الجمعة 24 يناير 2020

38 رحلة استجمام لغصن على حساب «نيسان»

38 رحلة استجمام لغصن على حساب «نيسان»

38 رحلة استجمام لغصن على حساب «نيسان»

كشفت مجلة ليكسبرس الفرنسية، تفاصيل تحقيق داخلي أجراه تحالف رينو نيسان في يونيو الماضي، وانتهى إلى أن كارلوس غصن أنفق 11 مليون يورو من أموال المجموعة بشكل غير مبرر، سدد بجزء منها تكاليف 38 رحلة جوية قام بها برفقة عائلته إلى وجهات مختلفة لا علاقة لها بالعمل.

وبيّن التقرير الذي لا يزال سرياً وفق ليكسبرس ويمتد على طول 280 صفحة، أن غصن أنفق 5.1 ملايين يورو لتسديد تكاليف 38 رحلة جوية شخصية بين 2015 و2018، تاريخ توقيفه. واستغل غصن في هذه الرحلات، طائرة من نوع غالف ستريم جي 650 تابعة للمجموعة تم شراؤها في 2015 مقابل 67 مليون دولار وغالف ستريم أخرى وطائرة ثالثة مؤجرة من فيستاجات.

وأشارت ليكسبرس إلى أن مكتب مازارسا دقق في أجندة غصن وفي هذه الرحلات وقارنها بمنشورات أفراد عائلته على انستغرام. ووفق التقرير، فإن الزوجين غصن نزلا عدة مرات في موانئ قريبة من المكان الذي كان يرسو فيه يخت العائلة شاشو، فعلى سبيل المثال حطّت طائرة نيسان في يونيو 2017 بالقرب من نابولي ومكثت هناك أسبوعاً كاملاً، ما أكد أن استخدامها كان لغرض غير مهني.

وشكل عدد المرات التي توقف فيها غصن في لبنان مشكلة بالنسبة للمدققين، ذلك أن لبنان ليس معروفاً كوجهة للرؤساء المديرين العامين لتحالف نيسان رينو. وذكر التقرير أن طائرة غصن كانت تعود إلى لارناكا في قبرص كل مرة، بعد أن تقلّه إلى لبنان.

وصيفاً وشتاء كانت طائرة نيسان تحط دوماً في الأماكن الراقية والغريبة في الكرة الأرضية، حيث كانت تقلّ عائلة غصن إلى بيورتو بلاتا في جمهورية الدومينيكان وبورتو سيغورا في البرازيل، حيث يوجد منتجع مشهور ومالدونادو في الأوروغواي وباليرمو في إيطاليا وبودروم في تركيا وتيفات في مونتينيغرو وزاقورا في المغرب.

وأفادت ليكسبرس، أن عائلة غصن استعارت الطائرة لقضاء 10 أيام في ريو دي جانيرو لقضاء عيد الميلاد في 2016، وحين تزوجت كارولين غصن إحدى بنات كارلوس في يوليو 2018 في الجزيرة اليابانية ناووشيما، حطّت طائرة تحالف رينو نيسان على الجزيرة لنقل العائلة.

واستغل غصن طائرات نيسان أيضاً لزيارة فانكوفر الكندية، وأشار المحققون إلى أن نجل غصن قضى عدة أيام في محطة للتزلج في جبل ويستلر القريب من المطار في 2016 و2017 و2018. وفي أحد أيام 2016 طارت الطائرة من بودابست إلى سان فرانسيسكو، غير بعيد عن ستانفورد، حيث كانت تجري مراسم تسليم الشهادة لابنه انطوني. ويوثق انستغرام حضور الأب والعائلة للاحتفال. وبعد فترة حطت طائرة نيسان أيضا في نوكسفيل في ولاية تينيسي، حيث اجتمع أفراد عائلة غصن في نهاية العام في الفندق الفخم بلاك بيري فارم. وفي صيف 2018 وقبل أن يتم توقيفه في طوكيو، تجوّل كارلوس غصن في جزر البليار وجزيرة إيبيزا وباليرمو وفي كل مرة كان يخت العائلة يرسو غير بعيد. وقدّر مكتب مازارس عدد ساعات الطيران التي دفعت تكلفتها نيسان واستفاد منها غصن بـ 276 ساعة، من دون أن يدفع أي سنت مقابلها.

  •  

جميع الحقوق محفوظة