الأربعاء 18 نوفمبر 2020

4 عوامل قادت Shopee من شركة ناشئة إلى مركز إقليمي للبيع بالتجزئة

4 عوامل قادت Shopee من شركة ناشئة إلى مركز إقليمي للبيع بالتجزئة

4 عوامل قادت Shopee من شركة ناشئة إلى مركز إقليمي للبيع بالتجزئة

بينما تضرر جزء كبير من قطاع البيع بالتجزئة في جنوب شرق آسيا بشدة بسبب عمليات الإغلاق والقيود الأخرى في الأشهر الأولى من جائحة كورونا، استمرت التجارة الإلكترونية في النمو بسرعة، مع تحول المستهلكين والتجار على حد سواء بشكل متزايد إلى منصات الإنترنت، بحسب تقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر.

ووفقًا لمؤشرات Google، شهدت تايلاند زيادة بنسبة 63٪ في الاهتمام بالبحث عن التجارة الإلكترونية في مايو مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وشهدت ماليزيا وفيتنام أيضًا مستويات إيجابية من الاهتمام، بزيادة قدرها 32٪ و 13٪ على التوالي.

وهذا النمو ليس شيئًا جديدًا بالنسبة للمنطقة - فالوباء يعمل فقط على تسريع الاتجاه الحالي.

وقدر تقرير مشترك صادر عن Google و Temasek و Bain and Company أن قطاع التجارة الإلكترونية في جنوب شرق آسيا، بلغ أكثر من 38 مليار دولار في عام 2019، ارتفاعًا من 5.5 مليار دولار في عام 2015.

ويتوقع التقرير أن تتجاوز قيمة التجارة الإلكترونية في المنطقة 150 مليار دولار بحلول عام 2025 .

ويقود هذا الازدهار موقع Shopee ، وهو موقع التجارة الإلكترونية الرائد في المنطقة والذي يُقاس بمتوسط المستخدمين النشطين شهريًا.

وبرئاسة الرئيس التنفيذي كريس فينغ جنبًا إلى جنب مع رئيس العمليات تيرينس بانغ، تم إطلاق Shopee في سنغافورة في عام 2015 كسوق اجتماعي يركز على الهاتف المحمول.

وفيما يلي أربعة عوامل إستراتيجية رئيسية تقود رحلة Shopee من شركة ناشئة طموحة إلى مركز إقليمي للبيع بالتجزئة.

الهواف الذكية.. أولا دائما

يعتبر جنوب شرق آسيا أكثر مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول تفاعلاً في العالم. وفقًا لتقرير Google و Temasek و Bain and Company ، هناك 360 مليون مستخدم للإنترنت في المنطقة و 90٪ منهم يتصلون بالإنترنت بشكل أساسي من خلال هواتفهم المحمولة.

ومنذ البداية ، رأت شركة Shopee الهاتف المحمول باعتباره اتجاهًا ناشئًا وطريقًا للمضي قدمًا في التجارة الإلكترونية في المنطقة.

وركزت على الفور على تحسين تجربة المستخدم والمشاركة من خلال الهاتف المحمول.

وتقول الشركة إن التسوق عبر الإنترنت يجب أن يتطور ليلائم احتياجات المستخدمين الأصغر سنًا على وجه الخصوص الذين نشأوا وهم يتواصلون ويتعاونون ويسليون أنفسهم على الأجهزة المحمولة. يتيح نهج Shopee الأول للهاتف المحمول الاستفادة من النمو المستمر المتوقع في تغلغل مشتركي الهاتف المحمول.

وتؤكد Shopee أن أكثر من 95٪ من الطلبات على المنصة تتم الآن عبر الهاتف المحمول، واستجابة لهذا الطلب، قدم تطبيق Shopee تجربة تسوق شاملة عبر الإنترنت مباشرة على تطبيق الهاتف المحمول.

ويمكن للمشترين تصفح المنتجات وطلبها وإجراء الدفع وتتبع حالة التسليم. في الوقت نفسه ، يمكن للبائعين استخدام التطبيق لالتقاط صورة وإنشاء قوائم ومراقبة أداء المتجر وتلقي المدفوعات وتتبع عمليات التسليم من خلال أدوات الدفع والخدمات اللوجستية المتكاملة.

اتباع نهج محلي شديد

جنوب شرق آسيا منطقة وليست سوقًا واحدة، لكل دولة خصائص وتحديات مختلفة في التجارة الإلكترونية ، كما تختلف التركيبة السكانية للمستهلكين من سوق إلى آخر، ومع وضع ذلك في الاعتبار، تتبع Shopee نهجًا شديد الترجمة في كل سوق لتقديم تجربة التسوق عبر الإنترنت الأكثر صلة بالعلامات التجارية والبائعين والمتسوقين.

ومن خلال فهم كل سوق وسلوكيات المستخدم الخاصة به، فإن تطبيق Shopee قادر على الاستجابة لاحتياجاتهم، بالإضافة إلى وجود مكاتب وفرق محلية في كل من الأسواق التي تعمل بها ، فإن كل سوق محلي بدرجة عالية في فئات المنتجات والحملات التسويقية.

وعلى سبيل المثال، في إندونيسيا ، أطلقت الشركة تطبيق Shopee Barokah لتلبية احتياجات المستخدمين المسلمين لمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ، لا سيما خلال شهر الصيام.

ويدير Shopee أيضًا مبادرات محلية حول المهرجانات مثل السنة الصينية الجديدة أو Tet ، وعلى المستوى التشغيلي ، فإنه يقدم سبعة إصدارات مختلفة من التطبيق ولديه مجموعة متنوعة من خيارات الدفع لتتناسب مع احتياجات محددة على مستوى الدولة.

أكثر من مجرد تسوق

أحد مجالات الابتكار المهمة لـ Shopee هو قدرته على توفير تجربة شخصية واجتماعية لمستخدميه.

فيما يتعلق بالتخصيص ، يستفيد Shopee من البيانات والذكاء الاصطناعي لتحديد الأنماط والرؤى من تصفح المستخدمين وشراء البيانات ويستخدم تقنيات جديدة مثل الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والواقع المعزز لمساعدة العلامات التجارية على منح جمهورها تجارب تسوق مميزة. بدلاً من التركيز فقط على دفع المعاملات والتنافس على السعر ، يمكن للعلامات التجارية والبائعين الفوز من خلال إشراك العملاء وخلق تقارب للعلامة التجارية من خلال هذه التجارب.

وتطبيقShopee لديه منذ البداية ميزة التسوق المتكاملة والاجتماعية، فيما تخلق المنصة تجارب غامرة من خلال بناء مجتمع قوي يمكّن المستخدمين من الاتصال والتفاعل مع بعضهم البعض.

دعم التجار والتضمين الرقمي

ومنصة Shopee ملتزمة بتعزيز النظام البيئي التاجر الشريك، على المستوى الأساسي ، يتم تحديث Shopee Seller Center باستمرار بوظائف جديدة تسهل على البائعين تتبع وإدارة أداء المبيعات والمدفوعات والمخزونات والتسليم على Shopee:

علاوة على ذلك ، فيما يتعلق بالتسويق ، توفر Shopee مجموعة من أدوات البيانات والتصور لتتبع رؤى التسوق والحصول عليها ، بالإضافة إلى بوابة واحدة حيث يمكن للتجار إنشاء قسائم وأدوات ترويجية أخرى.

وتعاونت Shopee مؤخرًا مع Google لإطلاق إعلانات Google مع Shopee ، وهو أول حل تسويقي من نوعه للعلامات التجارية لزيادة المبيعات عبر الإنترنت. ستحصل العلامات التجارية على Shopee على إمكانية الوصول إلى أدوات التسويق المتخصصة لتعزيز تواجدها عبر الإنترنت ، وإنشاء تفاعلات أعمق مع العملاء ، وإدارة وقياس حملاتهم التسويقية بمرونة.

ويهدف Shopee أيضًا إلى تعزيز الموجة التالية من النمو الرقمي في المنطقة والتأكد من أن المزيد من الشركات يمكنها الرقمنة والاستفادة من الفرص المتزايدة في المنطقة ، لا سيما في أعقاب تراجع COVID-19. يشمل الدعم المقدم حزمة دعم البائع التي تم إطلاقها في أبريل لمساعدة الشركات على الرقمنة والتعافي من الوباء ، وجامعة Shopee ، التي تزود البائعين بالمعرفة لبدء أعمالهم عبر الإنترنت.

 

جميع الحقوق محفوظة