الاثنين 28 أكتوبر 2019

اليمين الإيطالي ينتزع حكومة إقليم اومبريا بعد نصف قرن من حكم اليسار

اليمين الإيطالي ينتزع حكومة إقليم اومبريا بعد نصف قرن من حكم اليسار

اليمين الإيطالي ينتزع حكومة إقليم اومبريا بعد نصف قرن من حكم اليسار

انتزع تحالف اليمين الايطالي المعارض رئاسة إقليم اومبريا أحد معاقل اليسار التاريخية بعد نصف قرن بفوز ساحق على مرشح حزبي الائتلاف الحكومي مع انهيار شعبية حزب (الخمس نجوم).
وأسفرت النتائج النهائية في انتخابات رئاسة إقليم اومبريا الصغير وسط إيطاليا التي جرت، أمس الأحد، عن فوز مرشحة التحالف اليميني دوناتيللا تيزي بنسبة 57.5 في المئة من الأصوات وسط ارتفاع كبير في نسبة الاقبال على التصويت إلى 64.7 في المئة.
وأسفر فوز مرشحة اليمين عن بروز حزب (الرابطة) بزعامة ماتيو سالفيني كأكبر أحزاب الإقليم وأول أحزاب اليمين الإيطالي بنسبة 37 في المئة وتجاوز حزب (اخوان ايطاليا) بنسبة 10.4 في المئة لحزب (هيا ايطاليا) الذي هبط الى 5.5 في المئة.
وفي المقابل لم يحصد المنافس الرئيسي والمرشح المستقل فينتشينتسو بيانكوني المدعوم بحزبي الائتلاف الحاكم سوى 37.5 في المئة من الأصوات فيما حصل المتنافسون الستة الآخرون على نتائج هامشية هزيلة.
كما أدت خسارة بيانكوني الى انهيار مدو لشعبية حزب (الخمس نجوم) الذي يقود الحكومة الايطالية الى نسبة 7.4 في المئة فيما تراجعت شعبية حليفه (الحزب الديموقراطي) اليساري الى 22.3 في المئة متأثرا بفضيحة فساد اطاحت برئيسة الاقليم السابقة.
وبهذه النتائج يخسر اليسار الايطالي ممثلا في الحزب الديموقراطي لأول مرة رئاسة حكومة اقليم اومبريا الذي ظل يحكمه بشكل متصل على مدى خمسة عقود في ثامن هزيمة انتخابية اقليمية امام تحالف اليمين يقوده حزب (رابطة الشمال) الذي صار يحكم 12 اقليما من بين 21 اقليما في ايطاليا.

جميع الحقوق محفوظة