السبت 17 أكتوبر 2020

لقاح الإنفلونزا يقلل وفيات «كورونا» أكثر من الثلث

لقاح الإنفلونزا يقلل وفيات «كورونا» أكثر من الثلث

لقاح الإنفلونزا يقلل وفيات «كورونا» أكثر من الثلث

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي، ليس أكثر من عمل روتيني مزعج، لكن في هذه السنة يوجد أسباب أكثر من أي وقت مضى، للحصول على لقاح الإنفلونزا، حيث تشير أحدث الأبحاث، إلى أنه يمكن أن يوفر أيضًا بعض الحماية الحيوية ضد «كورونا»، وفقاً لما نشرته صحيفة الديلي ميل.

وتشير الأبحاث الرائدة، إلى أن لقاحات الإنفلونزا قد تكون قادرة على تهيئة جهاز المناعة، لمهاجمة وتدمير فيروس كورونا، مما يقلل وفيات كوفيد بأكثر من الثلث.

ووجدت دراستان رئيسيتان، في إيطاليا والبرازيل، فحصتا أكثر من 100000 مريض، أن التطعيم الروتيني ضد الإنفلونزا يقلل من دخول المستشفيات، والحاجة إلى العناية المركزة بين المصابين بفيروس كورونا.

وقال الباحثون إن الأدلة كانت مقنعة للغاية، لدرجة أنه يتعين على جميع الحكومات، متابعة حملات لقاح الإنفلونزا، باعتبارها واحدة من أفضل الطرق، لحماية السكان من فيروس كورونا.

ويقول بيتر أوبنشو، أستاذ الطب التجريبي في «إمبريال كوليدج لندن»: «لقاح الإنفلونزا هو الآن أيضًا سلاح للوقاية من فيروس كورونا، ومن المحتمل أن يكون أحد الإجراءات الفعالة القليلة التي يمكننا اتخاذها هذا الشتاء».

وبالنسبة للدراسة الإيطالية، راقب الباحثون معدلات الإصابة بفيروس كورونا في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، لمقارنة معدلات الإصابة، والقبول في المستشفيات، والوفيات من الفيروس، في المناطق التي ترتفع فيها نسبة التطعيم بلقاح الإنفلونزا، والمناطق التي يحصل فيها القليل من الناس على اللقاح.

وأظهرت النتائج، أنه في المناطق التي تم فيها تطعيم أقل من 30 في المائة من المرضى ضد الأنفلونزا، كان معدل الوفيات بسبب «كورونا»، حوالي 150 لكل 100000 من السكان، أما في المناطق التي بلغت فيها نسبة التطعيم 70 في المائة، لم يتجاوز مجموع الوفيات عشرة لكل 100 ألف نسمة.

وتتبعت الدراسة البرازيلية أكثر من 90 ألف مريض بـ«كورونا»، ووجدت أن معدلات الوفيات كانت أقل بنسبة 35 في المائة، بين أولئك الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وخلص كلا الفريقين إلى أن التفسير الأكثر ترجيحًا، هو أن لقاحات الإنفلونزا تعمل بطريقة ما، على تنشيط الجهاز المناعي، في مواجهة الفيروس التاجي.

  •  

جميع الحقوق محفوظة