السبت 25 يناير 2020

اليوم... حسم تجنيس زوجات الكويتيين

اليوم... حسم تجنيس زوجات الكويتيين

اليوم... حسم تجنيس زوجات الكويتيين

توقعت مصادر نيابية أن تكشف اليوم وزيرة الاشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان رنا الفارس، في اجتماع لجنة الميزانيات، عن مشروع قانون جديد يفض تشابك اختصاصات أكثر من وزارة في هيئة الطرق يساهم في تفعيل التنسيق بين الداخلية وهيئة الطرق، وذلك لايجاد صيغة توافقية وآلية مثلى لفك التباين في الاختصاصات الذي أثير في مجلس الأمة غير مرة.
وتناقش لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، مشروع قانون تجنيس زوجات الكويتيين الجديد، الذي ينص على مد فترة حصولهن على الجنسية من 5 إلى 18 سنة، ومناقشة التعديل عليه باستثناء الخليجيات وغير محددات الجنسية. وفي القالب نفسه ستتم مناقشة اقتراح صرف جوازات خاصة لأسرة المرأة الكويتية، الزوج والأبناء العاملة في الخارج، ومساواتها بالرجل العامل في الخارج، والذي تحصل أسرته على جوازات خاصة، شرط أن يكونوا كويتيين، والاقتراح محال من اللجنة التشريعية بالموافقة، وسيحضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.
وقالت رئيسة اللجنة المالية صفاء الهاشم لـ«الراي»، ان «اللجنة ستناقش أكثر من بند مثل الانتهاء من تقرير الاقتراح بقانون الخاص بحظر التعيين في الهيئات بدرجة وزير بالإضافة إلى مشروع قانون حماية المنافسة».
وتناقش لجنة الشباب والرياضة البرلمانية مشروع قانون في شأن الرياضة، بالإضافة إلى عدد من الاقتراحات بقوانين، ويكون بحضور وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل.
وتجتمع لجنة التحقيق حول التجاوزات في التعيينات والترقيات في مؤسسة البترول الكويتية، للنظر في الرد على ما تم طرحه في اجتماع اللجنة مع المؤسسة وشركاتها التابعة بتاريخ 19 يناير 2020، والملاحظات التي شابت التعيينات والترقيات، وأبرز ملاحظات ديوان المحاسبة في التجاوزات الإدارية والمالية من السنة المالية المنتهية
 2015 - 2016 وحتى السنة المالية الحالية 2019 - 2020.
كما تناقش لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية الموضوعات المدرجة بجدول أعمال اللجنة.

جميع الحقوق محفوظة