المرداس لـ «القبس»: أجدد الثقة بالروضان

قال النائب نايف المرداس إن موقفه من طلب طرح الثقة في وزير التجارة والصناعة خالد الروضان في جلسة الاربعاء المقبل سيكون تجديد الثقة. دعم الشباب وقال المرادس لـ القبس: بعد سماعه لمناقشة الطرفين اجد ان الوزير ابلى بلاء حسنا في ردوده الشافية والكافية التي يستحق على ضوئها تجديد الثقة، الى جانب ما قدمة من نشاط ملحوظ خلال توليه الوزارة من خلال لقاءاته المباشرة مع المواطنين واسهاماته في دعم الشباب. 

  • 9صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 17 ساعة

    الغانم يعزي الحلبوسي بضحايا غرق العبّارة

    بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، اليوم الخميس، ببرقية الى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي عبر فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا حادث غرق عبارة في نھر دجلة بمدينة الموصل، والذي أودى بحياة العديد ممن كانوا على متنھا، سائلا المولى جلت قدرته ان يتغمد الضحايا بواسع رحمته وان يلھم ذويھم الصبر والسلوان.

  • قبل 17 ساعة

    هايف «يساوم» الجراح: التعاون أو الاستجواب

    توعد النائب محمد هايف نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح باستجواب «دسم ومن العيار الثقيل إن لم يتعاون»، معتبراً أن «مفاتيح الاستجواب وحله» في يد الوزير. وقال هايف إن «الهدف من الاستجواب ليس رأس الوزير، وإنما الاصلاح وابراء الذمة، وأنا أبدي حسن نية ليتعاون الوزير، وإن لم يتعاون فليصعد المنصة»، ناصحاً الوزير أن يستعجل في التعاون بقوله «نعلن مبكراً عن الاستجواب، ما يعطي الوزير فرصة كافية الى ما قبل الجلسة المقبلة ليتعاون». من جهته، وضع النائب الدكتور بدر الملا وزير المالية الدكتور نايف الحجرف تحت مجهر «حساب العُهد» مؤكدا أن الوزير بات أمام خيارين، إما معالجة ملحوظة وواضحة لحساب العُهد وإما صعود المنصة، بعد استيفاء اللوائح الدستورية بشأن الأسئلة البرلمانية. وقال الملا لـ «الراي»: «أبلغت الوزير أنني سأقدم أسئلة برلمانية ولن انتظر أكثر مما نصت عليه اللوائح، وفي نهاية الشهر الجاري من المفترض أن تصلني الردود على الأسئلة وأتفحصها في رمضان، وإن كانت الجلسات في رمضان تخصص للميزانيات فإنني سأتقدم باستجوابي ولتكن جلسة خاصة للاستجواب».

  • قبل 22 ساعة

    الغانم يهنئ سعاد الصباح بجائزة معرض باريس للكتاب

    بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، اليوم الخميس، ببرقية تهنئة إلى الشيخة الدكتورة سعاد الصباح، بمناسبة منحها جائزة تقديرية من قبل إدارة معرض «باريس الدولي» للكتاب، عرفانا بإسهاماتها الأدبية والثقافية. وأثنى الغانم في برقيته على المسيرة «الطويلة والحافلة» للدكتورة سعاد الصباح وعطاءاتها القيمة في المجالين الثقافي والأدبي لاسيما في حقل الشعر متمنيا لها دوام النجاح والتوفيق.

  • قبل 1 يوم

    العدساني يسأل الصباح عن رأس مال «مشروع الشمال» وأسس ومعايير تحديده

    طالب النائب رياض العدساني النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح بتزويده برأس المال التأسيسي لمشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية ودراسة الجدوى، وما هي الأسس والمعايير والدراسات والتقارير التي تم الاستناد أو تحديد المبالغ المشار إليها أعلاه، بالإضافة إلى «إفادتي بأنواع المشاريع والكلفة التقديرية لكل مشروع وتمويلها؟». وطرح العدساني في عدة تساؤلات للصباح،قال فيها "هل سيتضمن المشروع الجديد نفس المادة المذكورة في المرسوم 304 لسنة 2016 أو أي نشاط محظور مزاولته أو يتعارض مع دستور الكويت وقوانين الدولة؟، مشيرا إلى ضرورة تزويده برؤية أو خطة المشروع (الشاملة) بالإضافة إلى مذكرة إيضاحية أو تفسير شامل للنقاط الثلاثة التالية: 1-إعادة توجيه مشاريع رئيسية مختارة من الكويت إلى مشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية. 2-الاتفاق مع الدولة على اتفاقيات البيع المستقبلية للخدمات والبنية التحتية. 3-تنظيم اتفاقيات التعاون الثنائي بين المشروع والحكومة من جانب والمشروع والدول الأخرى من جانب آخر في مختلف النواحي.

  • قبل 1 يوم

    الكندري يطالب وزيري الخارجية والعدل بتشكيل فريق لمتابعة حالات مقتل المواطنين الكويتيين خارج البلاد

  • قبل 1 يوم

    ثلاثة لا رابع لهم في مجلس 2016... "حكومي وتائه ولاعب على الحبلين"

  • قبل 1 يوم

    محمد هايف: استجواب من العيار الثقيل لوزير الداخلية

  • قبل 1 يوم

    المجلس يقر تعزيز ميزانيات «الصحة» و«التعليم» و«النفط» اعتماد 3 مليارات و270 مليون دينار للمشاريع الإنشائية

  • قبل 1 يوم

    25 نائباً يمنحون الروضان ثقة «غالية»

    بعد ساعات من تقديم طلب نيابي بتوقيع 10 نواب لطرح الثقة بوزير التجارة والصناعة، وزير الخدمات خالد الروضان، ظهرت النتيجة مسبقاً، إثر تدافع نواب إلى إعلان تأييدهم الوزير عبر «تويتر» بوعد منحه الثقة في الجلسة المخصصة للنظر في الطلب (27 الجاري). وفي تمام الساعة الـ12.55 من مساء ليل أول من أمس دق النائب أسامة الشاهين المسمار الأخير في نعش طلب طرح الثقة، بإكماله العدد المطلوب (25 نائباً) الذي يحتاجه الوزير لتجديد الثقة به. وكان الأبرز تأثيراً ما قاله النواب: محمد هايف، وعادل الدمخي، وعبدالوهاب البابطين بشأن تحرّك وزير في الحكومة لإطاحة وزير آخر، مع العلم بتأييد النواب المذكورين طرح الثقة بوزراء آخرين في استجوابات سابقة. وفي ما يلي أسماء النواب المؤيّدين للروضان: 1 – راكان النصف 2 – عبد الوهاب البابطين 3 – محمد هايف 4 – عادل الدمخي 5 – فيصل الكندري 6 – عسكر العنزي 7 – صلاح خورشيد 8 – مبارك الحريص 9 – عودة الرويعي 10 – يوسف الفضالة 11 – طلال الجلال 12 – خلف دميثير 13 – حمود الخضير 14 – سعدون حماد 15 – حمد الهرشاني 16 – محمد الدلال 17 – صفاء الهاشم 18 – محمد الحويلة 19 – احمد الفضل 20 – سعد الخنفور 21 – ناصر الدوسري 22 – خليل الصالح 23 – ماجد المطيري 24 – سعود الشويعر 25 – أسامة الشاهين  

  • قبل 2 يوم

    "العمل الأهلي" و"هيئة الغذاء" و"تطاير الحصى".. على طاولة مجلس الأمة اليوم

    يتضمن جدول أعمال مجلس الأمة في جلسته التكميلية اليوم الأربعاء استكمال النظر في بنود جدول الأعمال، ويستهل جلسته ببند الأسئلة وطلبات اللجنة التشريعية بشأن طلبات رفع الحصانة عن نائبين. وينظر اليوم في المداولة الثانية لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون بشأن إنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية والتعديلات المقدمة عليه، ومناقشة العمل في القطاع الأهلي، وتخصيص ساعة من الجلسة لمناقشة الإجراءات المتخذة في قضية تطاير الحصى وخطة عمل إصلاح الطرق، بناء على طلب حكومي.

  • قبل 2 يوم

    الغانم: الحوار الأوروبي - الخليجي لم ينجح طيلة 30 عاماً بالوصول لاتفاقية تجارة حرة

  • قبل 2 يوم

    «الحصى» اليوم... و«التوظيف» غداً

  • قبل 2 يوم

    10 نواب يوقّعون كتاب طرح الثقة بالوزير الروضان

  • قبل 3 يوم

    استجواب وزير التجارة والمداولة الثانية لقانوني «العمل الأهلي» و«هيئة الغذاء» على طاولة مجلس الأمة

  • قبل 3 يوم

    رئيس مجلس الأمة يعزي نظيرتيه في هولندا بضحايا إطلاق النار بمدينة أوترخيت

  • قبل 3 يوم

    عبد الله الكندري... القانون بين مجلسين

  • قبل 3 يوم

    رئيس مجلس الأمة يعزي نظيريه في الكونغو بضحايا خروج قطار عن مساره

  • قبل 4 يوم

    الشاهين: 18 نائبا وقعوا على طلب جلسة خاصة لمناقشة أزمة التوظيف

  • قبل 4 يوم

    الأمانة العامة لمجلس الأمة تعقد لقاء تنويريا للنائبين الجديدين

    أقامت الأمانة العامة لمجلس الأمة اليوم الاثنين لقاء تنويريا للنائبين الفائزين في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة (2019) الدكتور بدر الملا وعبدالله الكندري. وتم خلال اللقاء التنويري الذي شرح آلية العمل في الأمانة وجميع قطاعاتها الإدارية بحضور الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري وعدد من الأمناء العامين المساعدين. ورحب الأمين العام علام الكندري خلال اللقاء بالنائبين الجديدين وهنأهما بالفوز في الانتخابات التكميلية عن الدائرتين الثانية والثالثة ونيل ثقة الناخبين. وقدم الأمناء العامون المساعدون للنائبين الجديدين شرحا تفصيليا عن كل قطاع من قطاعات الأمانة وطبيعة عملها وما تقدمه للأعضاء من خدمات لتسھيل مھام عملھم البرلماني، فضلا عن شرح آلية تقديم الأسئلة البرلمانية والاقتراحات بقوانين وغيرها من الأدوات الدستورية للنائب. وتلى اللقاء التنويري جولة للنائبين الملا والكندري في قاعة عبدالله السالم للتعرف على نظام التصويت الآلي في القاعة، كما شملت الجولة استراحة الأعضاء والمركز الإعلامي في مجلس الأمة.

  • قبل 4 يوم

    بالأرقام.. أبرز الإستجوابات التي شهدها مجلس الأمة

    13 إستجواب أدى إلى إستقالة الحكومة.. 5 منها وجهت للشيخ ناصر المحمد شهدت مسيرة الديمقراطية الكويتية الممتدة منذ نحو ستة عقود العديد من الاستجوابات ضمن أروقة مجلس الأمة كان لها تبعات مختلفة أفضى بعضها إلى استقالة حكومات أو حل لمجلس الأمة أو استقالة الوزير المستجوب. ويتناول التوثيق التالي أبرز الاستجوابات التي أدت إلى حل مجلس الأمة أو استقالة الحكومة أو إجراء تعديل وزاري أو استقالة الوزير قبل استجوابه أو قبل تحديد جلسة طرح الثقة فيه: استجوابات أدت الى استقالة الحكومة:    - الاستجواب المقدم من النواب محمد العليم والدكتور وليد الطبطبائي والدكتور فهد الخنة لوزير الإعلام الشيخ سعود الناصر في الفصل التشريعي الثامن بتاريخ 17/2/1998. - الاستجواب المقدم من النائب حسين القلاف لوزير العدل سعد الهاشل في الفصل التشريعي التاسع بتاريخ 27/1/2001. - الاستجواب المقدم من النواب الدكتور وليد الطبطبائي وأحمد الشحومي والدكتور جمعان الحربش لوزير الصحة الشيخ أحمد العبدالله في الفصل التشريعي ال11 بتاريخ 17/1/2007. - الاستجواب المقدم من النائب الدكتور ضيف الله بورمية لوزير المالية بدر الحميضي في الفصل التشريعي ال11 بتاريخ 22/10/2007. - الاستجواب المقدم من النواب الدكتور وليد الطبطبائي ومحمد هايف وعبدالله البرغش لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح في الفصل التشريعي ال12 بتاريخ 18/11/2008. -الاستجواب المقدم من النائب الدكتور فيصل المسلم لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح في الفصل التشريعي ال12 بتاريخ 1/3/2009 وفي الفصل ذاته قدم النواب الدكتور جمعان الحربش والدكتور ناصر الصانع وعبدالعزيز الشايجي استجوابا لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح بتاريخ 2/3/2009 كما قدم النائب محمد هايف استجوابا اخر لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح بتاريخ 9/3/2009. - في الفصل التشريعي ال13 كان الاستجواب المقدم من النائبين عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم لوزير الإسكان والتنمية الشيخ أحمد الفهد الصباح بتاريخ 22/3/2011 والاستجواب المقدم من النائب فيصل الدويسان لوزير النفط ووزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله الصباح بتاريخ 29/3/2011 والاستجواب المقدم من النائب صالح عاشور لوزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح بتاريخ 30/3/2011. -الاستجواب المقدم من النائبين مسلم البراك وعبدالرحمن العنجري لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح بتاريخ 15/11/2011. - في الفصل التشريعي ال15 قدم النائبان رياض العدساني والدكتور عبدالكريم الكندري استجوابا في 18/10/2017  لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك وأفضى الى استقالة الحكومة. استقالة الوزير المستجوب بعد مناقشة الاستجواب: - الاستجواب المقدم من النواب مبارك الدويلة وحمد الجوعان والدكتور أحمد الربعي لوزير العدل الشيخ سلمان الدعيج الصباح في الفصل التشريعي السادس بتاريخ 16/4/1985. - في الفصل التشريعي العاشر وبتاريخ 24/3/2005 قدم النائب الدكتور ضيف الله بورمية استجوابا لوزير الصحة الدكتور محمد الجارالله. - الاستجواب المقدم من النواب عادل الصرعاوي وعبدالله الرومي ومسلم البراك لوزير النفط الشيخ علي الجراح الصباح في الفصل التشريعي ال11 بتاريخ 10/6/2007. - استجواب النائب الدكتور خليل عبدالله لوزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة رولا دشتي في الفصل التشريعي ال14 بتاريخ 10/11/2013. - في الفصل التشريعي ال15 تقدم النواب الدكتور وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبدالوهاب البابطين في 15/1/2017 بطلب استجواب وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح.   الاستجوابات التي لم تتم مناقشتها في المجلس لاستقالة الوزير المستجوب قبل جلسة الاستجواب: - الاستجواب المقدم من النائبين الدكتور فيصل المسلم والدكتور وليد الطبطبائي لوزير الإعلام محمد أبوالحسن في الفصل التشريعي العاشر بتاريخ 21/12/2004. - الاستجواب المقدم من النائب الدكتور فيصل المسلم لوزير الإعلام محمد السنعوسي في الفصل التشريعي ال11 بتاريخ 3/12/2006. - الاستجواب المقدم من النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور فيصل المسلم لوزيرة الصحة الدكتورة معصومة المبارك في الفصل التشريعي ال11 بتاريخ 25/8/2007.    - الاستجواب المقدم من النائبين الدكتور علي العمير والدكتور وليد الطبطبائي لوزير العدل ووزير الأوقاف الدكتور عبدالله المعتوق في الفصل التشريعي ال11 بتاريخ 22/10/2007. - الاستجواب المقدم من النواب الدكتور وليد الطبطبائي وشعيب المويزري وسالم النملان لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد الصباح في الفصل التشريعي ال13 بتاريخ 24/1/2011. - الاستجواب المقدم من النائبين عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم لوزير الإسكان والتنمية الشيخ أحمد الفهد في الفصل التشريعي ال13 بتاريخ 15/5/2011. - في الفصل التشريعي ال 14 كان استجواب النائبين عبدالله التميمي وفيصل الدويسان لوزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية سالم الأذينة بتاريخ 17/11/2013. - استجواب النائب حمدان العازمي لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي بتاريخ 28/11/2013. - استجواب النائب صالح عاشور لوزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف بتاريخ 19/12/2013. - استجواب النائب روضان الروضان لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج بتاريخ 23/3/2015. - استجواب النائب سعدون حماد العتيبي لوزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء أحمد خالد الجسار بتاريخ 15/11/2015. الاستجوابات التي أدت إلى تدوير الوزير: - الاستجواب المقدم من النائب الدكتور ضيف الله بورمية لوزير المالية بدر الحميضي في الفصل التشريعي ال11 بتاريخ 22/10/2007. استجوابات أدت الى حل مجلس الأمة:    -استجواب النواب محمد المرشد وفيصل الصانع وأحمد باقر لوزير المواصلات عيسى المزيدي واستجواب النائبين خميس عقاب وسامي المنيس لوزير المالية جاسم الخرافي واستجواب النواب مشاري العنجري وعبدالله النفيسي وجاسم القطامي لوزير النفط ووزير الصناعة الشيخ علي الخليفة الصباح واستجواب النواب راشد الحجيلان وأحمد الشريعان لوزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حسن الابراهيم وقدمت جميعها في الفصل التشريعي السادس بتاريخ 24/6/1986. -استجواب النائب عباس الخضاري لوزير العدل والأوقاف أحمد الكليب في الفصل التشريعي الثامن بتاريخ 20/4/1999. - استجواب النواب أحمد السعدون وأحمد المليفي والدكتور فيصل المسلم لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح في الفصل التشريعي العاشر بتاريخ 17/5/2006. - استجواب النائب فيصل الدويسان لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الصباح في الفصل التشريعي ال13 بتاريخ 30/9/2012.

  • قبل 4 يوم

    ماجد المطيري: مشروع قانون المنطقة الاقتصادية الشمالية سيؤسس دولة داخل الدولة

  • قبل 4 يوم

    مجلس الأمة ينظر في جلسته غدًا طلب استجواب وزير التجارة والصناعة بصفته

  • قبل 4 يوم

    عبدالله الكندري الفائز في «الثالثة»: لن أقف مع أي تشريع ضد المواطن

  • قبل 4 يوم

    بدر الملا بعد فوزه بمقعد «الثانية»: حملتموني أمانة وسنواجه القبيضة

  • قبل 4 يوم

    د.عبدالكريم الكندري: على «الخارجية» إصدار بيان توضيحي حول الوضع الأمني بمصر وانعكاساته على مواطنينا هناك

  • قبل 4 يوم

    «الميزانيات» البرلمانية: ضخامة المشاريع الإسكانية المدرجة في ميزانية «السكنية» تفوق قدرة الجهاز التنفيذي في المؤسسة

  • قبل 5 يوم

    رئيس مجلس الأمة يعزي نظراءه في إندونيسيا وموزمبيق وزيمبابوي بضحايا كوارث طبيعية

  • قبل 5 يوم

    الغانم: استجواب الروضان مدرج على جدول الأعمال ويعود للوزير مناقشته أو تأجيله

  • قبل 5 يوم

    عبدالكريم الكندري يطلق 3 لاءات في وجه «مشروع الشمال»

    لا للمساس بالثوابت ولا للمساس بالدستور ولا للمساس بالمشاريع الصغيرة وحرية التجارة ومنع الاحتكار.. 3 لاءات أطلقها النائب عبدالكريم الكندري في وجه مشروع الشمال الاقتصادي، مؤكدا أن هذه المواضيع ثوابت لن يتخلى عنها. وعقب خروجه من اجتماع اللجنة المالية لمناقشة مشروع الشمال الاقتصادي، قال إن الحديث عن المشروع لا يزال في بدايته وفي اطار الرؤى ومحاولة جس نبض الشارع حول اتجاه الإطار القانوني للمشروع. وأكد أنه لا يمكن الحديث من الناحية الفنية بشكل مختصر بل يجب ان يطرح الموضوع لنقاش عام أمام مجلس الامة حتى يطلع الشعب الكويتي على المشروع ومدى جدواه. وقال انه اوضح خلال الاجتماع ان هناك 3 نقاط لا يمكن استبعادها في اي قانون او مشروع او قالب قانوني لهذا المشروع، مبينا ان النقاط الثلاثة هي عدم المساس بالثوابت، وعدم المساس بالدستور، وعدم المساس بالمشاريع الصغيرة وحرية التجارة اي بمعنى ان لا يكون هناك اي احتكار بهذا المشروع. وأضاف: «الامور الفنية لا بد ان تناقش وهناك من اطلق بالونات اختبار لكي يبين ان هناك نسبة توافق على ان تكون في المشروع نوع من انواع الحرية، وبكل تأكيد هم لا يقصدون حرية التعبير بل حريات بمعنى آخر». وشدد على اننا لسنا ضد اي مشروع ينتشل الدولة واي قانون يأتي من اجل زيادة مدخولات الدولة او ايجاد بديل اخر، ولكننا بكل تأكيد ضد ان يغير ذلك في هوية المجتمع الكويتي او يمس الدستور او يخلق طبقة تجار احتكاريون جدد في منطقة بعيدة لا يمكن ان نضع ايدينا عليهم. وختم قائلا: «اذا آمن الشعب بهذا المشروع فسنكون معه اما اذا رفض الشعب هذا المشروع فسنكون مع الشعب».

المزيد
جميع الحقوق محفوظة