الأحد 21 يونيو 2020

25 جهة تطلق إعلان المجتمع المدني: لا لخطاب الكراهية

25 جهة تطلق إعلان المجتمع المدني: لا لخطاب الكراهية

25 جهة تطلق إعلان المجتمع المدني: لا لخطاب الكراهية

أطلقت 25 جهة مدنية، بقيادة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، «إعلان المجتمع المدني لمجابهة خطاب الكراهية والتحريض على الكراهية خلال فترة جائحة فيروس كورونا».

ورأت الجمعيات عبر البيان الذي وقع عليه ممثلوها، أن تلك الأزمة التي يواجهها العالم «تجعل ضمان حقوق الإنسان للجميع تحديا بالنسبة لكل دولة»، مشيرة إلى الحاجة إلى التأكيد على حقوق الإنسان لتخطي تلك الجائحة «بكرامة واحترام».

واتفقت الجمعيات على إعلان التزامها بحقوق الإنسان والتعبير علنا ضد أشكال العنف وخطاب الكراهية والتحريض على الكراهية، مبينة أن وسائل التواصل طفحت بتغريدات سيئة تتنافى مع القيم الإنسانية.

وأعربت الجمعيات عن رفض خطابات الكراهية والتحريض على الكراهية ووقوف الجميع ضد الانقسام المجتمعي، من خلال 7 مواد، تؤكد على المساواة بين الجميع، وتؤسس للاتحاد ضد الشروع أو التحريض على الكراهية أو التفاعل معها بأي شكل من الأشكال، وضد التحريض على التمييز والعنف والترويج لهما في أي وسيلة إعلامية أو وسائل الإعلام العامة أو نشرها في أي تجمع جماهيري.

ويشير الإعلان إلى أحقية الجميع في التمتع بالحريات الأساسية، بما فيها حرية التعبير، بحيث ألا تؤدي الجهود المبذولة لمعالجة خطاب الكراهية إلى تقويضه، كما لا يجوز استخدام حرية التعبير بأي شكل من الأشكال بطريقة تحرض الآخرين أو تقلل منهم أو تدعوهم بأي صفة أو شكل يؤدي إلى التقليل من قدرتهم وتقويض كرامتهم.

وشددت الجمعيات وفق المادة الخامسة على رفض الانقسام المجتمعي وأي شكل من أشكال المشاركة في التحريض على التمييز والعنف أو خطاب الكراهية، والنظر إلى هذه الخطابات على أنها موجة تحاول توجيه الأفراد إلى فتح مواجهات ضد الجميع لخلق هذا الانقسام.

وتشير المادة السادسة إلى ضرورة الاعتراض بشكل رسمي على الرسائل العنيفة والكراهية والتحريض عن طريق الخطب، بل والدعوة إلى التفاعل الإنساني والحد من التمييز والانقسام، مع إبلاغ الجهات المعنية بأي خطاب يدعو إلى العنف أو يحرض على الكراهية.

ودعت الجمعيات الدولة إلى الحماية من خطاب الكراهية الذي يشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف، ليلعب المسؤولون العموميون والقادة الدينيون وقادة المجتمع، وأعضاء الهيئة القضائية والمنظمات الإعلامية دورا مهما في تعزيز ثقافة السلام والتسامح والاحترام المتبادل، والتعبير علنا ضد خطاب الكراهية وتجنب إضفاء الشرعية عليه.

الجهات المدنية الموقعة:

● الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان

● جمعية ريادة الأعمال التنموية

● مكتب دعم لأعمال المحاماة والاستشارات القانونية

● الجمعية الكويتية للإخاء الوطني

● الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية

● ديوان المرأة

● اتحاد الحرفيين الكويتيين

● الجمعية الكويتية للمقومات الأساسية لحقوق الإنسان

● المعهد العربي لحقوق الإنسان

● نقابة العاملين بجامعة الكويت

● نقابة العاملين بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

● الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية

● جمعية النزاهة الوطنية الكويتية

● جمعية مكافحة البهاق

● الاتحاد العام لعمال الكويت

● جمعية إنترنت الأشياء (تحت الإشهار)

● جمعية العمال الكويتية

● الجمعية الكويتية للصحة والسلامة المهنية

● الجمعية الكويتية لإدارة الأزمات والكوارث

● جمعية بيادر السلام النسائية

● جمعية حماية المال العام

● جمعية أصدقاء النخلة

● الجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني

● مركز التنمية المستدامة في جمعية المحامين

● جمعية الإصلاح الاجتماعي

  •  

جميع الحقوق محفوظة