الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

روسيا تطرح لقاح «سبوتنيك ـــــ في» للتداول العام

روسيا تطرح لقاح «سبوتنيك ـــــ في» للتداول العام

روسيا تطرح لقاح «سبوتنيك ـــــ في» للتداول العام

يتواصل السباق العالمي لتطوير أول لقاح فاعل ضد فيروس كورونا المستجد. وفي جديد هذا السباق، أعلنت وزارة الصحة الروسية، أمس، إدخال أول دفعة للقاح «سبوتنيك ــــ في» إلى التداول العام، مبينة أنه «خضع للاختبارات الضرورية»، وأن «من المتوقّع أن يجري في الوقت القريب توريد الدفعات الأولى للقاح إلى المناطق الروسية».

من ناحيتها، أعلنت شركة بيونتك أن التعاون الصيدلاني مع شركة فايزر قادر على جعل اللقاح جاهزاً للموافقة التنظيمية بحلول منتصف أكتوبر.

وأشارت الشركتان إلى أنهما تخطِّطان لتوفير 100 مليون جرعة من لقاح «BNT162» بحلول نهاية العام، وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة عام 2021.

بدورها، كشفت بريطانيا أن عملية تصنيع 30 مليون جرعة من لقاح جامعة أكسفورد جارية فعلياً، وكافية لتطعيم نصف السكان، مردفة أنها تأمل في طرح اللقاح قبل انتهاء العام الحالي، لكن المرجح أن يطلق اللقاح في الأشهر الأولى من عام 2021، وفق صحيفة ديلي ميل.

إلى ذلك، أفادت شركة سانوفي الفرنسية بأن سعر لقاحها، الذي تتعاون على تطويره مع شركة غلاسكو سميث كلاين، سيبلغ نحو 10 يوروهات، أو ما يوازي 11 دولاراً فقط، مضيفة: إن السعر قد يقلّ حتى عن السعر المحدد سلفاً.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

بينما يترقب الملايين حول العالم ظهور اللقاح الموعود لوقف مسيرة الوباء المستمرة، أعلن أوغور شاهين الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ«بيونتك» أن التعاون الصيدلاني بين الولايات المتحدة وألمانيا من خلال شركتي «فايزر» و«بيونتك» قادر على جعل لقاح مضاد لفيروس «كورونا» جاهزاً للموافقة التنظيمية بحلول منتصف أكتوبر.

قال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة «بيونتك» إن اللقاح يتمتع «بمواصفات ممتازة.. هو قريب من الكمال، وله مواصفات شبه مثالية. يمنحنا هذا الكثير من الثقة، إلى جانب فهم طريقة العمل، مع بيانات السلامة الآتية من هذه التجربة التي تُعد قيد التنفيذ». وخلال مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، أكد: «نعم، نحن نؤمن أن لدينا منتجاً آمناً، ونعتقد أننا سنكون قادرين على إظهار الفعالية».

وأكمل أنه يعتقد أن الموافقة على الاستخدام الطارئ ستُمنح بسرعة من قبل السلطات التنظيمية.

وأشارت الشركتان إلى أنهما تخططان لتوفير 100 مليون جرعة من لقاح «BNT162» بحلول نهاية العام، وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة عام 2021.

تجارب بشرية

في سياق متصل، بدأ لقاح تجريبي جديد تطوره جامعة أكسفورد تجارب بشرية في أستراليا بالشراكة مع معهد الأمصال الهندي، أكبر مصنع للقاحات في العالم. وتم تطوير اللقاح بواسطة «سباي بيوتيك» وهي شركة بريطانية انبثقت عن أكسفورد عام 2017 من قبل باحثين عملوا جنباً إلى جنب مع أدريان هيل وسارة جيلبرت في معهد جينر بالجامعة.

والمعهد لديه واحد من أكثر اللقاحات تقدما حاليا في تجارب المرحلة النهائية بالشراكة مع «أسترازينكا».

وبدأ منح اللقاح التجريبي للمتطوعين في تجربة المرحلة الأولى في أستراليا التي يديرها معهد الأمصال والتي ستشهد في النهاية تسجيل المئات من المشاركين، حسبما أكد سومي بيسواس الرئيس التنفيذي والأستاذ في قسم الطب في أكسفورد.

لقاح «سانوفي»

على الصعيد ذاته، قال مسؤول تنفيذي في شركة «سانوفي» الفرنسية لصناعة الأدوية إن سعر اللقاح الذي تعمل الشركة على تطويره في الوقت الحالي مع «غلاكسو سميث كلاين» سيبلغ نحو 10 يوروات أو ما يوازي 11 دولاراً فقط.

في مقابلة مع راديو فرنسا الدولي، نشر موقع «ماركت ووتش» ملخصا لها، قال أوليفر بوغيلوت رئيس عمليات الشركة في فرنسا إن سعر اللقاح قد يقل حتى عن السعر المحدد سلفا، مبيناً أن الشركة تتخذ في الحسبان إتاحة اللقاح بسعر مناسب مع الإقبال الشديد المتوقع عليه حال نجاحه.

وأضاف بوغليوت أن الشركة تأمل في اجتياز اللقاح لكل معايير السلامة خلال الأشهر القليلة المقبلة على أن يتم طرحه بالأسواق بالنصف الأول من العام الجاري على أقصى تقدير في وقت بدأت فيه الشركة التجارب البشرية للقاح بالتعاون مع الشركة البريطانية الشهر الماضي فقط.

«سبوتنيك - في»

بدورها، أعلنت وزارة الصحة الروسية إدخال أول دفعة للقاح «سبوتنيك - في» إلى التداول العام: «خضعت الدفعة الأولى للقاح للاختبارات الضرورية لجودتها في مختبرات الهيئة الفدرالية للمراقبة في مجال الصحة، وتم إدخاله إلى التداول العام. من المتوقع أن يتم في الوقت القريب توريد الدفعات الأولى للقاح إلى المناطق الروسية».

من ناحيتها، أفادت صحيفة «ليبرو كوديتيانو» الإيطالية بأن رئيس روسيا فلاديمير بوتين أهدى اللقاح الروسي إلى رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني، وذلك بعد إعلان إصابته بـ«كورونا». من جهته، أدى العقار الروسي «سورفاكتانت» المستخدم في علاج تليّف الرئة الحاد إلى خفض معدل وفيات المرضى المصابين بـ«كورونا» بمقدار 3 إلى 5 مرات، وفق الخبير الروسي أوليغ روزنبرغ الذي طوّر هذا الدواء. وقال إن المرضى الذين عولجوا بهذه المادة الخافضة للتوتر السطحي تقلل احتمال نقلهم إلى وحدة العناية المركزة والربط بالتنفس الاصطناعي، وأصبحت الوفيات بينهم أقل بـ3 إلى 5 مرات. والدواء مستحضر طبيعي يتم الحصول عليه من رئات الماشية، وهو عبارة عن سائل يبطن الحويصلات الرئوية من الداخل. إلى ذلك، أعلنت شركة الأدوية الصينية «سينوفاك بيوتك» عن تجريب «كورونا فاك» بشكل طوعي على نحو 3 آلاف من موظفي الشركة وأسرهم، مردفة أن طرح اللقاح على الأسواق العالمية يعتمد على نتائج تجارب المرحلة الأخيرة. وأضافت أنها تنتظر استكمال مرحلة المصادقة على اللقاح بنهاية العام: «اللقاح سيمنع الأوبئة المتكررة في موسمي الخريف والشتاء المقبلين».

 

جميع الحقوق محفوظة