الجمعة 06 نوفمبر 2020

«نفط الكويت» قد تمدّد الأجل النهائي لتقديم عطاءات الغاز الجوراسي للعام المقبل

«نفط الكويت» قد تمدّد الأجل النهائي لتقديم عطاءات الغاز الجوراسي للعام المقبل

«نفط الكويت» قد تمدّد الأجل النهائي لتقديم عطاءات الغاز الجوراسي للعام المقبل

علمت مجلة ميد من مصادر صناعية مطلعة ان الموعد النهائي لتقديم العطاءات لمشروعي مرافق الإنتاج الجوراسي المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5 في شمال الكويت ينتهي في 22 ديسمبر المقبل، فيما يتوقع المقاولون حدوث تأخيرات في ترسية هذه المشاريع المقدرة قيمتها بإجمالي 900 مليون دولار.


وكانت شركة نفط الكويت صاحبة المشاريع قد اصدرت وثائق المناقصة في 13 سبتمبر مع تحديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 22 ديسمبر 2020.


قال أحد المصادر: «من المحتمل أن يكون هناك تمديد لهذا الموعد».


وأضافت المجلة نقلا عن المصادر ذاتها ان هذا التأخير لن يكون، على وجه التحديد، نتيجة تداعيات أزمة كورونا، حيث يبدو أن بعض المقاولين سيحتاجون إلى مزيد من الوقت للدراسة وإعداد عطاء اتهم.


وكانت 10 شركات قد حضرت اجتماع ما قبل العطاء لمشاريع مرافق الإنتاج الجوراسية في 5 أكتوبر الماضي، وفقا للمصادر.


وعلمت المجلة أن 11 شركة سبق تأهيلها لتقديم عطاءات على المشروع وهي: سينوبك (الصين)، بلاك كات (قطر)، جوفسكو (الكويت)، JGC (اليابان)، بتروفاك (المملكة المتحدة)، سامسونغ الهندسية (كوريا الجنوبية)، دايوو للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية)، KBR (الولايات المتحدة)، سبيتكو (الكويت)، شلومبيرغر أويلفيلد إيسترن (الولايات المتحدة)، بالإضافة إلى مجموعة الخريف (السعودية).


وقد صدرت وثائق المناقصة في 13 سبتمبر مع تحديد يوم 22 ديسمبر المقبل موعدا نهائيا لتقديم العطاءات.


وأشارت المجلة الى ان طرح عطاءات مشروعي الإنتاج الجوراسي JPF-4 وJPF-5 قد تأخر بشكل كبير منذ الإعلان عنها لأول مرة في يناير من هذا العام.


وقالت انه بموجب الشروط الأصلية للعقود، سيكون أمام الشركات التي تفوز بعقود المشاريع 22 شهرا لتنفيذ الإنشاءات بالإضافة لتشغيل وصيانة المرافق لمدة 5 سنوات.


وينص العقدان على إقامة منشأة إنتاج بطاقة 50 ألف برميل من النفط يوميا و150 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا.
وسيتم إنتاج الهيدروكربونات من سوائل مكامن حامضة ورطبة من الحقول الجوراسية شمال الكويت.


وسيشمل نطاق العمل في المشروعين أيضا بناء وحدة معالجة المياه ووحدة استعادة الكبريت والمرافق المرتبطة بها مثل غرفة التحكم والمحطات الفرعية والمباني.


وقالت مجلة ميد ان خطوط أنابيب التصدير لن تشكل جزءا من نطاق عمل المشروعين.


وكان من المتوقع أصلا طرح مناقصات مشروعي JPF-4 وJPF-5 في النصف الثاني من 2018، وقد تمت بالفعل ترسية 3 عقود أخرى لمرافق الإنتاج الجوراسي.


وتعمل الكويت على استغلال مكامن كربونات الجوراسي في شمال البلاد لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الغاز للاستهلاك.
وبدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من حقل الغاز الجوراسي في مايو 2008 مع بدء تشغيل مشروع انتاج النفط المعروف باسم مرفق الإنتاج المبكر رقم50.


وتحتوي المكامن الجوراسية على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات تتراوح بين النفط إلى مكثفات الغاز مع الغاز الحامض.


وكانت مجلة ميد قد ذكرت في يناير أن مرفق JPF-3 في حقل غربي الروضتين قد تم تشغيله بالكامل، بعد ان ارست شركة نفط الكويت عقد المشروع البالغة قيمته 377 مليون دولار على شركة سبيتكو الكويتية في يوليو 2016.

جميع الحقوق محفوظة