الأحد 10 يناير 2021

الخنفور يسأل عن إجمالي الطلبات الإسكانية المستحقين للرعاية السكنية حتى تاريخه

الخنفور يسأل عن إجمالي الطلبات الإسكانية المستحقين للرعاية السكنية حتى تاريخه

الخنفور يسأل عن إجمالي الطلبات الإسكانية المستحقين للرعاية السكنية حتى تاريخه

تقدم النائب سعد الخنفور بحزمة أسئلة لوزير الدولة لشؤون الإسكان، ووزير الدولة لشؤون الخدمات عن فشل الوزارة في توفير السكن الملائم للمواطنين المستحقين، والعمل على تقليص الفجوة بين عدد الطلبات ومعدلات التنفيذ مع تخفيض فترة الانتظار.

وطالب الخنفور في سؤاله بتزويده بإحصائية عن إجمالي اعداد الطلبات الإسكانية وتوقعات الوزارة لطلبات مستحقي الرعاية السكنية بنهاية 2025، متسائلا عن أسباب ارتفاع مدد الانتظار على الرغم من توافر السيولة المالية والقوانين التي اقرها المجلس واهمها المتعلق بالرقابة المسبقة والتي قالت الوزارة في وقتها انها سيساعدها في بناء المدن الجديدة وتخفيض مدة الانتظار

ونص السؤال على ما يلي:

لقد حرص دستورنا في باب يحمل عنوان المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي على حق الأسرة باعتبارها أساس المجتمع، وقوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، يحفظ القانون كيانها، ويقوي أواصرها، ويحمي في ظلها الأمومة والطفولة.

ومن هذا المنطلق وباعتبار أن الرعاية السكنية هي المقوم الأساسي لتكوين الاسرة والحفاظ عليها وبسبب ارتفاع الطلبات الإسكانية وفشل الوزارة في توفير السكن الملائم للمواطنين المستحقين، والعمل على تقليص الفجوة بين عدد الطلبات ومعدلات التنفيذ مع تخفيض فترة الانتظار، أتقدم بالسؤال التالي للسيد وزير الدولة لشؤون الإسكان، ووزير الدولة لشؤون الخدمات.

1 - كم إجمالي عدد الطلبات الإسكانية المستحقين للرعاية السكنية حتى تاريخه، وما هي توقعات الوزارة لأعداد الطلبات بنهاية 2025؟

2- في الفترة الأخيرة زادت الفجوة بين عدد الطلبات ومعدلات التنفيذ وبالتالي ارتفعت مدد الانتظار، لذا يرجى تزويدي باستراتيجية الوزارة للتغلب على ذلك؟

3- بالرغم من توافر السيولة المالية وإقرار عدد من القوانين منذ أكثر من ست سنوات واهمها قوانين الرقابة المسبقة والتي قالت الوزارة في وقتها انها سيساعدها في بناء المدن الجديدة لكن مدة الانتظار ارتفعت عن السنوات السابقة، فما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك على الرغم من توافر كافة السبل لدى الرعاية السكنية مع ذكر المعوقات وهل لدى الوزارة
تشريعات ستتقدم بها لمجلس الامة من جديد في هذا الملف؟

4- يعاني المواطن الكويتي من ارتفاع أسعار البناء وعدم احكام الرقابة على السوق، ماهي خطة الوزارة في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء؟ وهل هناك ضوابط ومتابعة من قبل الوزارة في هذا الشأن؟

5- ما موقف الوزارة تجاه التشريعات التي تقدم بها النواب والتي تصب جميعها في إطار زيادة الدعم الانشائي المقدم للمواطنين في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء ؟

6- يرجى تزويدي بكشف يوضح الجزاءات التي اتخذتها الوزارة تجاه الشركات المتقاعسة والتي تأخرت عن تسليم الوحدات السكنية وغيرها المتعاقدة مع الوزارة لأخر خمس سنوات؟

7- أين وصل مشروع النعايم السكني ومتى يتم التسليم؟

8- ماهي الشركة المشرفة على مشروع النعايم ؟ يرجى تزويدي بالعقود كاملة موضحا المدة الزمنية للمشروع والمخالفات التي ارتكبتها الشركة والإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه هذه المخالفات؟

8- ماهي خطة تسليم أوامر البناء للمواطنين في مدينة المطلاع وماهي معوقات التسليم ؟

9- متى سيتم توزيع بيوت شرق تيماء على المواطنين ؟

10- ما آخر المستجدات في ملف مشروع جنوب سعد العبدالله ؟

جميع الحقوق محفوظة