذا لم تعالج الخطة الأمريكية كل هذه الأمور فستكون خطة ناقصة".

  • قبل 4 ساعة

    سمو الأمير يهنئ الرئيس الارتيري بالعيد الوطني

    بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة ارتيريا الصديقة عبر فيها سموه حفظه الله عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده متمنيا سموه رعاه الله لفخامته موفور الصحة والعافية وللبلد الصديق دوام التقدم والازدهار. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة ارتيريا الصديقة ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده متمنيا لفخامته موفور الصحة والعافية. كما بعث سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.

  • قبل 15 ساعة

    الأردن والعراق يدعوان لتعزيز منظومة العمل العربي لمواجهة التحديات

  • قبل 16 ساعة

    روسيا ترسل مستشارين عسكريين إلى الكونغو

  • قبل 17 ساعة

    روحاني: لن نستسلم حتى لو تم قصفنا

  • قبل 18 ساعة

    موسكو: قلقون إزاء هجوم السفن النفطية بالخليج

  • قبل 18 ساعة

    إنفانتينو: روسيا استضافت «أفضل مونديال».. وبوتين يقلده وسام الصداقة

  • قبل 19 ساعة

    سمو الأمير يقيم مأدبة إفطار على شرف وزير الداخلية وكبار قادة الوزارة

  • قبل 20 ساعة

    أبو الغيط: جائزة «التميز الحكومي» تعزز روح التنافس في الإدارة الحكومية

  • قبل 20 ساعة

    إيران تحضّر للحرب منذ 2003

  • قبل 23 ساعة

    سمو الأمير يعزي ملك ماليزيا بوفاة السلطان أحمد شاه

    بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تعزية إلى جلالة السلطان عبد الله ابن السلطان أحمد شاه ملك ماليزيا الصديقة عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان أحمد شاه المستعين بالله سائلا سموه المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم الأسرة الكريمة جميل الصبر وحسن العزاء. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تعزية إلى جلالة السلطان عبدالله ابن السلطان أحمد شاه ملك ماليزيا الصديقة عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان أحمد شاه المستعين بالله سائلا سموه المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. كما بعث سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تعزية مماثلة.

  • قبل 23 ساعة

    روسيا: إرسال واشنطن قوات إلى الشرق الأوسط «إعلان حرب»

    أكد نائب رئيس هيئة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جاباروف، أن روسيا ستقف ضد إرسال الولايات المتحدة 10 آلاف عسكري إلى الشرق الأوسط. واعتبر جاباروف، في تصريح لوكالة «نوفوستي» اليوم الخميس، أن هذه الخطوات هي «إعلان حرب» في وجه الآخرين، ومحاولة للضغط على أعصاب إيران. وجاء تصريح جاباروف، تعليقا على إعلان مسؤولين أمريكيين أن البنتاغون قدم للبيت الأبيض خطة تتضمن إرسال آلاف العسكريين الجدد إلى الشرق الأوسط على خلفية التوتر مع إيران.  

  • قبل 1 يوم

    سمو الأمير يعزي الرئيس الصومالي بضحايا تفجير مقديشيو

  • قبل 1 يوم

    لجنة الانتخابات التركية: إلغاء نتيجة اسطنبول جاء بعد مخالفات بمراكز الاقتراع

  • قبل 1 يوم

    إيران: الظروف تستدعي من الشعب التواجد في ساحات الجهاد

  • قبل 1 يوم

    عبدالمهدي: نحن في مرحلة تصفير المشاكل بين العراق والكويت

  • قبل 1 يوم

    أكاديمية وهمية في مصر تصدر شهادات مزوّرة

  • قبل 1 يوم

    ماليزيا: الإرهاب والتسليح نتيجة مباشرة للإرهاب الإسرائيلي

  • قبل 1 يوم

    ولي عهد أبوظبي والعاهل الأردني يؤكدان أن أمن الإمارات والأردن كان وسيبقى واحدا لا يتجزأ

  • قبل 1 يوم

    إدارة الطاقة الأميركية: مخزون النفط يرتفع على غير المتوقع

  • قبل 1 يوم

    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل إلى الكويت في زيارة قصيرة

    وصل دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق الشقيق عادل عبدالمهدي والوفد المرافق إلى البلاد اليوم في زيارة رسمية قصيرة. وكان في مقدمة مستقبلي الضيف على أرض مطار الكويت الدولي سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس بعثة الشرف المرافقة أنس خالد الصالح وعدد من الشيوخ والوزراء والمستشارين وعميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية السنغال لدى الكويت عبدالأحد امباكي وكبار المسؤولين بديوان رئيس مجلس الوزراء وسفيرا البلدين. وجرت للضيف مراسم استقبال رسمية حيث عزف خلالها السلامان الجمهوري العراقي والوطني الكويتي وعقب ذلك قام بمصافحة كبار مستقبليه.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة