الإمارات: بدء تشغيل المفاعل النووي خلال الأشهر المقبلة

أعلنت الإمارات أن مفاعلها الأول لمحطة الطاقة النووية جاهز لبدء مرحلة التشغيل، مشيرة إلى بدء عملية تحميل أولى حزم الوقود النووي خلال الأشهر القادمة. وبحسب وكالة الانباء الإماراتية، أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة نواة للطاقة التابعة لها عن نتائج تقييم الجاهزية التشغيلية للمحطة الأولى في براكة والتي أجراها فريق دولي من خبراء الطاقة النووية في مركز أتلانتا التابع للرابطة العالمية لمشغلي الطاقة النووية والتي أكدت جاهزية المحطة لبدء المرحلة التشغيلية.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 1مقال
  • قبل 1 ساعة

    الاحتلال يعزز قواته في غور الأردن قبل الإعلان عن خطة ترامب

    أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم تعزيز قواته في غور الأردن المنطقة الاستراتيجية في الضفة الغربية المحتلة، قبل الإعلان الوشيك عن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتوقعة للسلام. وقال في بيان "في أعقاب تقييم الجيش الإسرائيلي المستمر للوضع، تقرر تعزيز منطقة غور الأردن بقوات سلاح المشاة"، بينما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن الخطة الأميركية قد تتضمن ضم هذه المنطقة من قبل إسرائيل.

  • قبل 1 ساعة

    إصابة ياباني لم يسبق له الذهاب إلى الصين بفيروس كورونا

    أكدت اليابان اليوم اكتشاف حالة فيروس كورونا في شخص لم يسبق له السفر إلى مدينة ووهان في الصين، ما يعني انتقال الفيروس رسميا إلى اليابان.

  • قبل 1 ساعة

    موقع البرلمان الإيراني: اقتراح للانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي

    ذكر موقع البرلمان الإيراني الإلكتروني أن اقتراحا قُدم اليوم الثلاثاء إلى البرلمان لانسحاب إيران من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. ولم يذكر التقرير متى قد يصوت البرلمان على المقترح. ويرجع القول الفصل في سياسة البلاد النووية إلى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

  • قبل 2 ساعة

    اليابان تؤكد إصابة شخص لم يكن في الصين بفيروس كورونا

     أعلنت السلطات اليابانية الثلاثاء أن رجلاً لم يسافر مؤخراً إلى الصين أصيب بفيروس كورونا المستجد، على ما يبدو بعدما عمل كسائق لسياح قدموا من مدينة ووهان الصينية التي انطلق منها الوباء. وقاد المصاب وهو في الستينات من عمره مركبات تحمل مجموعتين من السيّاح القادمين من ووهان في وقت سابق يناير ونُقل إلى المستشفى السبت، حيث كان يعاني من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة.

  • قبل 2 ساعة

    اليابان تؤكد إصابة شخص «لم يكن في الصين» بفيروس كورونا المستجد

  • قبل 2 ساعة

    قتلى إثر هجوم واسع لمسلحين في بوركينا فاسو

  • قبل 3 ساعة

    «حماس» ستشارك في اجتماع القيادة الفلسطينية لبحث الرد على خطة ترامب

  • قبل 3 ساعة

    نتنياهو يعلن سحب طلب حصانته من تهم الفساد من الكنيست

  • قبل 4 ساعة

    ناصر المحمد: نعتز بما وصلت إليه الكويت من تطور ونماء في ظل حكم صاحب السمو الميمون

    تلقى سموه رسالة تهنئة من سمو الشيخ ناصر المحمد، بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم هذا نصها: يشرفني أن أرفع لمقام سموكم أسمى آيات التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولي سموكم مسند الإمارة. كما يطيب لي أن أنتهز هذه المناسبة السعيدة لأؤكد بالغ اعتزازي بما يشهده بلدنا العزيز من تطور ونماء في مختلف المجالات في ظل حكم سموكم الميمون داعيا الله عز وجل أن يوفقكم دوما ويسدد على دروب الخير خطاكم لما فيه مصلحة أبناء شعبنا الكرام وأن يحفظكم لنا خير قائد لخير شعب نرفل تحت قيادتكم الرشيدة في حال الأمن والاستقرار والرخاء. خالص تحياتي وتقديري لسموكم ورعاكم سائلا المولى سبحانه أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية وأن يحفظكم ذخرا لوطننا الحبيب قائدا حكيما وربانا ماهرا تقودون سفينة نهضته وازدهاره لأعلى قمم العزة والمجد وأن يديم على وطننا الرفعة والرفاه في ظل القيادة الحكيمة والرعاية الكريمة لسموكم حفظكم الله ورعاكم. هذا وقد بعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، برسالة شكر جوابية إلى سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد ضمنها سموه خالص شكره وتقديره على ما أعرب عنه سموه من مشاعر طيبة وتمنيات ودعوات صادقة بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولي سموه حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم.  مقدرا سموه ما عبر عنه من إشادة بالإنجازات البارزة التي تم تحقيقها بفضل من الله تعالى وتوفيق منه ثم بفضل الجهود المخلصة لأبناء الوطن الكرام والتي أسهمت في تعزيز المسيرة التنموية والحضارية لوطننا الغالي وسائلا سموه الباري جل وعلا أن يوفق الجميع لكل ما فيه خير وخدمة الوطن العزيز ورفعة شأنه ويسدد الخطى لتحقيق كل ما ينشده من رقي ونمو وإزدهار وأن يديم على سموه موفور الصحة والعافية. 

  • قبل 4 ساعة

    الخارجية الامريكية ترفع تحذير السفر الى الصين للمستوى الثالث

    رفعت وزارة الخارجية الامريكية مستوى تحذير السفر الى الصين من الثاني الى الثالث داعية المواطنين الامريكيين الى اعادة النظر في هذا الامر نتيجة لتفشي فيروس (كورونا المستجد). وقالت الوزارة في بيان مساء امس الاثنين انها رفعت مستوى تحذير السفر الى مقاطعة (هوبي) حيث تقع مدينة (ووهان) منبع الفيروس الى المستوى الرابع الذي يعني منع السفر كليا محذرة المواطنين الامريكيين من مغبة التوجه الى هناك. واضافت انها امرت الاسبوع الماضي بأن يغادر كل موظفيها القنصليين مع عائلاتهم مدينة (ووهان) مشيرة الى ان قدرة الادارة الاميركية على تقديم خدمات الطوارئ للرعايا الاميركيين في مقاطعة (هوبي) محدودة. واشارت الى ان المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها اصدرت تحذيرا من المستوى الثالث دعت فيه الى تجنب السفر غير الضروري الى الصين. واعلنت السلطات الصحية الامريكية يوم الثلاثاء الماضي رصد اول حالة اصابة بالفيروس وذلك في ولاية واشنطن لدى رجل يبلغ من العمر 36 عاما عاد أخيرا من مدينة (ووهان). وكانت السلطات الصحية الصينية أعلنت امس الاثنين تسجيل 80 حالة وفاة و2761 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس (كورونا المستجد) في عموم البلاد من بينها 461 إصابة في حالة حرجة. 

  • قبل 4 ساعة

    روحاني: إدارة ترمب.. الأسوأ في تاريخ أمريكا

  • قبل 4 ساعة

    وزير الإعلام: صاحب السمو رجل دولة من الطراز الأول..و"حكيم الكويت" في أوقات الشدة والرخاء

  • قبل 4 ساعة

    الأمير يتلقى رسالة تهنئة من ولي العهد: نعتز بجهودكم الدؤوبة ومساعيكم المفعمة بالإنجازات والعطاءات

  • قبل 4 ساعة

    أمير قطر يعين الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيساً جديداً للوزراء

  • قبل 5 ساعة

    مصر توقع اتفاقيتين مع «إكسون موبيل» للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط

  • قبل 5 ساعة

    مدير «الصحة العالمية»: واثق في قدرة الصين على احتواء «كورونا»

  • قبل 5 ساعة

    عدد المصابين بـ«كورونا» يرتفع إلى 4515 شخصاً في الصين

  • قبل 6 ساعة

    سقوط طائرة عسكرية بولاية أم البواقي في الجزائر

  • قبل 6 ساعة

    أول إصابة مؤكدة في ألمانيا بفيروس كورونا المستجد

    أعلنت السلطات الألمانية تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن المصاب رجل يقيم في إقليم بافاريا ووضع في العزل الصحي. وقال متحدث باسم وزارة الصحة في إقليم بافاريا إن «رجلاً من منطقة ستارنبرغ أصيب بفيروس كورونا المستجد ووضع تحت المراقبة الطبية وفي العزل الصحي».

  • قبل 6 ساعة

    اليابان ترسل طائرة لإجلاء بعض رعاياها من مدينة ووهان الصينية

    قالت الحكومة اليابانية إنها سترسل طائرة في رحلة عارضة إلى مدينة ووهان، بؤرة تفشي فيروس كورونا في الصين،  اليوم الثلاثاء، لإجلاء رعاياها الراغبين في العودة إلى اليابان. وقال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي للصحفيين إن الطائرة تسع لحوالي 200 راكب لكنه أضاف أن حوالي 650 يابانيا يأملون في العودة إلى ديارهم. وذكر موتيجي أن الحكومة تجري ترتيبات لإرسال رحلات إضافية إلى ووهان يوم الأربعاء في أقرب تقدير.

  • قبل 6 ساعة

    سمو الأميريشمل برعايته وحضوره مراسم رفع العلم

  • قبل 14 ساعة

    «الخارجية» الأميركية تنصح رعاياها بتجنب السفر للصين بسبب «كورونا»

  • قبل 15 ساعة

    بولتون: الرئيس أبلغني برغبته تجميد المساعدات لأوكرانيا حتى تحقق مع بايدن

  • قبل 15 ساعة

    غانتس يشيد بـ «صفقة القرن».. ويتعهد بتنفيذها بعد الانتخابات

  • قبل 16 ساعة

    «التحالف»: «طائرات الرحمة» لنقل المرضى من اليمن للعلاج في مصر والأردن

  • قبل 16 ساعة

    أميركا.. قرار جديد يستهدف الراغبين في “الإقامة الدائمة”

  • قبل 16 ساعة

    فرص تحقيق «صفقة القرن» تقترب من الصفر

  • قبل 16 ساعة

    إيران: نجهّز موقعا لإطلاق قمر صناعي

  • قبل 16 ساعة

    صواريخ السفارة الأميركية.. رسائل بلا توقيع

    يلف الغموض الساحة العراقية منذ مقتل العقل المنظّم للعلاقات بين الفصائل المتنافسة التي تشكل الحشد الشعبي، المتمثل بقائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد ورجل طهران القوي في العراق ابو مهدي المهندس. وقد تجلى هذا الغموض امس بتنصل الفصائل الموالية لايران كافة من الرسائل الصاروخية التي سقطت لأول مرة على مبنى السفارة الاميركية في بغداد مخلفة اضراراً وثلاثة جرحى تم اجلاؤهم على الفور من قبل الجانب الأميركي. ورأى مراقبون ان هذا التنصل من قبل الفصائل لا سيما «عصائب أهل الحق» ومنظمة بدر، هو لدرء اي مسؤولية عنها تفادياً لتعرض مسؤوليها لمصير المهندس وسليماني وبالتالي تلافي المزيد من الضياع والتوتر الذي يصيب عصب الحشد الشعبي مع تنامي الحركة الاحتجاجية في الشارع ضد الفساد والفاسدين المحميين بقوة السلاح. فأمس أعاد المتظاهرون المناهضون للحكومة والاحزاب المتحكمة بالسلطة نصب خيامهم التي أحرقت في أنحاء العراق، سعياً لمواصلة زخم احتجاجاتهم وسط تخوف من تصعيد عقب الهجوم الصاروخي على السفارة الأميركية في بغداد، حيث يخشى الناشطون من أن يؤدي الصراع بين طهران وواشنطن إلى إنهاء حراكهم الاحتجاجي الذي يعد أكبر احتجاج شعبي يشهده العراق منذ عقود. وفجر أمس، قتل متظاهر بالرصاص الحي في مدينة الناصرية في جنوب العراق، خلال إقدام مسلحين مجهولين، قيل انهم ينتمون للحشد، على اقتحام الساحة المركزية للاحتجاجات وإحراق خيام المتظاهرين. وليل الأحد الاثنين، أقدم مسلّحون مجهولون يستقلّون سيّارات رباعيّة الدفع على اقتحام وحرق خيام المعتصمين في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، مطلقين النار على المعتصمين ما اسفر عن مقتل متظاهر آخر وجرح اكثر من 70. لكن بعد ساعات قليلة، رد متظاهرون بإغلاق جسرين رئيسيين في المدينة كما عمدوا إلى بناء هياكل من الطوب بعد أن أحرق المسلحون خيامهم، وقالت الشرطة إن محتجين اقتحموا مركزا للشرطة وأشعلوا النار في خمس سيارات على الأقل كانت تقف داخله قبل أن يغادروه. وفي بغداد، استؤنفت الاشتباكات صباح أمس في وسط العاصمة، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المحتجين. فيما شهدت مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة هجوماً مماثلاً، قام خلاله مسلحون مجهولون بحرق خيام متظاهرين. كما أغلق محتجون مصفاة للنفط في محافظة المثنى جنوبي العراق، ومنعوا دخول وخروج شاحنات نقل المشتقات النفطية، حسب مصدر أمني. السفارة.. ودعوات التهدئة إلى ذلك، انبرت الحكومة العراقية إلى الدعوة إلى التهدئة في اعقاب استهداف السفارة الاميركية، فيما دعت الولايات المتّحدة العراق إلى حماية المنشآت الدبلوماسيّة الأميركيّة، بعد أن طالت ثلاثة صواريخ كاتيوشا، من اصل خمسة، السفارة الأميركيّة داخل المنطقة الخضراء الشديدة التّحصين في بغداد. وقال متحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة في بيان «ندعو حكومة العراق إلى الوفاء بالتزاماتها لحماية منشآتنا الدبلوماسيّة»، مضيفاً أنه «منذ سبتمبر وقع أكثر من 14 هجوما من جانب إيران والميليشيات المدعومة إيرانيّا ضدّ موظّفين أميركيّين في العراق». وتابع المتحدّث «لا يزال الوضع الأمنيّ متوتّراً، وما زالت الجماعات المسلّحة المدعومة من إيران تُشكّل تهديدا. لذلك، نبقى يقظين». رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي أدان استهداف السفارة، وقال إنه أمر بملاحقة المسؤولين عن الهجوم لتقديمهم للعدالة، محذراً من أن «استمرار هذا التصرف الانفرادي اللامسؤول يحمّل البلاد كلها تبعاته وتداعياته الخطيرة، ويؤدي إلى الاضرار بالمصالح العليا للبلد وعلاقاته بأصدقائه؛ مما قد يجر العراق ليكون ساحة حرب». بدورها، قالت الخارجية العراقية إن استهداف السفارة، لن يؤثر في العلاقات الاستراتيجية بين بغداد وواشنطن، مؤكدة أن «الهجوم مُدان قانوناً وعرفاً» كما وصفته بـ«العدوان». وفي وقت تتهم واشنطن كتائب «حزب الله» العراقي، التي تمولها وتدربها إيران، بالوقوف وراء الهجمات، نأت جماعة «عصائب أهل الحق» بنفسها عن الهجوم، وشددت أنه لا علاقة لها به، وأنها استغنت عن استخدام صواريخ «الكاتيوشا» منذ سنوات. وقال المتحدث العسكري باسم العصائب، جواد الطليباوي: «أكدنا في وقت سابق أن فصائل المقاومة لن تستهدف السفارات والبعثات الدبلوماسية في البلاد، وأن ردنا على عملية اغتيال أبو مهدي المهندس، لن يقل عن مستوى رد إيران على اغتيال قاسم سليماني». بدوره علق رئيس تحالف الفتح هادي العامري، على قصف السفارة، مشيراً الى ان الاعتداء على السفارات هدفه اعاقة رحيل القوات الاجنبية. وقال: «نرفض الاعتداء على مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية الاجنبية ب‍العراق». رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اعرب بدوره، عن رفضه لاستهداف البعثات الدبلوماسية والسفارات، مؤكداً ضرورة العمل على التهدئة وتجنب التصعيد. القرار عند الصدر ويرى مراقبون ان مسارعة الفصائل إلى نفي تبني الصواريخ الخمسة، مرده إلى ان هذه الفصائل تريد ان تحافظ على الاتفاق الذي تم في قم حول تسليم مقتدى الصدر قيادة ما أسموه «فصائل المقاومة»، بعد مقتل سليماني، لا سيما ان الصدر اعلن خلال «مليونية» الجمعة الماضية تجميد المقاومة ضد الوجود الاجنبي في هذه المرحلة. وقال مراقبون مطلعون على الوضع العراقي ان الصدر يعطي الاولوية في الوقت الحالي إلى اعادة ضبط الوضع الداخلي وانهاك الحراك الذي خرج عن سيطرته، اضافة إلى انهاء الخلافات بين ميليشيات الحشد. واستشهد هؤلاء بما نشره موقع فارارو الإيراني الاسبوع الماضي، عن عودة النظام الايراني إلى التركيز على الصدر بعد اخضاعه له مجدداً، وذكر موقع فارارو أنه «عقب مقتل سليماني والمهندس، عمدت طهران إلى اتباع خطة جديدة لتعزيز نفوذها في العراق بالتعاون مع حزب الله اللبناني وأن الصدر أصبح أحد أركان هذا الترتيب الجديد بعد فشل الشخصيات القريبة من إيران بمن فيهم المالكي والعامري، بالسيطرة على التطورات السياسية والشعبية»، مضيفا أن ايران ترى أن الصدر يتمتع بشعبية كبيرة مقارنة بالسياسيين الآخرين، وأنه قادر على السيطرة على الجماعات المسلحة.  

المزيد
جميع الحقوق محفوظة