وفيات كورونا عالمياً تصل 3 ملايين

وصل عدد وفيات فيروس كورونا حول العالم 3 ملايين شخص. وبحسب موقع وورلدميتر المتخصص بالمعطيات المتعلقة حول فيروس كورونا، سجلت الولايات المتحدة الأمريكية أعلى معدل وفيات بـ 578 ألفاً و993، ثم البرازيل لـ 365 ألفاً و954، فالمكسيك بـ 211 ألفاً و213. وسجلت الهند 174 ألفاً و335 وفاة بفيروس كورونا في المرتبة الرابعة عالمياً ثم بريطانيا بـ 127 ألفاً و191، فإيطاليا بـ 115 ألفاً و937 وروسيا بـ 104 آلاف و398 ثم فرنسا بـ 100 ألف و73 وألمانيا بـ 80 ألف و141، ثم إسبانيا بـ 76 ألفاً و882 وفاة, وسجلت تركيا حتى 15 أبريل الجاري 35 ألفاً و31 وفاة. وانتشر فيروس كورونا منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية نهاية العام 2019، في أكثر من 200 دولة، متسبباً بإصابة 139 مليوناً و710 آلاف و707، تعافى منهم 118 مليوناً و763 ألفاً و479، وتوفي 3 ملايين شخص. فيما يخضع 17 مليوناً و910 آلاف و479 مريضاً حول العالم للعلاج.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 1مقال
  • قبل 3 ساعة

    قاليباف: نجحنا في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة

    قال محمد قاليباف رئيس البرلمان الإيراني اليوم الجمعة إن طهران نجحت في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة. وكتب قاليباف «يشرفني أن أعلن أنه في الساعة 00.40... تمكن العلماء الإيرانيون من إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60 في المئة». 

  • قبل 14 ساعة

    سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة: الحكومة الإريترية يجب أن تسحب قواتها من إثيوبيا على الفور

    قالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد في بيان، مساء أمس الخميس، عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي حول إقليم تيغراي عقِد بطلب من واشنطن، إنّ على «الحكومة الاريترية أن تسحب قوّاتها من إثيوبيا فورًا». وأضافت «نحن مذعورون من المعلومات التي تتحدث عن عمليات اغتصاب وسواها من أشكال العنف الجنسي»، في وقتٍ كانت الأمم المتحدة قد نبّهت مجلس الأمن إلى أنّ الجيش الاريتري لم يُغادر إقليم تيغراي الإثيوبي، خلافًا لما كان قد أعلِن في مارس الماضي

  • قبل 14 ساعة

    كردستان العراق يطالب بإبعاد «الحشد» عن حدوده

    رغم كل الحديث عن إمكانية حصول تهدئة في الأزمة الإقليمية، مع مجيء جو بايدن إلى البيت الأبيض، فإن المشهد العراقي يشهد تصعيدا تلو آخر في ملف استهداف المطارات ومقرات التحالف الدولي، إذ تعرض مطار اربيل شمالا الى هجوم هو الأول الذي تنفذه طائرة مسيرة (درون)، استهدف مقرا للقوات الاميركية، دون خسائر بشرية، بينما قتل جندي تركي خلال هجوم صاروخي متزامن في مدينة بعشيقة على الحدود الادارية بين أربيل والموصل، استهدف قاعدة زليكان التي تستقر فيها قطعات من الجيش التركي كانت تتولى تدريب مقاتلين سنة يساندون الجيش منذ الحرب ضد تنظيم "داعش". وهذه ثالث مرة خلال أسابيع تتعرض فيها اربيل الى قصف مشابه، بعد تصعيد شديد في الحرب الكلامية المعتادة بين إقليم كردستان والميليشيات العراقية المتحالفة مع طهران، مما دفع رئيس حكومة الإقليم الى مطالبة الميليشيات بالابتعاد عن حدود كردستان الإدارية. وبعد ساعات من هذا التحذير، تعرض مقر للفصائل في ضواحي الموصل الى هجوم صاروخي ادى الى جرح اثنين من المقاتلين من قومية الشبك الشيعية، واتهم هؤلاء قوات البيشمركة التابعة لاقليم كردستان باستهداف الفصيل. ويؤشر استهداف مقر الجيش التركي الى صلة الهجمات بأزمة منطقة سنجار، وهي بوابة الموصل الغربية نحو الحدود مع سورية، إذ يحاول اقليم كردستان تشجيع بغداد على إخلائها من الفصائل الحليفة لإيران وضمنهم قوات حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة، والتي تتمسك بمواقعها داخل المنطقة الاستراتيجية التي تستخدمها ايران كذلك معبرا بريا يربط طهران بالاراضي السورية نحو المتوسط، ويثير وجودها حساسية كبيرة بين المكونات وأتباع الديانات المختلفة في نينوى، كما يثير قلق تركيا التي تشتبك فعليا مع قوات حزب العمال على الحدود الجبلية الوعرة بين تركيا والعراق، وتهدد باقتحام سنجار بين الحين والآخر. واعلنت أربيل مؤخرا ان الفصائل تزيد من اعداد المقاتلين وكميات الاسلحة والذخائر، استباقا لأي محاولة من بغداد لفرض السيطرة أمنيا على سنجار. ولم تبق بغداد بعيدة عن هذا التصعيد، إذ انفجرت سيارة مفخخة مركونة على جانب الطريق في مدخل رئيسي عند مدينة الصدر، مما أدى الى وقوع 4 قتلى، مما يحمل مؤشرات خطيرة على توتر سياسي كبير بين خطوط متعددة، لاسيما مع انطلاق التحضيرات لماراثون الانتخابات المبكرة، التي ستختبر قدرة الفصائل على المحافظة على حجم تمثيلها النيابي، مع دخول المجتمع الدولي على خط الرقابة ومنع التلاعب بالاصوات، ودخول ممثلي حراك تشرين الشعبي للمنافسة. وتتهم أحزاب عراقية، إيران بأنها تستخدم العراق للضغط على الولايات المتحدة في ملف الازمة النووية. وخلال الأسبوع الحالي، أجرى القادة العراقيون اتصالات مكثفة مع كبار المسؤولين في طهران، وقالت البيانات الرسمية ان بغداد ابلغت القيادة الايرانية بأنها بدأت تعمل مع شركاء عرب ودوليين لبناء قواعد استقرار جديدة في الشرق الاوسط، لأن فاتورة النزاعات باتت اكبر من ان يمكن تحملها. لكن الإشارات الواردة من طهران تحمل انطباعات مرتابة من أي محاولة للحوار.

  • قبل 17 ساعة

    أبوظبي تُمدّد إعفاء المنشآت الفندقية من الرسوم

    أصدرت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي تعميماً قضى بتمديد إعفاء المنشآت الفندقية العاملة في الإمارة من الرسوم السياحية ورسوم البلدية، وذلك بناء على توجيهات المجلس التنفيذي، كجزء من حزمة المسرعات التنموية الاقتصادية لإمارة أبوظبي. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الرامية إلى دعم الشركاء وأصحاب المصالح لمواجهة تداعيات جائحة «كوفيد-19»، حيث ارتأت الدائرة أن تقدم مبادرات إضافية لدعم القطاع السياحي، وذلك من خلال تمديد الإعفاءات حتى 30 يونيو من العام الجاري. «الاتحاد للطيران» ستتخلي عن حصة في «إير سيشل» منذ يوم "سفير تدير "شرم الشلالات" في شرم الشيخ 12 أبريل 2021 وكانت الدائرة قد قامت بتنفيذ قرار المجلس التنفيذي لسنة 2020 في شأن مبادرات حزمة الحوافز الاقتصادية لإمارة أبوظبي، وذلك عبر إرسال القرارات والتعاميم التنفيذية اللازمة في شأنها للمنشآت الفندقية والسياحية، حيث تم إخطارهم بقرار الإعفاء من الرسوم السياحية والبلدية اعتباراً من تاريخ 16 مارس 2020. وقال المدير التنفيذي لقطاع السياحة والتسويق في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي علي حسن الشيبة: «تجسد هذه الخطوة جهود الدائرة ورؤيتها المتمثلة في استدامة القطاع السياحي ودعمه وخصوصاً في الظروف الاستثنائية والطارئة التي قد تواجه القطاع»، مشيراً إلى أن هذا القرار يسهم في مساندة الشركاء وأصحاب المصلحة لإعادة تنشيط القطاع السياحي وضمان تعافيه من آثار جائحة «كورونا»، ويوفر للمنشآت الفندقية والسياحية الفرصة لتطوير وتحسين تجاربهم ومنتجاتهم. وأوضح الشيبة أن دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي «حرصت خلال الفترة الماضية على تعزيز علاقات التعاون بين القطاعين العام والخاص، سعياً إلى توحيد جهودهما بما يخدم مصلحة الإمارة للمضي قدماً نحو مستقبل أكثر إشراقاً ومليئاً بالإنجازات والنجاحات رغم التحديات التي مرّ بها القطاع».

  • قبل 17 ساعة

    هيئة قناة السويس تسمح لفردين من طاقم «إيفر غيفن» بالمغادرة لظروف طارئة

  • قبل 17 ساعة

    هيئة قناة السويس تسمح لفردين من طاقم «إيفر غيفن» بالمغادرة لظروف طارئة

  • قبل 18 ساعة

    بايدن يلتقي نظيره الكوري الجنوبي في مايو

  • قبل 18 ساعة

    بولندا تطرد 3 ديبلوماسيين روس.. وموسكو «ترد بالمثل»

  • قبل 18 ساعة

    «الخارجية» الروسية للسفير الأميركي: سنرد قريبا على العقوبات الجديدة

    قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إنها أبلغت السفير الأميركي بأن العقوبات الأميركية الجديدة ضربة بالغة للعلاقات الثنائية وأن موسكو سترد عليها قريبا. كما أبلغت الوزارة السفير الأميركي أنه من غير اللائق تحذير موسكو من التصعيد. بولندا تطرد 3 ديبلوماسيين روس.. وموسكو «ترد بالمثل» منذ 12 دقائق وفد تركي إلى مصر مطلع مايو لبحث تطبيع العلاقات... «علناً» منذ 3 ساعات وفرضت الولايات المتحدة اليوم مجموعة واسعة من العقوبات على روسيا تشمل قيودا على سوق ديونها السيادية لمعاقبتها على تدخلها المزعوم في الانتخابات الأميركية لعام 2020 والتسلل الإلكتروني والقيام بممارسات استفزازية ضد أوكرانيا وغيرها من الأنشطة «الخبيثة».

  • قبل 18 ساعة

    روسيا: لقاح «سبوتنيك في» لا يتسبب بجلطات دموية

    أكد معهد روسي طوّر لقاح «سبوتنيك في» المضاد لكوفيد-19 أن هذااللقاح لا يتسبب بجلطات دموية، وهو أثر جانبي محتمل ظهر مع استخدام لقاحات أخرى وأدى الى وقف حملات التحصين في دول غربية عدة. وقال معهد غاماليا الروسي لعلوم الأوبئة الذي طور «سبوتنيك في» انه لا توجد أي مخاطر بأن يتسبب لقاح سبوتنيك بحصول جلطات دموية. وأضاف في بيان «أظهر تحليل شامل لأحداث عكسية خلال التجارب السريرية وايضا خلال عمليات التطعيم الجماعي بسبوتنيك أنه لم تكن هناك حالات تخثر للجيوب الوريدية الدماغية». جلطات لقاحات «كورونا»... بين الاحتمالات والمخاطر والحلول منذ 3 ساعات عدد الإصابات اليومية بكوفيد-19 في الهند يتجاوز 200 ألف للمرة الأولى منذ 12 ساعات وأثارت عملية الترخيص السريعة لـ«سبوتنيك في» العام الماضي في آب/اغسطس انتقادات شديدة داخل روسيا وخارجها، لكن مجلة علمية رائدة قالت هذا العام انه لقاح آمن وفعال للغاية، وقد وافقت على استخدامه عشرات الدول حول العالم. وأشار معهد غاماليا الى استعداده لمشاركة تقنياته الخاصة مع منتجي اللقاحات الآخرين من أجل مساعدتهم على تقليل مخاطر الآثار الجانبية. وأوصت الولايات المتحدة بتعليق استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» موقتا بعد وفاة شخص واحد من بين نحو سبعة ملايين أميركي تلقوا اللقاح اثر إصابته بجلطة دماغية من نوع نادر. كما أعلنت الدنمارك الأربعاء توقفها عن استخدام لقاح «استرازينيكا» بشكل نهائي، لتصبح أول دولة أوروبية تتخذ هذا القرار على خلفية الاشتباه بحصول آثار جانبية نادرة وخطيرة للقاح. ومثل لقاحي «جونسون آند جونسون» و«أسترازينيكا»، يستخدم «سبوتنيك في» سلالات معدّلة من الادينوفيروس الذي يسبب الرشح العادي.

  • قبل 22 ساعة

    بغداد: التعاون مع دول الخليج «خطوة رئيسية» في إعادة العراق لمحيطه العربي

  • قبل 1 يوم

    مقتل 4 وإصابة 17 في انفجار سيارة بمدينة الصدر في بغداد

  • قبل 1 يوم

    سماء بكين تتحول للأصفر مع اجتياح عاصفة رملية للعاصمة الصينية

  • قبل 1 يوم

    تويتر تعمل على جعل تقنياتها للذكاء الاصطناعي أكثر أخلاقية وشفافية

  • قبل 1 يوم

    تحقيق إماراتي يفيد بأن الفشل في فتح مظلة الطوارئ سبب وفاة طيار فرنسي

  • قبل 1 يوم

    مصر تدين محاولات ميليشيا الحوثي استهداف السعودية

  • قبل 1 يوم

    روسيا توافق على إجراء تجارب سريرية للقاحين مضادين لكورونا بين المصابين بالسرطان

  • قبل 1 يوم

    وزير الخارجية الأوكراني يتهم موسكو بالتهديد «علنا» بتدمير كييف

  • قبل 1 يوم

    «الصحة العالمية» تدعو إلى خفض أسعار الانسولين

    دعت منظمة الصحة العالمية في الذكرى المئة لاكتشاف الأنسولين إلى بيع العلاج الذي تنتجه بشكل أساسي ثلاث شركات دوائية بأسعار معقولة في مواجهة العبء المتزايد لمرض السكري في العالم. وأطلقت منظمة الصحة العالمية في هذه الذكرى ميثاقاً عالمياً ضد داء السكري يهدف إلى الحد من مخاطر الإصابة به وتمكين جميع الأشخاص الذين يعانونه من الحصول على العلاج والرعاية بأسعار معقولة. متشاجر يرفع الساطور على ضابط: أطيرك أنت ونجومك منذ 3 دقائق وفاة الصحافي المصري مكرم محمد أحمد منذ 25 دقائق ولاحظ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في بيان أن «ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة في شأن السكري أصبحت أكثر وضوحا من أي وقت مضى». وأشار إلى أن «عدد المصابين بالسكري زاد أربعة أضعاف خلال الأعوام الأربعين الأخيرة»، مشيرا إلى أنه «المرض الرئيسي الوحيد غير المعدي الذي يتزايد فيه خطر الوفاة المبكرة بدلا من انخفاضه». ورأى غيبرييسوس أن من الأهمية بمكان معالجة هذه الأزمة في خضم جائحة كوفيد-19 لأن نسبة عالية من المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب أعراض حادة لفيروس كورونا هم ممن يعانون السكري. وارتفع عدد الوفيات المرتبطة بالمرض بنسبة 70 في المئة منذ العام 2000 ووصل إلى نحو مليون ونصف مليون سنوياً. ويعاني أكثر من 420 مليون شخص داء السكري، يعيش معظمهم في الدول النامية. وتشكّل زيادة الوزن والسمنة عاملين يساهمان في الزيادة الحادة المسجلة في العقود الأخيرة. ويعتبر السكري من الأمراض المزمنة ويحدث عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، وهو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين الذي ينتجه بشكل صحيح.  

  • قبل 1 يوم

    سمو الأمير يهنئ رئيس جيبوتي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية

    بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي الشقيقة عبر فيها سموه حفظه الله عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية جيبوتي متمنيا سموه رعاه الله لفخامته كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية وللعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين المزيد من التطور والنماء. بعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي الشقيقة ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية جيبوتي متمنيا سموه لفخامته كل التوفيق والسداد. كما بعث سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.

  • قبل 1 يوم

    إيران: أنشطتنا النووية سلمية ولا داعي للقلق منها

  • قبل 1 يوم

    مصر.. خروج قطار عن القضبان واشتعال النيران فيه

  • قبل 1 يوم

    صاروخ يستهدف مطار أربيل

  • قبل 1 يوم

    بايدن: أميركا ستبدأ انسحابها النهائي من أفغانستان اعتبارا من أول مايو

  • قبل 1 يوم

    منظمة الصحة: قلقون من تزايد انتشار «كورونا» في شمال أفريقيا وشرق المتوسط

  • قبل 1 يوم

    «الطاقة الذرية»: إيران أتمت الاستعدادات لبدء تخصيب اليورانيوم حتى 60 في المئة

  • قبل 1 يوم

    تحقيق أمني أميركي يكشف قصورا بالغا في استعدادات الشرطة قبل اقتحام الكابيتول

  • قبل 1 يوم

    «بيتكوين» تتخطى 64 ألف دولار

  • قبل 1 يوم

    «الصحة العالمية» قلقة من تزايد انتشار «كورونا» خلال رمضان

    قالت منظمة الصحة العالمية انها تشعر بـ «القلق» من احتمال تزايد حالات «كورونا» خلال شهر رمضان في شمال أفريقيا وشرق المتوسط. وأكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط أحمد المنظري في مؤتمر صحافي عبر الفيديو إن «عدد الحالات ازدادت بنسبة 22% والوفيات زادت بنسبة 17% خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق عليه». وقال «تعكس هذه الزيادة في الحالات اتجاهاً يبعث على القلق» في المنطقة التي تمتد من المغرب حتى باكستان، مضيفاً «يساورنا القلق على وجه الخصوص من أن الوضع الحالي قد يتفاقم خلال شهر رمضان إذا لم يلتزم الناس بالتدابير الاحترازية التي أثبتت جدواها». وأوضح أن الناس يمكن أن تشعر بأن وضع الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي ضروري خلال شهر رمضان «للمساعدة على احتواء» الوباء.     وقالت داليا سمهوري مسؤولة مواجهة الحالات الطارئة أن منظمة الصحة العالمية تامل أن يتم اتخاذ كل الاجراءات الاحترازية في المساجد. وطالبت «المصابين بأي مرض» بأن يبقوا في منازلهم لئلا يضروا بالآخرين. وأوضح المنظري أن «اللقاحات أصبحت متوفرة الآن في كل بلدان الإقليم»، ولكنه شدد على أنه «لايزال هناك اختلال صارخ في توزيع اللقاحات ويظهر هذا الاختلال بوضوح في اقليمنا على وجه الخصوص». وتابع «إن العاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص الذين يعيشون في بعض الأماكن الأكثر عرضة للخطر مثل سوريا واليمن لديهم فرص محدودة للغاية في الحصول على اللقاحات». وأوضح مسؤولو المنظمة أن اليمن تلقى وعوداً بالحصول على 14 مليون جرعة من اللقاحات عبر تحالف «كوفاكس» ولكنه تلقى بالفعل 260 ألف جرعة فقط حتى الآن.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة