الجمعة 24 يناير 2020

رصد طائر "الصرد البني" في محمیة الجھراء

رصد طائر "الصرد البني" في محمیة الجھراء

رصد طائر "الصرد البني" في محمیة الجھراء

 قال رئیس فریق عدسة البیئة الكویتیة راشد الحجي الیوم الجمعة إنه تم رصد طائر (الصرد البني) في محمیة الجھراء لیرتفع عدد أنواع الطیور المسجلة في الكویت إلى 414 طائرا.
وأضاف الحجي لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) أنھ مع بدایة العام الحالي تم رصد طائر الصرد البني الذي یعد من الجوارح الصغیرة في محمیة الجھراء موضحا أن آخر طائر تم رصده في الكویت ھو دجاجة الماء بیضاء الصدر في عام 2019.
وذكر أن طائر الصرد البني یمتاز بألوانه الجمیلة وذیله الطویل نسبیا الذي یوجد على أطرافه ریشتان كما یتشابه الذكر والانثى منھ بالالوان ویعد اقرب الطیور شبھا ب(الاشول) وھو صرد احمر الذیل.
وبین أنه بعد اصطیاد طائر الصرد لفریسته یقوم بتعذیبھا وسلخھا اثناء تعلیقھا وغالبا ما یترك فرائسه معلقة وھي تتلوى ألما ویطیر مغردا بعیدا ومن ثم ینقض علیھا لیلتھمھا موضحا انھ ھذا سبب تسمیتھ ب(جزار الطیور).
ولفت إلى أن ھذا الطائر یفضل الاماكن البارزة والعالیة من اغصان الاشجار لاسیما الاغصان العاریة من الاوراق وعند طیرانه ینخفض الى الاسفل لیحلق على ارتفاع اقل من متر عن سطح الارض وعند اقترابھ من المكان المقصود یرتفع الیه تدریجیا.
وافاد الحجي بان الصرد البني غیر موجود في البلاد العربیة بل ینتشر في شرق اسیا خصوصا في الصیف ویھاجر في الشتاء الى الجنوب ویعتبر وصوله للجزیرة العربیة في ھذا الوقت غیر طبیعي ونادرا جدا لذلك یحرص محبو الطیور على تصویر ھذا الحدث الاستثنائي التي تحتضنھ محمیة الجھراء.
وأوضح أن طائر الصرد البني له تسمیات اخرى من ابرزھا (ابو الریب) او (الدقناش) في حین یطلق اھل شبه الجزیرة العربیة علیه تسمیات اخرى من اھمھا (حمامي) و(صبري) و(ابو العلا) مشیرا إلى أنه من فصیلة الصرود التي نھى الاسلام عن قتلھا.
وقال الحجي إن طیور الصرد قادرة على الھجرة والانتقال مسافات طویلة جدا حیث تبلغ المسافة التي تحلقھا كل عام بقصد الھجرة حوالي عشرین الف كیلومتر.
واكد أن الھیئة العامة للبیئة حریصة على حمایة الكائنات الفطریة بكل انواعھا حتى اصبحت المحمیات مكانا آمنا لاحتضان الطیور خصوصا مع قانون تجریم منع الصید ووضع قوانین جدیدة رادعة للعابثین في الحیاة الفطریة.

جميع الحقوق محفوظة