الأحد 29 مارس 2020

خطة إجلاء المواطنين تنهي مرحلتها الأولى

خطة إجلاء المواطنين تنهي مرحلتها الأولى

خطة إجلاء المواطنين تنهي مرحلتها الأولى

اختتمت أمس المرحلة الأولى من خطة إجلاء الكويتيين في الخارج، التي أعلنت عنها الحكومة، لإعادة المواطنين من الخارج، حيث وصلت إلى البلاد أمس أربع رحلات، اثنتان منها لشركة طيران الجزيرة آتيتان من العاصمة الإيرانية طهران، واثنتان تابعتان للخطوط الجوية الكويتية، الأولى آتية من العاصمة الفرنسية باريس والثانية من العاصمة البريطانية لندن.
وعند الساعة الثالثة من عصر أمس، وصلت طائرة «طيران الجزيرة» من طهران، وعلى متنها 92 مواطناً، حيث تم نقلهم إلى المركز الطبي في المطار، وإجراء الفحوصات الطبية الاولية لهم، للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، ثم نقلوا إلى المحجر الصحي المخصص لهم.
وتبع ذلك وصول الرحلة الثانية أيضا لـ«طيران الجزيرة» من طهران أيضا، عند الساعة السادسة مساء، وكانت تقل 70 راكبا من المواطنين، فيما أعقب ذلك وصول رحلة الخطوط الكويتية من باريس، تلتها رحلة «الكويتية» من لندن.
في سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن تسجيل 165 حالة اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد، بين المواطنين القادمين للبلاد ضمن خطة الإجلاء التي بدأت مرحلتها الاولى يوم الأربعاء الماضي، وانتهت أمس.
وقالت المصادر إنه أجري فحص لركاب طائرة إجلاء المواطنين الاولى الآتية من ايران أمس، وكانت النتيجة تحويل 45 حالة الى مستشفى جابر، منها 35 حالة اشتباه بالاصابة بفيروس كورونا، جرى وضعها في العزل الصحي، وإدخال 7 حالات إلى أحد الأجنحة، فضلا عن تحويل حالة الى مستشفى الرازي، وحالتين، الى أحد مراكز غسيل الكلى في منطقة الصباح، كما أجري الفحص لركاب الطائرات الثلاث الأخرى، ولم تصدر النتيجة لحين طباعة العدد.
وأضافت أن إجراءات مماثلة جرت لركاب طائرة إجلاء المواطنين الآتية من لندن مساء أول من امس، تم تحويل 42 حالة الى مستشفى جابر، منها 20 حالة اشتباه بالاصابة بفيروس كورونا جرى تحويلها الى العزل الصحي، و11 حالة الى قسم الطوارئ في المستشفى، وإدخال 11 حالة الى أحد الأجنحة، فضلاً عن تحويل 4 حالات الى أحد مراكز غسيل الكلى في منطقة الصباح.
وأوضحت المصادر ان إجمالي حالات الاشتباه بفيروس كورونا، مع وصول طائرات إجلاء المواطنين من عددٍ من الدول منذ الاربعاء الماضي بلغت 130 حالة اشتباه، توزعت بواقع 35 حالة بين العائدين من طهران، و5 حالات بين العائدين من بيروت، و33 من طائرة القاهرة، و4 من البحرين، و4 من فرانكفورت، و7 من اسبانيا، و56 من لندن، و3 من ابوظبي، و5 من إيطاليا، و13 من نيويورك.
وكان وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر قد أعلن انطلاق المرحلة الأولى من الخطة الآنية لإجلاء المواطنين العالقين في الخارج الأربعاء الماضي واستمرت حتى أمس الأحد. وأوضح أن خطة الإجلاء وضعت بناء على معايير السلطات الصحية في الكويت ومنظمة الصحة العالمية، على أن تتبعها خطط متوسطة وطويلة الأمد بحسب الوضع الصحي في البلاد.

جميع الحقوق محفوظة