الاثنين 24 أكتوبر 2022

قلق دولي من استخدام «القنبلة القذرة»

قلق دولي من استخدام «القنبلة القذرة»

قلق دولي من استخدام «القنبلة القذرة»

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتهامات موسكو بشأن استعداد كييف لاستفزازات عبر استخدام «قنبلة قذرة»، الأمر الذي أكده وزير الدفاع الروسي خلال مباحثات هاتفية مع دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

 وقال زيلينسكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي «إذا كانت روسيا تقول إن أوكرانيا في صدد التحضير لأمر ما، فهذا يعني أمراً واحداً.. روسيا سبق أن أعدت كل ذلك.. أعتقد أن على العالم أن يرد بأقسى قدر ممكن».

أتت تصريحات زيلينسكي بعدما وصف وزير خارجيته ديمترو كوليبا تصريحات وزير الدفاع الروسي بالخطيرة.

فقد قال كوليبا، إن روسيا تكذب بشأن التخطيط لاستخدام كييف «قنبلة قذرة»، في إشارة إلى السلاح النووي المنخفض القوة، أو ربما احتمال ضرب سد مائي في خيرسون قد يغرق المدينة برمتها، من أجل إلقاء اللوم على القوات الروسية.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو، معبراً عن قناعته بأن السلطات الأوكرانية تميل بشكل ثابت نحو مزيد من التصعيد غير المنضبط، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك.

كما حذر شويغو في اتصالات منفصلة كذلك، مع نظيره البريطاني بن والاس، والتركي خلوصي آكار من أي استفزاز أوكراني، منبهاً أيضا من «القنبلة القذرة».

ما هي القنبلة القذرة؟

تعرف «القنبلة القذرة» بأنها سلاح تقليدي مزوَّد بمواد نووية، صممت لتلويث منطقة واسعة بمواد مشعة، ما يجعلها خطرة على المدنيين. إلا أنها لا تنطوي على انفجار نووي.

و«قنبلة قذرة» هي نوع من «أجهزة التلويث الإشعاعي» Radiological Dispersal Device (RDD)، الذي يجمع بين المتفجرات التقليدية، مثل الديناميت، والمواد المشعة.

وغالباً ما يستخدم المصطلحين «القنبلة القذرة» وRDD بنفس المعنى، ووفقاً لبينات مجلس التنظيم النووي الأميركي.

و«قنبلة قذرة» تقتل أو تصيب من خلال الانفجار الأولي للمتفجرات التقليدية، والإشعاع والتلوث المنقول بالهواء ومن هنا جاء مصطلح «قذرة».

ومعظم «أجهزة التلويث الإشعاعي» لا تنشر إشعاعاً كافياً لقتل الناس أو التسبب في مرض شديد. والمتفجرات التقليدية نفسها ستلحق ضرراً أكبر بالأشخاص من المواد المشعة.

ومع ذلك فإن انفجارها يمكن أن يثير الخوف والذعر، ويلوث الممتلكات ويتطلب عمليات تطهير يحتمل أن تكون مكلفة.

و«قنبلة قذرة» ليست قنبلة نووية. إذ تُحدث القنبلة النووية انفجاراً أقوى بملايين المرات. ويمكن لسحابة الإشعاع الصادرة عن القنبلة النووية أن تنتشر على مدى آلاف الأميال المربعة، في حين أن إشعاع القنبلة القذرة يمكن أن ينتشر في حدود بضعة مباني سكنية أو أميال من الانفجار. 

 

جميع الحقوق محفوظة