الاثنين 13 يوليو 2020

«الكهرباء» تُدخل 550 ميغاواط إضافية إلى الشبكة الصيف الحالي

«الكهرباء» تُدخل 550 ميغاواط إضافية إلى الشبكة الصيف الحالي

«الكهرباء» تُدخل 550 ميغاواط إضافية إلى الشبكة الصيف الحالي

من المتوقع أن تدخل وزارة الكهرباء والماء 550 ميغاواط جديدة إلى الشبكة خلال الصيف الحالي من محطتي الزور الجنوبية والصبية لترتفع القدرة الإجمالية للوزارة إلى ما يفوق الـ 18500 ميغاواط.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة إن قطاع محطات القوى أدخل وحدة كهربائية في محطة الزور الجنوبية بقدرة 250 ميغاواط تحت الاختبار التجريبي تمهيدا لإدخالها الشبكة.

وأوضحت أن الوزارة بصدد إدخال 300 ميغاواط إضافية في محطة الصبية خلال المرحلة المقبلة، حيث إن عمليه إدخالها متوقفة على وصول الخبراء المصنعيين لتشغيل الوحدة تجريبيا، مشيرا إلى مخاطبة الوزارة لمجلس الوزراء لأخذ الموافقة لإحضار فريق الخبراء إلى الكويت، حيث إن تأخر هؤلاء في الوصول يعود للظروف الصعبة التي يعاني منها العالم أجمع جراء جائحة كورونا.

وأضافت المصادر أن الوزارة بدأت باستئناف المشاريع التي توقفت خلال الفترة الماضية، حيث تعتزم الوزارة إرسال مناقصة المستشار العالمي الذي سيقوم بإعداد وثائق مناقصة محطة النويصيب (المرحلة الأولى) بطاقة إجمالية 3 آلاف ميغاواط بعد أخذ موافقة وزارة المالية على تخصيص البند المالي الخاص بمشروع المحطة التي ستقوم الوزارة بطرحه وتنفيذه، بالإضافة الى مشروعي محطة الزور الشمالية المرحلتين الثانية والثالثة ومحطة الخيران المرحلة الأولى التي سيتم طرحهما عن طريق هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

جميع الحقوق محفوظة