الاثنين 16 سبتمبر 2019

لجنة لتسريع الإنجاز في المشاريع الحكومية

لجنة لتسريع الإنجاز في المشاريع الحكومية

لجنة لتسريع الإنجاز في المشاريع الحكومية

شكّل مجلس الوزراء لجنة لدراسة القوانين واللوائح المنظمة لإجراءات التعاقد، وسبل تلافي ملاحظات الجهات الرقابية، وإيجاد الحلول والآليات المناسبة، للتنسيق بين الجهات، بشأن دورة إجراءات التعاقد في المشاريع الحكومية وتقديم المقترحات الكفيلة بتسريع المدة اللازمة لإجراء التعاقد وإنجاز تلك المشاريع بالسرعة اللازمة.
وعقد المجلس اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس، في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك.
وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير المالية بالإنابة أنس الصالح بما يلي:
1 - عبّر مجلس الوزراء عن بالغ مشاعر الفرح والسرور إزاء خروج صاحب السمو الأمير من المستشفى في الولايات المتحدة الأميركية بعد تعافيه من العارض الصحي الذي ألمّ به، ومباشرة سموه نشاطه المعهود، شاكرين وحامدين فضل الباري عز وجل على نعمة الشفاء والعافية، ضارعين للمولى القدير أن يديم على سموه موفور الصحة والعافية وأن يحفظه سنداً وذخراً لوطنه وشعبه.
2 - بناءً على توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء، بتسريع إجراءات تنفيذ المشاريع التنموية في البلاد، وتبسيط الدورة المستندية الخاصة بإجراءات التعاقد، بحث مجلس الوزراء الإجراءات الخاصة بطرح وترسيه عقود المشاريع الحكومية وملاحظات الجهات الرقابية بشأنها، وقرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة القوانين واللوائح المنظمة لإجراءات التعاقد وسبل تلافي ملاحظات الجهات الرقابية وإيجاد الحلول والآليات المناسبة للتنسيق بين الجهات بشأن دورة إجراءات التعاقد في المشاريع الحكومية وتقديم المقترحات الكفيلة بتسريع المدة اللازمة لإجراء التعاقد وإنجاز تلك المشاريع بالسرعة اللازمة.
3 - استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ صباح الخالد، حول نتائج زيارته إلى المملكة العربية السعودية أخيراً، وتسليم رسالة خطية من صاحب السمو الأمير إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في إطار التشاور المستمر بين قيادتي البلدين حول مختلف القضايا والموضوعات.
4 - أحاط الشيخ صباح الخالد المجلس بنتائج مشاركته في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في المملكة العربية السعودية، وما تم التأكيد عليه من الرفض المطلق والإدانة الشديدة للإعلان الإسرائيلي بشأن ضم غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات بالضفة، واعتباره اعتداء خطيراً جديداً على الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني وانتهاكاً صارخاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة، بما يستوجب متابعة هذا الإعلان العدواني الخطير بكامل الحزم ودعوة مجلس الأمن الدولي والمحاكم الدولية والمنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة لمواجهة هذه السياسة الاستعمارية غير الشرعية.
5 - اطلع المجلس على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون قوة الإطفاء العام، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاق بين حكومة دولة الكويت والاتحاد الأوروبي والجماعة الأوروبية للطاقة الذرية بشأن حصانات وامتيازات وإنشاء بعثة الاتحاد الأوروبي في دولة الكويت، ومشروع القانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال.
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشاريع القوانين ورفعها لسمو نائب الأمير، تمهيداً لإحالتها لمجلس الأمة.
6 - اطلع المجلس على التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحص ومراجعة أعمال وحسابات المكتب الصحي في فرانكفورت لعام 2018، وبالإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة بشأنها منذ عام 2016، وتضمن التقرير أهم النتائج والتوصيات لمعالجة العديد من المآخذ وأوجه القصور في أعمال المكتب.
وأثنى على الجهود التي بذلتها وزارة الصحة والإجراءات التي اتخذتها بشأن معالجة القصور واتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة الملف إلى النيابة العامة لمحاسبة المقصرين.
7 - أحيط المجلس علماً بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الخدمات العامة بشأن مشروع مطار الكويت الدولي (T2) والمشروعات ذات الصلة، وبالإجراءات التنسيقية لوزارة الدفاع مع الجهات الحكومية ذات الصلة وفق الموعد المحدد للإخلاء الجزئي لموقع قاعدة عبدالله المبارك الجوية في فبراير 2020، ولإيجاد طريق مؤدي لموقع قاعدة عبدالله المبارك الجوية حتى تاريخ الإخلاء الكامل في أكتوبر 2020، وبهذا الصدد اطلع المجلس على التقرير الدوري المقدم من وزارة الأشغال العامة بشأن مراحل تنفيذ الأعمال الخاصة بالمشروع حتى نهاية شهر يوليو 2019 والعرض المرئي المقدم من الوزارة بشأن مراحل تنفيذ المشروع والمرافق ذات الصلة.
وقرر المجلس تكليف وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني والجهات ذات العلاقة لموافاة مجلس الوزراء بجدول زمني للخطوات والمراحل المتبقية لإنجاز وتشغيل مشروع مطار الكويت الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة، والعوائق التي قد تعترض الإنجاز الكامل للمشروع، وذلك خلال أسبوعين من تاريخه.

أعضاء اللجنة

تترأس اللجنة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، وتضم كلاً من نائب رئيس مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات الدكتورة رنا الفارس، ووكيل وزارة المالية صالح الصرعاوي، والأمين العام للجهاز المركزي للمناقصات شعاع أكبر، ووكيل مساعد بجهاز المراقبين الماليين بدر الحماد، ومستشار في إدارة الفتوى والتشريع المستشارعبدالله الشريف، وممثلين عن وزارات المالية، الأشغال العامة، والكهرباء والماء، والقطاع النفطي.

إدانة تصريحات نتنياهو

أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للتصريحات التي أعلن عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ضم أراضٍ من الضفة الغربية لإسرائيل.
وأكد المجلس موقف الكويت المبدئي والثابت الداعم للقضية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً للمرجعيات الدولية والتي في مقدمتها مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

تأييد السعودية
في حماية أمنها واستقرارها

أعرب المجلس عن إدانته واستنكاره الشديدين للهجوم الإرهابي الذي تم أخيراً على منشأتين تابعتين لشركة أرامكو في محافظة (بقيق) و(هجرة خريص) في المملكة العربية السعودية.
وأكد تضامن الكويت مع السعودية ورفض الاعتداء على أي جزء من أراضيها وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، وإذ ينوه مجلس الوزراء إلى خطورة هذا التطور ونتائجه وتداعياته على مختلف الأصعدة، ليدعو المجتمع الدولي لاتخاذ التدابير اللازمة في مواجهة مثل هذه الأعمال الإجرامية المتكررة بما تمثله من مخاطر جسيمة باتت تهدد أمن المنطقة واستقرارها وسلامة دولها.

تعزية الإمارات
وتركيا وإندونيسيا وإسبانيا

أعرب مجلس الوزراء عن صادق تعازيه ومواساته لدولة الإمارات العربية المتحدة بضحايا حادث تصادم آليات عسكرية.
كما دان التفجير الإرهابي الذي وقع في جنوب شرقي تركيا أخيراً، وعزى بوفاة الرئيس الإندونيسي الأسبق بحرالدين حبيبي. وعبّر عن عميق الأسف إزاء الفيضانات التي اجتاحت إسبانيا أخيراً، وأسفرت عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين وألحقت أضراراً في المرافق العامة والممتلكات.

جميع الحقوق محفوظة