الأحد 22 مارس 2020

«نزاهة» تنضم لفريق الشفافية التطوعي لدعم الجهود الحكومية

«نزاهة» تنضم لفريق الشفافية التطوعي لدعم الجهود الحكومية

«نزاهة» تنضم لفريق الشفافية التطوعي لدعم الجهود الحكومية

انضمت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) لعضوية فريق الشفافية التطوعي والذي شكل بمبادرة من جمعية الشفافية الكويتية لمتابعة الإجراءات الحكومية الصحية في مجال مكافحة وتدارك آثار فيروس كورونا المستجد على الصعيد الوطني، انطلاقا من تطبيق مبادرات استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وأوضحت «نزاهة»، في بيان صحافي، أن الفريق يستهدف التأكد من مراعاة الإجراءات الحكومية لقواعد الشفافية ومتابعة وتقييم الاجراءات الحكومية، حسب معايير الشفافية العالمية ومعايير الصحة العالمية، وإعداد وتنفيذ آلية قياس واصدار تقرير عن اجراءات دولة الكويت في ادارة هذه الأزمة.

كما يشير الفريق إلى الاتجاه المتوقع للمنظمات الدولية المعنية بالشفافية والنزاهة إلى ادراج قياس ادارة الازمات ضمن المقاييس العالمية المعتمدة لاعداد المؤشرات الدولية في مجالات النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، والتي تشير كل الاجراءات الي تفوق الكويت في هذا المجال

وتدعم (نزاهة) أعمال الفريق الذي سينفرد في تطبيق هذه التجربة إذ تعد الأولى من نوعها في المنطقة، وذلك تنفيذا لمبادرات الاستراتيجية الوطنية والتي تعني بدعم مبادرات المجتمع المدني في مجال الرقابة المجتمعية.

وقد كانت باكورة أعمال هذا الفريق لقاء الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم والذي أبدى تعاونا وتفهما واضحين مع رؤية وأهداف ومتطلبات عمل الفريق كما قدم إجابات وافية على أسئلة الفريق أظهرت قدر الشفافية الذي تعاملت به الحكومة مع الأحداث الصحية الراهنة وحرص الحكومة على اطلاع منظمة الصحة العالمية والمواطنين على تطورات أعداد المصابين والمشتبه في إصابتهم والمتماثلين للشفاء بشكل دقيق وواضح.

ويستهدف الفريق في الأيام القادمة القيام بزيارات ميدانية للصفوف الأمامية المتعاملة مع مكافحة الفيروس المستجد والمصابين والمحجورين احترازيا لمتابعة الجهود الحكومية المستمرة في هذا الصدد.

وفي الختام ناشدت الهيئة العامة لمكافحة الفساد كافة المواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الحكومية الصحية والأمنية من أجل عبور هذه الفترة الحرجة بسلام.

جميع الحقوق محفوظة