الاثنين 13 فبراير 2023

حمد المطر يسأل وزير الدفاع عن عقد الطائرات الإيطالية: ما الفائدة من «مقاتلات» دون تسليح حديث؟

حمد المطر يسأل وزير الدفاع عن عقد الطائرات الإيطالية: ما الفائدة من «مقاتلات» دون تسليح حديث؟

حمد المطر يسأل وزير الدفاع عن عقد الطائرات الإيطالية: ما الفائدة من «مقاتلات» دون تسليح حديث؟

وجه النائب الدكتور حمد المطر سؤالا إلى وزير الدفاع الشيخ عبدالله العلي في شأن عقد شراء طائرات مع إحدى الشركات الإيطالية.

وجاء في نص السؤال: نمى إلى علمي أن عقد شراء الطائرات الذي أُبرم مع إحدى الشركات الإيطالية لا يشمل تسليح هذه الطائرات، علماً بأن الشركة متعهدة بدمج أنواع معينة من الصواريخ والأسلحة ومعدات الحماية الإلكترونية بنص العقد، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

- لماذا لم يتم شراء تسليح الطائرة والاتفاق عليه بذات عقد شراء الطائرة؟ وما الفائدة من طائرة مقاتلة من دون تسليح حديث يمكنها من أداء واجباتها الدفاعية في حماية البلد؟

- هل رُصد وخُصص مبلغ مالي يكفي لشراء تسليح متقدم فعال للطائرة؟

- هل صحيح أن الشركة المتعاقد معها تملك برنامج التشغيل «Source Code» لهذه الطائرة وبالتالي لا يمكن دمج الأسلحة مع كمبيوتر الطائرة إلا من خلالها فقط؟

- ما مدى صحة أن العقد يشمل التزام الشركة بعملية دمج «Integration» الأسلحة والصواريخ ومعدات الحماية الالكترونية ضمن العقد، وأن فحص دمج الأسلحة والصواريخ ومعدات الحرب الالكترونية سيتم عن طريق القوة الجوية الإيطالية، وأن ضمان التركيب والعمل مسؤولية الشركة المصنعة وبضمان الحكومة الإيطالية؟

- ما مدى صحة أن وزارة الدفاع تحاول شراء الأسلحة من شركات من دول أخرى وبالتالي تحميل تكلفة الدمج والفحص على تلك الشركات ما يعني خسارة التزام الشركة المصنعة وخسارة ضمان وفحص القوة الجوية الإيطالية؟

- ما مدى صحة أن وزارة الدفاع سوف تفقد ضمان الشركة المصنعة والقوة الجوية الإيطالية في حالة قيام شركة من جنسية أخرى بعمل دمج الأسلحة والصواريخ ومعدات الحماية الالكترونية؟

- هل تأكدت الوزارة أنه في حال الشراء من شركات من جنسيات أخرى بأن الشركة المصنعة ستسمح لتلك الشركات بإعادة برمجة الطائرة والحصول على برمجة التشغيل السرية والمشفرة؟

- هل طرحت الوزارة فكرة شراء الأسلحة عن طريق الحكومة الإيطالية«Government to Government» لضمان الشفافية والسعر المناسب وضمان عدم وجود العمولات وكذلك ضمان مساعدة القوة الجوية الإيطالية في فحص وقبول الأسلحة وضمان عملها كما يجب وفي الوقت ذاته الاستفادة من التزام الشركة المصنعة بعملية الدمج ضمن العقد وعدم خسارة الكفالة المصنعية وفترة الضمان المنصوص عليها في العقد؟

- هل سألتم الحكومة الإيطالية عن إمكانية الحصول على بعض هذه الأسلحة من مخزون القوة الجوية الإيطالية عن طريق اتفاقية بين الحكومتين «Government to Government» وذلك للحاجة العملياتية بسبب الظروف الدولية الراهنة والاستفادة من الطائرات بالسرعة الممكنة، على أن يراعى العمر الافتراضي لهذه الصواريخ ومدة صلاحيتها عند إعادتها أو تعويضها عند تسلم الأسلحة الجديدة التي سيتم التعاقد عليها من قبل وزارة الدفاع الكويتية؟

 

 

جميع الحقوق محفوظة