الاثنين 23 مارس 2020

«كورونا» يهدد مصانع الألبسة في بنغلاديش..خسرت مليار دولار

«كورونا» يهدد مصانع الألبسة في بنغلاديش..خسرت مليار دولار

«كورونا» يهدد مصانع الألبسة في بنغلاديش..خسرت مليار دولار

أفادت وكالة «بلومبرغ» بأن شركات أميركية وأوروبية للألبسة ألغت طلبيات من مصانع في بنغلاديش بنحو مليار دولار بسبب تفشي فيروس «كورونا» المستجد عالمياً.

وقال آصف إبراهيم مدير اتحاد مصنعي ومصدري الألبسة إن «نحو 347 مصنعاً للملابس الجاهزة في البلاد شهدت إلغاء طلبيات صناعية لشركات وماركات أميركية وأوربية».

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن بنغلاديش، ثاني أكبر مصدر للملبوسات في العالم بعد الصين، لم تتأثر كثيراً بالفيرروس»، إلا أن إلغاء الطلبيات في مصانع الالبسة فيها قد يؤثر على اقتصادها بشدة، مذكرة ان تلك المصانع توظف 4 ملايين شخص وأن الصناعة تمثّل 13% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وكانت صحيفة «صنداي تايمز» أفادت - نقلاً عن رئيس تنفيذي لشركة ألبسة بريطانية ليس لديها ميزة البيع عبر الإنترنت - أن قرارها بإلغاء طلبية في أحد مصانع بنغلاديش جاء بسبب الظروف القاهرة التي يفرضها انتشار «كورونا».

من جهتها، أوضحت وكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية أن «تصنيف بنغلاديش الرئيس يعتمد على الصادرات الى أميركا وأوروبا، وقد يتباطأ بشكل حاد».

ومع ذلك، توقعت الوكالة أن تكون الصدمة الاقتصادية في بنغلاديش مؤقتة مع بدء انتعاش سلاسل توريد الألبسة وتزايد الطلب على سلع المصانع في البلاد في وقت لاحق من هذا العام.

  •  

جميع الحقوق محفوظة