الخميس 01 أبريل 2021

«الرحلات الجوية» تؤخر وصول اللقاحات

«الرحلات الجوية» تؤخر وصول اللقاحات

«الرحلات الجوية» تؤخر وصول اللقاحات

بينما تواصل وزارة الصحة الجهود لتسريع وتيرة التطعيمات من ناحية وفق الخطة الرامية إلى تطعيم نحو %70 خلال أشهر، استمرت عملية المتابعة والتنسيق مع الشركات المصنعة للقاحات لتوفير المزيد من الجرعات في البلاد.

وأكد مسؤولون صحيون لـ القبس أن اضطراب مواعيد وصول بعض الرحلات الجوية، وضمان تأمين اشتراطات خاصة بتخزين اللقاح، وراء تأخر وصول الدفعة الثانية من لقاح استرازينيكا - اكسفورد مساء امس، مبينة انها ستصل الى البلاد خلال يوم السبت المقبل.

قالت مصادر معنية إن الشحنة ستصل من خلال الخطوط الجوية الاماراتية او القطرية من روسيا، سواء بصورة مباشرة او عن طريق الترانزيت، لافتة الى ان تخزين اللقاح وفق الاشتراطات الصحية العالمية يعتبر احد شروط نقل اللقاحات، من دولة لاخرى، لضمان عدم تعرضها للتلف او الضرر، كوجودها في حاويات مبردة بدرجات حرارة يتم التحكم بها وفق اشتراطات، لحماية اللقاحات او الأدوية المستوردة عموما.

ولفتت المصادر الى ان الدفعة الثانية محددة بـ130 الف جرعة، حيث ستمنح للاشخاص الذين تلقوا الجرعة الاولى منه، فضلا عن اخرين جدد مسجلين بمنصة التطعيم، مشيرة الى ان التوصيات الطبية تؤكد ضرورة وجود فاصل زمني بين الجرعتين يقدر بـ90 يوما، وهو ما يضمن تلقي منحه لمواطنين ومقيمين خلال الفترة المقبلة.

مرضى السرطان

من جانب آخر، اشارت المصادر الى ان اخر الدراسات تشير الى ضرورة منح مرضى السرطان المقبلين على اجراء عمليات جراحية، الجرعة الاولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لمن هم فوق الـ70 عاما، حيث انها تساهم في انقاذ حياة عدد كبير منهم.

وزادت ان الموجة الحالية من الفيروس تعتبر الأشد والأصعب منذ بدء ازمة كورونا، لا سيما مع ارتفاع عدد الحالات الحرجة بالعناية المركزة، خاصة من صغار السن والشباب والذين لا يعانون من اي امراض مصاحبة للفيروس، واصفة الوضع الوبائي بانه حرج وغير مستقر بالفترة الحالية.

ودعت الى المبادرة في اخذ اللقاحات المتاحة وعدم الالتفات للاشاعات التي تستهدف العزوف عن التسجيل والتطعيم، والتي تعتبر غير مبنية على اي دراسات علمية دقيقة او موثوقة، مبينة ان الوزارة تستهدف الوصول الى تطعيم %70 من سكان البلاد خلال الأشهر المقبلة.

5 خطوات في مواجهة الوباء

01- تسريع وتيرة التطعيم

02- التوعية بأهمية التطعيم

03- تنسيق مع الشركات المصنعة للقاحات

04- التحذير من المخالطة وإهمال الاشتراطات الوقائية

05- تشجيع المزيد من المواطنين والمقيمين على التسجيل لأخذ اللقاحات 

جميع الحقوق محفوظة