الجمعة 29 مايو 2020

الآلية المقترحة لمنح مكافآت مالية للموظفين العاملين في القطاع الحكومي المكلفين بمواجهة "كورونا"

الآلية المقترحة لمنح مكافآت مالية للموظفين العاملين في القطاع الحكومي المكلفين بمواجهة "كورونا"

الآلية المقترحة لمنح مكافآت مالية للموظفين العاملين في القطاع الحكومي المكلفين بمواجهة "كورونا"

تنشر “الأنباء” الآلية المقترحة لمنح مكافآت مالية للموظفين العاملين في القطاع الحكومي المكلفين بالعمل لمواجهة فيروس كورونا المستجد


وجاء في الآلية انه تم تقسيم العاملين إلى ثلاث فئات كالتالي :

1 - الفئة الأولى: العاملون في الصفوف الأمامية التابعون لوزارتي الصحة والداخلية: ويقصد بهم الموظفون العاملون بهاتين الوزارتين الذين لهم اتصال مباشر بالمصابين أو بالمشتبه بإصابتهم ،وينقسمون إلى شريحتين ، وهما كالتالي :


أ- عالية الخطورة :

وزارة الصحة: بما لا يزيد نسبته على ( 20 ) من إجمالي عدد الموظفين المشمولين بالفئة الأولى من موظفي وزارة الصحة.
ووزارة الداخلية : بما لا يزيد نسبته على ( 10 ) من اجمالي عدد الموظفين المشمولين بالفئة الأولى من موظفي وزارة الداخلية .

ب- متوسطة الخطورة :

وزارة الصحة: بما لا يزيد نسبته على( 80% ) من اجمالي عددالموظفين المشمولين بالفئة الأولى من موظفي وزارة الصحة .

وزارة الداخلية : بما لا يزيد نسبته على ( 90% ) من اجمالي عدد الموظفين المشمولين بالفئة الأولى من موظفي وزارة الداخلية .

2- الفئة الثانية : العاملون في الصفوف الأمامية من موظفي الجهات الحكومية التي يحددها ديوان الخدمة المدنية: ويقصد بهم الموظفون العاملون في الجهات الحكومية التي يحددها ديوان الخدمة المدنية ويكون عملهم في أي من المنافذ الحكومية أو مراكز الحجر ، وينقسمون إلى شريحتين ، وهما كالتالي

أ. عالية الخطورة : بما لا يزيد نسبته على (10%) من إجمالي عدد الموظفين المشمولين بالفئة الثانية من موظفي كل جهة حكومية على حدة .

ب . متوسطة الخطورة : بما لا يزيد نسبته على( 90% ) من اجمالي عدد الموظفين المشمولين بالفئة الثانية من موظفي كل جهة حكومية على حدة .

3- الفئة الثالثة : العاملون في الصفوف المساندة: ويقصد بهم الموظفون الذين لهم اتصال غير مباشر بالمصابين أو بالمشتبه بإصابتهم أو الموظفون الذين يقدمون مجهودا غير عادي بناء على تكليف جهات عملهم ويرتبط بمكافحة الوباء أو بمعالجة أو مواجهة آثاره أو لتنفيذ متطلبات بسبب تعطيل الأجهزة الحكومية وحظر التجول، وينقسمون إلى شريحتين، وهما كالتالي :
أ. عالية الخطورة : بما لا يزيد نسبته على (10%) من إجمالي عدد الموظفين المشمولين بالفئة الثالثة من موظفي كل جهة حكومية على حدة .

ب . متوسطة الخطورة : بما لا يزيد نسبته على ( 90% ) من اجمالي عدد الموظفين المشمولين بالفئة الثالثة من موظفي كل جهة حكومية على حدة.

ويصدر قرار من كل من وزير الصحة ووزير الداخلية كل في نطاق وزارته بتحديد الحالات التي تندرج ضمن الفئة الأولى ، كما يصدر الوزير المختص ( في كل جهة حكومية أو رئيس الجهة الحكومية القائمة بذاتها قرارا بتحديد الحالات التي تندرج ضمن الفئتين الثانية والثالثة .


فئة خاصة أولى : العاملون المشمولون بأي من الفئات الثلاث المشار إليها أعلاه الذين يصابون بفيروس كورونا المستجد ويتوفاهم الله نتيجة اصابتهم بهذا الفيروس بسبب عملهم فيعتبر الكويتيون منهم شهداء واجب ، ويمنح غير الكويتيين منهم عشرة أضعاف المرتب الشهري الشامل الذي كان يتقاضاه كل منهم .

فئة خاصة ثانية: العاملون المشمولون بأي من الفئات الثلاث المشار اليها أعلاه الذين يصابون بفيروس كورونا المستجد بسبب عملهم تفرد لهم ميزة خاصة طوال فترة الإصابة ولحين الشفاء تتمثل في ضعف المرتب الشامل أو ثمانية آلاف دينار أيهما أكثر ويكون التعويض المادي لكل من الفئات الثلاث :

الفئة الأولى :

أ. عالية الخطورة : تكون المكافأة المالية عن يوم العمل الواحد المكلف به الموظف لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد بما قيمته ضعف الأجر اليومي للموظف ( الأجر اليومي للموظف مضروبا في 2).

ب. متوسطة الخطورة : تكون المكافأة المالية عن يوم العمل الواحد المكلف به الموظف لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد بما قيمته الأجر اليومي للموظف مضافا إليه نصفه ( الأجر اليومي للموظف مضروبا في 1.5 ).

الفئة الثانية : تحدد المكافآت للموظفين الخاضعين للفئة الثانية بما نسبته ( 50 % ) من الأساس المتخذ في حساب المكافأة المالية للموظفين المشمولين بالفئة الأولى.

الفئة الثالثة: تحدد المكافآت للموظفين الخاضعين للفئة الثالثة بما نسبته ( 25 % ) من الأساس المتخذ في حساب المكافأة المالية للموظفين المشمولين بالفئة الأولى. تمنح المكافات المشار إليها أعلاه عن فترة العمل من تاريخ 2020/2/19 وحتى 2020/5/31.

 

طريقة احتساب الأجر اليومي للموظف

يحتسب الأجر اليومي للموظف : إجمالي المرتب الشهري الشامل للموظف مقسوما على 30 يوما .


ويقصد بالمرتب الشهري الشامل للموظف في مجال منح تلك المكافأة المالية: الراتب الأساسي + العلاوة الاجتماعية ( للكويتيين ) متضمنة علاوة الأبناء أو المكافأة الشهرية الشاملة ( لغير الكويتيين ) ، بالإضافة إلى كل البدلات والمكافآت والعلاوات الشهرية التي تصرف للموظف وهو على رأس عمله ، ويدخل في مفهوم المرتب الشهري الشامل في مجال منح تلك المكافأة المالية كل من بدل الخفارة ومكافأة
التدريب وبدل السكن وبدل النوبة وما إلى ذلك من المزايا المالية الأخرى التي تصرف للموظف وهو على رأس عمله
[12:24 PM, 5/29/2020] Ahmed Dabes: اشكرك

جميع الحقوق محفوظة