الثلاثاء 28 يوليو 2020

‏«التربية»: لا اجتماعات في المدارس وتخصيص فصل لكل معلم

‏«التربية»: لا اجتماعات في المدارس وتخصيص فصل لكل معلم

‏«التربية»: لا اجتماعات في المدارس وتخصيص فصل لكل معلم

أصدرت بعض الإدارات المدرسية في المرحلة الثانوية عدة تعليمات استعدادا للعودة الى الدوام المدرسي يوم 4 أغسطس والذي يصادف الثلاثاء المقبل وذلك لضبط الانتظام في الدوام للهيئات التعليمية، حيث ارسلت للمعلمين والمعلمات تعليمات اكدت خلالها انه بدءا من تاريخ العودة للدوام في المرحلة الاولى للعاملين بالثانوية فانه يمنع تواجد أكثر من معلم أو معلمة بالقسم بحيث يوزع جميع المعلمين والمعلمات على الصفوف حيث ان صفوف الطلبة شاغرة ويجب استغلالها حرصا على التباعد الاجتماعي وسلامة الهيئات التعليمية، كما يمنع على رئيس القسم الاجتماع بجميع المعلمين في قسم واحد حتى لو تواجد الكل في المدرسة وان كان العدد قليلا ومن الممكن عقدها عبر «زووم» او الواتساب او اي تطبيق آخر.

‏ودعت المصابين بأمراض مزمنة او الذين ينطبق عليهم قواعد الاعفاء الى تجهيز التقرير مسبقا وتسليمه للإدارة والمغادرة مباشرة وعدم البقاء بالمدرسة، موضحة انه سيخصص لكل معلم او معلمة فصل ثابت من اول الدوام لآخره والقسم الرئيسي لرئيس أو رئيسة القسم فقط وذلك لمنع الاختلاط وتفاديا لأي عدوى.

‏وشددت على عدم استخدام مطبخ مشترك وتناول طعام او مشروبات مشتركة، ويمنع منعا باتا الدوام بدون كمام ولبسه طوال فترة الدوام، وأي شخص يخالف اللائحة يتعرض للعقوبات القانونية.

‏وحذرت المدارس معلميها من استعمال مختبر الحاسوب أو حواسيب مشتركة للتدريس اذ ان ذلك من الممكن ان يتسبب في عدوى، داعية كل معلم لاستخدام اللابتوب الخاص به داخل الفصل الذي سيتواجد فيه وفي حال حدوث اي عطل يتم الاتصال بالدعم الفني المتواجد بالمدرسة، والحرص على توزيع المعلمين والمعلمات على صفوف المدرسة كل معلم بفصل منفصل.

وأشارت الى انه يتم حاليا دراسة تقسيم ايام العمل على ان يداوم كل معلم في الايام التي نكون لديه فيها حصص فقط اما بقية الايام فلا داعي لدوامه كإجراء وقائي، كما ان هناك بعض الامور قيد الدراسة منها تمكين المعلمات اللاتي لديهن ابناء من السنة اولى الى الخامسة ابتدائي من ان يقمن بالتدريس أونلاين من البيت.

وفي هذا السياق، اشارت مصادر مطلعة الى ان تشغيل الكهرباء في جميع مرافق المدرسة سيشكل ضغطا كبيرا ويزيد الحمل على التيار الكهربائي، مشيرة الى ان ذلك يعتبر مخالفا للتعليمات التي توصي بالترشيد خاصة في فصل الصيف شديد الحرارة.

جميع الحقوق محفوظة