الخميس 22 أكتوبر 2020

صحيفة إسرائيلية: اتفاق السلام مع السودان وُقِّع.. وسيعلَن نهاية الأسبوع

صحيفة إسرائيلية: اتفاق السلام مع السودان وُقِّع.. وسيعلَن نهاية الأسبوع

صحيفة إسرائيلية: اتفاق السلام مع السودان وُقِّع.. وسيعلَن نهاية الأسبوع

أعلن وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، أن بلاده باتت قريبة جداً من إعلان تطبيع علاقاتها مع السودان، فيما كشفت مصادر عبرية تفاصيل مهمة عن الزيارة السرية التي قام بها مسؤولون إسرائيليون للخرطوم أمس الأربعاء، مؤكدين أن اتفاقاً ثنائياً مبدئياً قد وُقِّع بين الطرفين.

صحيفة «إسرائيل هيوم» المقربة من حكومة بينايمن نتانياهو قالت فإن زيارة الوفد الإسرائيلي التي تم الكشف عنها مؤخراً قد استغرقت بضع ساعات، وقد ضمت مسؤولين في جهاز المخابرات الخارجية «الموساد» ومكتب رئيس الحكومة.

بحسب الصحيفة، فإن الوفد نجح في الوصول إلى اتفاق اعتراف ثنائي بين إسرائيل والسودان، على أن تُعلن الخرطوم عنه رسمياً نهاية الأسبوع المقبل. حيث رجّح المسؤولون الإسرائيليون أن يتم الإعلان بعد «انتهاء المشاورات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان بشأن الجدول الزمني المتوقع للقضية».

وكانت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) كشفت أن وفداً إسرائيلياً زار الخرطوم، على متن طائرة خاصة في رحلة مباشرة بين تل أبيب والخرطوم، استعداداً للإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين.

فيما ذكر موقع «واللا» العبري الخاص أن الوفد الذي زار الخرطوم عاد إلى تل أبيب عقب ساعات، وأن هذه الطائرة تم استخدامها مسبقاً لنقل مبعوثين رسميين من قِبل الحكومة الإسرائيلية في مهام (لم يوضح طبيعتها) خارج البلاد.

 

جميع الحقوق محفوظة