الخميس 16 يوليو 2020

الكويت والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية الجهود المشتركة لمواجهة تحديات «كورونا»

الكويت والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية الجهود المشتركة لمواجهة تحديات «كورونا»

الكويت والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية الجهود المشتركة لمواجهة تحديات «كورونا»

أكدت الكويت والاتحاد الأوروبي أهمية الجهود المشتركة المبذولة لمواجهة التحديات التي يشكلها انتشار وباء فايروس كورونا المستجد .
جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني لكبار المسؤولين بين وزارة الخارجية وجهاز العمل الخارجي الأوروبي افتراضيا، اليوم الخميس، برئاسة مشتركة لكل من مساعد وزير خارجية لشؤون اوروبا السفير وليد الخبيزي، ومدير ادارة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في جهاز العمل الخارجي الأوروبي السفير فرناندو جانتيليني.
كما جرى خلال الاجتماع استعراض الجهود المبذولة من كلال الجانبين للحد من تداعيات هذا الوباء على الصعيدين الصحي والاقتصادي.
وجاء الاجتماع في إطار مراجعة الجانبين لمختلف جوانب العلاقات الثنائية، على ضوء التداعيات الدولية الناجمة عن وباء فايروس كورونا المستجد. وشكل هذا الاجتماع فرصة لمواصلة الحوار السياسي المتميز بين الاتحاد الأوروبي والكويت حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ورحب الجانبان بالتقدم المحرز في تطبيق مذكرة ترتيبات التعاون الموقعة بين وزارة خارجية الكويت وجهاز العمل الخارجي الأوروبي في 2016، حيث مهدت مذكرة التعاون الطريق أمام تعزيز التعاون في عدد من المجالات السياسية، وتوجت في يوليو 2019 بافتتاح الاتحاد الأوروبي لبعثته في مدينة الكويت كإنجاز مهم يبرز أهمية هذه الشراكة.
وأكدت وزارة الخارجية نيتها على مواصلة تطوير علاقاتها الوثيقة وزيادة تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي.
وقد اشتمل الاجتماع على عقد جلسة المشاورات السياسية الى جانب عقد جلسة ضمت العديد من الجهات المختصة من كلا الجانبين لبحث التعاون في مجال الاستجابة لوباء فايروس كورونا المستجد، فضلا عن التعاون في المجال الإنمائي والمساعدات الانسانية.
وجرى خلال المشاورات السياسية بحث الاوضاع في المنطقة، حيث ساند جهاز العمل الخارجي الأوروبي جهود الوساطة الكويتية لحل الازمة الخليجية تحت رعاية سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد، مبرزا الجهاز في نفس الوقت السياسة القائمة على الاعتدال والحوار التي تشجعها الكويت في المنطقة.
كما أشاد الطرفان بنتائج الحوار الأول الخاص غير الرسمي حول حقوق الإنسان بين الطرفين الذي عقد في 4-2-2020، ببروكسل. حيث أعرب الجانبان عن ارتياحهما لمخرجات الحوار والانفتاح الذي ساد الحوار حول جميع القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان. كما رحب الجانبان كذلك بنتائج الندوة الافتراضية التي عقدت بعنوان «آفاق من اجل المشاركة السياسية للمرأة في الكويت» خلال الفترة 13-16/7/2020، في إطار تتمة حوار حقوق الإنسان. وأعرب الطرفان عن تطلعهما لعقد الجولة الثانية من الحوار الخاص غير الرسمي حول حقوق الإنسان بين الطرفين في دولة الكويت في أقرب فرصة.
واشادت دولة بتنظيم الاتحاد الأوروبي في 4/5/2020، لمؤتمر المانحين الافتراضي حول اجراءات الرد الدولية لمواجهة فيروس كورونا، والتي تم فيه جمع أكثر من 9 مليار يورو لتوفير اللقاحات على الصعيد الدولي.
وثمن الاتحاد الأوروبي بدوره التجاوب السريع للكويت من أجل تقديم المساعدات للدول الأخرى ومنظمة الصحة العالمية لمكافحة هذا الوباء. كما عبر الجانبان عن اهتمامهما بالتعاون حول قضايا مكافحة فايروس كورونا المستجد، واتفقا على أهمية قيام المجتمع الدولي بالعمل على ضرورة ان يكون اللقاح والعلاج ضد فيروس كورونا متاحا على الصعيد الدولي.
كما تبادل الجانبان المعلومات حول انشطتهما في مجال التعاون التنموي والمساعدات الإنسانية، بالأخص في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، على ضوء تداعيات فايروس كورونا المستجد. كما سعت المباحثات الى بحث سبل تعزيز الحوار واستكشاف فرص التعاون المتاحة بين الجانبين في هذا المجال الهام.
وتم في ختام الاجتماع الاتفاق على عقد اللقاء القادم لكبار المسؤولين بين وزارة خارجية دولة الكويت وجهاز العمل الخارجي الأوروبي في العام 2021.

جميع الحقوق محفوظة