الجمعة 20 مارس 2020

أميركا لإيران:‭ ‬"كورونا" لن يرحمكم من عقوباتنا

أميركا لإيران:‭ ‬"كورونا" لن يرحمكم من عقوباتنا

أميركا لإيران:‭ ‬"كورونا" لن يرحمكم من عقوباتنا

بعثت الولايات المتحدة برسالة تتسم بالغلظة إلى إيران هذا الأسبوع مضمونها أن تفشي فيروس كورونا لن يرحم طهران من العقوبات الأميركية التي تخنق عائداتها النفطية وتضع اقتصادها في معزل عن العالم.

وقالت وزارة الصحة، إن الفيروس ضرب إيران بشكل أسوأ من أي مكان آخر في الشرق الأوسط بعد أن قفزت الوفيات إلى 1284. ويموت شخص كل 10 دقائق ويصاب 50 كل ساعة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة هذا الأسبوع، فيما تقول إن حملة "الضغوط القصوى" التي تشنها للحد من أنشطة إيران النووية والصاروخية وتقليص أنشطتها الإقليمية لا تمنع تدفق السلع الإنسانية.

وأدرجت إدارة ترامب على القائمة السوداء خمس شركات مقرها في الإمارات، وثلاثا في البر الرئيسي للصين، وثلاثا في هونج كونج وواحدة في جنوب أفريقيا للتجارة في البتروكيماويات الإيرانية.

وقال مسؤول ايراني لرويترز "ضغوط واشنطن المتزايدة على إيران جريمة ضد الإنسانية.. ينبغي على العالم بأسره أن يساعد بعضه البعض للتغلب على هذا المرض".

وأشار بعض المحللين إلى أنه ينبغي على إدارة ترامب أن تفعل المزيد لتسريع تدفق السلع الإنسانية إلى إيران، رغم أنهم لا يرون أدلة تذكر على ذلك في المستقبل القريب.

وقال برايان هوك الممثل الأميركي الخاص للشؤون الإيرانية للصحفيين "سياستنا في ممارسة الضغوط القصوى على النظام مستمرة.. العقوبات الأميركية لا تمنع وصول المساعدات إلى إيران".

جميع الحقوق محفوظة