الثلاثاء 08 ديسمبر 2020

صناديق الأسهم الإسلامية الرابح الأكبر في شهر ترقية «MSCI»

صناديق الأسهم الإسلامية الرابح الأكبر في شهر ترقية «MSCI»

صناديق الأسهم الإسلامية الرابح الأكبر في شهر ترقية «MSCI»

تباين أداء الصناديق الاستثمارية المحلية خلال تعاملات شهر نوفمبر الماضي الذي شهد ترقية بورصة الكويت لمؤشرات مؤسسة مورغان ستانلي للاسواق الناشئة «MSCI»، إذ حققت جميع الصناديق الإسلامية مكاسب وصلت حتى 3.3%.

وفي المقابل، تراجع أداء 7 صناديق تقليدية خلال تعاملات الشهر الماضي بنسب تتراوح ما بين 0.37% و 1.1%، فيما حققت 8 صناديق تقليدية مكاسب خلال الشهر بنسب متفاوتة وصلت حتى 1.7%.

ووفقا لإحصائية أعدتها «الأنباء»، فإن 21 صندوقا استثماريا محليا تستثمر في البورصة الكويتية، أفصحت عن أدائها للشهر الماضي حتى نهاية أمس، منها 15 صندوقا تقليديا و6 صناديق إسلامية، فإن أداء الصناديق التي حققت مكاسب سواء اسلامية أو تقليدية تراوح بين 0.21% و 3.3% حققها صندوق ثروة الإسلامي المدار من قبل شركة ثروة للاستثمار ليتصدر بها اداء الصناديق الأفضل اداء الشهر الماضي، تلاه من حيث الأفضل على مستوى الصناديق التقليدية صندوق الدارج الاستثماري المدار من قبل شركة الاستثمارات الوطنية بنسبة ارتفاع 1.7%.

وكانت البورصة الكويتية محط اهتمام على المستويين المحلي والعالمي خلال تعاملات نوفمبر الماضي على وقع ترقية 7 اسهم لمؤشر «MSCI» وكذلك 14 سهما لمؤشر الشركات الصغيرة، ونتج عن هذه الترقية تدفقات اجنبية وصلت لنحو مليار دينار.

ومن المتوقع ان يشهد الشهر الجاري تحركات تكتيكية من قبل مدراء الصناديق على اعتبار ان ديسمبر هو الأخير في العام المالي الحالي الذي منيت به جميع الصناديق بخسائر متفاوتة منذ بداية العام حتى نهاية نوفمبر الماضي بسبب جائحة كورونا، على أمل تحسين الصورة للصناديق التي يديرونها خاصة ان هناك صناديق منيت بخسائر كبيرة.

وتتراوح نسب الخسائر للصناديق الإسلامية منذ بداية العام وحتى اقفال 30 نوفمبر من 5.9% وحتى 13.9%، فيما تتراوح خسائر الصناديق التقليدية من بداية العام ما بين 4.8% وحتى 29.8% وهي ذات النسب للصناديق الـ21 بشكل عام سواء اسلامية أو تقليدية.

في سياق آخر، حققت مؤشرات البورصة مكاسب جماعية امس بعد تراجع بداية الأسبوع، إذ اضافت البورصة بنهاية تعاملات أمس 190 مليون دينار مكاسب اضافية للقيمة السوقية لتصل إلى 32.35 مليار دينار ارتفاعا من 32.16 مليارا أول من أمس بنسبة ارتفاع 0.6%.

وارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.6% محققا 37.7 نقطة مكاسب ليصل إلى 6138 نقطة، كما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.5% محققا 22.7 نقطة ليصل إلى 4432 نقطة، وارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.6% بإضافة 32.7 نقطة ليصل إلى 5566 نقطة، وشهدت السيولة قفزة لافتة بنسبة 65% ببلوغها 35.9 مليون دينار ارتفاعا من 21.8 مليون دينار في جلسة اول من أمس.

جميع الحقوق محفوظة