الجمعة 20 سبتمبر 2019

رئيس الوزراء اللبناني: ماكرون يعمل على خطة للتهدئة في الشرق الأوسط

رئيس الوزراء اللبناني: ماكرون يعمل على خطة للتهدئة في الشرق الأوسط

رئيس الوزراء اللبناني: ماكرون يعمل على خطة للتهدئة في الشرق الأوسط

وقعت الحكومة اللبنانية في باريس اليوم "خطاب نوايا" مع فرنسا لتزويدها بمعدات عسكرية، تخولها "حماية" حقول النفط والغاز البحرية في المستقبل، في وقت تثير أعمال التنقيب في المتوسط توتراً بين دول عدة.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مخاطباً الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، "وقعنا هذا الصباح خطاب نوايا مع حكومتكم بشأن شراء معدات فرنسية لتعزيز قدراتنا الدفاعية والأمنية".

وأوضح للصحافيين في باحة قصر الإليزيه قبل اجتماعه بماكرون أنه "سيتم استخدام الجزء الأكبر لتجهيز قواتنا البحرية وتزويدنا بقدرات النقل الجوي البحري"، مؤكداً أن "هذا الاستثمار أساسي للبنان لضمان سلامة حقولنا النفطية والغازية البحرية والتنقيب فيها".

وقال الحريري في باريس إن فرنسا، التي تعد من الدول الداعمة تاريخياً للبنان، قد "أبدت مرة أخرى دعمها من خلال تقديم ضمانها للحصول على قرض بشروط سخية يصل إلى 400 مليون يورو" لشراء المعدات العسكرية المطلوبة.

وأوضح ماكرون من جهته أن خطاب النوايا الذي تمّ توقيعه بين البلدين يشكل جزءاً "من المتابعة التطبيقية للالتزامات التي تعهدنا بها سوياً في مؤتمر روما في آذار/مارس 2018 لتزويد الجيش اللبناني بالمعدات".

ووقع لبنان العام الماضي للمرة الأولى عقوداً مع ثلاث شركات هي "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية و"نوفاتيك" الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في رقعتين في المياه الإقليمية.

ويستعد لبنان لحفر أول بئر قبالة شمال بيروت في كانون الأول/ديسمبر، على أن تبدأ عمليات الحفر في رقعة تضم جزءاً متنازعاً عليه مع الاحتلال الإسرائيلي، في أيار/مايو المقبل.
وتضطلع الولايات المتحدة منذ أشهر بوساطة بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية والبرية بين البلدين.

ماكرون: فرنسا ستساعد لبنان على المضي قدما في الإصلاح الاقتصادي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم إن بلاده ما زالت ملتزمة بمساعدة لبنان في خططه للإصلاح الاقتصادي وذلك خلال محادثات أجراها في باريس مع رئيس وزراء لبنان سعد الحريري.

من جانبه، قال الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع ماكرون إنه أجرى محادثات ممتازة مع شركات فرنسية بشأن الاستثمار في لبنان.

جميع الحقوق محفوظة