الرئيس الغانم: على الحكومة استنكار الإساءات المقصودة لرموز الإسلام

دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الحكومة إلى استنكار الإساءات المقصودة لرموز الاسلام، والتحرك العملي ضمن المحيط الدبلوماسي لحظر الإساءة لكافة المعتقدات حول العالم. واستنكر الغانم قيام بعض الصحف الفرنسية وغيرها بنشر رسوم كاريكاتورية تحمل إساءات للرسول الكريم. وانتفضت الكويت بالأمس مختلف تياراتها وطوائفها، ضد الإساءات الصادرة عن فرنسا إلى الدين الإسلامي. كما ضجّت وسائل التواصل بدعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية، واتخاذ موقف عربي إسلامي ضد إساءات باريس للإسلام، طالبت أوساط نيابية وسياسية الحكومة باتخاذ موقف رسمي، يصل إلى المقاطعة السياسية وسحب السفير. وأجمعت الأوساط على أن موقف فرنسا يمثّل إهانة مباشرة للعالم الإسلامي، لا سيما بعد تبنّي الرئيس إيمانويل ماكرون الرسوم المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم) ونشرها في الميادين العامة، مشددة على ضرورة مواجهة السلوك الفرنسي. الجدير بالذكر أن الدول والمرجعيات الإسلامية قد سارعت لإدانة مقتل المعلم الفرنسي صامويل باتي، لكنها انتقدت محاولة لصق تهمة الإرهاب بالدين الإسلامي الحنيف وخطاب الكراهية. :  

  • 9صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 8 ساعة

    أحمد الفضل: لا نرتضي الدفاع عن مقدساتنا باستخدام العنف

    أكد النائب أحمد الفضل على أن أخطر أنواع التطرف الديني هو ذلك الذي تتبناه أعتى الدول ديمقراطية، مشيراً إلى أن ذلك يتجلى بوضوح عبر تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون غير المتزنة والمتطرفة. وأضاف الفضل عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «نحن حتما لا نرتضي الدفاع عن مقدساتنا باستخدام العنف، ولا نعتقد أن نبينا الكريم سيقبل الدفاع عنه باستخدام العنف، فهو أولا وآخراً أكرم الخلق ورسول سلام للعالمين، فتلك التصريحات الغبية تؤجج من الاحتراب الديني بين الشعوب، وتدعو للتعصب وتعنصر الأمم». وطالب الفضل وزارة الخارجية الكويتية «بسمعتها الطيبة دولياً بتحرك دبلوماسي دولي لكبح جماح هذا التطرف المتدثر بثوب الحرية».    

  • قبل 10 ساعة

    الغانم يعزي نظيريه في كمبوديا بضحايا الفيضانات والانزلاقات الأرضية

    بعث رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتين إلى رئيس المجلس الوطني في مملكة كمبوديا هينغ سامرين، ورئيس مجلس الشيوخ ساي تشوم، أعرب فيهما عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا الفيضانات والانزلاقات الأرضية التي اجتاحت عددا من المقاطعات والمدن في كمبوديا، وأسفرت عن سقوط المئات من الضحايا والمصابين.

  • قبل 1 يوم

    التحالف الإسلامي يعلن أسماء مرشحيه لانتخابات أمة 2020

    أعلن التحالف الوطني الإسلامي أسماء مرشحيه للانتخابات المقبلة، وكانت المفاجأة خلو القائمة المعلنة من اسم النائب السابق أحمد لاري. وجاء في بيان التحالف الذي حصلت «الراي» على نسخة منه «على بركة الله ستنطلق حملتنا الانتخابية ابتداء من يوم السبت القادم ان شاء الله» الصالح: «اللي ما له شغل بالكويت يتوكل على الله» فرحان الشمري منذ 6 ساعات الفيلي لـ «الراي»: أعضاء مجلس 2016 نواب.. بلا حصانة فرحان الشمري منذ يوم وسيخوض الانتخابات كل من: عدنان سيد عبدالصمد عن الدائرة الأولى، والدكتور خليل أبل عن الدائرة الثالثة، وهاني شمس عن الدائرة الخامسة، بينما خلت القائمة من اسم النائب السابق أحمد لاري.  

  • قبل 1 يوم

    عبدالكريم الكندري: على «الخارجية» إدانة موقف فرنسا لنشر الرسوم المسيئة

    طالب د. عبدالكريم الكندري وزارة الخارجية بإدانة موقف فرنسا لإصرارها على نشر الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.     وقال الكندري: "لابد من موقف إسلامي موحد يستنكر إصرار الرئيس الفرنسي على الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم بتبني نشر الرسومات المسيئة، وعلى الخارجية الكويتية إدانته رسميا كونه يمثل خطابا داعيا للكراهية ومساسا بعقيدة المسلمين".

  • قبل 2 يوم

    قلوب النواب مع «المشاريع الصغيرة» وأصواتهم عليها

  • قبل 2 يوم

    النواب للناخبين: سامحونا

  • قبل 2 يوم

    الدلال لوزير الخارجية: ما هي الطبيعة القانونية لعمل المواطنين في السفارات؟

  • قبل 3 يوم

    14 نائباً ينتقدون خطاب مرزوق الغانم في جلسة الافتتاح

  • قبل 3 يوم

    الفضل: مجلس الأمة أقر قوانين مهمة سيكون لها أثر بالغ

    بارك النائب أحمد الفضل إقرار قانوني تنظيم التركيبة السكانية وتعديل قانون ذوي الإعاقة، معرباً عن أسفه لعدم إقرار قانوني الضمان المالي وتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. وقال الفضل في تصريحات بمجلس الأمة عقب الجلسة الختامية للمجلس اليوم إن المجلس خلال الفصل التشريعي الخامس عشر أقر قوانين مهمة سيكون لها الأثر البالغ منها قوانين الإعلام الإلكتروني وتنظيم المواعيد الإجرائية خلال الأزمات والكوارث ومخاصمة القضاء. وأضاف أن من بين هذه القوانين أيضاً قانون إعادة الطعن بالتمييز وقانون الأحوال الشخصية الجعفرية وقانون الولاية الصحية للمرأة وقانون التماس إعادة النظر وقانون إيجارات العقارات وقانون حق الاطلاع إضافة إلى قوانين التوثيق والسجل العيني وكذلك بعض الاقتراحات الخاصة بالرياضة والجامعات الحكومية. وأشار الفضل إلى أن جلسة اليوم شهدت مناقشة والتصويت على أربعة قوانين اثنان منها تم الموافقة عليهما في المداولة الثانية لكل منهما وهما قانون التركيبة السكانية الذي يعتبر أول محاولة جادة من قبل المجلس والحكومة لحل هذه القضية وتعديل قانون ذوي الإعاقة حيث تم إضافة بعض المميزات أبرزها مميزات نهاية الخدمة. وأعرب الفضل عن أسفه لسقوط قانون الضمان المالي بعد تعديله في أن يكون حصراً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، متمنياً صدور مرسوم ضرورة من الحكومة به لأن فيه فائدة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وقال الفضل إن من حظه الشخصي وجوده في مجلس أكمل مدته الدستورية لأول مرة منذ 20 عاماً، مشيداً بكل الذين عمل معهم في جميع اللجان النيابية منها المالية والتشريعية والشباب والرياضة والأولويات.

  • قبل 4 يوم

    عادل الدمخي: تغيير «الصوت الواحد» يقلل الفساد

    أعلن النائب د. عادل الدمخي تقديمه وعدد من النواب طلباً إلى رئيس مجلس الامة عملا بالمادة 76 من اللائحة الداخلية بسحب الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل المادة الثانية من القانون رقم 42 /2006 الخاص بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية من اللجنة المختصة ومناقشتها في جلسة المجلس اليوم، بعد بند انتخاب مراقب المجلس مباشرة. وأضاف الدمخي، في تصريح صحافي، أن الطلب تضمن سحب الاقتراح الذي تقدم به مع النواب محمد هايف ومحمد المطير ونايف المرداس بتاريخ 15 /1/ 2017، وكذلك الاقتراح المقدم من النائب صالح عاشور في 2 /2/ 2017، والاقتراح المقدم من النواب عبدالله الكندري ومحمد هايف وأسامة الشاهين والدكتور بدر الملا وعمر الطبطبائي في 24/ 10 / 2019. وبين أنه تم طلب سحب هذه الاقتراحات من اللجنة المختصة، لأنها لم تناقشها أو تدعو لاجتماع لبحثها، على أن يناقشها المجلس ويقرها بالمداولتين وفقا لنص المادة ١٠٤ من اللائحة الداخلية للمجلس في جلسة اليوم بعد بند انتخاب مراقب المجلس مباشرة، وأن يقدم الطلب على ما سواه، كما يتم التصويت نداء بالاسم.     وأوضح أن تقديم الطلب بهذا الوقت خطوة لتصحيح المسار وتغيير المشهد وإتاحة حرية أكبر للناخب في الاختيار. وقال الدمخي إن الرد على التساؤل حول سبب إثارة موضوع تعديل قانون الانتخاب بعد 4 سنوات هو أن الأمر نفسه ينطبق على إثارة قانون البدون بعد ٤ سنوات، كما سبق للحكومة والمجلس أيضا تقديم قوانين بطريقة مباغتة في هذا المجلس وفي مجالس سابقة. وأوضح أن هذا الأمر جزء من تكتيك العمل السياسي، واستغلال الفرصة لإلغاء نظام الصوت الذي حاربه الجميع، وأثبت أنه ينتج مجالس لا تستطيع محاربة الفساد، لافتا إلى أن تغيير قانون الصوت سيكون له أكبر الأثر في تقليل الفساد وإتاحة فرصة أكبر للإصلاح. وأضاف: "نحن اليوم في عهد جديد، وسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله وغفر له، كان يقول إن من يريد تعديل قانون الصوت الواحد يستطيع يفعل ذلك من خلال مجلس الأمة".

  • قبل 4 يوم

    لجنة التحقيق البرلمانية في صفقة «إيرباص وتجاوزات الكويتية» تنهي تقريرها بـ 15 توصية

  • قبل 4 يوم

    عيسى الكندري: نؤيد نظام الصوتين إذا أقر داخل قاعة عبدالله السالم.. و«القوائم النسبي» الحل الأمثل

  • قبل 4 يوم

    الرئيس الغانم: تعطيل مُتعمَّد لقبر «قانون البدون»!

  • قبل 4 يوم

    فض دور انعقاد مجلس الأمة غداً

  • قبل 4 يوم

    14 نائبا يطلبون سحب قوانين «النظام الانتخابي» من «الداخلية والدفاع» ومناقشتها غدا

  • قبل 4 يوم

    الفضل: اجتماع «الداخلية والدفاع» البرلمانية فقد النصاب للمرة الثالثة عمدا

  • قبل 4 يوم

    العدساني: «الضمان المالي» خطير ويجب أن يسقط كما سقطت «الوثيقة»

  • قبل 5 يوم

    «التشريعية» البرلمانية: إسقاط عضوية النائب دون تصويت إذا صدر بحقه حكم بات ونهائي

  • قبل 5 يوم

    خلاف على «التركيبة السكانية»

    انتهت لجنة الموارد البشرية البرلمانية من تقريرها بشأن قانون التركيبة السكانية بعد مداولته الأولى وإنجاز جميع تعديلاته المقدمة من الحكومة والنواب، وأحالت تقريرها ليكون على جدول أعمال جلسة الغد تمهيداً لإقراره في المداولة الثانية. وكشفت مصادر برلمانية، لـ "الجريدة"، أمس، أن الحكومة تريد معالجة التركيبة السكانية بقرارات ولوائح لا بقانون، وهو ما رفضته اللجنة، موضحة أن التقرير النهائي لـ "الموارد" تضمن ذلك الطلب الحكومي، لكن اللجنة رفضته لعدم ثقتها بنجاح إجراءات الحكومة، لاسيما أن تلك القضية تعتبر أزلية، ولم توفر الأخيرة حلولاً جذرية لها. وأوضحت المصادر أن اللجنة أخذت بالاقتراح الحكومي والنيابي الذي قرر مد الحد الأقصى لوضع النسب والأوزان السكانية والمهن الفائضة ليكون سنة بدلاً من 6 أشهر، إبداء لحسن النية والتعاون ومراعاة لوجود انتخابات، وتشكيل حكومي جديد، ولأن السنة هي حد أقصى، وقد توضع النسب والأوزان والمهن قبل ذلك. وقالت إن اللجنة رفضت مقترحات نيابية وحكومية لإلغاء أو تخفيف العقوبة الجنائية لمخالفة أحكام القانون المقترح، إذ ترى العقوبة والعزل عنصر ردع وإلزاماً أساسياً لإنجاح القانون.     إلى ذلك، وفي الوقت الذي اضطرت اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية لرفع تقريرها الخاص بمشروع قانون دعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات جائحة كورونا كما جاء في المداولة الأولى لعدم اكتمال النصاب أمس، كشفت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم أنها انتظرت نصف ساعة بعد موعد الاجتماع ولم يكتمل نصاب اللجنة لمناقشة التعديلات المطروحة على القانون. وقالت الهاشم، لـ "الجريدة"، إن اللجنة لم يتسنَّ لها التصويت على التعديلات أو مناقشتها، ولذلك سيترك النقاش حول كل التعديلات والتصويت على القانون في مداولته الثانية لجلسة الغد. ومن جهته، قال نائب رئيس المجلس عيسى الكندري: "إنه نتيجة لعدم نظر اللجنة التعديلات والضوابط المقدمة مني والزميلين عادل الدمخي واسامة الشاهين بشأن قانون الضمان المالي، أعلن رفضي للقانون، والتصويت ضده في مداولته الثانية". أما عضو اللجنة خلف دميثير فأكد أنها لم تتمكن من الاجتماع أمس لعدم اكتمال النصاب، مشيراً إلى أنها ستحيل القانون إلى المجلس لاتخاذ ما يراه مناسباً بشأنه. وأكد دميثير، في تصريح، أنه لن يوافق على هذا القانون في ظل استمرار حجز 14 مليار دينار لدى بعض الجهات الحكومية، مشيراً إلى أن تعاون المجلس مع الحكومة مرتبط بتقديم الأخيرة معالجة لقروض المواطنين عبر إسقاطها وفق أي آلية ترفع المعاناة عنهم.

  • قبل 5 يوم

    الأسئلة البرلمانية النشاط الأبرز للنواب خلال جائحة كورونا في دور الانعقاد الرابع

    18 أكتوبر 2020 | الدستور | لم تؤثر جائحة كورونا على نشاط النواب في تقديم الأسئلة البرلمانية حيث قدم 38 نائبا 1168 سؤالا في دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر إلى جميع الوزراء بالإضافة الى سمو رئيس مجلس الوزراء الذي تلقى 5 أسئلة من النواب شعيب المويزري ورياض العدساني ومحمد الدلال، وكانت الأسئلة البرلمانية هي النشاط البرلماني الأبرز للنواب خلال جائحة كورونا. وتوزعت الأسئلة في الفصل التشريعي الخامس عشر ما بين دور الانعقاد الاول 1173 سؤالاً بمعدل 21.35% من اجمالي الاسئلة والدور الثاني 1488 سؤالاً بمعدل 27.08 % والثالث 1666 سؤالا بمعدل 30.32% ودور الانعقاد الرابع 1168 سؤالا بمعدل 21.26%. وأكثر الوزارات تلقيا للأسئلة وزارة التربية ووزارة التعليم العالي 144 سؤالا بمعدل 12.33% من اجمالي الاسئلة ثم وزارة الصحة بـ 125 سؤالا بمعدل 10.70%، ثم وزارة المالية بـ 124 سؤالا بمعدل 10.62% والداخلية ووزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء بـ 124 سؤالاً بمعدل 10.62% تليها وزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء بـ 114 سؤالا بمعدل 9.76% ثم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الدولة لشؤون الاقتصاد بـ 106 أسئلة 9.08% من اجمالي عدد الأسئلة. وقد شملت الأسئلة العديد من الموضوعات عن الدور الصحي والوقائي لوزارة الصحة منذ بداية انتشار وباء كورونا والمخالفات والتجاوزات المالية في وزارات الدولة وخطط التركيبة الإسكانية وأعداد الوافدين والاستثمارات الخارجية. وتناولت الأسئلة المقدمة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء موضوعات عدة منها: عدم توثيق أحداث الغزو العراقي الغاشم وتدريسه في المناهج الدراسية ومحاربة الفساد وحماية الأموال العامة وآليات ومنهجية مجلس الوزراء في متابعة البرامج والمشاريع والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وقيام السلطات الامريكية برفع سبع دعاوى قضائية لمصادرة عقارات وأصول اخرى تم شراؤها من قبل مسؤولين كويتيين سابقين. وقد نظمت مواد اللائحة من المواد 121 إلى 132 الأسئلة البرلمانية حيث لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء أسئلة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم، ولا يجوز أن يوجه السؤال إلا من عضو واحد ويكون توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء أو إلى وزير واحد ولموجه السؤال دون غيره التعقيب على الإجابة ويكون التعقيب موجزا ومرة واحدة ولا يجوز لمقدم السؤال أن يحوله إلى استجواب في الجلسة ذاتها ويسقط السؤال بانتهاء عضوية مقدمه لأي سبب من الأسباب ويحق لكل عضو أن يتبنى هذا السؤال فيتابع المجلس النظر فيه.(أ.غ)

  • قبل 1 أسبوع

    المجلس والحكومة يوافقان على إدراج مادة القرآن الكريم في مناهج رياض الأطفال

  • قبل 1 أسبوع

    النائب رياض العدساني : لا يدمر الكفاءات إلا الواسطات

  • قبل 1 أسبوع

    تحليل سياسي: فتح ملف «تعديل النظام الانتخابي».. الأسباب والدوافع

  • قبل 1 أسبوع

    رفض نيابي للمساس بالدعوم

  • قبل 1 أسبوع

    الفضالة: «بيئة الأعمال» تنجز جدول أعمالها كاملاً

  • قبل 1 أسبوع

    3 لجان تجتمع لدراسة عدد من الاقتراحات

  • قبل 1 أسبوع

    المزرم: الحكومة لن تتھاون في تطبیق القرارات الوزاریة ولن تسمح بدخول أي راكب دون تطبیق الاشتراطات الصحیة

  • قبل 1 أسبوع

    الملا يسأل عن آلية توجيه الإعلانات في مؤسسة البترول

  • قبل 1 أسبوع

    الدلال: مخالف.. حذف جملة «المشروعات وعملاء آخرين» ووضع «العملاء المتضررين» في «الضمان المالي»

    اعتبر النائب محمد الدلال أن توجه اللجنة المالية البرلمانية لحذف جملة «المشروعات وعملاء آخرين» ووضع «العملاء المتضررين» يخالف قرار المجلس في مداولته الأولى. وأوضح النائب محمد الدلال أنه من المفترض أن تكون هناك جلسة واحدة لدور الانعقاد التكميلي تعقد في 10/20 ومن المفترض أن يتم عرض بعض القوانين التي أقرت كمداولة أولى وأحد القوانين المهمة دعم البنوك للمتضررين من جائحة كورونا وتحديدا أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة مؤكدا أنه قانون مهم لدعم الاقتصاد . وقال الدلال: في الجلسة الماضية وعند مناقشة المداولة الأولى أصر النواب على حذف كلمة «وعملاء آخرين» والاكتفاء بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتم التصويت وأخذ أغلبية مريحة، واليوم سمعنا أن توجه «المالية» البرلمانية نحو تغيير المفهوم وحذف «المشروعات وعملاء آخرين» وتضع كلمة العملاء المتضررين مشيرا أن هذا القرار يخالف توجه المجلس في مداولته الأولى متسائلا لماذا تخالف اللجنة المجلس وهو من اعتمد اقتصار التمويل على المبادرين. مخاض عسير أمام «الضمان المالي» فرحان الشمري منذ 17 ساعات الفضل منتقدا القرارات الأخيرة: نبارك للحكومة حرق آخر رصيد شعبي لها وليد الهولان منذ 22 ساعات وذكر الدلال أن توجه المالية البرلمانية والمرجح إقراره الأحد المقبل مخالفة صريحة لقرار المجلس، لافتا إلى أن البعض يتجه إلى عدم وجود سقف «وكأنه يريد نسف القانون من أصله». وشدد الدلال على أن عدم وجود سقف للقرض بـ 250 ألفا عملية خطيرة تخالف قرار المجلس في المداولة الأولى ولا يمكن القبول بذلك. 

المزيد
جميع الحقوق محفوظة