الاثنين 23 نوفمبر 2020

الأسهم الأوروبية تجني المكاسب.. مدعومة بأخبار اللقاحات

الأسهم الأوروبية تجني المكاسب.. مدعومة بأخبار اللقاحات

الأسهم الأوروبية تجني المكاسب.. مدعومة بأخبار اللقاحات

حققت الأسهم الأوروبية مكاسب في التعاملات المبكرة يوم الاثنين، مدعومة بأخبار اللقاحات الإيجابية من AstraZeneca وجامعة أكسفورد، وفقا لما ذكره موقع ياهو فاينانس».

وقالت شركة AstraZeneca يوم الإثنين إن لقاحًا طورته مع أكسفورد أظهر فعالية بنسبة 70٪ في التجارب واسعة النطاق، عند تطبيق جرعتين ، يرتفع معدل الفعالية إلى 90٪.

يمثل هذا الإعلان الثالث خلال ثلاثة أسابيع عن لقاح فعال ضد كورونا، فيما كانت شركتا Pfizer و BioNTech أول من أعلنا عن امتلاكهما لقاحًا مرشحًا فعالاً ، في حين تبعت شركة Moderna بيانًا مشابهًا بعد أسبوع.

وتظهر نتائج AstraZeneca أن لقاحها يبدو أقل فعالية من لقاح Pfizer و Moderna. وانخفضت أسهم AstraZeneca بنسبة 2٪ في لندن.

من جانبه، قال جوشوا ماهوني ، كبير محللي السوق في «أي جي»: «لسوء الحظ بالنسبة لشركة AstraZeneca ، أصبحت الأسواق معتادة على معدلات كفاءة تقترب من 95٪ في أعقاب إعلانات Pfizer و Moderna.

ومع ذلك ، فإن الآمال المتزايدة بأن اللقاحات يمكن أن تنهي جائحة COVID-19 ساعدت على تشجيع المستثمرين الأوروبيين.

وارتفع مؤشر CAC 40 بنسبة 0.7٪ في فرنسا بحلول منتصف الصباح كما ارتفع مؤشر DAX بنسبة 0.9٪ في ألمانيا.

وصعد مؤشر FTSE 100 بنسبة 0.3٪ في المملكة المتحدة، على الرغم من أن المملكة المتحدة تواجه تراجعًا «مزدوجًا» نتيجة الإغلاق الثاني المستمر.

بدوره، قال بول دونوفان ، كبير الاقتصاديين في إدارة الثروات في UBS ، إن المستثمرين يركزون على أخبار اللقاحات المتفائلة بدلاً من البيانات الاقتصادية المتخلفة.

وكتب دونوفان في مذكرة صباحية: «الأسواق تتابع أخبار الوباء في الوقت الحالي - يبدو أن التفاؤل بشأن اللقاحات يدعم الأصول الخطرة في الوقت الحالي».

 

جميع الحقوق محفوظة