الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

«المُغرِّد» مُدان.. وإن كان «سكران»

«المُغرِّد» مُدان.. وإن كان «سكران»

«المُغرِّد» مُدان.. وإن كان «سكران»

في كثير من القضايا، أُعفي متهمون من العقوبة أو خُففت عنهم بعد أن تأكد للمحكمة ان المتهم ارتكب الجرم تحت تأثير الخمر أو المخدرات، لكن محكمة التمييز رأت ان المغرد الذي يرتكب جرائم في «تويتر» لا يُعفى من العقوبة حتى وإن كان سكران حال كتابته للتغريدة.

قضت محكمة التمييز في إحدى جرائم أمن الدولة المتهم فيها مغرد وهمي بعد كشف شخصيته الحقيقية بالسجن لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ.

وأكدت المحكمة في حيثياتها التي حصلت القبس على نسخة منها ان دفع المغرد الماثل أمامها بأنه كان في حالة سكر وقت ارتكابه للواقعة لا يغير من الأمر شيئاً.

وأضافت في حيثياتها «حتى لو افترضت المحكمة صحة ما ادعى به المتهم، فإن ذلك لا يؤثرعلى مسؤوليته الجزائية وتوافر القصد الجنائي لديه».

وأشارت المحكمة إلى أن القانون يجري حكم المدرك التام الإدراك على من يتناول مادة مسكرة أو مخدرة مختاراً وعن علم بحقيقة أمرها، مما ينبني عليه توافر القصد الجنائي لديه في الجرائم ذات القصد العام كما هو الحال في الدعوى الماثلة.

أسباب الطعن

وخلصت المحكمة إلى أن الطاعن لا يماري في أسباب طعنه بأنه تناول المسكر باختياره، وبالتالي فإن ما يثيره في هذا الصدد لا يكون له محل.

ولفتت المحكمة إلى ان القصد الجنائي في هذه الجريمة يتحقق بتعمد الجاني بث الأخبار أو البيانات أو الإشاعات أو القيام بعمل ما على النحو المتقدم بيانه مع علمه بما ينتج عنه من أضرار، موضحة في الوقت نفسه أن تقدير توافر هذا القصد أو انتفائه هو من مسائل الواقع التي تستقل محكمة الموضوع بالفصل فيه بغير معقب ما دامت تقيم قضاءها على أسباب سائغة.

وخلصت المحكمة إلى أن الحكم بعد أن أورد واقعة الدعوى والأدلة التي أقام عليها قضاءه قد دلل على توافر الجريمة بحق الطاعن بما ثبت للمحكمة، مما اطمأنت إليه من تلك الأدلة أن الطاعن في كتاباته التي أذاعها ونشرها وبثها في حسابه، مع علمه بأنه موقع عالمي ومتاح للكل مشاهدته من داخل وخارج الكويت، قاصداً اطلاع الغيرعليها، تناول فيها أخباراً وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية في البلاد.

إذاعة أخبار كاذبة

أكدت المحكمة في حيثياتها أن المتهم المدان الذي ادعى أنه كان سكران قام بكتابة تغريدات مجرمة عمداً، مع علمه بكذب كل ما أذاعه وبثه ونشره من كتابات، وأنها مغرضة، قاصداً من بثها اطلاع الناس عليها ونشرها بينهم، بما يترتب عليه النيل من هيبة الكويت واعتبارها وسمعتها في الخارج، ومن شأنها إلحاق الضرر بمصالحها القومية.

  •  

جميع الحقوق محفوظة