الاثنين 11 يناير 2021

الحويلة يوجه أسئلة لـ 14 وزيراً عن سياسة الإحلال وقواعد تكويت الوظائف الحكومية

الحويلة يوجه أسئلة لـ 14 وزيراً عن سياسة الإحلال وقواعد تكويت الوظائف الحكومية

الحويلة يوجه أسئلة لـ 14 وزيراً عن سياسة الإحلال وقواعد تكويت الوظائف الحكومية

وجه النائب د.محمد الحويلة سؤالاً مشتركاً إلى 14 وزيراً بشأن تنفيذ سياسة الإحلال وقواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية.

 

ووجه الحويلة سؤاله إلى وزراء المالية، والنفط والكهرباء والماء، والدولة لشؤون الإسكان والدولة لشؤون الخدمات، والإعلام والدولة لشؤون الشباب، والصحة، والداخلية، والتربية والتعليم العالي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والشؤون الاجتماعية والأوقاف والشؤون الإسلامية، والدولة لشؤون مجلس الأمة، والعدل، والخارجية، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، والأشغال العامة والدولة لشؤون البلدية، بالإضافة إلى الجهات التابعة لتلك الوزراء.

 

ونص السؤال على ما يلي:

استنادا إلى قرارات مجلس الخدمة المدنية أرقام (2) لسنة 1997 و(2) لسنة 2000 بشأن تنفيذ سياسة الإحلال و(13) لسنة 2007 بشأ، قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، وآخرها القرار رقم (11) لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية.

 

وإيمانا منا بما تقتضيه المصلحة العامة في إبراز دور الشباب الكويتي وذلك من خلال شغلهم الوظائف المختلفة في وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، لحل مشكلة البطالة التي تؤرق الأسر الكويتية بسبب ازدياد نسبتها عاما بعد عام من دون إيجاد الحلول، ومن باب تطبيق سياسة إحلال الكويتيين في وظائف الدولة.

 

وطلب إفادته وتزويده بالآتي:

 

(1) كم يبلغ عدد الوظائف التي أحلت العمالة الكويتية فيها محل العمالة الوافدة في الوزارة والجهات التابعة لكم تطبيقا لسياسة الإحلال وذلك منذ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (11) لسنة ۲۰۱۷ حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

 

(۲) كم يبلغ عدد الوافدين المعينين في الجهات المشار إليها منذ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية المذكور أعلاه حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما أسباب تعيينهم من دون الكويتيين؟ مع بيان عدد الكويتيين الذين تقدموا لتلك الوظائف وأسباب عدم قبولهم.

 

(3) كم يبلغ عدد العمالة الوافدة التي استغنت عنها الجهات المشار إليها منذ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية المذكور أعلاه حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

 

(4) كم يبلغ عدد الوافدين العاملين حاليا في الجهات المشار إليها؟ مع بيان الوظائف التي يشغلونها ومؤهلاتهم العلمية وأسباب عدم إحلال العمالة الكويتية في هذه الوظائف.

 

(5) ما خطة تكويت الوظائف؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

 

(6) كم يبلغ عدد الشواغر الوظيفية؟ مع ذكر هذه الوظائف وأسباب عدم شغلها حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

 

(۷) بيان جميع الشواغر الوظيفية المرحلة من سنوات سابقة وأسباب عدم شغلها حتى الآن

جميع الحقوق محفوظة