الدلال: جرائم الفساد كثيرة.. وعلينا أن لا ننسى قضية النائب البنغالي

اكد النائب محمد الدلال أن جرائم ومخالفات الفساد كثيرة ومتعددة وقد يظهر المزيد، والأصل مواجهتها بحزم وتسليط الضوء عليها جميعها دون استثناء. وأضاف الدلال «علينا أن لا ننسى ونعيد تسليط الضوء على قضية النائب البنغالي فهي من الجرائم المركبة (رشاوى، اتجار بالإقامات، مخالفة قوانين الإقامة...الخ) ومؤثرة في التركيبة السكانية».

  • 9صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 5 ساعة

    شبهات غسيل أموال تدور حول بعض النواب ممن جددوا الثقة بالوزير

    كشف النائب رياض العدساني عن وجود تقارير من وحدة التحريات المالية الكويتية تخص شبهات مالية وشبهة غسل أموال وتضخم حسابات لبعض النواب في مجلس الأمة الحالي وهم جزء ممن أعلنوا تجديد الثقة بوزير المالية. وأضاف العدساني أنه كان الأصل أخذ الموضوع بالاعتبار والاهتمام والجدية وعدم المماطلة في القيام بإجراءات الإحالة إلى الجهات القانونية المختصة ثم متابعة القضايا عند الإحالة إلى النيابة لا سيما مع خطورة مثل هذه القضايا وإمكانية تأثيرها على سمعة البلاد ومكانتها الدولية.     وأكد أن هذا التراخي يتحمله وزير المالية كونه المسؤول سياسيا عن وحدة التحريات المالية الكويتية، مشيرا إلى أنه كان يجب القيام بالإجراءات المطلوبة وأنه لا يجوز تعطيل هذا الموضوع المهم جدا لأي سبب كان، خاصة حتى لا يتحقق نوع من أنواع تعارض المصالح بسبب الإستجواب والتصويت على طرح الثقة. وشدد العدساني على حجم المسؤولية وجسامة هذه القضية وأنه من الواجب القيام بإجراء عاجل بشأنه لذلك أعلن أن بجلسة طرح الثقة في وزير المالية متعهدا بعرض تلك الشبهات المالية، ومن ثم سوف يسلم رئيس مجلس الوزراء ملفا كاملا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الموضوع وموضحا أن الملف يحتوي على تقارير وبيانات مالية وكافة التفاصيل التي تتعلق بنواب حاليين متورطين في شبهات مالية وتضخم الحسابات البنكية.

  • قبل 1 يوم

    سباق نيابي لإقرار قوانين شعبية

    يسعى عدد من النواب إلى تمرير حزمة من القوانين الشعبية قبل فض دور الانعقاد في ما بقي قانون الدين العام معلقا في اللجنة المالية البرلمانية، وسط صعوبات فرضتها الأجواء الصحية تحول دون زيادة وتيرة انعقاد الجلسات البرلمانية خلال الفترة المقبلة. ورغم الروح التشريعية التي دبت في قلب المجلس في جلسته الأخيرة التي عُقدت الأربعاء الماضي، فإن  غياب التوافق بين الحكومة والمجلس يعيق تمرير بعض القوانين في المقبل من الأيام، لا سيما تلك التي تترتب عليها كلفة مالية، فيما يرفض المجلس في المقابل قوانين، تتمسّك بها الحكومة، يأتي في مقدمتها مشروع الدين العام. تعنُّت حكومي   في غضون ذلك، طالب النائب يوسف الفضالة اللجنة الصحية البرلمانية بسرعة إنجاز تعديل قانون المهن الطبية، بما يسمح بالولاية الصحية للزوجة والأخت والبنت على المريض الفاقد الإرادة، ليتسنّى للمجلس إقراره في الجلسة المقبلة، معربا عن تطلعه إلى إقرار المزيد من القوانين في الجلسة المقبلة، لا سيما المداولة الثانية لقانون نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص، الذي تقدم هو وعدد من النواب بطلب لاستعجاله، مؤكدا اطلاع رئيس المجلس على الطلب، وسيكون على جدول أعمال الجلسة المقبلة. وقال الفضالة أمس: إن تعديل قانون المهن الطبية ستتم مناقشته في اللجنة الصحية الأسبوع المقبل وفق ما تعهّد مقرر اللجنة، متمنيا إنجاز القانون في الجلسة المقبلة ليتم استكمال النقص التشريعي في هذا الجانب، وأعرب عن أسفه بسبب التعنّت الحكومي الذي حال دون إقرار تعديل قانون معالجة آثار جائحة «كورونا» في القطاع الخاص، مبينا أن عدم موافقة الحكومة على استثناء العمالة الوطنية في القطاع من القانون اضطر النواب إلى رد القانون. وأضاف: إن الجلسة الأخيرة شهدت إقرار 6 قوانين مهمة من بينها قانون الولاية الصحية الذي ينقسم إلى شقّين: الأول خاص بتعديل قانون الجزاء بما يحقق الولاية الصحية للأم في حال إجراء العمليات الجراحية، والثاني متعلّق بتعديل قانون المهن الطبية لإضافة الزوجة والأخت والبنت لتشملهن الولاية الصحية أيضا. وأفاد بأن الجلسة شهدت التصويت على إحالة تقرير لجنة التحقيق في تجاوزات التعيينات والترقيات بمؤسسة البترول إلى الحكومة، بما تضمنه من توصيات، وتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في قضية الصندوق الماليزي. وقال: إن إقرار قانون قوة الإطفاء في الجلسة يعد حقّاً أساسيّاً لرجال الإطفاء، وثمن إقرار تعديل قانون الإيجار بما يساعد ضمن حزمة من التشريعات في حل المشاكل التي يواجهها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمواجهة تداعيات جائحة «كورونا». ولفت الى أن الجلسة شهدت أيضا إقرار قانون حق الاطلاع في المداولتين الأولى والثانية، والمداولة الأولى لقانون الحماية من العنف الأسري.  

  • قبل 2 يوم

    الفضالة ينتقد التعنت الحكومي بعدم استثاء العمالة الوطنية من «قانون كورونا»

    انتقد النائب يوسف الفضالة التعنت الحكومي بعدم استثناء العمالة الوطنية من قانون «جائحة كورونا» والقاضي بالسماح لأرباب العمل بالقطاع الاهلي بتخفيض رواتب العاملين لديهم ما ادى الى رفضه، كاشفا بالوقت ذاته عن تقديم طلب استعجال التصويت على مكافأة نهاية خدمة العاملين بالقطاع الخاص. وتوقع الفضالة في تصريح صحافي ان تدرج التعديلات الواردة على قانون الولاية الصحية لشمول الفئات الاخرى التي يمكن تخويلها بالولاية كالزوجة والاخت، مشيدا بإقرار قانون الاطفاء والإيجار خلال جلسة يوم. وأوضح الفضالة ان قانون الايجار سيكون عامل مساعد لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل جائحة كورنا، بالإضافة الى قوانين نأمل إقراراها. وأوضح الفضالة ان جلسة الأمس شهدت إنجاز قوانين هامة كقانون حق الاطلاع على المعلومات والعنف الأسري، متطلعا إلى إقرار قوانين اخرى يأتي في مقدمتها المداولة الثانية لمكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالقطاع الخاص، وقد تم تقديم طلب استعجاله.

  • قبل 2 يوم

    عبدالله الكندري يقترح إضافة «الثلاسيميا» إلى برنامج عافية للمتقاعدين

    تقدم النائب عبدالله الكندري باقتراح برغبة ينص على إضافة مرض الثلاسيميا إلى برنامج عافية للمتقاعدين. وقال الكندري في الاقتراح «جاءت التغطيات بالوثيقة التأمينية المشمولة للتأمين الصحي للمتقاعدين الكويتيين لتشمل الأمراض المزمنة دون ادراج مرض «الثلاسيميا – Thalassemia» ضمن هذه الفئة كما شملت بنود صرف الأدوية للأمراض المزمنة بإمكانية حصول المؤمن عليه على أدويته دورياً بزيارة الصيدلية دون مراجعة الطبيب في كل مرة عن طريق تعبئة نموذج أدوية الأمراض المزمنة وارساله للشركة». واضاف «ولما كان مرض «الثلاسيميا» من الفئات المشمولة ضمن الأمراض المزمنة وفق المقاييس الطبية التي تراعي في شمولية التأمين الصحي، ونظراً لما تعاني هذه الفئة خاصة مع انتشار مرض كورونا واحتياجاتهم للرعاية الخاصة، لذا فإننا نتقدم بالاقتراح برغبة بإضافة مرض الثلاسيميا المزمن الى وثيقة التأمين الصحي للمتقاعدين الكويتيين عافية».

  • قبل 2 يوم

    العدساني: دراسة لرفع أسعار الكهرباء

  • قبل 2 يوم

    «أمن الدولة»: تحويلات ماليزيا تثير الشك والريبة

  • قبل 2 يوم

    الحويلة: تأجيل كل أقساط القروض 6 أشهر إضافية بتأييد 43 نائبا

  • قبل 2 يوم

    41 نائباً يتقدمون باقتراح برغبة بتأجيل أقساط القروض 6 أشهر إضافية

  • قبل 3 يوم

    الرئيس الغانم يؤكد تضامن مجلس الأمة الكامل والتام مع الشعب اللبناني الشقيق

    أكد رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم تضامن مجلس الأمة الكامل والتام مع الشعب اللبناني إثر الإنفجار الكبير المروع الذي وقع في مرفأ بيروت يوم امس. وقال الغانم في بيان تلاه خلال جلسة المجلس التكميلية اليوم ووافق عليه المجلس، إن مجلس الأمة يحيي الاستجابة الفورية والسريعة للحكومة، بإرسال مساعدات انسانية وطبية عاجلة ومستحقة الي لبنان الشقيق في محاولة لتخفيف آثار هذه الكارثة الإنسانية التي أصابت الاشقاء في لبنان. وفيما يلي نص البيان: يؤكد مجلس الأمة تضامنه الكامل والتام مع الشعب اللبناني الشقيق، إثر الانفجار الكبير المروع الذي وقع في مرفأ بيروت يوم امس، واسفر عن عدد كبير من الضحايا والمصابين، معربا عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا الإنفجار ، متضرعا الي الله تعالى أن يعجل في شفاء المصابين ويعين لبنان على تجاوز اثار وتداعيات الانفجار. ويحيي مجلس الأمة الاستجابة الفورية والسريعة للحكومة ، بإرسال مساعدات انسانية وطبية عاجلة ومستحقة الي لبنان الشقيق ، اضافة الى قيام الهلال الأحمر الكويتي بتقديم مواد إغاثية على وجه السرعة الي بيروت ، في محاولة لتخفيف آثار هذه الكارثة الإنسانية التي أصابت الاشقاء في لبنان. ومجلس الأمة بنوابه ووزرائه، إذ يؤكد على وقوف الكويت على المستويين الرسمي والشعبي مع لبنان في هذه المحنة، ليستذكر الموقف المبدئي للبنان الشقيق، عندما كان أول بلد عربي يدين و يستنكر ما وقع للكويت في يوم الثاني من أغسطس عام ١٩٩٠ عندما تعرضت الكويت لغزو غاشم واحتلال. حفظ الله لبنان الشقيق وشعبها الاصيل من كل شر ومكروه.

  • قبل 3 يوم

    الغانم يعزي نظيره اللبناني بضحايا انفجار مرفأ بيروت

    بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم الثلاثاء ببرقية إلى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وأسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين. وأكد الغانم في برقيته وقوف الشعب الكويتي جنبا بجنب مع أشقائه في لبنان بهذا الظرف «العصيب» سائلا المولى جلت قدرته أن يرحم الضحايا ويلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

  • قبل 3 يوم

    «الداخلية والدفاع» تلحق «قوة الإطفاء» بجدول أعمال الجلسة

  • قبل 3 يوم

    نواب يجددون الثقة بالشيتان مستبقين جلسة التصويت على طلب طرحها

  • قبل 3 يوم

    راكان النصف: وزير المالية لم يحدد إذا كان يريد الاقتراض من الداخل أو الخارج

  • قبل 3 يوم

    نواب يجددون الثقة بالشيتان مستبقين جلسة التصويت على طلب طرحها

  • قبل 3 يوم

    مبارك الحجرف: الوثيقة الاقتصادية ستثقل كاهل المواطنين بالكثير من الأعباء

  • قبل 4 يوم

    مبارك الحريص: الحكومة علمت بتسريب التحقيقات بشأن الصندوق الماليزي

  • قبل 4 يوم

    عين النواب على محور «الوثيقة»

  • قبل 4 يوم

    نواب: لا لعودة وافدي الدول المحظورة

  • قبل 4 يوم

    الهاشم: مضاعفة عقوبة العنف ضد المرأة حال كان مرتكب الفعل زوجاً أو خاطباً أو طليقاً أو أحد الأصول أو الفروع أو الإخوة

    تضاف مادة جديدة برقم 165 مكررا الى القانون رقم 16 لسنة 1960 المشار اليه نصها التالي: مادة 165 مكررا: تضاعف العقوبات المنصوص عليها في المواد 160 و161 و162 و163 و164 اذا كان مرتكب الفعل زوجا للضحية او خاطبا او طليقا او احد الاصول او الفروع او احد الاخوة او كافلا او شخصا له ولاية او سلطة على الضحية او مكلفا برعايتها او كانت الضحية قاصرا او مصابة بضعف في قواها العقلية، وكذا في حالة العود. مادة ثانية على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. وجاء في المذكرة الايضاحية: نص قانون الجزاء في مواده من 160 الى 164 على معاقبة كل من يقوب بضرب او جرح شخص او يلحق به اذى او يخل بحرمة جسمه، وتميز المواد المشار اليها في درجة العقوبات بحسب القصد وما يترتب على الفعل من آثار خفيفة او محسوسة او آلام جسدية او عاهات، ولكن المشرع لم يميز في هذه المواد بين ما اذا كان المعتدي شخصا غريبا عن الضحية او من افراد اسرتها او ذي سلطة كفالة او ولاية او رعاية. واعتبارا لتفشي ظواهر العنف في الوسط الاسري، لاسيما العنف المسلط على النساء من ازواجهن او من اخوتهن ونكوص الشرطة عن التدخل لحمايتهن خلل تعرضهن للتعنيف، وحرصا على سن قواعد زجرية لردع الاعتداء في الوسط الاسري عموما والمسلط على النساء والفئات الهشة بالخصوص، تم تقديم هذا الاقتراح بقانون الذي يقضي بمضاعفة العقوبات عن جرائم الضرب والجرح والايذاء المنصوص عليها في المواد من 160 الى 164 متى كان الفاعل زوجا للضحية او خاطبا او طليقا او احد الاصول او الفروع او احد الاخوة او كافلا او شخصا له ولاية او سلطة على الضحية او مكلفا برعايتها او كانت الضحية قاصرا او مصابة بضعف في قواها العقلية، وكذا في حالة العود.

  • قبل 4 يوم

    راكان النصف يرد بقوة على المطير: حاسبوا من قبض أسهماً حكومية واكتتب بها

    لم يتأخر النائب راكان النصف في الرد على كلام النائب محمد المطير عن بعض النواب واتهامه لهم بأنهم أخلفوا بالقسم في التصويت للرئاسة. وقال النصف: «نعم حاسبوهم وحاسبوا كذلك من دعم علي الزبيد في شركة الامتياز وهو الآن مقبوض عليه من قبل الداخلية وحاسبوا أيضاً من قبض أسهماً حكومية واكتتب بها». وكان المطير قال: «إذا ودكم تعرفون من اخلف بالقسم في التصويت للرئاسة، فتابعوا ورقة طرح الثقة ضد وزير المالية الشيتان وركزوا على الأسامي..ستكتشفون من اخلف بقسمه ووعده».

  • قبل 5 يوم

    الشاهين يشيد بخطوة وزيرة الأشغال لتخليد ذكرى الشهداء

  • قبل 5 يوم

    عقد جلسة الثلاثاء.. واستبعاد أي مصاب «إن وُجد»

  • قبل 5 يوم

    «الميزانيات» تتصدر اجتماعات اللجان البرلمانية بـ 20 اجتماعا.. تليها «التعليمية» بـ 10

  • قبل 5 يوم

    لجنة الجواب على الخطاب الأميري: نعاهدكم يا صاحب السمو على مواجهة التحديات حفاظاً على أمن ووحدة الكويت واستقرارها

  • قبل 5 يوم

    الغانم يهنئ السعودية بنجاح موسم الحج

  • قبل 6 يوم

    نواب: الشعب الكويتي سطّر ملحمة وطنية أمام الغزو العراقي

  • قبل 6 يوم

    ديوان «حقوق الإنسان»: التركيز على حقوق الطفل ضرورة وسط تداعيات كوفيد19

  • قبل 6 يوم

    الشاهين يطالب بنشر تقرير «تقصي الحقائق» البرلمانية عن الغزو العراقي كاملا

  • قبل 6 يوم

    فراج العربيد في ذكرى الغزو: نستذكر بكل فخر شهداء الكويت الأبرار الذين سقوا أرض الوطن بدمائهم الطاهرة

    قال النائب فراج العربيد إنه في ذكرى الغزو العراقي الغاشم نستذكر بكل فخر شهداء الكويت الأبرار الذين ضحوا بالنفس وسقوا أرض الوطن بالدماء الطاهرة لأجل وطنهم فكانوا شعلة التحرير وقبس الانتصار فهنيئا لهم الشهادة والعزة والكرامة. وأضاف: لا ننسى كل الدول التي وقفت مع الحق الكويتي وعلى رأسها الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج العربية التي كانت خير سند للشعب الكويتي في المحنة التي عاشها فبذلوا كل الإمكانيات لمساعدته وتحرير بلده. وزاد العربيد: تعيدنا ذكرى الغزو العراقي الغاشم الى استخلاص العبر حيث كان الشعب الكويتي متوحدا وعزيزا وكريما ووقف صفا واحدا لتحرير ارضه بعيدا عن الطوائف والفئات وهذا ما جبل عليه في كل الأزمات التي مرت على الكويت والتاريخ شاهد على ذلك.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة