الأحد 20 أغسطس 2017

تحديث: حقائق ومعلومات تعرفها لأول مرة عن نجم سهيل

تحديث: حقائق ومعلومات تعرفها لأول مرة عن نجم سهيل

تحديث: حقائق ومعلومات تعرفها لأول مرة عن نجم سهيل

أفاد الفلكي د.خالد صالح الزعاق ان اليوم هو أول أيام موسم سهيل ويستمر لمدة اثنين وخمسين يوما، مبينا ان مع ظهور سهيل تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساءً، ويطول الليل والظل .
وقال الزعاق: "اليوم أول موسم سهيل ويتزامن ذلك مع محننة الجمل وانتصاف موسم مرخيات القلايد، مضيفا ان عدد أيام سهيل 52 يوماً مقسمة على أربعة نجوم."
وبين ان ظهور سهيل هي بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم واعتدال الجو وكسر حدة الحرارة، حيث تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساءً، ويطول الليل والظل.
وفي هذا السياق أورد الزعاق معلومات مهمة عن موسم ونجم سهيل كما في النقاط التالية:
ـ النجم الأول من سهيل ومدته ثلاثة عشر يوماً يغرف من حوض الصيف والثلاثة الباقية تغرف من حوض الخريف بما يسمى عند العامة بالصفري.
ـ نجم سهيل نجم عملاق وأكبر من الشمس بمراحل وعمره 27 مليون سنة ويبعد عنا 310 سنة ضوئية ومعنى ذلك أن الضوء الذي نشاهده الآن مرسله لنا من 310 سنة.
ـ خلال الأيام الأولى من موسم سهيل، تكون الحرارة استنفذت كل ما في وسع أجساد الإبل فيحن الجمل إلى شرب الماء، ولهذا يطلقون عليها بمحننة الجمل.
ـ يكون موسم سهيل حارًا في البداية وموارد الماء تفقد نصفها عند ظهوره،ويغور ماء الحسيان والعقل بسبب حرارة القيظ وفي النجم الثاني يبدأ الماء يمز.
ـ يعتبر موسم سهيل أول مواسم السنة السهيلية، وهي سنة شمسية، عدد أيامها 365 يوماً موزعة على فصول ومواسم السنة.
ـ أول ما يُشاهد موسم سهيل سكان جنوب المملكة أما شمال المملكة فلا يُشاهد إلا في أوائل شهر سبتمبر قبيل شروق الشمس في الجهة الجنوبية.
ـ العرب قديما وحديثاً يحبون سهيل والغرب أخذوا حبه من العرب وقد جعلت البرازيل في علمها مجموعة نجم سهيل والذي يرمز إلى ولاية غوياس البرازيلية.
ـ سمى الأمريكان غواصتين تابعتين للبحرية باسم (كانوبس) وهو اسم سهيل، الأولى خدمت من 1922 إلى 1942 ، الثانية خدمت من 1956 إلى 1994.

جميع الحقوق محفوظة