السبت 21 مارس 2020

مستشفيات أميركية تقرر استخدام الكمامات أكثر من مرة.. بسبب «كورونا»

مستشفيات أميركية تقرر استخدام الكمامات أكثر من مرة.. بسبب «كورونا»

مستشفيات أميركية تقرر استخدام الكمامات أكثر من مرة.. بسبب «كورونا»

في مواجهة النقص الشديد في الكمامات الواقية التي يرتديها العاملون في الرعاية الصحية، كشف المسؤولون في المركز الطبي بجامعة «نبراسكا» في الولايات المتحدة الأميركية، أنه ليس لديهم خياراً سوى إعادة استخدام الكمامات كرة أخرى، وفق ما كشفت عنه صحيفة «نيويورك تايمز».

ويعرف عن الأقنعة الجراحية أنها تستخدم مرة واحدة فقط، ولكن يوم الخميس الماضي، بدأ المركز في إجراء تجريبي لتطهير الكمامات بالأشعة فوق البنفسجية وإعادة استخدامها، ويخطط المسؤولون لاستخدام كل قناع لمدة أسبوع أو أكثر، وعلى حد علم مسؤولي برنامج التعقييم، فإن المركز الطبي هو أول من يقوم بتطهير وإعادة استخدام هذه الأقنعة.

وقال جون لوي، مساعد مدير المركز الطبي للتدريب والتعليم في مجال الأمن الصحي، الذي صمم البرنامج: «لقد تحدثنا مع الكثير من الأشخاص الآخرين في جميع أنحاء البلاد الذين يسعون إلى اتباع نهج مماثل».

عندما اتخذ المسؤولون القرار، عرفوا أن الإجراء انتهك اللوائح التي أصدرتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، والتي قالت «إنه إذا تم تطهير الأقنعة، فلن يكون من الممكن اعتمادها للاستخدام مرة أخرى».

وقال، شون جيبس، ​​أستاذ الصحة البيئية بجامعة «إنديانا» «إنه من المقبول الآن للمستشفيات تطهير وإعادة استخدام الأقنعة خلال جائحة فيروس كورونا»، وأضاف «أنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فستجد العديد من المستشفيات نفسها في مأزق مع نقص الكمامات».

لا خيار

وتقول «نيويورك تايمز» في تقريرها، لا أحد يعتقد أن إعادة استخدام الكمامات المستخدمة أمر مثالي، وقد تثير هذه الممارسة قضايا قانونية، ولكن يبدو أنه لا يوجد خيار آخر.

وقام الأطباء والإداريون في المركز الطبي بجامعة «نبراسكا» بحساب أنه إذا استمروا في استخدام الأقنعة مرة واحدة، فسوف تنفد الأقنعة في غضون أسابيع قليلة.

وقال الدكتور مارك روب، رئيس قسم الأمراض المعدية في المركز الطبي: «نحن نقوم بأفضل الخيارات السيئة»، «إن البيانات واضحة للغاية فيمكنك قتل الفيروسات وإبطال مفعولها بالأشعة فوق البنفسجية المبيدة للجراثيم».

وتقول الصحيفة: «إنه يشعر بالثقة في أن الأقنعة ستظل تحمي العاملين في مجال الرعاية الصحية».

وقال الدكتور لوي، «إن البديل هو أن يطلب من العاملين في مجال الرعاية الصحية تخزين أقنعتهم بعناية وإعادة استخدامها دون تنظيفها، رغم أن التعامل مع القناع بشكل متكرر يزيد من فرص تلوثه»، وأضاف: «إن العاملين في مجال الرعاية الصحية قلقون للغاية بشأن ذلك».

 

وتضيف الصحيفة، إن إزالة التلوث وإعادة استخدام الأقنعة ليست فكرة جديدة. لقد اختبر الباحثون مجموعة متنوعة من الأساليب، الأشعة فوق البنفسجية، وغاز الإيثيلين، والحرارة الرطبة، وخلصوا في أوراق منشورة إلى أن إزالة التلوث يمكن أن ينجح، لكن الدراسات كانت صغيرة، وكان الاهتمام العلمي بتطهير هذه الأقنعة ليس كبيراً.

 

  •  

جميع الحقوق محفوظة