الخميس 03 سبتمبر 2020

بلومبيرغ: وعود صانعي لقاحات كورونا.. أمام لحظة الحقيقة

بلومبيرغ: وعود صانعي لقاحات كورونا.. أمام لحظة الحقيقة

بلومبيرغ: وعود صانعي لقاحات كورونا.. أمام لحظة الحقيقة

قدم صانعو الأدوية واللقاحات في العالم وعودًا كبيرة لإحداث تحول سريع في انتاج لقاحات فيروس كورونا، ولكن الآن حانت لحظة الحقيقة للشركات العالمية التي تتسابق لتقديم اللقاحات في أقرب وقت من شهر سبتمبر الجاري، وفق ما نشرته وكالة «بلومبيرغ» الأميركية.

وبحسب شركة «ايرفينتي» المتخصصة في التحليلات وتعقّب تجارب الأدوية، فإن النتائج الأولية التي تٌظهر ما إذا كان اللقاح يمكن أن يمنع إصابة الناس بالفيروس يمكن أن تأتي بحلول منتصف سبتمبر من شركة «أسترازينيكا» الإنكليزية.

وكانت شركة « أسترازينيكا»، قد تعهدت بتقديم ما يقرب من 30 مليون جرعة إلى المملكة المتحدة بحلول نهاية الشهر.

وقد يكون لدى اثنين من المتنافسين الآخرين – شركة «مودرنا» الأميركية، والشراكة الأميركية الألمانية لانتاج لقاح مشترك بين «فايرز- بيوتنك»- أولولية لتسريع التجارب قبل الاجتماع الرئيسي لإدارة الغذاء والدواء الأميركية (اف.دي.إيه)، حول لقاحات فيروس كورونا المقرر عقده في 22 أكتوبر.

وتخطط إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعقد لجنة استشارية للاجتماع فى 22 أكتوبر لمناقشة لقاح كورونا، على الرغم من أنها لم تحدد اللقاحات، أو عدد اللقاحات، التى سيتم فحصها.

وقالت شركة «ايرفينتي» أن اللقاح الرابع قد يكون لدى شركة «سينوفاك بيوتيك»، فيما ستظهر نتائجه الأولية بعد وقت قصير من الاجتماع.

وستكون هذه النتائج المبكرة لشركات الأدوية العالمية، بعيدة عن الصورة الكاملة بشأن مستقبل اللقاحات في العالم.

وحذرت منظمة الصحة العالمية الاثنين الماضي، من الموافقة على لقاح قبل أن تتضح مخاطره وفوائده الكاملة، ولكن مع عودة ظهور الفيروس في أوروبا واستمرار انتشاره في الهند والأميركتين، ستكون الأرقام الأولية مؤشرًا مبكرًا مهمًا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ايرفينتي» راسموس بيك هانسن، إن النتائج الأولية يجب أن تكون كافية، مشيراً إلى أن شركات الأدوية تتحرك بسرعة أكثر من المتوقعة.

  •  

جميع الحقوق محفوظة