الأحد 18 أكتوبر 2020

21 مليون دينار لـ46 ألف كويتي شهرياً

21 مليون دينار لـ46 ألف كويتي شهرياً

21 مليون دينار لـ46 ألف كويتي شهرياً

في الوقت الذي تواصل فيه وزارة الشؤون الاجتماعية، تقديم المساعدات الاجتماعية للمواطنين، كشفت مصادر مسؤولة لـ القبس عن إجراءات جديدة مشددة لفلترة هذا الملف وتنقيته من أي تلاعب أو مخالفات.

ووفق إحصائية حديثة حصلت عليها القبس ارتفعت أعداد الملفات الخاصة بالأسر المسجلة على باب الرعاية الأسرية بعد خطوات فعلتها وزارة الشؤون لضبط الصرف لغير المستحقين وتحديث البيانات بمقدار 2699 ملفا، في حين تبلغ القيمة الشهرية للصرف على باب المساعدات 21 مليون دينار شهريا، فيما يبلغ عدد المشمولين بالمساعدات الشهرية أكثر من 46 ألف كويتي وكويتية مسجلين لدى ادارة الرعاية الأسرية.

ويستفيد من المساعدات الاجتماعية شهريا 16 فئة، بدءا من الكويتيات المتزوجات بغير كويتيين، إضافة إلى المرضى والأيتام والكويتيات غير المتزوجات وربات البيوت والمواطنين في سن الشيخوخة ومن يعانون العجز المادي والمطلقات والدارسين في الخارج واسر المسجونين والأرامل والمتحضنين والمفرج عنهم والعاجزين عن العمل.

وتعتبر ربات البيوت ضمن أعلى المستفيدات من صرف المساعدات شهريا بأكثر من 16 الف ملف مسجلة في وحدات وزارة الشؤون، بإجمالي 106 ملايين دينار سنويا، ويشترط على هذه الفئة «أن تكون الكويتية متزوجة وبلغت الخامسة والخمسين عاماً، ولم يثبت وجود مصدر دخل ثابت خاص بها أو أقل من قيمة المساعدة».

كما تقدم «الشؤون» خدمات أولوية لرعاية المسنين من خلال قطاع الرعاية الاجتماعية، ويستفيد منها 22463 مواطنا ممن تجاوزوا 65 عاما.

وفي قطاع التعاون، تقدم الوزارة سلسلة من الخدمات الخاصة بالتفتيش والعمل التعاوني والرقابة على العمالة والتوظيف والمحال المستثمرة، الى جانب متابعة شؤون المساهمين البالغ عددهم 463202 مواطن ومواطنة موزعين على 70 جمعية تعاونية.

  •  

جميع الحقوق محفوظة