حصاد دور الانعقاد الثاني: 8 طلبات للمناقشة أنتجت 31 توصية

طلبات المناقشة تشكل إحدى أدوات الرقابة البرلمانية المهمة التي اهتم بها النواب في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر، كونها تعكس تفاعلهم المباشر مع القضايا الاجتماعية والسياسية والأمنية والاقتصادية المثارة في الساحة المحلية. وخلال دور الانعقاد الثاني (ووفقا للبيانات الصادرة عن قطاع المعلومات في الأمانة العامة لمجلس الأمة) فقد ناقش المجلس 8 طلبات مناقشة، وقد صدر عنها 31 توصية للحكومة. وفي جلسة 6 فبراير 2018 أحال المجلس 6 طلبات مناقشة بشأن البطالة وفرص التوظيف (طلبان) والإجراءات الحكومية الرسمية الكويتية حول خور عبد الله وقرار وزارة الشؤون بوقف المساعدات الاجتماعية وضوابط الإحالة للتقاعد بشكل عام، وأسباب إحالة عدد 156 مدعيا عاما في إدارة التحقيقات، والإسراع في تطبيق وتنفيذ قانون العمالة المنزلية إلى اللجان البرلمانية المختصة لدراستها. (شبكة الدستور الأخبارية)

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 12 ساعة

    اقتراح نيابي لشراء الدولة مديونيات الشعب وتقسيطها على المدى الطويل

    تقدم احد النواب باقتراح برغبة لشراء الدولة ديون وقروض الشعب على أن يتم تقسيطها بمبلغ رمزي على المدى الطويل. وقال في اقتراحه: بما أن المواطن الكويتي كفل له الدستور أن يعيش برخاء، ولكن الظاهر حاليًا ووفق الإحصائيات الرسمية يؤكد لنا أن نسبة كبيرة جدًّا من الشعب أحوالهم المادية جدًّا سيئة، وعليهم ديون وقروض وتم اتخاذ إجراءات تنفيذية بحقهم منها الضبط والإحضار ومنع السفر، وبعض الأسر تفككت بسبب الديون. لذا فإنني أتقدم بـالاقتراح برغبة التالي: أن تشتري الدولة ديون وقروض الشعب على أن يتم تقسيطها بمبلغ رمزي وعلى المدى الطويل، حتى ترجع الفرحة والسعادة والألفة بين العوائل والابناء من جديد.

  • قبل 12 ساعة

    اقتراح نيابي بتشكيل لجنة لتسمية الشوارع بأسماء الشهداء

    تلقى مجلس الامة اقتراحا نيابيا برغبة لتشكيل لجنة لتسمية الشوارع في البلاد بأسماء الشهداء. ونص الاقتراح على ما يلي: قامت دولة الكويت منذ نشأتها على تضحية أبنائها الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل بقاء هذا البلد الطيب والحفاظ على أمانه وتحقيق استقراره، وقدم الكويتيون على مر الزمان أروع الأمثلة في التضحية والثبات من أجل بلدهم الغالي، ومن أبرز أمثلة تضحياتهم وقوفهم إلى جانب بلدهم في الحروب المختلفة التي خاضتها سواء الحروب العربية أو حرب تحرير الكويت، إلى جانب مشاركتهم في الأحداث المختلفة التي واجهتها البلاد، والتي خلفت شهداء سطروا أروع معاني التضحية بالنفس من أجل تراب الوطن. ولما كانت دولة الكويت دولة وفاء وعطاء لم تتأخر يومًا في محاولة رد الجميل لأبنائها الشهداء، ومن أجل تخليد ذكراهم العطرة في تاريخ هذا البلد المعطاء. لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي : " تشكيل لجنة لتسمية الشوارع في البلاد بأسماء الشهداء تضم في عضويتها ممثلين من الجهات ذات العلاقة مثل بلدية الكويت ومكتب الشهيد، تقوم بفحص أسماء الشهداء ورفعها إلى الجهات المعنية لإطلاقها على شوارع دولة الكويت".

  • قبل 18 ساعة

    الهرشاني يطالب بالتعامل مع «الاحتجاجات العراقية» بجدية وعدم التهاون

    قال رئيس اللجنة الخارجية البرلمانية حمد الهرشاني أن ما يحدث في جنوب العراق شأن داخلي وإن كان لهم مطالبات بالإصلاح فهذا شأنهم، مبيناً بأنه يتمنى لهم الاستقرار. وأضاف الهرشاني في تصريح صحافي «ولكن المستغرب والذي يجب التوقف عنده وعدم الاستهانة به، لماذا يتدافع المتظاهرون نحو منفذ سفوان الحدودي وما علاقة المطالبات الإصلاحية بالمنفذ الحدودي العراقي مع الكويت؟». وتمنى الهرشاني أن لا يكون وراء ذلك أمر آخر أو أن يكون هذا التدافع نحو مركز سفوان لا يتعلق بالاحتجاجات الشعبية العراقية المتعلقة بالمطالبات الخدماتية بل يخفي أمور أخرى، مطالباً جميع المسؤولين المعنيين أن يتعاملوا مع هذا الحدث بجدية وعدم التهاون بدوافعه ورصد التحركات على الحدود الكويتية العراقية. وطالب الهرشاني بمتابعة التطورات الأخيرة في جنوب العراق بكل يقظة وحذر، داعياً إلى عدم التهاون مع أي متطور وعموماً نحن لدينا ثقة مطلقة بقياداتنا في وزارتي الداخلية والدفاع وبالقوات الأمنية التي تسهر على أمن الكويت وعلينا أن نكون حذرين ونلتف خلف قيادتنا السياسية الحكيمة التي قادت وستقود الكويت إلى بر الأمان بفضل الحكمة والحنكة التي تتمتع بها ولعل جولة سمو الأمير حفظه الله الأخيرة إلى الصين دليل بالغ على بعد أفق سموه ونظرته القاقبة في تعزيز أمن الكويت واستقرارها.

  • قبل 20 ساعة

    الطبطبائي: تم تبرأتنا من تهمة دخول المجلس.. إلا أنه تم إدانتنا بتهمة الاعتداء على رجال الأمن

    قال النائب د. وليد الطبطائي إنه تم تبرأتهم جميعا من تهمة دخول المجلس وذلك لعدم وجود نص يجرم ذلك الفعل إلا أنه تم إدانتهم بتهمة الاعتداء على رجال الأمن وهي تهمة ملفقة. وقال الطبطبائي عبر حسابه الشخصي على تويتر:"لقد تم تبرأتنا جميعا من تهمة دخول المجلس لعدم وجود نص يجرم ذلك الفعل إلا أنه تم إدانتنا بتهمة الإعتداء على رجال الأمن وهي تهمة ملفقة لم تقع أصلا إلا في خيال من لفق علينا هذه التهمة الباطلة وعليه يكون الحكم علينا وسجننا بهذه التهمة الملفقة هو ظلم نتعرض له فمن يرفع عنا هذا الظلم؟".

  • قبل 1 يوم

    دعوة نيابية إلى تشكيل إدارة أزمات وطوارئ

  • قبل 1 يوم

    العدساني: متابعة ملف تضخم النصب العقاري

  • قبل 1 يوم

    نواب: لا تهاون في التعامل مع الملف الأمني

  • قبل 1 يوم

    السويط: ضرورة عدم التهاون مع الأحداث الأمنية

  • قبل 1 يوم

    الغانم يعود للبلاد بعد مشاركته بمنتدى الاقتصاد العربي

    عاد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له إلى البلاد، اليوم السبت، وذلك عقب اختتام مشاركته في منتدى الاقتصاد العربي الـ26 الذي عقد في بيروت، تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري. وذكرت شبكة الدستور الإخبارية في بيان صحفي، أنه كان في استقبال الغانم على أرض المطار كل من أمين سر مجلس الأمة الدكتور عودة الرويعي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي، وأمين عام مجلس الأمة بالإنابة خالد بوصليب والأمين العام المساعد لشؤون حرس المجلس اللواء خالد الوقيت. وكان الغانم الذي تم دعوته لمنتدى الاقتصاد العربي كضيف شرف ألقى كلمة أمام المنتدى حول تحديات الاقتصاد العربي وآفاق الإصلاح في هذا المجال. كما عقد على هامش مشاركته في المنتدى سلسلة اجتماعات مع كل من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

  • قبل 1 يوم

    الغانم يغادر بيروت عقب اختتام مشاركته في منتدى الاقتصاد العربي

    غادر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له العاصمة اللبنانية بيروت اليوم السبت عقب اختتام مشاركته في منتدى الاقتصاد العربي الـ26 الذي أقيم تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري. وكان في وداع الغانم على أرض المطار مستشار رئيس الوزراء اللبناني فادي فواز وسفير الكويت لدى بيروت عبدالعال القناعي وأركان السفارة. وألقى الغانم الذي تم دعوته لمنتدى الاقتصاد العربي كضيف شرف، كلمة أمام المنتدى حول تحديات الاقتصاد العربي وآفاق الإصلاح في هذا المجال. وعقد الغانم على هامش مشاركته في المنتدى سلسلة اجتماعات مع كل من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري. يذكر أن المنتدى استضاف في دوراته السابقة رؤساء حكومات في دول المنطقة، وعددا من دول العالم، الا انه اختار في دورته الـ 26 رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ليكون اول رئيس مجلس تشريعي يحل ضيف شرف على المنتدى.

  • قبل 1 يوم

    الغانم يحضر مأدبة إفطار..أقامها وزير الخارجية اللبناني

  • قبل 1 يوم

    الدقباسي: وجود المتظاهرين العراقيين قرب حدودنا.. مقلق

  • قبل 1 يوم

    الغانم يحضر مأدبة عشاء على شرفه أقامها وليد جنبلاط

  • قبل 1 يوم

    نائب يدعو لتشكيل فريق رسمي لإدارة الأزمات بشكل عاجل

  • قبل 1 يوم

    الطبطبائي لـ«خبراء الدستور»: هل عدم وجود التماس إعادة النظر بالتمييز الجنائي يعتبر نقص من المشرع القانوني؟

  • قبل 2 يوم

    20 نائباً وقّعوا على بيان دخول المجلس

  • قبل 2 يوم

    العدساني يسأل الروضان عن قضايا النصب العقاري

  • قبل 2 يوم

    الغانم يهنئ الكندري بتزكيته رئيسا لجمعية الأمناء العرب

  • قبل 3 يوم

    الرويعي: احتجاج «أعضاء التدريس» غير مبرر

    استغرب النائب عودة الرويعي «البيان الصادر من جمعية أعضاء هيئة التدريس بشأن السؤال الذي وجهته إلى وزير التربية عن أسماء أعضاء اللجنة التي تمنح درجات الماجستير والدكتوراه، إذ إنهم وصفوا سؤالي بالفارغ من المحتوى والفحوى، ويتضمن أهدافا شخصية، ولا مغزى لهذا السؤال الذي اربك العملية التعليمية». وتساءل الرويعي، في تصريح صحافي، «كيف يكون سؤالي فارغ المحتوى ويربككم ويشتت اعمال اللجان الفنية في الجامعة»، مؤكدا أن احتجاج الجمعية غير مبرر، ولا يحق لهم سلب صلاحيات العضو في توجيه أي سؤال يريده، وفقا للائحة والدستور. وأضاف أن «سؤالي لا علاقة له بجامعة الكويت، وتزوير الشهادات»، مطالبا أعضاء الجمعية بضرورة إصدار بيان ثان بأسمائهم إن كان هذا التصريح يمثلهم، أو التعامل مع الجمعية وفقا للاطر إن كان لا يمثلهم». وأوضح أن «بيان الجمعية فيه انتهاك صريح لجميع ما تدافع عنه الجمعية، ولا يحق لاي من كان ان يسلب حق النائب في السؤال البرلماني، خاصة اننا نتحدث عن امور بحثية وعلمية في اسماء اعضاء هذه اللجنة». وأشار الرويعي الى انه سيرسل سؤالا خاصا عن التعيينات وعمق عمل هذه اللجان، «ولا أنت ولا غيرك يملك الحق في سلب النائب حقه في الاسئلة، وهذا الرد ليس اكاديميا ولا فنيا ولا محترما». واكد أن «عقل من كتب هذا البيان فارغ المحتوى والفحوى، وردك لن اعتبره شيئا، لان جبيلي هو الوزير الذي رد على سؤالي بإجابة ناقصة»، مطالبا إياه بضرورة أن يكون الجواب كاملا، لانه في الوقت متسع، وأضاف: «الله يعينكم يا أعضاء هيئة التدريس على هذه الهيئة التي تتكلم عن المتطلبات والمكاسب والحقوق والرأي الاكاديمي».

  • قبل 3 يوم

    عمر الطبطبائي: عصابات وتجار لا يخافون الله ... وأحد من تدور حوله الشبهات أصبح سفيراً

    شرع النائب عمر الطبطبائي أبواب النقد في أكثر من اتجاه، فدعا وزارة الصحة إلى سرعة تشغيل وإدارة المستشفيات الجديدة المعطلة حتى الآن لا سيما مستشفى جابر «الذي بنوه وتوهّقوا فيه والمبنى بدأ بالتآكل». كما دعا الطبطبائي إلى زيادة رواتب الديبلوماسيين الكويتيين في الخارج، وشدّد على ضبط ملف العمالة المنزلية «ومواجهة العصابات التي تتحكم فيه»، لافتاً إلى أن أحد المشتبهين في التلاعب بالعمالة المنزلية أصبح سفيراً. وقال الطبطبائي في تصريح صحافي أمس إن «الشعب فرح بافتتاح مدينة الجهراء الطبية، لكن السؤال: هل لدينا إمكانات وخطة في إدارة هذا الصرح؟ فالوزارة تحتاج لإدارة صلبة، وعلى النواب والشعب أن يطلعوا على خطة وزارة الصحة في مشاريعها، وأن تعمل بجد وأن تستعجل موضوع إدارة مستشفى جابر، وألا تسمح لأي جهة غير كفؤة أن تديره بالتعاون مع القطاع الخاص»، معرباً عن ثقته بوزير الصحة الدكتور باسل الصباح والذين يعملون معه «ويدنا بأيديهم لأن العهد القديم انتهى». وتناول الطبطبائي أجور الديبلوماسيين الكويتيين، التي هي أدنى من أجور الديبلوماسيين في دول مجلس التعاون، «وأقسم بالله إنهم واجهة حضارية وعيب التعامل معهم بهذه الطريقة فهم يستحقون زيادة مكافآتهم». ونبه إلى أن «وزارة الخارجية قامت بتوظيف المستشارين الوافدين في أماكن حساسة، فأسرار الدولة يجب أن تبقى لدى أبناء الدولة». كما تطرق إلى ملف العمالة المنزاية، مشيداً بقرار وزارة التجارة إغلاق أكثر من 100 مكتب تلاعبت بأسعار العمالة «وعرفت أن بعض كبار رجالات الدولة والشيوخ والنواب يجلبون العمالة مباشرة وللأسف وزارة الخارجية تعطيهم استثناءات من دون عقد». وأكد «لديّ معلومات أن هناك من تدور حوله الشبهات أصبح سفيراً، هناك عصابات وتجار لا يخافون الله، بينهم حرب وتناحر حول العمالة المنزلية والرئيس الفيلبيني لم يتكلم من فراغ»، منبهاً وكيل القوى العاملة أن «هناك موظفين تحت إشرافه لهم علاقات مع هذه المافيات لتسهيل هذه الاجراءات وندري أنك نظيف وما يهون عليك الشعب الكويتي». وختم بأن «على وزارة الداخلية وهيئة القوى العاملة أن تنظفا الكويت، وليس من المنطق المساهمة بشكل أو آخر بتجارة البشر، فبعض أصحاب المكاتب يعملون استثناءات بكروت زيارة وبعدها يحولونها لإقامة وهذه عملية تهريب استغرب من وزارة الداخلية السكوت عنها».

  • قبل 3 يوم

    الغانم: الإصلاح عمل جراحي مؤلم وموجع

  • قبل 3 يوم

    بيان النواب الـ 17: استمرار التحركات الداعمة لجهود العفو الشامل عن النوّاب والشباب

  • قبل 3 يوم

    امناء البرلمانات العربية يشيدون بدراسة لامانة مجلس الامة خاصة بتعزيز قدرات الصياغة التشريعية

  • قبل 3 يوم

    إشادات لبنانية وعربية بكلمة الرئيس الغانم في منتدى الاقتصاد العربي

  • قبل 3 يوم

    الخنفور : رؤية سمو الأمير السديدة وضعت الكويت في هذه المرحلة الاقليمية الحرجة على شواطئ الأمن والأمان

  • قبل 4 يوم

    وفد نيابي لطلب العفو عن «دخول المجلس»

  • قبل 4 يوم

    العدساني: حبس المتصدين للإيداعات والمتضخمة حساباتهم يتمتعون

  • قبل 4 يوم

    د.عبدالله الغانم: الاحتياطيات النفطية بالخليج ستجعلها منطقة صراع بين القوى الكبري مستقبلاً

  • قبل 4 يوم

    السبيعي: جناسي ستعود لأصحابها خلال أسبوعين

    مرجحاً أن تبدأ اللجنة التشريعية البرلمانية بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، مناقشة ملف عضوية النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي على خلفية حكم محكمة التمييز في قضية دخول المجلس، أعلن رئيس اللجنة النائب الحميدي السبيعي لـ«الراي» أن عدداً من الجناسي المسحوبة سيعود إلى أصحابها خلال الأسبوعين المقبلين. وقال السبيعي إن ملف حكم التمييز والذي دان نائبين لن يصل خلال الفترة المقبلة، لأنه يحتاج إلى وقت حتى من قبل القضاء قبل إحالته إلى مجلس الأمة، لافتاً إلى أنه لن يناقش في اللجنة التشريعية قبل عطلة عيد الأضحى أو مطلع سبتمبر المقبل، وتالياً فإن اللجنة ستبدي رأيها ورؤيتها في شأن عضوية النائبين الحربش والطبطبائي، وتعد تقريرها الذي يحتاج إلى أسبوعين كحد أقصى، وترفعه إلى مجلس الأمة ليناقش في دور الانعقاد المقبل، مؤكداً أنه لم يسمع أن نائباً لوّح بالاستقالة على خلفية حكم «التمييز» الأخير. وأكد السبيعي أن اللجنة المكلفة بدراسة ملفات الجناسي المسحوبة أصدرت قراراتها في شأن الجناسي، لافتاً إلى أن هناك جناسي ستعود إلى أصحابها خلال الأسبوعين المقبلين.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة