الثلاثاء 09 نوفمبر 2021

الإنتربول»: الكويت أوقفت شخصاً في عملية دولية استهدفت قراصنة برامج الفدية المعلوماتية

الإنتربول»: الكويت أوقفت شخصاً في عملية دولية استهدفت قراصنة برامج الفدية المعلوماتية

الإنتربول»: الكويت أوقفت شخصاً في عملية دولية استهدفت قراصنة برامج الفدية المعلوماتية

كشفت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (انتربول) أن السلطات الكويتية ألقت القبض أخيراً على شخص في إطار عملية دولية لملاحقة قراصنة برامج الفدية المعلوماتية، أسفرت عن توقيف سبعة أشخاص بينهم أوكراني يبلغ 22 عاما اتهم في الهجوم المعلوماتي الكبير على شركة كاسيا في يوليو كما أعلنت السلطات الأميركية والأوروبية.

وشملت العملية التي أطلق عليها اسم «غولد داست» أو «كويك ساند» 17 دولة واستهدفت مجموعة مقرصنين ناطقين بالروسية «ريفيل» وفي بعض الأحيان تدعى «سودينوكيبي» ومجموعة غراندكراب كما أعلن «يوروبول» في بيان.

ونوهت الشرطة الأوروبية «يوروبول» إلى أن ضباط إنفاذ القانون من 17 دولة، شاركوا في العملية، وشملت الدول المشاركة أستراليا وبلجيكا وكندا وفرنسا وألمانيا وهولندا ولوكسمبورغ والنرويج والفلبين وبولندا ورومانيا وكوريا الجنوبية والسويد وسويسرا والكويت والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ويشتبه في أن الأشخاص الذين أوقفوا تسببوا «بحوالى سبعة آلاف إصابة» حول العالم ببرمجيات تقوم بتشفير بيانات أهدافهم، و«طلبوا أكثر من 200 مليون يورو كفدية» مقابل مفتاح فك التشفير بحسب وكالة الشرطة الأوروبية.

ويدعى المحرك الرئيسي للعملية ياروسلاف فاسينسكي وهو ملقب بـ«روبوتنيك».. هذا الأوكراني متهم بأنه هاجم شركة المعلوماتية الأميركية كاسيا في 2 يوليو، ما أثر على ألف من زبائنها بما يشمل سلسلة السوبرماركت «كوب» في السويد التي بقيت متاجرها مغلقة لأيام.

أوقف الشاب في 8 أكتوبر في بولندا بطلب من الولايات المتحدة. وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في مؤتمر صحافي «لقد طلبنا تسليمه بموجب المعاهدة التي تربط بلدينا».

من جانب آخر، أوقف مقرصنَين يشتبه في أنهما استهدفا سبعة آلاف ضحية وحصلا على نصف مليون يورو من الفديات الخميس في رومانيا. تم توقيف آخر في الكويت وثلاثة في كوريا الجنوبية بحسب الانتربول.

من جهته، أكد الأمين العام للانتربول يورغن ستوك أهمية التعاون الدولي. وقال في بيان «أصبح مقرصنو الفدية تهديدا كبيرا جدا الى حد انه لا يمكن لشركة أو قطاع مواجهتها بشكل منفرد».
 

جميع الحقوق محفوظة