الأربعاء 16 مايو 2018

صالح العجيري: الكويت قريبة من خط الزلزال لكن لا يأتينا مباشرة

صالح العجيري: الكويت قريبة من خط الزلزال لكن لا يأتينا مباشرة

صالح العجيري: الكويت قريبة من خط الزلزال لكن لا يأتينا مباشرة

  • صالح العجيري: الغبار سيثور في رمضان لعدم سقوط الأمطار موسمها المحدد

 

قال الباحث الفلكي العم د.صالح العجيري أن رمضان هذا العام يأتي في أوائل فصل الصيف، لذلك سنشعر بارتفاع في درجات الحرارة خلاله، ولكن ليس كما كانت في شهري يونيو ويوليو، كما أنه من الملاحظ أنه سيثور الغبار هذا العام في رمضان، لعدم سقوط الأمطار في الموسم المحدد لها، ولكن نحن في الكويت تعودنا على الغبار، وعلينا أن نحمد الله فنحن في وضع أفضل من دول كثيرة غيرنا تضربها الزلازل والبراكين والفيضانات والمجاعات وتسودها الحروب.
وعن الزلازل أضاف : جزيرة العرب تزلزل، لكن ليس للدرجة المريعة كما يحدث في البلدان الأخرى، فنحن قريبون من الحاجز الزلزالي الذي يبدأ من الصين واليابان والهند ليمر على إيران ومن ثم العراق وسورية وبعدها على إيطاليا ويستمر في خط إلى أميركا.
أما عن الكويت فنحن قريبون من خط الزلزال في إيران ولكن لا يأتينا مباشرة في صورة عرضية، فالكويت لا تزلزل إنما تأتيها هزات أرضية، ففي مقياس ريختر المقسم إلى 9 درجات فإن الكويت لا تتعدى 4 درجات. أما السبب وراء حديثنا عن الزلازل في وقتنا الحاضر أكثر من السابق، فإن ذلك يعود إلى زيادة إحساسنا بالزلازل والهزات الأرضية نتيجة علو البنيان، أما في السابق فلم نكن نشعر بها كثيرا لأن بنيانا كان منخفضا، كما أنه من الملاحظ أن الهزات الأرضية في الكويت تكثر في الجنوب الغربي، وربما يعود السبب وراءها إلى وجود آبار النفط العميقة.
الانباء


 

جميع الحقوق محفوظة