الجمعة 22 مايو 2020

البنوك تعود بعد الحظر بنصف موظفيها و... 4 ساعات دوام

البنوك تعود بعد الحظر بنصف موظفيها و... 4 ساعات دوام

البنوك تعود بعد الحظر بنصف موظفيها و... 4 ساعات دوام

انتهت البنوك بالتعاون مع المستشار العالمي شركة ماكينزي من إعداد بروتوكول عودة موظفيها للعمل بعد جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك بدءاً من تحديد حجم القوى التشغيلية وتنظيم ساعات العمل، مروراً بالتواصل مع الموظفين والعملاء، وانتهاء بالصلاة والزوار.
ووفقاً البروتوكول المعد والذي حصلت "الراي" على نسخة منه، لن يسمح بعودة الموظفين دفعة واحدة، ويقوم المدير العام لكل مجموعة بتحديد عدد من الموظفين الضروريين ”Critical Staff“ بما لا يتجاوز 50 في المئة للحضور إلى العمل عند بداية استئناف الدوام بما يسمح بتسيير الأعمال في جميع مباني البنك.
كما حدد البروتوكول ساعات عمل موظفي الإدارات في مباني البنك بألا تقل عن 4 ساعات، ولا تتجاوز 5 ساعات في المرحلة الأولى من استئناف الأعمال، على أن يكون ذلك على دفعتين الأولى تبدأ من الساعة 8.30 صباحاً إلى 12.30 ظهراً والثانية من 9.30 صباحاً إلى 1.30 ظهراً.
علاوة على الحد من استخدام الاكسسوارات والكماليات غير الضرورية وخاصة بين الموظفات (مثل الأساور والسلاسل) على أن يتم توفير قناع وجه كامل ”Face Shield“ للموظفين المتعاملين بشكل متكرر مع النقدية.
ويوضح البروتوكول الاحترازات والتدابير الواجب اتخاذها من قبل البنوك بعد العودة إلى العمل بناء على قرار الجهات المختصة في الكويت، ومنها عدم استقبال زيارات خارجية إلا بمواعيد مسبقة كما يمنع عمال المطبخ والعمالة المماثلة من دخول مباني البنك.
وبالنسبة للموظفين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط أو قلب أو سكري أو كبد أو كلى أو ربو أو أمراض مزمنة أخرى) وحالتهم غير مستقرة أو الموظفات الحوامل، فيتم استثنائهم من المراحل الأولى للفتح التدريجي للأعمال.
وفي ما يلي تنشر "الراي" تفاصيل البروتوكول الذي يحدد آليات عودة البنوك للعمل بعد انتهاء فترة الحظر الكلي المقرر إلى نهاية الشهر الجاري:

الموارد البشرية
باعتبار أن موظفي البنوك أهم مواردها، يراعى الالتزام بما يلي عند العودة إلى العمل:
 لا يسمح بعودة الموظفين دفعة واحدة ويقوم المدير العام لكل مجموعة بتحديد عدد من الموظفين الضروريين ”Critical Staff“ بما لا يتجاوز 50 في المئة للحضور إلى العمل عند بداية استئناف الدوام بما يسمح بتسيير الأعمال في جميع مباني البنك، ويستثنى من هذه النسبة وحدات الأعمال التي تتكون من عدد قليل من الموظفين، على أن يتم زيادة هذه النسبة بعد مرور أسبوعين وفقاً لتقديرات الإدارة في ضوء
الحالة العامة، ويجوز للإدارة أن تعجل بذلك وفقاً لتقديرها.
 قبل أسبوع من العودة للعمل، يتم إرسال استبيان لتعبئته من قبل الموظفين الذين وقع عليهم الاختيار (حيث سيساهم الاستبيان في تزويد البنك بمعلومات حول الموظفين المتعافين أو الموظفين الذين خالطوا أشخاصا/أفرادا من أسرهم مصابين بالمرض خلال فترة الـ 14 يوما السابقة لتاريخ العودة للعمل).
 يقوم مدير عام المجموعة بتحديد الوظائف التي تستمر في العمل من المنزل.
 عند استئناف الدوام، يمنع دخول عمال المطبخ والعمالة المماثلة من دخول مباني البنك.
 بالنسبة للموظفين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط أو قلب أو سكري أو كبد أو كلى أو ربو أو أمراض مزمنة أخرى) وحالتهم غير مستقرة أو الموظفات الحوامل، فيتم استثنائهم من المراحل الأولى للفتح التدريجي للأعمال.
 يتم نشر رسائل إيجابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي للبنك لنشر الطمأنينة بين الموظفين، ولتخفيف الضغوط النفسية التي يعانون منها نظراً لطول فترة الحظر والقلق من الوباء.
سلامة العمل
 الالتزام بتوفير بيئة عمل آمنة ومعقمة للموظفين قبل العودة للعمل بما يراعي مبادئ الصحة والسلامة المهنية.
 فحص درجات حرارة الموظفين قبل دخول المبنى، والعمل على منع الزيارات الخارجية للبنك.
 توفير الكمامات والقفازات والمحارم الورقية للموظفين.
 يجب تنظيم عملية دخول الموظفين، مع توفير أكثر من مخرج، إن أمكن، والعمل بقدر الإمكان على
اختلاف مواعيد بدء ونهاية الدوام بين الإدارات لتفادي التكدس.
كثافة الموظفين
 التنبيه على تقليل كثافة الموظفين في المصاعد (على أن يتم تحديد الحد الأقصى للأشخاص في كل مصعد في ذات الوقت وفقاً لتقديرات كل بنك على حدة في ضوء مساحة المصاعد في مبانيه وعدد الموظفين بما يحقق التباعد الاجتماعي المطلوب)، وتشجيع الموظفين في الأدوار غير المرتفعة على
استخدام السلم متى كان ذلك ممكناً، وذلك لتفادي التكدس.  التنبيه على الموظفين بالالتزام بالتباعد الاجتماعي (المحافظة على مسافة لا تقل عن 1.5 متر)
ومراعاة آداب السعال والعطس الصحية (من استخدام المحارم أو تغطية الأنف والفم بالمرفق، إلخ).
 التنبيه على الموظفين بالحفاظ على التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة وأن ُيحضر كل موظف سجادة صلاة خاصة به فقط ولا يجوز أن يستخدمها غيره للحد من انتشار الفيروس.
 يتم التنبيه على الموظفين بعدم الحضور إلى العمل في حال ظهور أي أعراض للمرض، أو في حال
مخالطة أي حالة مشتبه في إصابتها فيروس كورونا المستجد.
 في حال اكتشاف أي إصابات في مكان العمل، يتم التعامل معها وفقاً لبروتوكول تعامل البنوك مع حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 في مكان العمل، والذي تم اعتماده وتعميمه من قبل اتحاد مصارف الكويت.
التزامات البنك
 التأكد من تحديث بيانات الاتصال الخاصة بالموظفين في حالات الطوارئ (أرقام الأشخاص الذي يمكن الاتصال بهم في حالات الطوارئ)
 الحد من زيارات الموظفين للإدارات ويكتفى بإنجاز المعاملات عبر الإيميل أو الهاتف، وفي حال الحاجة إلى توقيع المستندات أمام أحد الموظفين، يكتفى بتوقيعها وإرسالها مع البريد الداخلي.
 الالتزام بتوعية الموظفين وتحديث معلوماتهم بشك ٍل دوري حول حالة الوباء واستجابة البنك لأي تطورات.
 كما يجب أن يقوم البنك بتدشين حملة توعية داخلية حول فيروس كورونا المستجد والتدابير الاحترازية الشخصية والجماعية للحد من مخاطر انتشار الفيروس.
 يفضل إلغاء جميع السفريات لأغراض العمل والتدريب بأكبر قد ٍر ممكن حتى إشعا ٍر آخر.
 إيقاف العمل باجتماعات الموظفين أو أي فعاليات اجتماعية داخل مقرات البنك، والاستعاضة عنها
بالمحادثات الهاتفية والاتصالات المرئية.
 قبل استئناف العمل، يتم عمل حصر بالموظفين الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا أو خالطوا أي شخص تأكدت إصابته، ويتم إدراجهم على القوائم اللاحقة في العودة للعمل، ولا يعودون في المراحل الأولى من استئناف العمل.
 يقوم كل بنك بمعاملة الإجازات الممنوحة للحجر الصحي للمرضى والمشتبه فيهم والمخالطين وفقاً لسياسة الإجازات المرضية الخاصة به وبما لا يتعارض مع أي تعليمات أو قرارات صادرة من الدولة في هذا الشأن.
 يقوم كل بنك بصياغة سياسة للعمل من المنزل لضمان حسن سير العمل وفعالية التواصل مع الموظفين العاملين من المنزل.
 التنبيه على جميع الموظفين بالتعامل باحترام مع المتعافين من المرض أو مع من تم إصابة أقربائهم به، وتجنب الوصم الاجتماعي، وإلا سيتعرض الموظف المخالف لإجراءات تأديبية نظراً لما لذلك من تداعيات سلبية على بيئة العمل.
التزامات الموظفين
 إبلاغ البنك هاتفياً عند ظهور أعراض أو في حال مخالطة أي حالة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد.
 يكون المدير الأقدم في كل دور مسئولاً عن تذكير الموظفين بتطبيق الإجراءات الاحترازية.
 الالتزام بارتداء الكمام طوال الوقت، من وقت الخروج من المنزل والانتقال إلى العمل وحتى العودة إلى المنزل.
بروتوكول عودة الموظفين للعمل بعد جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"
 المواظبة على غسل الأيدي بالماء والصابون، وتعقيمها بمعقم كحولي لا يقل تركيزه عن 60 في المئة بشكل دوري.
 الحفاظ على التباعد الاجتماعي بما لا يقل عن 1.5 متر مع أي زميل أثناء التواجد في مكان العمل، وتجنب جميع أشكال التحية والمصافحة الجسدية مع الزملاء عملاً بنصائح الجهات الصحية المحلية والعالمية.
 عدم تواجد أكثر من 5 أشخاص في الدور الواحد في ذات الوقت، ويسمح بزيادة هذا العدد بناء على تقدير المدير العام في حال ما إذا سمحت مساحة الدور بالمحافظة على التباعد الاجتماعي بين الأشخاص.
 الحد من التعاملات الورقية بأكبر شكل ممكن.
 الحد بشكل كبير من التحدث وجهاً لوجه مع الزملاء ويفضل اعتماد التواصل عبر الهاتف أو الايميل.
 الحد من استخدام الإكسسوارات والكماليات غير الضرورية وخاصة بين الأخوات من الزميلات (مثل الأساور والسلاسل، إلخ) للحد من أي شيء يمكنه المساعدة في انتشار الفيروس.
الدوام والإجازات
 التحلي بالمرونة في توقيتات الحضور والانصراف والعمل على تباينها بين الموظفين لتفادي تكدسهم ً
في مداخل ومخارج مباني البنك وخاصة في المراحل الأولى لاستئناف العمل.
 تنظيم أوقات العمل المتباينة لفرق العمل الضرورية التي يتم استدعاؤها عند استئناف الأعمال للعمل
في مباني إدارات البنك على النحو التالي:
الفريق "ب" 09:30 صباحاً 01:30 ظهراً
 لا تقل ساعات عمل موظفي الإدارات في مباني البنك عن 4 ساعات، ولا تتجاوز 5 ساعات في المرحلة الأولى من استئناف الأعمال، ويجوز لكل بنك أن يقوم بتحديد أوقات مختلفة بما يتناسب مع أعماله.
 تحديد ساعات عمل الفروع وفقاً لما يتم اعتماده من قبل بنك الكويت المركزي.
 يستمر مركز الاتصال في تقديم خدماته على مدار الساعة بنظام نوبات العمل ”Shifts“ وفقاً للمعتاد، على أن يتم النظر في عمل بعض موظفي مركز الاتصال من المنزل في ضوء الوضع العام للبلاد (في حال رفع حظر التجول بشك ٍل كلي، يعود العمل من مقرات مركز الاتصال كالمعتاد. وفي حال رفع حظر
التجول جزئي، يمكن توزيع ساعات عمل الفرق بين العمل في المقرات والعمل من المنزل حسب ما تم
العمل به سابقاً، ووفقاً للتقدير الخاص بكل بنك).
 زيادة عدد الموظفين وعدد ساعات العمل تدريجياً في ضوء الوضع العام في البلاد ووضع العمل في
البنك، أو بقرار من إدارة البنك وفقاً لما تراه مناسباً.
 يجوز لكل بنك على حد ٍة أن يطلب من بعض الموظفين استنفاد كامل رصيد إجازات العام الحالي على
النحو التالي:
-استنفاد 15 يوماً قبل 30 يونيو 2020.
-استنفاد 15 يوماً أخرى بحد أقصى بنهاية 2020(بمجموع 30 يوماً ميلادياً بحد أقصى).
وذلك لضمان انتظام العمل نظراً لحاجة البنك لجهود جميع موظفيه خاصة في النصف الثاني من العام حيث يتوقع عودة الأعمال إلى طبيعتها بقوة لدفع عجلة الاقتصاد الوطني، على أن يخضع هذا القرار للتقدير المنفرد لإدارة البنك حسب احتياجات البنك.

متطلبات عامة
قبل العودة للعمل، يجب أن تحرص إدارة الخدمات العامة على ما يلي:
 الالتزام بتعقيم جميع مباني والبنود التي يتم لمسها بشك ٍل متكرر (مثل أبواب الدخول والمصاعد ودورات المياه، إلخ) ومرافق البنك وفقاً للبروتوكولات المعتمدة من وزارة الصحة الكويتية وبعدد مرات أكثر من المعتاد على مدار اليوم.
 قبل تعقيم الأجهزة الإلكترونية، يتم التواصل مع مجموعة تكنولوجيا المعلومات للتشاور حول المواد المناسبة للاستخدام في تعقيم الأجهزة الإلكترونية (الطابعات والناسخات ولوحات المفاتيح والشاشات والهواتف، إلخ).
 تزويد الموظفين القائمين بعملية التعقيم والتنظيف بالملابس والمعدات الوقائية المناسبة، والتعاقد مع شركة تعقيم معتمدة من وزارة الصحة.
 يجب أن تحتفظ مجموعة الخدمات العامة بمخزون كاف من تجهيزات الحماية الشخصية (كمامات الوجه والمعقمات والقفازات الطبية، إلخ) وذلك لتجنب أي نقص يؤدي إلى الإخلال ببيئة العمل الآمنة للموظفين.
 تعقيم جميع المباني والفروع التي سيتم معاودة العمل فيها مباشرة قبل العودة للعمل، ويتم تنفيذ ذلك من قبل موظفين حاملين لتصاريح عدم التعرض أثناء الحظر أو من قبل شركات التعقيم المصرح لها من قبل وزارة الصحة.
 تخصيص موظف لتعقيم المصاعد وأزرارها ومقابض الأبواب في المباني على مدار اليوم.
 الحرص على الالتزام بالصيانة الدورية لأجهزة التكييف وتركيب فلاتر ترشيح عالية الجودة وزيادة
معدلات التهوية الجيدة للمكاتب مع السماح بدخول الهواء النقي من النوافذ قدر الإمكان.
 لتحقيق التباعد الاجتماعي بين الموظفين، يجب الحفاظ على أماكن شاغرة بينهم، أو إعادة ترتيب المكاتب،إن لزم الأمر، ويجب توخي الحذر والالتزام بالتباعد بشك ٍل أكبر في الأماكن المغلقة عالية الكثافة نسبيا.
 التنبيه على الأمن بمنع استقبال عمال توصيل الطلبات.
 إغلاق المطابخ وأماكن الاستخدام المشترك للموظفين، ومنع تجهيز أي أطعمة أو مشروبات من قبل العمالة عند عودتها للعمل.
 توفير أكواب ورقية تستعمل لمرة واحدة في مكان العمل أو توفير زجاجات مياه للموظفين عوضاً عن
ذلك.
 التنبيه على فتح الستائر في المكاتب طوال الوقت، للسماح بدخول آشعة الشمس لأطول وق ٍت ممكن.
 يقوم كل بنك بإدارة مواقف السيارات التابعة له وفقاً لما يراه من إجراءات تحقق التباعد الاجتماعي.
 إيقاف العمل بخدمة مساعدة إيقاف السيارات ”Valet Parking“، كما لا يسمح للسائقين باستخدام سيارات الموظفين/المدراء نهائياً.
 يتم تقليل الاعتماد على مراسلي البنك بقدر الإمكان، فيما عدا المستندات التي تتطلب توقيعاً أو المستندات السرية.
 يتم تنظيف جميع سيارات البنك وتعقيمها مرة واحدة على الأقل وبشكل يومي.
 يجب أن تقوم إدارة الخدمات العامة بعمل وتعليق ملصقات توعية حول الحماية والنظافة الشخصية في جميع مباني وفروع البنك.
 تقوم إدارة الخدمات العامة بتوفير آلية ملائمة وفعالة لتعقيم العملات النقدية التي يتم استلامها.
الدخول للبنك
 يكون دخول الزوار لأي من مباني البنك بناء على موعد مسبق فقط.
 يجب تقليل عدد الزوار إلى أقل حد ممكن، دون أن يخل تواجدهم بقواعد التباعد الاجتماعي.
 يجب على جميع الزوار ارتداء كمامات الوجه والقفازات الطبية.
 لا يسمح لغير الموظفين الضروريين للعمل بدخول مباني البنك (أو حسبما يقرر المدير العام).
 لا يسمح لأي موظف بدخول البنك دون وجود تصريح مسبق للدخول (القوائم المعدة مسبقاً "أ" و"ب").

فروع البنك
تتميز الفروع بأنها خط التفاعل الأول للبنك مع العملاء، لذلك فإضافة إلى الإجراءات المذكورة في هذا البروتوكول، يلتزم مدراء الفروع بالحرص على تطبيق ما يلي:
 الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تم الالتزام بها طوال الفترة الماضية، حيث كانت تلك الإجراءات تطبق بالفعل في عدد من الفروع مفتوحة أمام العملاء خلال فترة الحظر الجزئي. وبالنسبة للفروع التي كانت مغلقة، فيجب أن تلتزم بجميع هذه الإجراءات.
 يتم تزويد الموظفين بمواد التعقيم والكمامات والقفازات الطبية.
 يلتزم مدير الفرع بتوجيه موظفيه بتعقيم أيديهم بشك ٍل دوري، مع مراعاة توزيع الأدوار بين الموظفين
لعدم الإخلال بالعمل، على أن تزيد وتيرة غسل اليدين والتعقيم للموظفين الذين يتعاملون مع النقدية المستلمة من العملاء.
 يتم توفير قناع وجه كامل ”Face Shield“ للموظفين المتعاملين بشكل متكرر مع النقدية لتوفير مستوى حماية أفضل لهم لمنع إصابتهم بالفيروس، وفي حال ما إذا تم توفير قناع الوجه ”Face Shield“ أم لا، يجب الالتزام بارتداء الكمام بشكل دائم.
 يمنع منعاً باتاً دخول العملاء دون ارتداء كمام أو قفازات طبية، ويكون كل عميل ملتزماً بإحضارها قبل زيارة الفرع، ويقوم كل بنك بوضع أي نظام يراه مناسباً لتنظيم عملية دخول العملاء ومنع تكدسهم داخل وخارج الفروع.
 يلتزم كل موظف بتعقيم أي أدوات قام العميل باستخدامها أثناء تقديم الخدمات إليه (مثل الأقلام والقرطاسية وخلافه).
 في حال الاشتباه في حالة أي عميل، يقوم الموظف الذي قدم له الخدمة بالاتصال بإدارة الخدمات العامة ً
لتعقيم المكان احترازيا.
 يتم تنظيف وتعقيم جميع الفروع بعد انتهاء الدوام الرسمي.
 يجب أن يتم تركيب كاميرات حرارية في مباني وفروع البنك للكشف عن درجة حرارة الموظفين.
ويهدف البروتوكول إلى الحفاظ على الصحة والسلامة المهنية لجميع الموظفين في مقرات العمل. كما يراعي في تطبيقه المرونة في الاستجابة لأي مستجدات تطرأ فيما يتصل بالتعامل مع فيروس كورونا والتدابير المتعارف عليها عالمياً، سواء كانت صوب تشديد أكبر أو تخفيف القيود نظراً لانحسار الفيروس وانخفاض مستويات الخطورة.
ويعد هذا البروتوكول بمثابة دليلاً استرشادياً للبنوك، ويمكن لكل بنك أن يقوم بتطبيق ما ورد فيه بشكل مرن طبقاً لما يتناسب مع طبيعة عمل ومرافق البنك حسبما تراه الإدارة.
كما تمثل الإجراءات المذكورة هنا الحد الأدنى، ويترك لكل بنك الحق في التوسع فيها أو الاستعاضة عنها بإجراءات بديلة تحقق الغرض المرجو منها وبما بتناسب مع احتياجات كل البنك وقدراته الاستيعابية.
ودعا البروتوكول جميع موظفي البنوك أن يكونوا قدوة يحتذى بها في الالتزام بهذا البروتوكول في جميع الأوقات. ويتضمن ذلك الحفاظ على ممارسات النظافة الشخصية الجيدة، والممارسات الآمنة في بيئة العمل وذلك للحد من انتشار الفيروس.

جميع الحقوق محفوظة