الأربعاء 23 مايو 2018

الرئيس الفلبيني لم يوقع بعد على قرار رفع الحظر

الرئيس الفلبيني لم يوقع بعد على قرار رفع الحظر

الرئيس الفلبيني لم يوقع بعد على قرار رفع الحظر

وجه الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي شكره وتقديره إلى حكومة الكويت لـ«موافقتها على الشروط التي طالب بها لحماية العمال الفلبينيين في الدولة الخليجية»، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية، لكن وسائل إعلام فلبينية أخرى أوردت أن «الرئيس لم يوقع بعد على رفع الحظر الشامل على إرسال العمال إلى الكويت»، مشيرة إلى أنه «لا يزال ينتظر من الكويت ضمان تلبية مطالبه»، وهو ما تأكدت منه «القبس الالكتروني» عبر مقطع فيديو تنشره من خطاب الرئيس دوتيرتي.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية أن الرئيس الفلبيني قال خلال خطاب له احتفالا بالذكرى الـ 120 للبحرية الفلبينية: «بصراحة، أود أن أشكر بشكل خاص حكومة الكويت لإعطائنا هذه الشروط مع مكان أفضل لعمالنا الأجانب».
وأضافت الوكالة نقلا عن الرئيس: «نحن بخير الآن مع الكويت.. تم استيفاء شروطي.. وقد أظهرت الحكومة الكويتية الشجاعة في مواجهة التحدي الذي نواجهه».

لكن شبكة CNN Phiilippines الإخبارية أوردت أن الرئيس قال في خطابه: «نحن على ما يرام الآن مع الكويت.. استوفيت شروطي.. لكن يجب ضمان تطبيق الشروط قبل التوقيع على رفع الحظر».
وأضافت الشبكة نقلاً عن الرئيس: «طالبت بأن يسمح للعمال بالنوم سبع ساعات مضمونة، ولا يتعرضون للإيذاء الجسدي، وأن لا يتم مصادرة هواتفهم الجوالة وجوازات سفرهم، وأن يحصلوا على إجازة ليوم واحد في الأسبوع.. لذا إذا تم استيفاء هذه الشروط سنوقع على رفع الحظر الشامل».

جدير بالذكر أن المتحدث بإسم الرئاسة الفلبيني كان قد أعلن الأسبوع الماضي أن الرئيس الفلبيني قد أعلن رفع الحظر الشامل عن إرسال العمال الفلبينيين المهرة وغير المهرة وحتى خدم المنازل إلى الكويت، وذلك عقب توقيع حكومتي مانيلا والكويت مذكرة اتفاق بشأن تنظيم عمل العمالة بتاريخ 11 مايو.

جميع الحقوق محفوظة